النشرة البريدية

الحكومة تعد خطة لوقف تخفيف أحمال الكهرباء قبل نهاية العام الجاري.. “أباتشي” الأمريكية تستثمر 137 مليون دولار في التنقيب بمصر خلال الربع الأول 2024

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

3 مليارات دولار حجم التنازلات عن الدولار منذ التعويم

1.7 مليار جنيه صافي مبيعات الأجانب في أوراق الدين الحكومي خلال تعاملات الإثنين

“ناصر الاجتماعي” يطرح مناقصة لإدارة 3 محافظ بقيمة 1.5 مليار جنيه

“التموين” تدرس استيراد القمح من 3 دول جديدة

“السيادي السعودي” يسعى للاستحواذ على حصة في “دالتكس الزراعية “

ثاني أكبر شركة سيارات كهربائية صينية تبدأ الإنتاج في مصر مطلع 2025

منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية مطلع يونيو المقبل

القصة الرئيسية 

الحكومة تعد خطة لوقف تخفيف أحمال الكهرباء قبل نهاية العام الجاري

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء إنه كلف وزيري الكهرباء والبترول، بوضع سيناريو واضح لكيفية وقف تخفيف الأحمال مع انتهاء التوقيت الصيفي، بحد أقصى شهر نوفمبر أو ديسمبر القادم. وأضاف، في تصريحات صحفية أمس، أن هذا سيتطلب وجود موارد، لتوفير كميات المواد البترولية اللازمة لتحقيق هذا المُستهدف. “مصر لديها حجم محدد من المواد البترولية والغاز الطبيعي، وأكثر من 60% من الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يذهب لاستهلاك الكهرباء”، حسبما قال مدبولي. وأضاف أن تكلفة استخراج الغاز الطبيعي دون حساب أي أعباء أخرى يكلف الدولة 4.25 دولار للمليون وحدة حرارية، ويتم إعطاؤه لوزارة الكهرباء لاستخدامه في محطات الكهرباء بسعر 3 دولارات للمليون وحدة.

وتابع: استهلاكنا من الكهرباء يزيد ولا يقل ولا يثبُت، وبالتالي فإن فاتورة احتياج الكهرباء من المواد البترولية تزيد كل عام، وتحاول الحكومة تسريع الخطى من خلال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لتعويض نقص الطاقة، وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي، حيث إن العالم كله متجه حاليا إلى مصادر الطاقة النظيفة. وأشار إلى أن مشروع إنشاء المحطة النووية في الضبعة، مؤكدًا أنه يهدف في الأساس إلى زيادة إمكانات مصر من الطاقة النظيفة لتدخل ضمن باقة مصادر الطاقة في مصر.

وأوضح أن المازوت جزء منه مكون محلي، وجزء آخر يتم استيراده، ويتم إعطاؤه لوزارة الكهرباء بقيمة تقل عن ثلث قيمته الحقيقية، مضيفًا أن الحكومة تتحمل أعباء كبيرة في سبيل تلبية احتياجات الدولة المتزايدة، وساق رئيس الوزراء مثلًا على ذلك حيث ذكر أنه في عام 2020-2021 كان متوسط سعر برميل البترول يبلغ 54 دولارًا، وفي عام 2021-2022 عندما بدأت الحرب الروسية الأوكرانية في منتصف هذا العام، كان متوسط هذا السعر 92 دولارًا للبرميل، حيث تحرك السعر من 54 إلى 92 دولارا. وأضاف: في العامين التاليين تصل المتوسطات ما بين 85 و87 دولارًا، فهناك قفزة في سعر برميل خام برنت بأرقام كبيرة جدًا.

وأوضح أن هيئة البترول وشركات الكهرباء هى هيئات اقتصادية بالكامل ومن المفترض كونها هيئة اقتصادية على الأقل ألا تحقق خسائر تتحملها الدولة، ولكن الصدمات العالمية العنيفة التي حدثت والتي يتحدث عنها ويئن منها كل العالم، وما استتبع ذلك من موجة تضخم كبيرة عالميًا، أدى إلى اختلال خطة تصفير الدعم بحلول العام المقبل. ولفت إلى أن الدولة دائمًا ما تدعم أول ثلاث شرائح من الاستهلاك المنزلي، وسنظل ندعمها بصورة كبيرة جدًا، وقال: الشريحة الأولى حاليًا سعر الكيلو وات ساعة فيها 58 قرشًا مقابل 223 قرشًا التكلفة الفعلية على الدولة.

وفي سياق متصل، كلف مدبولي، وزير الكهرباء بإعداد خطة أخرى لمدة 4 سنوات، لكي يتم تدريجيًا تحريك أسعار الكهرباء، بحيث تكون الفئات البسيطة دائمًا مدعومة بصورة كبيرة، ولكن على الأقل أن تبدأ بعض الأنشطة الأخرى في تغطية هذا الفارق. وشدد: لابد أن نتحرك حثيثًا في هذه الإجراءات، لإعادة الاستقرار إلى المنظومة من جديد، فالدولة لا يمكن أن تتحمل هذه الفاتورة المتزايدة من الدعم للأبد.

نشرة السعودية

تستعد منصة “إيكونومي بلس” لإصدار نشرة إلكترونية يومية جديدة تختص بالشأن الاقتصادي في السعودية، اعتبارًا من الثاني من يونيو المقبل، ترصد قصة التحول الذي يجري في المملكة وخطوات تنويع اقتصادها، وتتابع أداء مختلف القطاعات، بداية من النفط والطاقة المتجددة والصناعة وصولًا إلى الرياضة، وترصد أداء الشركات وأسواق المال والعقارات، والطفرة التي يمر بها الاقتصاد الرقمي، وتسلط الضوء على الفرص التي يتيحها أكبر اقتصاد عربي.. للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

استثمرت شركة أباتشي الأمريكية للطاقة 137 مليون دولار في نشاط التنقيب بمصر خلال الربع الأول من 2024. وفي الوقت نفسه، تراجعت أرباح الشركة من مصر إلى 432 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 459 مليونًا في الربع نفسه من العام الماضي. وبلغ إجمالي أصولها نحو 3.65 مليار دولار مقابل 3.33 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي. وقالت الشركة إنها شغلت نحو 17 حفارًا في المتوسط خلال الربع الماضي وحفرت 17 بئرًا للإنتاج من إجمالي 23 بئرًا بمعدل نجاح 74%.

وتوقعت الشركة انخفاض عدد الحفارات التي تعمل في مصر إلى 15 حفارًا خلال الربع الثاني. وشكلت إيراداتها من النفط والغاز في مصر أكثر من 42% من إيراداتها من كافة عملياتها. وانخفض نصيب الشركة من إنتاج النفط في مصر بعد خصم براميل الضرائب وحصة الأقلية، بنحو 1% ليصل إلى 86.7 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، مقارنة بـ 87.8 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من العام الماضي. كما تراجع إنتاج الغاز 19% ليصل إلى 290 مليار قدم مكعب يوميًا في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 356.4 مليار قدم مكعب يوميًا في نفس الفترة من العام الماضي.

بلغ حجم التنازلات الدولارية التي دخلت البنوك ومكاتب الصرافة منذ 6 مارس الماضي وحتى الآن من خلال الأفراد والشركات نحو 3 مليارات دولار، وأكدت مصادر لصحيفة “المال” أن حجم تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال الفترة المذكورة متضمنة حصيلة مبادرة السيارات بلغت نحو 7 مليارات دولار. يذكر أن التحويلات كانت قد تراجعت بنسبة 21.2% لتهوى إلى 9.4 مليار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية الجارية، مقابل 12 مليار دولار في الفترة نفسها من العام المالي السابق، وفق بيانات البنك المركزي.

سجلت استثمارات الأجانب في السوق الثانوي للأذون والسندات صافي بيع يوم أمس الإثنين بقيمة 1.7 مليار جنيه وهو الأول بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي. وبحسب بيانات البورصة المصرية اشترى الأجانب بقيمة 326 مليون جنيه أذون وسندات وباعوا نحو 2.04 مليار جنيه فيما لم يجر العرب أي معاملات بيع أو شراء. وخلال آخر 3 أسابيع بلغ صافي مشتريات الأجانب والعرب نحو 68 مليار جنيه ما يعادل 1.4 مليار دولار، وفق متوسط سعر الصرف في تلك الفترة عند 47 جنيهًا للدولار. 

ولم تتأثر العملة المحلية بشكل ملحوظ مع ارتفاع الدولار نحو 23 قرشا فقط في متوسط تعاملات البنوك بحسب بيانات البنك المركزي ليسجل 47.1 جنيه للشراء و47.2 جنيه للبيع. وزادت العقود الآجلة للجنيه بشكل هامشي لتسجل العقود الآجلة غير القابلة للتسليم مدة عام ما بين 52.3 و52.7 جنيه مقابل 51.9 و52 جنيها الجمعة. واستقرت تكلفة التأمين على الديون السيادية أجل عام عند 274.5 نقطة أساس. وشهدت السندات الدولارية لمصر المطروحة في بورصة لوكسمبورج استقرار وتحسن السند استحقاق 2025 بشكل طفيف لينخفض العائد عليه 0.02% ليصل إلى 7.623%.

طرح بنك ناصر الاجتماعي مناقصة لمديري الأصول لاختيار مدير لـ3 محافظ بقيمة 1.5 مليار جنيه، بقيمة 500 مليون جنيه لكل محفظة، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن المحافظ المطروحة للإدارة تتوزع بين محافظ نقدية، ومحافظ أسهم للاستثمار في البورصة المصرية. وتابعت أن عددًا كبيرًا من مديري الأصول تقدم لإدارة تلك المحافظ، وسيقوم البنك منتصف الشهر المقبل باختيار مدير الاستثمار من العروض المقدمة التي تجاوزت نحو 9 عروض. وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، نيفين القباج الشهر قبل الماضي، إن بنك ناصر يرصد أكثر من ملياري جنيه للدخول في شراكات استثمارية مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي خلال عام 2024.

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية استيراد القمح من 3 أسواق جديدة ضمن خطة تنويع المصادر بمختلف قارات العالم، وذلك من دول زيمبابوي، والمكسيك، والسويد، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أن المفاوضات مع المناشئ الثلاثة بدأت منذ نهاية العام الماضي، ومن المتوقع أن تدخل ضمن 22 منشأ معتمدًا لدى القاهرة خلال عامي 2025 و2026، نظرًا لأن فتح منشأ جديد يستغرق وقتًا طويلًا للتأكد من نسبة البروتين والرطوبة ومدى مناسبة ذلك للمواصفات المصرية.

رفعت مصر كميات القمح المستوردة في العام الماضي إلى 11 مليون طن مقارنة بـ9.6 مليون طن في عام 2022، منهم نحو 5 ملايين طن للحكومة والباقي للقطاع الخاص، كما رفعت كميات وارداتها في الربع الأول من العام الجاري 22% على خلفية زيادة الاستهلاك وتوافر الدولار، ما مكنها من الاستفادة من تراجع سعره عالميًا. وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزارته رفعت مستهدفات توريد القمح المحلي خلال الموسم الحالي بنحو 200 ألف طن، لتصعد إلى 3.7 مليون طن، موضحًا لمنصة “العربية”أن الهيئة العامة للسلع التموينية استقبلت منذ بداية الموسم نحو 3.05 مليون طن من المزارعين.

يجري صندوق الاستثمارات العامة “السيادي السعودي” مفاوضات خلال الفترة الراهنة، للاستحواذ على حصة بشركة دالتكس للتطوير الزراعي، وذلك عبر زيادة رأسمال للشركة، تعزيز خطط النمو، وفق صحيفة “المال”. وتعد الشركة واحدة من أقدم الشركات الزراعية في مصر إذ تعمل منذ عام 1962، وتعتبر من أكبر الشركات المصدرة للبطاطس في السوق المصرية والأوروبية، الجانب تصدير عدة محاصيل أخر مثل البرتقال، والبطاطس، والبطاطا، والبصل، والجزر، والعنب، والليمون، والفول وغيرها من المنتجات التي يتم تصديرها إلى ما يزيد على 70 دولة حول العالم.

تعتزم ثاني أكبر شركة صينية حكومية لإنتاج السيارات الكهربائية تصنيع سياراتها في مصر، إذ وقعت شركة إف ايه دبليو “FAW” الصينية اتفاقية مع شركة تابعة لشركة جي في للاستثمارات، تبدأ بموجبها في الربع الأول من عام 2025 في تصنيع سيارات بأسعار رخيصة، وفق بيان صحفي. ونقلت منصة “الشرق مع بلومبرج” عن شريف حمودة، رئيس شركة جي في للاستثمارات، أنه سيتم توسيع نطاق التصنيع على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، بهدف إنتاج سيارات تحتوي على مكونات محلية المصدر بنسبة 65% لتصديرها إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، مضيفًا أن هناك حاجة إلى إنفاق 20 مليون دولار على المنشآت الصناعية. 

فيديو اليوم

منتصف الشهر المقبل سيبدأ بيع منتجات القنب الهندي في المغرب، بعدما قنن زراعته قبل عامين، فما حجم الأرباح المتوقع؟

نتابع 

توقع وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، انخفاض عدد السياح القادمين إلى مصر من 18 إلى 16.5 مليون سائح خلال العام الجاري بسبب التوترات الجيوسياسية. زار مصر خلال العام الماضي 14.9 مليون سائح. أضاف الوزير خلال مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية” : أنه بالرغم من التوترات في المنطقة، شهدت مصر وفود 5 ملايين سائح خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري وهو ثاني أعلى رقم تستقبله مصر لنفس الفترة منذ 2010. خلال 12 شهرًا سيتم الانتهاء من إنشاء 25 ألف غرفة فندقية جديدة.. التفاصيل 

يخطط اتحاد الصناعات المصرية لإطلاق 6 بعثات ترويجية لدول ليبيا والعراق والسعودية والإمارات والكويت وقطر خلال عام 2024، لدعم الصادرات المصرية، إذ قال محمد البهي، رئيس لجنة التعاون العربي بالاتحاد، لمنصة “العربية” إن البعثات الترويجية الست ستبدأ من ليبيا نهاية يونيو المقبل، فيما سيتم تحديد مواعيد زيارات باقي الدول لاحقًا، مضيفًا أن هذه البعثات تأتي بالتوازي مع خطة الدولة لرفع الصادرات إلى حدود 145 مليار دولار بحلول عام 2030.

تعتزم شركة روبكس العالمية ضخ استثمارات جديدة بقيمة 150 مليون جنيه خلال العام المالي 2025-2024، بحسب بيان مجلس الوزراء أمس الاثنين. يبلغ حجم استثمارات الشركة في مصر نحو 12 مليون دولار، وتمتلك 16 مصنعًا. تعكف الشركة على زيادة المكون المحلي عبر استخدام كسر الأكريليك وتحويله إلى خامة بوليمرات التي يتم استيرادها في صناعة الأكريليك. ووجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وزير التجارة والصناعة ببحث طلب المصنع في الحصول على ترخيص لإقامة منشأة لإنتاج البوليستر.. التفاصيل 

تعتزم شركة أودن للاستثمارات المالية إطلاق صندوق “آرابيلا” للاستثمار العقاري خلال يونيو المقبل، برأس مال مستهدف 500 مليون جنيه، بهدف اقتناص الفرص الاستثمارية التي يوفرها هذا القطاع وإقبال المستثمرين على العقارات، على أن يتم قيد للصندوق في البورصة أكتوبر المقبل، حسبما ذكر هاشم السيد، رئيس الشركة، لصحيفة “المال”.

كشف أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية بشركة فودافون مصر، عن ضخ الشركة استثمارات جديدة بقيمة 7 مليارات جنيه خلال عام 2024، تتوزع بين إنشاء أبراج جديدة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، وتوفير التغطية في المدن الجديدة، مضيفًا في هذا الصدد أن الشركة نجحت في إنشاء 700 محطة محمول جديدة خلال الفترة من مارس 2023 وحتى نهاية أبريل 2024. 

وأضاف “عصام” خلال مائدة مستديرة نظمتها الشركة أمس، بمناسبة الإعلان عن توقيع شراكة جديدة مع شركة إريسكون، أن الاستمرار في خطة تحسين الخدمة يتطلب توافر المزيد من الترددات اللازم لتقديم الخدمة للعملاء، مطالبًا الحكومة بإتاحة أكبر قدر من الترددات بالجنيه وتعديل ضوابط هواتف المحمول المسموح باستيرادها لتتناسب مع الترددات المتاحة في السوق المصرية.

شهدت البورصة المصرية، أمس الاثنين، تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على أسهم شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية بقيمة 1.274 مليار جنيه، موزعة على عدد 6.364 مليون سهم. فيما تحولت شركة بلتون القابضة من الخسارة إلى الربحية خلال الربع الأول من العام الجاري، محققة أرباح بلغت 548.2 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 52.03 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2023، بفضل تضاعف الإيرادات عدة مرات إلى 1.36 مليار من 150.83 مليون جنيه في فترة المقارنة.

وتراجع صافي أرباح شركة أبو قير للأسمدة بنسية 3.2% في أول تسعة أشهر من العام المالي 2024/2023، مسجلة 12.14 مليار جنيه مقابل أرباح بلغت 12.53 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق، متأثرة بانخفاض إيرادات النشاط بواقع 18.8% إلى 14.04 مليار من 17.3 مليار جنيه في فترة المناظرة. 

إنفوجراف

الهجرة

اقتصاد الخليج

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، لتكون مسئولة الاستثمار في قطاع الفضاء وخدمات الأقمار الصناعية بالمملكة. “نيو للفضاء” مملوكة بالكامل للصندوق السيادي السعودي. ستعمل الشركة على تحفيز خدمات الأقمار الصناعية والفضاء في المملكة العربية السعودية وتطوير قدرات تسهم في تعزيز مكانة القطاع المحلي في هذا المجال، بحسب بيان للصندوق أمس الإثنين.. التفاصيل 

صرح وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر، أمس الاثنين، تخصيص 23 مليار درهم إضافية لفرص مشتريات مضمونة للتصنيع المحلي، بما يرفع القيمة الإجمالية إلى 143 مليار درهم لأكثر من ألفي منتج. وأوضح الجابر في كلمته الافتتاحية بمنتدى “اصنع في الإمارات” في أبوظبي أن المبلغ يتضمن 20 مليار درهم من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) و3 مليارات درهم من شركة بيور هيلث القابضة. وقال إن هناك استثمارات في مشاريع صناعية جديدة بقيمة 20 مليار درهم وحلول تمويلية للقطاع الصناعي بالشراكة بين مصرف الإمارات للتنمية وبنوك تجارية بقيمة مليار درهم، لتمكين الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

عربي ودولي

وقعت شركة سوناطراك الجزائرية أمس الاثنين، اتفاقية مع الشركة السلوفينية جيوبلين لزيادة كميات الغاز الطبيعي المورد إلى سلوفينيا. وقالت سوناطراك في بيان صحفي نقلته منصة “العربية”، إن الاتفاقية الموقعة تم التفاوض بشأنها في إطار عقد لشراء وبيع الغاز الطبيعي يربط بين الشركتين، بزيادة كميات الغاز الطبيعي التي يتم نقلها إلى سلوفينيا عبر خط أنبوب الغاز الذي يربط الجزائر بإيطاليا. هذه الاتفاقية تشكل خطوة إضافية نحو تعزيز الروابط في قطاع الطاقة بين الجزائر وسلوفينيا، بحسب سوناطراك.

أوصى كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، بالإبقاء على سياسة التقييد النقدي خلال هذا العام إلى أن يعود نمو الأجور والمرتبات إلى طبيعته في 2026. وعد البنك المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة في 6 يونيو، لذا تحول النقاش إلى التحركات اللاحقة وتراجعت الأسواق عن توقعاتها، مراهنة على خفض واحد إضافي فقط هذا العام، بحسب وكالة “رويترز”. “بشكل عام مازلنا بحاجة إلى سياسة نقدية متشددة طوال العام، لكن داخل منطقة التقييد يمكننا التحرك إلى خفض الفائدة إلى حد ما”.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة Nvidia تتفوق على Apple و Microsoft لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

شركة Nvidia تتفوق على Microsoft و Apple لتصبح الشركة الأكثر...

منطقة إعلانية