النشرة البريدية

الحكومة ترفع أسعار الخبز للمرة الأولى في 36 عامًا.. مصر تستهدف التخارج من مشروعات الطاقة المتجددة لصالح القطاع الخاص

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الوزراء” يوافق على تأسيس مشروع لتصنيع الحاصلات الزراعية بـ180 مليون دولار

اليوم.. عمومية القلعة القابضة تقرر مصير صفقة إعادة هيكلة الديون

“إيجاس” ترفع حصتها في “موبكو” في صفقة بقيمة 600 مليون جنيه

صادرات الملابس الجاهزة ترتفع إلى 856 مليون دولار الثلث الأول من 2024 

30 مليار جنيه تكلفة إنشاء 5 آلاف غرفة فندقية بالساحل الشمالي 

“العشري للصلب” تستثمر 8 مليارات جنيه في توسعات جديدة

“إيكونومي بلس” تصدر نشرتها الشهرية عن (الصناعات الغذائية) اليوم

منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية مطلع يونيو المقبل 

القصة الرئيسية 

الحكومة ترفع أسعار الخبز للمرة الأولى في 36 عامًا

رفعت الحكومة سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش بداية من مطلع الشهر المقبل، في أول زيادة لسعره منذ عام 1988. وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، إنهم يعون تمامًا كحكومة أن هذا الأمر قد لا يلقي قبولًا، لكن “هذا الملف شائك وهناك عدد كبير من الحكومات كانت تتحاشى أن تتحرك بصدده”. أضاف: “إلا أننا اليوم ونحن نرى حجم فاتورة الدعم التي تتحملها الدولة، كان لا بد لنا من أن نتحرك بأقل قدر ممكن حتى نضمن استدامة الخدمة”.

وقدر البيان المالي لمشروع موازنة العام المالي المقبل أن حجم الدعم لمنظومة الخبز شاملًا دقيق المستودعات يصل إلى 95.5 مليار جنيه تمثل 2.5% من جملة المصروفات، فيما يصل عجز الموازنة إلى 1.2 تريليون جنيه يعادل 7.3% من الناتج المحلي. ورغم أن تحريك سعر الخبز كان الأول منذ ما يزيد على 36 عامًا لكن الحكومة كانت قلصت وزن الرغيف مرتين ليصل إلى 90 جرامًا في 2020 مقابل 130 جرامًا في 2014، بخلاف قرارات للسيطرة على الدعم منها عدم إضافة المواليد على منظومة المستفيدين من الخبز البالغ عددهم حاليًا أكثر من 70 مليون مواطن، فيما يستفيد من السلع التموينية نحو 62.5 مليون مواطن.

وتوقعت آية زهير، رئيس قسم البحوث في شركة زيلا كابيتال، أن يكون رفع أسعار الخبز له أثر ملحوظ على مؤشر التضخم خلال يونيو ويوليو المقبلين. وقالت إن هناك عوامل أخرى ستؤثر على التضخم بينها أسعار الدواء والمحروقات وشرائح الكهرباء. وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالقاهرة، إن الشعبة تتواصل مع وزارة التموين، لمعرفة آلية تطبيق القرار. لكن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، قال إن منظومة الخبز ستواصل العمل بكافة المخابز، وأنه لا يوجد أي تعديل بخصوصها، والفارق الوحيد بالنسبة لصاحب المخبز هو الحصول من المواطن على 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش.

وأكد أنه لا خلاف عما كان يتم يوميًا بخصوص المنظومة، واستمرار التحويل للحساب اليومي الذي كان يتم تحويله لأصحاب المخابز، قائلًا: “لا مساس بمنظومة الطحن أو الخبز، أو التوزيع”. وكشف المصيلحي، عن أن رفع سعر رغيف الخبز المدعم سيوفر نحو 13.7 مليار جنيه من موازنة السنة المالية المقبلة، وسيتم توجيه هذه المبلغ لدعم سعر القمح بعد الارتفاعات العالمية للأسعار، وفق منصة “الشرق مع بلومبرج”. 

من جهة أخرى، قال مسئول مطلع على الملف، إن الحكومة تدرس حاليًا خطة تحويل الدعم العيني الموجه إلى دعم نقدي وصرفه من خلال حسابات المرتبات أو المعاشات ومعاشات الضمان الاجتماعي. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الحكومة ملتزمة بتوفير السلع الغذائية عقب تغيير منظومة الدعم. وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء قد أعلن مقترح يجرى دراسته بإمكانية استبدال الدعم العيني إلى نقدي من خلال حصول الفرد الواحد على مبلغ يتراوح بين 500 وألف جنيه شهريًا مع مراعاة زيادته سنويًا مراعاة للتضخم.

دعم الخبز

نشرة السعودية

تستعد منصة “إيكونومي بلس” لإصدار نشرة إلكترونية يومية جديدة تختص بالشأن الاقتصادي في السعودية، اعتبارًا من الثاني من يونيو المقبل، ترصد قصة التحول الذي يجري في المملكة وخطوات تنويع اقتصادها، وتتابع أداء مختلف القطاعات، بداية من النفط والطاقة المتجددة والصناعة وصولًا إلى الرياضة، وترصد أداء الشركات وأسواق المال والعقارات، والطفرة التي يمر بها الاقتصاد الرقمي، وتسلط الضوء على الفرص التي يتيحها أكبر اقتصاد عربي.. للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تخطط الحكومة للتخارج من مشروعات الطاقة المتجددة، وعدم تنفيذ مشروعات جديدة، مع إفساح المجال أمام القطاع الخاص لتنفيذ خطط الدولة في التوسع بإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادرها المتجددة، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن دور الحكومة سيقتصر الفترة المقبلة على إصدار التشريعات، وإتاحة الأراضي لصالح القطاع الخاص لإنشاء مشروعات جديدة بالإضافة إلى مراجعة سعر شراء الطاقة بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء. 

تعطي الحكومة المصرية مسؤولية إدارة مشروعات الطاقة المتجددة إلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تمتلك محطات بقدرات تصل إلى 1600 ميجاواط الجزء الأكبر منها عبر طاقة الرياح والباقي للطاقة الشمسية مقابل نحو 2000 ميجاواط قدرات مملوكة لصالح القطاع الخاص في مصر، بخلاف القدرات من الطاقة المائية. وأضاف المسئول الحكومي أن هيئة الطاقة الجديدة لن تضع أي خطط جديدة لتدشين مشروعات جديدة بنفسها أو مملوكة لها، ولكن ستكتفي بالمشروعات الضخمة التي تم توقيع مذكرات التفاهم عليها مع الكيانات العالمية بقدرات تتخطى 50 ألف ميجاواط خلال المدة الماضية. 

تستهدف مصر للوصول بإجمالي إنتاجها من الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035. وفي سياق متصل، كشف السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، عن أنه من المرتقب توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية خلال يونيو المقبل، لتوفير تمويل يصل إلى 35 مليون يورو لصالح مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة “MAFI” لتصنيع الحاصلات الزراعية على قطعة أرض بمساحة 154.7 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بمنطقة المطورين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، بهدف إقامة مشروع تصنيع وتركيز وتجفيف وتعبئة وتغليف وتجميد كافة الحاصلات الزراعية والمواد الغذائية بتكلفة استثمارية 180 مليون دولار، ويستهدف تصدير 100% من حجم الإنتاج السنوي للخارج، بقيمة 200 مليون دولار للمرحلة الأولى، ويتضاعف عند اكتمال المرحلة الثانية. 

كما أقرت الحكومة الترخيص لشركة الأهلي للتنمية الصناعية بإقامة منطقة استثمارية “الأهلي كابيتال” على مساحة نحو مليوني متر مربع، بالكيلو 28 على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، بالمنطقة الصناعية بأبو رواش بمحافظة الجيزة، وتُخصص هذه المنطقة لإقامة منطقة صناعية متكاملة للصناعات المتوسطة والصغيرة، تضم صناعات متوسطة وخفيفة، وأنشطة لوجستية وخدمية وتجارية وصناعات أمن غذائي، على أن تلتزم الشركة بتنفيذ مخطط إنشاء وتشغيل المنطقة الاستثمارية خلال 8 سنوات، وفق بيان حكومي.

تنعقد اليوم الخميس الجمعية العمومية لشركة القلعة القابضة للتصديق على خطة هيكلة ديونها، بعد تلقيها عرضًا لشراء الدين من “القلعة هولدنج رستركتشرينج”. وأعلنت “القلعة القابضة” عن تلقيها خطابًا من شركة القلعة هولدنج رستركتشرينج “QHRI”، المؤسسة في “جزر العذراء البريطانية” في 25 أبريل الماضي، تعرض فيه شراء مديونية مستحقة لمقرضي المجموعة، في خطوة ستؤدى لمبادلة المديونية بالأسهم في نهاية المطاف لصالح “القلعة هولدنج كورستركتشرينج “QHRI”. وستناقش الجمعية العمومية الموافقة على عملية بيع الديون، إلى جانب إقرار زيادة رأس المال المترتبة على ذلك.

وقال هشام الخازندار، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”، إن عملية التصويت لا تتضمن تصويت المساهمين الرئيسين والمجموعة المرتبطة الذين امتنعوا عن التصويت لصالح باقي المساهمين، بعدما تم السماح بالاكتتاب في عملية زيادة رأس المال بالجنيه. وكان المستثمرون يواجهون صعوبات في المشاركة في عملية شراء الدين نظرًا لأن عملية المشاركة كانت بالدولار قبل التعديلات الأخيرة. وأضاف، أن الخطوة التالية حال الحصول على موافقة الجمعية العمومية ستكون بدء تلقى أوامر شراء الدين في شركات السمسرة من قبل المستثمرين الراغبة وحاملي أسهم شركة القلعة بتاريخ 27 مايو.

رفعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” حصتها في رأسمال شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو بمعدل طفيف من 8.46% إلى 9.07%، في صفقة بلغت قيمتها 599.95 مليون جنيه، والتي تتضمنت شراء 12.76 مليون سهم بمتوسط سعر 47 جنيه للسهم، حسبما أعلنت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية في بيان أمس. سجلت “موبكو”، صافي ربح بلغ 7.64 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل 3.92 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة نفسها من 2023. وارتفعت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 4.79 مليار جنيه، مقابل 1.5 مليار جينه خلال الربع نفسه من العام الماضي.

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى 856 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من 2024، مقارنة بـ697 مليون دولار صادرات في الفترة نفسها من 2023 بنسبة ارتفاع 23%. عزت ماري لويس بشارة، رئيس المجلس التصديري للقطاع، هذا النمو إلى ارتفاع الصادرات بنسبة 33% إلى دول الاتحاد الأوروبي التي تعد ثاني أكبر سوق أمام الملابس الجاهزة المصرية لتسجل 200 مليون دولار، مع نمو الصادرات للسوق الأمريكية بنحو 14% لتصل إلى 347 مليون دولار، وفق بيان صحفي.

من المتوقع أن تتجاوز استثمارات بناء 5 آلاف غرفة من المرشح إنشاءها في منطقة الساحل الشمالي خلال العام الجاري 30 مليار جنيه، وفق تقديرات مصادر تحدثت مع موقع “مباشر”، والتي رجحت البدء في ضخ استثمارات جديدة أيضا لإنشاء فنادق جديدة خلال العام المقبل. وذكرت مصادر أن مشروع مدينة رأس الحكمة جعل العديد من الشركات تعيد حساباتها بالاستثمار في منطقة الساحل الشمالي وعدم التركيز على مناطق البحر الأحمر خاصة في مدينة الغردقة وسهل حشيش ومرسى علم.

قال أيمن العشري، رئيس مجلس إدارة مجموعة العشري للصلب، إن المجموعة تعتزم ضخ استثمارات من خلال شركاتها بقيمة 8 مليارات جنيه خلال الفترة المقبلة. أضاف العشري لصحيفة “البورصة”، أن التوسعات الجديدة تأتي في ظل دعم وتشجيع القيادة السياسية للاستثمار ورغبة المجموعة في دعم الاقتصاد الوطني. وكشف أن 6 مليارات جنيه من الاستثمارات المستهدفة ستوجه لإنشاء مجمع صناعات درفلة وجلفنة الصاج علي البارد، وإنشاء محطة غازات إضافية بالشركة العربية للصلب المخصوص “أركوستيل”. أوضح أن الشركة تستهدف رفع الطاقة الإنتاجية لمجمع الدرفلة وجلفنة الصاج إلى 600 ألف طن سنويًا، بينما الطاقة الإنتاجية لمحطة الغازات ستصل إلى 10 آلاف متر مكعب/ ساعة.

تابع “كما نخطط لإضافة مشروع لشركة أركو ستيل متخصص في تقشير البارات لتلبية الطلب علي المنتجات بالأسواق الخارجية، بالإضافة إلى مشروعين لسحب الإسلاك المختلفة وتجهيز تصنيع وكبس الخردة المعدنية بمدينة السادات”. وقال، إن الشركة رصدت نحو ملياري جنيه من الاستثمارات الإجمالية لتنفيذ توسعات بالشركة الدولية لتشكيل وتشغيل المعادن إحدى شركات المجموعة من خلال إنشاء مجمع تشكيل وتشغيل معادن بمدينة السادات.

فيديو اليوم

قررت نيوزلندا حماية سوق العقارات في البلاد من الأغنياء.. كيف قامت بهذه الخطوة ولماذا؟

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

 وقصتنا الرئيسية فيها:

الحكومة توضح رؤيتها لتحويل دعم الخبز إلى نقدي

أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الأربعاء رفع سعر الخبز المدعوم ليصبح سعر الرغيف 20 قرشا بدلا من 5 قروش. قال مدبولي إن سعر الخبز ظل ثابتًا لأكثر من 30 عامًا عند 5 قروش للرغيف، مشيرًا إلى أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تبلغ 125 قرشًا. رئيس مجلس الوزراء أكد أيضًا أن الحكومة تسعى للتحول للدعم النقدي للخبز بدلًا من العيني بداية من السنة المالية 2025-2026، موضحًا أن الدعم العيني سيدفع المواطنين لاستهلاك ما يحتاجونه فقط من الخبز وسيوفر من فاتورة استيراد القمح على الدولة.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحي إن الدولة تحتاج لـ8.5 مليون طن من القمح سنويًا لإنتاج رغيف الخبز، وتستهدف الحكومة توريد 3.7 مليون طن من القمح المحلي خلال الموسم الحالي لاستخدامها في إنتاج الخبز على أن يتم استيراد الكمية المتبقية. بلغ حجم دعم الخبز في موازنة مصر للعام المالي 2024-2025 ما قيمته 90.8 مليار جنيه، ارتفاعًا من 83.6 مليار جنيه في العام المالي الحالي.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

أسعار الغذاء العالمية ترتفع للشهر الثاني على التوالي

نصف مليار دولار زيادة بصادرات “الصناعات الغذائية” في 2024

توريدات القمح المحلي ترتفع 400 ألف طن حتى الآن

أسعار الأرز تواصل التراجع للشهر الثاني على التوالي

الثوم يُسجل مستويات قياسية مرتفعة

نتابع 

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينغ مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، ومن بينها خطة التطوير المشترك لمبادرة الحزام والطريق، والتعاون في مجال الابتكار التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات، وعددًا من المجالات الأخرى، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية. ويزور الرئيس السيسي، وقادة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وتونس، الصين هذا الأسبوع، وحضور حفل افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي، وفق وزارة الخارجية الصينية.

وقعت وزارة النقل مذكرة تفاهم مع شركة الوحدة للتنمية الصناعية لإنشاء أول مشروع من نوعه في مصر لتخريد السفن. تقدر مساحة المشروع بنحو 155 ألف متر مربع بمنطقة ميناء دمياط، ويتضمن إنشاء أول ساحة تخريد للسفن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة حسب المعايير الدولية. من المخطط أن يساهم المشروع في إنتاج 1.5 مليون طن خردة سنويًا من ناتج تخريد السفن في غضون 5 سنوات من بداية المشروع، ويوفر 4 آلاف عمل.. التفاصيل

تبدأ شركة إيماجرو للإنشاءات الإيطالية أعمال توريد أنظمة الاتصالات السلكية ولاسلكية لمشروع القطار الكهربائي السريع، “العين السخنة – مرسى مطروح” الخط الأخضر، بقيمة 274 مليون يورو، مطلع النصف الثاني من العام الجاري، وذلك وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “المال”.

تعكف شركة الكان أوتو، المتخصصة في مجال السيارات والعضو في مجموعة المصرية العالمية للسيارات (EIM)، على استثمار نحو 300 مليون جنيه لتنمية علامة “بايك BAIC” عقب الاستحواذ الرسمي على وكالتها في مصر. قال خالد نصير، رئيس مجلس إدارة “الكان أوتو” على هامش تدشين الشركة لأول صالة عرض 3 S لتقديم خدمات البيع والصيانة وقطع الغيار لسيارات BAIC بالشيخ زايد، إن الشركة سوف تستغل الاستثمارات في افتتاح المزيد من صالات العرض ومراكز خدمة ما بعد البيع والصيانة بمناطق (القاهرة الجديدة، وسموحة بمحافظة الإسكندرية، ومركز خدمة بالمقطم، ومركز آخر بمنطقة القناة)، وذلك خلال العام الجاري 2024.

حققت شركة “أورا ديفلوبرز” مبيعات تعاقدية بقيمة 40 مليار جنيه بمشروعاتها منذ بداية العام الجاري 2024. وقال هيثم عبدالعظيم، الرئيس التنفيذي لشركة “أورا ديفلوبرز”، إن مبيعات الشركة خلال العام الماضى بلغت نحو 55 مليار جنيه. وأضاف عبدالعظيم لصحيفة “البورصة”، أن المصريين العاملين بالخارج والعرب والأجانب استحوذوا على 20% من إجمالي مبيعات “أورا ديفلوبرز”. وأوضح أن الشركة تستهدف خلال العام الجاري تسليم 2100 بمشروعاتها المختلفة، منها 600 وحدة كمرحلة أولى من مشروع “سيلفر ساندس” في الساحل الشمالي، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل بنهاية عام 2027.

وننتقل إلى موسم نتائج أعمال الشركات، حيث قفز صافي أرباح شركة جي بي كوربوريشن بنسبة 542% خلال الربع الأول من 2024، مسجلة أرباحًا بلغت 667 مليون جنيه، مقابل أرباح بنحو 103.95 مليون جنيه في الربع المماثل من العام الماضي، في ضوء تضاعف الإيرادات من 4.74 مليار إلى 9 مليارات جنيه.

وكشفت المؤشرات المالية المجمعة لبنك التعمير والإسكان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري ارتفاع الأرباح بمعدل 111%، لتصل إلى 2.8 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.33 مليار جنيه بنفس الفترة من العام الماضي، بفضل نمو إيرادات البنك من الفوائد إلى 5.57 مليار، مقابل 3.56 مليار جنيه في فترة المناظرة.

فيما سجلت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع صافي ربح بلغ 4.08 مليار جنيه في أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، مقابل أرباح بلغت 3.192 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بنسبة زيادة 28%، بدعم من ارتفاع الإيرادات من 4 مليارات إلى 4.18 مليار جنيه.

اقتصاد الخليج

انتهى المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية، من استقبال طلبات المستثمرين للإصدار الدولي لصكوك حكومة المملكة بالدولار الأمريكي بقيمة 5 مليارات دولار، ضمن برنامج حكومة المملكة الدولي لإصدار الصكوك، بحسب بيان صحفي. وصل إجمالي حجم طلبات الاكتتاب ما يقارب 20 مليار دولار، وتجاوزت نسبة التغطية 4 أضعاف إجمالي الإصدار الذي بلغ 5 مليارات دولار مقسم على ثلاثة شرائح، بلغت الشريحة الأولى 1.25 مليار دولار لصكوك مدتها 3 سنوات تستحق في عام 2027. فيما بلغت الشريحة الثانية 1.5 مليار دولار لصكوك مدتها 6 سنوات تستحق في عام 2030، كما بلغت الشريحة الثالثة 2.25 مليار دولار لصكوك مدتها 10 سنوات تستحق في عام 2034.

أبرمت الخطوط الجوية القطرية اتفاقا مع شركة ستارلينك التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، على تحديث أسطول الطائرات بتكنولوجيا المتطورة لشبكة اتصالات الإنترنت Wi-Fi على مدار العامين المقبلين، بحسب بيان للخطوط القطرية أمس الأربعاء. يبدأ الاتفاق بثلاث طائرات من طراز Boeing 777-300 بحلول الربع الرابع من العام الجاري. جاء هذا الإعلان في اليوم الثاني من معرض التصميم الداخلي للطائرات بمدينة هامبورج الألمانية..  التفاصيل 

عربي ودولي

قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، نايف الفايز، إن خطة الأردن الاستراتيجية لإنعاش اقتصاده عبر مدينة العقبة السياحية، تستهدف تعزيز مكانة العقبة كوجهة لاستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية والسياح من دول العالم. وأضاف الفايز في مقابلة مع منصة “العربية”، أن تعزيز مكانة العقبة على الخارطة السياحية في البحر الأحمر، يأتي في إطار خطة تكاملية مع السعودية ومصر. ويبلغ عدد زوار المنطقة سنويًا نحو المليونين زائر. وتهدف الخطة إلى تنفيذ 197 مشروعًا موزعًا على الاستثمار العالمي والمدينة الذكية. 

وقع بنك التنمية الجديد لدول بريكس اتفاقية قرض لدعم تنمية البنية التحتية المستدامة في مقاطعة تشجيانج بشرقي الصين، مما يمثل أحدث التطورات لأول قرض غير سيادي له في الصين، بحسب وكالة الأنباء الصينية شينخوا. وبموجب الاتفاقية، سيقدم بنك التنمية الجديد ما يقرب من 358 مليون يوان أي حوالي 50 مليون دولار، إلى بنك هوتشو لتمويل مجموعة من مشروعات تنمية البنية التحتية المستدامة في تشجيانج.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية