النشرة البريدية

البورصة المصرية تقاوم التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.. “بلتون القابضة” تعتزم تأسيس صندوق استثمار في الذهب 

هاني سويلم

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“استطلاع”: التضخم في مصر لن يهدأ حتى منتصف 2024 

“بولاريس” تستثمر 50 مليون دولار لتطوير 2.5 فدان في 6 أكتوبر 

“الأفريقى للتنمية” يدرس تمويل مستشفى الأندلسية بـ26 مليون دولار 

“الأهلي للتأجير” تقود تحالفًا لتدبير 1.5 مليار جنيه لصالح “هايد بارك” 

“الجيزة للأنظمة” توقع عقد تدعيم التغذية الكهربية لـ”الدلتا الجديدة”بـ 124 مليون جنيه

1.5 مليار جنيه تكلفة أعمال الحماية من أخطار السيول بشرم الشيخ 

القصة الرئيسية 

البورصة المصرية تقاوم التوترات الجيوسياسية بالمنطقة

قلصت البورصة المصرية خسائرها، أمس الأحد، بعدما تراجع المؤشر الرئيسي بنحو 7% في بعض فترات الجلسة قبل أن يغلق على تراجع بنسبة 2.6% على خلفية التطورات المفاجئة في الأراضي الفلسطينية. وقال محللون إن التراجعات قد تكون قصيرة المدى، لكن من الصعب التنبؤ بالفترة المقبلة في ظل عدم وضوح الرؤية. وسجل المؤشر الرئيسي 19357 نقطة، متأثرًا بانخفاض سهم البنك التجاري الدولي، الأكبر من حيث الوزن النسبي، بالمؤشر بنسبة 2.69%. وقال مصدر رفيع المستوى، إن انخفاض مؤشرات البورصة وتراجع المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة تصل إلى 7% تقريبًا خلال جلسة أمس، كان نتيجة تسرع واندفاع في قرارات البيع من بعض المتعاملين.

أوضح أن ارتفاع وتيرة البيع التي حدثت خلال فترة زمنية قصيرة من الجلسة يعود إلى حالة القلق من التطورات بالدول المحيطة بمصر، مشيرًا إلى أنه في غضون دقائق من التراجع الكبير للمؤشرات بدأ السوق في استعادة توازنه وتقليص الخسائر بشكل كبير. وعزا ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، تراجعات الأسهم بقوة، إلى أخبار سلبية بشأن أحداث إرهابية ضد سياح بسيناء، ولكن بعد نفي الخبر، عادت الأسهم لمعدلاتها الطبيعية. وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إن الأحداث السياسية في المنطقة تسببت في حالة ذعر بيعي بالأسهم، ولكن ارتدت المؤشرات صاعدة مرة أخرى عقب وصولها إلى مستويات دعم جاذبة للشراء.

وشهد السوق قيم تداولات 2.1 مليار جنيه، من خلال تداول 719.1 مليون سهم، بتنفيذ 88.7 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 204 شركات مقيدة، ارتفع خلال الجلسة 11 سهمًا وكان أكثر الأسهم ارتفاعًا سهم “دلتا للطباعة” بنسبة 20%، وسهم “فوديكو” بنسبة 14.5%. قالت راندا حامد، العضو المنتدب بشركة عكاظ لإدارة وتكوين المحافظ المالية، إن تداعيات التوترات الجيوسياسية بالمنطقة غير متوقعة لذلك ستؤثر على أداء الأسهم في الفترات المقبلة حال استمرارها.

وأشارت إلى أن المؤشر الرئيسي تماسك أعلى مستوى الدعم الرئيسي عند 19 ألف نقطة، مرجحة أن يصعد المؤشر إلى مستوى 19300 نقطة، على المدى القصير مع عدم وجود أى أخبار سلبية جديدة. وسجل مؤشر EGX70 انخفاضًا بنسبة 4.08% ليصل إلى مستوى 3583 نقطة، كما انخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 3.71% إلى مستوى 5340 نقطة، كما سجل مؤشر EGX30 Capped ارتفاعًا بنسبة 2.58% عند مستوى 23177 نقطة.

من ناحية أخرى، سجلت سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية أمس الأحد، صفقات بقيمة إجمالية بلغت 237.35 مليون جنيه تصدرتها “مصر تك للاستثمارات العقارية” وبلغت كمية التداول في سوق صفقات خارج المقصورة بنهاية الجلسة نحو 4.7 مليون ورقة مالية من خلال تنفيذ 68 عملية، وفق صحيفة “المال”. وتصدرت مصر تك للاستثمارات العقارية سوق صفقات خارج المقصورة بقيمة 76.6 مليون جنيه من خلال التعامل على 77 ألف ورقة مالية.

أهم الأخبار 

تعتزم شركة بلتون المالية القابضة التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس صندوق استثمار بالمعادن النفيسة “الذهب” خلال الفترة المقبلة. وقالت مصادر وثيقة الصلة لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تعتزم تأسيس الصندوق ضمن خطتها الاستثمارية للتوسع في السوق المصرية، حيث تستكمل الأوراق اللازمة للتقدم بطلب تأسيس للهيئة العامة. وبدأت الشركة محادثات حول الإجراءات المطلوبة والمعايير الخاصة بالصناديق الاستثمارية في الذهب بهدف إطلاق صندوق قبل نهاية العام الجاري بحسب مصدر رقابي، مشيرًا إلى أن عددًا من مديري الأصول يدرسون تأسيس تلك النوعية من الصناديق، وهناك اثنان في مراحل جدية للتأسيس.

وشهدت السوق المصرية نهاية مايو الماضي إطلاق أول صندوق استثمار في الذهب من قبل شركة إيفولف القابضة بالتعاون مع أزيموت مصر. وتتيح تلك الصناديق للمستثمرين الاستثمار في المعدن النفيسة دون الحاجة إلى الاحتفاظ به ودون دفع تكاليف إضافية مما يؤدي إلى ترشيد الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية خاصة مع وجود القوانين المنظمة والخضوع لقواعد الحوكمة والشفافية، كما تسمح بالاكتتاب من قبل المؤسسات والأفراد بالاستثمار في المعدن النفيس دون شرائه، ولكن عبر وثيقة صادرة عن الصندوق تحدد كمية الجرامات التي يمتلكها كل مستثمر.

وكشف “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، أن بلتون المالية القابضة تدرس اقتحام سوق التمويل الاستهلاكي في الأردن، من خلال شركتها التابعة سفن (Seven)، وقالت مصادر إن مسؤولين في “بلتون” زاروا بالفعل البنك المركزي الأردني الفترة الماضية، وهي الآن في مرحلة دراسة اختيار الشريك المحلي هناك من خلال الاستحواذ على إحدى الشركات، أو تأسيس شركة جديدة. من ناحية أخرى، عينت “بلتون” خليل البواب رئيسًا للأسواق المحلية والإقليمية ليكون مسؤولًا عن إدارات الأصول والسمسرة وإدارة الثروات، وذلك بعد أن ترك منصب العضو المنتدب لشركة مصر كابيتال التابعة لبنك مصر.

أظهر استطلاع أجرته قناة “CNBC عربية” تسارع وتيرة معدلات التضخم في مصر نحو مستويات قياسية جديدة خلال شهر سبتمبر قد تصل إلى 38.3% وفق متوسط توقعات 10 محللين شاركوا في الاستطلاع. وتعد ارتفاعات أسعار الغذاء في مصر هي السبب الرئيسي في التضخم المزمن الذي وصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق 37.4 % خلال شهر أغسطس، والتي جاءت بضغط من تفاقم أزمة شح العملة الأجنبية وقيود الاستيراد، بحسب ما خلص إليه الاستبيان. وأجمع المحللون على أن التضخم في مصر سيواصل الارتفاع حتى 2024؛ من بين تسعة محللين أشاروا إلى أن القمة خلال الربع الثاني 2024 كان منهم واحدًا أكثر تفاؤلًا رأى بأن نهاية الارتفاعات التضخمية ستكون خلال الربع الأول من 2024.

في الوقت ذاته، استمرت زيادات التضخم، وأظهرت بيانات المركزي نمو السيولة المحلية بنحو 24.3% خلال أغسطس الماضي لتصل إلى 8.4 تريليون جنيه، مقابل 6.8 تريليون جنيه للشهر نفسه العام الماضي. وشهدت الآونة الأخيرة أيضًا تذبذبًا في سعر الصرف وارتفع إلى 40 جنيهًا لكل دولار في السوق الموازية بعد فترة من الاستقرار عند 38 جنيهًا، وسجل في العقود الآجلة مستوى 45 جنيهًا على خلفية التكهنات بخفض جديد خلال أواخر العام أو مطلع المقبل على أقصى تقدير.

تخطط شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي لضخ استثمارات بقيمة 50 مليون دولار لتطوير 2.5 مليون متر مربع تعادل نحو 595 فدانًا في مدينة السادس من أكتوبر الجديدة، بهدف تجهيز منطقة صناعية متطورة ومزودة بالمرافق الأساسية وطرحها على المستثمرين، وفق عثمان إيفرين أريكان، مدير الشركة، والذي أشار في حديث لصحيفة “المال” إلى اعتزام شركته تسليم 350 وحدة مبانٍ جاهزة في مشروع بوصلة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر أواخر 2024.

يدرس البنك الأفريقي للتنمية تمويل مستشفى الأندلسية بقرض قيمته 26 مليون دولار لتمويل التوسعات، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني للبنك. وكشف البنك أن مدة القرض تمتد إلى 10 سنوات وتشمل 3 سنوات فترة سماح، وأن الشركة المقترضة في مفاوضة مع بنوك تنموية أخرى مثل البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للحصول على تمويلات إضافية للمشروع البالغ تكلفته 87 مليون دولار. وتستهدف “الأندلسية مصر القابضة”، وهي شركة خاصة قابضة، توسعة سعتها من الأسرة إلى 445 سريرًا مقابل 229 سريرًا حاليًا، ومن العيادات إلى 85 عيادة مقابل 62 عيادة عبر بناء مستشفى جديد في 6 أكتوبر وتوسعة المستشفى الحالية في المعادي.

قادت شركة الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم تحالفًا يضم عددًا من الشركات المماثلة لتمويل أحد المشروعات الجارية لشركة هايد بارك للتطوير العقاري، بقيمة بلغت 1.5 مليار جنيه، وفق طارق قنديل، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الأهلي، مضيفًا أن شركته بصدد إتمام الإصدار الثاني الخاص بها من عملية التوريق البالغ قيمتها 1.06 مليار جنيه قبل نهاية عام 2023، وذلك ضمن برنامج سندات متعدد الإصدارات في حدود 4 مليارات على مدار 3 سنوات.

وقعت شركة “الجيزة للأنظمة” مع الشركة “المصرية لنقل الكهرباء”، عقدًا لتدعيم التغذية الكهربية لمشروع الدلتا الجديدة بتكلفة 124 مليون جنيه. وقال بيان صادر من مجلس الوزراء أمس الأحد، إنه سيتم توسيع محطة محولات أبوغالب جهد 220/66/11 كيلوفولت بخليتين جهد 220 كيلوفولت للربط بمحطة محولات رشيد 2 جهد 220/66/11 كيلوفولت من النوع المعزول بالغاز بنظام تسليم مفتاح التابعة لمنطقة الإسكندرية وغرب الدلتا. ويهدف المشروع إلى تدعيم التغذية الكهربائية لروافع رشيد وربطهم بالشبكة القومية ضمن مخطط مشروع الدلتا الجديدة. ويتم التمويل من المشروعات الاستراتيجية ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمدة تنفيذ تصل إلى 10 شهور من تاريخ توقيع العقد واستلام الموقع.

تكثف مصر من استعداداتها لمواجهة أخطار السيول خاصة في جنوب سيناء، وقال د. هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن تكلفة مشروع حماية مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء من أخطار السيول بلغت 1.5 مليار جنيه وتعد الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول على صعيد كافة محافظات مصر. تبلغ الطاقة الفندقية العاملة في شرم الشيخ نحو 33 ألف غرفة وفق غرفة الفنادق المصرية. “المشروع ضخم ويسهم  في تخفيف مخاطر السيول والعواصف المطرية علي مدينة شرم الشيخ ومنشآتها الحيوية والقرى والمنتجعات السياحية” وفق الوزير. أعمال الحماية تتألف من 15 بحيرة صناعية و9 سدود بطاقة تخزينية إجمالية 6.6 مليون متر مكعب.

نتابع 

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبر اتصال تليفوني أمس، مستجدات الأوضاع الراهنة والتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الاتصال تناول التشاور بشأن الموقف، واستعراض التطورات الأخيرة والتشديد على أولوية تضافر الجهود الإقليمية والدولية للعمل على وقف التصعيد والعنف، وضبط النفس، حقنًا للدماء ومنعًا للمزيد من تدهور الأوضاع. وتم التوافق على مواصلة وتكثيف التشاور والتنسيق بين مصر والأردن بهدف تعزيز جهود تحقيق التهدئة، وصولًا لدفع مسار التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وفقًا لمرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة.

تدرس الحكومة إتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات للمصريين العاملين بالخارج، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء. “هناك العديد من المقترحات والتوصيات التي يتم دراستها حاليًا بشأن إتاحة تيسيرات ومحفزات لأبناء مصر بالخارج في عدد من القطاعات، وذلك تمهيدًا لإقرارها من قبل مجلس الوزراء وإطلاقها من خلال عدد من المبادرات”.. قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.. التفاصيل

تقدمت مصر على مؤشر الابتكار العالمي، الذي تُصدره المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”، نحو 3 مراكز خلال العام الجاري، إلى المرتبة 86، وفق أحدث نسخة للمؤشر. هو المؤشر الذي يقيم مستويات الابتكار في نحو 132 اقتصادًا مع التركيز على قائمة طويلة من المعايير مثل رأس المال البشري والمؤسسات والتكنولوجيا والإنتاج الإبداعي بالإضافة إلى تطور السوق والأعمال، من بين أمور أخرى.. التفاصيل

أودعت شركة توما للاستثمارات التجارية والصناعية بالتحالف مع ماجد سمير توما عرض الاستحواذ على حصة من رأس مال شركة دايس للملابس الجاهزة في الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك حتى 46.9% من الأسهم بعد استبعاد الأسهم التي لن تستجيب لعرض الشراء والحد الأدنى للأسهم حرة التداول، بسعر نقدي يبلغ 0.65 جنيه للسهم. وسبق أن أعلنت “دايس” تلقي خطاب من مقدم العرض يهدف لشراء 1.607 مليار سهم تمثل 90% من أسهم رأس المال المصدر للشركة.

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، والذي يتيح مد مهلة استيراد سيارة ركوب للاستعمال الشخصي لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد من تاريخ العمل بهذا القانون، مع الإعفاء من  قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، باستثناء الضريبة الجمركية تخفض نسبة سدادها إلى 30%، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية ويتم استرداد هذا المبلغ في اليوم التالي لانتهاء مدة خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلى للعملة الأجنبية المسدد بها، وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد.

كما ووافقت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل بغرض رفع حد الإعفاء الضريبي من 36 ألفًا إلى 45 ألف جنيه. فيما أقرت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أمس مشروع قانون بمنح التزام بناء، وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة وتشغيل واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا البحري بمدينة سفاجا لشركة موانئ أبوظبي. يأتي المشروع ضمن مخطط شامل لإقامة محور لوجيستي متكامل باستخدام النقل متعدد الوسائط (توشكى – أبوسمبل – قنا – سفاجا).

وقع تحالف يضم شركتي القناة للتوكيلات الملاحية والسويس للشحن والتفريغ عقد إدارة وتشغيل ساحتين لتخزين البضائع بميناء سفاجا مع هيئة موانئ البحر الأحمر، تحصل بموجب الاتفاق هيئة موانئ البحر الأحمر على 80% من إيراد تشغيل الساحتين، مقابل 20%، من إيراد التشغيل مقسمة بواقع 70% لشركة القناة و30% لشركة السويس. ووفق بيان صحفي تبلغ مساحة الساحة الأولي 24 ألف متر وتصل مدة التعاقد لـ7 سنوات، فيما تقام الساحة الثانية على مساحة 5100 متر ومدة التعاقد تبلغ 5 سنوات.

وقعت شركة جراندي صبور عقود شراكة مع شركة منصات للتطوير لتشطيب 3 مشروعات للأخيرة تشمل مشروع بوديا تاور العاصمة الإدارية الجديدة و مشروعي ايكليبس واكسيل بالقاهرة الجديدة، بقيمة أعمال تشطيب تقارب 600 مليون جنيه، تبعًا لبيان صحفي.

جاء رجلا الأعمال ناصف ونجيب ساويرس ضمن قائمة مؤشر “بلومبيرج للمليارديرات” والتي تضم أغنى 500 ملياردير على مستوى العالم، حيث حلّ “ناصف” في المرتبة الـ306 عالميًا، بثروة قيمتها 7.21 مليار دولار، علمًا بأن ثروته زادت 183 مليون دولار منذ بداية عام 2023، بينما جاء “نجيب” في المرتبة 452 بثروة تبلغ 5.48 مليار دولار، بعد أن زادت بواقع 378 مليون دولار.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

باع “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي، حصة 25% من “شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية”، وهي شركة مساهمة مغلقة ومملوكة له بالكامل، إلى الشركة السعودية للكهرباء مقابل 254 مليون ريال (68 مليون دولار)، بحسب ما أعلنت عنه شركة الكهرباء، أمس الأحد. وقال صندوق الاستثمارات العامة، في بيان، إنه أطلق بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية، بهدف تطوير بنية تحتية عالية الجودة لدعم خدمات الشحن السريع للسيارات الكهربائية.

تعتزم الشركة تقديم خدماتها في أكثر من 1000 موقع وتوفير ما يزيد عن 5000 شاحن سريع بحلول عام 2030، وذلك في مختلف مدن المملكة والطرق التي تربطها. السعودية للكهرباء” المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول”، والمملوكة بنسبة 74.3% من “صندوق الاستثمارات العامة” و7% من “أرامكو السعودية للطاقة”، قالت في إفصاح على موقع “تداول” أمس، إن تمويل الصفقة تم من خلال مصادرها الذاتية.

ارتفعت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 12.8% على أساس سنوي وصولًا إلى 66.7 مليار دولار وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وفق وكالة الأنباء القطرية. ودعم النمو السنوي للاحتياطي الأجنبي لقطر الشهر الماضي زيادة استثمارات الدوحة في سندات الخزانة الدولية بنسبة 18.5% إلى نحو 36.3 مليار دولار. كما ارتفعت الاستثمار في الذهب بنسبة 23.2% إلى نحو 2.82 مليار دولار. 

عربي ودولي 

قال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، إنه من غير الوارد زيادة رواتب الموظفين في الوقت الحالي بينما الدولة عاجزة أصلا عن دفع هذه الرواتب كاملة بسبب الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي. وأضاف”جزء كبير من موظفي القطاع العام لا يحصلون على أكثر من 60% من أجورهم”. وتابع: “الموظفون الآن يحصلون على 60% من رواتبهم نحن نسعى إلى منحهم 100% من رواتبهم، ولو كان لديهم علاوات أخرى انقطعت يمكن أن نعيدها لهم في وقت قريب مع اطراد زيادة الإيرادات، لكن لم نتحدث عن زيادة مرتبات”، وفق وكالة أنباء العالم العربي. 

قال محللون لوكالة “رويترز” إن ارتفاع المخاطر الجيوسياسية في المنطقة قد يؤدي إلى لجوء المستثمرين لشراء أصول مثل الذهب والدولار وربما يعزز الطلب على سندات الخزانة الأمريكية. وقال بيتر كارديلو، كبير اقتصاديي السوق لدى سبارتان كابيتال سيكيوريتيز، الذي توقع أن يستفيد الدولار أيضًا “هذا مثال جيد على سبب حاجة الناس إلى الذهب في محافظهم الاستثمارية، إنه وسيلة تحوط مثالية ضد الاضطرابات الدولية”. ويراقب المستثمرون الأحداث في إسرائيل باعتبارها خطرًا جيوسياسيًا على الأسواق، مع توقعات البعض بأن يؤدي العنف إلى الانتقال إلى أصول الملاذ الآمن كالذهب والدولار.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية