النشرة البريدية

حصري.. “تكنوليس” للتأجير التمويلي تدرس إصدار سندات بملياري جنيه.. 800 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية

خالد حمزة، نائب رئيس مكتب البنك الأوروبى لإعادة الإعمار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

12 شركة تبدأ صرف 253 مليون جنيه من دعم الصادرات

“الأوروبي لإعادة الإعمار”: مستعدون لتمويل صفقة الاستحواذ على “بلوم مصر”

“ابن سينا” تؤسس شركة للرعاية الصحية برأسمال 750 مليون جنيه

عقد أول ندوة لجمعية مستثمري ومصدري أدوات الدخل الثابت اليوم

تحالف مصرى صينى يفوز بتنفيذ قطار العين السخنة العلمين السريع 

مليارا جنيه قيمة برنامج الصكوك التمويلية لـ”عامر جروب

أوبر: خدمات الشركة في مصر تعافت بنسبة 65%

%80 تراجعًا في الطلب على الكمامات

القصة الرئيسية

800 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية

قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن إجمالي الاستثمارات في المرحلة الأولى للمشروع يتراوح بين 700 و800 مليار جنيه وإن تلك الاستثمارات لم تكلف الدولة جنيهًا واحدًا.

وتابع: “نسعى لتحويل العاصمة الإدارية الجديدة إلى عاصمة للشرق الأوسط”، مشددًا على أن هذا المشروع من المستهدف أن يحقق نقلة نوعية وطفرة لمصر في الكثير من المجالات.

أضاف أنه يوجد مراكز تحكم وكل الخدمات في العاصمة تتم من خلال كارت رئيسي موحد يستطيع من يقطن العاصمة الحصول على كل الخدمات بهذا الكارت إلى جانب الشراء واستخدام كل وسائل المواصلات به وبالتالي فهو لن يحتاج إلى حمل نقود.

وأضاف أنه تم تلافي كل المشاكل الموجودة في القاهرة في هذا المشروع إلى جانب وضع المرافق في خنادق حتى لا يتم تكسير الشوارع لإجراء الصيانة والإصلاح أو إضافة أي خدمات أو مرافق جديدة.

وقال عابدين إن تكلفة الحي الحكومي فقط وصلت إلى 50 مليار جنيه لم تدفع الحكومة منها جنيهًا واحدًا وتم تمويلها من حصيلة بيع الأراضي، وستقوم شركة العاصمة الإدارية الجديدة بتحصيل قيمة إيجارية من الحكومة عند تسلمها هذه المنشآت والمباني.

وأضاف أن الحي الحكومي أقيم على مساحة 560 فدانًا ويضم 34 مبنى وزاريًا ومبنى رئاسة الوزراء ومبنى مجلس النواب إلى جانب المباني الخدمية، ويتم حاليًا بناء مقر مجلس الشيوخ.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة قاربت على الانتهاء وتم إنجاز نحو 70% منها تشتمل على 8 أحياء سكنية إلى جانب الحي الرئاسي والحي الحكومي والمدارس والجامعات، فضلًا عن مدينة رياضية وغيرها من المنشآت، موضحًا أن هذه المرحلة تستوعب نحو 2.5 مليون شخص على مساحة 40 ألف فدان وهي تعادل مساحة “واشنطن” عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال عابدين إنه يجرى التخطيط حاليًا لبدء المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية والتي سيتم فيها تنفيذ العديد من الأفكار الجديدة على مساحة 47 ألف فدان.

أضاف أنه سيتم في هذه المرحلة التركيز على جذب الماركات العالمية في جميع المجالات كالإلكترونيات والكمبيوتر والخدمات الإلكترونية وسيتم تقسيمها إلى مدن كمدينة للسجاد وأخرى للمفروشات والسيارات وإقامة مراكز تجارية متخصصة.

أهم الأخبار

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” مستعد لتمويل صفقة تخارج بنك بلوم من السوق المصرية، وقال خالد حمزة، نائب رئيس المكتب الإقليمي للبنك إن البنك على استعداد لتقديم تمويل لبنك المؤسسة العربية المصرفية، أو بنك الإمارات دبي الوطني على بنك بلوم مصر. وأضاف في تصريحات لموقع “إيكونومي بلس”، أن البنك يخطط لتقديم طلبات تمويلية تتراوح بين 150 و200 مليون دولار لصالح البنوك العاملة بالسوق المصرية، حتي نهايه ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى أن هذه البنوك منها حكومي وخاصة. وأوضح أن خطة عمل البنك المقبلة ترتكز على عدد من القطاعات منها قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وقطاع البترول.. التفاصيل

كشف مصادر مطلعة، أن شركة بيت الخبرة للتأجير التمويلي تكنوليس، تدرس إصدار سندات بقيمة تصل إلى ملياري جنيه قبل نهاية العام الجاري 2020. وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس”، إن اتجاه شركة تكنوليس، التابعة لمجموعة لبيت الخبرة للتنمية الاقتصادية، إلى إصدار هذه السندات لصالحها، يأتي نتيجة لانخفاض تكلفة التمويل بالمقارنة بالبدائل الأخرى. وأشارت المصادر إلى أن شركة تكنوليس انتهت من دراسة الجانب القانوني للإصدار، مضيفة أن انخفاض أسعار الفائدة سيساهم في تنشيط البدائل التمويلية غير تقليدية. وتأسست شركة بيت الخبرة للتأجير التمويلي (تكنوليس) عام 2005 وبدأت في تفعيل أنشطتها التمويلية عام 2008.. التفاصيل

قالت جريدة البورصة إن قيمة إصدار الصكوك التمويلية التي تخطط شركة عامر جروب لإطلاقه يبلغ نحو 2 مليار جنيه، وأن الشركة تبحث حاليًا مع “الرقابة المالية” الأوراق المطلوبة للحصول على موافقتها على إصدار الصك. وتوقعت المصادر التي تحدثت لصحيفة “البورصة”، أن تنتهي الشركة من التقدم بأوراقها خلال الشهر الجاري، لافتة إلى أنها تتواصل مع الهيئة بصورة جدية. وكشفت مجموعة عامر القابضة منتصف شهر يوليو الماضي، عن توقيعها بروتوكول تعاون مع شركتي ثروة للترويج وتغطية الاكتتاب ومصر المالية للاستثمارات لعمل دراسة مبدئية لإصدار صكوك لصالح المجموعة. وأضافت المصادر، أن هناك شركة أخرى تعمل في مجال الاستصلاح الزراعي في طريقها للتقدم للهيئة لإصدار صكوك تمويلية بصيغة الاستزراع.

فاز تحالف مصرى صينى بتنفيذ مشروع قطار العين السخنة – العلمين السريع. ويتكون التحالف من شركات “سامكريت – الهيئة العربية للتصنيع – ccecc – crcc”، ويبلغ طول الخط 543 كيلو متر، وبسرعة 250 كيلو متر وبتكلفة تقدر بـ 9 مليارات دولار. وقالت شركة سامكريت على صفحتها على موقع فيس بوك إن العرض الذى قدمه التحالف الذى تنتمى إليه جاء الأول عند فض المظاريف يوم الخميس. وقال شريف نظمي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة سامكريت التي تقود مع الشريك الصينى التحالف أن مشروع القطار السريع ” العين السخنة – العلمين ” هو قناة سويس ثانية حيث سيربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط في 3ساعات، وهذا من شأنه أن يساهم في الاسراع بوتيرة التنمية في مصر من خلال نقل الركاب والبضائع. وأكد “نظمي” أن هناك اتفاقا مع الشريك الصيني علي التصنيع المشترك للعربات ” في شرق بورسعيد من خلال شركة “نيرك” التي ستقوم ببناء مصنع لتصنيع عربات، ونقل التكنولوجيا لمصر.

اعتبارًا من اليوم الأحد سيصدر صندوق تنمية الصادرات أوامر الدفع الإلكترونية لشركات المرحلة الأولى في إطار مبادرة “الاستثمار”، التي يصل عددها إلى 12 شركة بقيمة إجمالية 253 مليون جنيه كدفعة ثانية، حيث سبق وأن تم صرف الدفعة الأولى في ديسمبر الماضي بإجمالي 291 مليون جنيه، ليصل إجمالي ما تم صرفه لهذه الشركات نحو 544 مليون جنيه، بحسب نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والتي أكدت في بيان أن هذه الشركات قد تعهدت بضخ استثمارات سواء في مشروعات جديدة أو توسعات بمشروعات قائمة بقيمة تصل إلى حوالي 2 مليار جنيه.

ووقعت وزارة المالية 35 اتفاقًا جديدًا مع الشركات المصدرة، لتسوية مستحقاتهم المالية لدى صندوق تنمية الصادرات ضمن المبادرة. وقال وزير المالية محمد معيط، في بيان، إن ذلك يأتي تنفيذًا للتكليفات الرئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، التى تبلورت في عدة مبادرات فعالة للحكومة. وسيجري سداد الدفعة الأولى من مستحقات هذه الشركات بنحو 400 مليون جنيه خلال شهر أكتوبر المقبل. وبذلك يرتفع عدد الشركات المصدرة التى تم توقيع اتفاقات تسوية معها حتى الآن 153 شركة مصدرة خلال الفترة من أول ديسمبر الماضى حتى مطلع سبتمبر الحالى، بإجمالى مستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات تبلغ 12 مليار جنيه، يتم سدادها على خمس دفعات متساوية.. التفاصيل

وخاطبت وزارة الصناعة والتجارة، رئيس مصلحة الجمارك كمال نجم، للتأكيد على السماح بالتجاوز عن الزيادة الواردة عما ورد بالفواتير النهائية المقدمة للإفراج لا يتجاوز 5% فقط، شريطة استيفاء القواعد الاستيراد، على أن يتم التعميم على المنافذ الجمركية، وفق صحيفة المال.

وافق مجلس إدارة شركة ابن سينا، على تأسيس شركة جديدة للاستثمار بقطاع الرعاية الصحية، وقال محمد شوقي، مدير علاقات المستثمرين  لجريدة البورصة إن رأس المال المرخص به سيكون 750 مليون جنيه والمصدر تصل قيمته 300 مليون جنيه بينما سيكون مبلغ رأس المال المدفوع 30 مليون جنيه، كما يجرى حاليًا تنفيذ إجراءات التأسيس. وأشار إلى أن “ابن سينا فارما” ستمتلك في الشركة الجديدة بقطاع الرعاية الصحية نحو 99% من اسهمها، كما تم الموافقة على تشكيل مجلس الإدارة الذي سيضم كلًا من عبد العزيز على عبد العزيز ومحمد محسن محمد محجوب ومحمود عبد الجواد وعمر عبد الجواد ومحمد محمد محسن محجوب.

وأوضح شوقي أن النسبة المتبقية 1% سيدخل بها اثنان من المستثمرين لكونها شركة مساهمة تتكون من ثلاثة أشخاص، ولدى الشركة مجموعة من الفرص الاستثمارية التي تدرسها منذ طويلة عندما تم الإعلان عن رغبة شركة ابن سينا لتدشين شركة بقطاع الرعايا الصحية.

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن بنك الاستثمار الأوروبي وقع عقدًا بقيمة 800 مليون يورو مع البنك الأهلي المصري، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل دعم احتياجات رأس المال العامل والإنفاق الرأسمالي لدعم النمو، فضلًا عن مواجهة تداعيات آثار فيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن اتفاقية أكبر وافق عليها الاستثمار الأوروبي بقيمة 1.9 مليار يورو، تشمل 1.1 مليار يورو لصالح قطاع النقل، وفق بيان الوزارة.. التفاصيل

اتجهت أوضاع الشركات إلى منحى أسوأ في أكبر ثلاثة اقتصادات عربية، هي السعودية ومصر والإمارات، ويتمثل هذا المنحى في تدهر أوضاع الشركات، يصاحبه فقدان للوظائف، يتسارع بوتيرة قياسية في دولة الإمارات. وقالت وكالة بلومبرج، إنه بعد استقراره في يوليو، تراجع مقياس نشاط القطاع الخاص غير البترولي في السعودية ومصر والإمارات الشهر الماضي، وكان دون مستوى 50 نقطة التي تفصل النمو عن الانكماش، وفقًا لمسح مؤشرات مديري المشتريات الذي تجريه “آي إتس إس ماركت“… التفاصيل

وانخفض مؤشر مديري المشتريات PMI في مصر بشكل طفيف إلى 49.4 نقطة عن شهر أغسطس، مقابل 49.4 نقطة في شهر يوليو. وبحسب التقرير الصادر يوم الخميس، فقد شهد أداء القطاع الخاص تراجع “هامشي” خلال أغسطس مما كان عليه في يوليو، لكنه لا يزال أفضل من المستويات المنخفضة القياسية التي سجلها في شهر أبريل الماضي عند 29.7 نقطة، في ظل تفشي فيروس كورونا وتأثير الإجراءات الحكومية للسيطرة عليه، إذ يعتبر مستوى أبريل هو أقل مستوى على الإطلاق منذ بدء IHS Markit في تغطية مصر قبل نحو 10 أعوام.

قال أحمد خليل، مدير عام شركة “أوبر” في مصر، إن خدمات الشركة تعافت بنسبة 65% في مصر في الفترة الأخيرة، مقارنة ببداية جائحة كورونا، التي أثرت على نشاط النقل الذكي في مصر، وفقًا لموقع “مصراوي”.

وبحسب الموقع ذاته، فقد بدأت شركة فودافون مصر نقل إدارة عدد من الفروع التابعة لها لشركائها من الوكلاء بنظام “الفرنشايز”، فيما أبقت الأفرع الرئيسية بالمولات التجارية الكبيرة تحت إدارتها مباشرة. وبحسب مصدر بالشركة فإن هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لاستراتيجية بدأتها الشركة منذ فترة لتعظيم الاستفادة من الفروع التابعة لها والمنتشرة في مختلف المحافظات، وليس لها أي علاقة بصفقة الشركة مع شركة الاتصالات السعودية (STC).

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر سجلت 118.8 مليار دولار خلال 10 سنوات. وأظهر بيان صادر عن الجهاز إن الاستثمارات الأجنبية، بلغت 11 مليار دولار خلال العام المالي 2009-2010 مقابل 9.6 مليار دولار خلال عام 2010- 2011 بنسبة انخفاض قدرها 13% نتيجة للأحداث التي شهدتها مصر عقب قيام ثورة 25 يناير 2011.

فيديو اليوم

ضمت قائمة فوربس الشرق الأوسط “30Under 30” للمبدعين الشباب أقل من 30 عامًا، 3 مصريين، بينما استحوذت لبنان على التمثيل الأكبر بالقائمة التي ضمت جنسيات عالمية مختلفة بينها الولايات المتحدة والهند وكندا وسويسرا إلى جانب العرب. المزيد في سياق التقرير التالي.

نتابع

تعقد جمعية مستثمري ومصدرى أدوات الدخل الثابت ندوتها الأولى إلكترونيًا عبر تقنية زووم بالتعاون مع جريدة البورصة اليوم الأحد. وتناقش الندوة آخر المستجدات التشريعية والرقابية في سوق أدوات الدخل الثابت في ظل أزمة جائحة كورونا، وعرض لأحدث الأدوات والمنتجات الجديدة في سوق أدوات الدين والفرص الاستثمارية بها.. لتسجيل الحضور والاشتراك من هنا

وسيتم عقد الندوة بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وهم نخبة من كوادر سوق أدوات الدين في مصر، وتضم قائمة المتحدثين كلًا من د.عمرو لمعي، رئيس جمعية مستثمرى ومصدري أدوات الدخل الثابت، وأيمن الصاوي، أمين عام الجمعية. وكذلك الدكتور عمرو حسانين، رئيس شركة ميرس للتصنيف الائتماني، وخليل البواب، الرئيس المشارك والعضو المنتدب لشركة مصر المالية للاستثمارات، والدكتورة سوزان حمدي، مدير عام رئيسي وعضو اللجنة التنفيذية لأسواق المال والاستثمار ببنك مصر، فضلًا عن محمود السقا، رئيس مجلس إدارة شركة العربي الأفريقي للتأجير التمويلي، وعضو الجمعية المصرية للتأجير التمويلي، ومحمود أبوطالب، رئيس القطاع المالي بالمجموعة المالية هيرميس، وسيدير الندوة محمود القصاص، رئيس قسم أسواق المال بجريدة البورصة.

كشفت مصادر لصحيفة “الوطن” عن تفاصيل خطة تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر، والتي تتضمن تسيير 45 ألف سيارة كهربائية ذات تكنولوجيا صينية قبل حلول يونيو 2021 بالتوازي مع تطبيق خطة إحلال المركبات القديمة التي مضى على تاريخ صنعها أكثر من 20 سنة، وإحلال المركبات العاملة بالسولار أو البنزين بالغاز الطبيعي، وأخيرًا تسيير السيارة الكهربائية بناءً على تطبيق موحد على غرار أوبر وكريم لتشغيل التاكسي الكهربائي الجديد.

قال خالد بسيوني، رئيس وحدة الشمول المالي بالبنك المركزي المصري إن الأقبال على فتح الحسابات البنكية الجديدة خلال فترة الاحتفال باليوم العالمي للشمول المالي للشباب كان كثيفًا. وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أنه يجري حاليًا حصر البيانات الخاصة بالحصيلة النهائية لعدد الحسابات الجديدة التي تم فتحها في جميع البنوك، ضمن مبادرة اليوم العالمي للشمول المالي للشباب التي أطلقها البنك المركزي.. التفاصيل

أمر وزير الإسكان والمرافق عاصم الجزار، باستبعاد الشركات المتقاعسة بمشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الجديدة، بناءً على تقرير أداء كل شركة، ومدى التزامها بالجدول الزمني المحدد للتنفيذ، وبحسب بيان الوزارة فإنه خلال جولة تفقدية خاطب الجزار شركات المقاولات بوزيادة أعداد العمالة والمعدات بالموقع لتسريع معدلات التنفيذ.

من المتوقع أن تشهد الحركة السياحية الوافدة للمدن السياحية بالصعيد ولاسيما الأقصر زيادة كبيرة في أعداد السياح منتصف الشهر الجارى، مع تشغيل رحلات البالون ثم الفنادق العائمة مطلع أكتوبر، خاصةً في ظل وجود طلبات كثيرة من بعض دول جنوب شرق آسيا مثل اليابان وكوريا الجنوبية، إضافة إلى غالبية الدول الأوربية عدا أسبانيا، ومعظم دول أمريكا اللاتينية عدا البرازيل، وفق تصريح حمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية لصحيفة الشروق.

أعلنت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال عن تعاونها مع مؤسسة الهلال الأحمر المصري وشركة أمان للدفع الإلكتروني، لحملة جمع التبرعات لضحايا بيروت تحت شعار “دعم شعب لبنان حق والتزام”، وقال فتح الله فوزي، رئيس الجمعية، في بيان أمس، إن هذه الحملة دعوة عامة لحث رجال الأعمال في مصر والوطن العربي لإعادة إعمار مرفأ بيروت.

%80 تراجعًا في الطلب على الكمامات القماش بالمصانع في ظل تراجع أعداد الإصابة بفيروس كورونا بمصر، ما دفع الكثير من المصانع لإيقاف إنتاج الكمامات، حسبما صرح محمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات لموقع مصراوي.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر سجلت 118.8 مليار دولار خلال 10 سنوات.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد من أنباء بشأن وقف طرح شهادات “إبن مصر” ذات العائد 15% سنويًا ببنكي الأهلي المصري ومصر.

أكد وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، أن القطاع المصرفي العربي يمرّ بتحوّل جذري بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الذي وضع القطاع تحت ضغوط شديدة، لافتًا إلى أنَّ هذه التطوّرات السلبية تتطلّب تدخّلًا أكبر من البنوك المركزية العربية لدعم تعافي أسرع للأسواق المالية الإقليمية، ولاسيما أسواق رأس المال، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الأمين العام لاتحاد المصارف العربية أمام المؤتمر الافتراضي الذي عقده الاتحاد، بعنوان “دعم البنوك المركزية لأسواق المال في ظل جائحة كورونا”، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، في بيان أنه مازالت الفرصة قائمة أمام جميع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من المؤمن عليهم أو أصحاب الأعمال المدينين للهيئة، للاستفادة من الإعفاءات المقررة والتي تصل إلى نسبة 90٪ من قيمة المبالغ الإضافية على الاشتراكات، في حالة سداد أصل الدين.. التفاصيل

انتهت شركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) من تطوير تسهيلات الشحن البحري بميناء “الحمرا” البترولي بإنشاء خط بحري جديد بطول 8 كم وشمندورة الربط البحري باستثمارات حوالي 100 مليون دولار، بحسب بيان لوزارة البترول.

قضت المحكمة الدستورية بتسعير الأراضي الزراعية بقيمتها وقت الاستيلاء عليها، وليس بناء على توقيت لاحق، إذ أصدرت المحكمة الدستورية العليا حكمها بعدم قبول الدعويين رقمي 20 و22 لسنة 41 قضائية “منازعة تنفيذ” المُقامتين من وزير المالية طلبًا للحكم بعدم الاعتداد بالأحكام الصادرة من جهة القضاء العادي محكمة النقض فيما تضمنته تلك الأحكام من تحديد قيمة الأراضي الزراعية التي تم الاستيلاء عليها، على أساس قيمتها في تاريخ لاحق على تاريخ الاستيلاء عليها، وليس بقيمتها في تاريخ الاستيلاء الفعلي عليها.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقَّعت شركة “أكوا باور” السعودية الاتفاقيات التمويلية لمشروع المرحلة الخامسة “شعاع للطاقة 3” من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميجاواط.

أعاد مجلس الوزراء الإماراتى أصدر تشكيل مجلس إدارة مصرف الإمارات للتنمية برئاسة سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.ويشغل الجابر أيضا منصب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

 تتوقع شركة سنام الإيطالية أن تحسم الكويت قريبا الفائز بمناقصة لإدارة منشأة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وقال قال ماركو ألفيرا الرئيس التنفيذي لشركة سنام لشبكات الغاز يوم السبت إن من المتوقع أن تختار مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة في غضون أسابيع الفائز . وطرحت ذراع التكرير والتوزيع لمؤسسة البترول الكويتية مناقصة لترسية عقد مدته خمس سنوات لتشغيل وصيانة مصنع لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في مجمع الزور للبتروكيماويات الواقع على بعد حوالي 90 كيلومترا جنوبي مدينة الكويت. وتقدمت بأحد العروض شبكة الغاز اليونانية دي.إي.إس.إف.إيه المملوكة بنسبة 66% لكونسورتيوم بقيادة سنام.

عربي ودولي

تعرضت ثروات أباطرة صناعة التكنولوجيا حول العالم لخسائر حادة خلال الأسبوع الماضي، على وقع تراجع الأسهم الأمريكية لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر، وبخاصة أسهم شركات التنكولوجيا، وذلك بعد سلسلة طويلة وقوية من المكاسب. وبحسب وكالة أنباء بلومبرج، خسرت ثروات السعرة الكبار في قطاع التكنولوجيا 44 مليار دولار من قيمتها، خلال الأسبوع الماضي، مع تراجع الأسهم الأمريكية لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر بسبب مخاوف المستثمرين من التقييمات المبالغ فيها.. التفاصيل

توقعت مؤسسة مورجان ستانلى لخدمات المالية والاستثمارية، أن تصبح العملة الصينية (اليوان)، بالمركز الثالث في احتياطي دول العالم من النقد الأجنبي بعد الدولار واليورو خلال 10 سنوات. وعزت “مورجان ستانلي” هذه التوقعات إلى زيادة الاستثمار الأجنبي في الأسواق الصينية خلال الفترة الحالية والمقبلة، وهو ما سيعزز استخدام اليوان. وذكرت المؤسسة في تقرير نقلته شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية، يوم الجمعة، أن اليوان الصيني يشكل حاليا حوالي 2% من أصول احتياطي العملات الأجنبية العالمي، ولكن تلك النسبة قد ترتفع إلى ما يتراوح بين 5% و10% بحلول عام 2030، متفوقا على الين الياباني والجنيه الإسترليني.. التفاصيل

توقعت مؤسسة “فيتش رايتنجز” العالمية أن تشهد البنوك الصينية تراجعا أكبر في الأرباح خلال النصف الثاني من العام، مع ارتفاع القروض الرديئة بسبب جائحة “كورونا”. وحسب تقرير نقلته شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية، تراجع صافي ربح البنوك الصينية 9.4% خلال الفترة من يناير وحتى يونيو إلى حوالي تريليون يوان (146.2 مليار دولار)، مقارنة مع النصف الأول من عام 2019، مع انخفاض هوامش الربح وارتفاع خسائر القروض المتوقعة. فيما سجلت البنوك الصينية الخمسة الكبرى تراجعا في الربح بنسبة 10% على الأقل على أساس سنوي، وهو الانخفاض الأكبر في عقد زمني على الأقل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

وفاة صباح الأحمد.. تركة اقتصادية ثقيلة في انتظار الأمير الكويتي الجديد

أعلنت الكويت وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح، الثلاثاء وتولى ولي...

منطقة إعلانية