النشرة البريدية

“اتصالات” تطلق شركة مدفوعات إلكترونية خلال الربع الأخير من 2024.. هل تحصل “أو سي آي” العالمية على رخصة تموين السفن بالميثانول في منطقة القناة؟ 

هالة السعيد

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر تستهدف جمع 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات بنهاية 2024/2023

الغذاء يقفز بالتضخم في مدن مصر إلى 37.4% خلال أغسطس

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي ترتفع 21% في النصف الأول من 2023

“المجتمعات العمرانية” تطرح سندات توريق بقيمة 15 مليار جنيه نوفمبر المقبل

“هيئة الاستثمار” تتناقش مع “التنمية الصيني” دخول بنك صيني للسوق المصرية

“التوكل” للصناعات الحديدية تستثمر 300 مليون جنيه في مصنع للمحولات الكهربائية

“الرقابة المالية” تطلق مؤشرًا مرجعيًا لتسعير تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة

القصة الرئيسية

“اتصالات” تطلق شركة مدفوعات إلكترونية خلال الربع الأخير من 2024

تعتزم شركة “اتصالات من &e في مصر” تدشين شركة للمدفوعات الإلكترونية خلال الربع الأخير من 2024، ضمن خطتها لإتاحة منتجات وحلول رقمية تتماشى مع رؤية الهوية الجديدة لمجموعة &e في إطار تحولها لمجموعة متطورة عالميًا في مجال الاستثمار التكنولوجي. وقال أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد لشركة اتصالات من &e في مصر، في تصريحات صحفية على هامش المنتدى الإعلامي السنوي للشركة، إن اتصالات من &e في مصر تدرس حاليًا الإطار الأنسب لشركة المدفوعات التي سيتم تدشينها والكيانات التي يمكن أن تساهم فيها.

ويعمل بالسوق المحلي العديد من شركات الدفع الإلكتروني أبرزها شركة “فوري” صاحبة الحصة السوقية الأكبر، بالإضافة إلى شركات “أمان” و”ممكن” و”خدماتي” و”باي موبايل” و”باي سكاي”، وتوقعت إحصائيات صادرة عن مؤسسة “ستاتيستا” للأبحاث أن يبلغ حجم المدفوعات الرقمية في مصر نحو 21.7 مليار دولار بحلول 2027، وقدرت أن يبلغ حجم عائدات البنوك الرقمية 9.6 مليار دولار في 2027. وكانت “اتصالات من &e في مصر” قد أعلنت في يونيه 2022 عن إطلاق “اتصالات من &e في مصر” في مصر كعلامة تجارية جديدة تتماشى مع الهوية الجديدة للمجموعة.

وتستهدف الخطة الاستراتيجية للشركة تحقيق معدلات نمو فائقة، عبر إتاحة منتجات وحلول رقمية جديدة تتجاوز مفهوم خدمات الاتصالات بشكلها التقليدي، وصولًا إلى خدمات مبتكرة، سواء على مستوى الأفراد، أو أعمال المؤسسات. ويأتي قطاع الاتصالات على رأس تلك القطاعات، بما يضمن الحفاظ على نجاح المجموعة في قطاع الاتصالات، وتعزيز شبكة اتصالاتها القوية، ومضاعفة القيمة المقدمة لجميع شرائح العملاء.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “البورصة” أن شركتي “إي أف جي كورب سليوشنز”، و”الأهلي تمكين للتمويل متناهي الصغر”، إحدى شركات البنك الأهلي تعتزمان طرح إصداري توريق خلال الأسبوع الجاري. المصادر كشفت أن إصدار شركة إي إف جي تبلغ قيمته نحو 800 مليون جنيه، فيما تبلغ قيمة إصدار شركة الأهلي تمكين نحو 700 مليون جنيه، وبانتظار الموافقة النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية على الإصدار. وستشهد الفترة المقبلة رواجًا في عدد إصدارات التوريق للشركات، حيث يترقب السوق نحو 19 إصدارًا في الفترة المقبلة.

ويعمل مكتب الدريني وشركاؤه مستشارًا قانونيًا للإصدار، فيما تقوم إي إف جي هيرميس بدور المستشار المالي لإصدار “إي إف جي كورب سليوشنز”، وتعمل “الأهلي فاروس” مستشارًا ماليًا لإصدار شركة الأهلي تمكين، فيما يقوم مكتب حازم حسن وشركاؤه “كيه بي إم جي” بدور مراقب الحسابات. وبلغت إصدارات سندات التوريق خلال العام الماضي نحو 55 مليار جنيه بنهاية 2022، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

أهم الأخبار

تدرس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، منح رخصة جديدة لشركة “أو سي آي OCI” العالمية لتموين السفن بالميثانول الأخضر بالبحر المتوسط، للاستفادة من عبور 12% من حجم التجارة العالمية من قناة السويس، ونحو 30% من سفن نقل الحاويات في العالم، يعني ذلك وجود طلب شديد على التزود بالميثانول والوقود البديل منخفض الكربون، بالتزامن مع مخطط الهيئة الاقتصادية لتحويل الموانئ التابعة لمركز إقليمي لتموين السفن وتوطين صناعة الطاقة الخضراء، حسبما تحدثت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

وأعلن وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، في منتصف يوليو الماضي، عن تلقي عروضًا لمد نشاط تموين السفن، ليشمل الغاز والميثانول الأخضر في أقرب فترة ممكنة، فيما كشفت “أو سي آي” في نوفمبر 2022 على هامش مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، بدء التشغيل التجريبي لأول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر، عبر شركتها التابعة فيرتيجلوب بالشراكة مع الخط الملاحي ميرسك، وشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة.

قالت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الحكومة تستهدف جمع 4 إلى 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات الحكومية حتى نهاية العام المالي الحالي 2024/2023، وتم جمع نصف هذه الحصيلة من بيع الأصول حتى الآن، وفق “الشرق مع بلومبرج”. ونقلت “سي إن بي سي” عن “السعيد” أن هناك سبع شركات محلية وعالمية تقدمت للاستحواذ على حصة من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، وتتوقع الانتهاء من إجراءات الطرح بحلول نوفمبر المقبل.

وكانت شركة طاقة عربية أعلنت الشهر الماضي أنها تقدمت بعرض غير ملزم لشراء حصة في محطات وطنية التابعة للحكومة المصرية، وتم دعوتها للبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة.كما أشارت وزيرة التخطيط إلى أنه جارٍ تأهيل 4 شركات جديدة ضمن صندوق ما قبل الطروحات تمهيدًا لعملية الطرح. من جهة أخرى، قالت “السعيد” إن الاقتصاد المصري سينمو بأقل من 4% في العام المالي 2022 /2023.

واصل التضخم في مدن مصر وتيرة الصعود في أغسطس الماضي، تحت ضغوط قفزة أسعار الغذاء بنحو 72%. وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر أمس الأحد، ارتفعت أسعار المستهلكين في مصر 37.4% خلال أغسطس، على أساس سنوي، مقابل 36.5% في يوليو. أما على أساس شهري؛ فتراجعت وتيرة التضخم إلى 1.6% في أغسطس من 1.9% للشهر الذي سبق. فيما تراجع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار السلع الأكثر تقلبًا تراجع إلى 40.4% في أغسطس من 40.7% في يوليو، وفق بيانات البنك المركزي الصادرة أمس الأحد.

وخالف “البنك المركزي المصري” توقعات السوق الشهر الماضي، ورفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس إلى 19.25%، ليكون رفعها بذلك 300 نقطة أساس منذ بداية العام، ونحو 800 نقطة أساس خلال العام الماضي سعيًا لامتصاص موجة التضخم. ويبلغ سعر الفائدة الحقيقي في مصر-أي معدل الفائدة الاسمي مطروحًا منه معدل التضخم- سالب 18.15% وفق أحدث بيانات.، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بنسبة 21% في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 903 ملايين قدم مكعب مقابل 743 مليون قدم مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ” اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، وهي واردات يتم تصديرها إلى أوروبا عبر مصانع التسييل في مدينتي إدكو ودمياط.

تبلغ واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حاليًا 800 مليون قدم مكعب يوميًا منذ يوليو الماضي حتى الآن، وستستمر على الكميات نفسها حتى سبتمبر الجاري، بحسب المسئول الحكومي. تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 31% لتصل إلى 1.050 مليار قدم مكعب يوميًا، اعتبارًا من أكتوبر المقبل المتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة، وهو ما قد يعود بمصر من جديد إلى سوق تصدير الغاز إلى أوروبا.

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية التجهيز لإصدار سندات توريق بقيمة 15 مليار جنيه منذ نحو أسبوعين، وهو الإصدار الثاني من ضمن برنامج سندات توريق بقيمة 30 مليار جنيه، بحسب مصادر تحدثت إلى صحيفة “البورصة”. المصادر توقعت، أن يتم الانتهاء من الإصدار بحلول نوفمبر المقبل، ويتولى مكتب الدريني دور المستشار القانوني لعملية الإصدار، وستقوم كل من شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب وشركة سي آي كابيتال والبنك التجاري الدولي بدور المستشارين الماليين ومديري الإصدار، ومكتب بيكرتلي محمد هلال ووحيد عبد الغفار بدور مراقب حسابات الإصدار.

منتصف يوليو الماضي طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الإصدار الأول بقيمة 15 مليار جنيه، ضمن برنامج متعدد الإصدارات بقيمة إجمالية 30 مليار جنيه. وأضافت المصادر آنذاك لصحيفة “البورصة”، إن 9 بنوك قامت بتغطية كامل الإصدار الأول البالغ 15 مليار جنيه، حيث اكتتب البنك التجاري الدولي بالحصة الأكبر بنحو 33.3% بقيمة 5 مليارات جنيه من الإصدار، والبنك الأهلي المصري بقيمة 4.5 مليار جنيه مستحوذًا على 30%، وبنك مصر بنحو 3.75 مليار بنسبة 25% من الإصدار.

بحثت الهيئة العامة للاستثمار مع بنك التنمية الصيني “CDB” فرص تواجد أحد البنوك الصينية في مصر خلال الفترة المقبلة، عقب اتفاق قيادات البلدين على التكامل والشراكة الاستراتيجية، وفق حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة، مشيرًا في تصريحات لصحيفة “المال” إلى أن جذب استثمارات صينية يتطلب توافر احتياطي من اليوان وتواجد بنوك صينية في مصر. كما كشف “هيبة” عن اهتمام 3 شركات تطوير عقاري بالحصول على أولى رخص الـ”Offshoring” في مصر، بهدف إنشاء مناطق حرة خاصة بمشروعاتهم.

تخطط مجموعة التوكل للصناعات الحديدية والجلفنة، ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه في إنشاء مصنع للمحولات الكهربائية بمنطقة العاشر من رمضان الصناعية. قال فادي توكل، نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن المجموعة تسعى خلال الفترة الحالية إلى تنويع محفظتها الاستثمارية للحفاظ على تدفق الموارد المالية وتحقيق التكامل الصناعي بين جميع مصانعها. توكل كشف لصحيفة “البورصة” أن حجم استثمار المجموعة يقدر بمليار جنيه حاليًا موزعة على 3 مصانع متخصصة في الصناعات الحديدية وقطاع الجلفنة. وستبدأ الشركة في إنشاء المصنع الجديد مع بداية العام المقبل ومن المتوقع أن يدبر جزء من التمويل عن طريق القطاع المصرفي.

أطلقت الهيئة العامة للرقابة المالية أول مؤشر مرجعي من نوعه للتسعير المسؤول في القطاع المالي بمصر، ويتخصص في نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. من المقرر أن يتم إتاحة المؤشر ونشره على الموقع الالكتروني للهيئة وتحديثه بشكل دوري، بما يسهم في تمكين المواطنين من الحصول على البيانات المقارنة لإجمالي تكلفة التمويل.

يتضمن المؤشر الجديد حصر شامل ونشر لمختلف أسعار التمويل المقدم للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من كافة الجهات المرخصة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية على مستوى محافظات مصر المختلفة. يُمكن ذلك كافة المتعاملين الحاليين أو المحتملين من بناء قراراتهم التمويلية بناء على أسعار وتكلفة التمويل المختلفة والمتاحة من قبل الجهات المرخصة، وهو ما قد يسهم في تقليل تكلفة الحلقات الوسيطة، ويعزز من مستويات الشفافية.

فيديو اليوم 

توقع عدد من المطورون العقاريون زيادة في أسعار بيع العقارات خلال الفترة المقبلة، فما النسبة المتوقعة؟

نتابع

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، أمس الأحد حيث بحثا الجانبين العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة بين البلدين، فضلًا عن القضايا الإقليمية والعالمية، وفقًا لوكالة رويترز.

دشنت الشركة الوطنية للإسكان بالسعودية مشروع مدينة “بنان” السكنية بضاحية الفرسان بمدينة الرياض بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة بهدف إنشاء أكثر من 27 ألف وحدة سكنية. تم توقيع اتفاقية الشراكة أمس على هامش معرض سيتي العالمي المقام بالسعودية.سيقام المشروع الجديد في ضاحية الفرسان بالرياض، ويعد أحد أكبر المشاريع السكنية في الضاحية، ويأتي بمساحة إجمالية تقدر بـ 10 ملايين مترٍ مربعٍ.. التفاصيل

فيما وقّعت مدينة “O West” اتفاقية تعاون مع شركة “Orange” مصر لمدة 10 سنوات. تهدف الاتفاقية إلى مد مدينة “O West” بشبكة ألياف الضوئية لتوفير إنترنت فائق السرعة بالإضافة إلى خدمات Triple Play من “Orange”، وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية العالمية التي تتماشى مع خطة التحول الرقمي الوطنية. الاتفاقية تأتي في إطار دعم مجهودات مدينة O West لإنشاء شبكة اتصالات عالية التقنية وبنية تحتية رقمية متطورة.. التفاصيل

عرضت مجموعة الجيوشي للصلب على إحدى الشركات الحكومية المالكة لمصنع إنتاج خام الحديد “البيليت” الاستحواذ على المصنع أو اقتناص كامل طاقته الإنتاجية، حسبما كشف إسلام الجيوشي، المدير التنفيذي لمجموعة الجيوشي، لصحيفة “حابي”، لافتًا إلى أن التمويل المصرفي أحد خيارات التمويل المطروحة في حال تنفيذ نموذج الشراكة.

وفي سياق متصل، كشف عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة مدينة مصر عن استعداد الشركة لدراسة أي طروحات حكومية مستقبلية مناسبة لطبيعة نشاط الشركة، في إطار اقتناص الفرص الاستثمارية التي تلائم خطط الشركة، تبعًا لصحيفة “حابين”، وحققت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، صافي ربح بعد الضريبة، بلغ 580.23 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2023، مقابل صافي ربح بلغ 231.12 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

أتمت المجموعة المالية هيرميس إصدار سندات توريق بقيمة 472 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري. يعد ذلك هو الإصدار الأول من نوعه ضمن برنامج إصدار سندات توريق تمت الموافقة عليه مؤخرًا بقيمة 3 مليارات جنيه. يُذكر أن الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري قد استحوذت في وقت سابق على محفظة تمويل عقاري من شركة “بداية للتمويل العقاري”.. التفاصيل

يطلق المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بعثة تجارية تضم 22 شركة مصرية من القطاعات المختلفة في الصناعات الهندسية إلى العراق، خلال الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر الجاري. قالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري، إن البعثة تضم قطاعات، الأجهزة المنزلية والكهربائية، والصناعات الكهربائية والأواني والأدوات المنزلية وتشغيل المعادن ومكونات السيارات، تبعًا لبيان صحفي.

بدأت منظومة تداول الأقطان أعمالها، أمس الأحد، بمحافظات الوجه القبلي قبل موعدها المحدد سنويًا بخمسة أيام، لمواكبة عمليات جنى المحصول التي بدأت في تلك المحافظات، حيث تدير شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام المنظومة في المحافظات كافة التي تضم مساحات منزرعة بالقطن، ويبلغ عدد مراكز استلام وتجميع الأقطان نحو 240 مركزًا، وتم البدء اليوم في 5 محافظات بالوجه القبلي. تتيح المنظومة للمزارعين بيع الأقطان مباشرةً دون وجود وسطاء، بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع وتحقيق عوائد مجزية تنعكس على التوسع في مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة، بحسب بيان صحفي.

قفز صافي أرباح شركة القاهرة للدواجن، بنحو 131%، خلال النصف الأول من 2023، مسجلة 762.67 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 329.04 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بفضل ارتفاع إجمالي الإيرادات بنحو 81%، لتصل إلى 5.57 مليار من 3.08 مليار جنيه.

إنفوجراف

صادرات مصر

اقتصاد الخليج

أطلقت الحكومة السعودية صندوق التطوير العقاري لحديقة الملك سلمان بقيمة 4 مليارات ريال ما يعادل 1.1 مليار دولار، الذي سيعني بتطوير أول قطعة أرض استثمارية عقارية داخل حدود الحديقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث سيتولى الأخير إدارة الصندوق وتمويله بالكامل. وبحسب بيان صادر على وكالة الأنباء السعودية”واس”؛ ستعمل “شركة حديقة الملك سلمان للاستثمار والتطوير العقاري مطوّرًا رئيسيًا للمشروع، فيما تتولى شركة السعودي الفرنسي كابيتال إدارة الصندوق، بينما ستعمل شركة نايف الراجحي الاستثمارية مطورًا عقاريًا ومستأجرًا رئيسيًا للمشروع.

من جهة أخرى، قالت وزارة المالية العمانية إن ميزانية البلاد سجلت فائضًا بلغ 702 مليون ريال ما يعادل 1.82مليار دولار منذ بداية العام حتى نهاية يوليو الماضي مقابل نحو مليار ريال ما يعادل 2.58 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي. وأضافت الوزارة أن متوسط إنتاج السلطنة من النفط بلغ 1.058 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يوليو بمتوسط سعر 83 دولارًا للبرميل.

عربي ودولي

أغلقت السلطات الليبية 4 موانئ نفطية رئيسية في البلاد، نهاية يوم السبت الماضي لمدة ثلاثة أيام بسبب إعصار متوقع، بحسب ما ذكره مهندسان بقطاع النفط لوكالة “رويترز”. الموانئ النفطية التي تم إغلاقها، هي رأس لانوف، والزويتينة، والبريقة، والسدرة. واستؤنف إنتاج النفط من حقل الشرارة تدريجيًا في منتصف يوليو الماضي بعد أيام من إغلاقه من قبل محتجين بسبب خلافات سياسية. تهدف ليبيا إلى زيادة إنتاج النفط بنحو 8% بحلول ديسمبر المقبل. تسعى ليبيا للوصول بطاقتها الإنتاجية من النفط إلى 1.3 مليون برميل يوميًا بنهاية العام الجاري مقابل 1.2 مليون برميل حاليًا، وتستهدف زيادتها إلى مليوني برميل يوميًا في غضون 5 سنوات.

يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين اجتماع عمل في هانوي عاصمة فيتنام، بحضور شركات أشباه الموصلات، والشركات الرقمية الكبرى، بما في ذلك “إنتل وجلوبال فاوندريز وجوجل”، وفقًا لرويترز. الاجتماع يؤكد خطط الولايات المتحدة لتعزيز الدور العالمي لفيتنام في قطاعات مختلفة من صناعة الرقائق، كجزء من استراتيجية واشنطن الأوسع لتقليل تعرض القطاع للمخاطر المرتبطة بالصين، بما في ذلك القيود التجارية والتوترات بشأن تايوان.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية