نشرة الصناعات الغذائية

نمو قياسي لصادرات الصناعات الغذائية في أول 4 أشهر من 2024.. قيمة صادرات البصل المصري تتراجع

صادرات الصناعات الغذائية

أهم العناوين

أسعار القمح ترتفع للشهر الثالث على التوالي

البرتقال المصري يهزم منافسيه في كندا

أسعار الدواجن تتراجع بنسبة 14%

مصر على خريطة الجَزر العالمية

مؤشر “فاو” يواصل الارتفاع للشهر الثالث

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

نمو قياسي لصادرات الصناعات الغذائية في أول 4 أشهر من 2024

قفزت صادرات الصناعات الغذائية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بنسبة 34% إلى 2.1 مليار دولار، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وتعد هذه أعلى قيمة صادرات وأكبر نسبة نمو يحققها القطاع خلال 4 أشهر، مقارنة بالبيانات التاريخية المسجلة على قائمة المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

تربعت الصادرات للدول العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة بقيمة 1.13 مليار دولار مثلت 53% من إجمالي الصادرات الغذائية، وبنمو 35%، فيما جاء الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بـ454 مليون دولار تعادل 21% من إجمالي الصادرات وبنمو 60%.

من حيث الدول، احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول على قائمة أبرز وجهات تصدير الصناعات الغذائية المصرية خلال العام الجاري، بعائدات 166 مليون دولار ونمو سنوي 11%، فيما جاء السودان ثانيًا بـ140 مليون دولار ونمو 162%.

إنفوجراف

أخبار الغذاء

انخفضت قيمة البصل المصري في الأسواق الدولية مع بداية الموسم التصديري هذا العام بنحو 38.6% بسبب زيادة كميات التصدير، وفق مصادر تحدثت إلى نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

يستحوذ البصل المصري الأحمر حاليًا على حصص مرتفعة بأسواق دولية عدة، منذ سمحت الحكومة بعودة التصدير مطلع أبريل الماضي بعد حظر دام لستة أشهر، أوضحت المصادر.

شحنت مصر كميات كبيرة من البصل إلى الأسواق المعتادة لها في الدول العربية والأوروبية مع رفع حظر التصدير، ما قلص سعر الطن في أوروبا مثلًا إلى 500 يورو فقط للطن في بداية الموسم مقابل 750 يورو بداية الموسم التصديري الماضي.. التفاصيل

تتقدم صادرات الجَزر المصري بسلاسة في الأسواق العالمية خلال السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن ينتهي الموسم الجاري في وقت متأخر عن المعتاد بسبب ارتفاع الطلب، وتضاعفت قيمة صادرات الجَزر إجمالًا العام الماضي إلى 11.7 مليون دولار مقابل 5.4 مليون دولار العام السابق له، بزيادة نحو 117%.. التفاصيل

سجلت صادرات الموالح المصرية رقمًا قياسيًا جديدًا في أسواق البرازيل خلال الموسم التصديري الجاري، وفق بيانات حصلت عليها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري شحنت مصر نحو 31 ألف طن من الموالح إلى البرازيل، هذه الكمية في 4 أشهر كانت أكثر من 120% من إجمالي مشحونات الموسم الماضي بالكامل التي لم تتجاوز 14 ألف طن، وبدأت مصر تصدير الموالح إلى البرازيل للمرة الأولى قبل 4 سنوات فقط، تحديدًا في 2020، ووقتها لم تصدر أكثر من 75 طنًا.. التفاصيل

تجاوزت صادرات مصر من البرتقال إلى كندا خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري إجمالي صادرات عام 2023 بأكمله، ما أهلها لتحقيق رقم قياسي جديد هذا العام، وفق بيانات موقع “إيست فروت”، وشحنت مصر 9 آلاف طن من البرتقال إلى كندا في أول 3 أشهر العام الجاري، مقابل 3500 طن في الفترة نفسها من العام الماضي، وبنمو 157%.. التفاصيل

انخفضت صادرات التمور المصرية إلى إندونيسيا خلال أول 9 أشهر من الموسم الذي يبدأ في يوليو 2023 بنحو 25% نزولًا إلى 15 ألف طن فقط، وفق بيانات رسمة اطلع عليها “إيكونومي بلس”، رغم ذلك حافظت التمور المصرية على صدارتها في سوق بإندونيسيا رغم تأثرها بالتوترات الحاصلة في منطقة باب المندب المطلة على البحر الأحمر، ليظل مصدرو التمور المصريون هم الموردين الرئيسيين للسوق الإندونيسية، وفق بيانات موقع “ايست فروت”.. التفاصيل

يستعد المجلس التصديري للصناعات الغذائية لتنظيم بعثة تجارية من الشركات المدرجة على قوائمه إلى السوق العراقي في أكتوبر المقبل، وسط مناقشات بين المسئولين في “القاهرة” و”بغداد” حول إلغاء الحظر العراقي على وارداته من بعض السلع الغذائية مثل العصائر والبسكويت والمخبوزات، بالإضافة إلى بحث الفرص الاستثمارية في التصنيع الغذائي بالعراق.

شاركت 40 شركة غذائية مصرية بالمعرض الصيفي “فانسي فود” في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة خلال الفترة من 23-25 يونيو الجاري، في إطار توجه الحكومة لدعم الشركات للاشتراك بالمعارض الدولية بهدف زيادة الصادرات، وفق عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عماد شحاتة.

ناقشت غرفة الصناعات الغذائية بمشاركة منظمة الصحة العالمية وهيئة سلامة الغذاء والهيئة المصرية للمواصفات والجودة مأمونية استخدامات المضافات الغذائية وأفضل الممارسات الدولية لتقييم سلامتها خلال ندوة علمية بالشراكة مع الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية جي فورس. و“المأمونية” هنا تعني آليات الحفاظ علي خصائص المنتجات الغذائية في جميع مراحل إنتاجها.

ناقشت الغرفة أيضا كيفية تحقيق استدامة مواد التعبئة والتغليف وتقليل الفاقد والمهدر في قطاع الصناعات الغذائية، في إطار دعم الاستدامة باعتبارها مستقبل الصادرات المصرية، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”، وبالشراكة مع غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية.

اختتم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، خلال يونيو الجاري، بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية البرنامج التدريبي المشترك لأعضاء المجلس حول “طرق سحب العينات الغذائية لتقدير متبقيات المبيدات والميكروبات لمطابقتها مع الحدود القصوي”، وشارك فيه ممثلين عن الشركات الغذائية، خاصة تصنيع الخضر والفاكهة.

رادار الصناعة

227 مليون دولار: بلغت قيمة صادرات مركزات صناعة المشروبات الغازية 227 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من العام الجاري في المركز الأول بنسبة نمو 25% مقارنة بصادرات الفترة نفسها من 2023.

150 ألف عامل: تجري النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية دورات تدريبية منتظمة لنحو 150 ألف عامل في نحو 120 شركة ومصنع مختلف إطار خطة النقابة لخلق بيئة عمل متوازنة، وتخريج عمالة تلبي متطلبات القطاع.

مؤشر السلع

ارتفع سعر القمح بنهاية يونيو الجاري للشهر الثالث على التوالي بنحو 600 إلى 700 جنيه في الطن، ليصل السعر إلى ما يتراوح بين 13 و13.2 ألف جنيه للطن مقابل 12.4 إلى 12.5 ألف جنيه للطن بحسب نسبة البروتين، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

مع ارتفاع أسعار القمح، عكست أسعار الدقيق اتجاهها الهبوطي الذي استمر 3 أشهر وارتفعت بنهاية يونيو الجاري، إلى 14.8 و15 ألف جنيه للطن مقابل 14.5 إلى 14.8 ألف جنيه للطن بحسب نسبة البروتين، لتقترب بذلك من مستويات نهاية أبريل الماضي بفارق أقل 200 جنيه في الطن، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

في المقابل، واصلت أسعار الأرز الشعير هبوطها للشهر الثالث على التوالي بنهاية يونيو الجاري، بنحو 400 جنيه في الطن بعد أن سجلت مستويات بين 14.8 و15.8 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة والعريضة على الترتيب، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الأرز الأبيض انخفض بقيمة أعلى، حيث هبط سعره بقيمة 1000 جنيه كاملة خلال يونيو الجاري، نزولًا إلى 22-24 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة والعريضة على الترتيب.

تراجعت أسعار الدواجن الحية بنهاية يونيو عن مستوياتها القياسية التي سجلتها مايو الماضي، ليصل سعر الكيلو من أرض المزرعة 79 جنيهًا مقابل 92 جنيهًا في نهاية مايو، ويزيد سعر الكيلو حين وصوله إلى المستهلكين بنحو 10 جنيهات في المتوسط.

الدواجن سجلت أعلى مستوى قياسي لها في الربع الأول من 2024، حيث سجل سعر الكيلو 100 جنيه للمستهلكين.

الأعلاف التي تمثل 70% من تكلفة إنتاج الدواجن تتمتع بحالة استقرار سعري للشهر الخامس على التوالي، عند مستويات تتراوح بين 22 و25 ألف جنيه للطن، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الغذاء العالمي

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الأغذية للشهر الثالث على التوالي، حيث سجل المؤشر بنهاية مايو الماضي 120.4 نقطة بزيادة 0.9% عن مستواه في أبريل.

عوض الارتفاع في مؤشري أسعار الحبوب ومنتجات الألبان بشكل طفيف عن الانخفاض في مؤشري أسعار السكر والزيوت النباتية، فيما بقي مؤشر أسعار اللحوم مستقرا بشكل كبير.

رغم ذلك، بقى مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء أقل بنسبة 3.4% عن مستواه قبل عام، و24.9% أقل من الذروة التي سجلها في مارس 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية