النشرة البريدية

الواردات تتراجع 24% والصادرات ترتفع 2% في الربع الأول من العام.. مصر لم تطلب مساعدات من صندوق النقد لمواجهة كورونا

الصناعة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم العناوين

إيداع عرض الشراء النهائي لـ”المصرية للنشا” بسعر 8.61 جنيه للسهم

“معمار المرشدي” تخطط لطرح “زهرة” الساحل الشمالي مايو المقبل

رغم كورونا الشركات الناشئة المصرية تواصل جذب المستثمرين (فيديو)

“التنمية الصناعية” يستهدف تمويلات بـ3.5 مليار جنيه ضمن مبادرة “المركزي”

البنوك والبورصة عطلة الأحد والإثنين

155 إصابة جديدة بـ”كورونا” و5 وفيات

” كورونا” يدفع ثروة “جيف بيزوس” للارتفاع 23 مليار دولار

ترامب: تجاوزنا على الأغلب ذروة وباء “كورونا” ونبحث إعادة فتح الاقتصاد

 القصة الرئيسية

الواردات تتراجع 24% والصادرات ترتفع 2% في الربع الأول من العام

حققت الواردات غير البترولية تراجعًا خلال الربع الأول من العام الجاري “يناير – مارس” بنسبة 24%، حيث سجلت 13.814 مليار دولار، مقابل 18.233 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض 4.419 مليار دولار.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الصادرات المصرية غير البترولية، حققت زيادة طفيفة خلال الربع الأول من العام الجاري “يناير – مارس”، بنسبة 2% حيث سجلت 6.728 مليار دولار مقابل، 6.580 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 وبقيمة بلغت 148 مليون دولار.

وأشارت جامع، في بيان أمس، إلى أن هذه المؤشرات ساهمت في انخفاض العجز في الميزان التجاري لمصر بقيمة 4.566 مليار دولار، بنسبة تراجع بلغت 39% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأصدر مستودع بيانات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تقريرًا حول مؤشرات التجارة الخارجية لمصر خلال الربع الأول من عام 2020 (يناير- مارس).

وأشار المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إلى أن 5 قطاعات شهدت وارداتها انخفاضًا كبيرًا خلال الربع الأول من العام الحالي تضمنت قطاع مواد البناء الذي انخفضت وارداته بنسبة 34% حيث سجلت 1.879 مليار دولار، مقارنة بنحو 2.844 مليار دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت واردات الأثاث نسبة انخفاض بلغت 35% حيث سجلت 239 مليونًا مقارنة بـ369 مليونًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما سجلت واردات الصناعات الطبية نسبة انخفاض بلغ 33% حيث بلغت 639 مليون دولار مقارنة بـنحو 951 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن واردات قطاع الكيماويات والأسمدة سجلت نسبة انخفاض بلغت 32% حيث بلغت 1.984 مليار دولار مقابل 2.904 مليار دولار، بينما سجلت واردات الملابس الجاهزة نسبة انخفاض بلغت 29% حيث بلغت 103 ملايين دولار مقارنة بنحو 145 مليون دولار.

وحول أهم الدول المصدرة للسوق المصري أوضح جابر أنها تضمنت الصين بقيمة 2.336 مليار دولار، والولايات المتحدة بقيمة 938 مليون دولار وألمانيا بقيمة 879 مليون دولار، والهند بقيمة 713 مليون دولار وروسيا بقيمة 701 مليون دولار.. التفاصيل

تهنئكم “إيكونومي بلس” بمناسبة الاحتفال بأعياد القيامة المجيد وشم النسيم، وسنغيب عنكم يومي الأحد والإثنين المقبلين 19 و20 أبريل الجاري على أن نستأنف ظهورنا على بريدكم الألكتروني يوم الثلاثاء 21 أبريل، وكل عام وأنت بخير

تطورات كورونا

الصحةأعلنت وزارة الصحة والسكان عن تم تسجيل 155 إصابة جديدة بـ”كورونا” و5 وفيات. وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، هو 2505 حالات من ضمنهم 553 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و183 حالة وفاة. التفاصيل

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي إن مصر لم تتقدم بطلب أي تمويل بسبب أزمة جائحة فيروس “كورونا” المستجد. وأكد أزعور، ردًا على أسئلة الصحفيين، خلال مؤتمر مذاع عن بعد أمس، على هامش اجتماعات الربيع 2020، أن نجاح الدولة المصرية في برنامجها للإصلاح الاقتصادي الذي بدأته في عام 2016، مكنها من تحمل الضغوطات الخارجية في ظل وجود غطاء احتياطي قوي ومستوى نمو كبير وكذلك قطاع مصرفي متمكن وفاعل. التفاصيل

وأكد أزعور أن “الصندوق” يتوقع أن تشهد دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى انكماشًا اقتصاديًا بواقع 3.1% خلال عام 2020، بسبب تداعيات أزمة جائحة فيروس “كورونا” المستجد وهبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها منذ ما يزيد عن عقدين. وأضاف أنه من المتوقع انكماش اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3.3% وهو ما يعادل استبعاد 435 مليار دولار من الناتج الكلي للمنطقة، بعد تخفيض توقعات كل الدول باستثناء مصر إلى مستوى الانكماش، على أن تعاود المنطقة النمو إلى 4.2% في 2021. التفاصيل

وتزامنًا مع إعلان توقعات الصندوق، وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، على حزمة من المبادرات الإضافية للتعامل مع آثار وتبعات جائحة فيروس كورونا المستجد، تمثّلت في دعم وإعفاء، وتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص. وأكد وزير المالية، وزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن عبدالله الجدعان، أن الحكومة اتخذت عددًا من الإجراءات الاحترازية الإضافية، التي تهدف إلى توفير سيولة نقدية للقطاع الخاص ليتمكن من استخدامها في إدارة أنشطته الاقتصادية، والعمل بشكل مستمر على دراسة آثار وتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد وتحدياتها في عددٍ من القطاعات والمناطق، ودراسة فرص معالجتها سواءً بالدعم أو التحفيز أو غيرهما.. التفاصيل

فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ان الولايات المتحدة اجتازت علي الأغلب ذروة وباء فيروس كورونا، واضاف ترامب انه من المقرر الاعلان غدا عن الإرشادات الجديدة الخاصة بإعادة فتح الاقتصاد مرة أخري عبر إجراء مباحثات مع حكام الولايات،وأشار خلال مؤتمر خلية الأزمة الأمريكية انه يمكن لبعض الولايات أن تفتح قبل الاول من مايو اذ يوجد 9 ولايات لديها حالات إصابة يومية اقل من 30 إصابة.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس المحافظين، أمس، إن جولاته بمواقع الإنتاج والمصانع في المحافظات لن تتوقف، حيث تعتبر رسالة إيجابية بمتابعة العمل والإنتاج وتطبيق الإجراءات الوقائية المختلفة، مشددًا على تكليف المحافظين بالغلق الكامل دون تهاون لأي حدائق عامة أو متنزهات أو شواطئ أثناء الاحتفالات بشم النسيم يوم الإثنين المقبل، وفقًا لبيان مجلس الوزراء.
أكدت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في بيان أمس أن مشاريع البنك الدولي بمصر ساهمت في تقليل الآثار السلبية للفيروس، جاء ذلك خلال مشاركتها بالاجتماع الوزاري لمجموعة الأربعة والعشرين الدولية، عبر الفيديو كونفرانس ضمن فعاليات اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

شدد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على أن جميع الشركات المنفذة لمشروع تطوير المزلقانات يجب أن تقوم تسليمها وفقًا للجدول الزمني، جاء ذلك خلال اجتماعين عقدهما الوزير مع الشركات، بحسب بيان الوزارة.

كشف محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن مخاطبة اللجنة الحكومة للمطالبة بتأجيل سداد فواتير الكهرباء والغاز المستحقة على المصانع لمدة 3 شهور، على أن يتم استردادها تدريجيًا من المصانع فور انحسار أزمة كورونا خلال مدة 6 شهور، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أن الحكومة وعدت بدراسة تلك المطالب والبت.

فيما تقدم النائب أحمد الخشب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن تعنت بعض الجمعيات وشركات تمويل المشروعات المتناهية الصغر في تأجيل سداد أقساط المواطنين محدودي الدخل، وفقًا لصحيفة “المال”.

كما طالبت لجنة النقل والمواصلات في البرلمان، برئاسة النائب هشام عبدالواحد، الحكومة بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة للشاحنات المكدسة بميناء نويبع، لتسهيل نقلها عبر الميناء والتأكيد على اتخاذ كل إجراءات السلامة الصحية المتبعة.
قال الدكتور سمير عارف، رئيس جمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان، إن أزمة كورونا لم تخفض إنتاج مصانع المنطقة بأكثر من 10%، بفضل التدابير الوقائية التي تنبّهت لها إدارة الجمعية لضمان تشغيل آمن للمصانع.

أفصحت شركة دايس للملابس الجاهزة في بيان للبورصة المصرية أمس عن تأجيل شحنات تصدير إلى أوروبا، نتيجة للحظر المؤقت المفروض بالأسواق الأوروبية. وبحسب بيان آخر للشركة فقد حققت خلال 2019 صافي ربح بلغ 115.2 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بقيمة 160.08 مليون جنيه في 2018.

أعلن باسم الشنواني، نائب رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، في بيان أن عدد الشركات التي أعلنت مشاركتها بميثاق شرف “معا” الذي أطلقته الجمعية للحفاظ على العمالة، بلغ حتى الآن 100 شركة.

أصدرت شركة “كوليرز إنترناشيونال”، العاملة بمجال العقارات التجارية، تقريرًا حول تأثير وباء “كورونا” على قطاع التطوير وتجارة التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقال التقرير إن مئات الآلاف من متاجر التجزئة حول العالم لا تزال مغلقة، سواء بصورة طوعية أو التزامًا بإجراءات الحظر المفروضة من قبل الحكومة، مما يؤثر بصورة كبيرة ليس فقط على عمليات البيع المادية بل ويحد أيضًا من قدرة المتاجر على تجهيز الطلبات المشتراة من خلال خدمات التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت.  

فيما قالت غرفة المنشآت الفندقية في بيان أمس إنها شددت علي جميع الفنادق بالالتزام بالحد الأقصى لاستقبال النزلاء والمقدر بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية لكل فندق ضمن الفنادق الواقعة خارج المحافظات السياحية.

قالت صحيفة “المال” إن هناك اعتراضًا من عدد من أصحاب الشاحنات المبردة التي تقوم بنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق السعودي على الإجراءات الأخيرة التي طبقتها السعودية منذ بدء تفشي فيروس كورونا، والتي تلزم المستورد بالتنسيق مع سائق محلي بالأراضي السعودية لاستقبال البضائع المصرية على أن يقوم بقيادة الشاحنة وتعود مرة أخرى بالعبارة المتجهة الى مصر.

أعلن بنك مصر في بيان أمس ظهور 4 حالات إصابة بين موظفيه بفيروس كورونا بفرع البدرشين بالجيزة، وعلى إثره تم إغلاق البنك لمدة أسبوع لإجراء أعمال التعقيم.التفاصيل

قال تقرير لموقع عقار ماب إن الطلب العقاري سجل تراجعًا غير مسبوق خلال شهر مارس، حيث انخفضت قيمة مؤشر عقار ماب لأقل قيمة تم تسجيلها خلال آخر 5 سنوات.

وفي هذا الصدد أكد أسامة سعد الدين، المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، لصحيفة “الشروق” أن هناك تراجعًا في الطلب بسبب تزايد المخاوف لدى المواطنين من انتشار فيروس كورونا على نطاق أوسع، مشيرًا إلى جانب تباطؤ تسليم الوحدات السكنية الأمر الذي يصاحبه عدم دفع العملاء أقساط التسليم.

قررت الشركة القابضة للسياحة والفنادق تخفيض راتب رئيس الشركة بنسبة 25%، وترحيل 20% من رواتب العضو المنتدب للشركة ورؤساء الشركات التابعة والأعضاء المنتدبين المتفرغين للإدارة ورؤساء مجلس الإدارة والأعضاء المنتدبين بالشركات التي تساهم فيها الشركات التابعة بنسبة 50% وأكثر، وترحيل 20% من مخصصات مجالس الإدارة لهذه الشركات اعتبارًا من تاريخه، بحسب صحيفة المال.

وفي الولايات المتحدة كشفت النتائج المالية، لـ3 من كبار البنوك الأمريكية، (جولدمان ساكس، وأوف أمريكا، وسيتي جروب) عن انخفاض حاد في أرباح البنوك الثلاثة خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، بنسبة بلغت 49% و48% و46% على الترتيب، نتيجة للتداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا. وأظهرت بيانات بنك أوف أمريكا الصادرة أمس الأربعاء، أن أرباح البنك سجلت تراجعًا حادًا خلال الربع الأول من العام بنسبة بلغت 48% بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.. التفاصيل

كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة، ارتفعت بأكثر من 19 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، مسجلة قفزة غير مسبوقة، مع تقليص شركات التكرير النشاط بسبب انحدار الطلب نتيجة لجائحة فيروس كورونا. التفاصيل

وهوت أسعار النفط بشدة في معاملات أمس الأربعاء، متأثرة بإعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فيما أظهرت توقعات مؤسسات دولية انهيار الطلب العالمي إلى أدنى مستوياته في ربع قرن.. التفاصيل

قال الخبير الاقتصادي الدولي محمد العريان، إن البنوك الأمريكية لا تتردد في تجنيب مليارات الدولارات، في صورة مخصصات لخسائر القروض الناجمة عن فيروس كورونا، لأن ذلك يسمح لها بإخفاء الزيادات الهائلة في إيرادات التداول الفصلية. وأقر المستشار الاقتصادي لمجموعة “أليانز” في مداخلة على شبكة “سي إن بي سي” أن البنوك بالتأكيد ترفع مخصصات الائتمان تحسبا لموجة من التعثر مرتبطة بالوباء. وأضاف أن “البنوك وصندوق النقد الدولي والجميع يتوقعون موجة من التعثر، فنحن نمر بأسوأ أزمة منذ الكساد الكبير”.. التفاصيل

قفزت ثروة جيف بيزوس، مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية “أمازون” وأغنى رجل في العالم، بقيمة 6.4 مليار دولار أمس الثلاثاء، بعدما ارتفع سهم الشركة 5% في وول ستريت. وبذلك تكون ثروة جيف بيزوس قد ارتفعت بقيمة 23.6 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، 2020، لتتجاوز حاجز 138 مليار دولار، رغم التداعيات الكارثية لانتشار فيروش كورونا على اقتصاد العالم بأسره.. التفاصيل

فيديو اليوم

اقتنصت الشركات المصرية الناشئة حصة الأسد من صفقات التمويل والاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط بـ40 صفقة جديدة خلال الربع الأول من 2020 رغم تفشي فيروس كورونا. في حين احتلت الإمارات المركز الأول من حيث قيمة التمويلات في تلك الصفقات.. تعرف على التمويلات وأسماء الشركات الناشئة المصرية في التقرير التالي.

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري، أمس، عن تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في السوق المصرية يومي الأحد والإثنين المقبلين 19 و20 أبريل الجاري وذلك بمناسبة الاحتفال بأعياد القيامة المجيد وشم النسيم، على أن يستأنف العمل بالبنوك يوم الثلاثاء 21 أبريل، كما أعلنت البورصة المصرية أيضًا عن تعطيل العمل بالبورصة يومي الأحد والإثنين المقبلين لنفس السبب، على أن تستأنف نشاطها يوم الثلاثاء المقبل. التفاصيل

قال حمدي عزام، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية إن إجمالي عدد الشركات التي تم حصرها من جانب بنك التنمية الصناعية، ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الصناعي بلغت 87 شركة، بإجمالي تمويلات 3.5 مليار جنيه،وأضاف عزام في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن بعض هذه الشركات حصل بالفعل على تمويلات وعددهم 22 شركة بحجم تمويلات بلغت 892 مليون جنيه كما توجد حالات تم الموافقة عليها ويتم استيفاء الأوراق بقيمة تبلغ حوالي 2.2 مليار جنيه بالإضافة إلى 17 شركة تحت الدراسة بقيمة 472 مليون جنيه.. التفاصيل

تقدمت شركة كايرو ثري ايه الدولية للصناعات بعرض الشراء الكامل لشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز وجارٍ دراسته من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، وقالت الهيئة في بيان أمس إن الشركة تقدمت بعرض شراء بقيمة 8.54 جنيه للسهم، ثم عدلته إلى 8.61 جنيه بناءً على رأي الهيئة بألا يقل السعر عن متوسط سعر الإقفال في البورصة خلال الثلاثة اشهر السابقة على تاريخ إيداع مشروع عرض الشراء.

قررت الجمعية العامة لبنك بلوم مصر زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بمبلغ مليار جنيه من أرباح البنك ليصبح رأس المال 3 مليارات جنيه، في إطار سعي البنك لتعزيز حصته السوقية، ودعم مركزه المالي ولزيادة معدل كفاية رأس المال والقاعدة الرأسمالية للبنك، بحسب بيان. التفاصيل

قال ممدوح أبو العزم، رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، لموقع “أموال الغد” إن الصندوق سيتقدم في غضون شهر بخطة استثمار 10% من أمواله البالغة 3 مليارات جنيه بالبورصة المصرية إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها.

كشفت مصادر مطلعة بقطاع التأمين لموقع “أموال الغد” عن مخاطبة شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية – بتروجت، شركات تأمينات الممتلكات العاملة بالسوق لتغطية أصول الشركة وممتلكاتها التي تصل قيمتها إلى 3.5 مليار جنيه ضد جميع الأخطار للعام المالي المقبل.

تخطط شركة معمار المرشدي لطرح 2000 وحدة سكنية ضمن المرحلة الأولى بمشروع “زهرة” بمنطقة سيدي عبدالرحمن مايو المقبل ضمن خطة الشركة التسويقية للمشروع. وقال المهندس حسن مرشدي، المدير التنفيذي لشركة “معمار المرشدي” إن المشروع يقام على مساحة 900 فدان ويضم وحدات سكنية متنوعة تلائم القوة الشرائية للعملاء المستهدفين.

أخبار الخليج 

قال مصدران امس الأربعاء إن السعودية تلقت طلبات اكتتاب مجمعة بقيمة تزيد عن 35 مليار دولار لبيع سندات مزمع على ثلاث شرائح، وحددت المملكة سعرا استرشاديا أوليا عند نحو 315 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية للسندات البالغ أجلها خمس سنوات ونصف السنة، ونحو 325 نقطة أساس لسندات لأجل عشر سنوات ونصف السنة و5.15 بالمئة للسندات البالغ أجلها 40 عاما.

عربي ودولي

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية الأربعاء أن قرارًا بتعليق دين الدول الإفريقية يشكل “مرحلة لا بد منها” لمساعدة القارة على تجاوز أزمة فيروس كورونا المستجد، بانتظار إلغاء هذه الديون بالكامل.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية