النشرة البريدية

توفيق لـ”إيكونومي بلس”: مفاوضات لإنهاء نزاعي “طنطا للكتان” و”عمر أفندي.. “المركزي” يستجيب للمؤشرات الاقتصادية ويخفض الفائدة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

 1.5 مليار دولار خسائر مصر شهريا من تباطؤ حركة السياحة

3 مليارات دولار ارتفاعًا في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال يوليو

التجديد لـ”عكاشة” و”الأتربي” في رئاسة بنكي الأهلي ومصر وتعيين البيلى لـ”التنمية الصناعية”

“العربية للأسمنت” تتفاوض لاقتراض 280 مليون دولار من “التجاري الدولي” والأوروبي للإعمار” 

غدًا.. مائدة مستديرة عن “الاستثمار في طاقة الرياح والاستدامة” 

تنفيذ الاستحواذ على “النيل لحليج الأقطان” فى موعده الأسبوع الحالى

تفاؤل في أوساط المصدرين بعد صرف المستحقات قبل نهاية العام

القصة الرئيسية

فاجأ البنك المركزي المصري، أغلب المراقبين والمحللين بخفض أسعار الفائدة الرئيسية لليلة واحدة 50 نقطة أساس. وبحسب قرار البنك يوم الخميس الماضي فقد تم تحديد الفائدة فى الكوريدور عند 9.75%، للإقراض و8.75%، للإيداع. وكان 15 من أصل 18 محللًا استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم توقعوا أن يبقي البنك على أسعار الفائدة دون تغيير، فيما توقع ثلاثة أنه سيقلصها نقطة مئوية. وقال البنك: “يتسق ذلك القرار مع تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط. كما يوفر خفض أسعار العائد الأساسية في اجتماع اللجنة الدعم المناسب للنشاط الاقتصادي في الوقت الحالي”.

أهم الأخبار

أظهرت بيانات البنك المركزي، ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال يوليو الماضي للشهر الثاني على التوالي لتسجل 10.728 مليار دولار (172 مليار جنيه)، مقابل 7.564 مليار دولار (نحو 122.4 مليار جنيه) في نهاية يونيو الماضي، بزيادة نحو 3.164 مليار دولار.

وارتفع عدد بطاقات الدفع الإلكترونية إلى 39.6 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي مقابل 36.965 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر، بزيادة بلغت 2.6 مليون بطاقة في النصف الأول من العام الحالي. وقال البنك المركزي، إن البطاقات المدفوعة مقدمًا تجاوزت 18.28 مليون بطاقة فى يونيو مقابل 16.26 مليون بطاقة فى ديسمبر، فيما زادت البطاقات الائتمانية إلى 3.573 مليون بطاقة مقابل 3.375 مليون بطاقة. وارتفعت بطاقات الخصم المباشر إلى 17.755 مليون بطاقة مقابل 17.323 مليون بطاقة.

أصدر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء قرارين بإعادة تشكيل مجلس إدارة كل من البنك الأهلي المصري برئاسة هشام عكاشة، وبنك مصر برئاسة محمد الأتربي لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من اليوم الموافق 25 سبتمبر 2020 وشمل القرار التجديد لنوابهما فى البنكين.. التفاصيل

كما شمل القرار إعادة تشكيل مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، حيث تم اختيار غادة حسين محمد البيلي رئيسًا لمجلس إدارة البنك، قادمة من البنك الأهلى المصرى حيث كانت تترأس مجموعة الخزانة، وحمدى عزام نائبًا لرئيس مجلس الإدارة.. التفاصيل

وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” إن التجديد باستمرار عمل مجلس إدارة البنك الحالي لفترة أخرى سيصدر في مارس المقبل.. التفاصيل

كشف وزير قطاع الأعمال العام، المهندس هشام توفيق، أن الوزارة قامت خلال الأسابيع الماضية بدراسة تسوية نزاعي شركتي طنطا للكتان مع المستثمر السعودي عبد الإله كعكي، وشركة عمر أفندي مع رجل الأعمال السعودى جميل القنبيط. وقال توفيق لـ”إيكونومي بلس”، إن الدراسة التي انتهت منها الوزارة لعملية التسوية تتضمن الالتزامات على الحكومة تجاه المستثمرين، وكذلك المبالغ المستحقة عليهم أيضًا. ورفض توفيق الإفصاح عن قيم التسوية لحين موافقة الأطراف الأخرى على القيم المعروضة، مضيفًا “حاليًا الكرة في ملعبهم وعليه أن يأخذوا قرارهم”.. التفاصيل

في سياق غير بعيد، حذرت الشركة القابضة للتشييد والبناء أمس السبت، الأشخاص الاعتبارية والأفراد والمساهمين، من القيام بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية أو الأعمال المادية في أي أصل من الأصول أو أي منقول مملوك لشركة النيل لحليج الأقطان أو تحميلها بأي حق من الحقوق العينية أو الشخصية أو الرهون لصالح النفس أو الغير أيا كانت صفته أو المركز القانوني وعدم تنفيذ أي عروض شراء قائمة محتملة تنفيذا للحكم القضائي.

وقال هشام أبو العطا، رئيس القابضة لموقع “مصراوي” “لنا أموال كان يجب تضمينها في عرض الشراء، وكان يجب أن ينص العرض على سداد مديونية الشركة القابضة أولًا، ثم تقييم السهم “أخطرنا البورصة وهيئة الرقابة المالية بعدم تنفيذ العرض قبل سداد مستحقات الشركة، أما الخطوة المقبلة، فهي تتوقف على رد على فعل الشركة المقدمة للعرض”.

ردا على ذلك قال محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية بأنه سيتم تنفيذ عرض الاستحواذ فى موعده الأسبوع الجالى، والمقدم من شركة إيميكس إنترناشيونال على كامل أسهم شركة النيل لحليج الأقطان بقيمة تتجاوز 2.6 مليار جنيه بالبورصة. وقال رئيس الهيئة لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الشركة مقدمة العرض تعهدت خلال عرض الشراء بتنفيذ قرار الجمعية العمومية للشركة بزيادة رأسمالها وسداد قيمة مستحقات الشركة القومية للتشييد والبناء البالغة نحو 231 مليون جنيه .

وأضاف أن مستحقات الشركة القومية للتشييد والبناء على شركة النيل ستتنقل من إدارة الشركة الحالية إلى الإدارة الجديدة التي تعهدت بالالتزام بسداد تلك المستحقات. وكانت شركة “إيميكس انترناشونال” قد تقدمت بعرض قبل أكثر من اسبوعين لشراء 100% من أسهم شركة النيل لحليج الأقطان بما يعادل 52.992 مليون سهم بسعر 50 جنيه وبقيمة إجمالية تتجاوز 2.6 مليار جنيه. واشترطت ألا تقل نسبة الاستحواذ عن 51% من أسهم رأسمال الشركة. وانتهى يوم الخميس الماضي موعد تقديم طلبات البيع بنسبة طلبات بيع بلغت نحو 92% من أسهم رأس مال الشركة.

توقع تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء انخفاض أعداد السائحين الوافدين لمصر والإيرادات المحققة بنهاية العام الحالي بنسبة تتراوح ما بين 65% و75% مقارنة بالعام الماضي الذي شهد قدوم نحو 13 مليون سائح حققوا إيرادات بلغت نحو 13 مليار دولار، مشيرا إلى تكبد مصر خسائر تقترب من 1.5 مليار دولار شهريًا من تراجع الحركة السياحية.

بحضور نخبة من المسئولين الحكوميين والرؤساء التنفيذيين للشركات والخبراء في الطاقة المتجددة، تنطلق الدورة الثانية للمائدة المستديرة للطاقة المتجددة. تعقد شركة ميديا أفنيو مائدة مستديرة، غدًا الاثنين 28 سبتمبر الجاري، بعنوان “الاستثمار في طاقة الرياح.. من هنا تبدأ الاستدامة”، برعاية هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وبمشاركة كبرى الشركات العالمية العاملة في قطاع الطاقة.. يمكنكم التسجيل لحضور المائدة من هنا

وقال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لصحيفة “البورصة”، إن هناك مشروعات طاقة رياح قيد التطوير بقدرة 1500 ميجاوات من ضمنها مشروع بقدرة 500 ميجاوات ينفذه تحالف “أوراسكوم – تويوتا- انجى”، ومشروع آخر بقدرة 500 ميجاوات ستنفذه شركة النويس الإماراتية، ومحطات بقدرة 500 ميجاوات ستنفذها شركة سيمنس جاميسا. وأضاف أن بعض التحالفات تسعى لإتمام الإغلاق المالي للمشروعات، والبعض الآخر في الخطوات النهائية للتنفيذ، وجاذبية الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة شجعت العديد من الشركات العربية والعالمية على إرسال عروض ومخاطبات لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة.

بدأت الشركة العربية للأسمنت مفاوضات على قرضين من البنك التجارى الدولى والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار بإجمالي 280 مليون دولار لاستكمال بعض الأعمال بالشركة. وقال سيرخيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت، إنَّ القرض الأول بقيمة 255 مليون دولار من البنك التجارى الدولي، والثاني بقيمة 25 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وأضاف “ألكانتاريا”، خلال اللقاء الذي عقدته الشركة مع عدد من الصحفيين، إن الشركة تتعاون مع البنك الأهلي في عمليات التسهيلات والسحب فقط.

ثمنت المجالس التصديرية قرار الحكومة بشأن صرف كافة مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق دعم الصادرات قبل نهاية العام، والتي تقدر بنحو 20 مليار جنيه، متوقعة ارتفاع حركة التصدير خلال الفترة المقبلة ومساعدة الشركات على التخلص سريعًا من تبعات تفشي فيروس كورونا. وقال شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن 65 شركة بالمجلس لديها مستحقات تصدير لدى صندوق تنمية الصادرات تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه. وأوضح، أن توفير السيولة المالية للشركات المصدرة فى الوقت الحالي سيخفض حجم الأعباء المالية المتراكمة عليها خاصة فى ظل تبعيات تفشي فيروس كورونا وعدم انتظام حركة الطلب. من جانبه قال سمير نعمان، نائب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، إن صرف هذه المستحقات سيساعد الشركات على توفير سيولة نقدية تستطيع من خلالها تجاوز الفترة الراهنة في ظل ارتفاع التكلفة واشتداد المنافسة العالمية.

فيديو اليوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني، احمد طه منصور، إن تسليم المرحلة الأولى من مشروع كاسيل لاند مارك بالعاصمة الإدارية الجديدة سيكون في أغسطس 2022، وأضاف أن معدلات تنفيذ المرحلة الأولى وصلت لنحو 35% حتى الآن.

نتابع

قام البنك الأهلي المصري بدور المرتب الرئيسي الأولى ووكيل التمويل ووكيل الضمان في قرض مشترك طويل الأجل لصالح مجموعة فرج الله بقيمة 2.05 مليار جنيه .وجاء ذلك ضمن تحالف مصرفي يضم كلًا من البنك الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي مصر، والبنك العربي، والبنك العربي الإفريقي الدولي، والتجاري وفا بنك إيجيبت، والمصرف المتحد، وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك قطر الوطني الأهلي كمرتبين رئيسيين أوليين.. التفاصيل

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المالكة لبنك الإسكندرية، عن إعادة الاستحواذ على حصة مؤسسة التمويل الدولية “IFC” في بنك الإسكندرية “والتي تمثل 39 مليون سهم بنسبة 9.75% مقابل 162 مليون دولار. وقالت المجموعة في بيان إنه بموجب هذه الصفقة، أعاد انتيسا سان باولو شراء هذه الحصة مقابل حوالي 162 مليون دولار، والتي تعيد ملكية المجموعة في بنك الإسكندرية إلى 80%، والذي يعكس التزام المجموعة تجاه السوق المصري.. التفاصيل

ذكر بيان لمجلس الوزراء أن إيرادات قناة السويس بلغت 467.8 مليون دولار في أغسطس، ارتفاعًا من 440.1 مليون دولار في يوليو.

قسمت الحكومة 3700 أصل غير مستغل تم حصره إلى 3 فئات اقتصادية، لتحديد طبيعة الاستغلال الأمثل لها، وللتفريق بين الأصول الأكثر تميزًا التي تصلح للمشروعات الضخمة، والأخرى الأقل في عناصر التميز، وقالت الدكتورة نجلاء البيلي، مدير مشروع حصر أصول الدولة غير المستغلة، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في حضور عددًا من الوزراء والمسئولين إنه تم التصنيف بناءً على معايير المساحة، والموقع والمكان، ووصف المكان، والقيمة التقديرية، بحسب بيان رئاسة الوزراء.. التفاصيل

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في تطبيق ونشر نظام الري الحديث للأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، وذلك كمكون أساسي في استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه وتوفيرها، وتقليص مساحات المحاصيل كثيفة استهلاك المياه، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزيري الري والزراعة، بحسب بيان الرئاسة.

تبحث الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع المحافظات عمليات الانتهاء من ترفيق وتطوير الأراضي الصناعية تمهيدا لإقامة 7 مجمعات صناعية جاهزة خلال الفترة المقبلة. وقال اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن الهيئة بصدد طرح عدد من المجمعات الصناعية الجاهزة، شاملة المرافق والتراخيص، بنهاية العام الجاري، ويتوقف ذلك على الأراضي المرفقة بكل محافظة. وأشار الزلاط لصحيفة “البورصة” إلى أنه بنهاية الأسبوع الجاري، وعقب الانتهاء من حصر الأراضي المرفقة بكل محافظة، سيتم تحديد أماكن طرح المجمعات السبعة الجديدة.

أظهرت بيانات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية رصد استثمارات بقيمة 119.7 مليار جنيه لقطاع النقل خلال العام المالي الحالي 2020/2021 بنسبة نمو تناهز 23% ، ومن المستهدف زيادة نمو القطاع إلي 4.2% مقابل توقع 3.5% في عام 2019/2020، ومعدلات نمو فعلية 4.1% و 3.8% في العامين السابقين على التوالي.

أصدر محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بإنشاء وحدة تنظيمية لموازنة البرامج والأداء يشرف عليها أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، وتتولى مسئولية وضع الخطط، وإعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة على أساس البرامج والأداء، وإعداد دليل موحد لموازنة البرامج والأداء لرفع كفاءة الإنفاق العام، وفق بيان الوزارة.

وقرر معيط خفض المهلة المقررة لأصحاب الشأن قبل بيع بضائع “المهمل” من 4 أشهر إلى شهر واحد، بهدف تحقيق سرعة التعامل مع الحاويات، ومهمل البضائع التي تركها أصحابها بالمنافذ الجمركية، على النحو الذي يمنع تكدسها بالموانئ والمخازن الجمركية.

اتفق محمد عبد الوهاب، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، ولياو ليتشيانغ السفير الصيني بالقاهرة خلال اجتماع، الجمعة الماضى، على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لمتابعة الاستثمارات الصينية القائمة، ودراسة طلبات الشركات الصينية لتنفيذ استثمارات جديدة بمصر، على أن تبدأ اجتماعاتها مطلع الأسبوع القادم، وفقًا لبيان صحفي.

حصلت شركة “ابني” للاستثمار والتطوير العقاري على موافقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على تخصيص قطعة أرض بمساحة 20 فدانًا لإنشاء مشروع عمراني متكامل بمدينة سوهاج الجديدة، وذلك ضمن مرحلة أولى من استثمارات تعتزم الشركة ضخها بالسوق العقاري في مدن الصعيد بقيمة 4 مليارات جنيه، حسبما أعلن عبدالله كامل، رئيس الشركة في بيان.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أن مرسومًا أصدره رئيس الدولة، يقضي بمساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص، قد دخل حيذ التنفيذ اعتبارًا من أمس الأول الجمعة. وقال بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، إن مرسومًا صدر بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2020 الخاص، يقضي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل، الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وينص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص، دخل حيز التنفيذ منذ الجمعة.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس ادهانوم، إن إنهاء المرحلة الحادة من تفشي وباء كورونا، يحتاج لتمويل تصل قيمته إلى 35 مليار دولار، لضخه في مبادرة المنظمة المعروفة بـ(مسرع تطوير اللقاحات والعلاجات وأدوات تشخيص فيروس كورونا). وأكد تادروس- في مؤتمر صحفى، مساء الجمعة الماضية أن المبادرة العالمية، والتي تم إطلاقها في 24 أبريل الماضي هي الوحيدة التي تقدم حلًا لتسريع نهاية الجائحة، حيث تجمع بين خبرات ومؤسسات القطاعين العام والخاص من جميع أنحاء العالم لتسريع التطوير والموافقة التنظيمية وتوسيع النطاق والتسليم والتخصيص العادل لاختبارات وعلاجات ولقاحات كورونا.. التفاصيل

طائرة بوينج 737 ماكس تقترب من العودة إلى السماء، بعد أكثر من عام ونصف من التوقف على الأرض. وارتفعت أسهم بوينج في بورصة وول ستريت بنحو 7% مع نهاية جلسة يوم الجمعة، وواصلت الارتفاع في تعاملات ما بعد الإغلاق بأكثر من 1%، بعد أن كشف المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران باتريك كاي يوم أنه قد يُسمح لطراز بوينغ 737 ماكس الممنوع من التحليق منذ 18 شهرا على إثر حادثتي تحطّم أودتا بحياة نحو 350 شخصا، بالطيران مجددا في الأجواء الأوروبية “بنهاية العام” الحالي، بحسب سى إن بى سى عربية.

وقال المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران “للمرة الأولى في غضون عام ونصف، أرى أننا في المدى المنظور أمام انتهاء العمل على طراز ماكس”. وتابع كاي “بدأنا ننظر في كيفية إعادة طراز ماكس إلى الخدمة بحلول نهاية العام”. وفي مطلع سبتمبر أجرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران رحلات جوية للتأكد من سلامة الطراز، وذلك عقب اختبارات أجرتها هيئة الطيران الفدرالية الأميركية في يوليو. لكن يبقى على الطراز تخطي عقبات عدة بينها تدريب الطيارين قبل أن تسمح السلطات للطائرة بالتحليق.

ويعتزم مدير إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية ستيف ديكسون الأسبوع المقبل القيام برحلة لتقييم وسائل التحكم بالطائرة، وهي خطوة مهمة في الوقت الذي تسعى فيه شركة صناعة الطائرات الأمريكية إلى الحصول على موافقة لاستئناف تحليق الطائرة، بحسب رويترز. وأدت المشاكل المرتبطة بهذا الطراز إلى تكبد الشركة عشرات المليارات وأثرت مشاكل الشركة على معدل نمو الاقتصاد الأمريكى.. بحسب رويترز.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية