النشرة البريدية

الحكومة تتحرك ضد شركات السياحة المتورطة في أزمة الحج غير النظامي.. “فيتش سوليوشنز”: توقعات بتراجع التضخم في مصر لـ18% في 2025

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“إيجاس” تسعى لشراء 17 شحنة من الغاز وسط توقعات بارتفاع علاوة التسعير

“فاروس إنرجي”: حصلنا على 13.8 مليون دولار من مستحقاتنا لدى مصر حتى نهاية أبريل

صادرات مصر السلعية تصل إلى 16.6 مليار دولار أول 5 شهور من 2024

“بلتون” تستهدف الوصول بأصولها المدارة إلى 50 مليار جنيه خلال 3 سنوات

“بي إنفستمنتس القابضة” تستهدف استثمار ملياري جنيه العام الجاري

اليوم.. فتح باب الاكتتاب في صندوق “مكسب” الدولاري

القصة الرئيسية

الحكومة تتحرك ضد شركات السياحة المتورطة في أزمة الحج غير النظامي

كلف رئيس مجلس الوزراء بسحب رخص 16 شركة سياحة بشكل مبدئي ثبت تورطها في توفير الحج غير النظامي للمصريين، وتسهيل سفرهم المخالف دون توفير خدمات لهم. وقال مجلس الوزراء في بيان إنه سيتم تغريم الشركات لصالح ذوي الحجاج الذين توفوا مع إحالة المخالفين للنيابة العامة. وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن أعداد الوفيات في بعثة الحج الرسمية نحو 31 شخصًا نتيجة الأمراض المزمنة.

ولجأ آلاف الأشخاص إلى سماسرة السفر للحصول على تأشيرات زيارة للملكة العربية السعودية لا تتيح لهم دخول مكة لأداء الحج بطرق غير نظامية. وبحسب علاء الغمري، عضو غرفة شركات السياحة السابق، فإن أسعار برامج الحج السياحي الفاخر هذا الموسم بلغت نحو 260 ألف جنيه للفرد شاملة الانتقالات والإقامة الفندقية، مقابل أن أسعار البرامج المخالفة جاءت بنحو 150 إلى 170 ألف جنيه للفرد.

وأوقفت السعودية ترخيص العمرة بنظام “الترانزيت” لمصر وباكستان بعد ارتفاع أعداد الوفيات بين صفوف الحجاج، والتي كان النصيب الأكبر منها للمصريين بخلاف المفقودين. وقال الغمري إن سبب الأزمة الرئيسي خلال موسم الحج للعام الجاري يكمن في “السماسرة” المنتشرين على صفحات التواصل الاجتماعي بغرض التحايل على المواطنين وإقناعهم بتنفيذ برنامج حج منخفض السعر. وأوصت اللجنة المُشكلة لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، والتي تضم الوزارات والجهات المعنية، بالتنسيق مع الجانب السعودي لتقديم التيسيرات إلى أسر الضحايا والمرضى، مع قيام وزارة السياحة والآثار برصد الشركات السياحية المخالفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

كما أوصت وزارة العدل بالنظر في إمكانية سداد تلك الشركات غرامات لصالح أسر ضحايا الحج غير النظامي، مع إحالة الموضوع إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وتضمنت التوصيات وضع آليات منح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية قبل وأثناء موسم الحج منعًا لتكدس الحجاج غير الرسميين في المملكة، مع قيام وزارة السياحة والآثار بمراجعة كشوف تأشيرات الدخول للأراضي السعودية والتأكد من إصدار BARCODE من خلال شركات السياحة من عدمه.

كما رأت ضرورة تعديل بعض مواد قانون شركات السياحة رقم 38 لسنة 77 لتشديد ضوابط إجراءات الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج والعمرة وضمان عدم مخالفتها وتحديد مسؤولياتها. ويفرض القانون غرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تتجاوز 3 ملايين جنيه على كل من نفذ مناسك الحج بالمخالفة لأحكام قانون تنظيم الحج، مع مضاعفة الغرامة حال تكرار الأمر.

فيما تسير شركة مصر للطيران، اليوم الأحد ، 24 رحلة جوية لعودة الحجاج من الأراضي المقدسة، وذلك استمرارًا للجسر الجوي الذي بدأته الشركة. وذكرت الشركة، أن الرحلات ستكون بواقع 9 رحلات بخط سير جدة – القاهرة، ورحلة بخط سير جدة – كوناكري، ورحلتين بخط سير جدة – باماكو، ورحلة بخط سير الطائف – القاهرة، و11 رحلة بخط سير المدينة – القاهرة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس السبت.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

لماذا تتوسع السعودية في إصدار أدوات الدين؟

حلت السعودية مكان الصين لتصبح أكبر مصدر للسندات على مستوى الأسواق الناشئة، لتنهي بذلك هيمنة بكين التي استمرت 12 عاماً.

تكشف البيانات الخاصة بمبيعات السندات الجديدة التي أصدرتها حكومات وشركات هذا العام، أن المملكة تقترض بوتيرة كبيرة، مع بدء المستثمرين العالميين في دعم خطة “رؤية 2030” التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

المملكة تجذب 63.5 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال ثلاثة أعوام ما بعد كورونا

صندوق الاستثمارات يجني 58.8 مليار ريال من توزيعات الأسهم السعودية في 2023

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

توقعت شركة الأبحاث “فيتش سوليوشنز” استمرار التضخم بمصر عند مستوى 30% في المتوسط خلال العام الجاري، و18% خلال العام المقبل. وقالت إن تلك التوقعات أعلى من تقديراتها السابقة ومُرشحة للارتفاع، ففي حال زيادة أسعار الكهرباء في يوليو، فإن ذلك سيرفع توقعات التضخم لعام 2024 إلى 32% وسيصل إلى نحو 20% في عام 2025. وأشارت إلى أن ذلك يعد أمرًا إيجابيًا على الصعيدين المالي والخارجي لكنه سيتسبب في ارتفاع التضخم بمصر، ما يجعل خفض أسعار الفائدة غير مرجح خلال 2024.

وتستهدف الحكومة هيكلة الدعم، وبدأت برفع أسعار الخبز للمرة الأولى في 36 عامًا لتصل إلى 20 قرشًا، والذي رجحت “فيتش سوليوشنز” أن يرفع ذلك التضخم الشهري نحو 1%، تأسيسًا على وزنه النسبي المحدود في المؤشر القياسي لأسعار المستهلكين والذي يتراوح بين 0.3% و0.4%. كما رجح التقرير أن تكون الزيادة المتوقعة في أسعار الوقود والكهرباء أكبر مما كان متوقع سابقًا، في ظل إعلان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي نية الحكومة في التخلص التدريجي من معظم دعم الوقود بنهاية 2025، ومن دعم الكهرباء في 2028، والتحول إلى نظام الدعم النقدي بحلول العام المالي 2025-2026.

تسعى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال عبر مناقصة تغلق في 26 يونيو، بحسب تجار مطلعين على الأمر، على أن تتسلم الشركة 7 شحنات في يوليو و6 في أغسطس و4 في سبتمبر، بنظام التسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول. وبحسب المصادر فإن مصر تتطلع لشراء كميات كبيرة من الغاز هذا الصيف من الأسواق العالمية بمدفوعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن تأمين الكميات المطلوبة ربما يدفع مصر بنهاية المطاف لدفع علاوة بأكثر من المتوسط بين دولار ودولارين لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على سعر الغاز في مركز “تي. تي. إف” الهولندي. وتوقعت مصادر أن تتعامل وحدة إعادة التغويز والتخزين العائمة من شركة هوج جاليون، التي وصلت إلى ميناء العين السخنة على البحر الأحمر الأسبوع الماضي، مع 12 من الشحنات المتوقعة، في حين سيتم استقبال 5 شحنات أخرى بميناء العقبة في الأردن.

كشفت شركة فاروس إنرجي البريطانية للطاقة، أنها حصلت على 13.8 مليون دولار مستحقاتها لدى الهيئة العامة للبترول منها 10 ملايين دولار تم سدادها بالدولار. وأشارت في إفصاح لبورصة لندن إلى أن مستحقاتها لدى مصر انخفضت إلى 31 مليون دولار بنهاية أبريل مقابل 37.4 مليون دولار في ديسمبر من العام الماضي. وقالت إن ذلك مكنها من تحسين وضعها المالي وخفض ديونها إلى 13 مليون دولار بنهاية مايو الماضي حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وبحسب بيان سابق لرئاسة الوزراء تعتزم مصر سداد شريحة جديدة من مستحقات الشركاء الأجانب بعد صرف نحو 1.5 مليار دولار في مارس الماضي.

كشفت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن صادرات مصر من السلع في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ارتفعت بنحو 10% لتسجل 16.6 مليار دولار، نقلًا عن بيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية. وتصدرت مواد البناء تلك الصادرات إذ بلغت نحو 3.87 مليار دولار، تلتها المنتجات الغذائية بواقع 2.64 مليار، ثم المنتجات الكيماوية والأسمدة والتي بلغت صادرات مصر منها 2.49 مليار دولار منذ بداية العام وحتى نهاية مايو. تستهدف مصر الوصول بصادراتها السلعية إلى 145 مليار دولار بحلول 2030.

صادرات مصر من السلع

قال خليل البواب، رئيس الأسواق الإقليمية والخليجية في شركة بلتون المالية القابضة، إنَّ شركته تستهدف الوصول بحجم أصولها المدارة إلى 50 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأضاف “البواب”، في حديث لصحيفة “البورصة”، أن حجم الأصول تحت الإدارة حاليًا بلغ نحو 28 مليار جنيه، موضحًا أن الشركة تخطط لغزو أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة. وتابع أن الشركة بصدد إطلاق منتجات جديدة خاصة بعد إطلاق مؤشر الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية EGX33، والذي تم إطلاقه الأربعاء.

وأضاف أن الأدوات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من شأنها أن تجذب مستثمرين جددًا للسوق المصري، وإن احتواء مؤشر من هذا النوع على 16 قطاعًا يعد أمرًا جيدًا للغاية خاصة في ظل الضوابط والقيود العديدة الخاصة بالمؤشر لإدراج الشركات به. وتابع أن الأدوات المالية الجديدة المتوقعة من شأنها أن تدفع نمو حجم الأصول المدارة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في البلاد، وأن تخدم المستثمرين الراغبين في الاستثمار الأخلاقي وكذلك الاستثمار وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

تستهدف شركة بي إنفستمنتس القابضة ضخ استثمارات جديدة خلال العام الجاري تتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه في فرص استحواذ تدرسها في السوق المصري حاليًا. وقال حازم بركات، رئيس مجلس إدارة الشركة في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، إن الاستثمارات المرتقبة لشركته ستركز بصورة أساسية على حصص في قطاعات الأدوية، والصحة، حيث يجرى دراسة نحو 3 فرص استثمارية حاليًا، على أن يتم الانتهاء من إبرام نحو صفقتين خلال الفترة المقبلة. وأضاف بركات: “الاهتمام بالقطاع الصحي والفرص الكامنة به دفعنا للشراكة مع صندوق مصر السيادي التي أثمرت عن استثمارنا سويًا في صيدليات العزبي، ونتطلع للمزيد من الفرص سويًا خلال الفترة المقبلة”.

وشهد العام الماضي توقيع صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وبالشراكة مع شركة بي إنفستمنتس القابضة اتفاقيتين لاستثمار أكثر من 2 مليار جنيه في مجال خدمات الرعاية الصحية المتخصصة، وخدمات توزيع وتجارة الأدوية في مصر. وكشف بركات عن أن شركته تستهدف مضاعفة حجم أعمالها كل 3 سنوات، حيث يبلغ حجم أعمال الشركات التابعة حاليًا نحو 20 مليار جنيه، ومن المتوقع زيادته خلال الفترة المقبلة.

يبدأ اليوم الأحد 23 يونيو الاكتتاب في صندوق مكسب للاستثمار في أدوات الدخل الثابت الذي أطلقته شركتي “ألفا لإدارة الاستثمارات المالية” مع “زالدي كابيتال” بحجم مستهدف مليون دولار. وقال محمد حسن، العضو المنتدب لشركة ألفا لإدارة الاستثمارات المالية لـ”البورصة”، إن الحجم الأولى المستهدف من الصندوق سيتخطى المليون دولار خاصة أن هناك مؤسسات محلية وأفراد ذوي ملاءة مالية أبدوا اهتمامًا بالاكتتاب بالصندوق فور فتح باب الاكتتاب والذي سيستمر على مدار شهر.

حسن أضاف، أن سعر وثيقة الصندوق دولار واحد بحد أدنى لعملية الشراء 100 وثيقة، لتصبح عملية الشراء يوم الإثنين من كل أسبوع وشهريا سيتم الاسترداد الإثنين الأول من كل شهر بعد تقديم طلب الاسترداد يوم 20 من الشهر. وأوضح، أن الصندوق سيركز على الاستثمار في أدوات الدخل الثابت خاصة “اليورو بوند” والهدف من إطلاقه بالدولار هو الاستثمار في السندات بالعملة الأجنبية والاسترداد سيكون أيضًا بالعملة الأجنبية.

فيديو اليوم

تتسابق شركات عالمية نحو سوق “مجوهرات الرجال” وسط توقعات بنمو هذا السوق إلى أكثر من مثليه خلال الأعوام المقبلة.

تأمين

ارتفع إجمالي الالتزامات بشركات التأمين ليسجل 162 مليار جنيه بمعدل نمو 25.7% في العام المالي 2023/2022 مقارنة بالعام المالي 2022/2021؛ وفقًا لتقرير الاستقرار المالي لعام 2023، الصادر عن البنك المركزي المصري. وتمثل حقوق حملة الوثائق 78.1% من إجمالي الالتزامات، لتسجل 126.5 مليار جنيه، وبمعدل نمو 22.5% في العام المالي 2023/2022 مقارنة بالعام المالي 2022/2021 في مقابل معدل نمو 16.9% في الفترة المقابلة.

قال تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن الأداء الفني للأنشطة المالية غير المصرفية، إن عدد شركات خبراء التأمين الاستشاريين بلغ 9 شركات بنهاية مارس 2024، مقابل 10 شركات مقيدة بسجلات خبراء التأمين الاستشاريين بالهيئة بنهاية مارس 2023؛ موضحًا أن هذه البيانات منذ بداية تلك الأنشطة حتى تاريخه. بينما بلغ عدد خبراء التأمين الاستشاريين من الأشخاص الطبيعيين 381 خبيرًا بنهاية الربع الأول من 2024، مقابل 379 خبيرًا بنهاية الفترة ذاتها من العام الماضي.

نتابع

تتوقع وزارة المالية أن تجمع ملياري دولار إيرادات من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، بعد أن أصدرت أكثر من 250 ألف موافقة استيرادية، والإفراج عن أكثر من 35 ألف سيارة مستوردة للمصريين بالخارج حتى الآن، وذكر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه من المقرر أن تبحث اللجنة الوزارية المختصة بمتابعة تنفيذ المبادرة خلال الأيام المقبلة موقف التحويلات العالقة من المقيمين بدول النزاعات، الذين صدر لهم أوامر دفع على المنصة الإلكترونية، من أجل النظر في آليات بديلة وإيجاد حلول مناسبة لإتمام عملية دفع الوديعة البنكية، وفق بيان صحفي.

من جانب آخر، صرح وزير المالية بأنه تم إنهاء أكثر من 17 ألف منازعة ضريبية متفق عليها بقيمة 15.5 مليار جنيه خلال 10 أشهر في الفترة من أغسطس الماضي حتى نهاية مايو 2024، كما تم إرسال مشروع تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية وفتح باب التقدم لإنهاء المنازعات حتى نهاية يناير 2025.

وأشار “معيط” في بيان للوزارة إلى إرسال توجيه لمصلحة الضرائب بسرعة الانتهاء من كل المنازعات الضريبية في ملفات أي منشآت أو شركات لا يتجاوز حجم أعمالها 10 ملايين جنيه، بنظام الضريبة القطعية المبسطة. كما أكد التعاقد مع شركة متخصصة في تشغيل المنشآت المالية، لتنفيذ منظومة إلكترونية للمقاصة والتسويات المالية لمستحقات المستثمرين، بهدف تسريع وتيرة إجراءات رد ضريبة القيمة المضافة في موعد أقصاه 45 يومًا، وسداد دعم المصدرين خلال 90 يومًا لتحفيز الاستثمار وتشجيع المستثمرين على توسيع أنشطتهم الإنتاجية والتصديرية.

كشفت تقرير حديث صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن مصر تلقت استثمارات بقيمة 9.84 مليار دولار خلال العام الماضي مقابل 11.4 مليار دولار في العام الأسبق. وقدرت أرصدة الاستثمارات الأجنبية في مصر بنهاية ديسمبر 2023 بنحو 158.7 مليار دولار مقابل نحو 73.8 مليار دولار في 2010. وقال التقرير إن قارة أفريقيا تجذب استثمارات أجنبية جديدة على نحو متزايد خلال العام الماضي. وأشارت إلى أن أبرز المشروعات الجديدة كانت في مجال الطاقة المتجددة في مصر وقدرت حجم الاتفاقات التي أكملتها مصر فيما يخص صناعة الهيدروجين والأمونيا الأخضر بالمنطقة الاقتصاد لقناة السويس تجاوز 10.8 مليار دولار.

فازت شركتا “بوسكو إنترناشيونال” و”محصول” بتوريد 22.5 ألف طن من الزيت الخام للهيئة العامة للسلع التموينية من خلال مناقصة دولية أُجريت الأسبوع الماضي. وأفاد مصدر بالوزارة لصحيفة “البورصة”، إن الكميات موزعة ما بين 17.5 ألف طن لشركة “محصول”، تشمل 12 ألف طن من زيت الصويا بسعر 1003 دولار للطن و5 آلاف طن من زيت دوار الشمس بسعر 1073.90 دولار للطن، مع فترة وصول من 20 يوليو إلى 5 أغسطس. بينما فازت شركة “بوسكو إنترناشيونال” بتوريد 5 آلاف طن من زيت الصويا بسعر 1003 دولار للطن، وفترة وصول من 15 إلى 30 أغسطس.

تعتزم شركة الوادي جرين للحاصلات الزراعية، افتتاح فرع جديد في السعودية لتسويق المانجو في دول الخليج المجاورة باستثمارات تتجاوز 5 ملايين يورو. وقال عمرو عاشور، رئيس مجلس إدارة الشركة في حديث إلى صحيفة” البورصة”، إن الشركة انتهت من الأعمال الإنشائية للفرع الجديد بنسبة 80%، وتحمل نفس اسم الشركة “الوادي جرين” لتكون ثاني فرع تجاري لها بدول الخليج بعد افتتاح الفرع الأول بدولة الإمارات.

قال الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن الدولة المصرية تنفذ 14 مدينة مستدامة ذكية من إجمالي 38 مدينة جديدة جار البدء في تنفيذها. وشارك مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، في الجلسة الافتتاحية للمنتدي العمراني لدول البريكس. وأكد إبراهيم، استعداد مصر للتعاون مع مختلف الوزارات المعنية بقضايا العمران والتنمية العمرانية في دول البريكس.

كشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشهر يونيو الجاري، أن محافظتا “الجيزة” و”المنوفية” تصدرت المحافظات الأكثر نشرًا لنوادي تكنولوجيا المعلومات بـ9 نوادي لكل منهما، وجاء في المرتبة الثانية محافظة “الدقهلية” بـ 7 نوادي ثم “سوهاج” و”الوادي الجديد” بـ6. وقال التقرير الذي نقلته صحيفة “البورصة” كان قد تقرر نشر نوادي تكنولوجيا المعلومات بكل كلية على مستوى الجمهورية لخدمة الطلاب ومعاونتهم على استخدام الحاسبات والإنترنت في دراستهم وتعلم المهارات والتطبيقات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات.

أخبار الخليج

توقعت شركة الاستشارات البريطانية “هينلي وشركاه”، أن يتدفق ما يصل إلى 300 مليونير إلى المملكة العربية السعودية في عام 2024 مع استمرار المملكة في جذب الأفراد ذوي الثروات العالية. وفي تقرير جديد لها، قالت “هينلي وشركاه” إن العاصمة السعودية، الرياض، وكذلك جدة أصبحتا “تحظى بشعبية متزايدة” بين أصحاب الملايين المهاجرين، وخاصة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وأوضحت الشركة في بيان: “في رأينا، تتمتع هاتان المدينتان بالقدرة على جذب أعداد كبيرة من المغتربين الأثرياء في المستقبل”. وقال رئيس مجموعة العملاء الخاصين في “هينلي آند بارتنرز”، دومينيك فوليك، إن عام 2024 سيكون لحظة فاصلة في هجرة الثروات العالمية.

كشفت وكالة “بلومبرج” إن سوق العقارات النشطة في دبي تتحدى توقعات تباطؤها، في إشارة إلى أن سوق العقارات في دبي ربما يتحرر من دورات الازدهار والكساد.” الأسعار تواصل الارتفاع، ويبدو أن الطبيعة المتقلبة لسوق دبي ولّت بالفعل. وسواءً كان المقيمون جددًا أو قدامى، فإن معظمهم يشتري للإشغال الآن، ونتيجة لذلك نتوقع أن تظل الأسعار مرتفعة”، وفق تيمور خان، رئيس الأبحاث في شركة الاستشارات العقارية العالمية “سي بي آر إي غروب” CBRE Group.

عربي ودولي

ارتفع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 0.4% في مايو الماضي مقابل 0.2% في الشهر السابق، بحسب بيان صادر من المندوبية السامية للتخطيط. وانخفضت أسعار المواد الغذائية، المحرك الرئيسي للتضخم في المملكة، 1.3% مقارنة بالعام السابق، في حين ارتفع التضخم في أسعار المواد غير الغذائية 1.7%. وارتفع التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع الأكثر تقلبا، 0.1% على أساس شهري و2.2% على أساس سنوي.

قال روبرت هابيك نائب المستشار الألماني أمس السبت، إن دعم الصين لروسيا في الحرب على أوكرانيا هو السبب الرئيسي لتدهور العلاقات الاقتصادية بين برلين وبكين. وأضاف هابيك في افتتاح حوار التعاون الألماني الصيني بشأن تغير المناخ والتحول نحو الطاقة النظيفة في بكين: “من المهم أيضًا بالنسبة للصين، التي تدعم روسيا في هذه الحرب، أن تفهم أن المصالح الأمنية الألمانية والأوروبية تتأثر بالفعل بشكل مباشر بهذا الصراع”. قال هابيك لرئيس اللجنة الوطنية للإصلاح والتنمية، تشنغ شانيجي، إن أوروبا وألمانيا لم تكن لتقللا من اعتمادهما على الصين في المواد الخام والسلع الحيوية إذا لم تدعم بكين حرب روسيا، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية