النشرة البريدية

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تقفز 52% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023.. التضخم السنوي يتباطأ خلال نوفمبر رغم زيادة أسعار الوقود

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

إلغاء السماح بسداد ضريبة القيمة المضافة بالجنيه عند دفع مقابل المنتج بالنقد الأجنبي

“الأنفاق” تتفاوض للحصول على قرض بـ1.5 مليار جنيه لصالح “ترام الرمل”

“مصر الجديدة” تتلقى عروضًا لتطوير باقي أراضي “هليوبوليس”

“مصر للتأمين” و”المصرية – ممتلكات” تتنافسان على تغطية أصول “اتصالات”

البنك الزراعي و4 شركات ضمن تحالف لإنشاء شركة لإنتاج تقاوي البطاطس

3 آلاف جنيه تراجعًا في أسعار السكر للطن

القصة الرئيسية

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تقفز 52% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023

قفزت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي 52% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي على أساس سنوي، لتسجل 236.6 مليار قدم مكعب، على الرغم من تأثر صادرات الغاز الإسرائيلي بالعدوان على قطاع غزة، وبحسب حديث مسئول حكومي مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” فإن متوسط الاستيراد اليومي للغاز من إسرائيل في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري بلغ 837 مليون قدم مكعب يوميًا، مقارنة بـ575 مليون قدم مكعب يوميًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأكد أن مصر تستهدف زيادة واردات الغاز من إسرائيل 38% على الأقل، عبر استيراد نحو 290 مليار قدم مكعب من الغاز بنهاية العام، مقارنة بـ210.2 مليار قدم مكعب تم استيرادها خلال العام الماضي. وتعتمد مصر على الصادرات الإسرائيلية لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا.

وأضافت المصادر أنه سيتم السماح للكيانات الراغبة في استيراد الغاز سواء من القطاع الخاص أو شركات إنتاج الغاز في مصر، للقيام باستيراد شحنات مسالة أو غير مسالة عبر أسواق خارجية بعد الحصول على ترخيص من الشركة القابضة للغاز الطبيعي- إيجاس- لتكون شريكًا للحكومة في توفير الغاز للسوق المحلية لضمان تشبعه باحتياجاته، وكذلك استغلال كامل القدرات التشغيلية المتاحة بمحطات الإسالة في إدكو ودمياط.

فيما نقلت “العربية بيزنس” عن مصادر حكومية أن مصر تسعى لتحرير سوق الغاز الطبيعي بشكل كامل والسماح لشركات القطاع الخاص باستيراد الغاز من الخارج لنفسها وللغير خلال فترة من 3 و5 سنوات، مؤكدة أنه الحكومة ستسمح بالتعامل مع شركاء ومستوردين للغاز الطبيعي من أسواق خارجية، على أن تخضع الشحنات الواردة لتعريفة تحدد من قبل جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وفي سياق متصل، بالطاقة قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في اجتماع حكومي أمس لمناقشة مشروعات القطاع الخاص في مجال الطاقات المتجددة، بأن مصر لديها مشروعات طاقة متجددة تحت الإنشاء بقدرات إجمالية 1700 ميجاوات، تم التعاقد بالكامل بشأنها مع عدد من الشركات، وتم الإغلاق المالي لها، كاشفًا في بيان رسمي عن أن هناك مشروعات أيضًا بقدرات 1800 ميجاوات صدرت لها موافقات مجلس الوزراء، وتم توقيع بعض عقودها، وفي انتظار توقيع باقي العقود.

أهم الأخبار

تراجع معدل التضخم العام لإجمالي الجمهورية على أساس سنوي، إلى 36.4% في نوفمبر الماضي، مقارنة بـ38.5% في أكتوبر، مدعومًا بانخفاض تضخم الغذاء إلى 63.9% مقابل 71.7% في أكتوبر بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. وأرجع مُحللون تباطؤ معدل التضخم لتغير سنة الأساس، وانخفاض أسعار بعض السلع نتيجة لمبادرة مجلس الوزراء لخفض السلع الرئيسية في أكتوبر الماضي، وتوقعوا تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل.

وتباطأ معدل التضخم الشهري ليسجل 0.9% في نوفمبر 2023، مقابل 1.2 لشهر أكتوبر 2023، رغم رفع أسعار الوقود. قالت آية زهير، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار زيلا كابيتال، إن تباطؤ معدل التضخم يرجع لانخفاض أسعار بعض السلع الغذائية. وتوقعت تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية، بسبب استمرار تباطؤ التضخم للشهر الثاني على التوالي. وقالت دينا الوقاد، المحلل الاقتصادي، بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، إن معدل التضخم العام تباطأ بسبب تراجع أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية وكذلك بعض أصناف الخضروات، تأثرًا بمبادرات تخفيض الأسعار التي أعلنتها الحكومة.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بإلغاء السماح بسداد ضريبة القيمة المضافة بالجنيه، عند تقديم المُكلف بسداد الضريبة ما يفيد بأنه تنازل عن مبلغ بالعملة الأجنبية يساوي أو يزيد عن مبلغ الضريبة بأحد البنوك المصرية، وذلك خلال الشهر التالي لتحقق الإيراد، وهو القرار الذي أرجعه مصدر مسؤول لصحيفة “حابي” إلى ظهور حالات كشفت إساءة استخدام هذا الاستثناء. وكان وزير المالية قد أصدر في 21 نوفمبر الماضي قرارا بإضافة مادة جديدة إلى اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد، حملت رقم 52 مكررًا تنص على أنه في حالة سداد قيمة السلعة أو مقابل أداء الخدمة بالعملة الأجنبية يكون أداء الضريبة على القيمة المضافة بذات العملة.

بدأت الهيئة القومية للأنفاق مفاوضات أولية مع تحالف بنوك محلية لاقتراض نحو 1.5 مليار جنيه، لتمويل الأعمال المدنية في مشروع تطوير وتأهيل ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية، حسبما تحدثت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. تبلغ تكلفة المشروع 363 مليون يورو، ويشمل أربعة عناصر هى تبسيط مسار الخط، ليتم إزالة فرع من الفرعين الحاليين للخط لجعل حركة الترام أكثر انسيابًا، كما سيتم نقل بعض المحطات لتحقيق الاستفادة القصوى من المسافات والسرعة بين المحطات، وسيشمل الخط الجديد 27 محطة تفصل بينهما مسافة بمتوسط 510 أمتار.

أما العنصر الثاني، فيشمل الفصل المروري، وهو ما يعني فصلًا تامًا بين حركة الترام والمرور على الطرق في الوقت الذي يسير حاليًا الترام على مستوى الشارع بطول الخط بالكامل، ويشمل العنصر الأخير تطوير الأماكن العامة المحيطة بالمحطات المحورية الرئيسية الثلاث “محطات الرمل، سيدي جابر، فيكتوريا” لتيسير الوصول للقطارات والحافلات وسيارات الأجرة.

تلقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عددًا من العروض الجديدة لتطوير باقي أراضيها في مدينة هليوبوليس بعد ما اتفقت مع “إم جي” للتطوير العقاري على تطوير 77 فدانًا بنظام المشاركة في الإيرادات، وفقًا لمروة منير، مدير علاقات المستثمرين بالشركة. وأضافت منير لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تدرس العروض المقدمة الحالية للموافقة على إحداها لاستكمال تكوير باقي أراضي المدينة، موضحة أن شركة إم جي للتطوير العقاري التي تم التعاقد معها مؤخرًا ستبدأ في وضع خطة التطوير التي ستتم على مرحلة واحدة مطلع العام المقبل، على أن تبدأ في التنفيذ مباشرة.

وكشفت شركة “مصر الجديدة” في بيان لها صادر للبورصة المصرية، أن الشركة وقعت العقد النهائي مع شركة “إم جي للتخطيط العمراني”، للمشاركة في تطوير مساحة 77.19 فدان بمدينة هليوبليس الجديدة، بنظام المشاركة في الإيرادات. وأشارت الشركة في البيان إلى أن نسبة الإيرادات الإجمالية المتوقعة لشركة مصر الجديدة تصل إلى 32.1% بمبلغ 3.39 مليار جنيه، بحد أدنى مضمون وخلال فترة 14 عامًا.

تتنافس شركتا مصر للتأمين والمصرية للتأمين التكافلى – ممتلكات، على تغطية الأصول المملوكة لشركة اتصالات مصر خلال العام المقبل. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن شركة اتصالات مصر، تتجه لإسناد الوثيقة لصالح الشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، بدلًا من شركة مصر للتأمين، التي تقوم بالتغطية للعام الحالي. كانت “مصر للتأمين” فازت بالوثيقة لعامي 2023 و2024 إلا أن شروطًا جديدة فرضتها الشركة على بنود التغطية دفعت “اتصالات” للتوجه لإسناد الوثيقة للشركة المصرية للتأمين التكافلي للعام الثاني من التغطية. وتتضمن الوثيقة التأمين على ممتلكات “اتصالات” وكروت الشحن وأبراج الإشارات التابعة لها بإجمالي مبالغ تأمينية تصل لنحو 37 مليار جنيه.

وتغطي الوثيقة كل الممتلكات والمنشآت وأبراج الإشارات والمحطات التابعة للشركة، بجانب كروت الشحن وأجهزة الحاسب الآلي المملوكة للشركة ضد أخطار الحريق والسطو والأخطار الإضافية، وعطل الآلات. وتشمل الوثيقة كذلك تغطية نقل النقدية وخيانة الأمانة، بالإضافة إلى أخطار النقل البحرى للمواد والأجهزة التابعة لشركة اتصالات مصر.

كشفت مصادر، أن البنك الزراعي المصري، جزء من تحالف يضم 5 شركات بالإضافة إليه يسعى لتأسيس شركة لإنتاج تقاوي البطاطس. والشركات الخمس هي: الدولية للمحاصيل الزراعية، والمصرية الفرنسية، وبيكو، وإيجاسيد، والعطار. المصادر أضافت في حديث لصحيفة “البورصة”، أن التحالف يعمل على دراسة جدوى للمشروع من المتوقع أن تنتهي قبل نهاية العام الجاري، على أن يتم بدء إجراءات التأسيس في مطلع العام المقبل. وأعلنت الشركة الدولية للمحاصيل الزراعية الشهر الماضي، أنها قامت بالتحالف مع بعض المستثمرين المصريين المتخصصين لإنشاء شركة لإنتاج بذور البطاطس تحت مسمى شركة التحالف العربي لإنتاج تقاوي البطاطس.

أوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أن رأس المال المرخص به للشركة الجديدة مليار جنيه، ويبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه، بقيمة أسمية جنيه للسهم الواحد. وذكرت أنها سوف تساهم بمبلغ 33.5 مليون جنيه في الكيان الجديدة، بنسبة 33.5%، على أن تمول من موارد الشركة الذاتية. وسجلت صافي ربح بلغ 125.84 مليون جنيه منذ بداية يوليو الماضي حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بقيمة 116.56 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

سجلت أسعار السكر تراجعًا بنحو 3 آلاف جنيه في الطن ليسجل 43 ألف جنيه، مقارنة بـ47 ألف جنيه للطن بنهاية الأسبوع الماضي، جاء ذلك بدعم من زيادة المعروض من الشركات المنتجة وقرار وزارة التموين بتوفير كميات من السكر بسعر 27 جنيهًا للكيلو على البطاقات التموينية. وقال مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة”، إن الكميات التي يتم ضخها حاليًا من قبل الشركات المنتجة تصل إلى 8 آلاف طن يوميًا بجانب ألفي طن من قبل شركة السكر والصناعات التكاملية.

أضاف أن ما يتم طرحه في جلسات البورصة السلعية أسبوعيًا يصل إلى 3503 أطنان يوم الخميس الماضي بسعر 24 ألف جنيه ليصل الكيلو للمستهلك بسعر 27 جنيهًا. أضاف المصدر، أن الوزارة تعمل على متابعة السوق بشكل دوري، لتغطية مستويات الطلب المرتفعة، بجانب تكثيف الرقابة على الأسواق، مشيرًا إلى أن التعاقدات الأخيرة للوزارة تمت على سكر أبيض مستورد لضخه مباشرة إلى السوق بدلًا من السكر الخام الذي يحتاج إلى وقت لتكريره وتعبئته ثم توزيعه. تابع أن قرار وزارة التموين بتوفير كميات سكر إضافية للمستفيدين من الدعم بسعر 27 جنيهًا للطن تتراوح بين كيلو و2 كيلو بداية من اليوم سيسهم في تحقيق الاستقرار في السوق خلال الفترة المقبلة.

فيديو اليوم

تترقب مصر في العام الجديد اتفاقا مع صندوق النقد قد يصل بقيمة قرضها منه إلى 10 مليارات دولار.. لكن كيف سيؤثر الاتفاق الجديد على الجنيه؟

نتابع

انطلقت أمس الانتخابات الرئاسية صباح الأحد، وتستمر ثلاثة أيام حتى الثلاثاء. وأعلن المستشار أحمد بندارى، مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، تلقي موقع الهيئة نحو 5 ملايين استعلام، في منتصف اليوم الأول للانتخابات “وهو ما يتجاوز جميع الاستحقاقات الديمقراطية السابقة”. ومن المنتظر إعلان النتائج يوم الإثنين المقبل في حال حسم النتائج من الجولة الأولى، وفي حالة لم تحسم الانتخابات في الجولة الأولى، سيتم استئناف الجولة الثانية في الثامن من يناير، وستستمر لمدة ثلاثة أيام، على أن يتم إعلان النتائج في 16 يناير.

وكشف بنداري أن الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية أظهر كثافات للناخبين في لجان الوافدين، وكذلك اللجان العمالية مع وجود ملحوظ للسيدات. وذكر أن معظم اللجان فتحت في موعدها، فيما تأخرت 370 لجنة لأسباب لوجستية. وأضاف بنداري، أنه لم تكن هناك شكاوى بعرقلة العملية الانتخابية، حيث إن الملاحظات التي تلقتها الهيئة تمحورت حول كثافة عدد الناخبين، بالإضافة إلى نقص بطاقات التصويت بطريق برايل والتي قامت الهيئة بتوفيرها فيما بعد. ويتنافس إلى جانب الرئيس السيسي كل من محمد فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم محمد سليمان رئيس حزب الشعب الجمهوري.

كشف الدكتور خالد شديد، رئيس شركة النصر للسيارات، تفاصيل استراتيجية إعادة تأهيل الشركة، والتي تتكون من 3 مراحل سيتم تنفيذها حتى عام 2029، وتشمل التوسع في صناعة الأتوبيسات إذ تنتج 3 أنواع منها الكهربائي والغاز الطبيعي والديزل، وستبدأ في النوع الأول بالعاصمة الإدارية خلال الأيام القليلة المقبلة إلى جانب توريد حافلات تعمل بالغاز بقيمة 200 – 250 مليون جنيه. كما أعلن عن الدخول في مفاوضات مع شركات أجنبية لإنتاج سيارات الركوب بأنواعها المختلفة، والتوجه نحو التحول إلى “التوك توك” الكهربائي ذو العجلات الأربعة، مؤكدًا أن 2025 سيكون عام انطلاقة “النصر للسيارات” إذ سيشهد تحقيقها للأرباح وتحولها لكيان يعتمد على قدراته الذاتية، وفق صحيفة “المال”.

تدرس إحدى شركات المحمول في مصر بيع عدد من محطات أبراج الخدمة التابعة لها خلال المرحلة المقبلة، خاصةً أنها تلقت عروضًا من عدة كيانات متخصصة في القطاع للحصول على هذه الأبراج مثل شركتي موسى تاور وآي أتش أس، وجارٍ حاليًا تقييم القيمة التقديرية للصفقة والتي تصل إلى 150 مليون دولار. وبحسب صحيفة “المال” فإن سبب اتجاه الشركة لبيع بعض الأبراج إلى ارتفاع تكاليف الإنشاء وطول مدة استخراج التراخيص.

وصل صندوق Admaius capital partners الإفريقي إلى مراحل شبه نهائية للاستحواذ على حصة أقلية في شركة باركفيل مصر للأدوية، والتي تكلف شركة زيلا كابيتال مستشارًا لها في الصفقة، حيث ستكون الأولى من نوعها للصندوق في مصر، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وافتتحت “باركفيل” في النصف الثاني من 2023 مصنعًا في المنطقة الصناعية بمدينة برج العرب باستثمارات 150 مليون جنيه، وتضم الشركة 24 علامة تجارية أشهرها “بوباي” و”ستار فيل” و”سترونج فيل”، وتعتزم الشركة ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه للتوسع في المصنع وإطلاق علامات تجارية جديدة.

فيما كشفت فرح أحمد، المؤسس والمدير التنفيذي للمنصة الرقمية”the baby garage” المتخصصة في بيع منتجات الأطفال، عن أن الشركة بدأت مؤخرًا جولتها التمويلية الثانية لجمع نحو 1.5 مليون دولار، حيث دخلت المفاوضات الأولية مع المستثمرين على هامش مؤتمر “Web Summit” في البرتغال الشهر الماضي، على أن يتم جزء من التمويل المستهدف لبدء العمليات التشغيلية للمنصة في السوق السعودية، تبعًا لصحيفة “المال”.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مقترح البورصة المصرية بتيسير إجراءات تسجيل العملاء من صناديق الاستثمار والشركات الأجنبية بكافة أنواعها بسوق الأوراق المالية، وتبسيط إجراءات تنشيط الحسابات الراكدة، وصرح أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، بأن الغرض من هذه التعديلات هو تبسيط شامل لكافة إجراءات تحديث بيانات مؤسسات الاستثمار الأجنبية التي تستثمر بالفعل في سوق الأوراق المالية، وتيسير إجراءات تسجيلها عند دخولها السوق المصري لأول مرة.

وبحسب رئيس البورصة تشمل التعديلات مد فترة صلاحية العمل بأكواد المؤسسات الأجنبية بأنواعها لتصبح خمس سنوات من تاريخ تسجيل العميل لدى البورصة المصرية، وذلك أسوةً بالمؤسسات المصرية أو المتبقي من مدة صلاحية المستند الثبوتي أيهما أقل، مضيفًا أنه فيما يتعلق بالمستندات الثبوتية لصناديق الاستثمار فسيتم الاكتفاء بسويفت يتم إرساله من أمين الحفظ العالمي إلى البورصة المصرية متضمنًا كافة بيانات الصندوق المطلوب الإفصاح عنها. وسجلت البورصة المصرية للسلع تداولات للقمح بكمية 1.1 مليون طن بإجمالي قيمة 12 مليار جنيه، على مدار 100 جلسة تداول في 47 أسبوع بواقع جلستين أسبوعيًا، بمتوسط سعر تنفيذ 10.7 آلاف جنيه، وفق بيانات البورصة السلعية.

وافق مجلس إدارة شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، استقالة أحمد أبو العز من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، وتفويض هشام عبد الرسول بالقيام بمهام الرئيس التنفيذي خلال المرحلة الانتقالية إلى حين إقرار مجلس الإدارة على تعيين رئيس تنفيذي جديد، بحسب بيان إفصاح.

تمسكت مصر بعرش أكبر مُصدر عالمي للبرتقال في الموسم الجديد، إذ يستهدف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصرية تصدير نحو 2.3 مليون طن من الموالح خلال الموسم التسويقي الجاري. ستكون هذه الكمية أعلى من كميات الموسم الأخير بنحو 15%، وأعلى من الموسم السابق له بنحو 64% وفق تقديرات رئيس لجنة الموالح في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، محمد خليل في تصريحات له مع “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية، أمس الأحد، عن انتهائه من ترتيب قرض دولي مجمّع بلغت قيمته 11 مليار دولار أمريكي، ليأتي هذا الترتيب ضمن استراتيجية المملكة للدين العام متوسطة المدى بتنويع مصادر التمويل لتلبية الاحتياجات التمويلية بتسعير عادل على المدى المتوسط والبعيد بما يتماشى مع درجة مقبولة من المخاطـر. ووفقًا لخطة الاقتراض السنوية المعتمدة؛ تسعى هذه العملية للاستفادة من فرص الأسواق لتنفيذ عمليات التمويل الحكومي البديل التي تعزز النمو الاقتصادي مثل تمويل المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية المرتبطة برؤية “السعودية 2030”. وتبلغ مدة القرض 10 سنوات وتشارك فيه 14 مؤسسة مالية دولية.

أعلنت إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة عن خطة لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 50% بحلول نهاية عام 2030، ومن المقرر أن تعمل الخطة على تسريع الزخم الذي حققته دبي في تحولها نحو الطاقة النظيفة على مدى 10 أعوام ماضية عن طريق رسم خارطة الطريق للوصول إلى أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050. وفي السياق ذاته نشرت وكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة مسودة جديدة لاتفاقية مؤتمر المناخ كوب 28 والتي تضمنت مجموعة من الخيارات بشأن الوقود الأحفوري.

عربي ودولي

كشف وزير الطاقة الجزائري، أن إنتاج الغاز في بلاده خلال 2023 سيتجاوز مستويات 2022 بنحو 4 مليارات متر مكعب، في وقتٍ تعتزم سوناطراك استثمار 42 مليار دولار بين عامي 2023 و2027 لزيادة إنتاج النفط والغاز. عرقاب ذكر في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، أنه تم تخصيص نحو 77% من الاستثمارات لتطوير نشاط الاستخراج، بهدف توسيع قاعدة الاحتياطيات وزيادة الإنتاج الأولي للوقود، لتلبية الطلب المحلي على المدى الطويل وضمان الالتزامات في مجال التصدير. ووفقًا للتصريحات، فإن الشركة ستخصص 14 مليار دولار من أصل مجمل المبلغ، لتطوير مشاريع الغاز، بالإضافة إلى 3.5 مليار دولار لإنجاز مشاريع بتروكيماوية، ونحو نصف مليار دولار لإنجاز مشاريع حماية البيئة.

حث الأمين العام لمنظمة “أوبك”، هيثم الغيص، هذا الأسبوع، دول مجموعة “أوبك بلس” على رفض أي اتفاق يتم التوصل إليه خلال مؤتمر المناخ كوب 28، من شأنه إنهاء استخدام الوقود الأحفوري، بحسب “وكالة رويترز”. يناقش ما يقرب من 200 دولة مجتمعة خلال كوب 28 الذي يعقد في الإمارات العربية المتحدة، ما إذا كانوا سيتفقون، للمرة الأولى على إنهاء استخدام العالم للوقود الأحفوري الذي يعد السبب الرئيسي لتغير المناخ. أثارت دعوة مسؤول “أوبك” غضب مفوض الاتحاد الأوروبي المعني بالمناخ، فوبي هكسترا، واعتبرها محاولة من منظمة “أوبك” لعرقلة جهود العالم.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية