النشرة البريدية

“حماية المنافسة” يحقق في شكوى تخص سوق السجائر.. قطر تضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار في مصر في 2024

محمد أبو العينين

العناوين الرئيسية

مصر تدرس إصدار سندات بالسوق الهندية

“كليوباترا” ترصد 120 مليار جنيه لتنفيذ توسعات بمشروعات صناعية وسياحية

“بالم هيلز” تتفاوض للحصول على قرض بـ5.5 مليار جنيه لتمويل “باديا”

توقعات بعودة واردات الغاز الإسرائيلي لمستوياتها الطبيعية.. غدًا الخميس

“فيتش” تخفض تصنيف أربعة بنوك مصرية إلى “B-” مع نظرة مستقبلية مستقرة

هل تخارجت “Cencora الأمريكية” من “المتحدة للصيدلة” مقابل 50 مليون دولار؟

القصة الرئيسية

“حماية المنافسة” يحقق في شكوى تخص سوق السجائر

يحقق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في شكوى وردته بشأن المنافسة في سوق السجائر. وقال مسئول رفيع المستوى بالجهاز لصحيفة “البورصة”، إن الجهاز وردته شكوى تتعلق بالمنافسة والاحتكار في السجائر، ولم يفصح عن تفاصيل الشكوى في الوقت الحالي. شهد سوق السجائر في مصر عددًا من الأحداث المثيرة للجدل، منها طرح رخصة جديدة العام الماضي بعد عقود من احتكار شركة حكومية للصناعة، ثم بيع 30% من الشركة الحكومية “إيسترن كومباني” لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة بقيمة 625 مليون دولار. وشهدت الفترة الماضية تعديلات ضريبية تحظر استيراد سجائر الفئة الدنيا وقصرها على التصنيع المحلي، وهو ما اعترضت عليه إحدى الشركات الأجنبية التي لديها منتج من هذا النوع.

وسمحت التعديلات الضريبية أيضًا لشركات السجائر برفع أسعار منتجاتها بعد الأزمة التي طالت سوق السجائر في مصر وسط نقص المعروض وارتفاع كبير في الأسعار خلق سوقًا موازيًا للسجائر. وتضمنت التعديلات توسيع شرائح أسعار السجائر المفروض عليها الضرائب من خلال زيادة الحدين الأدنى والأعلى لشريحة سعر العلبة بواقع 12% سنويًا لمدة 5 سنوات. وبعد التعديلات الضريبية بأيام قررت الشركة الشرقية للدخان زيادة أسعار جميع أصنافها من السجائر والمعسل والتبغ، لتتراوح الزيادة في السجائر من 3 إلى 9 جنيهات للعلبة الواحدة، حسب الصنف، لتصل إلى 27 جنيهًا لعلبة سجائر “كليوباترا” بأنواعها مقابل 24 جنيهًا.

فيما قامت شركة فيليب موريس، الأحد الماضي، برفع أسعار منتجاتها وبحسب قائمة الأسعار الجديدة لمنتجات “فيليب موريس مصر”، أصبح سعر علامة “ميريت” 74 جنيهًا، فيما سجل السعر الرسمي لعلامة “مارلبورو” 69 جنيهًا، وأصبح سعر “مارلبورو كرافتد” 59 جنيهًا، فيما وصل السعر الرسمي لعبوة “إل إم” إلى 50 جنيهًا للعبوة، وسجل سعر التبغ المُسخن “هيتس” بأنواعها 56 جنيهًا للعبوة. وسجلت عبوات كيلوباترا وبوكس للمستهلك في السوق الموازي سعرًا يتراوح بين 45 و55 جنيهًا حسب المنطقة، وسعر عبوة “إل إم” يتراوح بين 65 و70 جنيهًا مقابل سعرها الرسمي للمستهلك 42 و50 جنيهًا، ومارلبورو بسعر 100 جنيه مقابل 69 جنيهًا سعرًا رسميًا.

وفي سياق متصل، رفعت شركتا أدخنة النخلة والمنصور الدولية، أسعار منتجات السجائر اعتبارًا من أمس الثلاثاء، وبلغ السعر الرسمي لعبوة سجائر “وينستون أحمر” 43 جنيهًا، ونفس السعر لـ”وينستون أزرق”، و”وينستون سيلفر”، و”وينستون كاستر”. فيما بلغ سعر “وينستون توت” نحو 45 جنيهًا، و”كاميل أصفر” و”كاميل أزرق” 50 جنيهًا، في الوقت نفسه بلغ سعر كامل أكثيفيت نحو 53 جنيهًا. ورفعت شركة المنصور الدولية للتوزيع أسعار عدة منتجات بمعدلات تتراوح بين 3 و11 جنيهًا، حيث وصل سعر “دافيدوف” 74 جنيهًا بدلًا من 64 جنيهًا، و”إيفولف” بلغ سعرها 59 جنيهًا، مقارنة بـ48 جنيها، و”تايم” إلى 38 جنيهًا مقابل 35 جنيهًا، و”تارجت” إلى 29 جنيهًا مقابل 24 جنيهًا قبل الزيادة.

أهم الأخبار

توقع يحيى الواثق، رئيس جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، بأن يضخ مستثمرون قطريون استثمارات جديدة في القطاع الصناعي في مصر خلال 2024 بنحو 1.5 مليار دولار، وهو تطور ملحوظ في طبيعة الاستثمارات إذ كانت تتركز الاستثمارات القطرية في مجالات الخدمات المالية، والسياحة، والعقارات، في حين أن المستهدف قريبًا هو التركيز على الاستثمار في القطاع الصناعي، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وتدرس مجموعة المانع القطرية إنشاء مصنع لتجميع السيارات في مصر في عام 2024، باستثمارات أولية لن تقل عن 60 مليون دولار، بحسب سعود المانع الرئيس التنفيذي للمجموعة، موضحًا أن المجموعة لم تستقر على العلامة التجارية لكنها ستكون صينية لتناسبها مع السوق. وأضاف أن “المانع” تضع أعينها على المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لوجود حوافز استثمارية عديدة بها وسهولة التصدير، فضلًا عن دراسة الاستثمار في عدة قطاعات أخرى، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وصلت الاستثمارات القطرية في مصر لنحو 5.5 مليار دولار، وتعد مصر هي الوجهة الاستثمارية المثلى بالنسبة للجانب القطري، لمتانة العلاقات بين البلدين، وجاذبية بيئة الاستثمار، وفقًا لوزير التجارة والصناعة القطري محمد بن حمد بن قاسم العبدالله آل ثاني، خلال مشاركته في المنتدى الاستثماري المصري القطري.

تدرس الحكومة اللجوء إلى سوق الدين الهندية، بعد نجاحها في إصدار سندات الباندا الصينية، وسندات الساموراي اليابانية، ضمن خطة تنويع أسواق الدين التي تتيح التعامل مع مستثمرين جدد وبأسعار عائد تنافسية، بحسب ما ذكره الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال لقائه مع سفير الهند لدى مصر، كاشفًا عن بحث سبل تشجيع استخدام العملات الوطنية لتسوية المدفوعات بين البلدين، وتعزيز استفادة الشركات الهندية من الحوافز والمزايا التي تتيحها مصر للقطاع الخاص، بحسب بيان رسمي.

في سياق متصل، ارتفعت فوائد الدين 161% على أساس سنوي خلال شهري يوليو وأغسطس، لتصل إلى 391.8 مليار جنيه، بحسب التقرير الشهري لوزارة المالية. وزاد عجز الموازنة خلال أول شهرين من العام المالي الحالي إلى 3.2% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 1.4% في الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلًا 383 مليار جنيه، فيما بلغ الفائض الأولى ما نسبته 0.07% من الناتج المحلي الإجمالي. وأضاف التقرير، أن إجمالي الإيرادات بلغ 207 مليارات جنيه، خلال فترة الدراسة بارتفاع 28% عن الفترة نفسها من العام المالي السابق.

ولفت التقرير إلى أن الإيرادات الضريبية استحوذت على 83.4% من جملة الإيرادات مسجلة 172.5 مليار جنيه، فيما بلغت قيمة الإيرادات غير الضريبية 34.4 مليار جنيه تمثل 16.6% من إجمالي الإيرادات.

كشف محمد أبو العينين، رئيس مجموعة كليوباترا القابضة عن ضخ استثمارات جديدة بنحو 120 مليار جنيه بقطاعي السياحة والصناعة، بغرض إضافة خطوط إنتاج جديدة في مصانع السيراميك التي تمتلكها المجموعة، إلى جانب إنشاء عدد من الفنادق الجديدة في الساحل الشمالي ومرسى مطروح بطاقة تصل إلى 2500 غرفة سياحية، بخلاف زيادة الطاقة الموجودة حاليًا في فنادق شرم الشيخ والغردقة، جاءت تلك التصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي الاستثماري المصري القطري المنعقد في القاهرة، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

بدأت شركة بالم هيلز للتعمير مفاوضات مع تحالف مصرفي يقوده بنك مصر لاقتراض 5.5 مليار جنيه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لتمويل مشروع “باديا” حتى نهايته، وفق ياسين منصور، رئيس مجلس الإدارة والمجموعة التنفيذية للشركة. يقام “باديا” على مساحة 3 آلاف فدان بنظام الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومن المقرر أن يضم نحو 50 ألف وحدة سكنية باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه، وقد استثمرت “بالم هيلز” نحو 12 مليار جنيه في تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع.

وأضاف “منصور” أن شركته ستستثمر 65 مليار جنيه في مشروع سكني تجاري جديد في مدينة السادس من أكتوبر، يقام على مساحة 373 فدانًا على أن تبدأ العمل والبيع في المشروع مطلع 2024، والإنشاءات في يونيو المقبل. كما توقع ارتفاع أسعار العقارات في مصر بما لا يقل عن 40% خلال 2024، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

توقع مسئول حكومي مصري عودة كميات الغاز الواردة من إسرائيل لمعدلات ما قبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك غدًا الخميس لتصل إلى 650 مليون قدم مكعب يوميًا، على أن تزيد لاحقًا إلى 800 مليون قدم مكعب يوميًا، مقارنةً بنحو 450 مليون قدم مكعب يوميًا حاليًا. تأتي هذه التصريحات بعدما أعلنت شركة شيفرون، الإثنين الماضي، استئناف التدفقات للعملاء المحليين داخل إسرائيل وخارجها، من حقل “تمار” الذي تشغله، بعد إغلاقه الشهر الماضي. كما أعلنت شركة شيفرون في بيان أمس عن استئناف تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق البحر المتوسط من إسرائيل إلى مصر، بعد توقف دام شهرًا.

فيما قال مسئول تنفيذي بشركة إيني الإيطالية لـ”العربية بيزنس” إن مصر ستظل في وضع يسمح لها بتصدير الغاز الطبيعي المسال حتى لو لم يتم تشغيل حقل تمار الإسرائيلي بطاقته الكاملة، متوقعًا استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال بحلول ديسمبر أو يناير مع تراجع الاستهلاك المحلي. وأضاف المسئول أن وزارة البترول تعمل حاليًا على توفير كميات من الغاز المستهلك محليًا، بجانب شحنات الغاز الطبيعي الواردة من إسرائيل، بحيث يتم تصدير تلك الكميات خلال الفترة المتبقية بالربع الأخير من العام الجاري.

خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف الإصدار طويل الأجل لأربعة بنوك مصرية، وهي الأهلي المصري ومصر والقاهرة والبنك التجاري الدولي – مصر (CIB) من “B” إلى “B-” مع نظرة مستقبلية مستقرة. يأتي ذلك بعد قرابة 10 أيام من تخفيض “فيتش” التصنيف الائتماني لمصر بالعملة الأجنبية على المدى الطويل إلى مستوى “B –” من مستوى “B” مع منحها نظرة مستقبلية مستقرة، بما يعكس زيادة المخاطر التي تهدد التمويل الخارجي لمصر، واستقرار الاقتصاد الكلي، ومسار الدين الحكومي المرتفع بالفعل.

قال موقع “أموال الغد” إن شركة Cencora الأمريكية باعت كامل حصتها في شركة المتحدة للصيادلة والبالغة 50%، لصالح مجموعة من المستثمرين، في صفقة بلغت قيمتها 50 مليون دولار. وسبق أن نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مصادر مطلعة أن مجموعة تمر للرعاية الصحية السعودية تقترب من الاستحواذ على حصة تصل إلى 30% من “المتحدة للصيادلة” مقابل 35 مليون دولار، بما يمثل 60% من حصة الشركة الأمريكية. تعد “المتحدة للصيدلة” واحدة من أكبر موزعي الأدوية في مصر، وتأسست عام 1996، وتقوم بتسويق وتوزيع أكثر من 12500 منتج دوائي، و4500 من منتجات العناية الشخصية.

فيديو اليوم

يجري حاليا الإعداد لإطلاق البورصة العقارية في مصر.. فماذا نعرف عنها وما الآليات التي ستعمل وفقا لها؟

نتابع

وقعت شركة مصر للطيران القابضة صفقة جديدة لشراء 10 طائرات من طراز A350-900 عريضة البدن (ذات الممرين)، وذلك خلال معرض دبي للطيران، ووفق بيان صحفي تسهم هذه الطائرات عند إضافتها إلى أسطول الشركة في ترشيد استهلاك الوقود بنسبة 25%، وبالتالي خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الرحلات. وسبق أن تم الإعلان عن طلب “مصر للطيران” بالفعل شراء 18 طائرة بوينج طراز “737” عبر التأجير التمويلي.

قال شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، إن مواجهة التحديات البيئية وتبني سياسات الحد من المخاطر لم تعد رفاهية بل ضرورة حتمية في مختلف القطاعات، مع مراعاة أن تتوافق الجهود مع القوانين الدولية لضمان استدامة الصادرات. وأضاف الجبلي خلال قمة مصر الأولى للحد من المخاطر، أن قطاع الصناعات الكيماوية يعمل به 14 ألف شركة مصرية، بحجم استثمارات بلغت نحو 30 مليار دولار، وصادرات بلغت 6.6 مليار دولار في عام 2021، ومستهدف وصولها إلى 10 مليارات دولار في 2025، وهو من أكبر القطاعات الصناعية المصرية تصديرا، بحسب بيان صحفي.

وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 1.2 مليار مع البنك التجاري الدولي. تصل مدة التسهيل الائتماني إلى سبع سنوات، مدعومة بمستحقات تمثل أقساطًا مستقبلية للوحدات التي تم تسليمها في مشروعات سوديك المختلفة”، بحسب بيان صحفي. وسيتيح توقيع هذا التسهيل الائتماني لسوديك تسييل جزء من محفظة أوراق القبض المتنامية لديها.. التفاصيل

ونتابع تطورات نتائج أعمال الشركات، إذ تضاعف صافي أرباح بنك مصر بمعدل 205.17% خلال العام المالي 2023/2022 في ضوء تسجيل أرباحًا قدرها 25.97 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، مقابل 8.51 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بدعم من ارتفاع صافي الدخل من العائد إلى 48.21 مليار من 19.095 مليار بالتوازي مع نمو عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 146.95 مليار من 73.64 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وأفاد موقع “أموال الغد” أن 4 شركات تأمين تتنافس بالمناقصة المطروحة من بنك مصر للتأمين على أصول وممتلكات بنك مصر بإجمالي 31 مليار جنيه، وتضم قائمة الشركات المتنافسة مصر للتأمين، والدلتا للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات. وذكرت مصادر مطلعة أنه تم فتح المظاريف الفنية والمالية للمناقصة ودراسة العروض المقدمة من الشركات الأربعة، تمهيدًا للإعلان عن الشركة الفائزة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحققت الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” نموًا في صافي الأرباح بنسبة 5.2% خلال الربع الأول من العام المالي 2023/2022، مسجلة 411.89 مليون جنيه، مقابل 391.52 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، بدعم من نمو الإيرادات بنحو 18.5%، لتصل إلى 7.04 مليار جنيه مقابل 5.94 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

قفز صافي أرباح الشركة المصرية للاتصالات إلى 9.15 مليار جنيه في أول 9 أشهر من 2023 بزيادة 42.3%، مقابل 6.17 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم، بفضل نمو الإيرادات بنحو 30% إلى 41.95 مليار من 32.27 مليار جنيه في فترة المناظرة. بينما تراجعت أرباح الشركة الشرقية ايسترن كومباني بنسبة 20% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، بعد أن سجلت 1.1 مليار جنيه مقابل 1.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بالتوازي مع تراجع الإيرادات من 4.6 مليار إلى 3.1 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

فيما أظهرت نتائج أعمال شركة عبور لاند المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري تحقيق صافي ربح بقيمة 307.66 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 326.65 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2022، وبنسبة تراجع 5.8%، على الرغم من نمو المبيعات بمعدل 59.2% إلي 5 مليارات جنيه، مقابل 3.14 مليار خلال الفترة المماثلة.

وارتفع صافي أرباح بنك قناة السويس إلى نحو 1.36 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بـ735 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022 محققًا نموًا 85% خلال 9 أشهر، مدعومًا بزيادة صافي الدخل من العائد بنسبة 74% ليصل إلى 2.3 مليار جنيه، مقارنةً بـ 1.3 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، تضاعف صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني – مصر بمعدل 200%، ليصل إلى 2.55 مليار جنيه، مقابل 852.6 مليون جنيه، مسجلًا بذلك أسرع نمو فصلي في أرباحه الصافية منُذ دخوله إلى السوق المصري في عام 2013، بفضل قفزة صافي الدخل من العائد إلى 5.1 مليار جنيه بنحو 68%، ونمو صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 132%، ليسجل 826 مليون جنيه.

كما كشفت المؤشرات المالية لشركة الصناعات الغذائية العربية- دومتي ارتفاع أرباحها بنسبة 118%، خلال أول 9 أشهر من العام الجاري على أساس سنوي، إثر تحقيق 354.29 مليون جنيه مقابل 162.68 مليون جنيه أرباحًا بنهاية سبتمبر 2022، في ظل قفزة الإيرادات من 3.59 مليار إلى 5.32 مليار جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

اقتصاد إسرائيل

اقتصاد الخليج

وقعت شركتا “أكوا باور” و”السعودية للكهرباء” مع “الشركة السعودية لشراء الطاقة”، اتفاقيات بقيمة 14.6 مليار ريال (3.9 مليار دولار)، بحسب إفصاحين منفصلين للشركتين المدرجتين في سوق الأسهم السعودية الرئيسية، نُشرا على موقع “تداول” أمس الثلاثاء. تتعلق الاتفاقيات بشراء الطاقة لمدة 25 عامًا من مشروعي “محطة طيبة 1″ و”محطة القصيم 1” الواقعتين في منطقتي المدينة المنورة والقصيم في السعودية، وهما محطتان غازيتان لإنتاج الطاقة الكهربائية بنظام الدورة المركبة، تبلغ القدرة الإنتاجية لكل منهما 1800 ميغاواط. وقالت “أكوا باور” و”السعودية للكهرباء” في إفصاحيهما، إن الأثر المالي للتشغيل يُتوقع أن يظهر بعد النصف الأول من عام 2027.

قالت الشركة العربية للطيران لرحلات الطيران منخفضة التكلفة في الشرق الأوسط إنها قدمت طلبا لشراء 240 محركا من طراز “ليب-1 إيه” من شركة “سي. إف. إم” من أجل طلبية حالية مكونة من 120 طائرة “إيرباص إيه 320 نيو”. وقالت شركة الطيران إن قيمة السعر المطلوب للصفقة تبلغ 3.36 مليار دولار. وتم توقيع الصفقة في أمس الثلاثاء من معرض دبي للطيران الذي يستمر لمدة أسبوع، وهو فعالية شهدت في اليوم السابق موجة من طلبيات شراء الطائرات التجارية وغيرها من الطلبيات المرتبطة بالطيران. وشركة “سي. إف. إم” مملوكة لكل من شركة “جي. إي” ومجموعة سافران الفرنسية.

عربي ودولي

قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إنه اقترح على حكومة إقليم كردستان وشركات النفط الأجنبية بالإقليم تعديل العقود القائمة إلى أخرى لتقسيم الأرباح. وأضاف الوزير أنه متفائل بالتوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان خلال الأيام المقبلة لاستئناف صادرات النفط. وأشار في تصريحات لـ”شبكة رووداو الكردية”، إلى أن عقود مشاركة الإنتاج بإقليم كردستان غير مقبولة. وأوقفت تركيا تدفق 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط الأنابيب الذي يربط بين الدولتين في مارس الماضي بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم، وغرمت أنقرة بدفع تعويضات 1.5 مليار دولار لبغداد، عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة كردستان بين عامي 2014 و2018.

أظهرت بيانات من وكالة إدارة الديون الإقليمية لدول غرب أفريقيا أمس الثلاثاء أن النيجر تخلفت عن سداد فوائد ورأس مال بقيمة إجمالية بلغت 187.136 مليار فرنك أفريقي ما يعادل 304 ملايين دولار منذ انقلاب يوليو الماضي وتعليق مشاركتها في الأسواق المالية الإقليمية. وقالت الوكالة في بيان، إن النيجر تخلفت عن سداد فوائد أخرى على الديون قيمتها نحو 2.464 مليار فرنك أفريقي ما يعادل 4 ملايين دولار. وذكرت “واقعة الدفع هذه تأتي في إطار ظرف تخضع فيه دولة النيجر لعقوبات فرضها عليها مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية