النشرة البريدية

الحكومة ترفع أسعار الكهرباء 19% وتؤجل رفع الدعم 3 سنوات.. تخفيضات حكومية لتشجيع السياحة الوافدة إلى مصر

أهم العناوين

“المركزي”: أرصدة البنوك المصرية بالخارج تقفز لـ16.6 مليار دولار

“صحة النواب” تنتهي من مناقشة مخصصات الصحة للعام المالي المقبل

“اقتصادية قناة السويس” تدرس 3 مشروعات مع صندوق مصر السيادى

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 3.2 مليون طن منذ بداية 2020

“فاروس” مستشارًا ماليًا لبيع 99% من “بيتومود” لصالح “سيكا” العالمية

1385 إصابة جديدة بـ”كورونا” و35 وفاة

2020 الأسوأ في تاريخ شركات الطيران العالمية

“أمازون” تواصل الانتعاش وقيمتها تقترب من 1.3 تريليون دولار

الأسهم العالمية تعود لمستويات ما قبل الجائحة وتسترد 21 تريليون دولار

 القصة الرئيسية

الحكومة ترفع أسعار الكهرباء 19% وتؤجل رفع الدعم 3 سنوات

قررت وزارة الكهرباء زيادة أسعار فواتير الاستهلاك المنزلي بمتوسط نحو 19.1%، على أن يبدأ تطبيق القرار من شهر يوليو المقبل. وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مؤتمر صحفي أمس، إن فترة الدعم تمت زيادتها لمدة 3 سنوات إضافية على أسعار الكهرباء للقطاع المنزلي حتى العام المالي 2024-2025 بدلًا من سنتين قادمتين، كما كان من المقرر من قبل وتتحمل وزارة المالية، نتيجة لذلك عبئًا ماليًا قدره 26.7 مليار جنيه.

وأشار إلى تخفيض سعر استهلاك الطاقة الكهربائية بمقدار 10 قروش على الجهود “الفائق والعالي والمتوسط” للمصانع لدعم قطاع الصناعة وتثبيت هذه الأسعار لمدة 5 سنوات “2020- 2025″، على أن تتحمل الموازنة العامة للدولة قيمة مقدار هذا الدعم وذلك لخمس سنوات مقبلة بعبء مالي يبلغ 22 مليار جنيه.

وذكر أن سعر الغاز الطبيعي لمحطات توليد الكهرباء ارتفع من 3 إلى 3.25 دولار لكل مليون وحدة حرارية، لكن سوف يتم تثبيت السعر للمحطات عند 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية حتى لا يتحمل المستهلك النهائي للطاقة أي أعباء مالية إضافية وتتحمل وزارة المالية، نتيجة لذلك عبئًا ماليًا مقداره 29.9 مليار جنيه.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي ما تتحمله الموازنة العامة للدولة خلال السنوات الخمس المقبلة، نتيجة الإجراءات السابقة يبلغ 78.6 مليار جنيه، وتم تثبيت مقابل خدمة العملاء خلال الـ5 سنوات المقبلة على نفس الأسعار المطبقة في العام المالي 2019-2020.. التفاصيل

ورحّب مستثمرون بقرار الحكومة بتثبيت أسعار الكهرباء على الجهود (الفائق والعالى والمتوسط) لمدة 5 سنوات ووصفوه بالمحفز للقطاع. وقال مجد المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن استقرار أسعار أي بند من بنود التكلفة لمدة 5 سنوات هي خطوة إيجابية، تساعد على وضع استراتيجيات متوسطة الأجل لكل مصنع من ناحية التوسع في الإنتاج أو حجم الاستثمارات. وأوضح المنزلاوي، أن الأثر الإيجابى لخفض قيمة تعريفة الكهرباء، انعكس على المصانع بشكل إيجابي بالفعل منذ بدء تطبيق التعريفة الجديدة في أبريل الماضي. وقال محمد جمال العايدي، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن هذا الانخفاض سوف يكون له أثر جيد على صناعة تشكيل وتشغيل المعادن المرحلة المقبلة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أهم الأخبار

قررت الحكومة تطبيق حزمة من التخفيضات لتحفيز السياحة الوافدة إلى مصر عند عودتها في الموعد الذي يقرره مجلس الوزراء. وعقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اجتماعًا مع محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، لمناقشة توفير حزمة من التخفيضات من أجل تحفيز السياحة الوافدة إلى مصر. وأوضح وزير الطيران المدني أن وزارة الطيران قررت منح شركات الطيران تخفيضات بنسبة قدرها 50% على رسوم الهبوط والإيواء، ونسبة 20% مقابل الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات في كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح، مع تقديم كل التسهيلات اللازمة وتسهيل إجراءات السفر والوصول، وذلك تشجيعًا لاستقطاب الحركة السياحية إلى المقاصد السياحية الشاطئية في مصر عندما يتقرر عودة السياحة الوافدة.

في سياق متصل، أكد أحمد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنشيط السياحي، خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة أنه تم وضع الخطوط العريضة لحملة السياحة الدولية، تشمل دراسات وأبحاثًا تسويقية، واستراتيجيات وخططًا تنفيذية، وأعمالًا إنتاجية وإبداعية، وشراء مساحات إعلانية، علاقات عامة وإدارة أزمة وغيرها، وذلك أخذًا في الاعتبار الظروف الحالية التي يمر بها العالم في ظل أزمة فيروس كورونا.

باع البنك المركزي المصري أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 509.3 مليون دولار، لأجل عام، وبحسب بيان المركزي أمس فإن متوسط العائد على أذون الخزانة بلغ 3.45%.

واصلت أسعار الدولار التراجع لليوم الثاني على التوالي بنحو قرش ليسجل 16.13 جنيه للشراء ، و16.23 جنيه للبيع، مقابل 16.14 جنيه للشراء ، و 16.24 جنيه للبيع امس الأول. التفاصيل

بينما كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي عن أن أرصدة واحتياطيات البنوك المصرية في الخارج قفزت من 10.2 مليار دولار في أبريل الماضي إلى 16.6 مليار دولار في الأسبوع الأول من يونيو الجاري بزيادة نسبتها 63%، أو ما يعادل 6 مليارات دولار، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.. التفاصيل

قال المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن الهيئة تدرس ما بين مشروعين إلى 3 مشروعات حاليا مع صندوق مصر السيادي، أضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج مال وأعمال المذاع على فضائية اكسترا نيوز أن الهيئة تعمل وفقا للاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وكان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أعلن أن الصندوق سيقوم بالشراكة مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بعدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة. 

وأعلنت شركة فاروس لبنوك الاستثمار التابعة لشركة الأهلي كابيتال القابضة عن قيامها بدور المستشار المالي الحصرى لمساهمي الشركة الحديثة للمواد العازلة – مودرن “بيتومود” في اتمام صفقة بيع حصة 99% من أسهم الشركة لصالح شركة سيكا العالمية. وأكدت نهى الغزالي، العضو المنتدب لفاروس لبنوك الاستثمار نجاح فريق العمل بفاروس في اتمام هذه الصفقة في كل مراحلها، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم في الآونة الأخيرة جراء انتشار فيروس كورونا، مما يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب في جدوى التواجد والاستثمار في مصر.

يعقد مجلس إدارة شركة النيل لحليج الأقطان، اجتماعًا ثانيًا خلال أسبوع لنظر كيفية توفير السيولة الخاصة بالتسوية مع الشركة القابضة للتشييد، البالغة 231.1 مليون جنيه، حيث تتواصل الإدارة مع عدة جهات حكومية للخروج من الأزمة سريعًا وإعادة التداول على السهم بالبورصة المصرية فى أقرب وقت.

انتهت لجنة الصحة بمجلس النواب من مناقشة مخصصات قطاع الصحة للعام المالي المقبل مع طلب توفير مخصصات مالية إضافية بقيمة 10 مليارات جنيه. وقال الدكتور سامي المشد، أمين عام اللجنة، إن وزير المالية الدكتور محمد معيط وعد مجلس النواب بعدم وجود سقف لدعم قطاع الصحة وأطقم الرعاية الطبية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ومنع انتشاره. وأضاف “بعض الأعضاء طالبوا بتوفير 5 مليارات جنيه مبالغ احتياطية في مشروع الموازنة لمواجهة فيروس كورونا وحده“، وبحسب البيان المالي الصادر عن وزارة المالية تبلغ مخصصات الصحة في مشروع الموازنة للعام المالي المقبل نحو 93 مليار جنيه مقابل 73 مليارًا خلال العام الجاري.

انفوجراف

أداء إيجابي لمجموعة مصر للأسمنت- قنا في الربع الأول من العام الجاري، على جميع الأصعدة.. تعرف على تطور أداء الشركة ومعدلات النمو المرتفعة التي حققتها في الربع الأول من 2020 الذي يشهد التداعيات السلبية لفيروس كورونا.. التفاصيل

تداعيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 1385 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” ووفاة 35 حالة جديدة. وقالت الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى أمس بلغ 36829 حالة من ضمنهم 9786 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1306 حالات وفاة. التفاصيل

قال عبد الفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، إن 19 فندقًا تسلمت شهادة السلامة الصحية ليصل إجمالي عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة حتى الآن إلى 174 فندقًا.

قررت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي منح تيسيرات بشأن سداد الاشتراكات التأمينية لعدد من الشركات العاملة في 10 قطاعات متضررة من جائحة كورونا، بشرط عدم الاستغناء عن كل أو بعض العمالة الموجودة بالمنشأة وعدم الانتقاص من أجورها. وبحسب بيان فإن أبرز التيسيرات تتمثل في عدم توقيع إجراءات الحجز على هذه الشركات حتى نهاية يونيو 2020 وخصم المبالغ الإضافية السابق احتسابها عن مستخلصات المقاولات في 16/4/2020، وكذلك قبول الشركات العاملة في هذه القطاعات والتي تطلب السداد الجزئي للربط الشهري على ألا يقل عن 40% عن الربط الشهري وعدم احتساب المبالغ الإضافية المستحقة عن الاشتراكات من الفترة 15/4/2020 وحتى الفترة 30/6/2020، منح الخطابات والشهادات التأمينية المؤقتة لتيسير مركبات هذه الشركات لمدة ثلاثة أشهر يمكن تجديدها لمدد مماثلة في حالة التزام هذه الشركات بالتقسيط أو سداد الـ40% من الربط الشهري.

 من جانب آخر، قال مصدر مسئول بغرفة صناعة الملابس باتحاد الصناعات المصرية، لصحيفة “الشروق” إن هناك نحو 500 مصنع ملابس جاهزة بدأت إنتاج الكمامات القماش لتلبية احتياجات السوق خلال الفترة المقبلة، علاوةً على تقدم نحو 20 مصنعًا لهيئة التنمية الصناعية للحصول على موافقة لإنتاج الكمامات القماش أيضًا.

عالميًا، ساعدت موجة الحماس التي تجتاح أسواق الأسهم العالمية، في استرداد الأسهم لنحو 21 تريليون دولار من قيمتها المسجلة عند أدنى مستوى وصلت إليه خلال العام الجاري في مارس الماضي، بل إن بعض هذه الأسواق عاد لمستويات ما قبل أزمة تفشي فيروس كورونا، ما قد ينذر بتعرض هذه الأسواق لحركة تصحيح قريبة. وقالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إنه بالرغم من أن المتفائلين بشأن الأسهم والذين توقعوا سوقًا صاعدة يبدون كرابحين في الوقت الحالي، يزداد الجدل بشأن إذا كان الصعود هو مجرد ارتداد من سوق هابط ومقدر له أن ينتهي.. التفاصيل

وصعد سهم شركة “أمازون” لمستويات تاريخية متخطيًا 2600 دولار للسهم خلال تعاملات أمس، وأضاف السهم لمكاسبه حوالي 83 دولارًا ليصل إلى 2607 دولارات، لتقترب القيمة السوقية لعملاق التجارة الإلكترونية العالمي من 1.3 تريليون دولار. وانتعش سوق البيع على الإنترنت مع انتشار فيروس كورونا وإغلاق المتاجر حول العالم، بسبب الإجراءات الاحترازية خوفًا من انتشاره. وأعلنت الشركة الأربعاء الماضي أنها استأجرت 12 طائرة شحن جديدة، ليرتفع أسطولها لـ80 طائرة لتلبية الزيادة الكبيرة في الطلبات على الإنترنت، وفق تقرير لوكالة “رويترز”.. التفاصيل

وتوقع اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا” أن تخسر شركات الطيران العالمية نحو 84.3 مليار دولار خلال العام الحالي، وذلك مع انخفاض إيرادات الشركات بنسبة 50٪ لتصل إلى 419 مليار دولار بدلًا من 838 مليار دولار في 2019. وتوقع تقرير صادر عن إياتا أمس أن تنخفض خسائر الشركات إلى 15.8 مليار دولار خلال 2021 وذلك مع ارتفاع الإيرادات إلى 598 مليار دولار. وأكد التقرير أنه على مستوى المؤشرات المالية يعد 2020 أسوأ عام في تاريخ صناعة الطيران، حيث إن كل يوم من هذا العام سيضيف 230 مليون دولار لخسائر الصناعة في المتوسط، ويقدر عدد المسافرين لهذا العام بنحو 2.2 مليار من المتوقع أن تفقد شركات الطيران 37.54 دولار لكل راكب.. التفاصيل

في ذات السياق كشفت مصادر مطلعة لوكالة أنباء “بلومبرج”، أن شركة طيران الإمارات بدأت تسريح آلاف العاملين لمساعدة أكبر شركة نقل لمسافات طويلة في العالم للحفاظ على السيولة النقدية خلال فترة تعافي القطاع من وباء كوفيد 19. وأضافت المصادر أن أغلب من تم تسريحهم هم من أفراد طاقم الطيران، كما تم تسريح عدد قليل من المهندسين البالغ عددهم 3000 مهندس، كما أن الطيارين الذين تم تسريحهم هم في الأساس قائدو طائرات “الإيرباص” السوبر جامبو موديل “إيه 380”.. التفاصيل

فيديو اليوم

تحدثت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، لبلومبرج عن خطط مصر لتوفير تمويلات إضافية لتمويل صندوق النقد تساعد مصر على تخطي أزمة كورونا وتحافظ على التنمية المستدامة، بالإضافة لتوفير الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

نتابع

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في بيان أمس توقيع 3 اتفاقيات تمويلية مع بنك الاستثمار الأوروبي في مجالي الصرف الصحي والنقل، بقيمة إجمالية تبلغ 122.7 مليون يورو، وهي اتفاقيات وافق عليها مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس. التفاصيل

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم اعتماد نحو 8.5 مليار جنيه، لإنشاء 13 مجمعًا صناعيًا بمختلف محافظات الجمهورية لخدمة المشروعات المتوسطة والصغيرة. التفاصيل

قرر البنك المركزي المصري بدء تطبيق استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” لأول مرة في مصر اعتبارًا من 30 يونيو المقبل، وقال المركزي في خطاب للبنوك إن مصر سجلت نفسها في هيئة سويفت كدولة تطبق رقم الحساب المصرفي الدولي الذي يستخدم عند عادة في عمليات تحويل الأموال من الخارج، بحسب موقع مصراوي.

حصًلت جمارك الإسكندرية ضرائب ورسوم خلال شهر مايو الماضي بقيمة2.52 مليار جنيه عبر الإفراج عن مشمول 9.51 ألف شهادة جمركي، وفق بيان صادر عن وزارة المالية.

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحجر الزراعي المصري نجح في فتح 7 أسواق جديدة منذ بداية 2020، شملت السوق الأسترالي أمام التمور المصرية ونيوزيلندا أمام البرتقال وموريشيوس أمام البطاطس والبرازيل أمام الموالح والجريب فروت لسوق إندونيسيا وأسواق أوزباكستان والأرجنتين أمام الموالح، لافتًا في بيان إلى تسجيل حجم الصادرات الزراعية 3.226 مليون طن منذ بداية العام حتى 2 يونيو الجاري.

توقعت بحوث بنك الاستثمار نعيم انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام وفقًاللرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن، إلى 5% خلال شهر مايو 2020، مقابل 5.9% في شهر أبريل الماضي، مرجحة تباطؤ معدل التضخم العام الشهري (وفقًا للرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن ليسجل 0.2% في مايو الماضي، مقابل زيادة قدرها 1.3% في أبريل 2020، بناء على تماسك أسعار السلع الغذائية وتراجع أنماط الاستهلاك جراء أزمة انتشار فيروس كورونا.

وقعت وزارة الاتصالات أمس مع شركة أمازون ويب سيرفس اتفاقًا لتدريب500 متخصص على تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بالقطاع ضمن مبادرة فرصتنا رقمية. وكشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، في بيان الوزارة عن الاستعداد لإطلاق المرحلة الأولى من الخدمات الحكومية الرقمية على بوابة مصر الرقمية خلال يوليو المقبل بـ4 حزم رئيسية، منها 3 مخصصة للمواطنين وواحدة للمستثمرين.

أطلقت هيئة الرقابة المالية، تطبيق هاتفي باسم “تمكين المرأةEmpowering Women – “، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تضم الكوادر النسائية المؤهلة لشغل مناصب قيادية- حيز التنفيذ، بهدف دفع المرأة للمشاركة في صنع القرار الإداري وتطوير الأداء النوعي للشركات، بحسب بيان الهيئة. التفاصيل

من جهة أخرى، ذكر بيان آخر للهيئة موافقة مجلس الإدارة على تعديل بعض القواعد الحاكمة لممارسة نشاط الوساطة التأمينية بالسوق المصرية والخاصة بالإجراءات والتدابير واجبة النفاذ في حالة مخالفة شركات الوساطة أو الأفراد، تتضمن البدء بالإنذار ثم الإيقاف عن العمل مدة لا تتجاوز عامًا، وتتدرج إلى الشطب من سجل الوسطاء مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 3 سنوات حتى الوصول للشطب النهائي من السجل.

دافع اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن قرار وقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر ضد اعتراضات برلمانيين خلال خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أمس، حيث أوضح أن الهدف من القرار هو التصدى بحسم لمخالفات البناء ومواجهة الفساد، معلنًا عن تشكيل لجنة في كل محافظة برئاسة نائب المحافظ ومدير الإسكان وعضوية الجهات الأمنية والرقابية ونقابة المهندسين والمكتب الفني بوزارة الإسكان، تتولى المراجعة والفحص، والتقييم، لكشف أمرين، أحدهما وجود مخالفة ما يعني وجود عنصر فاسد في المحليات تجب محاسبته، والثاني أن الرخصة لن تصدر إلا بتوقيع المحافظ، بحسب صحيفة المال.

تراجع صافي ربح شركة إعمار مصر للتنمية خلال الربع الأول بالعام الجاري بنسبة 48.4%، ليسجل 215.82 مليون جنيه مقابل صافي ربح قدره 418.62 مليون جنيه بالربع المقارن من 2019. التفاصيل

فيما قلصت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية صافي الخسائر خلال عام 2019 بنسبة 12% إذ بلغت 63.56 مليون جنيه، مقابل خسائر تقدر بـ71.98 مليون جنيه خلال 2018.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

عقدت البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس، اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة المدفوعات الخليجية، والتي تتكون من محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ووفقًا لبيان صدر أمس، فإن اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة المدفوعات الخليجية يأتي بعد استكمال المتطلبات القانونية لتأسيس الشركة وصدور سجلها التجاري من قبل وزارة التجارة في السعودية؛ على أن يكون مقرها الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض وفرعها في العاصمة الإماراتية أبوظبي.. التفاصيل

عربي ودولي

أظهرت بيانات أن أكثر من نصف مجمعات المتاجر في البرازيل أستأنفت أنشطتها مع تقليل ساعات العمل بينما ترفع السلطات على نحو متزايد إجراءات التباعد الاجتماعي على الرغم من عدد متزايد من الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في أكبر سوق في أمريكا اللاتينية. وكانت الجائحة قد أدت إلى إغلاق كل مجمعات المتاجر في البرازيل وعددها 577، وفقًا لوكالة “رويترز”. وقالت الوكالة إن القيود بدأت تنحسر على مدار الأسابيع القليلة الماضية بالرغم من أن كوفيد-19، المرض التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، يواصل اجتياح البلاد. ووفقًا لبيانات جمعتها إدارات الصحة في كل الولايات فإن عدد الوفيات بفيروس كورونا في البرازيل يبلغ الآن 37134، وهو ثالث أعلى عدد في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

أشار تقرير للبنك المركزي الأوروبي أمس الثلاثاء إلى أن الاستخدام العالمي لليورو كان مستقرا بصفة عامة خلال العام الماضي بعد انخفاض مطرد في أعقاب أزمة ديون الاتحاد الأوروبي، لكن الآمال في زيادة الطلب لم تتحقق..التفاصيل

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية