النشرة البريدية

توقعات بتراجع واردات مصر من المواد البترولية 17%.. روسيا تدخل على خط أزمة سد النهضة الإثيوبي

الجولة الترويجية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“ازدهار” تفاوض “IFC” و”المصري الأمريكي” للمساهمة في صندوقها الثاني

إعفاء شركات السياحة من غرامات التأمينات

“القابضة للمطارات” تتكبد مليار جنيه منذ بداية أزمة كورونا

“سليمان للمحاماة” مستشارًا قانونيًا لعمرو دياب للتعاقد مع “نتفليكس”

“أرضك” تطرح مرحلة جديدة من “زيزينيا المستقبل” بـ 300 مليون جنيه

“الرقابة المالية” تناقش ضوابط ملكية بورصة العقود وشركة التسوية

غرفة الفنادق تناقش زيادة الإشغالات إلى 75%

القصة الرئيسية

توقعات بتراجع استيراد مصر من المواد البترولية 17%

قدرت مصادر بترولية تراجع استيراد مصر من الزيت الخام والمشتقات البترولية لسد احتياجات السوق المحلي خلال العام المالي الجاري إلى 18.4 مليون طن بتراجع 17.1% عن الكميات المستوردة خلال العام الماضي. وقدر مسئول الكميات المستوردة خلال العام الماضي بـ 22.2 مليون طن من الزيت الخام والمشتقات البترولية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر أن العام المالي الحالي سيكون بذلك العام الثاني على التوالي الذي يشهد تراجعًا في استيراد المواد البترولية فقد تراجع الاستيراد العام المالي الماضي من 28.4 مليون طن خلال العام الأسبق إلى 22.2 مليون طن خلال العام الماضي.

وأرجع التراجع في الاستيراد إلى سياسة وزارة البترول في عمليات ربط حقول جديدة على خطوط الإنتاج بما يرفع الإنتاج ويغطي استهلاك القطاعات الاقتصادية المختلفة للطاقة.

وتستهدف وزارة البترول زيادة انتاجها من الزيت الخام والمتكثفات لـ34.65 مليون طن العام المالي الجاري بزيادة 11% عن المتوقع خلال العام المالي الماضي.

وتستهدف وزارة البترول خفض تكلفة الاستيراد خلال العام الماضي إلى نحو 13.1 مليار دولار مقابل 16.1 مليار دولار خلال العام الأسبق. كما تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس إضافة 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا على الإنتاج المحلي بحلول 2022، مما يساهم في تعويض معدل الانخفاض الطبيعي وزيادة الإنتاج، ومن المخطط تنفيذ تنمية نحو 15 مشروع غاز طبيعي بمناطق الامتياز المختلفة في أنحاء الجمهورية.

وتنفذ عدة شركات أجنبية البحث عن اكتشافات بترولية جديدة في عدة أماكن في البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس لزيادة معدلات إنتاج الغاز والتوسع في التصدير عبر مصانع الإسالة وخط الأردن.

أهم الأخبار

تجرى شركة “ازدهار” للاستثمار المباشر جولة مفاوضات مع مؤسسات محلية ودولية للمساهمة في صندوقها الثاني التي تعتزم إطلاقه بنهاية العام الحالي. وقال عماد برسوم، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تفاوض مؤسسة التمويل الدولية IFC وصندوق المشروعات المصري الأمريكي، فضلًا عن بنوك أخرى أوروبية للمساهمة في الصندوق الثاني للشركة. وأضاف أنه من المقرر أن يقوم المستثمرون في الصندوق الأول بالاستثمار في الصندوق الثاني، وفقًا لمحادثات دائرة مع جهات مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الهولندي للتنمية ومجموعة سي دي سي البريطانية وصندوق الاستثمار الهولندي، علاوة على رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وأشار برسوم إلى أن الإغلاق الأولى للصندوق سيكون بنهاية هذا العام في حدود ما بين 80 و100 مليون دولار، على أن يجرى الإغلاق النهائي خلال العام المقبل ليتراوح حجم الصندوق بين 150 و200 مليون دولار. وقال برسوم، إن السياسة الاستثمارية للصندوق الجديد ستكون امتدادًا لسياسة الصندوق الأول عبر استهداف القطاعات الصناعية والصحية والغذائية والخدمات المالية غير المصرفية علاوة على قطاع التعليم بقيمة استثمارية تتراوح بين 10 و30 مليون دولار للفرصة الواحدة.

شركة السويدى للكابلات تبحث حاليا عن فرص للاندماج مع شركات أخرى أو الاستحواذ عليها في إطار الخطة التوسعية التي تركز إدارة الشركة خلال الفترة المقبلة. وتراجعت أرباح الشركة، خلال النصف الأول من 2020، بنسبة 47% على أساس سنوي. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أمس، أنها حققت أرباحًا بلغت 1.025 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 1.95 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2019.. التفاصيل

الفنادق تسعى لإقناع الحكومة بزيادة نسب الإشغال المسموح بها إلى 75% بدلا من 50% حاليا، وفقا لتصريحات هشام الشاعر، نائب رئيس غرفة الفنادق، لصحيفة “الشروق” الذى قال إن الغرفة ستناقش مع وزارة السياحة خلال الأسابيع القادمة، إمكانية زيادة نسب الإشغال المسموح بها للفنادق لتصل إلى 75% بدلا من النسبة الحالية 50%، لاسيما أنه لم تحدث أية إصابة لأكثر من 100 ألف سائح أو بين صفوف العاملين حتى الآن.

“الرقابة المالية” تجرى أول اختبار تحمل لشركات القطاع المالى غير المصرفى لقياس أثر “كورونا” وفقا لبيان أصدره محمد عمران رئيس الهيئة، واستمرت تلك الاختبارات  مدة 4 أشهر منذ أبريل الماضى لقياس مدى تحمل شركات القطاع المالي غير المصرفي للصدمات المالية الناتجة عن الآثار الاقتصادية لانتشار فيروس كورنا المستجد من حيث مدى التأثير على إيرادات والتزامات تلك المؤسسات وملاءتها المالية، وحجم المخاطر التي تواجهها.. التفاصيل

وتناقش الهيئة غدًا الثلاثاء، الضوابط المقترحة لهيكل ملكية بورصة العقود الآجلة وشركة المقاصة الجديدة المسؤولة عن تسوية التعاملات بهذه السوق. وقال خالد النشار، نائب رئيس الهيئة لصحيفة “حابي” إن الرقابة المالية دعت للاجتماع كبرى المؤسسات المحلية من بنوك وشركات تأمين وبنوك استثمار إلى جانب عدد من المؤسسات الدولية من بينهم البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD ومؤسسة التمويل الدولية IFC، علاوة على مسئولي البورصة وشركة مصر للمقاصة، وممثلي اللجنة الاستشارية لسوق المال التابعة للهيئة.

 هل دخلت روسيا على خط سد النهضة؟ قال السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، إن بلاده تتفهم المعنى الاستراتيجي لنهر النيل لمصر ولشعبها، بالإضافة إلى مخاوفهم على أمنهم القومي خاصة مع وجود الكثير من الإرهابيين في ليبيا. وأكد لوكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة الاحتفال بمرور 77 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية البلدين إن “روسيا تتفهم المعنى الاستراتيجي لنهر النيل لمصر ولشعبها.” وأضاف “وفي الوقت ذاته، نعترف بحق إثيوبيا في تطوير اقتصادها بما في ذلك قطاع الطاقة، ونحاول إقناع أديس أبابا بتسوية هذا النزاع سلميًا بدون إلحاق الأذى لجيرانها”.

من ناحية أخرى أكد السفير الروسي أن المنطقة الصناعية الروسية التي ستقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من المتوقع أن تجذب 7 مليارات دولار في شكل استثمارات جديدة، وقال إن هناك اهتمامًا بين الشركات الروسية بالاستثمار بهذا المشروع، لافتًا إلى أن استثمارات بلاده ارتفعت في مصر لأكثر من 7.4 مليارات دولار حتى 2020.

حصلت مصر على حصة أكبر من واردات البصل الروسية بداية من العام الماضي، مع إعلان تركيا، وقف التصدير مؤقتًا بعد ارتفاع أسعار البيع إلى مستويات عالية، ما أعطى فرصة أكبر لمصر في تصدير محصولها إلى روسيا. وفقًا لتقارير دولية، تأثرت صادرات البصل التركي إلى السوق الروسي بعد حظر “أنقرة” تصدير البصل لكل الدول في 2019، ما تسبب في خفض الاستهلاك العام لديها بنحو 60%. وذكرت التقارير على لسان، هوشيك شين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Tridge”: جاء نقص إمدادات البصل في عام 2019 مدفوعًا بزيادة الصادرات، والتخطيط الزراعي غير المفصل، وتقلص الزراعة وكذلك تغير المناخ.

استقبلت مصر 9 سفن محملة بـ312 ألف طن قمح خلال الأيام الماضية، تم شحنها الأسبوع الماضي، وصلت إلى موانئ مختلفة. وقالت مصادر لجريدة البورصة إن أغلب الكميات المشحونة تأتى لصالح شركات ومطاحن القطاع الخاص، بواقع 197 ألف طن تمثل 63% من إجمالي الكميات، في حين تأتى 115 ألف طن لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية تمثل 37%. وأوضحت المصادر، أن 8 شحنات من السفن المشحون عليها القمح قادمة من روسيا، وشحنة واحدة ستأتي من أوكرانيا بواقع 5800 طن، ولصالح شركة أفرى فيجين للاستيراد والتصدير، ووفقًا للمعلومات المتاحة عن الشحنات، فهي وصلت في الفترة بين 17 و21 من شهر أغسطس الحالي، وإلى مواني عدة.

قال محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إن الشركة تكبدت نحو مليار جنيه منذ بداية أزمة كورونا في مارس الماضي. وأوضح في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة قررت تأجيل تحصيل الإيجارات من المستثمرين في المناطق التجارية منذ بداية أبريل الماضي حتى نهاية أكتوبر وسيتم جدولتها فيما بعد. ولفت إلى أن القابضة للمطارات تنتظر الحصول على قرض بقيمة مليار جنيه لتطوير مطار سانت كاترين.

خطة لتطوير منظومة التأمين الاجتماعى وقال جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن الخطة تستند على دراسة مستفيضة وتشريحية للوضع والتحديات التي تواجه صحة المنظومة وتلبى تطلعات المواطن وتتواكب مع التحول الرقمي الذي تشهده مصر منذ عام 2014. وأضاف أن أهم ملامح الخطة ترتكز على إعادة بناء الثقة بين المواطن ومنظومة التأمينات، والتي يتعامل معها بشكل مباشر 25 مليون مواطن منهم 15 مليونًا مؤمن عليهم و10 ملايين أصحاب معاشات.. التفاصيل

وأعلن رئيس الهيئة إعفاء شركات قطاع السياحة سداد أية مبالغ إضافية او غرامات على الاشتراكات المؤجلة، حيث يعد أكثر القطاعات المتضررة من جائحة كورونا، بعد مد التأجيل من أبريل حتى يونيو الماضي.

قالت صحيفة “البورصة” إن مكتب سليمان للمحاماة، والذي أسسه الشريك السابق لسوق المال ببيكر أند ماكنزي للاستشارات القانونية حاتم سليمان، قدم الاستشارات القانونية لصالح الفنان عمرو دياب في عقده مع شركة نتفليكس على إنتاج مسلسل عالمي. ويخضع العقد الموقع بين كل من الفنان عمرو دياب وشركة نتفليكس للقانون الأمريكي وليس المصري، إذ أشرف على العقد بجانب سليمان المحامي يحيى المليجي الذي يعمل بالمكتب. ومن المقرر أن تبدأ شركة نتفليكس إطلاق حملة دعاية عالمية للهضبة من هوليوود.

وقال أحمد الشرقاوي، رئيس الإنتاجات العربية الأصلية في نتفليكس: “استطاع عمرو دياب في خلال رحلته الفنية أن يصبح أيقونة لمختلف الأجيال ليس فقط على الصعيد الفني ولكن على الصعيد الثقافي أيضًا، فدائمًا تطلع الأجيال إلى اختيارات عمرو دياب المتجددة في حفلاته وحملاته الدعائية والموضة وغيرها، مما يجعل تأثيره قويًا على الأجيال الماضية، الحالية والقادمة”.

فيديو اليوم

ضخ صندوق رأسمال المخاطر التابع لـ Startups 500 استثمارات بلغت 30 مليون دولار في أكثر من 180 شركة ناشئة بالشرق الأوسط منذ تأسيسه في 2017، حسن حيدر الشريك المؤسس بستارت أبز 500 قال في لقاء مع “ايكونومي بلس” عبر تطبيق زووم، إن جائحة كورونا لم تعطل عمل الصندوق وضخ تمويلات بقيمة 6 ملايين دولار في نحو 20 شركة بينها شركات مصرية.. المزيد في اللقاء التالي.

نتابع

تخطط شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري لرفع استثماراتها في منطقة “وسط البلد” بالقاهرة إلى ما يتراوح بين 800 إلى 900 مليون جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك من خلال الاستحواذ على عقارات جديدة وتطويرها، وفق الاستراتيجية التي تعمل بها الشركة، تبعًا لتصريح كريم شافعي، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “حابي”.

كشفت نسخة من تقرير اللجنة التشريعية في البرلمان بشأن القرض الذي تسعى الحكومة المصرية للحصول عليه من بنوك إماراتية بقيمة 2 مليار دولار، أنه يتضمن شريحة يتم ترتيبها وفق مبادئ الشريعة الإسلامية بقيمة 510 ملايين دولار، ويتولى بنكا “أبوظبي الأول” و”الإمارات دبي الوطني” ترتيب التسهيلات الائتمانية لمدة عام فقط. وبحسب صحيفة “المال” فإن وزارة المالية ستتحمل معدل فائدة يعادل الليبور 3 أشهر، مضافًا إليه هامش يبلغ 365 نقطة أساس، على أن تسدد الفائدة بشكل ربع سنوي، وسداد قيمة القرض دفعة واحدة في نهاية المدة المقدرة بعام واحد فقط.

تستهدف مجموعة “سي دي سي” البريطانية الوصول بحجم محفظة استثماراتها في مصر إلى 300 مليون دولار على المدى القصير انطلاقا من استثمارات راهنة بقيمة 146.6 مليون دولار، في ضوء التزامات المجموعة لتمويل عمليات التجارة الجديدة استجابة لآثار جائحة كورونا، حسبما صرحت شيرين شهدي مديرة المجموعة في مصر لصحيفة حابي.

رأت وحدة بحوث بنك استثمار رنيسانس كابيتال أن هناك 6 قطاعات بالبورصة المصرية حاليا الأكثر جاذبية للمستثمرين، وقال أحمد حافظ، رئيس قطاع البحوث في بنك استثمار رنيسانس كابيتال، لصحيفة “المال” إن هذه القطاعات تشمل التعليم، والصحة، والمدفوعات الإلكترونية، والتكنولوجيا المالية، والخدمات المالية غير المصرفية، والأغذية باستثناء الأغذية الخفيفة، حيث إن الرؤية غير واضحة، فيما يتعلق بعودة الأعمال، وسير العام الدراسي المُقبل.

علق أشرف صبري، الرئيس التنفيذي لشركة فوري، في بيان على انضمام شركته لعالم الشركات التي تتخطى قيمتها السوقية مليار دولار كأول شركة ناشئة مصرية، مؤكدا أن الفرص السوقية مواتية حاليا للتحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور بشكل سهل، فضلًا عن التخطيط لزيادة الفرص الاستثمارية وتعزيز جهود المدفوعات الإلكترونية والشمول المالي.

تطوير منظومة التقاضي، وميكنة خدمات وزارة العدل  بما فى ذلك التوثيق فى الشهر العقارى، كانت محور اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع رئيس الوزراء، ووزراء المالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعدل، وبحسب بيان الرئاسة وجه الرئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتجديد الكامل لمجمع محاكم الجلاء وإعادة ترميمه.

31.6 مليار جنيه حجم تمويلات الإسكان الاجتماعى حتى الشهر الماضى وفقا لتصريحات مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لصحيفة “حابي”، وتتوزع التمويلات بين 30 مليار جنيه قدمتها البنوك، و1.6 مليار جنيه من الشركات، لإجمالي عملاء من الجانبين بلغ عددهم 319459 عميل.

ناقش المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع المهندس أحمد مكي، رئيس شركة بنية تصنيع كابلات الألياف الضوئية في مصر، بعد الإعلان النهائي عن إنشاء مصنع بنية للكابلات، وفق بيان الهيئة.

قال محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن آي كابيتال الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي، في مقابلة مع قناة “العربية” إن عمليات الاستحواذ في مصر ستتواصل وسط مضاعفات التداول المنخفضة للشركات، والذي خلق فرصة لصناديق الاستثمار المباشر في التوجه نحو الشركات الراغبة في التوسعات وتغطية عمليات تخارج المستثمرين، لاسيما أن السوق الإقليمي والمحلي يشهد حركات بيع لشركات بأقل من قيمتها الدفترية.

بنك مصر ينشر صرافاته الآلية فى محطات المترو، ووقع البنك اتفاق مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لتغطية جميع محطات مترو الأنفاق بآلات الصراف الآلي والتي بلغ عددها 71 محطة حتي الآن، وذلك للتمكن من وصول الخدمة المصرفية لشرائح مختلفة من العملاء الذين يستخدمون مترو الأنفاق، وأوضح البنك في بيان أمس أن هذا البروتوكول هو الأول من نوعه حيث يتيح لبنك مصر أن يقوم أحد البنوك بتغطية كافة المحطات بآلات الصراف الآلي، ويأتي كخطوة في إطار تحقيق الاستراتيجية التوسعية للبنك وسعيه لانتشار فروعه وآلات الصراف الآلي.. التفاصيل

جهاز مدينة سفنكس الجديدة يقترب من وضع المخطط العام للمدينة، بحسب تصريحات لخالد سرور، رئيس الجهاز، وسيتضمن تحديد الأنشطة الاستثمارية ومواقعها، ومن ثم بدء تلقي طلبات الشركات الراغبة في الحصول على أراضٍ. متوقعًا الإعلان المحاور الرئيسية للمخطط خلال الأيام القليلة المقبلة، أو على أقصى تقدير خلال الأسبوع المقبل، وفق ما ذكرته صحيفة حابي.

ضخ جهاز العاصمة الإدارية الجديدة 11 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري في المرافق وإنشاء الوحدات السكنية من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، منها نحو 4.5 مليار جنيه لأعمال المرافق، و6.5 مليار جنيه في الوحدات السكنية، وفق ما ذكره محمد عبد المقصود، رئيس الجهاز لصحيفة حابي.

7 شركات تأمين تتنافس على تغطية الممتلكات والمنشآت التابعة لنادي الاسكندرية الرياضي “سبورتنج” ضد جميع الأخطار بإجمالي تغطيات 250 مليون جنيه، وقالت مجلة أموال الغد إن قائمة المتنافسين تضم السبع المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات، وقناة السويس للتأمين، ورويال للتأمين، بجانب مصر للتأمين التكافلي ووثاق للتأمين التكافلي – مصر، بالإضافة إلى جي أي جي للتأمين – مصر، وبيت التأمين المصري السعودي.

يستعد بنك التنمية الصناعية لإطلاق خدماته الإلكترونية المتمثلة فى الموبايل والإنترنت البنكى وبطاقات الدفع الإلكترونى، بعدما انتهى من تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية بالكامل، بحسب تصريحات ماجد فهمي رئيس البنك لـ ”بنوك واستثمار”، وأضاف أنه سيطلق تلك الخدمات تباعا بما فى ذلك الصرافات الآلية بعد الحصول على موافقة البنك المركزى… التفاصيل

قال علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، إن البنك ينتهج حالياً استراتيجية تستهدف التوسع في مجالات السداد والتحصيل الإلكتروني، والتي تتفق مع توجهات المجلس القومي للمدفوعات، ومع سياسة البنك المركزي المصري الساعية لتدعيم مفهوم الشمول المالي. أوضح فاروق، في تصريحات خاصة لـ ” بنوك واستثمار ”، أن البنك يتعاون حاليا مع شركة فورى فى مجال تحصيل الفواتير، من خلال 241 نقطة بيع إلكترونية، كما يتعاون مع شركة إي فاينانس لصرف المرتبات والمعاشات، من خلال 1200 نقطة بيع إلكترونية… التفاصيل

تستعد شركة أرضك للتنمية العمرانية لطرح مرحلة جديدة بمشروع زيزينيا المستقبل تضم 200 وحدة سكنية بقيمة بيعية 300 مليون جنيه. وقال سمير عارف، العضو المنتدب للشركة، إنه من المقرر تسليم المرحلة الأولى من مشروع زيزينيا المستقبل بإجمالي 900 وحدة بحلول يونيو المقبل، بعد أن تم تأجيل موعد التسليمات بسبب أزمة كورونا. وأضاف عارف في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” أن عملية إعادة هيكلة الشركات تضمنت مضاعفة حجم رأس المال بقيمة تتخطى 200 مليون جنيه.. التفاصيل

طرحت شركة جراند بلازا للاستثمار العقاري 300 وحدة في مشروع “لاميرادا المستقبل” بمبيعات متوقعة 450 مليون جنيه. وقال المهندس شريف عثمان، رئيس مجلس إدارة الشركة إن الوحدات سيتم تسليمها خلال عام 2022، وذلك ضمن أول مراحل المشروع. وأضاف أنه تم الانتهاء من 60% بإنشاءات تلك الوحدات وجارٍ تشطيبها، وسيتمكن الراغبين في الشراء من معاينتها على أرض الواقع… التفاصيل

صرف قطاع شركات المقاولات نحو 90% من إجمالي حجم التعويضات المالية المقررة للشركات العاملة به طبقا لقانون رقم 84 لسنة 2017، وقدرت حصيلة التعويضات التي تم صرفها حتى الآن بـ 14 مليار جنيه، بحسب تصريح مصدر مسئول بلجنة التعويضات بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، لموقع أموال الغد.

تعتزم شركة فالدا للتطوير العقاري ضخ 700 مليون جنيه في تنفيذ الأعمال الإنشائية بمشروع المجمع التجاري الذي تقيمه في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وفق ما أعلنه محمد شحاتة رئيس الشركة في بيان صحفي.

تحولت شركة دايس للملابس الجاهزة، إلى الخسارة خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة صافي خسائر مجمعة بقيمة 92.761 مليون جنيه، مقابل 73.014 مليون جنيه أرباح بالنصف المقارن من 2019.

وتفاقمت خسائر شركة أسمنت سيناء بنسبة 31.8% فى النصف الأول لتصل إلى 245.69 مليون جنيه، مقابل خسائر قدرها 186.37 مليون جنيه.

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على انضمام مصر إلى اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وزارة الطاقة السعودية ستساعد فى استكمال مشروع نيوم الضخم الذى يتكلف 500 مليار دولار على البحر الأحمر قبالة السواحل المصرية، ويتضمن المشروع عالي التكنولوجيا إقامة منشآت سياحية ورياضية على البحر الأحمر، بحسب ما نقلته رويترز عن وزير الطاقة السعودى الأمير عبد العزيز بن سلمان. كُشف النقاب عن المشروع، الذي يقام على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، في 2017 ومن المخطط الانتهاء منه في 2025، وسيضم مشروعات عالية التقنية تعمل بالطاقة المولدة من الرياح والشمس.

الكويت تعيد بناء صومعة الحبوب الكبيرة فى لبنان التى دمرها انفجار مرفأ بيروت، وقال سفير الكويت في بيروت عبد العال القناعي في تصريحات لإذاعة صوت لبنان مطلع الأسبوع إن الصومعة المنكوبة بُنيت في 1969 بقرض تنمية كويتي وستعيد بناء الصومعة لتظل رمزا لإدارة العلاقات بين الدولتين. وبسبب تدمير الصومعة البالغة سعتها 120 ألف طن، تعين على المشترين أن يعتمدوا على مرافق تخزين خاصة أصغر لمشترياتهم من القمح مع عدم وجود احتياطيات حكومية يمكن التعويل عليها، وفق رويترز

أظهرت النتائج الإجمالية للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، انخفاض الأرباح المجمعة لتلك الشركات بنسبة بلغت 15% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 2020، لتصل إلى 8.4 مليار درهم مقارنة بـ9.8 مليار درهم تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2019 (الدولار يعادل 3.67 درهم).. التفاصيل

عربي ودولي

الاقتصاد الصينى قد ينمو هذا العام، بحسب تصريحات لرئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، حسبما أفادت الإذاعة الرسمية، وذلك على الرغم من تأثير جائحة كوفيد-19، ونما ثاني أكبر اقتصاد في العالم 3.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من السنة، متعافيا من انكماش غير مسبوق بالتزامن مع انتهاء إجراءات الإغلاق الشامل بسبب فيروس كورونا وتكثيف صناع السياسات إجراءات التحفيز تصديا للصدمة الناجمة عن الأزمة. وأضاف لي أن الحكومة تتوقع خلق أكثر من تسعة ملايين وظيفة جديدة بالمدن هذا العام.

روسيا مستعدة للتعاون مع الصين وشركة هواوي تكنولوجيز بخصوص تكنولوجيا الجيل الخامس لاتصالات الهاتف المحمول التي تحاول روسيا تطويرها، بحسب ما أوردت وكالة إنترفاكس للأنباء يوم الأحد، نقلا عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. 

تبنى مجلس النواب الأميركي نصا يقضي بمنح مساعدة بقيمة 25 مليار دولار لخدمة البريد في الولايات المتحدة وبوقف إصلاحات خلافية يرى الديموقراطيون أنها تهدد التصويت بالمراسلة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر المقبل. وأقر مجلس النواب النص بأصوات 257 من أعضائه معظمهم من الديموقراطيين، وعارضه 150 نائبا. لكن احتمال أن يقر مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون، النص ضئيل. ويدين الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ أسابيع اللجوء بشكل واسع إلى التصويت بالمراسلة، مؤكدا أنه قد يؤدي إلى تزوير في الانتخابات التي ستجرى في الثالث من نوفمبر. إلا أن معارضيه يتهمونه بأنه يريد في الواقع منع طريقة تصويت قد ترجح كفة خصمه الديموقراطي جو بايدن، بحسب سى إن بى سى.

الأكثر مشاهدة

لماذا تريد السعودية إخافة متداولى البترول؟

قدم الاجتماع الافتراضى الأسبوع الماضى، لوزراء البترول من تحالف «أوبك...

منطقة إعلانية