النشرة البريدية

عائد الديون المصرية لايزال أكثر جاذبية بين الأسواق الناشئة.. مصر تسوي دعوى تحكيم بـ288 مليون دولار مع غاز البحر المتوسط.. نشرة طرح أرامكو 9 نوفمبر (فيديو وإنفوجراف)

أهم العناوين

السيسي: مصر تضاعف الجهود لتوفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة

مجلس الإدارة: 10 أسباب لزيادة رأسمال “مصر الجديدة للإسكان”

EDF” الفرنسية تستثمر 25 مليون دولار في “كرم سولار”

مليارا دولار صادرات مصرية غير بترولية خلال سبتمبر

“المجتمعات العمرانية” تدرس تحويل “سيتي إيدج” إلى  المطور العام الوطني لمصر

محيي الدين: الاستقرار التشريعي يحسن فرص الاستثمار الأجنبي

اتفاق خط أنابيب نقل الغاز بين مصر وإسرائيل يبدو وشيكًا

البنك الأهلي يستهدف التخارج من “أركو ستيل” و”أميسال” بنهاية العام

“القابضة للغزل” تعين “برايس واتر هاوس” لهيكلة شركاتها

حديد عز تخفض أسعار بيع منتجاتها بـ960 جنيهًا للطن

 النواب يقر مبدئيًا مشروع قانون حماية البيانات الشخصية

 القصة الرئيسية

“الإمارات دبي الوطني”: عائد الديون المصرية الأكثر جاذبية بين الأسواق الناشئة

قال بنك الإمارات دبي الوطني، إن السندات المصرية هي الأفضل أداءً خلال 2019، مشيرًا إلى أنها استجمعت قواها منذ 2016 لتبدو بكل هذا البريق خلال العام الحالي، رغم أنها مرت بموجة تخارجات عنيفة لرؤوس الأموال خلال 2018.

أضاف في تقرير له أنه لم يكن مفاجئًا أن يلعب تحول البنوك المركزية الكبرى نحو السياسة النقدية التيسيرية مطلع العام، دورًا في جاذبية الدين المصري.

أضاف أن “مصر واحدة من البلدان التي تكفل فائدة مرتفعة على ديونها، ورغم خفض الفائدة 350 نقطة أساس خلال 2019، استقر العائد في أسوأ الفروض حول 14.41%، لكنه مازال يحتفظ بهامش كبير بينه وبين متوسط العائد في الأسواق الناشئة عند 3.86%”.

أوضح التقرير أن العائد يبدو أكثر جذبًا حينما نضيف له استقرار الجنيه، والذي تداول في نطاق ضيق ما بين 16.13 و17.98 جنيه خلال العام الأخير، وللحقيقة فالجنيه ارتفع ما يزيد عن 10.7% مقابل الدولار، ما يعني أن العائد الفعلي على المستثمر قبل احتساب تكاليف التحوط نحو 38.4% وهو ما يعني 6 أضعاف متوسط العوائد في الأسواق الناشئة، منوهًا أنه تم احتساب ذلك بناء على مؤشر بلومبرج وباركليز.

وقال التقرير، إن المشترين الأجانب توسعوا في زيادة مراكزهم من الأوراق المصرية خلال السنوات الثلاث الماضية، وزادت حصتهم من أذون الخزانة القائمة إلى 17.3% بنهاية أغسطس الماضي.

وتوقع البنك أن يخفض “المركزي” سعر الفائدة 5% خلال الـ12 شهرًا المقبلة، لافتًا إلى أن الجنيه لن يبقى عند مستوياته الحالية، فضغوط الطلب وارتفاع الإنتاج الخاص، بجانب وصول رحلة ارتفاع الجنيه لنهاية المطاف، بوسعه أن يجعل الأسعار تنمو بوتيرة أسرع لكن أقل من 10%، لتسجل في المتوسط 7% خلال 2020 ، واستبعد التقرير الوصول لمستهدفات النمو التي طرحها رئيس الوزراء عند 8% بحلول 2022.

ولا يتوقع البنك استمرار ارتفاع الجنيه بالوتيرة الحالية العام المقبل، لكنه سيرتفع بوتيرة متباطئة إلى 16 جنيه بنهاية 2019 و15.5 جنيه بنهاية 2020، ورجح تراجع الاحتياطيات الأجنبية إلى 42 مليار دولار، فيما سيرتفع الدين المحلي كنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 97%. التفاصيل

تغطية خاصة 

قال أمين الناصر، رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، إنه سيتم إعلان نشرة إصدار “أرامكو” يوم 9 نوفمبر الحالي، مؤكدًا في مؤتمر صحفي أن الشركة قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين، 

وأعلنت “أرامكو” نيتها طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وإدراجها في السوق المالية السعودية “تداول”، وأضافت أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي بنهاية فترة بناء سجل الأوامر، على أن تتوافر أسهم الطرح للمستثمرين من المؤسسات والأفراد، التفاصيل 

 توك شو

ألقت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على موضوعات عدة، أبرزها، اجتماعات الرئاسة بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور، ومد فترة قبول تظلمات الحذف من الدعم التمويني، وتطوير منظومة النقل، والأرصاد الجوية.

البداية من رئاسة الجمهورية التي اجتمعت مع رئيس الوزراء، ووزير المالية لمتابعة تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور، وقال لقناة “Extra News”، إن وزير المالية أطلع الرئيس على جميع المُستجدات بهذا الشأن، وفقًا لما نوه عنه بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وأوضح لبرنامج “الحكاية” على قناة “MBC Masr”، أنه كان من المنتظر رفع الحد الأدنى للأجور على جميع الجهات الحكومية يوليو الماضي، ولم يتم التطبيق الكامل رغم توافر المُخصصات المالية بقيمة 11 مليار جنيه، ويتبقى فقط 721 وحدة من إجمالي 3200 جهة حكومية، وتوقع التطبيق نهاية نوفمبر الحالي.

أشار وائل عباس، معاون وزير التموين، إلى مد فترة قبول تظلمات المواطنين ضد الحذف من على الدعم التمويني حتى 30 نوفمبر الحالي، وأكد أنه يتم استقبال التظلمات من خلال المكاتب التموينية في المناطق المُختلفة.

وأضاف لقناة “MBC Masr”، أن مد فترة قبول التظلمات جاء بناءً على توجيهات القيادة السياسية، وحال رفض التظلم سيكون الحذف تموينيًا فقط وليس حذف الخبز.

تحدث محمد شتا، خبير سيارات، عن تحرك الدولة لتطوير منظومة النقل عبر الشراكة مع مؤسسات عالمية، إذ تتوجه الحكومة نحو التصنيع بدلًا من التجميع فقط.

وأشار لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “النيل للأخبار”، أن تصنيع السيارات في مصر يحد من سياسة الاحتكار لدى الموزعين، وقدر متوسط العمالة في قطاع التصنيع في مصر يتراوح بين 200 و500 ألف عامل.

توقعت إيمان شاكر، خبيرة أرصاد جوية، استقرار الطقس حتى نهاية الأسبوع الحالي، إذ يميل للحرارة على جنوب البلاد، مع ارتفاع البرودة ليلًا، وفي الصباح الباكر.

وقالت لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “النيل للأخبار”، إن الشبورة المائية مُستمرة خاصة على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، مشددة على ضرورة الحذر أثناء القيادة.

نتابع

دعا مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، الجمعية العمومية للشركة، للموافقة على زيادة رأس المال المدفوع ليتضاعف مرتين، من 111.2 مليون إلى 333.7 مليون جنيه، عن طريق توزيع سهمين مجانيين لكل سهم، وتمويل الزيادة من الأرباح المحتجزة، كما ستناقش الجمعية زيادة رأس المال المصرح به من 200 مليون إلى 1.5 مليار جنيه، وأوضح مجلس إدارة الشركة أن هناك 10 أسباب رئيسية لهذه الزيادة تتضمن، التفاصيل

توصلت الحكومة المصرية لتسوية دعوى تحكيم دولي كانت أقامتها شركة غاز البحر الأبيض المتوسط، وقضى للأخيرة بمبلغ 288 مليون دولار من الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وفقًا لحكم أصدرته الغرفة التجارة الدولية ICC بجنيف، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إن مصر تمكنت من تسوية دعوى التحكيم بعد إتمام إجراءات استحواذ شركتي نوبل وديليك، وغاز الشرق المصرية على شركة غاز البحر الأبيض المتوسط التي تمتلك خط أنابيب يربط جنوب إسرائيل بصحراء سيناء، ومن ثم لم يعد يوجد مجال لسداد 288 مليون دولار. التفاصيل

وفي سياق متصل، توقعت شركات الانتهاء خلال الأيام القليلة المقبلة من اتفاق ينقل السيطرة على خط أنابيب لنقل الغاز بين إسرائيل ومصر، وفي إفصاح لبورصة تل أبيب، قالت “ديليك” إن الأسهم نُقلت بالفعل للمشترين بينما وُضعت الأموال قيد الائتمان، مشيرة إلى أنه لم يتبق أي شروط خاصة بإغلاق الصفقة، وأضافت ديليك “عند تحويل قيمة الصفقة بالكامل للبائعين، وهو المتوقع أن يحدث خلال أيام، فإن صفقة غاز الشرق تكون قد أغلقت عمليًا”،  التفاصيل

تفاصيل الأخبار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يجسد أهمية العمل الجماعي وإقامة الشراكات الجادة على جميع المستويات لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والأمنية والسياسية، وهو الأمر الذي يتسق مع الجهود المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال رؤية مصر 2030 والتي انطلقت في مطلع عام 2016، كما يتسق مع ما حققته مصر من نتائج ملموسة على المستوى المحلي، ومع دورنا الفعال في تحقيق التنمية المستدامة على المستويين الإقليمي والدولي، جاء ذلك في كلمة السيسي، والتي ألقتها نيابة عنه الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في افتتاح فعاليات النسخة الثالثة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، أمس الأحد.

تسعى شركة “EDF” الفرنسية للاستثمار في شركة كرم سولار قبل نهاية العام الجاري ضمن خطتها للتوسع في الاستثمار بالسوق المصري، وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “ديلي نيوز”، أن الشركة الفرنسية سترفع رأسمال “كرم سولار” بقيمة 25 مليون دولار، وأضافت المصادر أن المفاوضات بين الجانبين وصلت مراحل متقدمة ومن المتوقع الإعلان عن الصفقة رسميًا خلال أيام، ومن المحتمل طرح الشركة في البورصة مستقبلًا، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت. التفاصيل

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن البنك يدرس التخارج من 5 إلى 6 شركات بنهاية 2019، أبرزها، شركتا، العربية للصلب المخصوص “أركو ستيل”، والشركة المصرية للأملاح والمعادن “أميسال” إضافة لـ4 شركات أخرى، ولفت إلى أن البنك يستهدف بيع أصول بمليار جنيه خلال العام الجاري بالتعاون مع بنك مصر، وذكرت صحيفة البورصة، أن البنك الأهلي يخطط للتخارج من شركة “أركو ستيل” مع أحد المساهمين الرئيسيين، كما تم حسم صفقة “أميسال” ببيع حصة البنك الأهلي لصالح القابضة الكويتية. التفاصيل

كشف أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أنه سيجرى التعاقد مع مكتب برايس واترهاوس كوبرز مصر لإجراء دراسة عمليات دمج للشركات التابعة، كما سيتم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإدارة لإعادة تقييم العمالة ودراسة أوضاعها، وأشار خلال مشاركته بمؤتمر أخبار اليوم، إلى حصول الشركة على قرض من بنك الاستثمار القومي بقيمة 1.5 مليار جنيه مقابل تخصيص أراض، وأوضح أنه تمت تسوية مديونيات لصالح البنك بقيمة 10.4 مليار جنيه عبر مبادلة 16 أصلًا غير مستغل تابعة للشركة، مضيفًا أن المرحلة المقبلة ستشهد تدشين مصنع جديد لإنتاج أقمشة الجينز، وقال إنه سيتم دمج 22 شركة تعمل في مجال الغزل والنسيج لتصبح 10 شركات فقط. التفاصيل

أعلنت مجموعة مصانع حديد عز خفض أسعار البيع الرسمية من أرض المصنع، بنحو 730 و960 جنيهًا للطن من الأطوال واللفائف، بداية من 3 نوفمبر بعد اعتمادها تثبيت الأسعار قبل يومين، ويُعد التراجع الثالث لها خلال الـ35 يوما الماضية، وذلك تتراجع الأسعار إلى 10.17 ألف جنيه للطن، مُقابل 10.9 ألف جنيه بداية أكتوبر الماضي، وينتظر السوق قرار باقى مصانع الحديد. التفاصيل

بلغت استثمارات 375 مشروعًا عقاريًا تعمل هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص أراض لتنفيذها في المدن الجديدة أكثر من 30 مليار جنيه وفقًا لدراسات الجدوى المقدمة من الشركات، وقال الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية لصحيفة البورصة، إن مجلس إدارة الهيئة وافق على تخصيص أراض لـ112 شركة ويجرى إصدار موافقات التخصيص لـ263 شركة أخرى بإجمالى 375 شركة سددت مقدمات حجز الأراضي بآلية التخصيص المباشر.

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن الحكومة أطلقت نحو 5 مبادرات لدعم الصادرات خلال المرحلة المقبلة، أضاف أنه تم الانتهاء من تسويات ضريبية مع المصدرين بقيمة 600 مليون جنيه مقابل مستحقات من برنامج المساندة التصديرية خلال الثلاثة اشهر الماضية، وأضاف كجوك خلال مشاركته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي أن الوزارة لديها طلبات لتسوية المستحقات الضريبية مقابل دعم المساندة التصديرية تقارب مليار جنيه. التفاصيل

انتهت وزارة النقل من الدراسات الخاصة بإنشاء خط سكة حديد بين مصر والسودان، وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تخطط لتنفيذ خط السكة الحديد بطول 600 كيلو متر من أبوسمبل في أسوان وحتى أبوحمد في السودان، وأضاف خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي إنه من المقرر تنفيذ محطة تبادلية في السودان لتخطي عقبة اختلاف عرض السكك الحديدية بين مصر والسودان.

ونبقى مع وزير النقل الذي قال إن الحكومة تعتزم الإعلان التحالف الفائز بتنفيذ الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، خلال 3 أسابيع، وكشف الوزير أن الوزارة انتهت من ترسية المشروع على أحد التحالفات المتقدمة، إلا أنه رفض الإفصاح عنه.

سجلت الصادرات غير البترولية، 2.02 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي،  مقابل 1.97 مليار دولار لنفس الشهر من 2018، بنمو 2.5%، وفقًا للتقرير الشهري الصادرات عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات الواردات، والذي أشار إلى أن صادرات السلع الصناعية غير البترولية جاءت في المقدمة بقيمة 1.667 مليار دولار.

وافق مجلس النواب في جلسته أمس مبدئيًا على مشروع قانون حماية البيانات الشخصية المقدم من الحكومة ومجلس النواب، ويتضمن القانون عدة نقاط هامة مثل وضع التزامات على المتحكم في البيانات ليضمن تطبيق معايير حوكمة تكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسات المختلفة، ويحد من عمليات انتهاك خصوصية البيانات الشخصية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، فيما أشارت بوابة “المال” إلى أن التقرير الذي أعده البرلمان بشأن مشروع القانون استثنى حسابات البنوك والرقابة المالية من البنوك.

قال المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تنمية وتطوير المدن، أمس، إن الهيئة تدرس مقترحات بتعديل نشاط شركة سيتي إيدج لتصبح المطور الوطني العام لمصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن ذلك سيتيح للشركة الحصول على الأراضي وتنفيذ الخدمات والبنية التحتية ثم طرحها على شركات التطوير العقاري، بحسب بوابة المال.

كشف طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات خلال المؤتمر، إن هناك مفاوضات مع البنك المركزي لإطلاق مبادرة دعم وحدات الإسكان التي تتراوح أسعارها بين 2 و3 ملايين جنيه، عبر منح تمويلات بفائدة مخفضة للمطورين العقاريين، بحسب بوابة المال.

أصدر “مرصد العمران” تقريرًا بعنوان “من يبني الإسكان في مصر؟ – حقائق حجم البناء غير الرسمي” ضمن سلسلة من المقالات الخاصة بقانون التصالح في بعض مخالفات البناء، وقال التقرير إن السوق المصري يشهد بناء مليون وحدة سكنية سنويًا موزعة على القطاع غير الرسمي والقطاع الخاص والقطاع العام، ورصد التقرير استحواذ القطاع غير الرسمي على 77% من الوحدات المنفذة خلال العشر سنوات الماضية مقابل 15% للقطاع الخاص و8% للقطاع العام.

أكد الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، أنه في ظل توقعات تراجع النمو العالمي تستطيع الدول العربية تحسين فرصها في التوسع بالاستثمار الأجنبي من خلال تحقيق الاستقرار التشريعي وتطبيق القانون الخاص بتسوية المنازعات وحفظ حقوق الملكية، وقال محيي الدين، على هامش افتتاح مؤتمر (أسبوع التنمية المستدامة)، إنه من المهم الاستثمار في القدرات المحلية وتوفير مناخ ملائم للمستثمر المحلي من خلال توفير نهج جديد في المجالات التي يتوافر فيها فرص عالية للنمو كقطاع الاتصالات والتعليم، وعن كيفية خروج الدول العربية من دائرة الفقر المدقع، قال النائب الأول لرئيس البنك الدولي إن الإمكانيات في الدول العربية كافية لانتشال 20 مليون مواطن عربي من الفقر المدقع، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أخبار أخرى

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الأحد المقبل الموافق 10 نوفمبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة المولد النبوي الشريف، كما قرر البنك المركزي المصري، تعطيل جميع البنوك يوم الأحد، على أن يتم استئناف العمل اليوم التالي. التفاصيل

كشف وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرمس فاينانس، أن تحالف “هيرمس- طلعت مصطفى- جي بي كابيتال، يستهدف تمويلات عقارية بقيمة تدور حول 450 و500 مليون جنيه خلال 2020، وفقًا لبوابة المال.

تبدأ شركة العاصمة الإدارية الثلاثاء المقبل، تلقى العروض المالية من شركات الطاقة الشمسية المؤهلة لتنفيذ محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمباني الحكومية.

طرحت وزارة المالية، أمس، أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه، تشمل أذون أجل 91 يومًا بقيمة 9.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.861%، وأذون أجل 266 يومًا بقيمة 9.750 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.7%.

تنفذ وزارة الإسكان 19 محطة لتحلية مياه البحر بتكلفة تصل 7.97 مليار جنيه في 6 محافظات، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الطاقة الإنتاجية للمحطات تبلغ 375 ألف متر مكعب يوميًا موزعة على محافظات مطروح والبحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد والدقهلية، أضاف أن إجمالي طاقة محطات التحلية المتوقع تنفيذها حتى عام 2022، يصل 1.72 مليون متر مكب من المياه يوميًا.

استقبل ميناء الإسكندرية خلال أكتوبر أكبر كمية من واردات السيارات خلال 2019 منذ تطبيق الإعفاءات الجمركية على السيارات الأوروبية، وبلغ عدد السيارات التي تم استيرادها 11948 سيارة ركوب خاصة بقيمة 4.6 مليار جنيه، وتم سداد ضرائب ورسوم عنها بقيمة 1.16 مليار جنيه، وفقًا لبيانات مصلحة الجمارك.

حققت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية ارتفاعًا في الأرباح بنسبة 33% لتصل إلى 240.5 مليون جنيه خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2019، مقابل أرباح بلغت 180.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من عام 2018.

نقل موقع “مصراوي” عن مصدر ببنك أبوظبي الأول، أن البنك المركزي يعتزم إصدار قرار، بالموافقة على طلب بنك أبوظبي، بتعيين محمد عباس فايد رئيسًا تنفيذيًا للبنك خلفا لأحمد أسماعيل حسن.

كما نقل الموقع عن مصادر أخرى في بنك مصر إيران، أن المساهمين سحبوا ترشيحهم لتولي محمود السقا عضوًا منتدبًا للبنك، وتم إبلاغ البنك المركزي بذلك.

تعتزم شركة آربا العقارية استثمار 1.9 مليار جنيه بمشروع “كايرو تاون” بمنطقة الواحة في حي مدينة نصر خلال 3 سنوات وانتهت الشركة من تسويق 25% بالمشروع.

تراجعت صادرات الجلود والمنتجات الجلدية بنسبة 21.9% خلال أول 9 أشهر من 2019، لتسجل 63 مليون دولار مقابل 80.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين مصر وصندوق الأوبك للتنمية الدولية (اوفيد) بمبلغ 14 مليون دولار، لتنفيذ مشروع مرافق تخزين الحبوب ببورسعيد.

 اقتصاد الخليج

قال محافظ مصرف الإمارات المركزي، مبارك راشد المنصوري إن البنك يدرس تقديم مساعدات للبنان وإنه سيرفع توصية إلى قيادة الدولة الخليجية بذلك.

وفي سياق متصل، قال محافظ المركزي الإماراتي إن أسعار الفائدة المنخفضة تفيد اقتصاد البلاد، خاصة في ظل انخفاض أسعار النفط.

عربي ودولي

يعقد المجلس الوزاري العربي للكهرباء أعمال دورته الـ13 الثلاثاء المقبل بمقر الجامعة العربية بالقاهرة بحضور وزراء وسفراء ممثلي الدول العربية، وذلك لمناقشة تطورات إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء.

من المتوقع أن يشهد الأسبوع الجاري إعلان عدد من البنوك المركزية حول العالم قرارها بشأن السياسة النقدية، بعد أن أقر بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، فمن المتوقع أن يعلن بنك الاحتياطي في أستراليا قرار معدل الفائدة غدا الثلاثاء وسط توقعات بإبقاءه كما هو دون تغيير عند 0.75%.

وفي وقت مبكر من الأربعاء يفصح البنك المركزي في اليابان عن محضر اجتماعه الأخير والذي أبقى خلاله سياسته النقدية كما هي مع التلميح لتحريك قادم في معدل الفائدة.

أما في الممكلة المتحدة، فمن المقرر أن يعلن بنك إنجلترا قراره بشأن معدل الفائدة الخميس المقبل، وسط توقعات بعدم تغيير سياسته النقدية ترقبًا للانتخابات العامة المزمع عقدها في الشهر المقبل.

أعلن وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس أن الشركات الأمريكية ستحصل خلال وقت قصير على تراخيص لاستئناف بيع برامج السوفت ووير، و قطع الغيار لشركة هواوي الصينية العملاقة لإنتاج أجهزة الاتصال، موضحًا أن نحو 260 شركة أمريكية تقدمت بطلبات للحصول على هذه التراخيص.

توقع صندوق النقد الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة جنوب إفريقيا في 2019 بـ0.7% وهو ما يقل على نحو طفيف عما سجله اقتصاد البلاد العام الماضي حين سجل 0.8%.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...