النشرة البريدية

“البنك الدولي”: مصر “نقطة مضيئة” في جذب الاستثمار الأجنبي بالمنطقة.. “إل جي” تستثمر 50 مليون دولار

المتحدة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“القابضة للتشييد” تبحث التخارج من 9 شركات تمتلك بها أقل من 5%

طرح 1657 وحدة صناعية صغيرة في 7 محافظات اليوم

“بلوم مصر” يتأهب لإجراء عرض تقديمي لمسئولي “ABC” غدا 

“الأنفاق” تسند لـ”رفينيو” توريد وتركيب ماكينات التذاكر الأوتوماتيكية

تأسيس صندوق بـ 60 مليون دولار للاستثمار في 120 شركة ناشئة بالمنطقة

“مصر الجديدة للإسكان” تفاوض 5 بنوك لتدبير قروض قصيرة الأجل

الحكومة تستهدف إطلاق 550 خدمة رقمية بنهاية 2023

اجتماع مرتقب بـ”الصناعة” لمناقشة مشكلات الحديد والصلب

“الرقابة المالية” تدرس 4 طلبات لتأسيس شركات تأمين جديدة

 القصة الرئيسية

“البنك الدولي”: مصر “نقطة مضيئة” في جذب الاستثمار الأجنبي بالمنطقة

أشاد البنك الدولي بالإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر، والتي أسهمت في تحسين استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز ثقة المستثمرين وزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

 وذكر البنك، في تقرير جديد صدر عنه أمس، أن حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر العام الماضي، سجل ارتفاعًا بواقع 11% إلى 9 مليارات دولار، واصفًا مصر بالـ”نقطة المضيئة” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما يخص تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2019.

وأوضح البنك أن جزءًا كبيرًا من هذه التدفقات موجه إلى قطاع النفط والغاز، فيما حصل قطاعي الاتصالات والسلع الاستهلاكية على حصة من رأس المال الوافد لمصر. وأضاف أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شهدت انخفاضًا بواقع 13%، ما يعكس تباطؤًا ملحوظًا في الاستثمار في جميع أنحاء المنطقة.

وعلى صعيد المنطقة، انخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المغرب بمقدار النصف إلى 1.4 مليار دولار، وانخفضت بنسبة 18% في تونس إلى 817 مليون دولار بالتزامن مع تباطؤ النمو الاقتصادي، وانخفضت بنسبة 16% في لبنان إلى 2.2 مليار دولار مع عزوف المستثمرين بسبب أزمة الاقتصاد الكلي المستمرة.

 وعالميًا، أظهر تقرير البنك الدولي أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل سجلت انخفاضًا هامشيًا في عام 2019، لكنها تميزت بتغير ملحوظ في وجهة بعض أكبر المتلقين، إذ بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل 479 مليار دولار في عام 2019، بانخفاض نحو 2% عن العام السابق. وانكمشت التدفقات الوافدة إلى الصين، ثاني أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، بنسبة 29% لتصل إلى 131 مليار دولار، وهو انعكاس حاد عن الزيادة البالغة 32% المسجلة في عام 2018.

أهم الأخبار

قال بيلي كيم، المدير التنفيذي لشركة إل جي في مصر، في مؤتمر عبر الإنترنت أن الشركة ترصد استثمارات بقيمة 50 مليون دولار لإنشاء خطوط لإنتاج الغسالات الأتوماتيك في مصر، كما تخطط لضخ مزيد من الاستثمارات لإنشاء خطوط إنتاج شاشات التليفزيون المميزة “OLED”، وفق موقع مصراوي.

قالت مصادر وثيقة الصلة بصفقة بيع بنك بلوم مصر، إن رؤساء القطاعات بوحدة البنك اللبناني بمصر يستعدون لعقد عرض تقديمي، عن أعمال القطاعات والمحافظ لمسؤولي بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC، الأربعاء المقبل، ضمن عمليات الفحص النافي للجهالة. وبحسب حديث المصادر لبوابة “حابي” فإن ABC بدأ عمليات الفحص النافي للجهالة الخميس قبل الماضي، ومن المرجح إتمام كافة الأعمال والإجراءات الخاصة بالفحص بنهاية الأسبوع المقبل.

وأضافت أن بنك الإمارات دبي الوطني الذي ينافس على الصفقة انتهى من أعمال الفحص النافي للجهالة قبل نحو أسبوع، وسيبدأ في تحديد عرضه المالي تمهيدًا لتقديمه بعد انتهاء منافسه البنك البحريني من أعمال الفحص.

توقع تقرير صادر عن صندوق النقد العربي انخفاض الإيرادات السياحية في مصر بنسبة تتراوح بين 75 و100%، بحسب الفرضيات المختلفة لانتشار فيروس كورونا، وجاء قطاع السياحة في مصر في المركز الثالث بعد السعودية والإمارات من حيث قيمة ناتج القطاع بنحو 48.3 مليار دولار خلال عام 2019. وأشار إلى أن مصر حققت أعلى نسبة ارتفاع بين الدول العربية بنحو 22% في معدل نمو ناتج القطاع خلال 2019، وبلغت نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي نحو 15.9%.

قال هشام أبو العطا رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، لموقع “مصراوي” أنه سيتم الانتهاء من دمج 12 شركة تابعة في 5 شركات خلال الأسبوعين المقبلين. وأضاف أن القابضة دمجت شركتي “القاهرة ورولان” في شركة مصر للأسمنت المسلح، وشركتي “المصرية وأطلس” في شركة “العبد”، وسيتم دمج شركة نيبرو في شركة حسن علام ودمج شركة رمسيس في شركة ايجيكو ودمج شركتي الكهرباء في شركة واحدة.

ونقلت صحيفة “المال” عن أبو العطا أنه كلف لجنة لدراسة التخارج من 8 أو 9 شركات تقل حصة مساهمة القابضة عن 5% في كل كيان، بهدف تجميعها والاستفادة منها في التحول لمطور عقاري يقوم باستغلال وتنمية الأراضي التابعة له. من جهة أخرى أكد أن الشركة القابضة للسياحة ترغب في الحصول على شركة عمر أفندي، ولكن بلا ديون وأن التنسيقات قائمة لمعالجة هذا الأمر، كما تم العرض على المستثمر السعودي جميل القنبيط 400 مليون جنيه مقابل تسوية نزاعه بشأن عمر أفندي على خلفيه عودتها مرة أخرى للدولة وبطلان عقد بيعها، ولم تتلق أى رد حتى الآن.

أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أمس، استراتيجية عمل جديدة لتنفيذها خلال الفترة المقبلة. وارتكزت الخطة على عدة عناصر رئيسية يتم تنفيذها على مرحلتين إحداها طويلة الأجل، والأخرى قصيرة الأجل يجرى التفاوض على توفير تمويل قصير الأجل لإنجازها. وتضمنت الخطة 5 محاور، يشمل الأول تطوير وتنمية مدينة نيو هليوبوليس واستكمال مرافقها، والثاني تنمية هليوبارك البالغ مساحتها 1695 فدانًا، وجار التعاقد مع فريق عمل متكامل من المكاتب المتخصصة بإعداد دراسات الجدوى لتحديد الشكل الأمثل للتطوير.

ويشمل المحور الثالث استغلال الأصول العقارية للشركة بمنطقة مصر الجديدة خلال العام المقبل، ويتضمن المحور الرابع إعادة هيكلة الشركة إداريًا وتطعيمها بالكفاءات المطلوبة وتعظيم كوادرها الحالية، فيما يرتكز المحور الخامس على الموارد المالية لتوفير السيولة لخدمة التطوير الذاتي. وكشفت سهر الدماطي، العضو المنتدب للشئون المالية بالشركة، عن بدء مصر الجديدة مفاوضات مع 5 بنوك لتدبير قروض قصيرة الأجل لتمويل الخطة قصيرة الأجل، التي تنتهي ديسمبر 2021، على أن يتم إنهاء الإجراءات خلال شهر.. التفاصيل

قررت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل إسناد توريد وتركيب ماكينات إصدار التذاكر الأوتوماتيكية بالخطين الأول والثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى لصالح شركة “رفينيو اس كوليكشن سيستمز فرانس ايه إس”. ونقلت صحيفة “البورصة” أن لجنة البت الرئيسية بالهيئة قررت إسناد توريد وتركيب ماكينات إصدار تذاكر أوتوماتيكية لصالح شركة رفينيو بتكلفة تصل 3.5 مليون يورو للشق الأجنبي و5.8 مليون جنيه للشق المحلي شاملا كل الأعباء المالية.

وكانت الهيئة وافقت فى يوليو الماضي على العروض الفنية المقدمة من شركة أندرا سيستماس بنسبة قبول 80.94%، وقبول العطاء المقدم من شركة رفينيو كوليشكش سيستمز فرانس إس إيه إس بنسبة قبول 90.03%.

تطرح هيئة التنمية الصناعية اليوم الثلاثاء كراسات شروط لحجز 1657 وحدة صناعية بمجمعات في 7 محافظات بتيسيرات تقدمها الوزراة لأول مرة للمستثمرين. وقالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع إن هذا الطرح يأتي في إطار تنفيذ خطة الوزارة الهادفة لإنشاء 13 مجمعًا صناعيًا جديدًا بمحافظات الوجه البحري والصعيد تشمل 4307 وحدات صناعية جاهزة وكاملة المرافق.. التفاصيل

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نسبة الأفراد الذين تغيرت حالتهم العملية بسبب تداعيات فيروس كورونا، انخفضت من نحو 62% في بداية الجائحة إلى 54.9% في الفترة المنتهية يوم 20 سبتمبر الماضي، كما تراجعت مؤخرًا نسب الأسر التي تتوقع انخفاض دخلها إلى 31.9%، فيما أبلغ 77.5% من الأسر أن دخلها يكفي احتياجاتها. جاء ذلك في التقرير الثاني لدراسة قياس أثر فيروس كورونا على حياة الأسر المصرية، الذي أصدره الجهاز أمس، واستعرض فيه أهم الآثار التي ترتبت على الإجراءات المتخذة لمحاربة الفيروس.. التفاصيل

أعلنت شركة بلس في س (VC+) عن تأسيس صندوق استثماري مشترك بين مصر والسعودية والبحرين والإمارات، بقيمة 60 مليون دولار، للاستثمار في 120 شركة تكنولوجية ناشئة، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقالت الشركة في بيان أمس، إن الصندوق سيستثمر في قطاعات تشمل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، بالإضافة إلى التكنولوجيا التعليمية، خاصة في ظل الطفرة التي يشهدها اللجوء إلى الحلول التكنولوجية مدفوعًا بجائحة كورونا.. التفاصيل

فيديو اليوم

عوضت مبيعات العقارات في منتجع “سوما باي” بالبحر الأحمر، وحققت قفزة كبيرة مقارنة بالعام الماضي، تراجع إيرادات السياحة بعد تفشي فيروس كورونا، الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية، إبراهيم المسيري، قال في لقاء مع “إيكونومي بلس”، ان الشركة تتوسع حاليًا بعدد من المشروعات العقارية بسوما باي، ورصدت استثمارات أكبر للقطاع بعد أن شهد قفزة كبيرة بالمبيعات رغم تفشي كورونا.. المزيد عن التوسعات وحجم المبيعات والاستثمارات في سياق اللقاء التالي.

نتابع

قال الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، إن هناك دولًا أفريقية أهمها مصر تخطت جائحة كورونا بشكل أفضل من دول متقدمة ماليًا، جاء ذلك خلال كلمته بإطلاق مبادرة شركة “نستله” لاستعادة وتدوير مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية “دورنا”.

شارك طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجلس محافظي مجموعة البنك الدولي لعام 2020، والتي انطلقت أمس بشكل افتراضي عبر شبكة الإنترنت، وتستمر حتى 18 أكتوبر 2020.

قال رضا عبد المعطي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، لـ”حابي” عن أنه جار دراسة 4 طلبات لتأسيس شركات تأمين جديدة، وقال إنه يتم العمل حاليًا على البت فيها لحسم موقفها النهائي.

طالب أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، الحكومة بالعمل على اتخاذ إجراءات مالية توسعية لمواجهة التباطوء الشديد الذي تشهده الأسواق مع تراجع الطلب في ظل ضعف القوة الشرائية للمستهلكين بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مقترحًا وقف تحصيل أية رسوم بدون قانون في هذه الفترة مع تخصيص مبلغ 70 مليار جنيه على الأقل كقرض حسن لحاملي البطاقات التموينية بضمان المرتب وتسدد على 3 سنوات بفترة سماح ثلاثة أشهر مع تقسيط قيمة الغرامات الناتجة عن مخالفات البناء لفترة سبع سنوات كحد أدنى على أن تستحق بالكامل إذا تم التعامل على العقار، وتخفيض المركزي أسعار الفائدة، وفق صحيفة “المصري اليوم”.

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي  أمس مع كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية للبترول، نشاط الشركة في مصر بمجال التنقيب والاستكشاف والإنتاج بقطاع الغاز والبترول، وفق بيان الرئاسة.

عقد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لإعداد منظومة حصر وإدارة الثروة العقارية، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، والمهندس خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، وهي المنظومة التي تتضمن منح رقم قومي لكل عقار. وأشار العطار في بيان صحفي إلى محاور عمل تنفيذ المنظومة تستهدف ضمان تحقيق التكامل بين التطبيقات بعضها البعض على مستوى الجهة الواحدة وعلى مستوى جهات الدولة المختلفة، مثل السجل التجاري، والسجل الضريبي، والأحوال المدنية، والتوكيلات، والمحاكم، وبوابة مصر الرقمية لتقديم الخدمات المُطورة.

وبشأن بوابة مصر الرقمية عقد مدبولي اجتماعًا آخر مع عدد من المسئولين، وخلال الاجتماع أشار وزير الاتصالات إلى استهداف زيادة عدد خدمات البوابة من 34 إلى 72 خدمة بنهاية 2020، على أن يتم إضافة 210 خدمات جديدة في عام 2021 بينها خدمات للشركات والمنشآت الاقتصادية، كما تخطط الوزارة في في عام 2022 إضافة 170 خدمة جديدة، ثم 98 خدمة في 2023، ليصل إجمالي الخدمات التي تقدمها المنصة إلى 550 خدمة.

أعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، خلال اجتماع مع رئيس الوزارء عن جاهزية كل من مشروع كيما الضخم بأسوان للافتتاح باستثمارات تبلغ قيمتها 11,4 مليار جنيه، وكذلك محلج الفيوم المطور، وفق بيان حكومي.

عقد محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اجتماعا مع السفير هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، لبحث أوجه التعاون لزيادة الاستثمارات البحرينية في مصر. وأكد عبد الوهاب أهمية وضع خطة عمل لمتابعة الشركات البحرينية المستثمرة في مصر، والتنسيق مع مجلس التنمية البحريني من أجل تعريف مجتمعات الأعمال بمملكة البحرين بآخر تطورات الاقتصاد المصري.

يترقب المجلس التصديري لمواد البناء، اجتماعًا مع وزارة التجارة والصناعة؛ لمناقشة المشكلات المتعلقة بالتصدير لقطاع الحديد والصلب. وقال المهندس سمير نعمان، نائب رئيس المجلس، إن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات المقرر عقدها مع وزارة التجارة والصناعة لكل قطاعات المجلس كل على حدة. وأشار “نعمان” إلى أن الهدف من هذه الاجتماعات هو التعرف على المشكلات الفنية لكل قطاع وتحديد مطالبه؛ لوضع حلول للمشكلات والعمل على زيادة تنافسية المنتج المصري في السوق الخارجي. وأضاف أن المجلس عقد لقاءً الشهر الماضي مع وزارة التجارة والصناعة لقطاع المحاجر وتم خلال الاجتماع مناقشة المشكلات التي تواجه القطاع وتم تحديد مجموعة من التوصيات وتم رفعها للوزارة.

قام كامل الوزير، وزير النقل بجولة استطلاعية عدد من القطاعات بمسار مشروع القطار الكهربائى السريع العين السخنة/ العلمين، وبحسب بيان الوزارة تفقد الوزير المسافة من محطة العاصمة الإدارية (التبادلية مع امتداد القطار الكهربائى LRT) حتى تقاطعه مع محور الضبعة شمال مدن السادس من أكتوبر وسفنكس تمهيدا لبدء تنفيذ الأعمال.

أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية موافقتها على تخصيص 130 فدانًا في العلمين الجديدة لنادي سموحة بداية الشهر الجاري ويستعد النادي لاستلام الأرض، لإقامة مشروع سكني متكامل وفرع للنادي، وفق حديث الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون الهيئة لبوابة حابي.

كشفت الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK” خريطة الحصص السوقية لشركات صناعة الهواتف المحمولة في مصر خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، حيث استحوذت شركة “سامسونج” على 24.5% من المبيعات، تلتها “أوبو” بحصة 23.6% ثم “هواوي” بنحو 13.3%، وحلت “ريلمى” الصينية رابعةً بنسبة 10.3%،  وحافظت شركة “إنفينيكس” على المركز الخامس بحصة 8.9%، أعقبتها “ريدمي” سادسةً بحصة بلغت 8.8% من إجمالى المبيعات.

قال أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة شركة العتال القابضة للتطوير العقاري، لصحيفة “المال” إن مجلس الإدارة قرر رفع رأسمال الشركة خلال الفترة المقبلة من مليار و200 مليون جنيه إلى نحو 3 مليارات جنيه قبل طرح العتال القابضة في البورصة المصرية، متوقعًا إتمام إجراءات الطرح في البورصة خلال الربع الأول من عام 2022.

قالت البورصة المصرية أمس إنه تم تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة أودن للاستثمارات المالية، شملت 22.13 مليون سهم بقيمة إجمالية 74.8 مليون جنيه.

قدمت شركة “مارجير جولد لتصنيع الذهب والمجوهرات”، مقترحا لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لتطبيق رسوم 2% على تصدير الذهب الخام مقابل إعفاء تصدير المشغولات الذهبية من رسوم الجمارك وضريبة القيمة المضافة. وقال هانى باقى رئيس مجلس إدارة شركة “مارجير لتصنيع الذهب والمجوهرات”، إن حجم إنتاج المشغولات الذهبية تراجع خلال 10 سنوات من 300 طن إلى 50 طنا سنويا، وكان السوق يعتمد على 200 طن ذهب خام يستورد من الخارج و100 طن من الذهب المستعمل بالأسواق. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن السوق المحلي فقد نحو 85% من حجم إنتاج المشغولات الذهبية منذ 2011، وبات الإنتاج يتركز على الذهب الكسر أو المستعمل لتصنع منه نحو 50% تقريبا و50% أخرى تصدر خام للخارج.

أطلقت ريفينيتيف واتحاد البورصات العربية أمس مؤشرًا اختياريًا للشركات منخفضة انبعاثات الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبحسب بيان صادر عن البورصة فإن المؤشر قد حقق 51% عائدًا خلال عام كامل، تحتل السعودية الوزن الأكبر من المؤشر بنسبة 39.5%، وتأتي مصر في المرتبة الخامسة بوزن قدره 4.5%.

ذكر فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، أمس، أن بغداد ستستقبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي نهاية الشهر الجاري، وستكون هناك زيارات متبادلة بين وزراء البلدين لتفعيل مذكرات التفاهم، بحسب وكالة أنباء العراق.

كشف التقرير الشهري لمحرك البحث عقار ماب عن تراجع الطلب على العقار بنسبة 9% خلال سبتمبر الماضي، مقارنةً بنسبة صعود 12% في أغسطس الماضي، ما يعكس تأرجح الطلب على العقار خلال أزمة كورونا.

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن البنك قام بتقديم حزمة من التمويلات المتناهية الصغر والصغيرة لأكثر من 3 آلاف مشروع في مصر وضمهم للاقتصاد الرسمي، بهدف الحفاظ على الهوية الثقافية المصرية والمساهمة في القضاء على نسب البطالة وتحقيق الشمول المالي.. التفاصيل

تأهل فريق البنك الأهلي المصري لكرة القدم إلى الدوري الممتاز، بعدما تصدر مجموعته الأولى في دوري القسم الثاني. وتعادل البنك الأهلي مع بترول أسيوط، بهدف لمثله، في المباراة التي جمعت بينهما الإثنين، ضمن منافسات الجولة الثانية والعشرين من مسابقة دوري القسم الثاني. وتصدر البنك الأهلي المجموعة الأولى برصيد 44 نقطة، ليتأهل إلى الدوري المصري الممتاز في الموسم المقبل لأول مرة في تاريخه، رافعا بذلك عدد الفرق المملوكة لشركات فى البطولة على حساب الأندية الجماهيرية .. التفاصيل

وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى لـ ”بنوك واستثمار” إن تأهل النادي للدوري الممتاز إنجاز جديد يضاف لأسرة البنك، وتقدم بالتهنئة للعاملين فى البنك على تأهل الفريق

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

أعلنت سلطنة عمان عن بدء فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في غضون ستة أشهر. وستُفرض الضرائب على معظم السلع والخدمات مع بعض الاستثناءات، وفقاً لعرض تقديمي بالفيديو عرضه تلفزيون عمان. ولفت بيان حكومي، إلى أن تأثير فرض الضريبة على تكاليف المعيشة سيكون محدوداً. واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي عام 2018، على فرض الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5%. وعلى رغم عدم إقرارها في عمان، إلا أن السلطنة شرعت في 2019، بتطبيق “الضريبة الانتقائية”، في إطار التحضير لفرضها.

عربي ودولي

قال تقرير متخصص، إن الاستثمارات الموجهة لقطاع الغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شهدت استقرارًا خلال العام الحالي 2020 مقارنة بالعام الماضي، وذلك رغم التراجع الحاد الذي شهده الطلب العالمي على الغاز. وأضاف التقرير الصادر، أمس، عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، أن الاستثمارات المخطط لها في قطاع الغاز ارتفعت بنسبة 29% لتصل إلى 126 مليار دولار نتيجة التوجه المتزايد في المنطقة نحو الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة.. التفاصيل

فيما بدأت شركة بي.بي النفطية العملاقة، الإنتاج من حقل غزير للغاز الطبيعي العملاق في سلطنة عُمان، مما سيعزز إنتاج الشركة من النفط والغاز خلال السنوات المقبلة، حتى مع تحولها إلى الطاقة المتجددة. وذكرت الشركة البريطانية، في بيان أمس، أن حقل غزير، وهو المرحلة الثانية لتطوير الرقعة 61، بدأ الإنتاج قبل أربعة أشهر من الموعد المحدد وبأقل من الميزانية الموضوعة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

العناني وساويرس يفتتحان أول مطعم بمنطقة أهرام الجيزة وتشغيل حافلة كهربائية

افتتح وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، أول مطعم واستراحة...

العجلان: خسائر تركيا من المقاطعة السعودية لن تقل عن 20 مليار دولار

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية،...

منطقة إعلانية