النشرة البريدية

الحكومة تدرس عودة الرحلات الجوية تدريجيًا يونيو المقبل.. “فيتش”: نمو الاقتصاد المصري سيبقى قويًا في الـ5 سنوات المقبلة

مجلس الوزراء

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

70 مليون يورو قيمة صفقة استحواذ تحالف «رى لاب» على “ميتاميد”

“تانا أفريكا” تستحوذ رسميا على حصة أقلية بمستشفيات “مبرة العصافرة”

معدلات الإصابة بـ”كورونا” تواصل الصعود وتسجل 1367 حالة

“الطاقة المتجددة” تدرس مشروعات لإنتاج الكهرباء من الشمس والرياح

17.6 % تراجعا فى إنتاج مصر من الصلب الخام خلال في أبريل

“كوليرز انترناشيونال” تتوقع تعافى عائدات السياحة العام المقبل

أثرياء الشرق الأوسط يتحولون للاستثمارات الآمنة بعد انهيار النفط و”كورونا”

القصة الرئيسية

الحكومة تدرس عودة الرحلات الجوية تدريجيًا يونيو المقبل

تعود الحركة في المصالح والهيئات والحكومية اليوم بعد توقف كامل لأغلبها على مدار أيام الإجازة خلال الأسبوع الماضي بمناسبة عيد الفطر، في وقت بدأ الحديث عن عودة حركة الطيران تماشيا مع خطة الحكومة لعودة العمل وفتح الاقتصاد بشكل تدريجي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه سيتم النظر إلى العودة التدريجية للرحلات الجوية في النصف الثاني من يونيو أو النصف الأول من شهر يوليو. وأشار سعد في برنامج “على مسئوليتي ” المذاع أمس على قناة “صدى البلد” إلى أن بعض شركات الطيران العالمية أعلنت استعدادها لاستئناف رحلاتها إلى مصر مطلع شهر يوليو . وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء إنه سيتم عقد اجتماع خلية الأزمة في وقت لاحق خلال الأسبوع المقبل. وأوضح أن المصالح الحكومية تعمل بطاقة أقل وأن قرار إعطاء إجازة للحوامل وكبار السن لا يزال ساريا حتى منتصف يونيوالتفاصيل

ونوه سعد إلى الاستمرار في إغلاق المقاهي والسينما والكافيهات حتى 15 يونيو، لافتا إلى أنه من الوارد إعادة النظر في الأنشطة الرياضية. وأكد أن ارتداء الكمامة إجباري في كل الأماكن المغلقة والشركات الحكومية والخاصة والبنوك والجامعات.

في حين قال الطيار رشدى زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب، أن الشركة على استعداد لتشغيل حركة الطيران الخارجي، وفى انتظار قرار الحكومة بالموافقة. وأشار “زكريا” لعمل الطيران الداخلي وطيران الشحن يعمل ووجود حجز في جميع منافذ مصر للطيران. وأضاف أن الإجراءات المتبعة على متن مصر للطيران هي ارتداء الكمامة وتعقيم الطائرات قبل الإقلاع وبعد هبوط الطائرة فضلاً عن تعقيم المطارات.

وعن حقيقة التباعد على متن طائرات مصر للطيران قال ”زكريا” حتى الآن لم يتم الفصل في تباعد الأفراد فيما بينهم على متن الطائرة، نظرا للإقبال الضعيف على السفر، موضحا أن تبادل الطيران بين الدول متوقف على قرار الحكومة برفع الحظر. التفاصيل

أهم الأخبار

قالت مؤسسة فوكس إيكونوميكس، إن مصر تتجه لفتح تدريجى لاقتصادها بعد فرضها إجراءات احترازية ومنذ مارس الماضى، وإن ذلك يخفف التحديات الاقتصادية نسبيًا. وتوقعت أن يبقى التضخم تحت سيطرة البنك المركزى، وفى إطار مستهدفاته، ليسجل فى المتوسط %6.1 خلال العام المالى 2020، و%7.3 خلال العام 2021. كما كشف استبيان أجرته “برايس وتر هاوس” أن %75 من المديرين الماليين فى عدد من البلدان بينهم مصر والسعودية والإمارات والأردن، يرون إنهم قادرين على تقديم الخدمات مع تنفيذ جميع سبل الوقاية، فيما كان %70 منهم واثقون على توفير بيئة عمل آمنة لموظفيهم. وقال %49 من المشاركين فى الاستبيان الذى شمل 867 مديراً مالياً، من 24 دولة، أن هناك اتجاه لجعل العمل عن بعد خيار متاح دائمًا أينما كان ذلك ممكن، بينما قال %48 منهم أنهم يتجهوا لتسريع الاعتماد على النظم التكنولوجية كحل دائم.

في الوقت ذاته توقعت شركة الأبحاث الدولية فيتش سوليوشنز، أن ينمو الاقتصاد المصري بقوة خلال الخمس سنوات المقبلة، بفعل الاستهلاك الخاص، كما ستنمو الاستثمارات بسرعة على المدى المتوسط. وقالت “فيتش سوليوشنز” التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتمانى، في تقرير لها أمس إن الاقتصاد المصري سيبقى قويًا على المدى المتوسط، بفضل الاستثمارات القوية وتعافي بيئة الاستهلاك. وأضافت أن الاقتصاد المصري سيكون في حاجة إلى مزيد من الإصلاحات الهيكلية للحفاظ على معدلات نمو مرتفعة على المدى الطويل. وتوقعت أن يبقى الاقتصاد قويًا خلال السنوات الخمس المقبلة، بفعل الاستهلاك الخاص كما ستنمو الاستثمارات بسرعة على المدى المتوسط.. التفاصيل

بلغت قيمة صفقة استحواذ تحالف «رى لاب» على مجموعة ميتاميد المملوكة لـ«جلف كابيتال»، التي تم تنفيذها مؤخرا نحو 70 مليون يورو، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وقالت مصادر، إن التحالف الذى قادته مجموعة “ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز ليمتد” الإسبانية، مع الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة الأسبق وبنك التنمية الهولندى وشركة كايرو سكان للأشعة والمختبرات والشركة الألمانية للاستثمار والتنمية (DEG)، وشركة التمويل الهولندية للبلدان النامية، وشركة الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادى (بروباركو)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) يتطلع لزيادة رأسمال ميتاميد بقيمة 30 مليون يورو لتنفيذ توسعات مستقبلية. وأضافت المصادر، أن الصفقة عبارة عن استحواذ الصناديق الاستثمارية الأجنبية على شركة ميتاميد القابضة، والتى تمتلك مجموعة من مراكز الأشعة بمصر والأردن والسعودية والمالكة لمجموعة مراكز تكنو سكان للأشعة. وأوضحت المصادر، أنه من المقرر خلال الفترة المقبلة إجراء اندماج بين مجموعة كايرو سكان وتكنو سكان تحت مظلة واحدة لتصبح واحدة من اكبر مراكز الأشعة بالمنطقة.

في سياق قريب، أتمت مجموعة تانا أفريكا كابيتال (تانا)، مجموعة الاستثمارات الخاصة الأفريقية، الاستحواذ على حصة أقلية بمجموعة مستشفيات مبرة العصافرة بالإسكندرية. وقالت المجموعة فى بيان، إن الصفقة الجديدة تعد أحدث استثماراتها الخاصة بصندوق تانا أفريكا 2 «TAC II» من خلال الاستثمار فى مجموعة مستشفيات مبرة العصافرة العاملة فى المجال الصحى فى الإسكندرية بمصر. وأوضحت المجموعة، أنه تم الاستثمار مباشرة فى شركة الإسكندرية للاستثمارات الطبية، والتى تمتلك الحصة الأغلبية فى مجموعة مستشفيات ومعامل مبرة العصافرة. وأشار البيان إلى أن تانا أفريكا تسعى لتكوين شراكة قوية مع شركة الإسكندرية للاستثمارات الطبية ذات الخبرة العريقة فى المجال الصحى، مستعيناً بفريق إدارى قوى تحت مظلة الهيكل الحالى للمجموعة والذى يتمتع بكل مؤهلات النمو.

وتخارج بنك قناة السويس من كامل حصته فى رأسمال شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول «ميدور» المملوكة للهيئة العامة للبترول المساهم الرئيسى بالشركة، فى صفقة قيمتها 30.6 مليون دولار. وتمثل مساهمة البنك فى «ميدور» 560 ألف سهم، ما يمثل نسبة %1.27 فى رأسمال الشركة. وقال جمال زغلول، العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن الشركة قامت بدور السمسار للمشترى الهيئة العامة للبترول والبائع بنك قناة السويس لصفقة التخارج.

تدرس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات شمس ورياح بقدرات إجمالية تبلغ 3170 ميجاوات. وقال الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لصحيفة «البورصة»، إن المشروعات التى تدرسها الهيئة تتضمن تدشين محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية 2200 ميجاوات، ومحطات طاقة شمسية بقدرة 970 ميجاوات. وأوضح أن المشروعات الجارى تنفيذها حالياً تصل قدراتها 453 ميجاوات، منها محطة رياح بقدرة 250 ميجاوات، ومحطة شمسية بقدرة 200 ميجاوات، ومشروع طاقة حيوية بقدرة 3 ميجاوات.

تراجع إنتاج مصر من الصلب الخام خلال أبريل الماضى إلى 600 ألف طن بانخفاض نسبته %17.6 مقارنة بالفترة نفسها 2019. وبحسب التقرير الشهرى الصادر من منظمة الصلب العالمية World Steel، بلغ إجمالى إنتاج مصر من الصلب خلال الفترة من «يناير – أبريل» 2.8 مليون طن بتراجع نسبته 0.6% خلال الفترة نفسها 2019، وفقا لصحيفة “البورصة”. كما حقق الإنتاج العالمى، فى 64 دولة قدمت تقاريرها للمنظمة، من الصلب الخام تراجعا خلال أبريل الماضى ليسجل 147.1 مليون طن، بانخفاض نسبته %13. وذكرت المنظمة أن التراجع يعود إلى الصعوبات التى تواجهها عمليات الإنتاج للصلب الخام فى مختلف أنحاء العالم نتيجة لتداعيات فيروس كورونا.

قال اللواء عمرو إسماعيل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية، إن مكتب «إم تى بى إس M T P S» الهولندى سينتهى من المرحلة الأخيرة لإعداد دراسات إنشاء وتشغيل الميناء الجاف بالعاشر من رمضان بمساحة 250 فداناً اليوم الأحد. وأوضح رئيس الهيئة أنه من المقرر الانتهاء من وضع كراسة الشروط خلال 3 شهور بداية من يونيو المقبل بالتعاون مع وحدة المشاركة بالقطاع الخاص بوزارة المالية والمكتب الاستشارى المكلف بإعداد دراسات المشروع.

فيديو اليوم

وضع معهد التخطيط القومي، التابع لوزارة التخطيط التنمية الاقتصادية، 3 سيناريوهات لتأثير أزمة فيروس كورونا على معدلات البطالة والدخل وبالتالي الفقر في مصر.. التفاصيل

تداعيات كورونا

واصلت معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد قفزاتها الكبيرة،حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس أنه تم تسجيل 1367 حالة إصابة جديدة، ووفاة 34 حالة جديدة. وبحسب الوزارة فقد بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس هو 23449 حالة من ضمنهم 5693 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 913 حالة وفاة. التفاصيل

بدأ قطاع السياحة التعايش الفعلى مع فيروس كورونا، وانطلقت المرحلة الأولى من الافتتاح التدريجى للمنشآت السياحية والفندقية بمعظم المحافظات السياحية، من خلال تنفيذ الإجراءات الاحترازية المشددة التى أقرها مجلس الوزراء، وقال عضو غرفة شركات السياحة هانى بيتر، لصحيفة “الشروق” إن الهدف الأساسى المتوقع من عودة حركة السياحة الداخلية هو تدريب العاملين فى الفنادق والمنشآت السياحية على كيفية التعايش مع الوضع الطبيعي الجديد وحماية أنفسهم والمنشآت من تفشى فيروس كورونا ما ينعكس على توفير بيئة صحية للنزلاء يمكنهم العيش فيها دون خوف أو قلق.

توقع تقرير صادر من مؤسسة “كوليرز انترناشونال” تعافى عائدات قطاع السياحة خلال العام المقبل مقارنة بتراجع عائد الغرف الفندقية خلال العام الجارى بضغط من توقف الرحلات الجوية بين الدول جراء فيروس كورونا. وقال إن الإسكندرية سوف تتصدر عائد الغرف الفندقية خلال العام المقبل بـ%49 نموا إيجابيا مقارنة بتراجع %46 خلال 2020. بينما حلت القاهرة والغردقة فى المركز الثانى فى معدل النمو المتوقع فى سعر الغرفة بـ%41 لكليهما خلال 2021 فى حين كانت الغردقة الأكثر تراجعا فى عائد فنادقها بـ%49 والقاهرة %44 خلال العام الجارى. وجاءت شرم الشيخ فى المرتبة الأخيرة فى معدل النمو للغرف الفندقية خلال العام المقبل بـ%41 مقارنة %47 معدل تراجع العام الجارى.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير الاتصالات، أمس، بمواصلة تطوير منظومة وبنية الإنترنت لاستيعاب احتياجات الاستخدام الكثيف خلال الفترة الحالية نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا، وهي الاحتياجات التي لم يكن من الممكن تلبيتها لولا رفع كفاءة شبكة الإنترنت على مستوى الجمهورية منذ عام ٢٠١٩ بتكلفة حوالي 30 مليار جنيه، بحسب بيان الرئاسة.

قال علاء الزهيري، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتأمين، لموقع “أموال الغد” إن جائحة كورونا ستلقي بظلالها على المؤشرات المالية والفنية لشركات التأمين خلال العام المالي القادم، في ظل توقف الأنشطة السياحية وحظر حركة الطيران ما يقلص حجم إصدارات شركات التأمين بوثائق السفر وخفض مبالغ التأمين المخصصة لتغطيات تأمينات الطيران، فضلاً عن توقف بعض الأنشطة والمصانع سيخفض مبالغ التأمين للوثائق الصادرة لتغطية المنشآت الصناعية، وكذلك تراجع محفظة الأقساط.

عربيا، قررت وزارتا الصحة والداخلية، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، في دولة الإمارات تعديل توقيت برنامج التعقيم الوطني، وتقييد التجول والحركة، ليصبح من الـعاشرة مساء إلى السادسة من صباح اليوم التالي، اعتبارا من أمس السبت وذلك بعد أن كان من 8 مساء إلى 6 صباحاً.. التفاصيل

بينما توقعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الفعلي في أبوظبي بنسبة 7.5% خلال العام الجاري 2020، كما توقعت أن ينكمش اقتصاد البحرين بنسبة 5% خلال نفس العام. وقالت الوكالة أمس إنه من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الفعلي في أبوظبي بنسبة 7.5% هذا العام بسبب انخفاض أسعار النفط والتأثير الناجم عن تفشي فيروس كورونا.. التفاصيل

قال سلمان حيدر مدير أسواق النمو العالمية ببنك باركليز الخاص، إن الأفراد ذوي الثروات الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط أصبحوا الأكثر تجنبا للمخاطر من بين المستثمرين الأثرياء في الأسواق الناشئة، وذلك بعد أن تضرروا من انهيار أسعار النفط. وأضاف حيدر أن عملاء البنك الأثرياء في شتى أنحاء الأسواق الناشئة يتحولون نحو الاستثمارات التي تعتبر أكثر أمانا، مثل الأصول الدولارية أو الأسهم التي تأتي بتوزيعات نقدية أو أدوات دخل ثابت انتقائية، لكن العزوف عن المخاطرة ليس بنفس الكثافة التي كان عليها إبان الأزمة المالية العالمية، موضحا أن الحذر أكثر وضوحا في الشرق الأوسط.. التفاصيل

حذرت وكالة “ستاندرد آند بورز” من أن تعافي صناعة الطيران من تداعيات جائحة فيروس “كورونا” سيكون طويلا وبطيئا، حيث توقعت أن تظل أعداد الركاب دون مستويات ما قبل الوباء حتى عام 2023. ولفتت الوكالة في تقرير، نقلته وكالة “بلومبرج” ، إلى إمكانية تحفيض التصنيف الائتماني لمطارات على مدار الأشهر القادمة. وتوقعت الوكالة تراجع عدد ركاب السفر الجوي العالمي بنسبة 55% هذا العام، وهو هبوط أكثر حدة مما كان متوقعا سابقا.. التفاصيل

أيضا حذرت منظمة أطباء بلا حدود مقرها جنيف، من أن ضعف الرقابة على سوق معدات ومستلزمات الوقاية والحماية الشخصية من فيروس كورونا المستجد عالميا، تعرض أرواح المواطنين والعاملين في القطاعي الصحي للخطر.التفاصيل

انفوجراف

نتابع

تستأنف البورصة المصرية، اليوم الأحد، العمل بالمواعيد الاعتيادية حيث ستكون جلسة التداول اليومي بالبورصة للسوق الرئيسي، وكذلك بورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 2.30 ظهرًا، تسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحًا. التفاصيل

كما تبدأ البنوك عملها تنفيذًا لقرار البنك المركزي، اعتبارًا من، اليوم الأحد، وأصبحت مواعيد عمل البنوك بالنسبة للجمهور من العملاء من الساعة 9:30 صباحًا إلى 3 عصرًا، ومن الساعة 9 صباحًا وحتى 4 عصرًا لموظفي البنوك.

وأصدر البنك المركزي يوم الأربعاء الماضي، تعليمات للبنوك تقضي بإضافة رواتب وأجور العاملين بالإضافة إلى سداد مصروفات الكهرباء والغاز والسولار في قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات إلى التسهيلات الائتمانية الممنوحة تحت مظلة مبادرة توفير التمويل للقطاع الخاص الصناعي بقيمة 100 مليار جنيه بعائد متناقص 8%. وكانت المبادرة أطلقت في بداية العام بفائدة 10% وتم تخفيضها إلى 8% وتضم الشركات التي تبدأ مبيعاتها من 50 مليون جنيه.التفاصيل

يستعد شريف فاروق نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعى لتولى منصب رئيس الهيئة القومية للبريد .وسيتولى فاروق مهام عمله بالبريد الأسبوع الجارى بعد عقد عدد من الاجتماعات مع قيادات البريد للوقوف على المستجدات والمستهدفات. ويمتلك فاروق ما يزيد على 28 عامًا من الخبرة فى العمل المصرفى، فى مجال التجزئة المصرفية وإدارة شبكات الفروع ومخاطر الائتمان وصناعة بطاقات الائتمان فى البنوك الخاصة. التفاصيل

أعلن بنكا الأهلي ومصر ارتفاع حصيلتهما من الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت 15 في المائة لتتجاوز 150 مليار جنيه منذ إطلاقها قبل نحو شهرين، استفاد منها أكثر من 820 ألف مواطن، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال مدحت قمر، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، إن البنك تخارج من أصول بقيمة مليار جنيه لعدد 622 أصلًا خلال أخر3 سنوات من أكتوبر 2017 حتى أبريل الماضي. وأضاف في تصريحات لموقع “مصراوي” أن البنك سعى للتخارج من الأصول في ضوء خطة البنك لمعالجة وتنقية وسرعة تخفيض محفظة الأصول العقارية التي آلت له نظير تسويات متعثرة من عملاء، طبقا لتعليمات البنك المركزي. وبحسب قمر فإن محفظة أصول البنك بعد التسويات تراجعت إلى 2.7 مليار جنيه حتي أبريل الماضي، وتتوزع بين 52% أصول سياحية من فنادق، وقرى سياحية بقيمة 1.4 مليار جنيه وبنسبة 28% أصول سكنية وتجارية ومصانع من إجمالي المحفظة تساوي 750 مليون جنيه وبنسبة 20% أراضي في حدود  500مليون جنيه.

توقّع محللون بسوق المال أن تتلقي أسهم قطاع التشييد والبناء بالبورصة المصرية ضربة جديدة بسبب قرار الحكومة بوقف قرارات البناء الخاص في القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات، وقال عامر عبد القادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن آثار القرار ستصيب شركات الحديد، والأسمنت، لتضاعف معاناتها الحالية، الناتجة عن ارتفاع التكاليف، للحديد، وتخمة المعروض وضعف الطلب على الأسمنت، كما تمتد تداعيات القرار أيضًا إلى شركات البويات، والسيراميك، بحسب صحيفة “المال”.

وأكد محمد كمال، الرئيس التنفيذي لشركة الرواد لتداول الأوراق المالية، أن استمرار أعمال البناء الحكومية بالطرق والكباري، في العاصمة الإدارية، وشركات العقارات أيضًا سيحد من قوة تأثير القرار على شركات التشييد والبناء.

فتحت شركة الجسر العربي للملاحة الحجز للشاحنات العاملة بين مصر والأردن عبر خط “نويبع– العقبة”، بدءًا من الأسبوع الحالي، وفقًا للنظام الجديد الذي حددته السلطات الأردنية، والذي يتضمن خصم 50% من النولون البحري من 31 مايو الحالي ولمدة أسبوع واحد فقط، لجذب مزيد من الشاحنات التي تعمل على نقل الصادرات المصرية إلى الدول العربية عبر الأردن، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني للشركة.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان إنه جارٍ التنسيق مع القطاع المصرفى، وشركة إى. فاينانس لتحفيز المتعاملين مع الجمارك على السداد الإلكتروني للضرائب والرسوم الجمركية عبر منظومة «CPS»، والتي تتيح السداد الإلكتروني وتغذية حساب العميل الجاري لدى الجمارك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

 أظهرت النتائج المجمعة لشركة ثروة كابيتال للاستثمارات المالية تحقيق صافى ربح 91 مليون جنيه فى الربع الأول من العام الحالى، مقابل 120 جنيهاً خلال الربع الأول من عام 2019. وأوضحت الشركة، أن ارتفاع المخصصات لمواجهة تداعيات «كورونا» وبدء فى تطبيق معيار المحاسبة الجديد IFRS9، فضلاً عن تكاليف نشاط التأمين الجديد وتطبيق ضريبة تعاملات أذون الخزانة الجديدة، مما كان السبب وراء تراجع الأرباح بنسبة %24 خلال الفترة.

أعلنت وزارة الإسكان عن الانتهاء من الفرز والفحص المبدئى للمُستندات والبيانات المُسجلة بواسطة المواطنين الحاجزين بالإعلان الـ12 ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، عبر الموقع الإلكترونى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى. وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان إنه تم تحديد المُنطبق عليهم الشروط، وغير المُنطبق عليهم الشروط، وفقاً للضوابط المُعلن عنها سابقاً بالإعلان.

اقتصاد الخليج

قال وزير المالية السعودي إن المملكة حولت ما إجماليه 150 مليار ريال (40 مليار دولار) من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لتمويل استثمارات لصندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي، في مارس وأبريل.. التفاصيل

أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية، الاستغناء عن خدمات 1500 موظف أجنبي من العاملين بمختلف القطاعات؛ وذلك نظرا لتداعيات أزمة مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتأثيرها السلبي على التشغيل التجاري للشركة. التفاصيل

عربي ودولي

قال صندوق النقد الدولي، إن المستثمرين في جميع أنحاء العالم يقللون من حجم المخاطر المالية الناجمة عن التغيرات المناخية، وإنه يجب على الشركات البدء في الكشف عن مدى تعرضهم لمثل هذه المخاطر. وقال الصندوق في الفصل الأخير لتقرير الاستقرار المالي العالمي الصادر أمس الأول الجمعة، إنه مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية، ربما تؤثر الظواهر المناخية الشديدة على الشركات التي تمتلك أصولا في المناطق التي تضررت من أحداث مثل الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات والعواصف.. التفاصيل

قدمت 36 دولة طلبات للاستفادة من مبادرة خدمة تأجيل سداد الديون، التي أطلقتها مجموعة العشرين، وذلك خلال الشهر الأول من تفعيل المبادرة، التي ستمكّن الدول المستحِقة من تحرير ما يصل إلى 14 مليار دولار من مستحقات الديون لاستخدامها في مواجهة جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).. التفاصيل

حققت أسعار النفط مكاسب شهرية كبيرة خلال تعاملات شهر مايو، بسبب هبوط الإنتاج العالمي وتوقعات بنمو الطلب، إذ تتحرك أجزاء من الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينة نيويورك، ودول أخرى في اتجاه استئناف الأنشطة بعد إجراءات عزل عام مرتبطة بفيروس كورونا.التفاصيل

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الهندي موكيش أمباني يتخطى وارين بافيت ويصبح ثامن أغنى رجل أعمال بالعالم

أصبح الملياردير الهندي موكيش أمباني ثامن أغنى رجل أعمال بالعالم،...

“الصحة”: 950 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. و53 وفاة وشفاء 512 حالة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، عن خروج 512 متعافيًا...