النشرة البريدية

لجنة تسعير الوقود تجتمع خلال أيام وسط توقعات بالتثبيت.. الحكومة تبدأ حصر المصانع المتوقفة بسبب “كورونا”

طارق الملا

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

ساويرس: مفاوضات الاستحواذ على حصة في “شلاتين” للذهب لم تتوقف

فريد: الانتهاء قريبًا من قواعد بورصة السلع

“ثروة” تطلب تأسيس صندوق استثمار في القيم المالية المنقولة بقيمة 2.5 مليار جنيه

مفاوضات مع “سي بي سي” للتطوير الصناعي لشراء 100 ألف متر بالسادات

واردات مصر من الوقود تنخفض 76% في أبريل

خطة تطوير “مصر الجديدة” أمام وزير قطاع الأعمال الأسبوع المقبل

1218 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. و63 وفاة

“الصناعة” تدرس آلية لتنفيذ قرار منع استيراد المنتجات ذات المثيل المحلي

 القصة الرئيسية

لجنة تسعير الوقود تجتمع خلال أيام وسط توقعات بالتثبيت

تعلن قريبًا الحكومة الأسعار الجديدة للوقود المزمع تطبيقها حتى شهر أكتوبر المقبل، وتعقد اللجنة المسئولة عن تسعير المنتجات البترولية اجتماعًا خلال أيام لحسم مصير أسعار البنزين والسولار وغيرها من المنتجات البترولية لمدة 3 شهور قادمة، وذلك وسط اختلاف التوقعات بين خفضها وتثبيتها، وفقًا لموقع “مصراوي.

وتوقع نعمان خالد، المحلل بشركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول، خفض الحكومة أسعار المنتجات بشكل طفيف بنسبة تتراوح بين 3 و5%، على غرار الربع الثاني من عام 2020 والذي خفضت فيه الأسعار بنسبة تراوحت بين 2 و3%.

وخفضت الحكومة أسعار البنزين بقيمة 25 قرشًا فقط، اعتبارًا من الساعة الثامنة من صباح السبت 11 أبريل الماضي، فيما أبقت على السولار والبوتاجاز وباقي المواد البترولية كما هي دون تغيير. وقال نعمان خالد لـ”مصراوي” إن أسعار خام البترول “برنت” انخفضت بواقع 38% في الربع الثاني من عام 2020 (متوسط 31.6 دولار / برميل) مقابل الربع الأول من عام 2020 (50.82 دولار/ برميل).

وأشار خالد إلى أنه في الأحوال العادية، كان سيتوقع خفض أسعار منتجات البترول بواقع 10%، خاصة أن الانخفاض في صافي تكلفة الطاقة هذا الربع أكبر من الربع السابق عليه عندما بلغ 21% للربع الأول من عام 2020 مقارنة بالربع الرابع من عام 2019.

ويرى خالد أن الحكومة ستلجأ لخفض طفيف بسبب تركيز وزارة المالية على محاولة تعويض زيادة المصروفات بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا، وذلك من خلال التوفير في البنود الأخرى مثل تسعير البترول، لكن أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، يتوقع تثبيت أسعار الوقود المرتقب إعلانها قريبًا خاصة مع عودة أسعار النفط إلى الارتفاع مرة أخرى في الفترة الأخيرة.

وقال كمال إن انخفاض أسعار النفط الذي حدث خلال الشهور الأخيرة يتعلق بنحو 35% من الاستهلاك في مصر وهي نسبة الكمية المستوردة منه وهو ما أدى إلى تراجع مدفوعات دعم المواد البترولية في الموازنة. وأضاف أنه مع ذلك مازالت هناك مدفوعات لدعم هذه المنتجات تتعدى 32 مليار جنيه في العام المالي السابق، وإن أي تخفيض في أسعار الوقود سيزيد رقم الدعم مرة أخرى هذا العام وهو أمر غير مستحب.

ورجح مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن تثبت الحكومة أسعار الوقود في قرارها المنتظر خلال الأيام المقبلة في ظل ارتفاع العبء المالي على الدولة نتيجة الأحداث الأخيرة وتأثير تداعيات أزمة كورونا على الموازنة وزيادة الأعباء. وقال يوسف، إنه إذا اتخذت الحكومة قرارًا بخفض أسعار الوقود فمن المتوقع أن تكون قيمة الخفض 25 قرشًا للتر مثلما حدث قبل ذلك.

أهم الأخبار

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، لصحيفة “حابي” إن مفاوضات الاستحواذ على حصة حاكمة من شركة شلاتين للذهب لم تتوقف، وتسير بشكل جيد خلال الوقت الحالي، قائلًا “نحن متفائلون بإنهاء المفاوضات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وما أثير عن تجميد المفاوضات مع الحكومة المصرية غير صحيح”.

تقدمت شركة ثروة كابيتال بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس صندوق للاستثمار في القيم المنقولة في ضوء تعديلات الهيئة رقم 98 لسنة 2020 الصادرة في 23 يونيو الماضي.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الشركة تقدمت بطلب لتأسيس صندوق استثمار في القيم المالية المنقولة مع وجود مسودة أولية من نشرة الاكتتاب الخاصة بهذا الصندوق على أن يبلغ قيمته 2.5 مليار جنيه. وأضافت المصادر أن الشركة قامت باختيار مكتب ايه ال سي على الدين ووشاحي مستشارًا قانونيًا للصندوق المزمع تدشينه علاوة على أنها ستبحث مع هيئة الرقابة المالية أوجه المعاملة الضريبية الخاصة بهذا النوع من صناديق الاستثمار.

يتفاوض مستثمرون محليون وعرب مع شركة سي بي سي للتطوير الصناعي لشراء 100 ألف متر مربع بمنطقتها بالسادات لإقامة مشروعات بقطاعات الصناعات الغذائية والهندسية ومواد البناء والكيماوية. وقال المهندس المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “البورصة” إن الشركة أتمت إبرام عقود مع مستثمرين للحصول على 120 ألف متر مربع بمنطقتها بالسادات. وكانت مجموعة مواد الإعمار القابضة والمعروفة باسم “CPC” حصلت على 1.1 مليون متر مربع بالسادات، في طروحات هيئة التنمية الصناعية لأراضي المطور الصناعي في عام 2017. وأشار بهاء الدين إلى أن الشركة بصدد الانتهاء من أعمال ترفيق المنطقة بالكامل وأعمال رصف الطرق بنهاية العام. وأوضح أن الشركة تستهدف جذب استثمارات عاملة، في المرحلة الأولى بمنطقتها في السادات بقيمة 15 مليار جنيه.

كشف شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ورئيس شركة تريدكو الصياد، عن تلقي طلبات رسمية من 3 شركات أوروبية كبرى عاملة في صناعة السيارات، عن  إمكانية تصنيع الشركات المصرية لبعض الصناعات المغذية للسيارات، واستيعابها للطاقة الإنتاجية والبنية الأساسية المتاحة لهذه الصناعات، شريطة أن تكون عملية التصنيع مطابقة للمواصفات الأوروبية، موضحًا لصحيفة “حابي” أنه تم تشكيل لجنة مخصصة لدراسة الطلبات، والاتفاق على إرسال الردود النهائية خلال شهر سبتمبر المقبل.

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، في مقابلة مع صحيفة “حابي” إن اللجنة المُشكلة من قبل مجلس الوزراء، لإعداد تصور للقواعد الحاكمة لبورصة السلع تعمل حاليًا على الانتهاء من أعمالها، وحاليًا في مرحلة وضع الرتوش الأخيرة، تمهيدًا لبدء مرحلة التأسيس بعد ذلك وهي مرحلة أوشكنا على الوصول لها. فيما أشار إلى أن البورصة تنتظر صدور تعديلات قانون الإيداع والقيد المركزي بالجريدة الرسمية لمخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية للتعرف على متطلبات تأسيس سوق العقود المستقبلية وترخيص تسوية العقود والبدء في إجراءات التأسيس. كما توقع عودة نشاط الطروحات بالبورصة مع بداية العام الجديد فريد إذا استمرت الأمور في الاستقرار والتحسن، وإن كان لم تصل أي شركة بعد إلى مرحلة الانتهاء من الإجراءات المطلوبة للطرح.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج، ستحصل على القرض المقرر قيمته بـ 540 مليون يورو لتمويل شراء المعدات والآلات الجديدة، سيتم توفيره خلال أسابيع قليلة، لافتًا في حديثه لموقع “مصراوي” أنه تم اختيارات إدارات جديدة لعدد 10 كيانات الأسبوع الماضي، تمهيدًا لدمج هذه الشركات.

أكد طارق الملا، وزير البترول، في بيان  استهداف توصيل الغاز الطبيعي لمليون وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي، بعد النجاح في توصيل الغاز لعدد 3.4 مليون عميل خلال الأعوام الأربعة المالية الماضية. التفاصيل

بينما قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، لصحيفة “الشروق” إن شركة إيني الإيطالية بدأت عمليات الاختبار الخاصة بالبئر الاستكشافية بشروش في امتياز شمال الحماد في دلتا النيل، ومن المتوقع الانتهاء من عمليات الاختبار خلال الاسبوع الحالي، حيث سيتم تحديد حجم الاحتياطيات الخاصة بالبئر.

تستعد شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لعقد اجتماع خلال الأسبوع الجاري مع القابضة للتشييد لمناقشة الخطة التي تم وضعها من قبل مجلس الإدارة الجديد والخروج بالخطة النهائية لتسليمها لوزير قطاع الأعمال هشام توفيق للبت في أمرها. وكشف المهندس هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، في تصريحات لصحيفة “البورصة” عن تسليم الخطة الاستراتيجية لتطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لوزير قطاع الأعمال هشام توفيق خلال الأسبوع المقبل. وأضاف أبو العطا، أنه من المقرر عقد اجتماع مجلس إدارة للشركة مع الشركة القابضة خلال الأسبوع الجاري لصياغة خطة التطوير بشكلها النهائي تمهيدًا لتقديمها للوزارة الأسبوع المقبل.

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية أمس، تأجيل نظر الاستئناف المقدم من مدحت خليل رئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات، وآخرين ضد الهيئة العامة للرقابة المالية، إلى جلسة يوم 8 سبتمبر المقبل، لحين النظر في أمر التصالح المقدم من “أشرف خير الدين” بعد تقديمه شيك بمبلغ 10 ملايين جنيه للتصالح مع الهيئة الأسبوع الماضي. وقالت مصادر قريبة الصلة من النزاع إن دفاع الشركة طالب بالبراءة فيما هو منسوب إليها من قبل هيئة الرقابة المالية. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أنه تم تقديم شيك للمحكمة بسدادها مبلغ 10 ملايين جنيه من أشرف خير الدين لإثبات حسن النية لإنهاء الإجراءات.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديم قرض تصل قيمته إلى 100 مليون دولار للبنك التجاري الدولي ،(CIB) أكبر بنك خاص في مصر، لتعزيز مساندته لعملائه من الشركات التي تعطلت تدفقاتها النقدية بسبب جائحة فيروس كورونا. وبحسب بيان صدر أمس، يعد هذا القرض الأول الذي تمنحه مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال صندوق التمويل سريع الصرف لمكافحة جائحة فيروس كورونا.. التفاصيل

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الواردات المصرية من الوقود سجلت انخفاضا حادا خلال شهر أبريل الماضي، بلغت نسبته 76.2% على أساس سنوي. وبحسب بيانات الجهاز، بلغت القيمة الإجمالية لواردات الوقود المصرية نحو 209.2 مليون دولار، في شهر أبريل الماضي، مقابل 880.5 مليون دولار في أبريل من عام 2019، بتراجع بلغ نحو 671.3 مليون دولار.. التفاصيل

كشف مصدر مسئول في البنك المركزي المصري، أن حجم تمويلات مبادرة دعم الصناعة والزراعة والمقاولات المستخدم بلغ بنهاية يونيو الماضي 69 مليار جنيه، برصيد مصرح به بلغ 317 مليار جنيه، استفاد منها نحو 4291 مستفيدًا. وأضاف المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الفترة من 18 يونيو وحتى 25 يونيو الماضي بما يعادل 5 أيام عمل شهدت وحدها استخدام ما يعادل 8.6 مليار جنيه بما يعادل نحو 15% من إجمالي حجم المبالغ المستخدمة في المبادرة.. التفاصيل

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عاكف المغربى، إن البنك حقق معدل نمو بلغ 240% فى عدد البطاقات الإلكترونية بمختلف أنواعها والتي أصدرها البنك خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى مايو 2020، وأضاف المغربى فى تصريح خاص لـ”إيكونومى بلس” أن عدد إجمالى عدد البطاقات بمختلف أنواعها (ائتمان وخصم وفورى وبطاقات مدفوعة مقدما) بلغت 9.3 مليون بطاقة بنهاية مايو 2020 مقارنة بنحو 2.7 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2014.التفاصيل

فيديو اليوم

تجدد التوتر العسكري على الحدود بين الصين والهند، على خلفية نزاع حدودي بين البلدين يعود للستينيات من القرن الماضي، إلا أن الملاحظ أن هذا التوتر بدأ في الانتقال مؤخرا إلى أروقة الاقتصاد والعلاقات التجارية بين البلدين.. فكيف كان ذلك وما علاقة تطبيق “تيك توك” بذلك؟

تداعيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1218 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 63 حالة جديدة. وأوضحت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى أمس هو 75253 حالة من ضمنهم 20726 حالة تم شفاؤها، و3343 حالة وفاة.التفاصيل

خاطبت الحكومة ممثلة في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الغرف الصناعية باتحاد الصناعات المصرية، لحصر المصانع المتوقفة كليًا أو جزئيًا نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا، بناءً على تكليف رئاسة الجمهورية. وقال نديم إلياس، عضو مجلس إدارة غرفة الطباعة والتعبئة والتغليف، إن بعض شركات القطاع تأثرت سلبًا جراء انتشار فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن توقف حركة السياحة كان له تأثير على استهلاك المواد والصناعات الغذائية، والتي يهد قطاع التعبئة والتغليف أحد مراحل إنتاجها، ومن ثم تأثرت بعض تلك الشركات. وأوضح أن “الكافيهات” والمطاعم كانت من ضمن المستهلكين الرئيسيين لمنتجات المطبوعات: “كل المنتجات التي يعد المستهلك جزء رئيسي في توزيعها واستهلاكها تأثرت سلبًا الفترة الماضية”. وأشار إلى أن البيانات التي طلبتها الغرفة من أعضاء الجمعية العمومية لحصر المصانع المتعثرة كليًا أو جزئيًا، هي اسم الشركة والعنوان والمدير المسئول والمجال الصناعي الذي تعمل به وعدد العمالة ونوع التوقف.

قال مسئول بشركة مصر للطيران للسياحة والسوق الحرة، التابعة لمجموعة مصر للطيران، إن الإيرادات تراجعت بنحو 92% خلال يونيو الماضي جراء توقف حركة الرحلات الجوية في المطارات المصرية، وأضاف المسئول أن الإيرادات عن شهر يونيو تعادل 8% من الإيرادات التي حققتها في يونيو 2019، وحققت الشركة إيرادات بلغت 14 مليون جنيه خلال شهر يونيو 2019. وعزا المسؤول انخفاض إيرادات الشركة خلال يونيو الماضي إلى عدة أسباب أهمها انخفاض أعداد الركاب وأيضا عدم وجود سياح في الغردقة وشرم الشيخ.

توقع رئيس غرفة فنادق البحر الأحمر، علاء عاقل، عودة جميع فنادق البحر الأحمر للعمل مجددًا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين، ولكن بنسب إشغال ضعيفة، وأضاف عاقل في مقابلة مع وكالة “رويترز”، أن 149 فندقًا حصلوا على شهادة استيفاء الضوابط العامة للترخيص باستقبال الزائرين الصادرة من وزراتي السياحة والصحة، وتجري معاينة 49 فندقًا آخر، مشيرًا إلى أنه من المتوقع عودة نسب الإشغالات بالفنادق إلى معدلاتها الطبيعية بداية من مارس وأبريل 2021.. التفاصيل

 نتابع

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن عدد المشروعات الخضراء المدرجة بخطة العام المالي 20/2021 تبلغ 691 مشروع بتكلفة كلية 447.3 مليار جنيه، ومدرج لها اعتمادات بحوالي 36.7 مليار جنيه في نفس العام، بما يشكل 14% من إجمالي الاستثمارات العامة، كاشفة عن إمكانية أن تُستغل حصيلة إصدار السندات الخضراء في تمويل مشروعات حالية أو مستقبلية في السنة التالية لتاريخ الإصدار. وجاء ذلك على هامش الاتفاق مع وزيرة البيئة على تحقيق 30% من المشروعات الاستثمارية بخطط الدولة لمفاهيم الاستدامة البيئية والاقتصاد الأخضر، على أن تتم زيادة هذه النسبة لتصل إلى 100% خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس إن الوزارة تسعى حاليًا لوضع آلية واضحة ومحددة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن عدم استيراد أي منتج له مثيل محلى بهدف دعم الصناعة الوطنية وتخفيض فاتورة الاستيراد، مشيرة خلال لقاء مع أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين عبر تقنية الفيديو كونفرانس إلى أنه جارٍ وضع اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم عمل الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتبسيط الإجراءات والتيسير على المستثمرين في القطاع الصناعي.

فيما طالب رجال الأعمال بإعادة تفعيل القانون رقم 5 لسنة 2015 الخاص بتفضيل المنتج المحلي في العقود الحكومية، ليشمل كافة الجهات الحكومية، بحسب صحيفة المال.

أقر البرلمان في جلسته العامة أمس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، على أن يتم التصويت عليه بشكل نهائي في جلسة لاحقة، وتنص أبرز التعديلات على أنه لا يجوز للمتعاقد النزول عن العقد أو عن المبالغ المستحقة له كلها أو بعضها، واستثناءً من ذلك يجوز أن يتنازل عن تلك المبالغ لأحد البنوك أو الشركات المالية غير المصرفية المرخص لها بمزاولة النشاط في مصر.

كما وافق المجلس على مجموع مواد مشروع قانون بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، والذي يقضي باقتطاع نسبة 1% من صافي دخل العاملين المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أي مسمى، ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش، مع تأجيل أخذ الرأي النهائي بشأنه في جلسة لاحقة. التفاصيل

وأثناء تواجده في البرلمان، أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة بصدد إرسال مشروع قانون يتضمن تعديلات جوهرية على قانون الضريبة على القيمة المضافة، لدعم الكيانات الاقتصادية، وتقديم فرصة لهم بالتسوية الفورية للضرائب مقابل الإعفاء من فوائدها.

وكشف الوزير أن الوزارة انهت بالفعل 140 ألف منازعة ضريبية، من أصل من 170 ألفًا، كما أجرت الوزارة تسويات ضريبية بقيمة إجمالية بلغت 160 مليار جنيه. وقال  إنه قبل عام 2018 تم إنهاء منازعات بقيمة 35 مليار جنيه، لافتا إلى أن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقوم على إجراء تسويات لإنهاء المنازعات الضريبية.. التفاصيل

فيما منحت لجنة الخطة والموازنة كلًا من وزارة المالية وهيئة النيابة الإدارية مهلة 48 ساعة، لإيجاد صيغة توافقية بشأن المادة 24 من مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد والتي تسمح بالتحقيق مع موظفي المصلحة ممن لهم صفة الضبطية القضائية بناءً على طلب كتابي من وزير المالية، قبل انتهائها من مشروع القانون ورفع تقريرها بشأنه حفاظا على المال العام، وفقًا لصحيفة “المال”.

قررت مجموعة طلعت مصطفى قبول استقالة عمرو القاضي من منصبه كنائب للرئيس التنفيذي بسبب ظروفه الشخصية والعائلية اعتبارًا من يوم الأربعاء 1 يوليو الحالي، بحسب بيان إفصاح الشركة.

قال خالد الد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن الخطة الجديدة تستهدف زيادة استثمارات الشركات بنسبة 8%، وعمل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية مرة أخرى، في ظل الفتح التدريجي للأسواق، مع استهداف زيادة الصادرات بنسبة تتراوح ما بين 18 إلى 20% خلال العام المالي الجديد، وفق صحيفة حابي.

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية مراجعة 6 قرارات وزارية جديدة لمشروعات في العاصمة الإدارية، وهي قرارات انتهت شركة العاصمة من مراجعتها، وتخص شركات أكام للتطوير والتنمية العمرانية، والخدمات الحديثة للتعليم، وجرين ريفر للتنمية العقارية، وبترهاوس، وجمعيتي تيبا روز التعاونية، و دريم للإسكان التعاوني، وفق حديث اللواء مجدي أمين رئيس القطاع العقاري بالشركة لصحيفة حابي.

أكد بيان لوزارة المالية، أنه اعتبارًا من أمس، تم إغلاق منظومتي إدارة المعلومات المالية الحكومية “GFMIS”، والدفع الإلكتروني “GPS” بالجهات الإدارية؛ حتى يتسنى لها إعداد الحسابات الختامية لموازنة العام المالي 2019/ 2020، باستثناء مصلحتي الضرائب والجمارك اللتين سيتم تحديد موعد لاحق لإغلاق المنظومتين لهما، على النحو الذى يتسق مع الظروف الاستثنائية التي تفرضها أزمة كورونا.

فيما طرحت الوزارة أمس سندات وأذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 23.5 مليار جنيه، تشمل أذون خزانة أجل 182 يومًا بقيمة 9 مليارات جنيه بمتوسط عائد 13.486%، وأذون أجل 364 يومًا بقيمة 10.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 13.516%، وسندات أجل 3 سنوات بقيمة 4 مليارات جنيه بمتوسط سعر فائدة 14.196%.

وأصدرت هيئة الرقابة المالية كتابًا دوريًا بشأن السماح بتلقي الاكتتاب من شراء واسترداد في وثائق صناديق الاستثمار إلكترونيًا، أكدت هيئة الرقابة المالية، بغرض تبسيط الإجراءات للحد من التزاحم خلال فترات أزمة كورونا.

بدأ بنك مصر، الترويج لمبادرة البنك المركزي للسداد الإلكتروني والتي تسعى لزيادة وسائل قبول الدفع الإلكتروني عبر نشر 100 ألف نقطة بيع POS، حيث أعلن عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن توفير ماكينات نقاط البيع POS مجانًا، لأصحاب الأنشطة التجارية.

ذكر هاني خليل، المستشار القانوني لمجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية، أن المحكمة الاقتصادية قررت تأجيل البت في الاستئناف المقدم من قبل رجل الأعمال، مدحت خليل، رئيس المجموعة والعضو المنتدب لها، ضد حكم تغر يمه والمجموعة المرتبطة لصالح الهيئة العامة للرقابة المالية بقيمة 110 ملايين جنيه حتى جلسة 8 سبتمبر المقبل.

أفصحت شركة السويس للأسمنت في بيان للبورصة المصرية عن أنها بصدد بيع حصتها في شركة الهلال لأسمنت الكويت البالغة 51% بقيمة 216 مليون جنيه بغرض تمويل العجز النقدي للمجموعة.

أعلن أحمد عوف، الرئيس التنفيذي لشركة المتحدة لتصنيع البن التابعة للعلامة التجارية “أبوعوف”، عن ضخ استثمارات بقيمة 75 مليون جنيه لإنشاء مصنع لإنتاج القهوة يُقام على مساحة 10 ألف متر مربع.

تحولت شركة جنوب الوادي للأسمنت نحو الخسارة خلال 2019 حيث تكبدت 316 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 10.18 مليون جنيه في 2018، وفقًا للقوائم المالية للشركة.

يناقش مجلس إدارة شركة ماريدايف الأربعاء المقبل إبداء الرأي في العرض الوارد من شركة خالد عبدالله السبيعي القابضة لشراء حصة الشركة البالغة 99.9% من شركة ماريدايف أوف شور بروجكتس، بحسب بيان إفصاح الشركة.

 مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال البنك المركزي السعودي أمس إن مبادرات الحكومة لدعم تمويل القطاع الخاص من أجل تخفيف تداعيات تفشي فيروس كورونا تجاوزت 51 مليار ريال (13.60 مليار دولار).

تحسن مؤشر مديري المشتريات، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، في الإمارات خلال شهر يونيو الماضي، بينما شهد المؤشر انكماشًا في السعودية الشهر الماضي، بحسب تقريرين صدرا عن مؤسسة IHS Markit أمس. وارتفع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات إلى مستوى 50.4 نقطة خلال شهر يونيو، ويفصل مستوى الـ50 نقطة بين الانكماش والنمو حيث الارتفاع فوق 50 نقطة يعني النمو والانخفاض أسفله يعني الانكماش.. التفاصيل

عربي ودولي

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب  إن من المتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 13.8% في الربع الثاني نتيجة إجراءات العزل العام التي فُرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا، وأضافت المندوبية أن من المتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 4.6% على أساس سنوي في الربع الثالث نتيجة لتخفيف إجراءات العزل مشيرة إلى تسجيل نمو بنسبة 0.1 في الربع الأول، ومن المتوقع تحسن الطلب المحلي والخارجي في الربع الثالث بعد تضرره في الشهور الثلاثة الماضية، ويتوقع البنك المركزي نموا بنسبة -5.2% في 2020 مقابل +2.5% العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية