النشرة البريدية

ثروة كابيتال وبريميوم تؤسسان شركة تمويل إستهلاكي .. المالية: تحركات لإخضاع التجارة الإلكترونية للضريبة.. مشروع قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية .. إعادة هيكلة أنشطة “إي فاينانس”.. هل نرى رخصة بنكية لأول مرة منذ 40 عامًا في ولاية عامر الثانية؟

أهم العناوين

المجموعة المالية هيرميس تسيطر على 45% من تداولات السمسرة خلال نوفمبر

طرح تراخيص تشغيل خدمات القمر الصناعي “طيبة 1” خلال أسابيع

“الإسكان” تطالب شركات المقاولات بإنجاز مشروعات “العلمين الجديدة”

هل تصبح مصر مركزا لتنقية خام الذهب في أفريقيا ؟ (فيديو)

“القابضة المعدنية” تجهز لتعيين مقيم عقاري لتسعير 320 فدانًا بـ”المحمودية”

“النزهة” تبدأ إنشاءات المستشفى الجديد باستثمارات 400 مليون جنيه

اليوم.. انطلاق فعاليات مؤتمر “كايرو آي سي تي” (تغطية خاصة)

وزير الاتصالات: تعاون حكومي لتأسيس مجتمع رقمي متكامل

“فودافون مصر” تعتزم رفع استثمارات تطوير الشبكة إلى 5 مليارات جنيه

“البريد” تستثمر 57 مليار جنيه في أذون الخزانة.. ولا نية للتخارج من “اتصالات مصر”

شركة دنماركية تسعى لتدشين محطة طاقة شمسية في “شرق بورسعيد”

قمة”فستد” حلقة وصل بين ملائكة الاستثمار و رواد الأعمال(فيديو)

واشنطن تدرس فرض قيود جديدة على هواوي 

القصة الرئيسية

المالية: تحركات لإخضاع التجارة الإلكترونية للضريبة ولا صحة لفرضها على “مواقع التواصل”

حسمت وزارة المالية الجدل الذي ثار أمس بشأن فرض ضرائب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت الوزارة في بيان إنه “لا صحة لما أثير حول إخضاع مستخدمي تطبيقات المحادثات الجماعية بالسوشيال ميديا للمنظومة الضريبية”.

وأوضحت الوزارة في الوقت ذاته أنه يجرى حاليًا دراسة إخضاع التجارة الإلكترونية للمنظومة الضريبية؛ بما يتسق مع المتغيرات الاقتصادية العالمية التي تتجه نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

وأشارت إلى أنه بات ضروريًا تحديث المنظومة الضريبية بالشكل الذي يُسهم في دمج الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد القومي وفقًا لأحدث الخبرات الدولية على النحو الذي يؤدي إلى تحفيز الاستثمار.

وأكدت أن مبادئ “إعلان ياوندي” تتوافق مع ما تنتهجه مصر من إجراءات وإصلاحات هيكلية وتشريعية لتحديث المنظومة الضريبية، وتوطين الخبرات الدولية، لافتة إلى أن انضمام مصر إلى “إعلان ياوندي” يدعم دور وزارة المالية في بناء القدرات البشرية بالمصالح الإيرادية، ومواكبة أفضل الممارسات العالمية من خلال تبادل الاستشارات الفنية الضريبية، والخبرات مع المنظمات الدولية مثل: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD”.

وقال د. محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس تعقيبًا على انضمام مصر إلى “إعلان ياوندي”، إن البرنامج يستهدف توحيد الإجراءات وتبسيطها وميكنتها، على النحو الذي يسهم في ضبط المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، ومكافحة التهرب والازدواج الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، ودمج الاقتصاد الرقمي أيضًا في الاقتصاد القومي؛ بما يضمن تحصيل حق الدولة وتعظيم الإيرادات العامة، وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.. التفاصيل

 نتابع

تستعد مصر للمشاركة في معرض “إكسبو 2020” بإمارة دبي، واستضافت وزارة التجارة والصناعة الاجتماع الثاني للجنة الوطنية التنسيقية المعنية بالمشاركة المصرية في المعرض، برئاسة عبد العزيز الشريف، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، حيث أوضح الشريف أن الاجتماع استعراض تطور العمل بالجناح المصري والخطة المستقبلية للانتهاء من تجهيزه وتسليمه لإدارة المعرض في الوقت المحدد. وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد عقد العديد من اللقاءات المكثفة مع ممثلي القطاعات الصناعية والمجالس التصديرية لتحديد نوعية المنتجات المطلوبة لتجهيز الجناح المصري.

طالب عاصم الجزار، وزير الإسكان، شركات المقاولات المنفذة لمشروعات مدينة العلمين الجديدة بالالتزام بالمواعيد المحددة للانتهاء من تنفيذ المشروعات بأعلى جودة، وتكثيف العمالة والمعدات بمواقع العمل، جاء ذلك خلال اجتماع مع مسئولي الشركات وفقًا لبيان الوزارة.

من جهة أخرى، وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، خلال اجتماعه برئاسة وزير الإسكان على مُقترح الأسس والمحددات والآليات لمشاركة المطورين العقاريين في تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي،على أن يتم اعتماد أسعار البيع وقواعد تخصيص تلك الوحدات من مجلس الوزراء، وفقًا لبيان صحفي.

يترقب السوق خلال الأربعة أعوام المقبلة لتولى طارق عامر محافظًا للبنك المركزي طرح رخص جديدة لبنوك في السوق المحلي، وذلك بعد أن فاجأ “عامر” الجميع بتصريحات سابقة غير متوقعة عن موافقة مبدئية لمنح رخص لفروع بنوك أجنبية جديدة للعمل بمصر، وأوضح أن هناك بنوكًا أوروبية لم يسمها أبدت رغبتها في دخول السوق المصري؛ وأن البنك يدرس تلك الطلبات في الوقت الراهن. ويعد هذا التصريح مختلفًا مع المرحلة الأولى من إصلاح القطاع المصرفي والتي شهدت تقليص عدد البنوك العاملة في مصر إلى 39 بنكا فقط منها 3 بنوك متخصصة.  التفاصيل

تسلمت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الحساب الختامي للعام المالي الماضي 2018-2019 لـ22 وزارة. وقالت سلفيا نبيل، رئيس شعبة البرامج والأداء، أن لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان معنية بتحديث تنفيذ الموازنة بما ينعكس على معدلات الأداء الحكومي بالإيجاب، وتحسن الاقتصاد.

تجهز الشركة القابضة للصناعات المعدنية لاختيار مستشار مالي ومقيم عقاري، لتقييم أرض شركة النحاس المصرية الواقعة على 320 فدانًا بمدينة المحمودية، لاستغلال مساحة منها في تسوية جزء من مديونيات الشركة لبنك الاستثمار القومي. وقال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن الشركة تستهدف من التقييم مبادلة جزء من قطعة الأرض لتسوية مديونية قيمتها 600 مليون جنيه مستحقة على الشركات التابعة للشركة القابضة. التفاصيل

قال الدكتور فايز عز الدين رئيس الغرفة التجارية الكندية في مصر أن إقرار قانون الثروة المعدنية مؤخرا يحفز شركات التعدين العالمية علي ضخ استثمارات في مصر خاصة الكندية التي تعد أهم المستثمرين في القطاع، واضاق أن شركات كندية تنوي إنشاء معمل لتنقية الذهب في مصر.

 تغطية خاصة لانطلاق معرض “كايرو آي سي تي”

تنطلق اليوم الأحد فعاليات المؤتمر العالمي والمعرض الدولي للاتصالات “كايرو آي سي تي” تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للعام السادس على التوالي، خلال الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر. ويركز المعرض الذي تنظمه شركة تريدفيرز إنترناشيونال برئاسة الإعلامي أسامة كمال في نسخته الجديدة على التوجه لتوطين التكنولوجيا بأحدث المعايير العلمية في مختلف المدن والمحافظات والمجتمعات العمرانية الجديدة الجاري تشييدها، وذلك للتحول إلى مجتمع رقمي وكذا ميكنة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

تستهدف وزارة الاتصالات الوصول بنسبة مساهمتها في الناتج القومي الإجمالي إلى 8% خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع زيادة حجم الصادرات التكنولوجية خلال العام المالي الجاري بنسبة 10%. وتتعاون الوزارة مع جميع الوزارات والجهات الحكومية لتأسيس مجتمع رقمي متكامل. وقال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن وزارته تتعاون مع جميع الوزارات والهيئات الحكومية في تأسيس مجتمع رقمي متكامل، موضحًا أن معرض “كايرو آي سي تي” سيشهد عقد أول اجتماع لفريق عمل وزراء الاتصالات الأفارقة لوضع استراتيجية مشتركة عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على مستوى القارة.

يصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تراخيص تشغيل خدمات القمر الصناعي “طيبة 1” خلال أسابيع، مع قرب اﻻنتهاء منها. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في المراحل الأخيرة من إعداد التراخيص التجارية اللازمة لتشغيل خدمات القمر الصناعي “طيبة 1” والذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي. أضافت أن الجهاز يسعى لإطلاق أكثر من رخصة تجارية في السوق المحلي، ويعمل حاليًا، على تسعير الخدمات المقدمة، ومستوى الجودة المطلوب لها، بالإضافة إلى شروط ومدة الترخيص وضوابط تجديدها. التفاصيل

انتهت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، من إعادة هيكلة أنشطتها وفصلها في 3 كيانات تابعة ضمن مساعيها للتوسع في السوقين المحلي والإقليمي، قبل طرح أسهم الشركة في البورصة خلال العام المقبل.وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن “إي فاينانس” قررت استنادًا إلى الدراسات التي أجرتها مع شركتي “إرنست آند يونج”، اتخاذ خطوة لاستقلال بعض قطاعاتها التي أثبت استقلالها جدوى اقتصادية لتصبح شركات مساهمة تمتلك “إي فاينانس” فيها حصص الأغلبية، لتقوم الشركة بتأسيس 3 شركات تابعة هي “e-cards” المتخصصة في الحلول الذكية المتكاملة، وشركة “خالص” المتخصصة في المدفوعات الرقمية و”e-aswaq” المتخصصة في المنصات الإلكترونية.

تخطط شركة “فودافون مصر” لزيادة استثماراتها السنوية في السوق المصري لتصل الى نحو 5 مليارات جنيه، يأتي ذلك في الوقت الذي تقدمت فيه بطلب للحصول على حيز ترقيم جديد من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

تستهدف هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وضع مصر على الخريطة العالمية في ريادة الأعمال والإلكترونيات في الوقت الذي تسعى لزيادة دورها في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال بما يحسن من مركز مصر على المستوى الإقليمي والعالمي. وقالت هالة الجوهري، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن حجم صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات ومنها برامج السوفت وخدمات التعهيد والاستشارات بلغ خلال العام الحالي 750 مليون دولار بزيادة 15% عن 2018.

دفعت خدمات نقل البيانات بشركة أورنج مصر عودتها للربحية مرة أخرى بعد خسائر منيت بها السنوات الماضية، وتسعى الشركة لمواصلة الربحية السنوات المقبلة بدعم مواصلة النمو في الخدمات التي تشهد معدلات استخدام عالية وفرص جيدة لنمو عائداتها. وتوقع ياسر شاكر، الرئيس التنفيذي للشركة، تحقيق أرباح بنهاية العام الحالي للمرة الأولى منذ عدة سنوات منيت خلالها الشركة بخسائر متتالية. ورجح أن تمثل خدمات نقل البيانات نحو 50% من إجمالي إيرادات الشركة خلال العام المقبل.

تستهدف شركة اتصالات مصر تركيز استثماراتها الجديدة المتوقعة خلال العام المقبل على التقنيات المستقبلية ونقل البيانات مع زيادة معدلات استخدام خدمات الإنترنت عبر المحمول، كما تخطط الشركة لزيادة حجم أعمالها بقطاع حلول الشركات إلى 20% في 2020 مقارنة بـ10% خلال الوقت الراهن. وقال حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة نحو 4.5 مليار جنيه بهدف الاستمرار في تطوير الشبكات وتحسين الخدمات المقدمة.

تعتمد شركة المصرية للاتصالات على دورها الحكومي في تقديم الخدمات المتكاملة الرقمية، وتستعين الحكومة بالشركة في تنفيذ خطتها للتحول الرقمي، في الوقت الذي تقدم الشركة منتجات وخدمات جديدة تسهم في دفع عملية الرقمنة على مستوى الجمهورية. وقال عادل حامد، الرئيس التنفيذي لشركة المصرية للاتصالات إن الشركة تراهن الفترة المقبلة على الخدمة الرقمية لتكون المصرية للاتصالات، الذراع الفنية لمصر الرقمية.

تستثمر الهيئة القومية للبريد نحو 57 مليار جنيه في أذون الخزانة بما يعمل على تنويع محفظتها الاستثمارية في ضوء وصول محفظة الإيداعات لنحو 218 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي مع تحقيق فائض مالي يبلغ 1.4 مليار جنيه العام المالي الماضي. وقال المهندس عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، إن الهيئة حققت نتائج جيدة على جميع المستويات. وعن استثمارات الهيئة في شركة “اتصالات مصر” أكد أنها من الاستثمارات الناجحة التي لا تفكر الهيئة في التخارج منها نهائيًا، خاصة أنها حصلت أرباحًا من الشركة بقيمة 65 مليون جنيه خلال السنوات الماضية.

تسعى شركة سامسونج الكترونيكس مصر لتنمية مبيعاتها في السوق المحلي من خلال دراسة متطلبات المستهلك المصري لتوفير المنتجات حسب القوة الشرائية التي يتمتع بها ومستوى الدخل وهو ما دعاها إلى التوسع في طرح منتجات للشريحة المتوسطة والتي أصبحت الأكثر استهلاكًا في السوق المحلي منذ ثلاث سنوات. وقال محمد محمدي، مدير المنتجات بالشركة إن مبيعاتها في الشريحة المتوسطة أكدت صادراتها لسوق الهواتف المحمولة في مصر بحصة بلغت 34%.

تركز شركة “فوري” لتكنولوجيا الحلول المالية على تفعيل خدمات السداد والدفع باستخدام تقنية QR code عبر منافذ وفروع الشركة والذي وصل إلى 125 ألف نقطة ومنفذ بيع، وذلك وفقًا لاستراتيجية البنك المركزي في التحول الرقمي والتقليل من استخدام الكاش .وتستعد لإتاحة صرف الرواتب والمعاشات لعملاء بنك ناصر خلال شهر يناير المقبل. وقال محمد عكاشة، العضو المنتدب بالشركة إن “فوري” تلعب الدور الرئيسي في 4 خدمات تقدمها لـ”المحافظ الإلكترونية”، الخدمة الأولى هي توفير السوفت وير الخاص بالمحافظ الإلكترونية لـصالح 20 بنكًا وشركتي محمول.

فيديو اليوم

أسهمت قمة فستد للتكنولوجيا الواعية في خلق حلقة وصل بين كبار المستثمرين ورجال الأعمال، ورواد الأعمال، لبحث الفرص الاستثمار المناسبة، وإتاحة التمويل اللازم لصغار المستثمرين. وقالت سلمى الحريري مؤسس قمة فستد للتكنولوجيا الواعية، إن الهدف من القمة هو خلق شبكة علاقات وتواصل بين الجانبين بهدف دعم ريادة الأعمال في مصر والمنطقة.

تفاصيل الأخبار

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه تم إعداد مشروع قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية، وتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، وإحالته لمجلس الوزراء. وأكد بيان للوزارة إن هناك تطلع لإقرار مشروع القانون من مجلس النواب قبل نهاية العام الحالي، على أن يمتد العمل بالقانون الجديد لمدة ستة أشهر، تبحث خلالها اللجان المختصة التظلمات والنزاعات الضريبية أمام المحاكم أو لجان الطعن الضريبي أو لجان التوفيق بالمصلحة. التفاصيل

وقعت شركتا ثروة كابيتال القابضة وبريميوم كارد اتفاقية لتأسيس شركة لتقديم منتج جديد للتمويل الاستهلاكي مناصفة بين الشركتين، وستبدأ الشركة نشاطها تحت علامة تجارية جديدة خلال الشهور القليلة القادمة. التفاصيل

استحوذت المجموعة المالية هيرميس على 45% من تداولات شركات السمسرة في مصر خلال شهر نوفمبر الماضي بشركتيها هيرميس والمجموعة المالية. التفاصيل

دعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الشركات البريطانية لزيادة استثماراتها في مصر والتى وصلت إلى 47.8 مليار دولار في ظل وجود 1817 شركة بريطانية تعمل في مصر، مشيرة إلى الفرص الاستثمارية الواعدة فى مصر خاصة فى المشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس ومدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة. التفاصيل

وقع المهندس محمد محلب، رئيس شركة رواد الهندسة الحديثة، إحدى شركات مجموعة السويدي إليكتريك، أول اتفاقية خاصة بأعمال المقاولات الخاصة بمشروع محطة توليد كهرباء الضبعة النووية العملاقة. وشهد مراسم توقيع الاتفاقية في مدينة سوتشي بروسيا رئيس شركة روساتوم ومدير رئيس شركة أتوم ستروي أكسبورت مدير مشروع الضبعة، بحسب بيان صحفي.

تعتزم شركة “إم بي جي للتطوير العقاري” تطوير مشروع سكني جديد بالشراكة مع مستثمرين في العاصمة اﻹدارية باستثمارات 10 مليارات جنيه، وفقا لما قاله الدكتور محمود العدل، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “البورصة”..  

في الوقت الذي تستعد شركة “جولدن هاوس” للاستثمار العقاري لطرح البيع بالمرحلة الثالثة بمشروع “روزس” في العاصمة اﻹدارية الجديدة خلال الشهر الجاري.

قالت صحيفة “البورصة” إن 3 شركات دفع إلكتروني حصلت على موافقات من البنوك والجهات الحكومية المختصة بتفعيل خدمات السداد والدفع للبطاقات البنكية “ميزة” عبر منافذها. وقالت مصادر مطلعة إن هذه الشركات تضم “فوري” و”أمان” و”ممكن”، ويصل عدد النقاط البيعية والمنافذ لهذه الشركات أكثر من 200 نقطة بيع بجميع محافظات الجمهورية. وتوقعت المصادر تشغيل خدمة ميزة عبر شركات الدفع الإلكتروني خلال الأيام القليلة المقبلة، منوهًا إلى أن الشركات الثلاث انتهت من تجهيز جميع الأنظمة والسيستم الخاصة بخدمات “ميزة”. التفاصيل

قال حازم سمور، رئيس مجلس إدارة شركة مستشفى النزهة الدولي، إن المستشفى أوشك على الانتهاء من تراخيص إنشاء فرع مستشفى النزهة بالتجمع الخامس، ومن المتوقع الحصول على التراخيص قبل نهاية العام الحالي. وأضاف أن الشركة تستهدف بدء الإنشاءات في المستشفى الجديد مطلع 2020، على أن يتم الإنشاء خلال 4 سنوات.

تعتزم شركة “درايف للتخصيم” التابعة لشركة جي بي أوتو، تقديم خدمة التخصيم الدولي خلال النصف الأول من العام القادم. وقال أحمد أسامة، العضو المنتدب للشركة، إنها تستهدف أن تكون في المركز الثاني بين الشركات العاملة في التخصيم بمصر خلال العام المقبل، بزيادة حصتها السوقية لتستحوذ على ما يقارب الربع وحدها، بجانب زيادة محفظة العملاء.

 إنفوجراف 

أخبار أخرى

ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 8.8% لتصل إلى 2.89 مليار دولار، مقابل 2.64 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لبيانات صادرة عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

طرحت وزارة المالية الخميس الماضي أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 18.750 مليار جنيه، تشمل أذون أجل 182 يومًا بقيمة 9.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.555%، وأذون أجل 357 يومًا بقيمة 9.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 14.873%.

وقعت غرفة الجيزة التجارية، اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة وصناعة طبرق الليبية تنص على العمل على تنظيم المعارض والأسواق التجارية، وتشكيل لجنة مشتركة من رجال الأعمال بالبلدين لمتابعة الملفات المتصلة بالأنشطة الاقتصادية، من بينها إزالة المعوقات الخاصة بإرسال العمالة المصرية للسوق الليبية، وتوفير مزيد من التيسيرات في منظومة دخول وخروج رجال الأعمال الليبيين من وإلى مصر، بحسب بيان رسمي. التفاصيل

 تخطط إحدى الشركات الدنماركية، لتدشين محطة طاقة شمسية مركزة CSP” في منطقة شرق بورسعيد، بالشراكة مع مستثمر محلى. وقال أحمد عفيفي، العضو المنتدب بشركة سيجما للمقاولات والبنية التحتية، إن شركته تعمل وكيلًا للشركة الدنماركية المتقدمة بعرضها لمستثمر محلي – لم يفصح عنه – بشأن إنشاء محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر. وتابع لصحيفة “البورصة”: “مازلنا في مرحلة المفاوضات مع المستثمر المحلي بشأن تنفيذ المشروع”.

قدرت شركة “سنتامين إيجيبت”، نسبة الذهب في الشحنات التي تصدر للتنقية في كندا من منجم السكري، بنحو 90% من الكمية المستخرجة. وقال يوسف الراجحي، المدير العام للشركة، إن شركته تصدر كميات تتراوح بين 300 و350 كيلوجرامًا من الذهب أسبوعيًا إلى كندا لتنقيتها من الشوائب وتحويلها لسبائك وبيعها بالأسعار العالمية. وأشار إلى أن إجمالي إنتاج الشركة من الذهب بمنجم السكري يقدر بنحو 128.5 طن منذ عام 2010 وحتى أغسطس الماضي. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تغاضت المملكة العربية السعودية خلال العام الماضي إلى حد كبير عن الدول التي لم تمتثل لتخفيضات إنتاج البترول داخل تحالف “أوبك +” وقلصت إنتاجها الخاص أكثر مما اتفقت عليه لتعويض الإمداد المتزايد من دول مثل العراق وروسيا ولكن أوشكت الرياض على إنهاء هذه السياسة في الوقت الراهن. وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج” أنه من المرجح أن يستغل الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي تولى منصب وزير البترول في سبتمبر الماضي أول اجتماع له مع منظمة “أوبك” كوزير نفط سعودي الأسبوع الحالي للإشارة إلى أن المنتج المهيمن في منظمة الدول المصدرة للبترول لم يعد مستعدًا لتعويض عدم امتثال الأعضاء الآخرين.. التفاصيل                                   

أعلنت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار «سامبا كابيتال»، بصفتها مدير اكتتاب أرامكو، عن نتائج اكتتاب الأفراد مع نهايته نحو 4.91 مليون مكتَتِب بعدد 1.48 مليار سهم تتجاوز قيمتها 47.41 مليار ريال، بينما بلغت طلبات المستثمرين من المؤسسات 118.86 مليار ريال في الاثني عشر يوما الأولى من فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.التفاصيل 

عربي ودولي

قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية إن الولايات المتحدة عززت مكانتها كمُصدِر صاف في أسواق البترول العالمية، وهو انعكاس حاد عن أدائها خلال السنوات الماضية، كما أنه أمر يمكن أن يؤثر على علاقاتها مع الحلفاء الأجانب. وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن أكبر منتج ومستهلك للبترول قام بتصدير 89 ألف برميل يوميًا من البترول الخام والمنتجات البترولية المكررة، وهو ما يزيد عما كان مستوردًا في سبتمبر الماضي، ليكون بذلك هذا الشهر هو الشهر الإيجابي اﻷول للميزان التجاري اﻷمريكي للبترول منذ الأربعينيات. التفاصيل

تدرس الإدارة الأمريكية توسيع دائرة حظرها لتصدير الشركات الأجنبية منتجات تحتوي على تقنية أمريكية لشركة هواوي الصينية. وأعربت الولايات المتحدة – وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية أمس عن قلقها من أن أجهزة هواوي قد تحتوي على ثغرات أمنية تسمح للصين بالتجسس على حركة الاتصالات العالمية، وضغطت على حلفائها لحظر استخدام معدات هواوي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الاقتصاد العالمى على موعد مع الانتعاش 2020

قالت وكالة انباء «بلومبرج»، إن اثنتين من أكبر العقبات التى...

مدبولي: تشكيل لجنة مشتركة لتيسير إجراءات الإفراج الجمركى

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن تُشكل...