النشرة البريدية

الحكومة تستهدف إصدار سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار العام المقبل.. تحالف “سامكريت – النجم المتألق” يسعى لإنشاء ميناء جاف ببني سويف

وزير السياحة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“طاقة عربية” تسعى لاقتراض 3 مليارات جنيه من تحالف مصرفي

“شيرون” تستثمر 160 مليون دولار في البرلس لإنتاج الغاز

“كربون القابضة” تجري إعادة رسملة لقروض بقيمة 265 مليون دولار

مؤسسات محلية وأجنبية ترغب في الاستحواذ على حصة من “بنيان”

55 مليون دولار مخصصات التسويق والترويج للسياحة المصرية خلال العام الجاري

“الاستشارية للتدريب” ترصد 45 مليون دينار ليبي لإقامة معرض للمنتجات المصرية ببنغازي

القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف إصدار سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار العام المقبل

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” أن الحكومة تدرس إصدار سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار من خلال إحدى الجهات التابعة لوزارة الكهرباء بغرض تدشين مشروع أخضر لصالح القطاع الخاص أو بالشراكة معه. وأوضحت المصادر، أن مؤسسة التمويل الدولية ستتولى دور مروج الاكتتاب، ومن الممكن أن تكتتب خاصة أن التمويل سيذهب لمشروع لصالح القطاع الخاص، موضحة أن الإصدار سيتم خلال العام المقبل. وأضافت أن الإصدار لا يزال قيد الدراسة، وأن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ستقدم الدعم اللازم لمصر في هذا الإصدار، موضحة أنه يأتي في إطار زيادة استثمارات الحكومة في المشروعات الخضراء بنسبة 50% بحلول 2025.

وتابعت أن مصر ستدرس في مرحلة لاحقة إصدار سندات استدامة، وسندات اجتماعية، لتصبح لديها تجربة في كل أنواع الإصدارات لتنويع سوق أدوات الدين لجذب مستثمرين أجانب. وتعد السندات الخضراء أحد أدوات الدخل الثابت التي سيتم توجيه عائدها لتمويل أو إعادة تمويل، بشكل كلي أو جزئي للمشروعات الخضراء المؤهلة في محفظة الأصول الخضراء، ومن ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ والمدن الجديدة.

وسبق لمصر إصدار سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار لتعبئة الموارد للمشروعات الخضراء خاصة في مجال النقل النظيف، لتصبح مصر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطلق “سندات خضراء” في العام المالي 2020-2021. وتجتذب تلك النوعية من السندات مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة، والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءًا من تحليلهم الاستثماري.

في سياق متصل، ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات إلى مستوى 18.82% خلال تداولات الأربعاء قبل يومين من مراجعة وكالة ستاندرد آند بورز، لتصنيف مصر الجمعة. وبذلك تكون تكلفة التأمين ارتفعت نحو 1.8% منذ تداولات 11 أكتوبر الماضي، في الوقت نفسه وصلت تكلفة التأمين على الديون للعقود أجل عام إلى 19.1%، وأجل عامين إلى 19.65% وأجل 3 أعوام إلى 20.85%، وأجل 10 سنوات إلى 16.58%.

وبحسب تقرير سابق لبنك جي بي مورجان، الذي ذكر أن السوق ما زالت لا تسعر أن مصر قد تتخلف عن السداد. وارتفع العائد على السندات الدولية لمصر المقومة بالدولار والمطروحة في بورصة لوكسمبورج استحقاق 2027 إلى 22.65% مقابل 21% في 11 أكتوبر. وزاد العائد على السندات استحقاق 2047 إلى 17.4% مقابل 17% في 11 أكتوبر، وتبلغ العقود الآجلة للجنيه إلى ما بين 43.9 جنيه للدولار و44.1 جنيه للدولار. ومن المقرر أن تراجع وكالة “ستاندرد آند بورز” تصنيف مصر، غدًا الجمعة، بعد 13 يومًا من خفض “موديز” لتصنيف مصر، وتُعطي الوكالة مصر تصنيف “B” مع نظرة مستقبلية سلبية.

أهم الأخبار

تعتزم وزارة النقل، ممثلة في الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف مكون من شركتي “سامكريت القابضة” عبر ذراعها مجموعة التنمية الصناعية، و”النجم المتألق للشحن والخدمات اللوجستية”، لإنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف الجديد بمركز كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف خلال فعاليات معرض النقل الذكي “ترانسميا” الشهر المقبل. وقالت مصادر وثيقة الصلة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن المساحة التقديرية للميناء تقدر بنحو 92 فدانًا، ولكن هناك مفاوضات جديدة لزيادة المساحة الكلية للميناء إلى 170 فدانًا باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار، نظرًا إلى الجدوى الاقتصادية الكبيرة للميناء.

وأضافت المصادر، أن الميناء الجديد سيقع بجانب منطقة لوجستية تتضمن خدمات للمنطقة الصناعية وصناعات تكميلية وتجميعية وميناء جاف وهناجر تخزين ومناطق إدارية وخدمية ومدرسة للتعليم الفني لخدمة المنطقة بالتوازي مع التوسع في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة. وأوضحت أن الميناء الجديد سيقام بنظام المشاركة بين الشركة القابضة للصوامع والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة؛ نظرًا إلى ولاية القابضة للصوامع على 59 فدانًا من مساحة الأرض المخصص لإقامة الميناء، ومن المقرر أن تكون الولاية النهائية للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وإصدار التراخيص لحين إسنادها إلى التحالف الفائز بحق الإدارة والتشغيل.

يعمل تحالف مصرفي يضم 7 بنوك على تدبير قرض مشترك لصالح شركة طاقة عربية، بقيمة 3 مليارات جنيه، بغرض تمويل صفقة شراء محطات وقود وطنية في حالة حسم الصفقة لصالحها، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن البنك التجاري الدولي – مصر يلعب دور المستشار المالي للقرض والمرتب الرئيسي بالتعاون مع أحد البنوك الحكومية.

تستثمر شركة شيرون بتروليوم المصرية (بيكو سابقًا) نحو 160 مليون دولار لاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي من منطقة غرب البرلس الواقعة جنوب شرق البحر المتوسط، وتسعى إلى بدء الإنتاج في النصف الأول من 2024 بطاقة إنتاجية 150 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز. وقالت مصادر حكومية لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الشركة بدأت في حفر أولى آبارها في المنطقة في إطار خطة تستهدف حفر 7 آبار للبحث عن الغاز والمتكثفات الطبيعية في غرب البرلس. يتجاوز إنتاج الشركة حاليًا نحو 130 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا عقب استحواذها على أصول شركة شل في الصحراء الغربية، حسب تصريحات سابقة صادرة عن الشركة.

انتهت شركة كربون القابضة من إعادة هيكلة قروضها البالغة 265 مليون دولار مع مؤسسة التمويل الإفريقية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، وشركة جلف كابيتال، وبحسب بيان صادر عن “كربون القابضة” قام بنك الاستثمار العالمي “هوليهان لوكي – Houlihan Lokey” بدور المستشار المالي للشركة للصفقة. وقادت “جلف كابيتال” المناقشات بالنيابة عن المقرضين. وقال باسل الباز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كربون القابضة، إن إعادة الرسملة دليل على قوة العلاقات مع الشركاء، وإيمانهم بفرص النمو الواعدة للشركة. أضاف أن الشركة لا تزال مصممة على الالتزام بالنمو المستدام وخلق فرص العمل والمساهمة في تطوير صناعة البتروكيماويات في مصر التي هي أساس صناعة الاقتصاد المصري.

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن هناك مؤسسات محلية وأجنبية مهتمة بالاستحواذ على حصة في “بنيان” للتنمية المملوكة لـ”كومباس كابيتال”. وأضافت المصادر، أن المؤسسات تتفاوض مع “كومباس كابيتال”، ومن بين المؤسسات المحلية التي تجري مفاوضات حاليًا بنكا الأهلي المصري، والبركة، بالإضافة إلى عدد من مستثمرين آخرين مصريين وأجانب، وتعمل “بنيان” في إدارة وتأجير المباني الإدارية والتجارية. “كومباس تعكف في الوقت الحالي على إعداد الإجراءات اللازمة للتقدم للهيئة العامة للرقابة المالية لتحويل هيكل بنيان من شركة إلى صندوق عقاري للاستفادة من المزايا التي تمنحها للصناديق العقارية” وفق المصادر.

وتهدف “كومباس كابيتال” إلى تحويل هيكل ملكية “بنيان” المملوكة لها إلى صندوق عقاري، وطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة، إذ إنها بصدد التقدم للرقابة المالية بالملف المطلوب للتحويل. وأوضحت المصادر، أن تلك الدراسة لن تعطل خطة الشركة للاستحواذ على 40 ألف متر مربع بنشاط إداري خلال الفترة المقبلة، فيما تدير حاليًا أكثر من 150 ألف متر تابعين لها.

قال أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن المخصصات المالية للتسويق والترويج خلال العام المالي الجاري تبلغ 55 مليون دولار، مقابل 16 مليونًا في 2022/ 2023. وأوضح عيسى، خلال مؤتمر CFO Summit الرابع، أن السياحة في مصر شهدت نموًا بنحو 11%، خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بمستويات 2019، رغم تراجعها عالميًا بنحو 20% في الفترة نفسها، عند مقارنتها بمستويات ما قبل الجائحة في 2019. وأضاف أن الحكومة تعاونت مع اتحاد الغرف السياحية في إعداد دراسة السوق العالمية، نتج عنها تمتع مصر بميزات تنافسية في 4 منتجات شملت الشواطئ وسياحة العائلات والمغامرات خاصة الغوص، إضافة إلى السياحة الثقافية. وقال “عيسى” إنه سيتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية خلال الشهور المقبلة، وهو أعلى عدد منذ 2010.

قال فؤاد مصباح العوام، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة الاستشارية للتدريب والاستشارات الاقتصادية المساهمة لصحيفة “البورصة”، أن الشركة رصدت 45 مليون دينار ليبي لإقامة معرض دائم بمدينة بنغازي بليبيا على مساحة 23 ألف متر مربع، لعرض المنتجات المصرية بجميع أنواعها أبرزها الغذائية والملابس الجاهزة ومواد البناء. وأضاف،إن الشركة نفذت 85% من إنشاءات المعرض وهو عبارة عن مبنى يضم 150 محلًا بمساحة 150 مترًا لكل محل، بالإضافة لوجود مركز أمني وبنوك وطرقات واسعة للشحن ومقاهٍ ومطاعم لخدمة المواطنين والزوار.

أشار إلى أن الشركة وقعت بروتوكولًا مع الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين لتعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين. كما تعتزم الشركة تأسيس منصة إلكترونية لعرض التفاصيل المتعلقة بالمعرض لطرحها على الشركات والمواطنين الليبيين وسيتضمن أيضًا أسماء الشركات المصرية المشاركة في المعرض، وخاصة المصانع التابعة لاتحاد المستثمرين.

فيديو اليوم

تسعى شركة الظاهرة الإماراتية التي لديها بالفعل نحو 160 ألف فدان في مصر، شراء أراضي جديدة للتوسع بها، لكن السؤال هو ماذا ستزرعها، وكم تنتج فعلا من القمح من الأراضي الحالية؟

نتابع

يعقد مجلس النواب جلسة طارئة، اليوم الخميس، لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وقال المستشار أحمد مناع، أمين عام المجلس في بيان صدر أمس الأربعاء: “عملًا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس، فقد تقرر عقد جلسة طارئة لمجلس النواب الخميس 19 أكتوبر 2023 الساعة الواحدة ظهرًا وذلك لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية”. وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعلان حالة الحداد العام لمدة ثلاثة أيام، حدادًا على أرواح الضحايا الأبرياء لجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

وقع وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اتفاقية استثمارية مع شركة “هينجتونج Hengtong” الصينية، لإقامة توسعات لإنتاج الكابلات الضوئية بطاقة تصميمية سنوية تصل إلى مليوني كيلومتر أساسي، في منطقة تيدا – مصر الصناعية على مساحة 21 ألف متر مربع، باستثمارات 18 مليون دولار.. التفاصيل

كما وقعت الهيئة العربية للتصنيع مذكرة تفاهم وبروتوكولًا للتعاون مع شركة جاما للإنشاءات التابعة لشركة ترينجل جروب، لدراسة تنفيذ مجمع لصناعة البتروكيماويات في مصر، وذكر مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة، أن المشروع يقام على مساحة 500 فدان تقريبًا على 3 مراحل، ويتضمن 11 مصنعًا بطاقة إنتاجية 4.6 مليون طن سنويًا، وبحجم استثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار سيتم ضخها خلال 5 سنوات، تبعًا لبيان صادر عن الهيئة.

تعمل شركة جي في للاستثمارات – المطور لمدينة طربول الصناعي جنوب الجيزة – حاليًا على المفاضلة بين 4 مكاتب عالمية لاختيار الاستشاري العام للبنية التحتية ومرافق مشروع “طربول”، وذلك في إطار المرحلة الأخيرة للمناقصة العالمية التي سبق للشركة إطلاقها وفتح مظاريفها في أغسطس وسبتمبر الماضيين على التوالي، حيث يتم الإعلان عن الشركة الفائزة بالمناقصة في الأسبوع الأول من نوفمبر القادم. ووفق بيان صحفي يتمثل دور الاستشاري العام لمرافق المشروع في مراجعة المخطط العام للمدينة وإجراء الدراسات الفنية والهندسية لتحديد المرافق المطلوبة وعددها، وكذلك تحديد المسارات والشبكات والمحطات الرئيسية ومواقعها وحجمها، ووضع خطط العمل لتنفيذها على مراحل داخل الموقع.

وقعت شركة إنترو للموارد المستدامة، بروتوكول تعاون مع شركة سيمنس للطاقة لتنفيذ وتركيب مجموعة من محطات توليد الطاقة المشتركة “CHP” في مصر، بقدرة 300 ميجاوات بحلول عام 2030، بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية ومواجهة التغييرات المناخية من خلال توفير الغاز الطبيعي، بحسب بيان صحفي.

وقعت مجموعة طلعت مصطفى شراكة مع نادي “فيسبريم المجري” لتأسيس أكاديمية دولية لكرة اليد في كل من نادي الرحاب الرياضي ونادي مدينتي الرياضي، وفق بيان أصدرته المجموعة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الثلاثاء الماضي، بنادي مدينتي الرياضي. الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة طلعت مصطفى، عمر هشام، قال إن الأكاديمية الجديدة تهدف إلى اكتشاف المواهب في كرة اليد.. التفاصيل

بدأت شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” الخطوات الفعلية لإصدار شريحة ثانية من برنامجها لسندات التوريق بقيمة 1.5 مليار جنيه، بهدف تنفيذها فعليًا قبل نهاية العام الجاري، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال” إن المحفظة المحالة للتوريق تخص وحدات عقارية مشتراة من مطورين عقاريين في الفترة السابقة، ومن المقرر أن تحصل “الأولى” على سيولة نقدية تقارب مليار جنيه بعد تنفيذ العملية.

شهدت البورصة المصرية، صباح أمس، تنفيذ صفقة ذات حجم كبير بقيمة 903 ملايين جنيه، على أسهم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، لتشمل 161.408 مليون سهم، وقالت مصادر لمنصة “حابي” إن هذه الصفقة تمت في إطار عمليات إعادة هيكلة داخلية بالشركة، تتعلق بمستثمر أجنبي. كما تم تنفيذ صفقة بيع من الحجم الكبير أيضًا على شركة الكابلات الكهربائية المصرية، بقيمة إجمالية 128.27 مليون جنيه لعدد 202 مليون سهم، فضلًا عن تنفيذ صفقة أخرى على شركة آراب ديري لمنتجات الألبان لعدد 41.97 مليون سهم بقيمة 53.73 جنيه، ووفق صحيفة “المال” فإن الصفقتين جاءتا في إطار عمليات إعادة هيكلة داخلية داخل الشركتين التابعتين لشركة جدوى الصناعية.

حقق البنك المصري الخليجي، نموًا في صافي الأرباح بنسبة 65% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري. لتصل إلى 1.05 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 621.48 مليون جنيه، خلال الفترة المماثلة من عام 2022، في ضوء نمو الإيرادات من 5.92 مليار إلى 8.59 مليار جنيه.

إنفوجراف

إسرائيل

اقتصاد الخليج

جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 3.5 مليار دولار في أول إصداراته من الصكوك الدولارية التي طرحها على شريحتين لأجل 5 و10 سنوات. وذكرت خدمة “آي.إف.آر” أن الصندوق أطلق شريحة صكوك بقيمة 2.25 مليار دولار لأجل 5 سنوات بسعر عائد عند 120 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية. وبلغت قيمة الشريحة الثانية 1.25 مليار دولار لأجل 10 سنوات بسعر عائد عند 140 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية وفق “رويترز“.

وقالت مصادر مطلعة لموقع “العربية.نت”، إن قيمة إجمالي الطلبات التي تلقاها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لأول إصداراته من الصكوك الدولارية تجاوزت 25 مليار دولار. وبدأ الصندوق أمس في تلقي طلبات على باكورة صكوكه الدولارية على شريحتين لأجلي 5 و10 سنوات. والإصدار هو أول إصدار كبير في المنطقة منذ أن تسبب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط منذ 11 يومًا في اضطرابات في الأسواق.

أظهر تقرير لشركة المركز المالي الكويتي، أمس الأربعاء، تراجع إجمالي قيمة الاكتتابات العامة الأولية للأسهم بالخليج بنسبة 56% على أساس سنوي إلى 6.8 مليار دولار في الـ9 أشهر الأولي من 2023. وقال التقرير إن منطقة الخليج شهدت تنفيذ 29 عملية طرح عام أولي بين يناير وسبتمبر 2023 بالمقارنة مع 30 عملية طرح في الفترة نفسها من 2022. وبحسب التقرير، تصدرت الإمارات الإصدارات العامة الأولية بمنطقة الخليج من خلال 4 اكتتابات بقيمة إجمالية 3.9 مليار دولار، في حين شهدت السوق السعودية تنفيذ 23 إصدارًا عامًا أوليًا للأسهم بلغت في مجملها 2.4 مليار دولار، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

عربي ودولي

أظهرت وثيقة رسمية، أن تونس ستسدد ديونًا خارجية بقيمة 12.3 مليار دينار (3.9 مليار دولار) في 2024، بزيادة 40% عن 2023 وسط ندرة التمويل الخارجي للدولة التي تجد صعوبة في إصلاح ماليتها العامة. ويبلغ الدين الداخلي الذي يتعين على تونس سداده العام المقبل 12.386 مليار دينار. وتتوقع الحكومة أن يصل تراكم الدين العام في 2024 إلى نحو 140 مليار دينار، أي نحو 79.8% من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفاعًا من 127 مليار دينار، وفقًا لـ”وكالة أنباء رويترز”. وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، أقال وزير الاقتصاد والتخطيط، وكلف وزيرة المالية تولي مهامه مؤقتًا، بحسب ما أعلنت الرئاسة.

بدأت شبكة “X”، المعروفة سابقًا باسم “تويتر”، في اختبار فرض رسوم اشتراك سنوية قدرها دولار واحد للحسابات الجديدة على منصة التواصل الاجتماعي، حتى يتمكن أصحابها من النشر والتفاعل مع مستخدمين آخرين، مبررة الخطوة بأنها تقلل البريد العشوائي وتقضي على الحسابات الروبوتية الآلية، مع التصدي للتلاعب بخدمتها. وأضاف حساب الشبكة، في منشور يوم الثلاثاء الماضي، أن الاختبار الذي أطلقت عليه اسم “Not a Bot” أو ما يعني “ليس روبوتًا” طُرح بالفعل في نيوزيلندا والفلبين. ولن يتمكن المستخدمون الجدد الذين لا يدفعون الرسوم من اتخاذ إجراءات معينة على الموقع دون اشتراك، بما في ذلك كتابة المنشورات أو الإعجاب أو الرد أو وضع إشارة مرجعية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية