النشرة البريدية

3 شركات أجنبية تفوز بمزايدة “شلاتين” للتنقيب عن الذهب.. مصر تستقبل أول شحنة غاز مسال قبل نهاية يونيو

وزير السياحة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

3 مليارات يورو تمويلات أوروبية لمشروعات المياه والزراعة في مصر

مصر تخصص 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي

“ألاميدا” للرعاية الصحية تخصص 245 مليون دولار لاستحواذات وتوسعات جديدة

صندوق مصر السيادي يستحوذ على 20% من صيدليات “كير”

مصر تطالب بصرف مستحقات الشركات السياحية المصرية لدى “FTI”

لماذا تراجع التضخم السنوي إلى أدنى مستوى في 16 شهرًا؟

القصة الرئيسية

3 شركات أجنبية تفوز بمزايدة “شلاتين” للتنقيب عن الذهب

كشف مسئول بشركة “شلاتين للثروة المعدنية” لصحيفة “البورصة” أن 3 شركات أجنبية فازت بالمزايدة العالمية التى طرحتها الشركة للتنقيب عن الذهب، وذلك بعد اجتماع لجنة تقييم العروض الذي عقد أمس الإثنين. وقال المسئول إن الشركات الفائزة إحداها روسية، وأخرى إنجليزية، والأخيرة سعودية، ومن المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن أسماء الشركات الفائزة خلال الأيام المقبلة. وكانت شركة شلاتين قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في أبريل من العام الماضي، مع تحديد موعد 10 أغسطس لإغلاق باب التقديم، ولكن بناءً على طلب الشركات، تم تمديد المدة 5 مرات حتى تم إغلاقها في مارس العام الجاري.

وتقدمت العديد من الشركات العالمية من جنسيات مختلفة، بما في ذلك شركات سعودية، إنجليزية، روسية، أسترالية، بالإضافة إلى شركات محلية، بعروض للمزايدة.

وقد تم تقييم العروض المقدمة من قبل لجنة مختصة وفقًا للشروط التي وضعتها شركة شلاتين بالتعاون مع وزارة البترول المصرية. وأوضح مصدر في تصريحات سابقة لذات الصحيفة، أن الشركات المتقدمة لم تكن ملزمة بتلبية جميع الشروط الفنية بدقة، حيث تم منحها مرونة في بعض المعايير، مما سمح لها بالحصول على تقييمات مختلفة.

وقال إنه سيتم إعادة طرح بعض المناطق في منطقة وادي العلاقي، خلال شهر من إجازة عيد الأضحى، ويعود ذلك إلى عدم تلقي الشركة عروضًا مناسبة لهذه المناطق في المزايدة التي قيمت. وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات بنحو 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

وأضاف أنه من المقرر أن تعقد شركة شلاتين الجمعية العمومية اليوم الثلاثاء، حيث سيتم الإعلان عن جناح جديد للشركة بجوار مقرهم، بالإضافة إلى مناقشة التكاليف والإيرادات والأرباح وتفاصيل المجمع الصناعي للعام المالي الجاري، وميزانية العام المالي الجديد، والخطة حتى عام 2029.

في سياق متصل بالمعدن الأصفر، شهدت أسعار الذهب في مصر، أمس الإثنين، تحركًا طفيفًا نحو الصعود في بداية تداولات سوق الصاغة بكافة المحافظات، بالإضافة إلى صعود سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك المحلية بشكل طفيف، بالتزامن مع هبوط سعر الأوقية في بورصة المعادن الدولية. وقالت مصادر في شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية لجريدة “المال”، إن سعر جرام الذهب بلغت مكاسبه اليوم نحو 10 جنيهًا، ليصل سعر جرام عيار 21 إلى 3105 جنيهات للجرام، مقارنة بسعره يوم الأحد البالغ 3095 بدون احتساب المصنعية والتي تبدأ من 90 جنيهًا على الجرام الواحد عيار 21، فيما سجل عيار 24 نحو 3550 جنيهًا للجرام.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

2023 عام الأرقام القياسية لقطاع السياحة والسفر في السعودية

في تقرير صدر أمس، قالت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، إن الإنجازات الاستثنائية التي حققها قطاع السفر والسياحة في السعودية خلال 2023 يمثل لحظة محورية في رحلتها نحو أن تصبح رائدة السياحة العالمية.

أضافت: “هذه النتائج جاءت نتيجةً مباشرةً لالتزام المملكة تجاه هذا القطاع؛ حيث يستعرض مزيجاً من التراث الثقافي والمبادرات السياحية المبتكرة، ومع استمرار القطاع في التوسع، فإنه يعد بتمثيل دور حاسم في المستقبل الاقتصادي المتنوع للملكة، مع المساهمة بشكل كبير في تنمية السفر والسياحة العالمية”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

قيود إنتاج النفط تهبط بالإنتاج الصناعي في السعودية 6.1% خلال أبريل

“جولدمان ساكس” يتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 86 دولاراً للبرميل بالربع الثالث

UBS: الوضع الحالي لسوق النفط “تشاؤمي للغاية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية استيراد أول شحنة من الغاز المسال تصل إلى ميناء العين السخنة خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو الحالي، بحسب تصريحات مسئول حكومي. إلى منصة “CNN الاقتصادية”. وأضاف، أن وصول أول شحنة من الغاز المسال يأتي بعد وصول وحدة التغويز العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة هوج النرويجية المتخصصة في وحدات تغويز الغاز خلال الأسبوع المقبل. وخلال الشهر الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال، بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وقال مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في تصريحات سابقة لـ”CNN الاقتصادية”، إن فاتورة استيراد الغاز المسال خلال الأشهر الأربعة المقبلة تقدر بما يزيد على 500 مليون دولار، وتنقسم إلى قيمة شحنات الغاز المسال التي تتراوح قيمة الشحنة الواحدة بين 40 و45 مليون دولار، وقيمة عملية تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي عبر وحدة التغويز العائمة. وأضاف أن قيمة استئجار وحدة التغويز التابعة لشركة هوج “من المتوقع أن تتخطى الـ90 مليون دولار سنويًا، وإن الشركتين في المرحلة النهائية من المفاوضات”.

بلغت التمويلات الجارية التى قام بها الاتحاد الأوروبي في مصر بقطاعي المياه والزراعة نحو 3 مليارات يورو، وفقًا لتصريحات أيمن عياد مدير برامج المياه والمرافق بوفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر. عياد قال لصحيفة “البورصة”، إن الاتحاد الأوروبي يمول عددا من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بقيمة ملياري يورو، بالإضافة إلى مليار يورو لقطاع الزراعة. وأوضح عياد، أن هذه التمويلات مقدمة من الاتحاد الأوروبي وشركاء التنمية الأوروبيين ومنها: “بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك التعمير الألماني، والوكالة الإيطالية للتنمية، والوكالة السويسرية للتنمية”.

وقال إن التكلفة الاستثمارية للمشروعات تشمل 600 مليون يورو منح من الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى 2.4 مليار يورو تمويلات ميسرة. وأشار إلى أن الأمن المائي والغذائي من أولويات التعاون المصرى الأوروبى، وتوجد مناقشات حاليًا لتنفيذ مشروعات في قطاعي المياه والزراعة. “هناك العديد من التحديات التى واجهت شركات المقاولات المصرية في توفير العملة الصعبة، مما جعل الاتحاد الأوروبي يصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية للبدء في طرح جزء من المشروعات باليورو بجانب الجنيه المصرى” حسبما قال عياد.

أتاحت وزارة المالية نحو 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن، وفق بيان الوزارة أمس الإثنين. تحرص الدولة على دعم المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم، بما يسهم في تحفيز الإنتاج والاستثمار الزراعي، باعتباره أحد الأولويات في الموازنة الجديدة التي تشهد تخصيص 40.5 مليار جنيه لدعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية. تدعم الموازنة الجديدة مستهدفات تحقيق التنمية الزراعية، أخذًا في الاعتبار المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية، والتوسع في الصوب الزراعية. ورفعت وزارة التموين مستهدفات توريد القمح المحلي خلال الموسم الحالي بنحو 200 ألف طن، لتصعد إلى 3.7 مليون طن.. التفاصيل 

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “ألاميدا” للرعاية الصحية، المالكة لمستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولي في مصر، نيراچ ميشرا، عن رصد مجموعته 245 مليون دولار لتنفيذ مشروعات صحية جديدة في مصر وكينيا وتنزانيا والسعودية. ميشرا قال في حديث لموقع “العربية” على هامش مشاركته في المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي المنعقد في القاهرة خلال الفترة من 3 إلى 6 يونيو، إن مجموعته بصدد تولى إدارة مستشفى جديد بنيجيريا بدءًا من هذا العام، كما تبحث فرص للاستحواذ على أصول صحية في دولتي كينيا وتنزانيا، بالإضافة إلى استكشاف فرص استثمارية أخرى في المملكة العربية السعودية.

وقدر ميشرا الاستثمارات المرصودة لخطة التوسع الخارجي لمجموعة ألاميدا بنحو 120 مليون دولار على مدار العامين المقبلين. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “ألاميدا” إن مجموعته تعتزم إضافة 450 سريرًا إلى شبكة مستشفياتها في القاهرة الكبرى، و150 سريرًا في أسيوط خلال السنوات الثلاث المقبلة، باستثمارات تصل إلى 125 مليون دولار. وأضاف أن مجموعة ألاميدا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في مصر، قامت بإنشاء مستشفى جديد في الجيزة بسعة أكثر من 200 سرير، ليتم تجهيزها مطلع العام المقبل باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.

استحوذ صندوق مصر السيادي، من خلال صندوقه الفرعي المتخصص بالمجال الصحي، على نحو 20% من صيدليات “كير” مقابل 75 مليون جنيه، بالتعاون مع شركة “إي زد إنترناشيونال”، وفق مصادر قريبة الصلة من الصفقة. أشارت إلى أن الصندوق السيادي استحوذ على “45 صيدلية من صيدليات كير، وذلك من إجمالي 220 فرعًا موزعة على جميع أنحاء مصر . تأسست “صيدلية كير” عام 2003، وخضعت عام 2016 لإعادة هيكلة لتصبح شركة كبرى، لتبدأ رحلة التوسع في عام 2018. وتغطي فروع الشركة القاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا والصعيد. 

“استكمال الإجراءات وعمليات نقل ملكية الأسهم سيتم خلال الأسابيع المقبلة” بحسب المصادر، مشيرة إلى أن عملية الاستحواذ تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين “صندوق مصر السيادي” و”صيدليات العزبي”، بهدف “التوسع في تقديم خدمات دوائية للمواطنين. وتغطي فروع الشركة تغطي القاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا والصعيد.

طالب وزير السياحة أحمد عيسى، سفيري ألمانيا والنمسا في مصر، بالإسراع في الانتهاء من الإجراءات اللازمة لقيام صندوق تأمين السفر الألماني بدفع جميع مستحقات المنشآت الفندقية والشركات السياحة المصرية التي لديها سائحين تابعين لبرامج سياحية خاصة بشركة “إف تي آي FTI”. جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير مع فرانك هارتمان سفير دولة ألمانيا بالقاهرة، وجورج بوستينجر سفير دولة النمسا بالقاهرة، لبحث تداعيات إفلاس مجموعة السفر والسياحة الألمانية FTI. وقال بيان صادر عن وزارة السياحة إن اللقاء تناول وضع السائحين من البلدين الذين حجزوا رحلاتهم لمصر والمتواجدين حاليًا بالمقاصد السياحية المصرية المختلفة، وموقف مستحقات المنشآت الفندقية وشركات السياحة المصرية المتعاقدة مع المجموعة.

كما تم استعراض ما قامت به الوزارة من إجراءات للتعامل مع الوضع الراهن في هذا الشأن، والتي من بينها التواصل المستمر مع الاتحاد المصري للغرف السياحية، وموافاته بتفاصيل الخطاب الرسمي الذي أرسله السفير الألماني بالقاهرة إلى الوزارة والذي أكد خلاله أن شركة FTI كانت قد قامت بالتأمين ضد الإعسار من خلال صندوق تأمين السفر الألماني مما يضمن أن جميع تكاليف المنشآت الفندقية والشركات السياحة المصرية التي حجزها السائحون كجزء من برنامج رحلاتهم مع الشركة محمية وسيتم تعويضها.

على صعيد متصل بالسياحة، قال مستشار وزير الصحة والسكان للسياحة العلاجية، سميح عامر، إن مصر تستعد لإطلاق منصة إلكترونية لمنظومة السياحة العلاجية خلال أسبوعين، في خطوة تستهدف زيادة العوائد الدولارية للدولة الأكبر بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان. تعمل مصر منذ أكثر من عام على إنشاء المنصة الإلكترونية التي تعتبر نواة السياحة العلاجية في البلاد، حيث ستضم جميع مقدمي الخدمات الطبية والفندقية والاستشفائية، بحسب تصريحات عامر إلى منصة “العربية”.

تراجع التضخم السنوي خلال مايو الماضي إلى أدنى مستوى في 16 شهرًا ليسجل 27.4% على أساس سنوي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. وجاء الانخفاض مدفوعًا بتباطؤ التضخم في جميع قطاعات الإنفاق وتحديدًا الطعام والشراب الذي تراجع من إلى 37.6% في أبريل لنحو 28.9% في مايو. وقال يوسف البنا، محلل في شركة النعيم للأوراق المالية، إن الغذاء هو السبب الرئيسي لتراجع أسعار السلع الغذائية خلال مايو الماضي، واستقرار أسعار الدولار خلال الفترة الماضية.

وكشف مؤشر مديري المشتريات خلال مايو الماضي أن معدل تضخم أسعار مشتريات الشركات تراجع لأدنى مستوى له منذ أربع سنوات، حتى إن قطاعي التصنيع والإنشاءات سجلًا انخفاضًا واضحًا في التكاليف. وبدأ عدد من التجار والمصنعين موجة لتخفيض الأسعار بالاتفاق مع الحكومة بداية من أبريل وامتدت خلال مايو، بالتزامن مع زيادة المعروض في ظل الإفراج عن سلع بقيمة 14 مليار دولار خلال شهري أبريل ومايو.

وتراجعت الأسعار خلال مايو الماضي بنحو 0.8% مقارنة بما كانت عليه في أبريل، وكان أكبر تراجع في مجموعة الطعام والشراب التي انخفضت 3.1%، مدفوعة بانخفاض أسعار الخضراوات بنسبة 8.7% واللحوم والدواجن التي تراجعت 4.6%، والحبوب والخبز 2.5%، والجبن والبيض 3.9%، والزيوت والدهون 3%. وتراجعت أسعار المطاعم والفنادق 0.5% فيما ارتفع أسعار قطاعات الإنفاق الأخرى. وقال البنك المركزي في بيان لجنة السياسات النقدية الأخير أن هناك بوادر على عودة التضخم الشهري لمستوياته الطبيعية التي كان عليها قبل حرب روسيا وأوكرانيا. وتوقع أن يبدأ التضخم في الانخفاض بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من العام المقبل على أن يشهد اعتدالًا خلال العام الحالي. ويستهدف المركزي معدل تضخم سنوي بين 5 و9%.

التضخم

نتابع 

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم السبت الموافق 15 من شهر يونيو الجاري حتى يوم الخميس الموافق 20 من نفس الشهر، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقًا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك. 

قال حسام الدين الريفي، النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة بشركة المقاولون العرب، إن الشركة تستهدف حجم أعمال بقيمة 90 مليار جنيه خلال العام المالي الجديد 2024-2025. وأضاف الريفي لصحيفة “البورصة”، أن حجم أعمال شركة المقاولون العرب المتوقع بنهاية العام المالي الجاري 2023-2024 يصل إلى 45 مليار جنيه، منها 20 مليار جنيه تكلفة مشروعات بالأسواق الخارجية. وأشار إلى أن حجم أعمال شركة المقاولون العرب خلال العام المالي الماضي 2022-2023 بلغ نحو 35.4 مليار جنيه.

نجحت شركة “سهل”، الشركة المصرية الناشئة، في جمع 6 ملايين دولار أمريكي في جولتي تمويل أولية وSeries A بقيادة شركة أيادي للاستثمار والتنمية. يهدف هذا التمويل إلى تعزيز مكانة “سهل” كمقدم شامل لخدمات سداد ودفع فواتير المرافق والخدمات المختلفة بالتعاون مع الكيانات والمؤسسات الحكومية. ومع هذا التمويل، انضمت “أيادي” إلى المساهمين الحاليين في الشركة و هم مصر للمدفوعات، والدلتا للأنظمة الإلكترونية، وأي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية. تخدم “سهل” حاليًا أكثر من 12 مليون عميل شهريًا من خلال تقديم أكثر من 50 خدمة متنوعة.

أعلنت شركة أمان القابضة لتكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية، إغلاق الإصدار الرابع من البرنامج الأول لسندات التوريق بمبلغ 1.04 مليار جنيه، مضمونة بمحفظة تمويل استهلاكي محالة من شركتها التابعة – أمان للتمويل الاستهلاكي – بقيمة إجمالية تتجاوز 1.23 مليار جنيه. وبسحب بيان صحفي تنقسم سندات التوريق إلى 4 شرائح بآجال مختلفة تتراوح بين 6 أشهر و24 شهرًا. إذ حازت تلك الشرائح على تصنيف ائتماني يتراوح بين P1 وA، تم تغطيتها من قبل مؤسسات مالية مصرفية وغير مصرفية. 

طرحت الشركة المصرية للمطارات، إحدى الشركات التابعة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، مزايدة دولية بنظام المظاريف المغلقة لمشروع إنشاء واستغلال المنطقة الاستثمارية بحرم مطار شرم الشيخ الدولي بنظام BOT. وجهت الشركة الدعوة للمستثمرين والشركات ذوي الخبرة في مشروعات مماثلة للتقدم بالعروض الفنية والمالية لمشروع إنشاء واستغلال المنطقة الاستثمارية بحرم مطار شرم الشيخ الدولى على طريق السلام بمساحة 450 ألف متر مربع وتشمل الإنشاء والإدارة والتشغيل والتسويق والصيانة.

جددت شركة هنكل مصر، تعاونها مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” لمدة 3 سنوات، في إطار تعزيز استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات وتوسيع نطاق صادراتها الرقمية من خلال مركز حلول الأعمال العالمية للشركة في مصر. ويهدف التعاون إلى خلق فرص عمل جديدة بما يدعم نمو الصادرات الرقمية فيما يتعلق بخدمات تكنولوجيا المعلومات من خلال مركز حلول الأعمال العالمية لشركة هنكل في مصر، مما يعمل على زيادة استثمارات الشركة وتوسيع نطاق أعمال مركزها الخدمي في مصر، من خلال الحوافز المقدمة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لدعم التوسع والنمو في مجال تكنولوجيا المعلومات بالشركات.

فيديو اليوم

شركة “إنفيديا” الأميركية التي وصلت قيمتها السوقية إلى 3 تريليونات دولار وأزاحت أبل إلى المركز الثالث عالميا .. من هو مؤسسها؟

اقتصاد الخليج

توقعت أبحاث الآثار الاقتصادية لعام 2024، الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، ارتفاع مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد السعودي إلى 498 مليار ريال سعودي خلال عام 2024. في العام الماضي 2023، نما قطاع السياحة في السعودية بأكثر من 32%، وساهم في الاقتصاد السعودي بمبلغ قدره 444.3 مليار ريال، ما يمثل 11.5% من اقتصاد المملكة بأكمله. من المتوقع ارتفاع وظائف قطاع السياحة بأكثر من 158 ألف وظيفة خلال العام الحالي، لتصل إلى ما يقرب من 2.7 مليون وظيفة.. التفاصيل 

تعاقدت شركة “الياه سات” المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية مع شركة “إيرباص” لتصنيع قمريها الصناعيين للاتصالات “الياه 4” و”الياه 5″، وفق إفصاح أمس الإثنين. وتقدر التكلفة الإجمالية لبرنامج “الياه 4″ و”الياه 5” نحو 3.9 مليار درهم ما يعادل 1.1 مليار دولار، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية للعمليات الأرضية وترتيبات الإطلاق والتأمين، حسب الإفصاح. وسيتم تمويل البرنامج بداية اعتمادًا على موارد “الياه سات” الذاتية وذلك لحين استلام دفعة مقدمة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قيمتها 3.7 مليار درهم نحو مليار دولار.

عربي ودولي

أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، وجود تقدم في المفاوضات بين بغداد وإقليم كردستان العراق بشأن تصدير النفط. وتابع الوزير في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، أن البلاد تبحث عن مصادر أخرى لإيصال النفط العراقي إلى الأسواق العالمية، مضيفًا أن البلاد كانت تصدر 400 ألف برميل يوميًا عبر ميناء جيهان التركي قبل توقفه، مشددًا على أن بغداد تجري مفاوضات مع تركيا لاستئناف تصدير النفط عبر الميناء. كانت الحكومة العراقية دعت الشركات العالمية ووزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان العراق، لاجتماع “بأسرع وقت” للتوصل إلى اتفاق بشأن تسريع الإنتاج واستئناف تصديره.

قال بنك “جولدمان ساكس” إن النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سيدفعان سوق النفط إلى تسجيل عجز قدره 1.3 مليون برميل يوميًا في الربع الثالث، وسيرفعان أسعار خام برنت إلى مستوى 86 دولارًا للبرميل. وخفض البنك توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 0.2 مليون برميل يوميًا إلى 1.25 مليون برميل يوميًا، لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قويًا، مرجعًا ذلك بشكل أساسي إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات، بحسب مذكرة نقلتها وكالة”رويترز”. ويتوقع “جولدمان ساكس” أن يبلغ متوسط ​​سعر برنت 84 دولارًا ومتوسط خام غرب تكساس الوسيط 79 دولارًا للبرميل في عام 2024. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة Nvidia تتفوق على Apple و Microsoft لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

شركة Nvidia تتفوق على Microsoft و Apple لتصبح الشركة الأكثر...

منطقة إعلانية