النشرة البريدية

مصر تستخدم سندات الباندا في تمويل 4 مشروعات للنقل والاتصالات.. “طلعت مصطفى” تسيطر على شركة الفنادق التاريخية بمليار دولار

تخفيف الأعباء

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“ستاندرد آند بورز” تُخفض تصنيف مصر الائتمانى إلى -B مع نظرة مستقبلية مستقرة

“الاتصالات” تطرح رخص الجيل الخامس مقابل 500 مليون دولار في ديسمبر 

منافسة إماراتية لشراء حتى 30% من “تك لاين”

بنوك “الأهلي” و”مصر” و”أبوظبي” تخطط لبيع 51% من “إيفاكو”

“المراسم العقارية” تسعى للحصول على تمويل إسلامي بملياري جنيه

“إيثيدكو” تمضي في عملية سداد معجل لديون بقيمة 270 مليون دولار

القصة الرئيسية 

“الآسيوي للاستثمار”: سندات الباندا تمول 4 مشروعات للنقل والاتصالات

كشف البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أن حصيلة سندات الباندا الصينية التي طرحتها مصر ستستخدم في تمويل 4 مشروعات في مجالي النقل الكهربائي والاتصالات. وبحسب البنك فالمشروعات هي المرحلة الأولى من مشروع توصيل إنترنت المنازل بأسلاك الفايبر، وإصلاح وهيكلة ترام الإسكندرية، وتحديث خطي المترو الأول والثاني، بتكلفة إجمالية 830 مليون دولار. وقال البنك إن المرحلة الأولى لمشروع توصيل خطوط الإنترنت الفايبر ستبلغ تكلفتها 510 ملايين دولار، أسهمت ضمانة البنك في توفير 112 مليون دولار من حصيلة السندات لتمويل جزء من التكلفة. وتستهدف المرحلة توصيل 2.4 مليون أسرة في القاهرة والجيزة بالأسلاك الجديدة، وهو ما يرشد استهلاك الطاقة ويُخفض الانبعاثات.

وذكر البنك أن مشروع ترام الإسكندرية تكلفته 346 مليون دولار ستوفر الحكومة منها 188 مليون دولار، فيما ستتكفل جهات أخرى بتمويل الـ158 مليون دولار المتبقية. وأشار إلى أن مشروع تحديث الخط الأول لمترو الأنفاق البالغ تكلفته 483 مليون دولار تمول منه الحكومة 93 مليون دولار، وتتكفل مؤسسات الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاستثمار الأوروبي والأفريقي للتنمية بالمتبقي، وتم الانتهاء من ترسية المناقصات ومن المقرر أن يتم البدء في المشروع خلال الربع الأخير من العام الحالي وأن ينتهي في 2029.

وكان تحديث الخط الثاني لمترو الأنفاق هو المشروع الأخير، وهو في مرحلة دراسات الجدوى ومن المقرر البدء فيه بحلول الربع الأخير من 2024، وتبلغ تكلفته 356 مليون دولار، تتحمل الحكومة منها 39 مليون دولار، فيما يتكفل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار بالمتبقي.

وطرحت مصر سندات باندا بقيمة 3.5 مليار يوان صيني تعادل 478.7 مليون دولار، الأسبوع الماضي، بعدما حصلت على ضمانة البنك الأفريقي للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لأصول وفوائد السندات، قبل شهر من استحقاق سندات يورو بوند مقومة بالدولار بقيمة 500 مليون دولار. ويُستحق خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي نحو ملياري دولار سندات يورو بوند الأولى في مارس المقبل بقيمة 750 مليون دولار والثانية في مايو بقيمة 1.25 مليار دولار.

من جهة أخرى، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة تخارجت من استثمارات حكومية ضمن برنامج الطروحات الحكومية بقيمة 2.5 مليار دولار، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق بيان أصدرته وزارة المالية، أمس السبت. وقال إن عمليات التخارج تساهم في زيادة تدفقات النقد الأجنبي، وتوفر جزءًا من التمويل الأجنبي المطلوب لتغطية احتياجات الاقتصاد المصري، فضلًا على استمرار تحقيق فائض أولي ونمو الإيرادات الضريبية. 

أهم الأخبار 

اتفقت الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية “إيكون”، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، مع الحكومة على رفع حصتها في “شركة الفنادق التاريخية” إلى 51% بدلًا من 37%، مقابل مبلغ إجمالي يصل إلى مليار دولار عبر عملية زيادة رأس المال المرتقبة لشركة الفنادق، بحسب تصريحات مصادر لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وكانت مصر أعلنت في يوليو الماضي عن بيع حصة 37% من شركة مصرية حكومية مالكة لعدد من الفنادق، عن طريق زيادة رأس المال، لتحالف يضم شركة تابعة لمجموعة “طلعت مصطفى” بقيمة 700 مليون دولار.

المصادر كشفت أيضًا، إن “الاتفاق جرى بين الطرفين قبل نحو أسبوعين على زيادة النسبة، على أن تتم الصفقة عبر الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة التي تمتلك الفنادق التاريخية. وحولت مجموعة طلعت مصطفى بالفعل جزءًا من قيمة الصفقة إلى صندوق السيادي المصري من فترةٍ قريبة بحسب المصادر والفنادق التي شملتها الصفقة هي: “سوفيتيل أولد كتراكت أسوان”، ومنتجع “موڤنبيك أسوان”، و”سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر”، و”شتايجنبرجر التحرير”، و”شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية”، وفندق “ماريوت مينا هاوس”، بالإضافة إلى فندق “ماريوت القاهرة”، وكازينو “عمر الخيام.

خفضت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني تصنيف مصر إلى B- من B مع تعديل النظرة المستقبلية إلى مستقرة بدلًا من سلبية، بعد نحو 13 يومًا من تخفيض “موديز” للتصنيف الائتماني للبلاد. وأرجعت الوكالة التخفيض إلى تصاعد مخاطر التمويل في ظل أن التقدم البطيء في إصلاحات نقدية وهيكلية أجل صرف تمويلات ثنائية ومتعددة الأطراف والتي تغطي احتياجات مصر التمويلية المرتفعة.

وذكرت أن تكلفة التأخير أدت إلى استمرار نقص العملة واتساع الفجوة بين السعر الرسمي للدولار والسعر في السوق السوداء. وقالت إن النظرة المستقلة توازن بين مخاطر أن السلطات قد لا تكون قادرة على تمويل سدادات الديون المرتفعة أو حل نقص العملة وما بين احتمالية تسريع إصلاحات رئيسية بما يساعد في تغطية الفجوة التمويلية. 

تعتزم وزارة الاتصالات طرح رخص إنشاء وتشغيل شبكات اتصالات الجيل الخامس (5G) في ديسمبر المقبل، على أن لا تقل قيمة امتياز الرخصة الواحدة عن 500 مليون دولار. قالت مصادر لمنصة “الشرق مع بلومبرج” إن تم عقد اجتماعات ومناقشات مع الشركات بشأن الرخص والشئون المالية المرتبطة بها، مؤكدة أن الموعد المتوقع للطرح قبل نهاية العام، لكن قد يمتد لمطلع العام الجديد لو طلبت الشركات التي ترغب بالحصول على الرخصة مزيدًا من الوقت حتى تؤمن التمويل اللازم. من جانب آخر، كشفت المصادر عن أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصال قد يوافق قريبًا على مضض، على طلب الشركات بزيادة أسعار الخدمات من أجل حثها على المشاركة في الحصول على رخص إنشاء وتشغيل الجيل الخامس.

دخل كيانان إماراتيان في منافسة للاستحواذ على حصة أقلية لا تزيد عن 30% من أسهم شركة “تك لاين – TechLine” لحلول التكنولوجيا المالية، بحسب هيثم عباس، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أكد في حديث مع صحيفة “المال” أن شركته بصدد عقد اجتماع مع أحد مسئولي الشركتين خلال أيام على هامش فعاليات معرض ومؤتمر “جيتكس دبي 2023″، ولكنها مازالت تفاضل بين تلك الخطوة واستكمال خططها التوسعية ذاتيًا في الفترة الراهنة وتأجيل دخول مستثمرين جدد في هيكل ملكيتها إلى مرحلة لاحقة. وأضاف أن شركته لديها حاليًا عملاء من ليبيا والمغرب، إلا أن الجزء الأكبر في مصر وأبرزهم شركتي فوري والأهلي ممكن لحلول المدفوعات الإلكترونية.

وننتقل إلى القطاع المصرفي، إذ تعتزم بنوك الأهلي المصري ومصر ومصرف أبوظبي الإسلامي بيع مساهماتها في الشركة المصرية للصمامات “إيفاكو”، والبالغة 51%، وتم تفويض البنك الأهلي لإجراء عملية التقييم للأسهم والتفاوض مع المشتري، وفق حديث مصادر مطلعة مع صحيفة “الشروق”. وتوقعت المصادر إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2024 قبل انعقاد الجمعية العمومية للشركة، وأشارت إلى اهتمام مستثمرين بشراء حصص البنوك الثلاثة بجانب الهيئة العامة للبترول التي ترغب هي الأخرى في شراء مساهمات البنوك وتعزيز تواجدها في الشركة.

كما تدرس شركة مصر للتأمين بيع حصتها 10% من أسهم “إيفاكو”، والتي تمتلك بها الهيئة العامة للبترول 27%. وتتخصص “إيفاكو” في تصنيع صمامات صلب وصمامات زهر، كما تعمل على صيانة صمامات صلب والتي تتواجد في مشروعات البترول والغاز والكهرباء.

يدرس تحالف مصرفي توفير تمويل إسلامي متوسط الأجل بقيمة ملياري جنيه لصالح شركة المراسم الدولية للتطوير العقاري التابعة لمجموعة بن لادن السعودية، بغرض المساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعها العمراني “فيفث سكوير” في التجمع الخامس شرق القاهرة. وتبعًا لحديث مصادر مع صحيفة “الشروق” يتولى بنك حكومي كبير إدارة التمويل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية بمشاركة بنوك أخرى منها تنمية الصادرات، البركة، التنمية الصناعية.

فيما تمضي الشركة المصرية للإيثيلين ومشتقاته ــ إيثيدكو في عملية سداد معجل للديون المستحقة عليها لصالح البنوك بقيمة 270 مليون دولار، وذكرت صحيفة “الشروق” أن الشركة حصلت على قرض من بنك المشرق الإماراتي يوجه لسداد معجل للديون المستحقة عليها للبنوك الدائنة، بعد أن تراجعت عن جدولتها وترحيل السداد بسبب نقص السيولة لديها بالعملة الأجنبية. وبخلاف القرض السالف، فإن البنك الإماراتي يعتزم منح “إيثيدكو” تمويلًا دولاريًا آخر بقيمة تقارب 100 مليون دولار لتمويل رأس المال العامل. 

فيديو اليوم
بي تك تحتفل بتخرج الدفعة الأولى من مدرستها للتكنولوجيا التطبيقية.. تعرف على المزيد في هذا الفيديو

تأمين

حققت شركة مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات، صافي أرباح بنهاية العام المالي 2023/2022 نحو 34.2 مليون جنيه، مقابل 13.6 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة بالعام 2022/2023 بنمو 150.8%. ونما إجمالي استثمارات الشركة، في العام المالي الماضي، إلى نحو 522.5 مليون جنيه، بزيادة قدرها 183.41 مليون جنيه، بنمو 54%. وبلغت الأقساط المباشرة لشركة مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات مسئوليات، للعام المالي 2023/2022، بنهاية يونيو الماضي، نحو مبلغ 418.2 مليون جنيه، مقابل 305 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة بالعام 2022/2021 بنمو 37%.

قال مايكل ماكورد، العضو المنتدب لمركز التأمين متناهي الصغر في مجموعة ميليمان العالمية، إن حجم سوق التأمين متناهي الصغر في مصر يبلغ نحو 27 مليون شخص، وأضاف خلال سلسلة من ورش العمل التي ينظمها الاتحاد المصري للتأمين، عن التأمين متناهي الصغر، كوسيلة للنمو الاقتصادي، وسبل الحصول على 40 مليون عميل للتأمين متناهي الصغر بشكل مربح، أن التأمين متناهي الصغر منتجات مصممة خصيصًا لذوي الدخل المنخفض ويقدمها مجموعة متنوعة من الكيانات المختلفة، وأوضح أن الفئات المستهدفة ممن هم تحت خط الفقر ليست كلها فئات مستهدفة للتأمين متناهي الصغر، وإنما التي حققت المتطلبات المالية الأساسية لها هي التي تسعى شركات التأمين للحصول عليهم كعملاء مستهدفين. 

نتابع 

طالبت مصر في بيان حول قمة القاهرة للسلام، التي انعقدت فعالياتها أمس السبت، على ضرورة وقف الحرب الدائرة التي راح ضحيتها آلاف المدنيين الأبرياء وخفض التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. وشددت مصر على احترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مؤكدة الأهمية القصوى لحماية المدنيين، وعدم تعريضهم للمخاطر والتهديدات، وإعطاء أولوية خاصة لنفاذ وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها إلى مستحقيها من أبناء قطاع غزة.

وحذر بيان مصر حول القمة من مخاطر امتداد رقعة الصراع الحالي إلى مناطق أخرى في الإقليم. كما قالت مصر، إنها لن تقبل أبدا دعوى تصفية القضية الفلسطينية على حساب أى دولة بالمنطقة.. ولن تتهاون للحظة في الحفاظ على سيادتها وأمنها القومي في ظل ظروف وأوضاع متزايدة المخاطر والتهديدات مستعينة في ذلك بالله العظيم وبإرادة شعبها وعزيمته.

تعتزم مصر بالاتفاق مع الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) إنشاء هنجر صيانة طائرات أخضر صديق للبيئة، بتكلفة مبدئية 100 مليون دولار، لاستيعاب الزيادة في أعداد طائرات شركة مصر للطيران وعملائها من داخل وخارج البلاد. ويتضمن عرض الشركة الصينية يتضمن تولي عمليات الإنشاء، وتوفير التمويل عبر بنوك صينية مع التزام الحكومة المصرية بتقديم كامل ضمانات السداد للبنوك الصينية المقرضة، بأجل سداد يصل إلى 20 عامًا حال الاقتراض بالعملة الصينية، بسعر فائدة في حدود 1.5% أو أقل.

ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة أن الهنجر الذي يحمل اسم “9000” سيقام بمطار القاهرة الدولي على مساحة تصل إلى 50 ألف متر مربع، ويشمل خدمات صيانة وتعمير جميع أنواع الطائرات والمحركات “وطلاء الطائرات وفقًا لأحدث المعايير العالمية المتوافقة مع البيئة، عبر منطقة معزولة، وهي ميزة تنافسية تعد الأولى من نوعها في هناجر صيانة الطائرات بأفريقيا”.

وفي سياق متصل، تنوي الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي “سيدكا” توفير تمويل ميسر للمرحلتين الثالثة والرابعة من القطار الكهربائي، بحسب رئيس الوكالة لو تشاو هوي، والذي دعا مصر للمشاركة في منتدى التعاون الإنمائي المخطط عقده في ديسمبر، جاء ذلك خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على هامش فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي.

والجدير بالذكر، أن وزارة النقل تجري أعمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، والذي يربط العاصمة الإدارية الجديدة بشرق القاهرة، حيث تم تشغيل المرحلة الأولى من محطة عدلى منصور لمحطة الفنون والثقافة، وكذلك المرحلة الثانية من مدينة بدر لبداية مدينة العاشر من رمضان بمحطة مدينة المعرفة.

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس السبت، مع حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، موقف برنامج الطروحات والشركات التي من المُقرر أن تتخارج الدولة منها خلال الأشهر المقبلة، والآليات التي تم التوافق عليها، إلى جانب مناقشة جهود التنسيق بين البنك المركزي والوزارات والجهات المعنية لتدبير المكون الدولاري المطلوب لتوفير السلع الأساسية التي تم التوافق بشأنها، ضمن مبادرة تخفيض الأسعار، والتي بدأ تنفيذها منذ أيام، حسبما أفاد بيان حكومي.

تدرس شركة “البشائر” السعودية، ضخ استثمارات بقيمة مبدئية تقدر بنحو مليار جنيه، في مصر، وفق بيان صادر أمس عن وزارة التجارة والصناعة. “الشركة ترغب في الاستثمار بمصر كمطور صناعي يتيح الأراضي الصناعية للمستثمرين حيث تخصص الشركة للمشروع تكلفة استثمارية مبدئية تصل إلى مليار جنيه”.. قال وزير التجارة والصناعة أحمد سمير.. التفاصيل

وقعت شركة إنبي، الذراع الهندسية لوزارة البترول، مذكرة تفاهم مع منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” بهدف تطوير ورفع القدرات الفنية والإدارية للأنشطة البترولية، وفق بيان صدر أمس السبت عن مجلس الوزراء. وزير البترول، طارق الملا، اعتبر أن الاتفاقية تأتي في إطار استراتيجية الوزارة وحرصها على فتح آفاق جديدة للتعاون المثمر والمستمر بين شركات البترول المصرية والمنظمات العالمية لتبادل الخبرات الفنية في جميع مجالات الصناعات البترولية لتحقيق التكامل المنشود.. التفاصيل

غادرت ناقلة الغاز الطبيعي المسال “سي بيك كاتالونيا” محطة تصدير الغاز “إدكو” إما فارغة أو محملة جزئيًا فقط، مما أثار مخاوف من أن الهجمات العنيفة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ربما تعطل وصول الإمدادات إلى الأسواق العالمية. وبحسب بيانات تتبع السفن التي جمعتها “بلومبرج”، فإن الناقلة توجهت إلى الجزائر وهي دولة أخرى مُصدرة للغاز الطبيعي المسال، بعدما أمضت يومين في مصر التي وصلت إليها أواخر الأسبوع الماضي. يشير هذا إلى أن السفينة إما أنه لم يتم تحميلها بشحنة من مصر أصلًا، أو أنها حصلت على كمية محدودة فقط.

تعتزم شركة تالي للمدفوعات الرقمية إطلاق أول منصة مخصصة لدفع الشركات الكبرى خلال الشهر المقبل، بعدما أجرت اتفاقيات مع بنوك ومؤسسات لتولي سداد مدفوعاتها عبر المنصة المرتقبة، حسب تصريح مجدي حسن، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لصحيفة “المال”.

إنفوجراف

الذهب محدث

اقتصاد الخليج

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في افتتاح “قمة الرياض” بين دول الخليج والآسيان، يوم الجمعة الماضي، إن بلاده تتطلع لتعزيز العلاقات مع دول آسيان بجميع المجالات.وأضاف ابن سلمان، إن حجم التجارة مع دول آسيان بلغ 8% من حجم تجارة دول الخليج. وأشار إلى أن دول الخليج سوف تستمر في كونها مصدرا “آمنا وموثوقًا للطاقة” بمختلف مصادرها، وفق وكالة أنباء العالم العربي.” السعودية سوف تواصل مساعيها الرامية للحفاظ على أسعار واستقرار أسواق الطاقة العالمية”بحسب ولي العهد السعودي.

ارتفعت أصول البنوك التجارية العاملة في قطر خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 4.6% على أساس سنوي لتبلغ 1.92 تريليون ريال. كما زادت قيمة التسهيلات الائتمانية في بنوك قطر الشهر الماضي بنسبة 3.6% قياسًا بالشهر المقابل من العام الفائت وصولًا إلى 1.26 تريليون ريال بدعم من ارتفاع القروض الموجهة لقطاعي الخدمات والتجارة العامة . وسجلت الودائع في بنوك قطر الشهر الماضي 953 مليار ريال بتراجع سنوي نسبته 1.2% لتصل إلى 953.4 مليار ريال بتأثير من انخفاض ودائع غير المقيمين إلى نحو 178 مليار ريال.

عربي ودولي 

يخطط المغرب لزيادة الإنفاق في موازنة العام المقبل بنحو 6.3% ليصل إلى 638 مليار درهم (62 مليار دولار) مع تراجع طفيف جدًا في قيمة العجز، وفقًا لمشروع الموازنة الذي صادقت عليه الحكومة يوم الخميس الماضي، وفقًا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتستهدف الحكومة تحقيق نمو 3.7% خلال العام المقبل، مقابل 3.4% هذا العام، على أن يصل عجز الميزانية إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي. ومن المتوقع أن يقر البرلمان الموازنة في ديسمبر المقبل. تتوقع المملكة تحقيق إيرادات بنحو 574.5 مليار درهم في 2024 بزيادة 7.11%. لتصل قيمة العجز إلى 63.7 مليار درهم (6.2 مليار دولار تقريبًا) بانخفاض طفيف قدره 0.46% عن موازنة العام الجاري.

يدرس رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خفض رسوم الدمغة وإجراء تخفيضات ضريبية أخرى على ذوي الدخل المرتفع، وفقًا لتقارير صحفية. ويسعى كبار مسؤولي حزب المحافظين إلى تضمين خفض رسوم الدمغة في بيان الانتخابات العامة إذا تحسن الاقتصاد، حسبما ذكرت صحيفة “التايمز”. كما يجرى النظر في إجراء خفض ضريبي منفصل لأعلى 5 ملايين شخص من حيث الدخل، وفقًا لصحيفة “ديلي تلغراف”. تستهدف الخطوة تحفيز الناخبين قبل الانتخابات العامة المتوقعة في أواخر 2024.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية