النشرة البريدية

مصر تنتظر 820 مليون دولار بعد إتمام المراجعة الثالثة لبرنامج صندوق النقد.. السويدي يدرس تنفيذ مشروعات بنية تحتية وصناعية في العراق

أحمد السويدي، رئيس مجموعة السويدي إلكتريك،

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مصر تستعد لطرح مناقصة لاستيراد 15 شحنة غاز

سفينة استقبال الغاز الطبيعى المستورد تصل منتصف الشهر

“إدفنشرز” يستثمر في شركات قيمتها السوقية 150 مليون دولار

“ميثانكس” تتوقف عن إنتاج الميثانول بسبب قطع إمدادات الغاز

130 مليون يورو مديونية شركة “إف تي آي” المفلسة لقطاع السياحة المصري

122 مليار جنيه مبيعات مجموعة طلعت مصطفى في 5 أشهر

القصة الرئيسية

مصر تنتظر 820 مليون دولار بعد إتمام المراجعة الثالثة لبرنامج صندوق النقد

توصل خبراء صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة في إطار اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”. وقال صندوق النقد الدولي في بيان إنه وبشرط موافقة المجلس التنفيذي للصندوق، سيكون بمقدور مصر الحصول على نحو 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة).

وأكد أن الجهود التي بذلتها السلطات المصرية مؤخرا لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي ساعدت على تحسين الظروف الاقتصادية، ولكن البيئة الإقليمية تظل صعبة، وتتطلب المخاطر السلبية والتحديات البنيوية المحلية التنفيذ الحاسم لالتزامات البرنامج.

أضاف أن هناك حاجة إلى شروط نقدية متشددة على المدى القصير لخفض التضخم. ولا يزال نظام سعر الصرف المرن يشكل حجر الزاوية في برنامج الاقتصاد الكلي الذي تنفذه السلطات. ولا تزال جهود ضبط أوضاع المالية العامة التي تبذلها السلطات تسير على الطريق الصحيح.

وأشار إلى أن أجندة الإصلاح تتضمن تدابير لتحسين بيئة الأعمال، من خلال إزالة القيود الملزمة لنشاط القطاع الخاص وتكافؤ الفرص أمام كيانات الدولة.

وأجرت بعثة صندوق النقد الدولي بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار مناقشات شخصية مع السلطات خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو في القاهرة.

وقالت هولار إن هناك حاجة إلى تحسين تكوين ضبط أوضاع المالية العامة من خلال بذل جهود أقوى لتعبئة الإيرادات المحلية، وهو أمر بالغ الأهمية لخلق حيز مالي لتوسيع البرامج الاجتماعية والإنفاق الإضافي على الصحة والتعليم لدعم هدف السلطات المتمثل في تحقيق نمو أعلى وأكثر شمولًا.

أضافت أن تعبئة المزيد من الموارد المحلية، بما في ذلك من خلال ترشيد الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة، يشكل عنصرًا هامًا في هذه الاستراتيجية.

وسيتطلب تحقيق أهداف المالية العامة أيضا اتخاذ خطوات لاحتواء المخاطر المالية، بما في ذلك تلك المرتبطة بالشركات المملوكة للدولة في قطاع الطاقة، والتي تحتاج إلى استعادة استرداد التكاليف تدريجيا.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

أباطرة النفط من سان بطرسبرج: اتهاماتكم لـ”أوبك+” لن ترهبنا

غلبت النبرة الدفاعية، على حديث أباطرة النفط الذي شاركوا في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي الذي انعقد في روسيا الخميس الماضي، حيث تبارى وزراء “أوبك+” المشاركون في المنتدى الدفاع عن قرارات التحالف وتوضيح الرؤية لصناعة الوقود الأحفوري بشكل عام.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

5 إدراجات جديدة بالسوق المالية السعودية الرئيسية منذ مطلع 2024 (إنفوجراف)

اليوم.. جلسة خاصة للصفقات المتفاوض عليها بطرح “أرامكو” الثانوي قبل افتتاح السوق

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

فرضت الموجة الحارة التي تعيشها البلاد أخبار الطاقة على الجميع لتصبح القضية الأساسية تقريبًا في كل وسائل الإعلام منذ الأسبوع الماضي.

وتطرح الحكومة خلال أيام مناقصة عالمية لاستيراد نحو 15 شحنة من الغاز المسال حتى أكتوبر المقبل لسد احتياجات البلاد من الوقود، بحسب مسئول حكومي تحدث مع “الشرق”.

كما تستعد مصر لاستقبال سفينة “التغويز” المعروفة باسم “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال منتصف الشهر الحالي، بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف، بحسب “الشرق”.

كانت مصر تعاقدت مطلع مايو الماضي من خلال “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية” (إيجاس) مع شركة “هوج” النرويجية، لاستئجار وحدة عائمة للغاز الطبيعي المسال. وبحسب “الشرق”، ستشهد السفينة عمليات تشغيل تجريبي لمدة 7 أيام قبل أن تستقبل شحنات الغاز المسال الذي تعتزم إيجاس استيراده”.

تحتاج وزارة الكهرباء يوميًا لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء الانقطاعات المتكررة للكهرباء. وعادت أزمة الانقطاعات إلى الظهور مؤخرًا، وقررت السلطات بعد عطلة عيد الفطر، تطبيق نظام تخفيف الأحمال لساعتين يوميًا.

كما قطعت إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة الأسبوع الماضي لمدة يومين قبل أن تعلن وزارة البترول عودة الإمدادات بشكل تدريجي بدءًا من يوم الخميس.

من ناحية أخرى قال مسئول في شركة “ميثانكس – مصر” لـ”البورصة” إن وزارة البترول وعدت الشركة باستئناف إمدادات الغاز الطبيعي لمصنعها خلال الأسبوع الحالي. والشركة هي المنتج الوحيد لغاز الميثانول في مصر، وهي مملوكة بنسبة 50% لمجموعة ميثانكس الكندية.

وقالت الشركة الكندية، في إفصاح لبورصة تورنتو إنها أوقفت عملياتها بشكل مؤقت، بسبب انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي وزيادة الطلب الموسمي على الكهرباء، وتعمل جاهدة لاستئناف الإمدادات في أقرب وقت ممكن، بحسب صحيفة “البورصة”.

قال أحمد السويدي، رئيس مجموعة السويدي إلكتريك، إنه اتفق مع رئيس الحكومة العراقي، محمد شياع السوداني على دراسة تنفيذ بعض المشروعات في العراق خاصة في قطاعات البنية التحتية والصناعة. أوضح في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الأوضاع الأمنية مستقرة في العراق ما يمهد الطريق لاستقبال استثمارات جديدة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الحكومة العراقية ترحب بوجود الاستثمارات المصرية. وبحسب بيان صحفي صادر عن الحكومة العراقية، تستهدف شركة السويدي وضع آليات للتعاون، وعقد تفاهمات واتفاقات في مجالات عدة، سيتم الإعلان عنها قريبًا.

قدرت داليا إبراهيم، مؤسس صندوق “إدفنشرز”، صندوق رأسمال مخاطر متخصص في مجال تكنولوجيا التعليم، القيمة السوقية للشركات في محفظة الصندوق بنحو 150 مليون دولار. وذكرت لصحيفة “البورصة” أن الصندوق يستهدف التخارج من شركتين أو 3 شركات خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وقالت إن متوسط قيمة الاستثمار في الشركة الواحدة تتراوح بين 200 و500 ألف دولار، وقد تصل إلى مليون دولار، حسب قوة الشركة وأهمية فكرتها ونشاطها بالنسبة للصندوق. وأضافت إبراهيم أن “إدفنشرز” يستحوذ على حصص أقلية في الشركات التي استثمر بها تتراوح بين 10% و30% في بعض الأحيان، لكن هناك حالات لم تتجاوز حصة الصندوق 5%.

أخطرت شركة ميتنج بوينت إيجيبت غرفة المنشآت الفندقية بتعثر شركة “إف تي آي FTI” الألمانية الوكيل السياحي لشركة بالخارج وعدم قدرتها على سداد مستحقات شركائها حول العالم. وأشار الخطاب الذي حصلت عليه “الشروق” إلى عدم قدرة الشركة الألمانية سداد الديون المستحقة عليها والتي تبلغ قيمتها أكثر من 131 مليون يورو.

وأكدت شركة ميتنج بوينت إيجيبت أن شركة FTI الألمانية ما زالت لديها بعض العملاء والحجوزات الفعلية التي ستصل إلى مصر في الأيام المقبلة، خلال مطارات الغردقة والأقصر وشرم الشيخ ومرسى علم والقاهرة. لافتة إلى أنها قد تواصلت مع الشركة الألمانية وأخطرتها بأنها سوف تتوقف عن استقبال أي عملاء لها من أي مطارات داخل مصر، كما ستتوقف الشركة عن تسكين أي عملاء بفنادق شركة ميتنج بوينت.

وقال طارق شلبي، رئيس جمعية مستثمري السياحة بمرسى علم، إن الفنادق والشركات المصرية تلقت منشورًا من شركة التأمين الألمانية يفيد أنها ستقوم بسداد التأمين للسائحين الموجودين في مصر ولم ينهوا رحلاتهم، وكذلك السائحين الذين سددوا قيمة البرنامج ولم يسافروا. لافتا إلى أن وزارة السياحة ليست مسئولة عن هذه التعاقدات، لأنها تعاقدات تجارية بين شركات قطاع خاص في البلدين.

خفضت الحكومة مستهدفها لاستيراد القمح من الخارج خلال العام الجاري، بنحو 17% على أساس سنوي إلى 5 ملايين طن بدلًا من مستهدفها السابق عند 6 ملايين طن، بدعم التوقعات المتفائلة بزيادة كميات التوريد المحلية إلى 3.7 مليون طن، بحسب وزير التموين المصري علي المصيلحي لـ”الشرق”.

ورفعت مصر كميات القمح المستوردة في العام الماضي إلى 11 مليون طن مقارنة بـ9.6 مليون طن في عام 2022، منها نحو 5 ملايين طن للحكومة والباقي للقطاع الخاص.

من ناحية أخرى أغلقت الحكومة أكثر من 70 موقعًا لاستلام القمح المحلي في 18 محافظة على مستوى الجمهورية، بسبب تدني الكميات الموردة منها بشكل كبير، بحسب وثيقة صحيفة الشروق، وذلك من إجمالي 450 موقعًا أعلنت عنها وزارة التموين في بداية الموسم. واصلت أعداد السيارات المستوردة من الخارج ارتفاعها بنسبة 26% خلال أول 4 أشهر من عام 2024، لتصل إلى 10060 سيارة مقابل نحو 8003 سيارات تم استيرادها في الفترة المماثلة من العام الماضي، وفق تقرير حديث صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” نقلته صحيفة الشروق.

في المقابل، شهدت أعداد السيارات المجمعة محليا انخفاضًا بنسبة 11.3% خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، لتصل إلى 13470 مركبة مقابل 15188 مركبة خلال الفترة المماثلة من عام 2023.

فيديو اليوم

خسرت ماكدونالدز الحقوق الحصرية لعلامة “بيج ماك تشيكن” في أوروبا.. فما السبب ولصالح من؟

تأمين

استعرض الاتحاد المصري للتأمين، في نشرته الأسبوعية، شروط واستثناءات وثيقة “تأمين سند الملكية”. وقال الاتحاد، إن الوثيقة نوع من التأمين الذي يحمي مالك العقار والممول العقاري من الخسائر المالية الناجمة عن عيوب في سندات الملكية أو الممتلكات العقارية.

وأوضح الاتحاد، أنه عندما يتم بيع عقار، يتوقع المشتري الحصول على سند ملكية واضح وقابل للتسويق، ومع ذلك، قد تكون هناك عيوب خفية في حق الملكية يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية للمشتري أو الممول العقاري، ويحمي تأمين الملكية من هذه الخسائر المحتملة بتقديم تعويض مالي عن أي أضرار ناجمة عن عوار في سند الملكية.

وأضاف أنه يمكن تقسيم تأمين الملكية إلى نوعين رئيسيين، هما تأمين ملكية المالك، وتأمين ملكية الممول، ويعتمد تحديد مدى الحاجة لوثيقة تأمين سند الملكية على مجموعة عوامل منها نوع العقار الذي سيتم شراؤه، ومتطلبات الممول العقاري، إضافة إلى مستوى المخاطر التي يرغب المشتري في أن تتحملها شركة التأمين.

نتابع

حققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة مبيعات بقيمة 122 مليار جنيه خلال أول 5 أشهر من عام 2024 مقارنة بـ 45 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضى، بزيادة قدرها 2.7 مرة على أساس سنوى، من بينها 37.1 مليار جنيه مبيعات في مشروع المجموعة الجديد بالسعودية ويمثل هذا الرقم حوالي 2500 وحدة مباعة في المشروع حتى الآن.

كما ارتفع حجم المبيعات غير المثبتة من الوحدات المبيعة، والتي لم يتم تسليمها بعد إلى 239 مليار جنيه. وبذلك تكون مبيعات المجموعة قد قفزت 10 مرات منذ وضعت استراتيجيتها الجديدة وإعلانها للسوق عام 2017.

وتستعد مجموعة طلعت مصطفى القابضة حاليًا لإطلاق مشروعها الجديد المرتقب “ساوث ميد” في الساحل الشمالي، على مساحة 23 مليون متر مربع، وسيتم تطويره وفق نموذج مالي منخفض المخاطر، وتتوقع أن يستمر الأداء القوي للمبيعات على مدار العام، مدعومًا في ذلك بالإطلاق المرتقب لمشروع “ساوث ميد” والطلب القوي المستمر الذي تشهده في السعودية.

وقالت الشركة، في بيان، إن إيراداتها من قطاع الفنادق ارتفع إلى 3.68 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ799 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بنمو نسبته 360% على أساس سنوي، نتيجة عملية الاستحواذ على شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية التي تمتلك 7 فنادق تاريخية. ما أدى إلى بناء محفظة استثنائية من أصول الضيافة الفاخرة بإجمالي 3500 غرفة فندقية في أرقى الفنادق بمختلف أنحاء الجمهورية، إضافة إلى نحو 1500 غرفة فندقية فاخرة قيد التطوير في مدينتي والجيزة والأقصر ومرسى علم.

تستهدف شركة العتال للتطوير العقاري استثمار نحو 25 مليار جنيه في تطوير 101 فدان في مدينة مستقبل سيتي بالمشاركة مع شركة المقاولون العرب، وفق تصريحات أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة الشروق.

أضاف العتال أن المشروع يأتي ضمن اتفاقية شراكة استراتيجية أبرمتها مجموعة العتال مع شركة المقاولون العرب، مضيفًا أن المشروع تجمع عمراني متكامل بإجمالي مبيعات مستهدفة 50 مليار جنيه ويشمل وحدات سكنية متنوعة وتم التعاقد مع استشاري إسباني ومكتب المهندس ياسر البلتاجي، لتنفيذ التصميمات الخاصة به.

قال محمد سمير، الرئيس التنفيذي لشركة أركريت ديزاين للاستشارات الهندسية، إن الشركة انتهت من إجراءات تأسيس شركة جديدة في السعودية تحت اسم “روعة البنيان” بالشراكة مع شريك سعودي.

وأضاف سمير لـ”البورصة”، أن “أركريت” تمتلك نحو 70% من أسهم شركة “روعة البنيان” مقابل 30% للشريك السعودي، لافتًا إلى أنه تم افتتاح فرعين للشركة أحدهما في مدينة الرياض والآخر في جدة. وأوضح أنه جارٍ دراسة 6 مشروعات عقارية متنوعة في الرياض، بأنشطة سكنية وتجارية، ومن المتوقع البدء في تلك المشروعات الشهر المقبل.

قال حامد موافي، المدير التنفيذي لشركة أركان للاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات، إن الشركة تتولى الإشراف على 60 مشروعًا عقاريًا بتكلفة استثمارية تصل إلى 400 مليار جنيه. وأضاف موافي لصحيفة “البورصة”، أن المشروعات موزعة على 40 مشروعًا في العاصمة الإدارية، و20 مشروعًا في مدن القاهرة الجديدة والشروق والعبور والعين السخنة. وأوضح أن إجمالي عدد المشروعات التي نفذتها الشركة بالسوق المحلي وخارج مصر يتجاوز 600 مشروع.

قال ضياء الدين فرج، رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري، إن الشركة اقتربت من شراء قطعتي أرض بمساحة 68 فدانًا من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. أضاف فرج لصحيفة “البورصة”، أن القطعة الأولى بمدينة الشيخ زايد بإجمالي مساحة 35 فدانًا، والثانية بمساحة 33 فدانًا في مدينة القاهرة الجديدة. وأوضح أن الشركة تستهدف تطوير قطعتي الأرض بنشاط عمراني متكامل، ومن المستهدف طرح أحد المشروعين للحجز خلال الربع الأخير من العام.

تستهدف مجموعة هارون لصناعة الألومنيوم، ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه لإنشاء مصنع جديد مخصص لسحب الألومنيوم على مساحة 150 ألف متر مربع بمدينة السادات الصناعية، وفق صحيفة البورصة. وقال محمد هارون، رئيس مجلس إدارة شركة إيليت لسحب قطاعات الألومنيوم، إحدى الشركات التابعة للمجموعة، إن جزء من الاستثمارات سيكون ذاتيًا والباقي بتمويلات من البنوك التي تتعامل معها الشركة.

أضاف أن المجموعة وضعت خطة للانتهاء من المرحلة الأخيرة من إنشاء المصنع بحلول 2029، ومن المرتقب أن تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد إلى 10 آلاف طن شهريًا.

اتفقت 20 شركة مصرية تعمل في أنشطة صناعية وخدمية مع مسئولين في ليبيا على فتح فروع لشركاتها خلال العام الجاري في عدد من المدن الليبية. وقال محمد هنو، رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، إن اتفاق الشركات المصرية على فتح فروع لها في لبيبا جاء على هامش زيارة الجمعية وممثلي إدارة الغرفة التجارية المصرية خلال الشهر الماضي إلى ثلاثة مدن ليبية وهي طرابلس وبنغازي ومصراتة لبحث فرص التعاون بين الجانبين، بحسب صحيفة البورصة.

أعلن البنك المركزي المصري عن الانتهاء من نشر ما يقرب من 6500 ماكينة صراف آلي في إطار المبادرة التي قام بإطلاقها من قبل. وأطلق البنك المركزي مبادرة في 2020 لنشر ماكينات صراف آلي في المحافظات التي تعاني من نقص في الماكينات بمشاركة 26 بنكًا.

وكشف البنك المركزي عن وصول عدد بطاقات ميزة الوطنية بالسوق المصرية إلى 33.7 مليون بطاقة مصدرة خلال منتصف عام 2023.

سجل صافي أرباح بنك القاهرة بنهاية الربع الأول من عام 2024 نموًا بنحو 129%، وبلغ صافي أرباح البنك 2.4 مليار جنيه مقابل مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023، فيما سجلت الأرباح قبل الضرائب 3.6 مليار جنيه مقابل 1.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023 بمعدل نمو 93%.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

من المقرر أن يتم تخصيص حوالي 60% من أسهم شركة “أرامكو السعودية” المعروضة في طرح الثانوي مخطط له أن يجذب نحو 11.2 مليار دولار، للمستثمرين الأجانب حسبما ذكرت “بلومبرج”، ما يمثل تحولًا عن مسار إدراج شركة النفط العملاقة في عام 2019، والذي غلب عليه الطابع المحلي.

وأنتجت صفقة الطرح طلبًا قويًا من الولايات المتحدة وأوروبا، بحسب مصادر “بلومبرج” التي قالت إن أموالًا من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان دعمت أيضًا عملية بيع الأسهم، التي اجتذب طلبات بقيمة إجمالية تزيد عن 65 مليار دولار.

عربي ودولي

حذر نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي كنجي أوكامورا، من أن ارتفاع الديون بالتزامن مع أسعار الفائدة المرتفعة يعني ارتفاع تكاليف خدمة الدين، ما يهدد النمو والاستثمار العالميين، مشيرًا إلى خطورة استمرار مستويات الدين العام في الارتفاع.

ونشر صندوق النقد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” منشورًا نقلًا عن أوكامورا جاء فيه أن “ارتفاع الديون في وقت ارتفاع أسعار الفائدة يعني ارتفاع تكاليف خدمة الديون، وهو ما يقيد القطاع المالي”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية