النشرة البريدية

(حصري) “الغانم” الكويتية تقترب من الاستحواذ على “البافارية” للسيارات.. “السيسي”: هدفي احتياطي 380 مليار دولار

الرئيس التنفيذي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“تانا أفريكا كابيتال” ترفع حصتها بـ”الإسكندرية للاستثمارات الطبية”

“مصر للتأمين” تطلق شركة جديدة للتأجير التمويلي والتخصيم قريبًا

خطة حكومية لزيادة صادرات الدواء المصري

ليفت سلاب” تُعين “جرانت ثورنتون” لإعداد القيمة العادلة للاستحواذ على “الوفاء للاستثمار”

“صميم” تتخارج من “برايم القابضة” بقيمة 105.0 مليون جنيه

صفقة استحواذ جديدة في سوق المعسل

تحالف دولي لتطوير وإعادة هيكلة شركة السكر

“بلتون” تؤسس كيانًا لتمويل الشركات مقابل نسبة من الإيرادات

 القصة الرئيسية

حصري.. “الغانم” الكويتية تقترب من الاستحواذ على “البافارية” للسيارات

اقتربت مجموعة الغانم الكويتية العاملة في مجال السيارات، من إتمام صفقة الاستحواذ على الحصة المملوكة للجانب القطري في رأسمال المجموعة البافارية للسيارات، والتي تمتلك حقوق تجميع وبيع مركبات “بي إم دابليو” في الأسواق المصرية.

وكشف مصادر قريبة الصلة من المفاوضات لـ”إيكونومي بلس”، أن مجموعة “بي إم دابليو” الألمانية، وافقت على الصفقة، وأرسلوا موافقتهم بالفعل خلال الأيام الماضية. وتوقعت المصادر، أن يقوم الطرفان بإتمام الصفقة بشكل نهائي، قبل نهاية العام الحالي، إلا أن المصادر رفضت الإفصاح عن قيمتها.

وقالت مصادر أخرى، لـ”إيكونومي بلس”، إن قيمة الصفقة تقترب من 300 مليون دولار. وأشارت إلى أن المجموعة الكويتية لديها خبرة قوية في وكالة بي إم دبليو إذ أنها كانت وكيلا لها فى الكويت في وقت سابق.

وعين الجانب القطري، بنك اﻻستثمار أرقام كابيتال مستشارًا ماليًا للصفقة بجانب مكتب معتوق بسيوني والحناوي مستشارًا قانونيًا للقيام بعملية إعادة هيكلة المساهمين وبيع الشركة.

وتأسست المجموعة البافارية للسيارات في مارس 2003، من مجموعة من المستثمرين، وهي المستورد الوحيد والحصري لسيارات بي إم دابليو وميني كوبر في مصر، مع حقوق حصرية للاستيراد والتجميع والتوزيع وخدمات ما بعد البيع.

وتضمنت محاصة بين الوزير على السعيدي ونائب رئيس شركة بي إم دبليو لودير بايسن. وأسست المجموعة باستثمارات يصل إجماليها إلى 300 مليون دولار، موزعة على 7 شركات و11 مبنى، إضافة إلى 3 متاجر، وتمتلك المجموعة البافارية شبكة للمبيعات جيدة للغاية داخل مصر والشرق الأوسط ودول الكوميسا.

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي، أمس، ارتفاع معدل التضخم الأساسي إلى 3.3% على أساس سنوي في سبتمبر 2020 مقابل 0.8% أغسطس الماضي.

وتوقعت شركة بلتون المالية إبقاء البنك على أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية، خاصة في ظل استقرار التضخم العام السنوي عند مستوى تاريخي منخفض، والبالغ قدره 3.7% في سبتمبر، مؤكدة في ورقة بحثية الحفاظ على رؤية البنك المركزي باستمرار احتواء الضغوط التضخمية، مع استقرار معدل التضخم العام السنوي في نطاق هدفه عند 9% (±3%) حتى نهاية 2020.

رفعت مجموعة تانا أفريكا كابيتال حصتها بشركة الإسكندرية للاستثمارات الطبية المالكة لمجموعة مستشفيات مبرة العاصفرة لتصل إلى 49% من الشركة بدلا من 25% في وقت سابق، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”. وقالت مصادر قريبة الصلة من العملية إن الطرفين قد وقعا منذ أيام على زيادة الحصة إذ إن المجموعة الأفريقية كان لديها خيار بإمكانية زيادة حصتها حتى 49% وهو ما استخدمته.

وأضافت المصادر أن الطرفين يسعيان إلى خلق كيان استثماري طبي مشترك يعمل على التوسع بجميع محافظات الجمهورية. وتوقعت أن تحقق الشراكة بين الكيانين نموا أكبر للشركة خلال الفترة المقبلة، مع تعظيم فرص التوسع مع الحفاظ على مستوى جودة الخدمات المقدمة. وتأسست مجموعة مبرة العصافرة في عام 1982، وسعت لتقديم مستوى مرتفع من الرعاية الصحية بأسعار متوسطة ضمنت لها مكانة متميزة في مجال الرعاية الصحية، وتمتلك المجموعة حاليًا مستشفيين وسلسلة معامل في الإسكندرية. وشهد فبراير الماضي تنفيذ صفقات بقيمة 433 مليون جنيه على 43.36 مليون سهم من أسهم “مبرة العصافرة للخدمات الطبية” و”مستشفى مبرة العصافرة غرب” و”مستشفى مبرة العصافرة وسط”.

كشفت شركة المصرية لتطوير وصناعة البناء “ليفت سلاب مصر” عن تعيين شركة “جرانت ثورنتون للاستشارات المالية” مستشارًا ماليًا للقيام بأعمال التقييم المالى وإعداد دراسات القيمة العادلة لسهم شركة “ليفت سلاب” بغرض الاستحواذ على 85.25% من أسهم شركة الوفاء للاستثمار السياحي. وأوضحت، أن هذا يأتى مقابل تمكين شركة الفرسان للتنمية العقارية والاستثمار من الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال الشركة المصرية لتطوير صناعة البناء- ليفت سلاب مصر مقابل الأرصدة الدائنة المستحقة الناتجة عن عملية الشراء لصالح الفرسان للتنمية العقارية.

كشف باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، أنه جارٍ تأسيس شركة جديدة للتأجير التمويلي والتخصيم ليتم إطلاقها في القريب العاجل، وأنه تم الانتهاء من دراسة شركة التأمين الطبي، ومن المقرر بدء إجراءات التأسيس خلال الفترة المقبلة، مشيرًا في تصريحات لصحيفة “حابي” إلى أن القابضة بصدد وضع اللمسات الأخيرة للاستحواذ الكامل على شركة “تي بي أي” إحدى الشركات العاملة في مجال وحلول السداد والدفع الإلكتروني. وأكد الانتهاء من طلبات الرقابة المالية بشأن تأسيس شركة مصر للتأمين التكافلي حياة، وسيتم إعادة تقديمها خلال أيام.

نقلت الصحيفة عن الدكتور إيهاب أبو المجد، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشركات إدارة الرعاية الصحية، وعضو مجلس هيئة التأمين الصحي الشامل، أن 6 شركات عالمية عاملة في قطاع التأمين الطبي والرعاية الصحية، أبدت رغبتها في دخول السوق المصرية، وتحديدًا بعد إقرار قانون التأمين الموحد، لاسيما أن السوق واعد في ظل أن الشركات العاملة بالقطاع تغطي فقط 6% من إجمالي عدد السكان، مع العلم بأن هذه النسبة في بعض البلدان تصل إلى 20% بحد أدنى.

وكشف رضا عبدالمعطي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال كلمته بالملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية، عن دراسة  تطبيق وثيقة تأمين إلزامية على جواز السفر، وستكون من ضمن الاشتراطات الرئيسية لإصداره، وأن ترتبط مدة الوثيقة بمدة سريان الجواز نفسه ولتكن 10 سنوات، وفق جريدة “حابي”.

وقال رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، إن التأمين الطبي والرعاية الصحية، يمثلان آليتان مكملتان لنظام التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن التكامل في المهام قد ظهر جليًا في التجربة المصرية للتعامل مع جائحة فيروس كورونا. وأضاف عمران، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للملتقى أنه رغم اختلاف طبيعة التغطية التأمينية من شركة تأمين لأخرى حسب شروط الوثائق والتغطيات المتاحة والتغطيات المستثناة، وما ترتب عليه من وجود تباين في التغطيات التأمينية أثناء الجائحة، إلا أن الشركات التي تستحوذ على 71% من عملاء التأمين الطبي في السوق، كانت ملتزمة بتوفير التغطية العلاجية لمصابي فيروس كورونا من المؤمن عليهم، حاملي الوثائق التأمينية بصورة كاملة، وذلك وفقًا لتعاقداتها مع المستشفيات.. التفاصيل

وخلال الملتقى، قال الدكتور أحمد شرف، مستشار نائب وزير المالية لشئون الخزانة، إن إجمالي المتحصلات عبر منظومة التحصيل الإلكتروني الحكومي بلغ حوالي 52.5 مليار جنيه خلال الفترة من مايو 2019 وحتى نهاية أغسطس 2020، وذلك عبر آليتين هما نقاط التحصيل الإلكتروني الحكومي، بجانب آلية مدفوعة المواطن عبر البنوك وهيئة البريد المتعاقدة مع الوزارة لتنفيذ ذلك، بحسب موقع أموال الغد.

قال إبراهيم كرم العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة، لصحيفة “المال” إن شركته حصلت على رخصة تأسيس شركة لرأس المال المخاطر تحمل اسم “Beltone SME” تعمل على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة “SMEs” بمفهوم جديد من نوعه يقوم على المشاركة وتحمل المخاطر من الجانبين، مؤكدًا أن الشركة الممولة في حالة تحقيقها لإيراد ستتحصل بلتون على نسبة منه خلال مدة زمنية محددة. وأوضح أن رأس المال المبدئي للشركة الجديدة 30 مليون جنيه ومن المستهدف الوصول به إلى 100 مليون جنيه العام المقبل، مشيرًا إلى الاقتراب من أولى عمليات الشركة بالسوق المحلية، وتعكف حاليًا على تمويل 3 إلى 4 شركات بقطاعات الزراعة والصناعة والتصنيع الزراعي.

كما أشار إلى أن “BELTONE SME” لديها خطة لإنشاء صندوق استثماري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأس مال مليار جنيه بنهاية العام المقبل عبر الترويج له وجمع مساهمات من مؤسسات استثمارية للمشاركة.

باعت شركة صميم المالية للاستثمارات أغلب حصتها في شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية لتصل نسبتها إلى 0.00001% بدلا من 25.62%، حيث شملت الصفقة التي نفذتها شركة بايونيرز بيع 89.684 مليون سهم بإجمالي قيمة 105.83 مليون جنيه، بمتوسط سعر 1.18 جنيه للسهم، وفق بيان إفصاح للبورصة.

فيما كشفت شركة برايم في بيان أمس عن إدارة عملية استحواذ شركة الصعيدي لصناعة وتجارة الدخان على 100% من شركة الدولية للدخان، المالكة للعلامة التجارية “الحناوي للدخان والمعسل”، والتي تملك مجموعة أمريكانا مصر أغلبية أسهمها.

وقعت شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، أمس، عقدًا مع تحالف دولي مكون من 4 شركات (سيجمان، بى ام ايه، ماين كيبتال –رونالد بيرجر) لتطوير وتحديث وإعادة هيكلة شركة السكر ومصانعها التابعة لتعظيم الاستفادة من هذه الكيانات الوطنية حتى تتمكن من المنافسة محليًا وإقليميًا ودوليًا. وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، في بيان، إن التحالف الدولي سيقوم بعمل دراسة مستفيضه وواقعية، وتحليل دقيق للوضع الراهن لكل وحدة من وحدات شركة السكر، والبالغ عددها 22 وحدة، وعلاقاتها ببعضها ببعض.. التفاصيل

فيديو اليوم

انتشر فيروس كورونا فى دول العالم بلا هوادة، لكن معدلات الانتشار البطيئة في الدول الأفريقية أثارت تساؤلات منذ تفشي المرض، وتشير الدراسات إلى أسباب عدة لضعف انتشار المرض.. تعرف عليها.

نتابع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يريد أن يصل الاحتياطي النقدي المصري في البنك المركزي إلى 380 مليار دولار. وأضاف، خلال فعاليات الندوة “ييجي محافظ البنك المركزي يقول الحمد لله الاحتياطي وصل 38 مليار دولار، أقوله لما يبقى 380 مليار دولار قولي”. وتابع الرئيس: “ونفس الموضوع لما بقول للدكتور محمد معيط، وزير المالية، لما الموازنة توصل 20 تريليون جنيه قولي هذا الرقم هو ما أحتاجه.. مش محتاج 2.7 تريليون جنيه بس علشان نصلح الأوضاع ونحسن حياة الناس”. وأكد السيسي، خلال الندوة أن هذه الأرقام هي ما يحتاجها. وقال: “إحنا بنشتغل لا بنرتاح ولا ننام وهانفضل نشتغل ونشتغل عشان نطلع لقدام“.

فيما قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنَّ مصر بدأت في استعادة عافيتها الاقتصادية والسير في المسار الصحيح اقتصاديًا؛ حيث تم تحقيق معدلات نمو وصلت إلى 5.6%، حتى جاءت أزمة كورونا، التي أثرت على العالم بأسره. وأضاف في كلمته خلال انعقاد الندوة التثقيفية أن مصر من الدول القليلة جدًا التي تعد على أصابع اليد الواحدة على مستوى العالم، التي نجحت في تحقيق نسبة نمو إيجابي خلال هذه الفترة، في الوقت الذي حققت أغلب اقتصاديات العالم نموًا سالبًا.

في سياق آخر قال رئيس الوزراء، إن صناعة الدواء في مصر تعد صناعة استراتيجية مهمة جدًا، ومصر لديها فرص كبيرة في هذا القطاع، بما يؤهلها للانطلاق بمنتجاتها من الأدوية إلى خارج مصر. وأضاف أن ملف الدواء كان أحد الملفات ذات الأولوية وأن الحكومة تهدف إلى الاتفاق على خطوات تنفيذية لتذليل العقبات وزيادة فرص تصدير الدواء المصري إلى الأسواق الخارجية. وعقد مدبولي، اجتماعًا لدعم صناعة الدواء، وزيادة قدرة الدواء المصري على النفاذ إلى الأسواق الخارجية، وتشجيع التصدير، وقال رئيس الوزراء: مستعدون لدعم هذا القطاع، مكلفًا بأن يتم التنسيق بين الحضور بهدف تشجيع هذه الصناعة الاستراتيجية، وكذا دفع التصدير.

تعتزم الشركة القابضة للكهرباء نقل وحدات إنتاج كهرباء في محطات قائمة لتركيبها في شمال سيناء بمنطقة العريش ضمن مخطط التنمية الشاملة وترشيدًا للنفقات. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن لجنة مشكلة من الشركة القابضة للكهرباء تدرس آلية نقل وحدات إنتاج الكهرباء من محطات قائمة بالفعل وتضم المحمودية ودمياط وعتاقة، حيث من المقرر أن يتم نقل وحدات إنتاج بقدرات بين 300 و500 ميجاوات، وسيتم حسم الأمر بعد قرار اللجنة المشكلة. وأوضحت المصادر، أن الشركة القابضة للكهرباء اتجهت لهذا الإجراء لترشيد النفقات ولوجود عدد من محطات الإنتاج في هذه المناطق تكفي للاحتياجات على خلاف شمال سيناء التي تعاني من نقص في القدرات الكهربائية، ولن توجد أزمة في القدرات حال نقل وحدات إنتاج في الفترة المقبلة، بحسب ما قالته المصادر.

ترتفع أعداد مزارع المانجو في مصر بوتيرة جيدة، لتقترب مصر من إنتاج مليوني طن سنويًا، مع زيادة مطردة في الصادرات لتؤكد تمسكها بالمرتبة الخامسة عالميا بعد إندونيسيا، قبل باكستان في المرتبة السادسة، بما يتخطى 1.8 مليون طن سنويًا، وسط تنامي الطلب على التصدير في السنوات الأخيرة، بحسب صحيفة “البورصة”. وقالت تقارير دولية، إن موسم المانجو المصري الحالي يسير على قدم وساق، ومع اقتراب مصر من إنتاج نحو مليوني طن من المانجو، كثاني أهم فاكهة تصديرية مصرية بعد الحمضيات، ويرتفع الطلب على التصدير بصورة متوازية مع نمو الإنتاج.

فاز المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة، برئاسة شعبة الاستثمار العقاري في الانتخابات التي أجريت أمس بمقر الاتحاد العام للغرف التجارية. وانتخب كل من المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو، نائبًا أول لرئيس الشعبة، والمهندس محمد البستاني، رئيس مجلس إدارة شركة البستاني، نائبًا ثانيًا. كما انتخب كل من المهندس هاني العسال، رئيس مجلس إدارة شركة مصر إيطاليا، سكرتيرًا عامًا، وأحمد عبدالله سكرتيرًا مساعدًا.. التفاصيل

أعلنت شركة “إنفورما ماركتس” لتنظيم المعارض، أمس انعقاد معرض سيتي سكيب العقاري في مصر، في الفترة من 4 حتى 7 نوفمبر، في مركز مصر للمعارض الدولية، وبحضور 65 جهة عارضة.

تستهدف شركة المقاولون العرب اقتناص أعمال جديدة بالأسواق الأفريقية بقيمة 200 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري، حيث تتنافس على مشروعات للبنية التحتية والمرافق المتكاملة والطرق، حسبما أكد إبراهيم مبروك، عضو مجلس الإدارة ورئيس قطاع إفريقيا لموقع أموال الغد.

ارتفعت قيمة التمويلات العقارية التي قدمتها البنوك والشركات لمحدودي الدخل من عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي بنحو 900 مليون جنيه خلال الفترة من منتصف أغسطس حتى منتصف سبتمبر الماضيين، وفق مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مشيرة في حديث لصحيفة “حابي” إلى أن القيمة الإجمالية التي تم تقديمها حتى منتصف سبتمبر بلغت 32.5 مليار جنيه، ارتفاعًا من 31.6 مليار جنيه.

قال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، لصحيفة “المال” إن الهيئة وافقت منذ بداية العام على تخصيص فوري لطلبات بإجمالي مساحة  2352 فدانًا، فضلًا عن اعتماد 80 مشروعًا جديدًا.

أصدر عدد من اللجان النقابية لشركات تابعة لقطاع الأعمال، بيانات ترفض فيها اللائحة الموحدة للموارد البشرية، بينها النصر للإسكان والتعمير، ومصر للفنادق، والإسكندرية لتداول الحاويات، ودمياط للغزل والنسيج، ومختار إبراهيم، وفق مانقله عدد من المواقع الإخبارية.

بدأت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري إجراء دراسة وافية لإدارة الأصول التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية مثل منطقة مثلث ماسبيرو ومجرى العيون، وذلك من خلال شركة الإدارة التي ستطلقها في السوق خلال الفترة المقبلة ضمن خطتها للتحول إلى شركة قابضة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفق أشرف سالمان رئيس الشركة، والذي أشار إلى أن الشركة تسعى للحصول على تمويل بقيمة 1 إلى 1.5 مليار جنيه عبر توقيع اتفاقيات مع بنوك الأهلي، ومصر، وقناة السويس، والمصري الخليجي والبنك العربي الإفريقي، وQNB، وشركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”. وبحسب صحيفة “حابي” فإن الشركة تستعد حاليًا لطرح 1000 وحدة للبيع في مشروع المقصد الذي تتولى تسويقه لصالح المجتمعات العمرانية.

قالت إيمان إسماعيل رئيس مجلس المديرين بشركة إيجي ليس “تنمية” للتأجير التمويلي – الذراع الاستثمارية لبنك التنمية الصناعية، لموقع أموال الغد إن الشركة حصلت على تسهيلات ائتمانية جديدة من بنك مصر بقيمة 400 مليون جنيه لترتفع إجمالي التسهيلات المقدمة من البنك للشركة إلى 1.2 مليار جنيه، وتستهدف الشركة الوصول بمحفظتها من 1.5 مليار إلى 1.8 مليار جنيه بنهاية 2020.

وافقت شركة الصناعات الكيماوية المصرية- كيما، على اتفاقية التسوية الودية بين الشركة وتكنيمونت الإيطالية المنفذة لمشروع كيما 2، وبحسب بيان الشركة فإن الأمر معروض على لجنة فض منازعات الاستثمار بمجلس الوزراء تمهيدًا لإقرار الاتفاقية.

تحولت شركة مصر للألومنيوم للخسارة خلال العام المالي 2019/2020 بتكبدها 1.67 مليار جنيه، مقابل صافي ربح قدره 570.9 مليون جنيه، وسبق أن أرجعت الشركة الخسائر إلى عدة عوامل أبرزها زيادة تكلفة عوامل الإنتاج خاصة أسعار الكهرباء، وانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.. التفاصيل

تراجع صافي أرباح بنك قطر الوطني الأهلي خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 12.6% على أساس سنوي ليسجل 5.64 مليار جنيه مقابل 6.45 مليار جنيه بالفترة المماثلة من 2019.

اقترح رئيس مجلس إدارة شارم دريمز للاستثمار السياحي حمادة أبو العينين، تكليف 3 مكاتب استشارية معتمدة من هيئة سوق المال والبنك المركزي متخصصة في أعمال تقييم الأصول العقاري والفندقية، بتقديم دراسة تقييم بطريقة التكلفة الاستبدالية، حيث عرض مخاطبة البنك التجاري الدولي للحصول على عروض للاستحواذ على بعض الأصول الفندقية الحالية بالشركة، ومناقشة آلية مقبولة وعاجلة لتسوية أرصدة القروض أو تخفيضها مع إمكانية الاتفاق على السداد العيني الجزئي أو الكلي، مع مساهمة البنك في تحمل جزء من التخفيض استرشادًا بمبادرة البنك المركزي السارية حتى 31 ديسمبر المقبل، حسبما ذكر بيان الشركة.

أطلقت شركة دريفو للتكنولوجيا والشحن خدماتها بالسوق المصري، في خطوة لتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة وبأسعار مناسبة لتمكين رواد التجارة الإلكترونية في أكثر من 22 مدينة بمحافظات مصر، خاصة بعد حصولها على تمويل أولي يقترب من المليون دولار من شركة إي إف للخدمات اللوجستية، وهي مزود لخدمات لوجستيات الطرف الثالث.. التفاصيل

قال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، علاء فاروق، إن عدد العملاء المقترضين من البنك، يقدر بنحو 678 ألف عميل، مشيرا إلى أن قاعدة العملاء المدّخرين تتجاوز 3.5 مليون عميل. وأضاف فاروق لبرنامج “بنوك واستثمار” المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن البنك يستهدف توسيع قاعدة المستفيدين من القروض الزراعية خلال الفترة القادمة، والوصول بعدد عملاء الاقتراض الزراعي إلى 1.5 مليون عميل.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن البنك الأهلي التجاري السعودي، أمس، عن توقيعه اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا المالية، ليشكل أكبر بنك سعودي بأصول إجمالية 223 مليون دولار. وبموجب أحكام اتفاقية الاندماج، فإن العملية ستتم عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي التجاري، ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى الأخير، بحيث يستمر البنك الأهلي في الوجود على أن تنقضي مجموعة سامبا وإلغاء جميع أسهمها، بينما يصدر البنك الأهلي أسهما جديدة لمساهمي مجموعة سامبا.. التفاصيل

قال رجال أعمال أتراك بارزون إن السلطات السعودية تعمل على منع الواردات التركية للمملكة. واستشهد رؤساء أكبر 8 مجموعات تجارية في تركيا بشكاوى قدمتها شركات سعودية بأن السلطات أجبرتها على توقيع خطابات تلتزم فيها بعدم استيراد البضائع التركية، واشتكوا أيضا من استبعاد المقاولين الأتراك من المناقصات الكبرى، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.. التفاصيل

عربي ودولي

تخمة البترول تعقد القرارات المستقبلية داخل «أوبك بلس»، ورغم أن العالم يعج بالخام، إلا أن منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها «أوبك بلس» تعتزم ضخ مزيد من البراميل فى أقل من 8 أسابيع. وتعتبر هذه الخطوة خاطئة بالنسبة للكثيرين فى سوق البترول، كما أن بعض الدول الأعضاء داخل تحالف «أوبك بلس» تتساءل بشكل متزايد أيضاً عما إذا كان ينبغى على المجموعة المنتجة للبترول إعادة النظر فى الأمر. وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أن «أوبك بلس» أعلنت عن خطة قوية مكونة من ثلاث مراحل، عندما خفضت إنتاجها فى مايو الماضى فى ظل تدمير وباء «كوفيد19-» للطلب، فالمرحلة الأولى تتمثل فى الخفض الأعمق، إذ اُستخرج نحو 10 ملايين برميل يومياً، ثم المرحلة الثانية المتمثلة فى تخفيف التخفيضات إلى نحو 8 ملايين برميل يومياً، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثالثة فى يناير المقبل، إذ يتعين على المجموعة تقليص التخفيضات إلى 6 ملايين برميل فقط. لكن الآن.. تناقش «أوبك بلس» كيفية المضى قدماً، إذ تتحول الأجواء إلى حالة من الكآبة داخل «الكارتل»، فالطلب يتعافى بشكل أبطأ من المتوقع، كما أن حجم المخزونات لا ينخفض إلى المستويات التى توقعها التحالف قبل شهرين فقط، وتظل أسعار البترول أقل من آمال العديد من الدول الأعضاء.

الأكثر مشاهدة

“أونكتاد”: الأجانب يسحبون استثماراتهم بوتيرة غير مسبوقة من أوروبا بالنصف الأول

قالت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن النصف...

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

منطقة إعلانية