الذهب عقارات النشرة البريدية

سقوط حر للنفط الأمريكي .. مقترح بزيادة حد الإعفاء الضريبي الشخصي إلى 9 آلاف جنيه

القباج

أهم العناوين

الطاقة المتجددة” تسترد مليار جنيه من مستحقاتها لدى عدد من الجهات

“الرقابة المالية” تحظر الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

بنوك استثمار ترجح تثبيت سعر الفائدة في مايو

شركـات الاستثمار العقاري تراجع خطط 2020

تسجيل 189 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 وفاة

وقف تحصيل الضريبة العقارية من المنشآت السياحية لحين صدور القانون الجديد

كورونا يرفع استخدامات “تيك توك” و”فيسبوك” في مصر لمستويات قياسية

هل يتجه العالم نحو نظام عالمي جديد؟

 القصة الرئيسية

النفط الأمريكي تحت الصفر لأول مرة في التاريخ

للمرة الأولى في التاريخ سجلت عقود النفط الأمريكي تراجعًا دفعها إلى ما دون الصفر لتهبط إلى سالب 37.6 دولار للبرميل. وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط للتسليم في مايو بنحو 306%، فيما تراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 9.2% إلى 25.43 دولار للبرميل.

ويأتي هذا التراجع نظرًا لكون أمس الإثنين هو آخر يوم لعقود تسليم مايو ولا يرغب المشترون بالاستلام في هذا الشهر لعدم قدرة المخازن الأمريكية والآبار على استيعاب الإنتاج.

ويأتي ذلك في ظل مخزونات قياسية في ظل إغلاق معظم اقتصادات العالم الكبرى، وتوقعات متشائمة للطلب على الخام، لكن عقود الخام الأمريكي تسليم يونيو حافظت على أسعارها قرب 22 دولارًا للبرميل نظرًا لبدء خفض الإنتاج المتفق عليه بين تحالف “أوبك+” سيدخل حيز النفاذ مطلع مايو، كما سيبدأ فتح الاقتصادات تدريجيًا أيضًا ما يشير لوضع أفضل خلال شهر يونيو.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، مؤخرًا، انكماش الطلب على النفط بواقع 23.1 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، و9.3 مليون برميل يوميًا خلال 2020، كما توقعت انكماشًا قياسيًا للمعروض في أسواق النفط بـ 12 مليون برميل يوميًا في مايو بعد اتفاق خفض الإنتاج.

وفي 12 أبريل الجاري، تم الاتفاق التاريخي بين دول تحالف “أوبك+” على خفض الانتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من مايو المقبل، خلال الاجتماع الذي عُقد برئاسة السعودية عبر دائرة تليفزيونية الأحد الماضي. وفقد النفط نحو ثلثي قيمته خل الربع الأول 2020 في أسوأ أداء فصلي تاريخيًا.

وقال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن تراجع الأسعار حاليًا أثبت عدم اقتناع السوق بتخفيضات أوبك، ويظل النفط تحت ضغط تأثيرات فيروس كورونا. وأكد أن أسعار النفط لن تبدأ الاستقرار حتى يتم رفع القيود التي اتخذتها الدول حول العالم لمكافحة كورونا، وسيظل النفط يتجه للانخفاض، مع تقيده بنطاق تداول حول المستويات الحالية. وأضاف كمال أن شركات بترول عالمية أصبحت تحقق خسائر في ظل تراجع أسعار النفط عن 30 دولارًا للبرميل، ما دفعها إلى تخفيض استثماراتها البترولية.

وأشار إلى أن منتجي الزيت الصخري هم الأكثر تضررًا لارتفاع تكاليف الإنتاج مما أدى لقيام العديد من الشركات بخفض إنتاج النفط الصخري من مناطق امتيازها حول العالم. التفاصيل

من ناحية أخرى توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، انخفاض الاستثمارات في الاستكشاف والإنتاج بشكل كبير في عام 2020، مدفوعة بتأثيرات فيروس كورونا وتوترات الطلب على البترول. وقالت أوبك في تقريرها لشهر أبريل، إن دراسة أجرتها شركة “Rystad Energy”، افترضت سيناريوهين لمتوسط أسعار النفط العام الحالي، الأول ارتداده إلى 34 دولارًا للبرميل، أو بقائه عند 25 دولارًا كسيناريو ثانٍ.. التفاصيل

وأعلنت شركة هاليبورتون الأمريكية، عملاق خدمات حقول النفط، أمس، عن خسارة قدرها مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري 2020، ومخصصات لانخفاض القيمة بنحو 1.1 مليار دولار بينما قدمت توقعات قاتمة بشأن حقول النفط الصخري في أمريكا الشمالية بعد تراجع الأسعار جراء فيروس كورونا، بحسب وكالة رويترز.. التفاصيل

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، عن شفاء 89 من المصابين بفيروس كورونا وخروجهم من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 821 حالة حتى أمس. وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة إنه تم تسجيل 189 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم شخص أجنبي، لافتًا إلى وفاة 11 حالة. وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، هو 3333 حالة من ضمنهم 821 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و250 حالة وفاة. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء على تجميد تحصيل الضريبة العقارية من المنشآت السياحية والفندقية وذلك لحين صدور قانون الضريبة العقارية الجديد، كما وافق المجلس على تأجيل سداد كافة المستحقات على المنشآت السياحية والفندقية لمدة 3 شهور قابلة للتجديد مرة أخرى دون غرامات أو فوائد تأخير.

وبحسب صحيفة الشروق، أشار خطاب أرسله مجلس الوزراء، إلى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إلى الموافقة على تأجيل سداد وجدولة المديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية طوال فترة انحسار السياحة الوافدة على أن يكون السداد بداية من شهر أكتوبر المقبل أو بعد 3 أشهر من انتهاء ازمة فيروس كورونا أيهما أطول، وعلى أن تتم جدولة سداد المستحقات والمديونيات خلال 36 شهرًا من بدء السداد مع النظر في مد المهلة بعد انتهاء هذه الفترة على أن يشمل هذا القرار شركات الطيران التابعة لوزارة الطيران المدني.

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة ستقدم دعمًا نقديًا استثنائيًا لـ200 ألف أسرة لمدة 3 شهور فقط لمعاونتهم على مواجهة تداعيات كورونا ضمن برنامج المساعدات النقدية المشروطة تكافل وكرامة، مشيرة إلى أنه كان من المقرر إضافة 60 ألف أسرة جديدة بحلول يوليو المقبل إلى مستفيدي البرنامج، ولكن نظرًا لتداعيات الفيروس تم استعجال إضافتهم حاليًا دون الانتظار ليوليو مع زيادة أعدادهم لتصبح 160 ألف أسرة بدلًا من 60 ألفًا فقط. التفاصيل

 وأوضحت أن الوزارة ستبدأ الشهر المقبل تجربة صرف المعاشات عن طريق الهاتف المحمول لنسبة من أصحاب المعاشات التأمينية في محافظتي بورسعيد والأقصر، إلى جانب عزم الوزارة إعداد مشروع قانون لكبار السن فوق 70 عامًا يتيح عدة مزايا منها توصيل قيمة المعاش إلى منازلهم، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ارتفاع مؤشرات استخدام خدمات الاتصالات والإنترنت في مصر خلال شهر مارس وأبريل، فيما أظهرت بيانات الجهاز زيادة كبيرة في استخدام التطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي، خاصة تطبيق الـ”تيك توك”، وموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. وأوضح الجهاز ـ في تقرير له أمس، أن ارتفاع مؤشرات استخدام خدمات الاتصالات والإنترنت في مارس وأبريل، جاء في ظل الإجراءات الاحترازية وتطبيق حظر التجول واستكمال العملية التعليمية لطلاب المدارس والجامعات بنظام التعلم عن بعد.. التفاصيل

جددت وزارة القوى العاملة نفيها لما تم تداوله بشأن إطلاق وزارة المالية أطلقت رابطًا للتسجيل لمرحلة ثانية لفئة العمالة غير المنتظمة للحصول على إعانة مالية بقيمة 500 جنيه، وفقًا لبيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

كشف عماد برسوم، العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر، عن إرجاء شركته إطلاق الصندوق الثاني للاستثمار المباشر حتى مطلع النصف الثاني من العام الجاري، بضغط تداعيات أزمة كورونا، لافتًا إلى أنه كان من المقرر إطلاق الصندوق مطلع إبريل الجاري برأسمال 200 مليون دولار.

قالت مصادر مسئولة إنه تم غلق مصنع سيراميكا أوميجا بمدينة العاشر من رمضان عقب التأكد من إصابة نحو 3 عاملين بالمصنع بفيروس كورونا، وإخضاع 1000 عامل بالمصنع للعزل المنزلي لمدة 14 يومًا، بحسب موقع أموال الغد.

تعقد مجموعة سيتي سكيب مصر اجتماعًا خلال الأسبوع الجاري عبر تقنية “فيديو كونفرانس” لمناقشة تأثير انتشار فيروس كورونا على القطاع العقاري في مصر، وبحسب موقع “أموال الغد” يناقش الاجتماع الوضع الحالي للسوق العقاري المصري وتوقعات العمل بالسوق خلال الفترة المقبلة مع مقارنة السوق العقاري المصري بأسواق المنطقة، مع اكتساب فهم لتأثير فيروس كورونا على المدى الطويل على قطاع العقارات، وكذلك التعرف على كيفية تعامل الصناعة العقارية مع الوضع الحالي.

بينما بدأت شركات الاستثمار العقاري مراجعة خطط التطوير والتسويق بمشروعاتها بعد انتشار فيروس “كورونا”، ويترقب العاملون في قطاعات التطوير والتسويق العقاري انتهاء الأزمة؛ للبحث عن فرص تسويقية لزيادة مبيعات 2020. وقرر عدد من المطورين تأجيل مشروعاتهم الجديدة التي كان من المقرر طرحها خلال العام الجاري، ضمن خطط توسعات الشركات، بالإضافة لوضع آليات تضمن استمرار حركة المبيعات حتى لو بشكل جزئي لحين انتهاء الأزمة.

كشفت لنا جائحة (كوفيد- 19) الكثير من نقاط الضعف في النظام العالمي. ورغم خبراتنا المتراكمة في إدارة الأزمات، فإن هذا الفيروس استطاع عزلنا جميعًا في بيوتنا. هل حان الوقت للتغيير؟ أم أننا الآن على أعتاب نظام عالمي جديد- حقبة جديدة ستشكل علامة فارقة يذكرها التاريخ؟ وهل سيكون العالم بعد أزمة كورونا هو ذاته العالم كما كان قبلها؟ كلها تساؤلات بمقال خلود العميان رئيس تحرير فوربس الشرق الأوسط .. التفاصيل

حذرت شركة الاستشارات الإدارية “ماكينزي”، من أن ما يقرب من 60 مليون وظيفة في دول الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة معرضة للخطر بسبب جائحة وباء كورونا. وقالت “ماكينزي”، في تقرير أمس إن معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي قد يقفز من 6% إلى أكثر من 11%، وسيظل مرتفعًا لسنوات ما لم يتم احتواء المرض سريعًا. وتتوقع “ماكينزي” أن واحدة من كل أربع وظائف في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عرضة لخطر انخفاض ساعات العمل أو الأجور أو الإجازات المؤقتة أو تسريح العمالة بصورة دائمة، وتواجه وظائف مثل المحاسبين والمهندسين المعمارين التي لا تتطلب اتصالًا وثيقًا بالآخرين خطرًا أقل، إلى جانب تلك التي تقدم خدمات أساسية مثل الشرطة.. التفاصيل

إنفوجراف

أهم الأخبار

يلقي وزيرا المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، البيان المالي للموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية للعام المالي المقبل ٢٠٢٠/٢٠٢١، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب.

وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في تصريحات لصحيفة “المصري اليوم”، عن الانتهاء من مناقشة وإقرار ٦ قوانين مع اللجان المختصة بالمجلس (الخطة والموازنة، والقوى العاملة)، منها ما يتعلق بالإجراءات الاستثنائية التي قررتها الحكومة مؤخرًا لمواجهة تداعيات ازمة انتشار فيروس “كورونا” محليًا، ومنها ما يرتبط بما تتضمنه الموازنة الجديدة من علاوات وحوافز للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

في وقت أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بزيادة حد الإعفاء الشخصي إلى 9 آلاف جنيه بدلًا من 7 آلاف جنيه حاليًا ضمن تعديلات مشروع قانون ضريبة الدخل الذي قدمته وزارة المالية والذي يتضمن زيادة حد الإعفاء من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه. وطالبت اللجنة الحكومة بضرورة تقديم جداول تفصيلية توضح مستويات الدخل بعد الضريبة في ظل التعديلات المطروحة بالمقارنة بالقانون قبل التعديل ليتسنى لها التأكد من تحسن دخول العاملين بالدولة. 

رجحت وحدات بحوث في بنوك استثمار محلية أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة الأساسية في اجتماعها شهر مايو المقبل، مستندة إلى معدلات التضخم، والتي شهدت تسجيل معدل التضخم العام السنوي 5.1% في مارس الماضي، منخفضًا بنحو طفيف عن قراءة فبراير عند 5.3%، بينما سجل المعدل الشهري للتضخم 0.6%، وفقًا لتقرير أعدته صحيفة المال.

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار بلتون إن النظرة المستقبلية للتضخم في مصر ما زالت محتواة إلى حد كبير وفقًا لتوقعاتها، خاصةً مع تراجع أسعار البترول مما سيدعم الحفاظ على معدلات التضخم في نطاق مستهدف المركزي عند 9% (±3%) بنهاية 2020، وهو ما يعزز توقعات الإبقاء على أسعار الفائدة لاسيما بعد التخفيض الاستثنائي في مارس الماضي واقع 3%.

فيما ترى وحدة أبحاث بنك الاستثمار نعيم أن البيانات الأخيرة الصادرة حول معدلات التضخم إيجابية لكل من صانعي السياسات والسوق المحلي بشكل عام وعلى هذا الأساس، تظل أسعار الفائدة الحقيقية أعلى من 7٪. في حين أشارت وحدة أبحاث شركة مباشر إلى أنه بناء على الارتفاع الأخير لمجموعة الأغذية والزيادة المتوقعة خلال شهر رمضان فإنه من المرجح تثبيت سعر الفائدة.

استردت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مليار جنيه من مستحقاتها لدى بعض الجهات المختلفة ومن المقرر استرداد 500 مليون جنيه خلال العام المقبل. وقال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إن فض التشابكات المالية بين الهيئة وبنك الاستثمار القومي ووزارة المالية والضرائب ساهم في نجاح جهود الهيئة للتحول للعمل الاقتصادي وإنهاء مشكلات ديونها القديمة. وأشار إلى ارتفاع معدلات إنتاج مصر من الطاقات النظيفة بنسبة 24% العام الجاري، وتم سداد 6.2 مليار من ديون الهيئة المتراكمة منذ حوالي 30 عامًا للدولة والبالغ إجماليها 10.5 مليار جنيه. 

كشف د. محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على إجراء تعديل على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بإضافة بند جديد للشروط العامة لقيد الأوراق المالية بجداول البورصة يقضى بالفصل بين وظيفة رئيس مجلس الإدارة ووظيفة العضو المنتدب “الرئيس التنفيذي” للشركة، وذلك استنادا لأفضل التجارب والممارسات العالمية في تطبيق قواعد حوكمة الشركات التي تم مناقشتها بورقة عمل قدمها مركز المديرين المصري. التفاصيل

فيديو اليوم 

أصبح تطبيق “زووم” للتواصل عبر الفيديو أهم التطبيقات الإلكترونية في زمن “كورونا، يعتمد عليه الأصدقاء والعائلات التي تفرقت بها السبل بسبب الفيروس، للقاء إلكترونيا كما أصبح بديلا للمؤتمرات واللقاءات الرسمية ومجالس إدارات الشركات عن بعد، لكن من هو مؤسس تطبيق “زووم” وكيف كانت رحلته لمليارات الدولارات؟

نتابع

تخطط الشركة العالمية للنقل الدولي والخدمات اللوجستية لضخ استثمارات بقيمة 10 ملايين جنيه السوق المصري خلال العام الجاري. وقال المهندس حمدي مبروك، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الشركة تسعى لتعزيز اعمالها بقطاع الشحن والتفريغ، وتقديم خدمة متنوعة للعملاء، موضحًا أن الشركة تستهدف تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية خلال الفترة الحالية، وذلك من خلال التركيز على انشاء بعض المخازن الكبرى وتطبيق احدث نظم وبرامج التخزين وتجميع البوالص وتدشين ساحات لتداول الحاويات بما يساعد على تعزيز موقع الشركة بالسوق الملاحية.

أعلن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، أنه بدءًا من غد الثلاثاء، سيُتاح للمستثمر أو من ينوب عنه، حجز موعد الحصول على الخدمات المقدمة بمراكز خدمات المستثمرين عبر الموقع الإلكتروني للهيئة. وأوضح في بيان أمس، أن حجز الموعد سيتم من خلال إتباع خطوات تبدأ بالتسجيل على موقع الهيئة، وإدخال البريد الإلكتروني، ثم الدخول على الرابط الخاص بالخدمة، إذا كنت مستخدم جديد ستقوم بالضغط على “تسجيل” لإنشاء حساب جديد.. التفاصيل

توقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن تتراجع مساحة زراعة القطن في مصر خلال الموسم 2020-2021 إلى 65 ألف هكتار مقابل 100 ألف هكتار الموسم الماضي، بمعدل انخفاض 35%، ما سينعكس على تراجع الإنتاج بواقع 30%، نتيجة انخفاض أسعار القطن في 2020 ووجود مخزون من المواسم السابقة.

يستهدف صندوق تطوير العشوائيات الانتهاء من تنفيذ 357 منطقة غير آمنة في عدد من محافظات الجمهورية وذلك بقيمة تقدر بحوالي 34.2 مليار جنيه، وبحسب مستند حصلت عليه صحيفة “المال” فإنه جارٍ طرح تنفيذ 48396 وحدة سكنية جديدة في 59 منطقة بتكلفة تقدر بحوالي 9.7 مليار جنيه.

ذكر أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في بيان أنه تم إلغاء قرار تشديد الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية للكويت بعد نجاح المفاوضات الفنية مع الجانب الكويتي، مما سيسهم في زيادة الصادرات بعد أن تأثرت سلبًا خلال أخر عامين.

حقق صندوق حماية المستثمر صافي ربح بلغ 285.7 مليون جنيه خلال 2019 مقابل أرباح بلغت 263 مليون جنيه خلال العام السابق بنسبة ارتفاع بلغت 8.6%، وارتفع إجمالي أصول الصندوق المتداولة إلى 3.1 مليار جنيه مقابل 2.6 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وفقًا لموقع أموال الغد.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية على تقديم عروض الشراء واعتماد دراسة القيمة العادلة ومعاملات المبادلة للاستحواذ على 5 شركات تابعة عن طريق مبادلة الأسهم دون الخيار النقدي، وهي شركات الجيزة العامة للمقاولات، والمتحدة للإسكان، والصعيد العامة للمقاولات، والقاهرة للإسكان، والكابلات الكهربائية، وفقا لصحيفة “المال”.

قال إبراهيم المناسترلي، مصفى الشركة القومية للأسمنت، إنه تم الانتهاء حتى الآن من إجراءات التسوية مع أكثر من 1050 عامل وموظف تابعًا للشركة بقيمة مالية تصل لنحو 400 مليون جنيه، وما زال يتبقى 950 عاملًا جاري السير في إجراءات ترضيتهم، بحسب موقع أموال الغد.

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة ريد ترافيل إكزيبشنز، عن تأجيل نسخة معرض سوق السفر العربي لعام 2020، إلى العام المقبل 2021، في مركز دبي التجاري العالمي، وقالت الشركة في بيان، اليوم الأحد، إن النسخة المقبلة من المعرض ستعقد خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 19 مايو 2021 في مركز دبي التجاري العالمي.التفاصيل

عربي ودولي

أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي، أن ثلاث دول قامت بشراء كميات كبيرة من الذهب خلال شهر مارس الماضي بلغ إجماليها نحو 43 طنًا من المعدن الأصفر. وبحسب البيانات الصادرة عن الصندوق، أمس، قامت تركيا بزيادة احتياطياتها من الذهب بمقدار 26.92 طن إلى 601.38 طن في مارس، وفقًا لوكالة رويترز. وأشارت البيانات أيضًا إلى أن روسيا رفعت حيازاتها من المعدن النفيس الشهر الماضي بواقع 8.96 طن لتصل إلى 2299.22 طن. وأوضحت بيانات الصندوق أن اوزبكستان رفعت حيازاتها من المعدن الأصفر بمقدار 7.47 طن إلى 338.10 طن. في المقابل، أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن ألمانيا خفضت احتياطياتها من الذهب بمقدار 2.33 طن إلى 3364.26 طن في مارس. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

الاقتصاد العالمى بانتظار ركود جديد رغم التوقعات المتفائلة بعد الإعلان عن لقاح «كورونا»

بيانات «بلومبرج إيكونوميكس» تشير إلى تراجع مزدوج الأرقام فى الناتج...

بنك القاهرة مشارك رئيسي في معرض CAIRO ICT 2020 بباقة من خدماته ومنتجاته الرقمية

يشارك بنك القاهرة فى فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo...

منطقة إعلانية