نشرة الصناعات الغذائية

أسعار الطعام تتراجع لكن بأقل من المعدلات المعلنة من الحكومة.. “التموين” تخفض مستهدفات توريد القمح في الموسم الجديد

بورصة السلع

أهم العناوين

“التموين” تحدد أسعار الخبز غير المدعوم والفينو

الثوم يكرر سيناريو البصل ويسجل مستويات قياسية مرتفعة

أسعار الأسماك تدفع المستهلكين لمقاطعتها في عدد من المحافظات

مصر تضاعف صادرات الخضراوات والفواكه إلى كندا

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

أسعار الطعام تتراجع لكن بأقل من المعدلات المعلنة من الحكومة

أعلن مجلس الوزراء منتصف أبريل الجاري عن انخفاضات متوالية لأسعار السلع الغذائية منذ عملية تحرير أسعار صرف العملة الأجنبية مطلع مارس الماضي، وبلغت جملة الانخفاضات بشكل عام نحو 22% ترتفع إلى 27% في السلع الأساسية، بحسب البيانات الرسمية.

بيانات الوزراء أوضحت أنه توجد تخفيضات سعرية واضحة لدى السلاسل التجارية وصلت إلى 23.8% لـ7 سلع استراتيجيّة هي “السكر والفول والأرز وزيت الطعام والمعكرونة والجبن الأبيض واللبن المعبأ”.

كشفت جولة أجرتها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس” على مجموعة من سلاسل التجزئة مثل “مترو ماركت، وبيم، وأسواق العثيم، وسعودي”، انخفاضات فعلية لأسعار السلع، لكنها بنسب أقل من التي أعلنها مجلس الوزراء.

تراجعت أسعار الزيوت النباتية بما يتراوح بين 10 و14%، والأرز بنحو 17%، واللبن المعلب بنحو 14%، فيما ارتفع سعر كيلو  السكر إلى 37 جنيهًا مقابل سعر رسمي بـ27 قبل شهر من الآن.. التفاصيل

أخبار الغذاء

حددت وزارة التموين أسعار الخبز السياحي غير المدعوم ليكون سعر الرغيف وزن 80 جرامًا بـ150 قرشًا ووزن 40 جرامًا بـ75 قرشًا ووزن 25 جرامًا بـ50 قرشًا. وشمل القرار تسعير خبز الفينو بـ150 قرشًا لوزن 50 جرامًا و100 قرش لوزن 35 جرامًا.. للتفاصيل 

قفزت أسعار الثوم المحلي خلال الآونة الأخيرة بمعدلات قياسية بعد أن تراوح سعر الكيلو بين 50 و55 جنيهًا على خلفية شح المعروض رغم حضور موسم إنتاجي جديد في أبريل الجاري.

قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن تراجع الكميات المعروضة هي السبب وراء ارتفاع أسعار الثوم في ذروة الموسم لسببين، الأول هو تراجع المساحات المنزرعة بالثوم في الموسم الجاري بالتزامن مع توسع الفلاحين في زراعات البصل بعد المكاسب القوية التي حققها البصل الموسم الماضي، أما السبب الثاني فهو التغيرات المناخية التي أصابت الحبوب بالجفاف نظرًا لارتفاع درجات الحرارة.

تحتل مصر المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر إنتاجًا للثوم عالميًا، بإجمالي كميات تصل إلى 280 ألف طن سنويًا.. للتفاصيل 

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما يصل إلى 100 مرة في أربعة أشهر من الموسم التصديري الجاري، مقارنة بكميات الفترة نفسها قبل 6 سنوات، لتصل إلى 820 طنًا، في وفق بيانات “East Fruit”.

الفراولة التركية هي المنافس الأساسي للمصرية في كازاخستان، حيث أن ذروة فترة الإمداد في أذربيجان هي من أبريل إلى يونيو، وعلى الرغم من التحديات اللوجستية تمكنت مصر من التنافس بفعالية مع الموردين الأتراك.

ووصلت أسعار الفراولة الطازجة إلى 15 دولارًا للكيلوجرام في محلات السوبر ماركت الكازاخستانية بحلول نهاية مارس من هذا العام.. للتفاصيل 

تشترك مصر والمغرب في بعثة تجارية من 12 شركة إلى أوزباكستان لتسويق منتجاتهما من الفواكه والخضروات، ضمن مشروع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير تحت اسم “حزمة الأمن الغذائي-SEMED”.

مشروع حزمة الأمن الغذائي يدعو إلى تنويع أسواق التصدير وإضافتها كقيمة للشركات المهتمة بفتح أسواق جديدة، وسيتم تنظيم البعثة التجارية بين 20 و22 مايو المقبل.

تعد آسيا الوسطى حاليًا واحدة من أسرع مناطق العالم نموًا من حيث الاقتصاد وتعداد السكان على حد سواء، ولكن غالبًا ما يظل تجار المنتجات يتجاهلونها.. للتفاصيل.

مقاطعة شعبية شهدتها حلقات تجارة الأسماك في مجموعة محافظات مختلفة على رأسها بورسعيد ودمياط والإسكندرية ضد غلاء الأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الفترة الأخيرة، وسط دعوات لتعميهما على باقي المحافظات.

ظهرت بوادر المقاطعة شعبية للأسماك بدأت في محافظة بورسعيد ثم انتقلت إلى محافظات أخرى أوسع بينها دمياط والإسكندرية بعد أن تجاوزت الأسعار مستويات قياسية غير مسبوقة أبرزها “البلطي” الذي تجاوز سعر الكيلو منه 100 جنيه.. التفاصيل 

ضاعفت مصر صادراتها من الخضروات والفاكهة إلى السوق الكندي خلال العام الماضي لتصعد إلى 20 ألف طن تقريبا، أو ما يوازي 144% مقارنة بكميات العام السابق له، وفق بيانات رسمية حصلت عليها “إيكونومي بلس”.. التفاصيل 

نظمت وزارة التربية والتعليم في ورشة عمل بعنوان “الغذاء للمستقبل”، وذلك بهدف تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري بمحافظة بورسعيد، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

تجتمع غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، مع شعبة المنتجات الغذائية المتنوعة الخاصة ومنتجي ومعبئي ملح الطعام يوم 29 أبريل الجاري، لمناقشة مستجدات السوق وأهم التحديات التي تواجه القطاع خلال الفترة الراهنة، ومنها نقص المعروض من الملح الخام في السوق المحلي. وسيتم أيضًا مناقشة المعوقات أمام المصانع المدرجة بالبرنامج القومي لأيدنة ملح الطعام ومقترحات التطوير، ومناقشة دراسة مدى إمكانية استخدام مادة أيودات الصوديوم لتدعيم الملح باليود كبديل عن أيودات البوتاسيوم.

إنفوجراف

الأسماك

رادار الصناعة

%35 نموًا: قفزت صادرات الصناعات الغذائية في أول شهرين من العام الجاري بنحو 35% لتصعد إلى 1.019 مليار دولار مقارنة بصادرات أول شهرين من 2023.

564 مليون دولار: هي حصة الدول العربية في إجمالي صادرات قطاع الأغذية خلال أول شهرين من العام الجاري بنسبة بلغت 55% إلى إجمالي صادرات الفترة.

91 مليون دولار: عادت المملكة العربية السعودية للواجهة على رأس قائمة أبرز مستوردي الأغذية المصرية بإجمالي 91 مليون دولار خلال أول شهرين من 2024، بعد أن كانت قد أزاحتها السودان في العام الماضي من ترتيبها المعتاد.

%145 نموًا: سجلت الصادرات الغذائية المصنعة إلى السودان أعلى نسبة نمو في أول شهرين من العام الجاري بـ145%، بعد أن اشترت منتجات بقيمة 54 مليون دولار مقارنة بنحو 22 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

مؤشر السلع

انطلق موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل الجاري، وسط اتجاه من وزارة التموين لتخفيض مستهدف التوريدات للموسم الثاني على التوالي، فهبط مستهدف موسم العام الجاري إلى 3.5 مليون طن فقط مقارنة بنحو أربعة ملايين طن في موسم 2023 ونحو ستة ملايين طن في موسم 2022، ما يعد نزولا بنحو 41.6%، مقارنة بمستهدفات العام قبل الماضي.. التفاصيل

وفي الأسواق التجارية، سجل سعر القمح في أبريل الجاري مستويات تتراوح بين 12.1 و12.2 ألف جنيه للطن بحسب نسبة البروتين، مقارنة بنحو 13.5 إلى 14.2 ألف جنيه للطن بنهاية مارس الماضي.

على خلفية استمرار تراجع أسعار القمح، هبطت أسعار الدقيق إلى مستويات تتراوح بين 15.2 و15.4 ألف جنيه للطن بحسب نسبة البروتين، مقارنة بنحو 17 ألف جنيه للطن في نهاية مارس الماضي.

انخفضت أسعار الأرز الشعير خلال أبريل الجاري إلى مستويات تتراوح بين 16 و17 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة والعريضة على التوالي، مقارنة بنحو 17 إلى 18.5 ألف جنيه بنهاية مارس الماضي.

كما انخفضت أسعار الأرز الأبيض إلى مستويات تتراوح بين 26.3 و27.3 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 27 إلى 28.5 ألف جنيه للطن بنهاية مارس الماضي.

تراجعت أسعار الدواجن إلى نحو 75 جنيهًا للكيلو من أرض المزرعة بنهاية أبريل الجاري، مقارنة بنحو 93 جنيهًا بنهاية مارس الماضي، رغم استقرار أسعار الأعلاف عند مستويات تتراوح بين 22 و25 ألف جنيه للطن.

مصادر في قطاع الدواجن أرجعت انخفاض الأسعار إلى الموجة الحارة التي أجبرت الكثير من المزارع على طرح منتجاتهم في السوق قبل اكتمال دورة الإنتاج التي تُقدر بـ35 يومًا على أقصى تقدير.

الغذاء العالمي

بعد سبعة أشهر من التراجع، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الأغذية إلى 118.3 نقطة في نهاية شهر مارس الماضي بنمو قدره 1.1% عن مستواه في فبراير السابق له.

ارتفعت مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والألبان واللحوم بشكل طفيف في مارس، في مقابل انخفاض لمؤشري أسعار الحبوب والسكر.

رغم الارتفاع الذي سجّله المؤشر في مارس، فلا يزال أقل بنحو 7.7% عن قيمته المسجّلة في مارس 2023.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية