النشرة البريدية

“المركزي الأمريكي” يخفض الفائدة .. 6.5 مليار جنيه استثمارات “الحكير” السعودية بمصر(حصري).. ابتكار تشتري 9% من مصاري بـ40 مليون جنيه.. “OPIC” الأمريكية تتعهد باستثمار 10 ملايين دولار في صندوق “Limevest” للرعاية الصحية.. جاسكو تفاوض “EBRD” لتمويل مشروع بترولي

أهم العناوين

فريد: إعلان خطة إعادة هيكلة بورصة النيل بالربع الأول 2020

صندوق النقد: ما حققته مصر فى برنامج الإصلاح الاقتصادى يفوق ما كان متوقعا

“القابضة للبتروكيماويات” تروج لمشروع مجمع العلمين باستثمارات 8.5 مليار دولار

بقرار وزاري: 20% حدًا أقصى لملكية المستثمرين الأجانب في المدارس الدولية

بنك مصر يفاوض “الاستثمار الأوروبي” لاقتراض 500 مليون يورو

“سي آي كابيتال” تستحوذ على 60% من “تعليم” خلال أيام

كيــف تأثرت واردات مصر من الملابس والأجهزة الكهربائية منذ زيادة الجمارك؟‎ (إنفوجراف)

حيازة مصر من السندات الأمريكية تتراجع لـ2.145 مليار دولار خلال يوليو

الحكومة تقر مشروع قرار تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام التكنولوجيا

mti” تعتزم اﻻستحواذ على حصص غير مباشرة جديدة في “bee” و”مصاري”

 بيل جيتس يتبع أبسط استراتيجيات الاستثمار لتعظيم ثروته

استراتيجيات التداول في الألفية الثالثة.. ما الذي تغير؟

القصة الرئيسية

حصري.. 6.5 مليار جنيه استثمارات “الحكير” السعودية بمشروعات “مراكز” في مصر

كشف أشرف فريد، رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة مراكز للاستثمار العقاري، التابعة لمجموعة فواز الحكير، في تصريحات خاصة لـ” إيكونومي بلس” أن المجموعة السعودية، ضخت 6.5 مليار جنيه استثمارات مباشرة في مشروعات الشركة بمصر، حولتها من المملكة العربية السعودية، منذ عام 2015.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستثمارية التي وضعتها “مراكز” للتوسع بالسوق العقاري المصري، بالتنسيق مع مجموعة فواز الحكير، والبالغ قيمتها 17 مليار جنيه حتى عام 2021، بحسب فريد.

وبلغت استثمارات “مراكز” بمنطقة 6 أكتوبر نحو 6 مليارات جنيه، تتوزع بين 4.8 مليار جنيه لمول العرب، بينما تقدر تكلفة المشروع السكني “إيون” بنحو 1.2 مليار جنيه.

وبلغت مبيعات مراكز في مشروع “إيون” نحو 1.6 مليار جنيه، ينتظر أن ترتفع لنحو 2.5 مليار جنيه بعد الانتهاء من بيع البرج السكني الثالث.

وقدر فريد حجم الإنفاق السنوي على تنفيذ المشروعات المختلفة للشركة بنحو ملياري جنيه، كاشفًا أن شركة مراكز بدأت تنفيذ مشروع مول تجاري جديد، “مول السلام” الوطنية، التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، زيارة رئيس الوزراء السوداني لمصر عقب توقف مفاوضات سد النهضة، ومنظومة التأمين الصحي الشامل، وجني ثمار الإصلاحات الاقتصادية، واقتصاد البتروكيماويات.

بدايةً، اعتبر صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، أن زيارة رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إلى القاهرة ذا أهمية بالغة، كونها أول زيارة له إلى دولة عربية، وصف علاقات البلدين بـ”أزلية”.

وأضاف لبرنامج “الأخبار” على قناة “DMC”، أن الأمن القومي المصري والأمن القومي السوداني وجهان لعملة واحدة، وتوجد ملفات عديدة بينهما في إطار العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء السوداني، إلى “القاهرة” بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الري توقف المباحثات بشأن أزمة سد النهضة، مع الجانب الإثيوبي.

قدر إيهاب أبو المجد، عضو مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي، نسبة تسجيل المواطنين في منظومة التأمين الصحي الشامل بمُحافظة بورسعيد بـ57% من إجمالي عدد قاطني المُحافظة بواقع 550 ألف مواطن.

وأضاف لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن التأمين الشامل يُغطي جميع فئات المجتمع وجميع الأمراض، وهو نظام شامل تكافلي مُطبَق في أغلب دول العالم، ويتم التعاقُد مع كافة مُقدمي خدمات الرعاية من المُستشفيات الحكومية والخاصة، والجامعية، والكيانات الخاصة.

قال هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن رفع كفاءة مرافق الدولة ينعكس على معيشة المواطنين، إذ أن تحسين الطرق يوفر راحة للمواطنين ويقلل التكلفة والوقت، والأمر نفسه بالنسبة لشبكة المياه والكهرباء والإسكان.

وأضاف لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن مصر تسعى لجذب استثمارات كبيرة، واعتبر أن بدء جني ثمار تحسن مناخ الاستثمار هو التحدي الأكبر الذي يواجه الدولة حاليًا، عبر تدفق الاستثمارات للاقتصاد، ما يُسهم في توفير مزيدًا من فُرص العمل، وزيادة الإنتاج.

اعتبر رمضان أبوالعلا، خبير بترول، أن الغاز الطبيعي أحد أهم ثروات مصر، لاعتماد صناعة البتروكيماويات والأسمدة عليه، وأشار إلى خطط الدولة لإعداد قيمة مضافة لأي مادة خام يتم تصديرها.

وتابع في تصريحات لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن المليون وحدة حرارية من الغاز لا تزيد قيمتها عن 15 دولارًا، وعند إعداد قيمة مُضافة لها تصل إلى 120 دولارًا، بخلاف توفير الكثير من فرص العمل، وطالب بإنشاء مصانع للبتروكيماويات في منطقة قناة السويس.

نتابع

قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إنه يجري حاليًا عمل إعادة هيكلة كاملة لسوقيها الرئيسي وبورصة المشروعات الصغيرة بما يعمل على الوصول لسوق كامل النمو تستفيد منه جميع الشركات مهما اختلف حجمها أو مراحل النمو التي تمر بها، وكشف فريد أنه سيتم بالربع الأول من 2020 الانتهاء من خطة الهيكلة، مشيرًا إلى مشاركة الأوروبي لإعادة الإعمار في تقديم الدعم اللازم للتطوير، وطالب فريد خلال مؤتمر الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، الجمعيات المهنية بضرورة تقديم مقترحاتها لتنشيط السوق وخلق منصة تداول أكثر تشجيعا لانطلاق شركات جديدة في السوق.

قال الدكتور حازم الببلاوى، ممثل المجموعة العربية فى صندوق النقد الدولى ورئيس مجلس الوزراء الأسبق، أن ما حققته الحكومة المصرية من نجاح لافت على الصعيد الاقتصادى، خاصة ما يتعلق بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى فى إطار برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولى يفوق بكثير ما كان متوقعا، أضاف الببلاوى خلال لقاءه مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء امس، أن تجربة مصر فى الإصلاح الاقتصادى أصبحت محل فخر من جانب صندوق النقد الدولى، وصارت مضرب المثل فى أروقة الصندوق كنموذج نجاح بارز لما يتبناه الصندوق من برامج إصلاح.

في الوقت الذي يركز فيه منتجي الحديد بمصر على الخلافات حول رسوم الحماية على الواردات، واصل خام البليت تراجعه لأدنى مستوياته خلال عامين إلى 382 دولارًا للطن، منخفضًا 14% منذ شهر أبريل الماضي، لكنه دفع بسعر حديد التسليح للتراجع بصورة كبيرة مؤخرًا ليسجل 440 دولارًا للطن في المتوسط، بانخفاض 44% عن متوسط السعر المحلى البالغ 633 دولارًا للطن، ما يشير إلى إمكانية تعرض السوق المصري لإغراق الحديد المستورد رغم رسوم الحماية.

قدر عمرو كمال، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، في تصريحات لموقع “مباشر” تكلفة خطة إعادة ميكنة وتطوير البنية التحتية للمجموعة بـ1.4 مليار جنيه، وتغطي الخطة التي تم الانتهاء من 70% فروع البنك في مصر والأردن وفلسطين.

كشف سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، أن شركته تعمل حاليًا على الترويج لمشروع مجمع العلمين للتكرير والبتروكيماويات بطاقة تصميمية 2.5 مليون طن سنويًا باستثمارات 8.5 مليار دولار، كما تروج الشركة لمشروع إنتاج البولي أسيتال بميناء دمياط باستثمارات 400 مليون دولار وأوضح خلال الجمعية العمومية للشركة أنه يجري حاليا تنفيذ مشروعات البتروكيماويات باستثمارات تتجاوز ملياري دولار، ومنها مشروع السويس لإنتاج مشتقات الميثانول، وسيدبك لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين، وإيثيدكو لإنتاج البيوتادايين.

خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للمرة الثانية خلال 2019، ليصل بذلك سعر الإقراض القياسي لليلة واحدة إلى نطاق من 1.75% إلى 2%، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع بهدف دعم نمو اقتصادي مستمر منذ عشر سنوات، لكنه قدم إشارات متباينة بشأن خطوته القادمة.

فيديو اليوم

تحدث عبد العزيز نصير المدير التنفيذي للمعهد المصرفي لإيكونومي بلس إن إجمالي عدد المستفيدين من تدريبات وخدمات المعهد المصرفي تجاوز 95 ألف شخص في نهاية يونيو الماضي بنسبة زيادة 70% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرا أن المعهد المصرفي دوره لا يقتصر على العاملين بالقطاع، تعرف على دور المعهد المصرفي وكيف يمكنك الأستفاده منه.

 تفاصيل الأخبار

وقعت مؤسسة الاستثمار الخاص الخارجي “OPIC” ذراع الاستثمار الخارجي للحكومة الأمريكية في الأسواق الناشئة، تعهداً باستثمار 10 ملايين دولار في صندوق الرعاية الصحية التابع لشركة “Limevest Partners” التي أسسها  شريف الأخضر  عام 2017، كشركة استثمار مباشر تستهدف الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، وقال فرانك دانليف، نائب رئيس صناديق الاستثمار في “OPIC“، إن هناك ما يقرب من 1.3 سرير تخدم كل 1000 شخص في مصر، ما يقيد الوصول إلى الرعاية الحيوية وتحد من إنتاجية القوى العاملة.

تتفاوض الشركة المصرية للغاز الطبيعى (جاسكو) مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD للحصول على قرض لتنفيذ مشروع خطوط أنابيب، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ “جاسكو” تسعى لتنفيذ خطوط أنابيب لنقل إنتاج الغاز من حقل ريفين بمشروع شمال الإسكندرية من محطة المعالجة إلى مجمع غازات الصحراء الغربية مع تنفيذ وحدات لرفع الضغط ليتوافق مع الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

يبحث مجلس الأعمال المصري المغربي، مع الحكومة وبعض الشركات المغربية، تصدير نحو 4 و5% من مكونات السيارات لمصنع رينو العالمية بالمغرب، وقال كمال الدسوقي، عضو المجلس، إن مباحثات تجرى بين مصنعي السيارات ومكوناتها في مصر، وبين مصنع شركة “رينو” في المغرب، بشأن تصدير بعض مستلزمات إنتاج السيارات، وهى الزجاج، والمقاعد، وضفيرة السيارات وكذلك مواد العزل الخاصة بها، مضيفا لصحيفة البورصة، أنه سيتم الإعلان قريبًا عن نتائج المباحثات

كشف طارق صقر، رئيس مجلس إدارة صندوق “آفاق”، عن نجاح الاكتتاب الخاص للصندوق، حيث تم تغطية الحد الأقصى البالغ 5 أضعاف رأس المال المرخص به، بنسبة تمثل 50 ضعف رأس المال المصدر بقيمة بلغت 250 مليون جنيه، قبل انتهاء موعد غلق الاكتتاب، وشارك في تأسيس الصندوق الشركة القابضة المالية للطيران المدني، وصندوق التأمين الخاص بالعاملين بالشركة القابضة لمصر للطيران وصندوق التأمين الخاص بالعاملين بوزارة الطيران المدني.

تعتزم شركة “mti” للصناعة والتجارة العالمية، الاستحواذ على حصة غير مباشرة في شركتي بي ومصاري خلال الأشهر المقبلة، وقال أشرف الغنام، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، إن عمليات الاستحواذ الجديدة جزء من خطة الشركة لدمج منصتي الدفع الإلكتروني بي ومصاري خلال النصف الأول من العام المقبل؛ حيث تقوم الشركة، حاليًا، باختيار بنك استثمار لإدارة عملية الدمج، موضحًا أن عملية الاستحواذ لا تهدف لوصول نسبة ملكية الشركة إلى 100% من الشركتين، وأن الاندماج لا يتطلب الوصول إلى حصة معينة من الشركتين.

وفي سياق متصل، كشفت شركتا ام ام جروب للصناعة، وبي انفستمنتس القابضة للاستثمارات المالية عن استحواذ شركة ابتكار للتمويل الاستثماري التابعة لهما على 9.1% من أسهم شركة تطوير نظم البرمجة والدفع الإلكتروني “مصاري” بقيمة 40 مليون جنيه، لتصل حصة ملكيتها برأسمال الشركة إلى 54.9%.

وقعت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد تنفيذ الخدمات الاستشارية لمحطة طاقة شمسية في الزعفرانة مع شركة Intec الألمانية، وقال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن فوز الشركة الألمانية جاء بعد تفوق عرضها الفني والمالي في المناقصة التي طرحتها الهيئة، وستتولى الشركة تنفيذ الخدمات الاستشارية والإشراف على تنفيذ محطة الخلايا الفوتوفولطية في الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات، مضيفا أن بنك التعمير الألماني يمول المشروع بقرض ميسر بقيمة 50 مليون يورو، ويجرى حاليًا الانتهاء من التحليل الفني والمالي لاختيار مقاول التنفيذ، ومن المتوقع التعاقد والترسية مع الشركة الفائزة نهاية ديسمبر المقبل.

تعمل شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية على تطوير مشروع سكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال أنسى يوسف، نائب رئيس مجلس الإدارة للشئون المالية والإدارية، إنَّ الشركة تعمل على تطوير مشروعها بالعاصمة الإدارية بتكلفة استثمارية 3 مليارات جنيه، وانتهت من 30% من الإنشاءات الخاصة بالمشروع، متوقعا في تصريحات لصحيفة البورصة، أن تصل مبيعات المشروع لنحو 4 مليارات جنيه، وبلغ حجم التعاقدات بالمشروع حتى الآن مليار جنيه.

أصدر وزير التعليم طارق شوقي قرارًا بوضع حد أقصى لملكية المستثمرين الأجانب في المدارس الدولية، ووفقًا للقرار، حدد الوزير الحد الأقصى لحصص المستثمرين الأجانب ومزدوجي الجنسية وصناديق الاستثمارية سواء كانوا منفردين أو مجتمعين بـ20% من رأسمال الشركة المالكة لمدرسة دولية، التفاصيل 

قال شريف فهيم، مدير تسويق العلامة التجارية (كيا) بالشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات EIT، إنَّ “كيا” ليس لديها حاليًا أى مخزون من موديلات 2019 من أى طراز بالشركة، وتعمل حاليًا على طرازات 2020، وأضاف لصحيفة البورصة، أن طراز كيا سبورتاج يعد فرس الرهان لدى “كيا” حاليًا في السوق المصرى؛ حيث لاقت السيارة سبورتاج، مؤخرًا، رواجًا كبيرًا في سوق السيارات رغم الظروف السيئة التي يمر بها قطاع السيارات المصرى، كما استطاعت أن تتخطى حاجز المبيعات التي المتوقع لها منذ بداية العام. التفاصيل 

يتفاوض بنك مصر مع بنك الاستثمار الأوروبى لاقتراض 500 مليون يورو بهدف توجيهها لإعادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقال بنك الاستثمار الأوروبى، إن هدف تمويل تعزيز النمو الاحتوائى للقطاع الخاص عبر تحسين وصوله إلى تمويلات طويلة الأجل، لتعميق دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد. التفاصيل 

حددت شركة فينكورب للاستشارات المالية، القيمة العادلة لحقوق المساهمين ضمن صفقة استحواذ تحالف “سى آى كابيتال” على 60% من شركة تعليم لخدمات الإدارة بـ2.7 مليار جنيه، وذلك بناءً على القوائم المالية المنتهية في ديسمبر الماضى، إضافة لمبلغ 129 مليون جنيه قيمة رصيد صافى التسويات مستخدمة طريقة التدفقات النقدية المخصومة، وقال هشام جوهر، العضو المنتدب بشركة “سى آى كابيتال” إن شركته تعتزم تنفيذ الصفقة خلال أيام.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وينظم القرار إجراءات الترخيص لمقدمى الخدمة لأول مرة، وإجراءات التجديد أو التعديل، والالتزامات المترتبة على الشركات فيما يتعلق بالخدمة والمركبة والسائقين، بحسب بيان مجلس الوزراء.

تراجعت حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال يوليو الماضي إلى 2.145 مليار دولار مقارنةً بـ2.151 مليار دولار في يونيو الماضي، ويعد ذلك أول تراجع بعد ارتفاع استمر 6 أشهر متتالية، بحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية.

قال عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، لموقع “مصراوي”، إن الهيئة انتهت من تصميم منصة البريد مول، كمنصة متخصصة للتجارة الإلكترونية لتسويق وبيع منتجات الشركات الصغيرة والناشئة المصرية، مضيفًا أن المنصة حاليًا في مرحلة التجريب، وسيتم إطلاقها رسميًا خلال شهرين على الأكثر.

طوال تاريخ الأسواق خلال القرنين الماضيين حافظ عملاء أسواق الأسهم والعملات والسلع على أفكارهم لأنفسهم، لكن تبادل المعلومات على منصات مخصصة مكن الآخرين من جنى الأموال من خلال تقليد أو متابعة تصرفاتهم، واحتاج متداولو السوق دائمًا إلى أن يكونوا مدركين تمامًا لاتجاهات الاقتصاد الكلى وأخبار الشركات وكنتيجة لذلك، ظل تداول الأسهم والسلع والعملات لفترة طويلة يجرى من قبل المهنيين المحترفين والأثرياء بما يكفى لدفع رواتبهم، التفاصيل 

يبدو أن الملياردير الأمريكية بيل جيتس لايزال عازمًا على جنى مزيد من اﻷموال، فهو يتبع أبسط الاستراتيجيات الاستثمارية التي تقتضى تخصيص أكثر من 60% من ثروته في اﻷسهم، وأوضحت وكالة أنباء بلومبرج، أن هذه الاستراتيجية ساعدت في تعزيز صافى ثروة جيتس بقيمة 17 مليار دولار، لتصل إلى 106 مليارات دولار، وبالتالي، جاء “جيتس” خلف جيف بيزوس، الذي يتربع على عرش أغنى أغنياء العالم، مباشرة على مؤشر بلومبرج للمليارديرات،  التفاصيل 

انفوجراف

أخبار أخرى

اقترح مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إمداد السودان بالطاقة الكهربائية وتحصيل قيمتها في صورة سلع ومنتجات سودانية، مشيرًا إلى إمكانية تحقيق الربط في السكك الحديدية بين البلدين من خلال بناء محطة تبادلية لتفادي اختلاف خط السكة، وذلك خلال جلسة مباحثات موسعة مع عبدالله حمدوك، رئيس وزراء جمهورية السودان.

نقل موقع “أموال الغد” عن مصدر مسئول بمشروع تنمية النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة عن حصول تحالف يضم شركتي أوراسكوم وأبناء حسن علام، وتحالف أخر مكون من بتروجيت وكونكورد للهندسة والمقاولات، على مخاطبات بتطوير 200 فدان مناصفةً بين التحالفين بمنطقة النهر الأخضر بتكلفة متوقعة تقارب 800 مليون جنيه.

تنتهى شركة سياف لتأجير الطائرات والمعدات، إحدى الشركات التابعة لوزارة الطيران المدني، من نشرة طرح صكوك تمويل بقيمة 50 مليون دولار خلال ديسمبر المقبل.

بلغت قيمة الصادرات البرازيلية للسوق المصري من يناير إلى أغسطس 2019 نحو 1.3 مليار دولار، مقابل 196 مليون دولار صادرات مصرية للبرازيل.

ذكر بيان لوزارة النقل أن الوزارة بحثت مع وفد شركة بروجريس ريل لوكوموتيف prl الأمريكية تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لشراء 50 جرار EMD جديدا. وتصل تكلفة الجرارات إلى 430 مليون دولار.

اقتصاد الخليج

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان لرويترز في إن الإدراج الأولي لأرامكو سيكون بالبورصة السعودية (تداول)، لكن الحكومة ما زالت تدرس إدراجا ثانويا في الخارج، ولفت الوزير إلى ن المملكة ستطرق سوق الديون العالمية على الأرجح قبل نهاية العام، وفقا لما أورده تلفزيون العربية، وأوضح أن نمو الاقتصاد السعودي في 2019 سيكون أقل كثيرا مما توقعته المملكة بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي تقودها أوبك، لكن الهجوم على منشأتي أرامكو ليس له أي تأثير إطلاقا على الإيرادات.

قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد بن عبد الله القويز إن الهيئة تجري محادثات مع أرامكو السعودية ومستشاريها بشأن المتطلبات التنظيمية لإدراج الشركة بسوق الأسهم المحلية، وأضاف أن تعديل قانون سوق المال السعودي سيتيح تأسيس بورصات أخرى بجانب تداول التي تملكها الحكومة، موضحا أن الهيئة تعتزم ترخيص كيانات أخرى لتقديم أنشطة البورصات وشركات الإيداع أو المقاصة.

وقعت شركة الغاز البلغارية الحكومية “بلغارترانسجاس” عقدا بقيمة 1.2 مليار دولار مع مجموعة أركاد التي تقودها السعودية لبناء خط أنابيب غاز يستهدف بشكل رئيسي نقل غاز طبيعي روسي.

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 180.8 مليار دولار في يوليو 2019، بارتفاع 1.2 مليار دولار مقارنة بشهر يونيو 2019.

خفضت الإمارات حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 2.2 مليار دولار لتصل إلى 49.3 مليار دولار بنهاية يوليو 2019.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وليد خالد البدر إن بلاده تتجه حاليا لتقليص أهدافها لتكرير النفط بنحو 20% في استراتيجية 2040، ليكون الهدف هو الوصول بطاقة التكرير إلى 1.6 مليون برميل يوميا بدلا من مليوني برميل يوميا.

عربي ودولي

قال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل إن لبنان سيبدأ “قريبا جدا” إجراءات لإصدار سندات بالعملة الأجنبية بحوالي ملياري دولار.

وفي لبنان أيضًا، كشف مسئول لبناني إن رئيس الوزراء سعد الحريري، يجري محادثات رفيعة المستوى مع السعودية بشأن الدعم، فيما قال وزير المالية السعودي محمد إن المملكة تجري مباحثات مع حكومة لبنان بشأن تقديم دعم مالي.

أظهرت أرقام رسمية أن إنفاق الجزائر على واردات الحبوب والسميد والطحين (الدقيق) هبط بنسبة 12.5% إلى 1.62 مليار دولار بالأشهر السبعة الأولى من 2019، مقارنة مع 1.85 مليار دولار بالفترة نفسها من 2018.

قال مدير عام وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول إن الوكالة لا ترى حاجة للسحب من مخزونات الطوارئ النفطية عقب هجوم في مطلع الأسبوع على منشأتي نفط سعوديتين، مضيفا ” الأسواق تتلقى حاليا إمدادات جيدة وفي هذه المرحلة لا نرى حاجة لاتخاذ مثل ذلك الإجراء”.

ارتفعت أسعار المستهلكين في بريطانيا الشهر الماضي بأبطأ وتيرة لها منذ ديسمبر 2016 مما يعزز القوة الشرائية للأسر قبل الانسحاب من الاتحاد الاوروبي، وذكر المكتب الوطني للإحصاء أن أسعار السلع والخدمات ارتفعت بمعدل سنوي 1.7% في اغسطس بعد زيادة 2.1% في يوليو.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي 1.1 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.5 مليون برميل.

يعتزم الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ضخ 75 مليار دولار إضافية في النظام المالي الأمريكي مع استئناف تداولات الأربعاء، عقب تدخله أمس للمرة الأولى في 10 سنوات بهدف تخفيف ضغوط التمويل في أسواق الإقراض قصيرة الأجل، حيث ضخ الفيدرالي الثلاثاء 53 مليار دولار بالنظام المصرفي من خلال معاملات تعرف باتفاقيات إعادة الشراء أو “الريبو”، من أجل الحد من ارتفاع تكاليف الاقتراض قصيرة الأجل.

قال اتحاد مشغلي محطات إمداد الطاقة والبنزين والغاز التركي في بيان إن تركيا رفعت أسعار البنزين بواقع 0.36 ليرة (0.06 دولار) للتر ورفعت سعر وقود الديزل 0.34 ليرة للتر اعتبارا من يوم الأربعاء.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

12 تحالفا مصريا وعالميا ينفذون منظومة النقل الذكى بالأتوبيسات الكهربائية

كشف اللواء محمد أنيس مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن...

“المركزي”: التضخم السنوي يتراجع إلى 2.1% في نوفمبر

أعلن البنك المركزي عن تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي-وفق مؤشراته-...