النشرة البريدية

مصر تسعى للحصول على ضمانة أمريكية لطرح سندات دولية.. مديونية “الكهرباء” لصالح “البترول” ترتفع إلى 180 مليار جنيه

الأرجنتين تستكشف الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص بمصر

هذه النشرة تأتيكم برعاية

https://btcegyptgold.com/?utm_source=Publishers%20&utm_medium=EconomyPlus%20banner&utm_campaign=PR-Q4#home

العناوين الرئيسية

“النقل” تفاوض 3 مؤسسات دولية لتمويل خط سكة حديد “سيوة – جرجوب”

“البنك العربي” يمنح “أوراسكوم للإنشاءات” 4.2 مليار جنيه لتمويل “الجراند مترو”

“جهاز تنمية المشروعات” يستهدف ضخ تمويلات بـ 4.3 مليار جنيه في 2024

“تي آند سي” للملابس الجاهزة تستهدف طرح 20 – 25% من أسهمها على صناديق دولية

“ماش بريمير” للأدوية تضخ 1.25 مليار جنيه في 3 مشروعات

“مثمر السعودية” تخطط لتقديم خدماتها في السوق المصري العام المقبل

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

مصر تسعى للحصول على ضمانة أمريكية لطرح سندات دولية

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن مصر تسعى للحصول على ضمانة أمريكية تمكنها من العودة لأسواق الدين الدولية في ظل الصعوبات التي تواجهها في الوقت الحالي. وتُعاني مصر أزمة عملة منذ حرب روسيا وأوكرانيا؛ نتيجة تدفق ما يزيد على 20 مليار دولار للخارج، في وقت ينكشف اقتصادها بنحو 56% على مخاطر العملة نتيجة فاتورة الاستيراد المرتفعة، بحسب تقديرات وثيقة بحثية صادرة عن مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وذلك بخلاف جدول سداد الديون الخارجية المرتفعة. ودفع الخلل بين الموارد والاحتياجات الدولارية مؤسسات التصنيف الدولي الثلاث لخفض تصنيف مصر بما يعكس مخاطرها، وانعكس ذلك على أسعار تكلفة التأمين على ديونها السيادية لتسجل حاليًا 12.4% مقابل نحو 2.8% قبل الأزمة.

وقالت المصادر، إن الوفد الحكومي رفيع المستوى الذي زار واشنطن مؤخرًا، وضم وزيري المالية والتعاون الدولي ومحافظ البنك المركزي، ناقش الأمر في الاجتماع الذي عقده مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين. وأضافت أن الضمانة ستمنح مصر مرونة أعلى في تسعير الفائدة، وتمنحها إمكانية إصدار سندات بعائد أقل. وقالت إن مصر لم تتلق ردًا بعد من الجانب الأمريكي، كما أن قيمة الضمانة وتوقيت إصدار السندات لم يتحددا بعد. ولجأت مصر لتأمين ضمانات من المؤسسات الدولية للحصول على تمويلات بفائدة أقل، وحصلت على ضمانة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الأفريقي للتنمية لتغطية سندات الباندا، فيما حصلت على ضمانة مؤسسة أفريقيا للتمويل لطرح سندات الساموراي.

ورغم نجاح مصر في طرح سندات العام الماضي، لكنها كانت بقيم صغيرة وبالعملات الآسيوية، فيما تتطلع الدولة لطرح سندات طويلة الأجل تسدد من خلالها خدمة الدين الخارجي خلال العامين الماليين الحالي والمقبل بحسب الوثيقة البحثية الصادرة للاتجاهات الاقتصادية خلال الفترة الرئاسية الجديدة.

وكان آخر طروحات مصر في الأسواق الدولية من خلال بورصة لندن حينما طرحت صكوكًا إسلامية بقيمة 1.5 مليار دولار لكن بفائدة قاربت على 11%. وتصل أرصدة السندات الدولية لمصر المقومة بالدولار نحو 33.96 مليار دولار في الوقت الحالي بحسب بيانات وزارة المالية، بخلاف سندات مقومة باليورو قيمتها الاسمية تعادل نحو 4 مليارات دولار.

وفي سياق متصل، تعتزم مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC) تقديم تسهيلات قرض تجاري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 250 مليون دولار إلى الحكومة المصرية بالشراكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لتمويل شراء المنتجات البترولية والسلع الزراعية الحيوية، وفق بيان المؤسسة الأفريقية. سيُوزع القرض التجاري البالغ أجله عام واحد بالتساوي بين كيانين رئيسيين مملوكين للدولة، وهما: الهيئة المصرية العامة للبترول، لدعم شراء الوقود والمنتجات البترولية، والهيئة العامة للسلع التموينية لدعم تحسين الأمن الغذائي والاقتصادي من خلال واردات السلع الزراعية الأساسية، مثل القمح والذرة والزيوت النباتية والسكر.

أهم الأخبار

ارتفعت مديونية وزارة الكهرباء لصالح وزارة البترول 20 مليار جنيه جديدة لتصل إلى 180 مليار جنيه، مقارنة بنحو 160 مليار جنيه قبل 3 أشهر بحسب ما قالته مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”. وتوقعت المصادر استمرار الزيادة خلال الفترة القادمة في ظل الظروف الراهنة للبلاد في ظل الضغوط على ميزانية الكهرباء. وكانت المديونية قد سجلت نحو 143 مليار جنيه في مايو 2023، أي أنها ارتفعت 37 مليار جنيه في نحو 7 أشهر.

وبحسب مصادر تحدثت لـ”البورصة” سابقًا، فإن المبالغ التي تدفعها الشركة القابضة للكهرباء شهريًا إلى وزارة البترول من مسحوبات الوقود اللازم لمحطات الوقود تتراوح بين 800 مليون جنيه و1.3 مليار جنيه. وأضافت المصادر، أن هذه المبالغ ليست القيمة الكاملة للمسحوبات، ولكنها جزء منها، بما يفاقم من مديونية الكهرباء المتراكمة عليها.

تفاوض وزارة النقل 3 مؤسسات دولية لتمويل خط سكة حديد “سيوة – مطروح – جرجوب” بطول 300 كيلومتر ضمن المشروعات التي تنفذها وزارة النقل لتحديث خطوط هيئة السكك الحديدية ودخولها الخدمة العام الجاري، بحسب حديث مصادر قريبة الصلة من الملف إلى صحيفة “البورصة”. وقالت مصادر، إن الوزارة ستدخل خلال الأيام المقبلة في مفاوضات جادة مع عدة مصادر تمويلية وهي “بنك الاستثمار الأوروبي” والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” و”الوكالة الفرنسية للتنمية” لتمويل المشروع، مضيفة أن القرض المقرر التفاوض عليه يقدر بنحو 300 مليون يورو بفائدة ميسرة سيتم الاتفاق عليها.

أوضحت المصادر، أن الوزارة لن تحصل على تمويل نقدي، إنما سيكون بناء على حجم التنفيذات للمشروع على أرض الواقع وذلك مقابل تحصيلات عن طريق إيصالات تحصيل لكل جزء يتم الانتهاء منه. وأوضحت أن الوزارة كانت تدرس إرجاء تنفيذ الخط لأجل غير مسمى، ولكن سرعان ما اتخذت قرارا بالتفاوض للحصول على تمويل لتنفيذ الخط الجديد. وأشارت إلى أن الخط الجديد يساهم في تعزيز حركة التبادل التجاري مع ليبيا عبر ميناء السلوم البرى، فضلا عن المساهمة في المشروع القومي لإعمار ليبيا من جانب العديد من الشركات المصرية.

وقع البنك العربي مؤخرًا اتفاقًا مع شركة أوراسكوم للإنشاءات لتوفير تمويلًا بقيمة 4.2 مليار جنيه، لتنفيذ المرحلة الرابعة لمشروع “الجراند المترو 402″، ووفق بيان صحفي فإن هذا التمويل سُيمكن الشركة من البدء في المرحلة الرابعة من المشروع الذي يربط بين منطقة الجيزة والفسطاط، بالإضافة إلى ربطه بالخط الأول والثاني من خطوط المترو الحالية. ومن المتوقع أن تستغرق مدة المشروع نحو ست سنوات، اعتبارًا من بداية العمل على تنفيذه في عام 2023.

يستهدف جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ضخ تمويلات في السوق المصرية خلال العام الحالي بقيمة 4.3 مليار جنيه، بحسب باسل رحمي، الرئيس التنفيذي للجهاز، مشيرًا في حديث لصحيفة “المال” إلى أن التمويلات المستهدفة تتوزع على المشروعات الصغيرة بقيمة 1.8 مليار جنيه ومتناهية الصغر بـ 2.5 مليار. وأوضح أن حصة السيدات من إجمالي التمويلات ستصل إلى 60% في حين تؤول النسبة المتبقية للرجال، مشيرًا إلى أن الجهاز استطاع الحصول على الموافقة على تمويلات خلال العام الماضي بقيمة 540 مليون دولار، بمساعدة وزارتي التعاون الدولي والتخطيط. وكشف عن اتفاق جهاز تنمية المشروعات مع البنك المركزي المصري على مبادلة الحصيلة الدولارية للتمويلات الخارجية مع 4 بنوك بدلًا من إيداعها في خزينة “المركزي”، شريطة تحمل الطرفين لمخاطر تقلب سعر الصرف.

تستهدف شركة تي آند سي لصناعة الملابس الجاهزة طرح حصة من أسهمها تتراوح بين 20 و25% على صناديق استثمارية دولية خلال النصف الثاني من 2024 عقب الانتهاء من عمليات التوسعات التي تجريها الشركة خلال الأشهر المقبلة، إذ قال مجدي طلبة، رئيس الشركة لـ”العربية”، إن الاستثمارات الحالية للشركة تبلغ نحو 50 مليون دولار، بينما ستبلغ قيمة الاستثمارات التي سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال الشهور القليلة نحو 7.6 مليون دولار، وسترفع عمليات التطوير وزيادة خطوط الإنتاج، ومعدلات الطاقة الإنتاجية للشركة على الأقل بنحو 25%.

تعتزم شركة ماش بريمير للأدوية ضخ استثمارات بقيمة 1.250 مليار جنيه في السوق المصرية في توسعات تشمل 3 مشروعات حتى عام 2026، تشمل إنشاء مصنع دواء في مدينة بدر باستثمارات 750 مليون جنيه، وإضافة خطي إنتاج للأدوية الهرمونية والأورام داخل نفس المصنع باستثمارات 350 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء مصنع مكملات غذائية بتكلفة 150 مليون جنيه، حسبما كشف السيد الهنداوي، رئيس الشركة لموقع “العربية”، موضحًا أن الشركة ستفتتح مصنع المكملات الغذائية النصف الأول من العام الحالي، وتستهدف تشغيل مصنع الدواء خلال النصف الثاني من العام نفسه، فيما تتطلع لإضافة خطي إنتاج الأدوية الهرمونية والأورام خلال عامي 2025 و2026.

وأشار إلي أن الشركة حققت بمبيعات تجاوزت 1.1 مليار جنيه في 2023، وتستهدف الوصول بقيمة مبيعاتها إلى 1.5 مليار جنيه في 2024. وأضاف أن “ماش بريمير” دبرت 500 مليون جنيه من تكاليف مصنع بدر ذاتيًا، تم توجيهها لتنفيذ الإنشاءات الخاصة بالمصنع، وتجري تمويلات مع بنوك الأهلي المصري، وقطر الوطني “QNB”، وشركتي إنكوليس للتأجير التمويلي، وإنماء للتمويل، لتدبير 150 مليون جنيه، لتنفيذ التشطيبات النهائية للمصنع، والمطلوبة بحلول مارس المقبل.

تخطط منصة مثمر السعودية- للحلول التكنولوجية لدخول السوق المصرية خلال العام المقبل، بعد دخول سوقي الكويت، والإمارات العربية المتحدة بنهاية العام الجاري. وقال عبدالرحمن قمصاني، الشريك المؤسس للمنصة، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تستهدف القيام بجولة تمويلية قريبًا بقيمة 4 ملايين دولار، وأنهت جولة منذ عدة أشهر بنحو مليوني دولار، موضحًا أن الجولة الجديدة بهدف تمويل التوسعات المرتقبة. وتابع أن رأس المال المغامر بات أكثر حرصًا في منح التمويلات ويؤثر على الشركات المتوسطة الحجم والكبيرة، خاصة مع التداعيات الاقتصادية الحالية سواء عالميًا أو محليًا والتي تؤثر بلا شك على نشاط الشركات الناشئة.

وأضاف قمصاني، على هامش فعاليات قمة فوربس الشرق الأوسط، أن الشركة تخطط لدخول كل دول الشرق الأوسط بنفس العلامة التجارية، عدا تركيا وباكستان اللتان ستغير الشركة العلامة فيهما. وتأسست مثمر في عام 2021 على يد عبدالرحمن قمصاني وعبدالرحمن بن نجيفان بهدف توفير أداة شاملة لتمكين الأفراد من متابعة مصاريفهم الشخصية وزيادة مدخراتهم، كما توفر الشركة عبر تطبيقها أحدث الصفقات والعروض لمساعدة المستخدمين على التوفير والحفاظ على التوازن المالي.

فيديو اليوم

تحدث باسل الطوخي، مدير العمليات بشركة فاليو، لـ “ايكونومي بلس” عن معدلات نمو الشركة وخططها ورؤيتها لتجنب المخاطر.

نتابع

فرضت خمسة بنوك مصرية على الأقل قيودًا جديدة على السحب النقدي والإنفاق في الخارج، في ظل أزمة شح النقد الأجنبي، بحسب ما نقلته “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وألغى بنك البركة، والبنك المصري الخليجي، عمليات السحب النقدي الدولي تمامًا، وفقًا لبيانات منشورة على موقعيهما على الإنترنت. وقامت بنوك أخرى بينها البنك التجاري الدولي، وأبوظبي الإسلامي وبنك أبوظبي الأول مصر، بتخفيض الحدود اليومية والشهرية إلى ما لا يقل عن 50 دولارًا، وفقًا لبيانات على مواقعهم الإلكترونية.. التفاصيل

كشف سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، أن مشروع قانون الضرائب على الدخل لن يتضمن أي تعديلات على الشرائح الضريبية للأفراد والشركات، وسيبقى الحد الأقصى لسعر الضريبة كما هو على الشركات عند 22.5%، وعلى الأفراد عند 27.5%”، موضحًا أن المشروع يهدف لمعالجة التشوهات والتعديلات التي جرت على القانون الحالي، والتي تجاوزت 27 تعديلًا، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وكان مجلس النواب المصري وافق في مايو الماضي، على استحداث ضريبة جديدة بنسبة 27.5% تُفرض على من يزيد دخله السنوي على 1.2 مليون جنيه، وتستهدف موازنة العام المالي الجاري حصيلة ضريبية 1.5 تريليون جنيه، مقابل 1.1 تريليون جنيه في السنة المالية المنصرمة.

كشف عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، عن أن الوحدة تجهز حاليًا لطرح المرحلة الثانية من مشروع المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص، موضحًا أن وزارة التربية والتعليم تختار الآن الأراضي اللازمة لإنشاء المدارس، وتحديد مواقعها والتي سيتراوح عددها بين 50 و 57 قطعة أرض، وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوة سيتم طرح المدارس للمستثمرين، وفق صحيفة “المال”. يُشار إلى أنه كان من المقرر طرح المرحلة الثانية من مشروع المدارس عام 2020 إلا أن جائحة كورونا، وما ترتب عليها من تباطؤ في الأنشطة الاقتصادية حال دون ذلك.

تترقب الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق موافقة مجلس الوزراء العراقي على اتفاق مع رجل الأعمال نجيب ساويرس على تنفيذ مدينة سكنية تضم 150 ألف وحدة سكنية، حسبما نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن رئيس الهيئة حيدر مكية. وسبق أن أعلن “ساويرس” عن أن شركته أورا ديفلوبمنت تعتزم إطلاق مشروعًا عقاريًا ضخمًا في العراق، دون أن يفصح عن حجم الاستثمارات المرصودة للمشروع.

تخطط شركة “E-YOUTH” المصرية الناشئة لإنشاء المحتوى التعليمي الرقمي لطرح حصة من أسهمها في البورصة تتراوح بين 20 و25%، والعمل على تأهيل الشركة لهذه الخطوة وإتمامها بحلول عام 2028، ووفق صحيفة “المال” فإن الشركة تفاضل لتنفيذ عملية طرح أسهمها في البورصة السعودية أو الإماراتية.

تتطلع الحكومة المصرية لاستغلال 3 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية السطحية والعميقة، ضمن مستهدفات تنمية قطاع مياه الشرب في الفترة من 2024 حتى 2030، إضافة الى إحلال وتجديد 51 محطة رفع وحفر 28 بئرًا لتعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية في سد الفجوة بين الحد المتاح ومعدل الاستهلاك في البلاد، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

قفز صافي أرباح شركة تعليم لخدمات الإدارة بنسبة 104.38% خلال الربع المالي المنتهي في 30 نوفمبر 2023، مسجلة 220.72 مليون جنيه مقابل 107.99 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بدعم من ارتفاع الإيرادات بنحو 70.53%، لتصل 391.89 مليون جنيه مقابل 229.8 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

تشهد أسواق الذهب في مصر حالة من الاضطراب منذ مطلع الأسبوع الجاري ما انعكس على زيادات سعرية وصلت بالمعدن الأصفر لمستويات قياسية جديدة. وارتفعت الأسعار خلال تعاملات أمس الإثنين بنحو 80 جنيهًا، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند 3280 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3360 جنيهًا. واصلت الأسعار ارتفاعها خلال تعاملات أمس الثلاثاء بنحو 70 جنيهًا، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3430 جنيهًا.. التفاصيل

إنفوجراف

معدلات النمو

اقتصاد الخليج

استقطبت دولة الإمارات العربية المتحدة استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 23 مليار دولار خلال 2023، بحسب وزير الاقتصاد عبد الله بن طوق المري، والذي قال إن بلاده تمكنت من تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 3.4% على الرغم من التحديات العالمية. المري أضاف في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أن القطاعات الاقتصادية غير النفطية في الإمارات نمت بمعدل 5.9% خلال 2023، “هذا من أعلى معدلات النمو على مستوى العالم في ظل التحديات الكبيرة التي شهدها الاقتصاد العالمي ككل، والمتمثلة في معدلات تضخم وأسعار فائدة مرتفعة”.

قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي إن المملكة لم تنضم رسميا بعد لتكتل بريكس للدول النامية. وأضاف في حلقة نقاشية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا “تلقت السعودية دعوة للانضمام إلى بريكس، لكننا لم ننضم رسميًا بعد إلى “بريكس”، وذلك في أول تعليق رسمي بعد انقضاء موعد الانضمام المقترح في الأول من يناير. ووجهت مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، دعوة إلى الإمارات ومصر وإيران والأرجنتين وإثيوبيا للانضمام في أغسطس، غير أن الأرجنتين أشارت في نوفمبر إلى أنها لن تقبل الدعوة. وتأتي دراسة السعودية للعرض في ظل تصاعد صراعات جيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين.

عربي ودولي

أعلن البنك المركزي الأردني، أمس الثلاثاء، أن الاحتياطيات الأجنبية سجلت مستوى قياسيًا في نهاية 2023 عند 18.12 مليار دولار. وشهد الأردن تحسنًا منذ بداية العام الحالي في أرقام الدخل السياحي وحوالات المغتربين، في حين تراجعت الاستثمارات الأجنبية التي تؤثر في مخزون العملات للبلاد وفق “وكالة رويترز”. وسجل الدخل السياحي في الأردن خلال أول 9 أشهر من العام الجاري نموًا بنسبة 37.7%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بتسجيله ما قيمته 5.82 مليار دولار أمريكي، نتيجة لارتفاع عدد السياح ليصل إلى 5.58 مليون سائح، بنسبة نمو بلغت 38.1% وفق بيانات نشرها “المركزي” الأردني في أكتوبر الماضي.

توقعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، خلال مشاركتها بالمنتدى الاقتصادي بدافوس في سويسرا، نموًا أفضل للاقتصاد العالمي في 2024 مقارنة بالعام الماضي. وأشارت إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة يتجه لهبوط ناعم أو ما يعرف بالـ “soft landing” بالتزامن مع بدء تخفيض أسعار الفائدة المتوقع من قِبل الفيدرالي. وأكدت جورجيفا أن الاقتصاد العالمي أثبت مرونته بشكل ملحوظ، وأن عام 2023 كان أفضل من المتوقع بفارق بسيط، ولكنها أشارت إلى أن التوترات الجيوسياسية الحالية قد تهدد بضغوط جديدة على الأسعار ومتاعب في سلاسل التوريد في 2024.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية