النشرة البريدية

حصري.. “مصر السيادي” يتفاوض مع شركات محلية للمساهمة في مصنع عربات السكة الحديد.. بدء تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية

تقسيم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“التموين” تطرح 4 مستودعات تخزين باستثمارات 12 مليار جنيه

“الأهلي” و”مصر” يؤسسان شركة بالمناصفة لمشروع بالشراكة مع “طلعت مصطفى” 

 “القلعة” تخفض حصتها في “أسيك” للتعدين

منصور عامر: الطلب على العقارات عاد لمعدلاته الطبيعية

ساويرس: “أورا” تدرس الحصول على تمويلات للتوسع الفترة المقبلة

“بنك مصر يستهدف الوصول بمحفظة التجزئة  إلى 70 مليار جنيه بنهاية العام

القصة الرئيسية

بدء تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية

بدأت شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية التجهيز وإعداد الدراسات لبدء تنمية المرحلة الثانية من المدينة على مساحة حوالي 47 ألف فدان.

وقال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن العمل في المرحلة الثانية من المشروع سيبدأ بتنفيذ جميع المرافق قبل المباني والمنشآت. وأضاف عابدين في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”: عندما بدأنا في المرحلة الأولى بالمباني والمنشآت واجهتنا صعوبة كبيرة في تنفيذ المرافق والطرق، لذا استفدنا من دروس المرحلة الأولى وسنبدأ العمل في المرحلة الثانية بتنفيذ أعمال المرافق والطرق.

وأكد عابدين أنه حتى الآن لم يتم الوقوف على حجم التكلفة الاستثمارية المبدئية للمرحلة الثانية، وتجرى الدراسات لتقدير التكلفة، مضيفًا أن موازنة العمل في المرحلة الثانية سيكون فيها توفير كبير للتكاليف نظرًا لأنه سيتم الاعتماد على محطة المياه الرئيسية التي تم تنفيذها في المرحلة الأولى، ومد خطوط المياه تجاه المرحلة الثانية بالإضافة إلى محطة الكهرباء وشبكة الطرق والمرافق في المرحلة الأولى.

وأشار إلى أنه أثناء الانتهاء من تخطيط وتنفيذ المرافق ستكون الحكومة قد انتقلت للمدينة وسيكون مشروع المونوريل قد بدأ بالعمل والقطار الكهربائي، وحينها سيتم البدء في طرح الأراضي على الشركات وستكون مساحات الطرح في هذه المرحلة كبيرة.

وانتهت شركة العاصمة الإدارية الجديدة من بيع 250 فدانًا خلال النصف الأول من العام الجاري 2020، بمساحات متوسطة لأنشطة متنوعة. وسبق أن تم تخصيص 46 فدانًا بأنشطة متنوعة في منطقة وسط البلد بواقع 16 قطعة أرض بمساحات متنوعة.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشفت مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”، أن صندوق مصر السيادي، بدأ في مفاوضات مع تحالف مكون من شركات أوراسكوم للإنشاء والصناعة وحسن علام وسامكريت للدخول بحصص في رأسمال شركة تصنيع عربات السكه الحديد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وقالت مصادر حكومية إن هذه الشركات وافقت على المشاركة في المشروع بشكل مبدئي لكن لم تصل إلى مرحلة توقيع العقود. وأضافت المصادر، أن شركة بومبارديه الفرنسية قد تشارك في هذا التحالف، نتيجة لعدم التوصل إلى اتفاق معها حتى الآن.. التفاصيل

طرح جهاز تنمية التجارة الداخلية السبت الماضي 4 مستودعات استراتيجية للتخزين، ضمن خطة الوزارة في تنمية المناطق التخزينية اللوجستية في “الفيوم والأقصر والشرقية والسويس”. وقال وزير التموين على المصيلحى إن مساحة المخزن الواحد تصل نحو 100 فدان بإجمالي استثمارات 12 مليار جنيه. وأوضح المصيلحي، أنه تمت دعوة الشركات والكيانات والمؤسسات محليًا دوليًا لتقديم عروض إبداء الاهتمام شاملة المعلومات والمستندات التي توضح توفر المؤهلات المطلوبة لتنفيذ المشروع بدءًا من اليوم الأحد، وقال لصحيفة “البورصة” إنه سيتم يوم الخميس المقبل الإعلان عن تفاصيل تأسيس أول بورصة سلعية في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية، برأسمال 100 مليون جنيه، والتي تنظم تداول السلع القابلة للتخزين على منصات البورصة الإلكترونية، والتي تتيح الشفافية لأسعار السلع ومدى توافرها.

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن بنكى الأهلي المصري ومصر قاما بتأسيس شركة استثمار بهدف الدخول فى شراكة مع إحدى شركات التطوير العقارى التابعة لمجموعة طلعت مصطفى. وأضاف فى تصريح خاص ل”ايكونومى بلس” أن ملكية الشركة تتوزع مناصفة بين البنكين الأهلى ومصر مشيرا إلى امكانية دخول الشركة فى مشروعات جديدة فى المستقبل. كان البنك الأهلي المصري وبنك مصر قد أعلنا أمس عن توقيع عقد شراكة استراتيجية مع الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بهدف تطوير مشروعات بكل من التجمعين السكنيين “الرحاب ومدينتي”. التفاصيل

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك يستهدف ضخ قروض للأفراد بقيمة 13.5 مليار جنيه فى النصف الثاني من العام الجاري. وأضاف المغربي، في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن حجم محفظة التجزئة المصرفية فى البنك تبلغ 56.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي. وأشار إلى أن البنك يستهدف نموًا بمعدل 23% بالتجزئة المصرفية خلال النصف الثاني من 2020، ليصل بمحفظته التمويلية لقطاع الأفراد إلى ما يقرب 70 مليار جنيه بنهاية العام الجارى. ونفى نائب رئيس مجلس إدارة البنك صدور أي  تعليمات جديدة حتى الآن من المركزى بشأن تمديد فترة تأجيل أقساط وفوائد مديونيات العملاء.

 أكد رجل الأعمال منصور عامر، رئيس مجموعة عامر جروب، أن الطلب على العقارات في مصر عاد إلى معدلاته الطبيعية، متجاوزًا موجة الركود التي هددت القطاع في ظل تداعيات وباء كورونا. مع استمرار القطاع كمخزن للقيمة في مواجهة الاضطرابات الاقتصادية المختلفة، وفقًا لصحيفة حابي.

كشف رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، مالك شركة أورا ديفيلوبرز للتطوير العقاري، لصحيفة “حابي” عن دراسة شركته الحصول على تمويلات خلال الفترة المقبلة، تتنوع بين قروض مصرفية وأوراق دين، لتوفير السيولة اللازمة للتوسع في نشاط الاستثمار العقاري.

قدمت شركتا “أندرا سيستماس” و”رفينيو كوليشكش سيستمز فرانس إس إيه إس” عرضًا ماليًا متقاربًا للمنافسة بالمناقصة العامة الخارجية لتوريد وتركيب ماكينات إصدار تذاكر أوتوماتيكية للخطين الأول والثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى. ووفقا لجريدة البورصة تضمن العرض المالي لشركة “أندرا سيستماس” قيمة إجمالية تصل 4.1 مليون يورو بالإضافة إلى 6.6 مليون جنيه مصري غير شامل أي خصومات معروضة. بينما تضمن العرض المالي لشركة “رفينيو كوليشكش سيستمز فرانس إس إيه إس” قيمة إجمالية 3.5 مليون يورو بالإضافة إلى 8.7 مليون جنيه غير شامل أي خصومات معروضة.

فيديو اليوم

تستحوذ مصر والهند على 95% من مستخلص أزهار الياسمين للعطور، وتمثل حصة محافظة الغربية وحدها نحو 50% من المعروض العالمي.. محصول استراتيجي يمكن لمصر مضاعفة إيرادادتها منه وتعزيز مكانتها تجاريًا بحسب دراسات متخصصة. المزيد في سياق التقرير التالي.

نتابع

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مع كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية للبترول، بحضور رئيس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية، لمتابعة نشاط الشركة في مجال التنقيب والإنتاج بقطاع الغاز والبترول في مصر، بحسب بيان الرئاسة.

من جانب آخر، وجه السيسي خلال لقائه محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتركيز المنطقة على توطين الصناعة ومنح أولوية لإنتاج السلع والمنتجات التي يتم حاليًا استيرادها من الخارج، خاصةً تلك التي تدخل في مكونات الإنتاج، بهدف تخفيض حجم الاستيراد.

حصلت شركة هيتاشي إيه بي بي باور جريدز مصر وشمال إفريقيا على عقد مدته 3 سنوات من هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي لتحسين البنية التحتية وبما سيكون له دور في تعزيز الربط بين مصر والسعودية، وبحسب بيان الشركة فإن هذه الشراكة ستغطي ثماني محطات فرعية كبيرة بجهد 400 كيلو فولت تقوم بدمج ما يزيد على 3000 من الأصول، ضمن 30 فئة أصول مختلفة.

تستهدف مجموعة صيدليات العزبي الوصول بقيمة استثماراتها المنفذة خلال العام الجاري إلى 80 مليون جنيه. وقال أحمد الساداتي، نائب الرئيس التنفيذي لصيدليات العزبي، إن المجموعة افتتحت 9 فروع جديدة باستثمارات تتجاوز 20 مليون جنيه خلال الشهر الجاري، وبحسب الساداتي تتطلع العزبي للوصول بعدد فروعها إلى 195 بنهاية 2020، مقارنة بـ 170 فرعًا حاليًا. وأشار خلال احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة والأزهرية، أمس، إلى أن المجموعة تجري حاليًا مفاوضات للاستحواذ على إحدى سلاسل الصيدليات خلال الفترة المقبلة. ورفض الساداتي الإفصاح عن اسم السلسلة محل التفاوض، وقال: “المفاوضات تتم مع عدة سلاسل، ومن المتوقع حسم الأمر الفترة المقبلة”. ولفت إلى أن المجموعة تسعى للوصول إلى 400 فرع في مصر بحلول عام 2023.

خفضت شركة القلعة للاستشارات المالية ملكيتها في شركة أسيك للتعدين إلى 54.05% من 61.3% وفق بيان من أسيك للتعدين مرسل للبورصة أمس. وباعت شركة القلعة 3.09 مليون سهم من أسهم أسيك بمتوسط سعر 8.174 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 25.26 مليون جنيه. وقامت شركة فاروس للتداول في الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة. وتعتبر القلعة هي المساهم الرئيسي في أسيك للتعدين حتى بعض تخفيض ملكيتها بـ7.3%.

أطلق محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عدة تصريحات أبرزها إن 7 شركات طلبت الحصول على ترخيص للعمل بنشاط التمويل الأصغر “النانو” المبتكر لتغطية احتياجات التمويل لدى الفئات الأكثر احتياجًا وتعاني من صعوبة الوصول للتمويل، وهناك حاليا أكثر من 300 ألف مواطن استخدموا المنتج المبتكر بحجم تمويل يصل إلى 500 مليون جنيه.

من جهة أخرى، بلغ عدد إشهارات سجل الضمانات المنقولة الإلكترونية، كأحد تطبيقات التكنولوجيا المالية، التي بدأت في مارس 2018، 45 ألف إشهار، بقيمة تصل إلى 700 مليار جنيه، بحسب بيانات الهيئة.

فيما أشار عمران إلى أن اللجنة المشكلة لإعداد قانون “تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية” تلقت عددًا من الاقتراحات حول قواعد وضوابط إنشاء وتشغيل وإدارة المنصات الإلكترونية لتمويل المشروعات أو ما يعرف Crowd Funding، والتي تمنح التمويل بشكل مباشر للمشروع او الشركة في شكل إقراض أو قد تكون بشكل غير مباشر والتي سيتخذ فيها المشروع شكل الشركة ليتم إتاحة التمويل في شكل إصدارات أوراق مالية “أسهم – سندات”، واقتراحات عن قواعد وضوابط استخدام مجالات التكنولوجيا المالية في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية وذلك تمهيدًا للعرض على مجلس إدارة الهيئة.

كما أكد في بيان أن الهيئة تتوجه نحو الرقابة الرقمية، واستهداف الهيئة للتكنولوجيا المالية في أداء دورها الإشرافي “SUPTEC”؛ بهدف جمع البيانات رقميًا والتحقق منها وتحليل مؤشراتها من خلال برامج معدة لهذا الغرض، بالإضافة إلى استخدام آليات الذكاء الاصطناعي للكشف عن الوقائع التي تشكل مخالفات للقوانين المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية، والاشتباه في غسل الأموال، وتحقيق الإنذار المبكر بالمخاطر المتعلقة بالسيولة أو الائتمان.

أعلنت شركة جيتس للتطوير العقاري عن طرح المرحلة الثانية بمشروع “كاتالان” بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتضم 350 وحدة سكنية بإجمالي استثمارات 800 مليون جنيه. وقال أيمن شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة جيتس للتطوير العقاري، إن هذه المرحلة تتضمن وحدات تتنوع بين شقق سكنية وفيلات تاون هاوس وبمساحات تتراوح بين 107 و 382 مترًا مربعًا للشقق السكنية، و479 و647 للفيلات، ومن المخطط الانتهاء من تسويق هذه المرحلة ديسمبر المقبل.. التفاصيل

شهد يوليو الماضي تحقيق البنك التجاري الدولي – مصر CIB نموًا بنسبة 100% على أساس سنوي في المعاملات البنكية الرقمية من خلال الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول Mobile Banking، مصحوبًا بزيادة بنسبة 42% و 37% في عدد مشتركي كل من الإنترنت وخدمة المحفظة الذكية للأفراد على الترتيب، في ظل الزيادة الكبيرة في الاعتماد على الخدمات الإلكترونية التي تزامنت مع وجود جائحة كورونا، وفق تصريح محمد فرج، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات في البنك.. التفاصيل

قال كريم سوس، مدير قطاع التجزئة المصرفية والمنتجات والفروع بالبنك الأهلي، لصحيفة “حابي” إن البنك يجري حاليًا مشاورات مع المطورين العقاريين لعقد بروتوكولات تسهم في تعزيز عمليات التمويل العقاري الخاصة بمتوسطي الدخل، مفسرًا عدم سير المبادرة على النحو المطلوب بعدم وجود شقق تتناسب واشتراطات المبادرة، لاسيما أنها تكون كاملة التشطيب وفق مساحات محددة، بناء على تعديلات البنك المركزي الأسبوع الماضي.

فسر رمضان صديق، مستشار وزير المالية للضرائب، عدم تقديم قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر إعفاءات، بأنها لم تؤتِ ثمارها في التجارب السابقة، لذا تم التركيز على منح امتيازات وضمانات وحوافز للممولين لجذبهم للدخول تحت مظلته، وفق ما ذكره موقع مصراوي.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين شركات التأمين بالتعاون مع شركات التأمين التكنولوجي الناشئة أو حتى الاستحواذ عليها لتبسيط العمليات التقليدية وإدخال ابتكارات التي قد تميزها في طريقة تعاملها مع العملاء، وبسب بيان الاتحاد على الجانب الآخر يمكن أن تستفيد شركات التأمين التكنولوجي الناشئة من الخبرة السوقية للشركات الكبيرة ورأس المال وإقرار علامة تجارية.

افتتحت مجموعة هايبر وان، فرعًا جديدًا بمدينة سفنكس على مساحة 50 ألف متر مربع باستثمارات تصل إلى 650 مليون جنيه، تم إقامته على مساحة 50 ألف متر مربع، حسبما قال محمد الهواري، رئيس الشركة أمس.

انخفضت أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بنسبة 15% خلال العام المالي المنتهي يونيو الماضي، وبلغت 2.6 مليار جنيه مقابل 3.15 مليار جنيه في 2018/ 2019. وأظهرت القوائم المالية لأبو قير للأسمدة عن العام المالي الماضي تراجع إيرادات النشاط 8% إلى 7.8 مليار جنيه بدلًا من 8.5 مليار جنيه خلال العام المقارن.. التفاصيل

ارتفعت حصيلة المزادات التي عقدتها هيئة الخدمات الحكومية خلال العام الماضي، لبيع السيارات والرواكد والخردة والكهنة والمهمل والسلع والبضائع والمتروكات والسيارات بالموانئ الجمركية، بنحو 31.6% عن المستهدف، وسجلت 1.184 مليار جنيه، وفقًا لبيان صادر عن وزارة المالية.

رصد صندوق “تحيا مصر”، 200 مليون جنيه للمشاركة في بناء مدن بشاير الخير 4 و6 و7 و8 بمحافظة الإسكندرية لتوفير سكن كريم لأهالى المناطق العشوائية والمهددة للحياة بالمحافظة. وقال تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، إن مشاركة الصندوق في بناء مدن “بشاير الخير” بلغت أكثر من مليار جنيه حتى الآن.

عقود التأجير التمويلى ترتفع إلي 21.427 مليار جنيه بنهاية مايو الماضى، مقابل 20.453 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلي مايو 2019، بارتفاع بنسبة 4.8%، وبلغت إجمالي عدد العقود نحو 990 عقد خلال الفترة من يناير إلي مايو 2020، مقابل 1.211 عقد خلال الفترة من يناير إلي مايو 2019. واستحوذ إجمالي العقارات والأراضى نحو 84.05% من قيمة عقود التمويل ، ثم سيارات النقبل على نحو 5.6%، ثم المعدات الثقيلة على نحو 3.39% خلال شهر مايو فقط وتصدرت شركة بي إم التابعة لبنك مصر صدارة شركات القطاع بحصة قدرها 16.63%.. التفاصيل

سجلت صافي أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات نحو 1.103 مليار جنيه بنهاية العام المالي المنتهى فى يونيو 2020، مقابل 1.116 مليار جنيه بنهاية العام المالى السابق عليه، وبلغت صافي أرباح البنك خلال الربع الأخير من العام المالي 2019/2020 نحو 125.248 مليون جنيه بنهاية، مقابل 236.6 مليون جنيه بنهاية الربع الأخير من العام المالي السابق… التفاصيل

سجل البنك الأهلي الكويتي – مصر، ارتفاعًا في صافي أرباح النصف الأول من 2020 بنسبة 54% مقارنة، بالفترة المناظرة من العام السابق، لتصل إلى 354 مليون جنيه.. التفاصيل

وقفز صافي ربح شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية بواقع 156.11% ليرتفع من 50.8 مليون إلى 130.11 مليون جنيه، فى النصف الأول أيضا.

تستهدف شركة مرسيليا للاستثمار العقاري والسياحي الحصول على تمويلات من البنوك وصناديق الاستثمار بنحو 3 مليارات جنيه خلال الفترة المقبلة، وفق شريف حليو رئيس مجلس إدارة المجموعة، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن الشركة تدرس حاليًا عدة عروض تمويلية.

كما تخطط شركة آي جي آي العقارية لتحقيق مبيعات بقيمة 5 مليارات جنيه من المراحل الأخيرة في مشروع حي الأشجار الذي تنفذه في مدينة 6 أكتوبر، حيث بدأت الشركة في أعمال التنفيذ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذه خلال عام 2023، تبعًا لتصريح خالد شتا، رئيس الشركة لصحيفة حابي.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

شدد وزير المالية الكويتي، براك الشيتان، على حاجة الحكومة الملحة والضرورية لإقرار قانون الدين العام، ليمكنها من اقتراض 20 مليار دينار (نحو 65 مليار دولار) خلال ثلاثين عامًا. وقال الشيتان في تصريحات صحفية، أمس، بعد لقائه اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة الكويتي، إنه أكد لأعضاء اللجنة أن الدين العام لن يزيد على 60% من الناتج الإجمالي، وأن حصيلة الاقتراض ستوجه للإنفاق على “مشاريع البنية التحتية والإنشائية”.. التفاصيل

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة، تمكّنت من اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة. وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية، “واس”، أمس، فإن الحقلين هما حقل “هضبة الحجَرَة” للغاز في منطقة الجوف، وحقل “أبرق التُّلول” للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية.. التفاصيل

وضعت قطر يوم الأحد حدا أدنى للأجر الشهري الأساسي يبلغ ألف ريال قطري (274.6 دولار) وألغت اشتراط موافقة رب العمل على تغيير العاملين لديه للوظيفة. وقالت رويترز إن هذا الإعلان هو الأحدث في إطار سلسلة من الإصلاحات العمالية التي تجريها قطر قبل استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022 وبعدما واجهت اتهامات باستغلال العمالة المهاجرة. وقالت وزارة العمل إن التغييرات ستدخل حيز التنفيذ في غضون ستة أشهر.

تخطط البحرين تخطط لثاني طرح فى أسواق الدين الدولية هذا العام في إطار سعيها لتعزيز ماليتها العامة الهشة. وقال مصدران لرويترز إن البحرين أرسلت تطلب مقترحات إلى بنوك لترتيب الإصدار المحتمل لسندات بالحجم القياسي مقومة بالدولار. ولا يقل الحجم القياسي عادة عن 500 مليون دولار. وقال أحد المصدرين إن الصفقة قد تشمل كلا من السندات التقليدية والصكوك.

عربي ودولي

أكبر شركة تكرير نفط في آسيا تتكبد خسارة بـ3 مليارات دولار بالنصف الأول من 2020، وأعلنت سينوبك الصينية الأحد تكبدها أول خسارة صافية لها على مدى نصف عام وسط طلب ضعيف على الوقود بعد أن أعاق تفشي فيروس كورونا لنشاط الصناعي وقيّد حركة السفر. وقالت الشركة في إفصاح لبورصة شنغهاي، إن صافي خسارتها بلغ 21.7 مليار يوان (3.17 مليار دولار) للأشهر الستة الأولى من 2020، وهي الخسارة نصف السنوية الوحيدة لها على بيانات رفينيتيف أيكون التي ترجع إلى العام 2003… التفاصيل

مسئولو الخزانة البريطانيون يضغطون لزيادة الضرائب لسد الفجوات في المالية العامة للدولة بسبب جائحة فيروس كورونا، ونقلت رويترز عن صحيفة صنداي تلجراف أن تلك الزيادة ستتيح لوزارة المالية جمع ما لا يقل عن 20 مليار جنيه استرليني (26.70 مليار دولار) سنويا، وقد يدخل بعضها حيز التنفيذ في ميزانية نوفمبر تشرين الثاني. وقالت صحيفة صنداي تايمز إن المسؤولين يضعون خططا لفرض ضرائب لجمع 30 مليار استرليني من الأثرياء والشركات ومعاشات التقاعد والمساعدات الأجنبية. أضافت أن الحكومة تخطط في ميزانيتها لزيادة ضريبة الأرباح الرأسمالية وضريبة الشركات. وتابعت أن وزير المالية ريشي سوناك يدرس اقتراحا لرفع ضريبة الشركات إلى 24 بالمئة من 19 بالمئة لجمع 12 مليار استرليني العام المقبل، تزيد إلى 17 مليارا في 2023-2024.

الأكثر مشاهدة

وفاة صباح الأحمد.. تركة اقتصادية ثقيلة في انتظار الأمير الكويتي الجديد

أعلنت الكويت وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح، الثلاثاء وتولى ولي...

منطقة إعلانية