النشرة البريدية

البترول تفحص أصولًا عرضتها قطاع الأعمال لتسوية مديونياتها.. تسوية متأخرات المساندة التصديرية مع الضرائب لـ25 شركة.. مليار جنيه القيمة العادلة لأميسال.. مصر بالمرتبة الـ61 بمؤشر الجوع العالمي

التكنولوجيا المالية

أهم الأخبار

سليمان: “ثراء” يسعى لتكوين شراكات مع السعودية وعمان والكويت على غرار الإمارات

“الأوروبي للإعمار” يرفع تقييم مصر بمؤشرات التحول لاقتصاد السوق المستدامة خلال 2019

معيط: بدء تطبيق الإفراج بنظام “المسار الأخضر” بالموانئ والمنافذ الجمركية

“الرقابة المالية” تدرس الموافقة على إصدار صكوك تتجاوز 750 مليون جنيه

218 مليار جنيه الودائع لدى “البريد” بنهاية يونيو الماضي

المستثمرون الأجانب في التعليم يلجأون لسفاراتهم لإنهاء أزمة الحد الأقصى للاستثمار

20 شركة عالمية تطلب تنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة من المخلفات

نمو أرباح “فوري” 47.7% خلال تسعة أشهر إلى 76.2 مليون جنيه

أورانج: انتشار الشمول المالي يحتاج توعية وتحفيز المواطنين “فيديو

“بريميوم” تطلق برنامج سندات قصيرة الأجل بمليار جنيه

سوق السيارات ينتظر مزايا خفض الفائدة وارتفاع قيمة الجنيه

كيف كانت الاستثمارات الإماراتية والمصرية والتبادل التجاري بنهاية 2018؟ “إنفوجراف

هل تستطيع الأسواق الناشئة دفع عجلة الاقتصاد العالمي 2020؟

العاهل السعودي: عائدات طرح “أرامكو” ستوجه لقطاعات استثمارية داخل المملكة وخارجها

القصة الرئيسية

“البترول” تبدأ فحص أصول عرضتها وزارة قطاع الأعمال لتسوية مديونيات
شكلت الهيئة العامة للبترول، لجنة جديدة لفحص قائمة أصول عرضتها وزارة قطاع الأعمال العام عليها لتسوية مديونيات مستحقة على الشركات التابعة للأخيرة.
وقال مصدر حكومي لصحيفة البورصة، إن اللجنة المشكلة كلفت بإعداد تقييم مالي شامل للأصول المطروحة للتسوية، وبحث مدى ملاءمتها لتنفيذ مشروعات بترولية عليها.
وأضاف المصدر، أن هيئة البترول لديها اتفاق ملزم مع وزارة قطاع الأعمال لتسوية مديونيات الشركات التابعة لها، مقابل حصولها على أصول غير مستغلة أغلبها أراضٍ.
ولم يفصح المصدر عن قيمة المديونية المقدرة من هيئة البترول على شركات قطاع الأعمال، لكن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قدرها في وقت سابق عند 12 مليار جنيه.
وأوضح المصدر، أن مديونيات شركات قطاع الأعمال متراكمة منذ فترة طويلة وهي مقابل استهلاكهم من المواد البترولية والغاز الطبيعي.
وتوقع المصدر، أن يسهم نظام التسوية المتفق عليه بين هيئة البترول ووزارة قطاع الأعمال في تسوية الديون المتراكمة الفترة الحالية، وأن يكون الأمر مختلفًا عن الاتفاقات السابقة.
وأضاف: “شهدت السنوات الماضية محاولات عديدة من الحكومة لجدولة سداد المديونيات لكن لم تلتزم شركات قطاع الأعمال بالسداد بحسب الجدولة المتفق عليها”.
وقال وليد الرشيد، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن الشركة عرضت قطعتي أرض تابعتين لشركتي النصر للأسمدة والمراجل البخارية تصل قيمتهما ملياري جنيه، لتسوية الجزء الأكبر من مديونية وزارة البترول البالغة 3.5 مليار جنيه.
وأضاف “عرضنا الأراضي منذ أشهر على وزارة البترول ولم نتلق ردًا سواء بقبول التسوية أو رفضها ولهم الحرية كاملة في الأمر”. التفاصيل 

نتابع

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي “ثراء” إن الصندوق يتطلع لعقد المزيد من الشراكات مع دول الخليج مثل السعودية والكويت وعمان، موضحًا أن الشراكات قد تأخذ أشكالًا متعددة مثل “إنشاء صناديق أو منصات استثمارية”، وكشف سليمان في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” للأنباء، أن المحادثات مع عمان في مراحل متقددمة ويمكن استكمالها بنهاية 2019، أما السعودية والكويت لديهم “شهية للاستثمار في مصر”، وقال إنهم يريدون تكرار نفس نوع الشراكة مع عمان والسعودية والكويت، مضيفًا أن المحادثات تجري حاليًا حول “كيفية التعاون”..التفاصيل

انتهت شركة بريمير للاستشارات المالية من تقييم الشركة المصرية للأملاح والمعادن “أميسال”، التي بلغت قيمتها مليار جنيه، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن التقرير يجرى دراسته حاليًا من قبل المساهمين في شركة أميسال، لإعادة فتح باب تلقي العروض الفترة المقبلة بعد توقفها أكثر من شهرين بسبب إعادة التقييم.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

استعرض مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تقريرًا صدر حديثًا عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تحت عنوان “حوكمة أفضل.. اقتصاديات أفضل 2019-2020” والذي يقيس نتائج تحول البلدان إلى اقتصادات السوق المستدامة، مستندًا في ذلك على 5 مؤشرات فرعية تتراوح النتائج بها من 1 إلى 10 نقاط، وتعد النقاط العشر حدودًا صناعية تتوافق مع معايير اقتصاد السوق المستدام، وارتفعت درجات مصر من 2.96 درجة إلى 3.08 درجة في 2019، جاء أفضلها على صعيد مؤشر المرونة في الحصول على التمويل والطاقة بـ5.6 نقطة مقابل 5.51 نقطة العام الماضي، ثم مؤشر الاقتصاد الأخضر الذي ارتفع من 5.06 إلى 5.19 نقطة، مع تسجيل مؤشر جودة الحكومة ارتفاعًا من 4.68 إلى 4.83 نقطة.

كشف محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة تدرس الموافقة على أول إصدار صكوك بقيمة تتجاوز 750 مليون جنيه، وتنفيذ أول إصدار منها في الربع الأول 2020، بحسب بوابة المال.

أعلن محمد معيط، وزير المالية، في بيان صحفي أنه تم اعتبارًا من أمس الأربعاء، بدء تطبيق الإفراج بنظام “المسار الأخضر” بالموانئ والمنافذ الجمركية للشركات الملتزمة المسجلة بالإدارة المركزية للفاعل الاقتصادي، بما يسهم في تقليص زمن الإفراج، وتقليل تكاليف التخليص الجمركي، وخفض تكلفة السلع وأسعار بيعها بالأسواق المحلية، وتحسين ترتيب مصر بمؤشر البنك الدولي “تسهيل التجارة عبر الحدود”.

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة، خلال مشاركتها بمبادرة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لحوار السياسات بشأن سلاسل القيمة العالمية وتحويل الإنتاج والتنمية، عن توجيه موازنة العام المالي الحالي استثمارات بقيمة 84.4 مليار جنيه لقطاع الصناعة من أجل الحفاظ على قدرته التنافسية، وفقًا لبيان الوزارة.

كشف أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات، عن تسوية مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة لنحو 25 شركة مقابل المتأخرات الضريبية حتى 30 يونيو 2019، وذلك خلال لقائه مع المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية.

أعلن بول أنطاكي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة بريميوم كارد، عن إطلاق برنامج سندات قصيرة الأجل للشركة بقيمة إجمالية تصل لمليار جنيه، كأول إصدار من نوعه قطاع بطاقات تمويل الأفراد بالسوق المصرية بهدف تنويع مصادر التمويل لتعزيز نمو حجم أعمال الشركة الذي بلغ المليار جنيه، وأشار إلى حصول شركته على تسهيلات ائتمانية بقيمة 260 مليون جنيه من البنك العربي الإفريقي الدولي، وفقًا لبوابة المال.

حققت الهيئة القومية للبريد 3 مليارات جنيه إيرادات من الخدمات البريدية خلال العام المالي الماضي بزيادة 800 مليون جنيه على الإيرادات المتحققة في العام المالي 2018 – 2019، وقال المهندس عصام الصغير، رئيس الهيئة، إن البريد السريع والخدمات المالية والإلكترونية على رأس الخدمات الأعلى إيرادًا، وأشار إلى أن الهيئة حققت إيرادات إجمالية 27 مليارات جنيه بزيادة 1.8مليار جنيه على العام السابق عليه، مضيفًا أن قيمة أموال المودعين بالبريد بلغت 218 مليار جنيه.

احتلت مصر المركز 61 ضمن مؤشر أقل البلدان جوعًا، في مؤشر الجوع العالمي لعام 2019، وهو نفس ترتيبها العام الماضي، وكشف المؤشر أن 5.2% من المصريين يعانون سوء التغذية، خلال السنوات من 2014 إلى 2018، وبالنسبة للأطفال تحت 5 سنوات 9.5% منهم يعانون الهُزال، و22.3% منهم يعانون قصر القامة، في حين أن نسبة الوفيات بين تلك الشريحة العمرية وصلت إلى 2.4% في 2017، وتضمن المؤشر 119 دولة معظمها من دول العالم الثالث والدول النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ودول شرق أوروبا..التفاصيل

وقعت الهيئة العربية للتصنيع 4 اتفاقيات مع كبرى الشركات الألمانية لنقل وتوطين التكنولوجيا الألمانية في مصر، وأكد الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، توافر الإرادة السياسية لدفع عجلة التنمية بمصر، مشيرًا إلى أن اﻻتفاقيات التي تم توقيعها في مجالات التحول الرقمي والرقمنة، توطين صناعة مستلزمات جراحة العظام واتفاقية خاصة بصناعة أدوات ومعدات نظافة الشوارع والمنشآت والمستشفيات، واتفاقية خاصة بتأمين اللوحات المعدنية للسيارات، مشددًا على الاتفاق على تدريب الكوادر المصرية من المهندسين والفنيين بهدف نقل الخبرات وتوطين التكنولوجيا في مصر.

فى تصعيد جديد بين المستثمرين الأجانب بقطاع المدارس وبين وزارة والتعليم بدأ عدد من المستثمرين الأجانب الذين يمتلكون استثمارات قوية بمجال التعليم تزيد على 20% بالمدارس الخاصة في مخاطبة سفارات بلادهم والملحق التجاري بالسفارة للتدخل لدى وزارة والتعليم، وقالت مصادر قريبة الصلة من الملف، إن عددًا من المستثمرين الأمريكين استغلوا المؤتمر الأخير للغرفة الأمريكية الذي شهد تواجدًا مكثفًا من قبل أعضاء الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي لعرض الأمر، وأضافت المصادر، أن ممثلي الحكومة وعدوا بدراسة الأمر وخاصة في ظل وجود توجه لديهم لضخ استثمارات جديدة بالقطاع لكنها توقفت مع صدور القرار الأخير.

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك جهودًا كبيرة تبذل لتطوير التعليم الفني، وقد حدثت فيه طفرة، ونحن نعمل في محاور كثيرة لتلبية احتياجات السوق من العمالة الفنية الماهرة، وقال شوقي في كلمة وجهها عبر الفيديو كونفرانس في افتتاح مؤتمر “خارطة طريق رباعية الأبعاد للانطلاق بمنظومة التعليم والتدريب الفني والمهني في مصر” نظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية الأربعاء، إن هناك شراكة بين الوزارة والقطاع الخاص، من خلال إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وفد افتتحنا في هذا الإطار 11 مدرسة، ونطمح في الوصول إلى 100 مدرسة، وتوجد مؤسسات دولية تشرف على جودة التعليم في هذه المدارس.

قال الدكتور عمرو طه، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن رؤية مصر 2030 تتوافق مع أجندة أفريقيا 2063 لتنمية القارة الأفريقية، أشار طه خلال ورشة عمل “صنع في أفريقيا” والذي نظمته إلى أن رؤية 2030 ترتكز على 3 محاور رئيسية تشمل المحور الاقتصادي والذي يتضمن التنمية الاقتصادية وتوفير الطاقة والتحديث وتطوير البحث العلمي والمعرفة، والمحور البيئي والذي يتضمن التنمية الاقتصادية والحضرية المحور الاجتماعي والذي يتضمن العدالة الاجتماعية والصحة والتعليم والتدريب والثقافة، وأضاف طه أن محاور التنمية الاقتصادية بالقارة حتى عام 2050 تستهدف تحقيق ناتج قومي إجمالي للقارة يصل إلى 5.5 تريليون دولار ووصول عدد سكان القارة إلى 2.4 مليار نسمة إلى جانب وصول عدد سكان المناطق الحضرية إلى 60% من السكان.

تلقت الحكومة 20 طلبًا من شركات عالمية لتنفيذ مشروعات لتدوير المخلفات في مصر وإنتاج الكهرباء والوقود البديل، وقالت مصادر حكومية إن مسئولين من وزارة البيئة عقدوا اجتماعات مع ممثلي هذه الشركات التي طلبت تنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة من المخلفات والوقود البديل، وتتراوح استثمارات المشروع الواحد بين 50 و100 مليون دولار.

قال المهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة بصدد تأسيس شركة بالتعاون مع القطاع الخاص المصري لإدارة مشروع جسور، وأشار توفيق، في كلمته خلال ورشة عمل “صنع في أفريقيا” إلى بدء إعداد كتالوج إلكتروني للمنتجات التي يمكن تصديرها لدول القارة الأفريقية، مضيفًا أن الوزارة تنفذ حاليًا مشروع “جسور” لتسهيل النفاذ إلى 10 دول أفريقية، والمشروع يقدم 4 خدمات لوجيستية ومشروع للخدمات التأمينية، كما يتضمن المشروع مجالات الشحن والتخزين والتأمين.

وافق مجلس إدارة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، خلال جلسته المنعقدة، أمس، على الاكتتاب في استكمال رأسمال شركة فوري للتمويل متناهي الصغر، وتمتلك “فوري” 99.8% من رأسمالها، كما وافق مجلس إدارة الشركة على استكمال رأسمالها من 7.5 مليون جنيه إلى 15 مليون جنيه، وبذلك تصبح حصة فوري لتكنولوجيا البنوك في الاستكمال هي 7.480 مليون جنيه، واعتمد المجلس القوائم عن التسعة أشهر الأولى من 2019 بارتفاع صافي الأرباح 47.7% إلى 76.251 مليون جنيه، خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل 51.635 مليون جنيه الفترة المقابلة، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

يترقب سوق السيارات ارتفاعًا في المبيعات خلال الفترة المقبلة مدفوعًا بعدة عوامل منها تخفيض سعر الفائدة وارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار وتأثير ذلك على زيادة القدرة الشرائية للمواطنين، وقال علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن خفض سعر الفائدة 1% يساهم في تنشيط حركة البيع والشراء بسوق السيارات، متوقعًا زيادة مبيعات السيارات بنسبة 10%.

نتابع  على إيكونومي بلس: 

تقييم سهم «أرامكو» ليس كإدارة إنتاج البترول

اقتصاد الظل الأفريقى.. عدو أم صديق؟

الركود الألمانى يؤثر سلباً على القطاع الصناعى فى إيطاليا

 إنفوجراف

عناوين أخرى

قدر مجدي غازى، رئيس هيئة التنمية الصناعية، التكلفة الاستثماية لإقامة مجمع الغردقة بنحو 680 مليون جنيه، ويضم 218 مصنعًا صغيرًا، ويوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل مباشرة و 7 آلاف فرصة غير مباشرة بحسب بيان صحفي. فيما قال صلاح الجمل، مدير الاستثمار بمحافظة البحر الأحمر، لـ”البورصة” إن عدد 200 مستثمر سحبوا كراسات الشروط الخاصة بالمجمع، فيما تم التقدم للحصول على 52 وحدة من إجمالي 218 وحدة.

قرر أحمد الكيلاني، رئيس مجلس إدارة شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “ايبيكو” استئناف العمل بمصنعي 1 و2 بالعاشر من رمضان بدءًا من أمس الأربعاء، وذلك بعد عودة جميع العاملين إلى عملهم، وفقًا لبيان إفصاح الشركة.

صرح حلمي صلاح الدين، رئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري، لبوابة “المال” بأن شركته والشركات التابعة تستهدف تحقيق صافي ربح خلال العام المالي 2019/ 2020 بقيمة 4.8 مليار جنيه، وذلك على هامش توقيع عقد بين الشركة وميناء دمياط لاستغلال رصيفي 5 و 6 بالميناء.

كشف أرمان إيساجالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، أن بلاده تخطط لإنشاء صوامع ومناطق لوجيستية بإحدى المناطق الحرة في مصر، في ظل احتلالها المركز الخامس عالميًا في إنتاج وتصدير القمح بنحو 15 مليون طن سنويًا، وفقًا لبوابة الأهرام.

قال علاء خليل رئيس معهد بحوث المحاصيل التابع لوزارة الزراعة، لوكالة “رويترز” إن مصر تستهدف زيادة المساحات المخصصة لزراعة فول الصويا إلى 80 ألف فدان خلال موسم 2019-2020 من 37 ألف فدان في موسم 2018-2019 في مسعى لخفض واردات الزيوت النباتية عبر الوصول إلى إنتاج 128 ألف طن من مستوى 59 ألف طن.

أظهر مسح أجراه موقع “مباشر” أن إنتاج مصر من النفط الخام بلغ 170.9 مليون برميل خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2019 بانخفاض قدره 2.97%، مقابل إنتاج بلغ 173.8 مليون برميل خلال فترة المقارنة من 2018، وفقًا للبيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط “جودي”.

أطلقت شركة “تطوير مصر” للاستثمار العقاري مشروع “phia” ضمن مشروع “ألمونت جلالة” في منطقة العين السخنة باستثمارات مليار جنيه.

توقع باسم مجاهد، الرئيس التنفيذي لقطاع راية للتجارة والتوزيع، تحقيق مبيعات بنحو 4 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي بدعم من الحملات التي تطرحها الشركة ومنها عروض الجمعة السوداء خلال الأسبوع المقبل.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إن عائدات البيع الناتجة عن طرح جزء من أسهم “أرامكو” السعودية للاكتتاب العام، ستوجه لصندوق الاستثمارات العامة لاستهداف قطاعات استثمارية واعدة داخل المملكة وخارجها، مضيفًا أن طرح “أرامكو” سيحدث نقلة نوعية في تعزيز حجم السوق المالية السعودية لتكون في مصاف الأسواق العالمية..التفاصيل

قالت مصادر إن أرامكو السعودية تخطط للاجتماع مع مستثمرين في دبي الأسبوع القادم، يعقبه اجتماع مع مستثمرين في أبوظبي في اليوم التالي، وذلك في إطار سعيها لجمع نحو 25.6 مليار دولار في أكبر عملية بيع للأسهم في العالم.

أظهرت بيانات المصرف المركزي الإماراتي ارتفاع الأصول الأجنبية للمصرف بنهاية أكتوبر 2019، إلى 371 مليار درهم، بنمو 13% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، بينما ارتفعت بنحو 3.6 مليار درهم مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وقعت شركة طيران الإمارات، طلبية مؤكدة لشراء 30 طائرة “بوينج 787-9″، بقيمة 8.8 مليار دولار وذلك في اليوم الرابع لمعرض دبي للطيران 2019، وبذلك تصل القيمة الإجمالية لصفقات “طيران الإمارات” المؤكدة التي أعلنتها خلال معرض دبي للطيران 2019، إلى 24.4 مليار دولار.

دشنت شركة إم. إس. إيه كابيتال الصينية ومصرف السلام ـ البحرين صندوقًا لرأس المال المخاطر بقيمة 50 مليون دولار، يستغل البحرين كمركز للاستثمار في قطاعات منها التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط، كما يخطط الصندوق أيضًا لاستهداف البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وأنظمة الشبكات.  

عربي ودولي

أعلن مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، أن ليبيا تضخ 1.25 مليون برميل يوميًا من النفط.

تحتاج صناعة الغذاء والزراعة في آسيا إلى استثمارات إضافية قيمتها 800 مليار دولار على مدار العشر سنوات المقبلة حتى تصل لمستوى تتمكن خلاله من توفير الطعام لمواطنيها وتسجيل مستويات نمو مستدامة، وذلك بحسب دراسة حديثة، أجرتها شركات “تيماسك” القابضة و”رابو بنك” و”برايس ووتر هاوس كوبرز”.

ارتفعت مخزونات النفط الأمريكية بـ1.4 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 15 نوفمبر، بينما انخفض صافي واردات الولايات المتحدة من الخام بـ172 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

جمع عملاق التجارة الإلكترونية الصيني علي بابا ما يصل إلى 12.9 مليار دولار في إدراج مهم في هونج كونج، وقالت علي بابا في بيان إنها سعرت الأسهم عند 22.49 دولار أمريكي لكل سهم، بخصم 2.9% مقارنة بسعر إغلاق السهم في نيويورك.

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده تعتزم إنتاج ما يتراوح بين 556 و560 مليون طن من النفط هذا العام (11.17- 11.25 مليون برميل يوميا)، مضيفًا أن روسيا، المشاركة في اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط، ستستهدف الالتزام بتعهداتها بموجب الاتفاق في نوفمبر.

كشف مصدر مطلع أن إتش. إس. بي. سي سيعلن قريبًا عن تغيير مدير الأنشطة المصرفية الاستثمارية سمير عساف في إطار مجموعة تغييرات قادمة أوسع نطاقًا في الإدارة العليا، ويدير عساف (59 عاما) وحدة الأنشطة المصرفية العالمية والأسواق منذ 2011 وسيظل له دور كبير في الشركة، لكن دون الاستمرار في الإدارة.

لا تزال البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة من الهند إلى البرازيل تتمتع بقوة لدعم الاقتصاد العالمي بينما يجلس نظراؤهم من الأسواق المتقدمة على الهامش، وفى الوقت الذي يستعد فيه صانعو السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والبنك المركزي الأوروبي، للإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، فإن العديد من نظرائهم في الدول النامية لديهم مجال لمزيد من التيسير، وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج” أنه من شأن ذلك أن يساعد في دعم الاقتصاد العالمي وسط أضعف توسع له منذ عقد من الزمان..التفاصيل 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

هل ينقذ طرح “القاهرة” البورصة من أزمة شح السيولة؟

قالت وكالة أنباء "بلومبرج" إن البورصة المصرية قد يحصل على...

“الإحصاء”: التضخم الشهرى ينخفض  بنسبة 0.5% فى نوفمبر

أصدر الجهاز المركزى للتعبئه العامة والاحصاء، اليوم الثلاثاء بيانا بالرقم...