النشرة البريدية

حزمة إجراءات لتطوير بورصة النيل.. وصندوق سيادي عربي يسعى للاستحواذ على شركة الإسماعيلية للاستثمار “أطياب”

حزمة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

نصائح العريان للحكومة: حافظوا على المسار واشرحوا للناس 

خاص: “سبينس” تطالب شركة مصرية بـ100 مليون جنيه لاستغلال علامتها التجارية فى مصر

تفوق تحالف «سيمنس – حسن علام» ماليًا لإنشاء مركز تحكم للكهرباء فى العاصمة الإدارية

عمرو مصطفي كامل يستقيل من “المقاصة سبورت” ويعرض الاستحواذ عليها

“النقل العام” تطرح مناقصة جديدة لتشغيل 800 أتوبيس مكيف فى القاهرة الكبرى

اتفاق على تسوية أزمة “تقاسم التكاليف” مع شركات الطاقة الشمسية

%9.8 فقط عدد العاملين المؤمن عليهم فى القطاع الخاص

“تصديرى الأثاث” يقدم مقترحاته لبرنامج دعم صادرات القطاع

300 ألف طن تراجعًا فى صادرات الموالح المصرية منذ بداية العام

 القصة الرئيسية

حزمة إجراءات لتطوير بورصة النيل

اتخذ مجلس إدارة البورصة في اجتماعه الأخير حزمة من الإجراءات لتطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال بيان صادر عن البورصة إن مجلس إدارة البورصة قرر شطب نحو 10 رعاة معتمدين في ضوء عدم التزامهم بمعايير استمرار القيد بالسجل وعدم تقديمهم لخطط للتوافق مع المعايير القائمة لاستمرار القيد بالسجل.
فى المقابل وافق المجلس على اعتماد شركتين بسجل الرعاة هم “اليت” و”كنوز”، كخطوة تتضمن مراجعة شاملة لسجل الرعاة وفق ضوابط وإجراءات معروفة وفعالة لضمان جودة أدائهم خلال العمل مع الشركات المدرج لها أوراق مالية أو المستهدف إدراجها.
واعتمد مجلس إدارة البورصة تعديل قواعد الإدراج في قوائم الأسهم المسموح التعامل عليها بالأنشطة المتخصصة، تمهيداً للعرض على الهيئة، يقضي التعديل بالسماح للشركات المقيد لها أوراق مالية بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة التقدم بطلب إعفائها من مطلب التعاقد مع أحد الرعاة المعتمدين لإدراجها بأحد هذه القوائم القائمة “أ” أو “ب” متى استوفوا المعايير الكمية، بناءً على طلب مقدم من الشركة متضمناً استيفائها للمهام المطلوبة من الراعي، على أن يتم هذا خلال تقديم طلب من الشركة إلى اللجنة المختصة بالبورصة.
واعتمد المجلس معايير وضوابط جديدة تنظم عمل الرعاة المعتمدين، تتضمن التأكد من وجود مسئول علاقات مستثمرين مؤهل وذو خبرة سابقة في المجالات ذات الصلة أو يكون قد اجتاز البرنامج التدريبي المعتمد من البورصة المصرية، بالإضافة إلى وجود سياسة واستراتيجية لمسئولي علاقات المستثمرين مع تأهيلهم، وتدريبهم على التواصل مع أطراف السوق وعقد اجتماعات دورية للتوعية المستمرة بتطور أنشطة وأعمال الشركة والعوامل التي تؤثر على الربحية والخطط المستقبلية.
كما تتضمن المعايير فصل التغطية البحثية عن نشاط الرعاية، وعدم تقديم الراعي التغطية البحثية بنفسه وإلزامه بالتعاقد مع شركات بحثية متخصصة لتوفير التغطية البحثية للورقة المالية بشكل نصف سنوي على الأقل.

وقالت البورصة إنه في حال توافر عدد من الشركات الحاصلة على رخصة صانع سوق سيكون مطروحًا للدراسة طلب تعاقد الشركات المقيدة معها لتوفير السيولة الدائمة في ضوء النماذج العالمية المطبقة.
وقال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، “هدفنا تصويب مسار السوق وتأهيل الشركات، فسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة منصة للتمويل والتوسع وليس “محطة”.

أهم الأخبار

ثلاث نصائح من الاقتصادى الشهير محمد العريان، رئيس كلية كوينز جامعة كمبريدج البريطانية، إلى الحكومة المصرية بشأن كيفية التعاطي مع المرحلة المقبلة فيما يخص الإصلاح الاقتصادي في حواره الذي أجراه مع الإعلامية لميس الحديدي عبر “سكايب” خلال برنامج “كلمة أخيرة”.

أولها الحفاظ على الإصلاح “لأنكم لو فقدتكم تركيزكم على الإصلاح ستتراجعون بسرعة كبيرة ومصر كانت شديدة التميز في الإصلاح ومن المهم جدًا الحفاظ على ذلك”. أضاف أن “المحور الثاني وعلى نفس القدر من الأهمية، أن تتحدثوا إلى الناس وتشرحوا لهم، فإن برامج الإصلاح الناجحة هى تلك التي يتفهمها الناس ويعرفون ما ينتظرهم، بالإضافة إلى المحور الثالث وهو أن تحددوا وجهتكم وقولوا للناس بدقه إلى أين هم ذاهبون ولماذا”. وقال العريان إن النصائح الثلاث السابقة هى أسباب قصص النجاح الفعلية للإصلاح في جميع أنحاء العالم.

وقال العريان إن ما مرت به مصر والدول النامية خلال أزمة كورونا يمثل صدمة كبيرة، فالصادرات أصبحت أقل بعد إغلاق الاقتصادات الأخرى، كما أن التحويلات المالية أصبحت أقل نتيجة أن العاملين فى الخارج يرسلون أموالا أقل، إضافة إلى تدفقات سياحية أقل نتيجة الوباء، وأرقام أقل فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة لأن الجميع بنظرون إلى الداخل وليس الاستثمار فى الخارج.

أضاف أن الحكومة والبنك المركزى تحركا مبكرًا للغاية لتقليل الصدمة ورأينا استجابة سياسية عظيمة جدًا، ولهذا فإنه بالنظر إلى أرقام النمو سنجدها من بين الأفضل فى العالم لأن توقيت ردة الفعل كان جيدا.

يسعى صندوق سيادي عربي للاستحواذ على حصة حاكمة قد تصل إلى 100% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي صاحبة العلامة التجارية الشهيرة أطياب، بحسب صحيفة البورصة. وقالت مصادر للصحيفة إن الصندوق قدم عرضًا بقيمة 3 مليارات جنيه وبدأ فعليًا إجراءات الفحص النافي الجهالة. وأضافت مصادر أن العرض يفوق العرض السابق المقدم من صندوق الاستثمار التاسمبرز. وكان عرض الشراء المقدم من صندوق الاستثمار الانجليزي التاسمبرز علي حصة حاكمة قد بلغ قيمته 2.3 مليار جنيه. وتوقعت المصادر أن تنفيذ الصفقة خلال فترة 3 اشهر.

“سبينس” الإنجليزية تطالب بـ100 مليون جنيه تعويضًا عن استغلال علامتها التجارية فى مصر، وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس” إن الشركة الإنجليزية تقدمت بطلب رسمي إلى إدارة حماية الملكية الفكرية بوزارة التموين لإزالة العلامة التجارية لمجموعة سبينس مصر اعتراضًا علي الاستغلال التجاري، وقالت المصادر إن إدارة التموين قامت بتحرير محاضر للمخالفات بعد التأكد من قيام الشركة المصرية باستغلال الاسم التجاري. ويتولى مكتب الاينس للمحاماة “أشرف أبو الخير وشركاه” تقديم الاستشارات القانونية لشركة سبينس الإنجليزية في نزاعها ضد سبينس مصر.. التفاصيل

قالت صحيفة المال إن العرض المقدم من تحالف «سيمنس – حسن علام» لإنشاء مركز تحكم للكهرباء فى العاصمة الإدارية تفوق على عرض تحالف «ستيت جريد- هواوي – أوراسكوم للإنشاءات». وأضافت أن هذا ما أظهره فتح المظاريف المالية للتحالفين المتنافسين قبل أيام والذى قامت به وزارة الكهرباء. وجاء العرض المالي لتحالف «سيمنس» بقيمة 880 مليون جنيه، وهو أقل بنحو 20% عن عرض تحالف «هواوى» الذي بلغ نحو 1.080 مليار جنيه. تبلغ مدة تنفيذ المركز نحو عامين.

أعلنت شركة كامكو إنفست، الكويتية للاستشارات المالية، أنها قامت بدور مستشار البيع الحصري لمجموعة التيسير الطبية في مصر لبيع حصة أقلية لصندوق الأسهم الخاصة التابع لشركة ازدهار للإدارة (ازدهار)، وهي شركة للملكية الخاصة تتخذ من مصر مقراً لها. وقالت كامكو المُدرجة ببورصة الكويت في بيان، إنه تم إنهاء الصفقة بنجاح في سبتمبر 2020 من خلال صندوق ازدهار مصر لرأس المال المتوسط لدعم جهود مجموعة التيسير الطبية في تعزيز مكانتها كأكبر مزود للرعاية الصحية في منطقة الدلتا في مصر.. التفاصيل

استقال عمرو مصطفي كامل، رئيس مجلس إدارة شركة المقاصة سبورت، من منصبه يوم الأحد الماضي، وقدم عرضًا لشراء النادي من خلال شركته “أي فريندز سبورت”. ورفضت المصادر الإفصاح لـ”إيكونومي بلس” عن القيمة المالية للعرض المالي، لكنه أوضح أن العرض سيشمل شركة المقاصة سبورت بالكامل وهو أعلى بنسبة 25% من أعلى عرض آخر وصل الشركة للاستحواذ عليها.. التفاصيل

سحبت 63 شركة كراسة الشروط الخاصة بممارسة الأرز التى طرحتها هيئة السلع التموينية خلال الشهر الماضى، وقال مصدر بهيئة السلع التموينية لـ”البورصة”، إن 63 شركة اشترت كراسة الشروط الخاصة بالممارسة “رقم 1” التى أعلنت عنها الهيئة لشراء الأرز الأبيض من محصول موسم 2020. وكانت الهيئة قد أعلنت عن فتح باب التقديم فى الممارسة يوم 11 أكتوبر الجاري، وحددت فترتين للتوريد، الأولى بدءًا من يناير 2021 وحتى نهاية شهر أبريل، والثانية من شهر مايو وحتى 31 أغسطس.

طرحت هيئة النقل العام مناقصة جديدة لتشغيل 800 أتوبيس مكيف فى محافظات القاهرة الكبرى، بعد إلغاء مناقصة سابقة لنفس الغرض. ونقلت صحيفة المال عن مصدر بالهيئة قوله إن المناقصة الجديدة تتضمن شروطا تناسب وضع الكيانات المتنافسة، مع الأخذ فى الاعتبار السلبيات التى تم رصدها فى المناقصة السابقة.

وتتضمن الشروط الجديدة ضرورة فوز 5 كيانات كبرى على الأقل، حتى يمكن تشغيل العدد المطلوب من المركبات، خاصة أنه تم تعديل الاشتراطات بنسب تصل إلى 70% لتسهيل الأمر على الجميع، مضيفا أن هناك توجيهات بضرورة تشغيل أتوبيسات جديدة بداية من العام المقبل.

وألغت الهيئة مناقصة كانت طرحتها أوائل أغسطس الماضى لتشغيل الأتوبيسات المكيفة. وقالت الصحيفة إن الشركات التى تقدمت والبالغ عددها 31 شركة لم تتوافق عطاءاتها الفنية مع بنود كراسة الشروط، ولم ترتق نسب التقييم للحد الأدنى من الدرجات المحددة لكل بند، ومن ثم ألغيت المناقصة وفقا لأحكام القانون.

شركات الطاقة الشمسية تُسدد 1.6 مليار جنيه لـ”الكهرباء” لتسوية أزمة “تقاسم التكاليف” لمشروعات تعريفة التغذية فى أسوان، واتفقت الشركات مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تسوية الأزمة بشكل نهائي بعد أشهر من المفاوضات والاجتماعات حضرها جميع الأطراف من الكهرباء والمطورين وممثلى البنوك الممولة للمشروعات ومكتب المزغوني للمحاماة المفوض من المستثمرين للمشورة وصياغة عقد التسوية. وحصلت “البورصة” على تفاصيل الاتفاق بشأن تسوية تقاسم التكاليف ويتضمن سداد مبلغ بقيمة 1.6 مليار جنيه على أقساط لمدة 5 سنوات، وتسدد المبالغ على 6 دفعات، ويتم دفع جزء من المستحقات بدون فائدة، بينما سيتم سداد جزء آخر مضاف إلية فائدة التقسيط.

كانت “الشركة المصرية لنقل الكهرباء” طالبت المستثمرين فى مايو 2019، والبالغ عددهم 32 شركة فى بنبان، بسداد 2.4 مليار جنيه تسوية لقيمة تقاسم التكاليف، ثم خفضت المبلغ إلى 1.9 مليار جنيه بسبب الأراضى الشاغرة فى بنبان، وتم الاتفاق بعد سلسلة من الاجتماعات والمشاورات على سداد 1.6 مليار جنيه.

يعتزم صندوق «سند» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر منح قرض مساند بقيمة 30 مليون دولار لصالح أحد البنوك المحلية قبل نهاية العام الجارى. ونقلت صحيفة المال عن محمد مرسى، رئيس المكتب الإقليمى لمؤسسة فاينانس إن موشن Finance In Motion، ومستشار صندوقي «سند» للتمويل متناهى الصغر و«الأخضر» لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، إن الصندوق الأول يعتزم منح القرض خلال الفترة المتبقية من العام الجارى. ومنح الصندوق مؤخرًا قرضين بقيمة 30 مليون دولار لبنكي “القاهرة” و”تنمية الصادرات” بواقع 15 مليون دولار لكل منهما.

حصلت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري على قطعة أرض في مدينة القاهرة الجديدة مساحتها 300 الف متر مربع من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وقال أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة سيتى إيدج فى مؤتمر صحفى إن قطعة الأرض تبلغ قيمتها 4 مليارات جنيه، وتستهدف الشركة تنفيذ المشروع على أربعة أجزاء التجاري والإداري والسكني والفندقي. أضاف أن الشركة تستهدف الوصول إلى 30 مليار جنيه مبيعات بعد الثلاث سنوات القادمة. ووتوقع الشركة تحقيق مبيعات بقيمة 10 مليارات جنيه خلال العام الحالى، و10.8 مليار جنيه العام الماضى.

في دليل إضافي على حجم المشكلات في سوق العمل بمصر، بلغ عدد العاملين المؤمن عليهم فى القطاع الخاص 9.8% فقط، مقابل 97% من العاملين فى القطاع الحكومي، وفقًا للبيانات التى نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبحسب بيان للجهاز أمس بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق، فإن نسبة العاملين بالقطاع العام والأعمال العام المشتركين في التأمينات الاجتماعية بلغت 91.7% في 2019. وبلغت النسبة الإجمالية للعاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية 45.2% من جملة العاملين بأجر، وترتفع هذه النسبة إلى 71.2% بين الإناث مقابل 40.8% للذكور.

ووفقًا للبيانات بلغت نسبة العاملين بعقد قانوني في القطاع الحكومي 99% ويليه العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 96.3%، ثم العاملين بالقطاع الخاص (داخل المنشآت) بنسبة 29.3%. وتصل هذه النسبة إلى أقل مستوياتها بين العاملين في القطاع الخاص (خارج المنشآت) حيث تبلغ 1.3% من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع.

فيديو اليوم

5 شركات مصرية بين قائمة فوربس لأكثر 50 شركة ناشئة جمعت تمويلات بالمنطقة، وجمعت الشركات الناشئة المصرية الخمس أكثرمن 152 مليون دولار تمويلات من خلال صناديق وشركات رأسمال مخاطر. أسماء الشركات المصرية وقيم التمويلات نستعرضها في سياق التقرير التالي.

نتابع

تستهدف الحكومة توجيه استثمارات بقيمة 9.8 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي لقطاع تجارة الجملة والتجزئة. وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد فى بيان إن هذه الاستثمارات تمثل 1.3% من الاستثمارات الكلية. وتستهدف خطة الحكومة للقطاع العام المالي الحالي زيادة عدد السلع التموينية إلى أكثر من 100 سلعة، والانتهاء من تطوير كل المُجمّعات الاستهلاكية والبقالة التموينية والانتهاء من تطوير 164 شونة ترابية وتحويلها إلى شون حديثة لاستقبال محصول القمح المحلي، إلى جانب تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتعزيز قدرتها التنافسية في السوقين المحلي والخارجي، وطرح أراضي المُطوّر التجاري على المستثمرين لإنشاء سلاسل تجارية ومناطق لوجستية.. التفاصيل

قدم المجلس التصديرى للأثاث مذكرة لنيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، توضح رؤيته تجاه برنامج دعم الصادرات الجديد، وبرنامج الترويج لقطاع الأثاث للعمل بكليهما معا بالتوازي، حتى يتم تحقيق الأهداف المرجوة من زيادة فى الصادرات. وأوضح المجلس أن البرامج المقترحة تهدف لمضاعفة الصادرات فى الأسواق الحالية، واختراق أسواق جديدة خاصة فى أفريقيا، وضم عدد كبير من الشركات المتوسطة والصغيرة لفاعليات التصدير، وفقًا لصحيفة البورصة.

وقال إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديرى للأثاث، إن الرؤية تتضمن مقترح لمنظومة المساندة التصديرية لقطاع الأثاث على أساس نسبة ثابتة من الفاتورة التجارية تصرف نقدًا بالكامل، كما كان الحال بالبرنامج الأول للمساندة والذي طبق فى عام 2005 حتى نهاية عام 2010، فقد بلغ العائد من العملات الأجنبية من المساندة التصديرية لقطاع الأثاث من 1.5 دولار إلى 2.6 دولار عائد الدولة عن كل جنيه مصري، تم صرفه كمساندة لصادرات الأثاث. أضاف أن إجمالي المساندة التى صرفت لقطاع الأثاث ككل لم تتعدى 2% من إجمالى المساندة المخصصة لجميع صادرات القطاعات الصناعية.

وأكد درياس أهمية وجود حد أقصى لصرف المساندة التصديرية لا يزيد على 3 شهور للصرف من تاريخ استيفاء جميع الاوراق المطلوبة فى الملف فى نفس السنة المالية، بالإضافة لمنح نسبة 50% إضافية من المساندة الأساسية للمصدر عند التصدير من المصانع المقامة بالصعيد أو المناطق الحدودية، وعند التصدير لإفريقيا أو روسيا أو دول الـCIS، ومن تكلفة الشحن إلى أفريقيا والعراق وكردستان، وللتصدير الذي يتم من التجمعات الصناعية الجديدة.

أما فيما يتعلق بالترويج، فأكد درياس أنه لابد من تنشيط سمعة مصر خارجيًا فى المجالات الصناعية، وإحياء السمعة المصرية لصناعة الأثاث عالميًا، نظرًا لتغيب القطاع خلال السنوات الماضية، من خلال إعادة نسبة مساندة المعارض الخارجية لقطاع الأثاث فى الأجنحة المجمعة إلى 85% وإعادة المشاركات بشكل قطاعي بمشاركة عدد من شركات القطاع يمثلون اسم مصر فى المحافل العالمية، ومن خلال البعثات التجارية والمعارض الإلكترونية والحملات التسويقية.

قال علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، إن الاتحاد سيعمل الفترة القادمة على زيادة الصادرات إلى أفريقيا فضلًا عن المساعدة فى تقديم دعم لصغار ومتوسطي المستثمرين لعمل رحلات لهم للترويج للمنتجات المصرية داخل السوق الأفريقي. ونقلت جريدة البورصة عنه أنه سيتم العمل على توحيد رؤى المستثمرين فى المطالب والمعوقات المختلفة لتوجيها للحكومة باعتبارها الجهة التنفيذية، الأمر الذي يساهم فى الإسراع والعمل على تنفيذ المطالب.

لم تسلم صادرات الموالح المصرية من تأثيرات كورونا، وفقدت نحو 300 ألف طن منذ بداية العام، بعد انتشار الجائحة عالميًا، ووفق تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة انخفض حجم الصادرات المصرية من الموالح بنحو 300 ألف طن منذ بداية العام وحتى الآن، حيث سجلت الصادرات 1.4 مليون طن تقريبًا، مقارنة بـ1.7 مليون طن فى نفس الفترة من العام الماضى، ورغم ذلك حافظت مصر على مكانتها العالمية فى التربع على عرش صادرات الموالح عالميًا، وفقا لمًا أوردته صحيفة المال.

كذلك تراجعت صادرات الأثاث المصرية 26.5% خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، وقال المجلس التصديري للأثاث إن صادرات القطاع بلغت 133.5 مليون دولار مقابل 180.61 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019. واستحوذت 5 دول هى السعودية، والإمارات، والعراق، وسلطنة عمان، والأردن على 66.7% من إجمالي صادرات الأثاث المصري بقيمة 89 مليون دولار. وتستحوذ السعودية وحدها على 28.5% من صادرات الاثاث، رغم تراجع قيمة الصادرات لها خلال تلك الفترة لتبلغ 38 مليون دولار مقابل 45 مليون دولار بانخفاض 15.5%، وفقًا لجريدة البورصة.

الحكومة فى عجلة من أمرها لتوسيع الطريق الدائري، وقال كامل الوزير، وزير النقل، إنه من المقرر الإعلان عن خطة زمنية محددة خلال الأيام القليلة القادمة لنقل المرافق لإنجاز تطوير الطريق حول القاهرة في الموعد المحدد وفي زمن قياسي طبقًا لتوجيهات مجلس الوزراء. وتسعى وزارة النقل لتوسعة الطريق الدائري حول القاهرة بطول 106 كيلومترات ليضم 7 حارات او 8 حارات بكل اتجاه باستثمارات تصل إلى نحو 8 مليارات جنيه.

عينت شركة السويس للأسمنت شركة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا مستقلًا لإعداد دراسة القيمة العادلة لسهم الشركة. وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، كشفت الأسبوع الماضي عن إيداع مشروع عرض الشراء الإجباري المقدم من “هايدلبرج سيمنت فرانس إس إيه أيس” على أسهم رأس مال شركة “السويس للأسمنت” بسعر 7.5 جنيه للسهم. ويشمل العرض شراء حتى 59.79 مليون سهم تمثل حتى نسبة 32.878% والمكملة لنسبة 100% من أسهم الشركة بسعر نقدي يبلغ 7.5 جنيه.

قال على الغنام، رئيس مجلس الإدارة بـ«أسطول» للاستشارات المالية، إن الشركة تستهدف إغلاق صفقتي استحواذ بنهاية العام الجاري، لصالح شركتين بقطاع الأغذية “مصنع لإنتاج الشوكولاتة” والأخرى بمجال الأدوية. وأضاف لـ”المال”، أن “أسطول” تمثل المستشار المالي لصالح الطرف البائع، ويبلغ حجم الصفقتين حوالي 570 مليون جنيه.

يستهدف البنك الأهلي المصري الوصول بحجم محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر المباشرة إلى 4 مليارات جنيه بنهاية العام مقابل 3 مليارات جنيه بنهاية يونيو الماضي. وقال ممدوح عافية، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطه ومتناهية الصغر بالبنك، لـ”إيكونومي بلس” إن قاعدة عملاء المشروعات متناهية الصغر بالبنك الأهلي بلغت 24 ألف عميل، ومن المستهدف جذب 4 آلاف عميل جديد ليصل عدد العملاء إلى 28 ألف عميل.. التفاصيل

نفى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ما تردد الآونة الأخيرة عن قيامه بإرسال خطابات لحاجزي الوحدات تطالبهم بالحضور إلى مقر الصندوق لإنهاء التعاقد على الوحدات المخصصة لهم وتغريمهم 20 ألف جنيه. وأكدت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن هذه المعلومات كاذبة وغير صحيحة بالمرة، ولم يصدر عن الصندوق أي خطابات أو مراسلات رسمية موجهة إلى المواطنين خلال الفترة الأخيرة، ولا نية لأخذ هذا الإجراء مستقبلًا.. التفاصيل

تعتزم شركة آي سي العقارية طرح مشروع “ذا أوفيس” على مساحة 8200 متر مربع بالعاصمة الإدارية الجديدة وباستثمارات 900 مليون جنيه. وقال أحمد شريف، رئيس القطاع التجاري بالشركة إن المشروع يقع بالحي المالي بالعاصمة الإدارية الجديدة ويتوسط منطقتي البنوك والوزارات وهو مول تجاري إداري طبي.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج
تراجع صافي استثمارات الأجانب في سوق المال السعودي 81% في الشهور التسعة الأولى من العام على أساس سنوي. وبلغ صافي الاستثمارات 15 مليار ريال، بعد أن اجتذب السوق 112 مليار ريال استثمارات أجنبية، مقابل مبيعات بلغت 97 مليار ريال، بحسب تداول. (الريال يعادل 0.27 دولار). تتضمن تداولات الأجانب في السوق السعودي كلا من اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين، والمحافظ المدارة والشركاء الاستراتيجيين.. التفاصيل

عربى ودولى

قال البنك المركزي الأوروبي أمس إن ربحية أكبر البنوك في منطقة اليورو انهارت في الربع الثاني من العام رغم أن البنوك استطاعت الإبقاء على أرصدتها من القروض المتعثرة منخفضة. وذكر البنك في إحصاءاته الفصلية أن العائد على رأس المال في النصف الأول من العام، كان 0.01% وهو ما يقل بشدة عن 6.01% في الفترة نفسها قبل عام، وسجل ما لا يقل عن سبعة من 19 بلدًا في منطقة اليورو عائدات سلبية. وقالت رويترز إنه في غضون ذلك، بلغت قيمة القروض المتعثرة 503 مليارات يورو وهو ما لا يزيد كثيرًا عن 501 مليار يورو في الشهور الثلاثة السابقة، على الأرجح لأن إرجاء سداد قروض وضمانات حكومية ساعد البنوك على إبقاء القروض مصنفة على أنها منتظمة.. التفاصيل

أجل صندوق النقد الدولي، ديون 28 دولة من الدول منخفضة الدخل، لمدة 6 أشهر إضافية، لدعم حكومات هذه الدول في التعامل مع جائحة كورونا، وتعزيز إنفاقها على الخدمات الصحية. تأتي موافقة الصندوق في أعقاب أول شريحة مدتها ستة أشهر، من أبريل وحتى أكتوبر، تمت الموافقة عليها في 13 أبريل الماضي. وقال الصندوق في بيان له، إن الخطوة جاءت بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، مشيرًا إلى أن كورونا لا يزال يتسبب في خسائر بشرية واقتصادية خطيرة لأعضاء الصندوق.. التفاصيل

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، من أن دول العالم قد تواجه إفلاسات ضخمة وضررًا اقتصاديًا دائمًا إذا أوقفت الدعم النقدي والمالي المقدم في الوقت الراهن لمساعدة اقتصاداتها جراء تداعيات كورونا، قبل الأوان. وأضافت في كلمة عبر الإنترنت بمناسبة مرور 125 عاما على تأسيس كلية لندن للاقتصاد “الرسالة واضحة تمامًا وهي عدم سحب الدعم قبل أوانه، إذا فعلنا ذلك فقد نواجه إفلاسات ضخمة وبطالة هائلة”.

ومن أبرز ما جاء فى كلمتها:
صندوق النقد لا يرى مخرجًا للأزمة الراهنة في العام المقبل ويجب مواصلة تعليق مدفوعات خدمة الدين للدول الفقيرة.
الإصلاح الضريبي بالغ الأهمية لمساعدة البلدان في التزامات خدمة الدين.

أسعار الفائدة شديدة الانخفاض أو السلبية يمكن أن تساهم في دعم الاقتصادات لكنها تنطوي على مخاطر متزايدة على أصحاب المدخرات والنظام المصرفي.
الاقتصاد العالمي يبدو “أقل سوءًا” مما كان عليه في يونيو، والصندوق سيجري تعديلًا لتوقعاته للإنتاج العالمي في 2020 بزيادة طفيفة.
الصندوق لا يزال يتوقع تعافيًا “جزئيًا وغير منتظم” في 2021.
الدعم المالي الذي وصل إلى 12 تريليون دولار وصاحبه تيسير نقدي غير مسبوق، أتاح للاقتصادات المتقدمة، ومنها الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، تجنب الضرر الأسوأ وبدء التعافي.
الأسواق الناشئة والبلدان منخفضة الدخل تواجه وضعًا محفوفًا بالمخاطر بسبب ضعف الأنظمة الصحية وارتفاع الدين الخارجي والاعتماد على قطاعات هي الأكثر انكشافًا على الجائحة مثل السياحة والسلع الأولية.
مكاسب التنمية قد تتبدد دون الحصول على المزيد من المنح والائتمان الميسر وتخفيف أعباء الديون، ويجب مواصلة تلك التسهيلات حتى نهاية العام.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

العناني وساويرس يفتتحان أول مطعم بمنطقة أهرام الجيزة وتشغيل حافلة كهربائية

افتتح وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، أول مطعم واستراحة...

العجلان: خسائر تركيا من المقاطعة السعودية لن تقل عن 20 مليار دولار

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية،...

منطقة إعلانية