النشرة البريدية

صندوق النقد يبقى على توقعاته بنمو الاقتصاد المصري 2.8% العام الحالي.. (خاص) “زد” للاستثمار الرياضي تعين “مازارز” لتقييم “إف سي مصر”

أحمد بدر الدين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

«المركزي»: معدل الدولرة يواصل الانكماش خلال الربع الثانى

توقيع اتفاقية أول دفعة من قرض “الجايكا” بـ 500 مليون دولار قبل ديسمبر

‏«RMBV» تعتزم تأسيس صندوق استثمار مباشر بـ 300 مليون دولار

المالية» تشكل لجنة لبحث المعاملة الجمركية لإتاوات الشركات الأجنبية

“الرقابة المالية” تستعد لإطلاق آي سكور التأمين خلال شهرين

“الحديد والصلب” تبحث مقترح تطوير أوكراني بـ250 مليون دولار

“فاتورة” تصل بعدد تجار التجزئة على منصتها إلى 10 آلاف تاجر

“جيمس مصر” تطلق نظام “فينكس” للتعليم عن بُعد وتتعاقد مع مدرسة

مصر تبحث فرص الاستفادة من انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي

القصة الرئيسية

صندوق النقد يبقى على توقعاته بنمو الاقتصاد المصري 2.8% العام الحالي

أبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد المصري بمعدل 2.8% في العام المالي الحالي ، على أن يرتفع تدريجيا ليصل معدل النمو إلى 5.6% في عام 2025، وفق تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أكتوبر 2020 أمس.

كان الصندوق قد توقع معدلات نمو للاقتصاد المصري بـ2.8% مطلع سبتمبر الماضي، فى وثائق منح مصر قرضا بـ2.77 مليار دولار ضمن أداة التمويل السريع لمواجهة آثار كورونا. وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس، يرى صندوق النقد أن معدلات البطالة في مصر ستبلغ 9.7% العام الحالي مقارنة بـ8.3% في العام المالي الماضي، والتضخم 6.2% مقارنة بـ5.7% في 2019-2020.

وبلغ معدل البطالة في مصر 9.6% في الفترة من أبريل إلى يونيو 2020، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وقال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قبل يومين، إن مصر تستهدف خفض معدل البطالة إلى 7.9% مع استئناف العمل في جميع قطاعات الدولة .وبحسب بيانات الصندوق سيرتفع عجز الحساب الجاري في العام المالي الحالي إلى 4.2% بعدما انخفض إلى 3.2% العام الماضي ومقارنة بـ3.6% في العام المالي 2018-2019.

ويقيس الحساب الجاري الفارق بين الصادرات والواردات من السلع والخدمات بالإضافة إلى التحويلات من وإلى الخارج. وقلص الصندوق من توقعاته لانكماش الاقتصاد العالمي هذا العام بـ0.8% ليصبح 4.4%، مشيرًا إلى أن الأداء الاقتصادي العالمي كان أفضل من المتوقع في الربع الثاني من العام، بينما خفض توقعاته للنمو العالمي العام القادم بـ0.2% إلى 5.2%.. التفاصيل

أهم الأخبار

رجح تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي أمس تسجيل التضخم السنوي فى الحضر معدلاً أقل من المتوسط المستهدف البالغ 9% خلال الربع الأخير من العام الجارى 2020، مشيرًا إلى أن  معدل الدولرة للودائع بالعملة الأجنبية كنسبة من إجمالي الودائع في السيولة المحلية استمر في الانخفاض خلال الربع الثاني من عام 2020.

وتوقع التقرير أن يؤثر تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى الإجراءات الاحتوائية الخاصة به بشكل سلبى على آفاق نمو النشاط الإقتصادى عالمياً ومحلياً فى 2020. وأوضح أن هذا الأمر انعكس فى معدل النمو الحقيقى للناتج المحلى الإجمالى، حيث تشير البيانات الأولية إلى أنه بلغ 3.5% خلال العام المالى 2019- 2020، مقارنة بـ 5.6% خلال النصف الأول من نفس العام، علاوة على ذلك سجل معدل البطالة 9.2% فى أبريل مقابل 7.7% و 8% فى الربع الأول من عام 2020 والربع الرابع من 2019 على الترتيب.. التفاصيل

تعتزم وزارة المالية توقيع اتفاقية الشريحة الأولى من قرض بقيمة 500 مليون دولار من وكالة اليابان للتعاون الدولى «جايكا» قبل نهاية العام الجارى. وكشفت مصادر حكومية لصحيفة «البورصة»، أن الشريحة الأولى من القرض قيمتها 250 مليون دولار وسيتم استخدامها لدعم الموازنة العامة للدولة وبرامج الإصلاح الاقتصادى فى عدد من القطاعات أبرزها قطاع الكهرباء الذى لازال يدعم من الموازنة العامة للدولة ويحتاج تمويلات للاستمرار فى تقديم الخدمات بجودة وكفاءة ودون انقطاعات. وأوضحت المصادر، أن الاتفاقية يجرى مراجعتها تمهيداً لتوقيعها خلال الشهرين المقبلين.

وذكرت المصادر، أن اتفاقاً يجرى بشأن الحصول على قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 150 مليون يورو على شريحتين ضمن دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاقية خلال الربع الأول من العام المقبل. وقالت المصادر، إن وزارة المالية وقعت اتفاقية مع بنك التنمية الأفريقى لاقتراض 450 مليون دولار على شريحتين.

قرر وزير المالية محمد معيط تشكيل لجنة جمركية لوضع أسس لمعاملة الإتاوات جمركياً للشركات الأجنبية العاملة فى مصر حال تضمنت استيراد سلع من الخارج. وقالت مصادر قريبة الصلة من تلك الشركات، إن قرار إنشاء اللجنة جاء عقب قرار الوزير بإصدار تعليمات لمصلحة الجمارك برفع الحجز عن عدد من المصانع الأجنبية العاملة فى مجال تصنيع أدوات العناية الشخصية والغذائية.

ويقصد بالإتاوات فى المبالغ التى تدفع مقابل استعمال أو الترخيص أو استغلال أى من حقوق الملكية الفكرية أو ما يعرف بضرائب القطاع الخاص، ومنها على سبيل المثال الإتاوات ما يدفع مقابل عقود الفرنشايز أو استخدام حقوق الملكية الفكرية. وأضافت المصادر أن مصلحة الجمارك طالبت عدد من الشركات الأجنبية بمبالغ مالية تتراوح بين 60 إلى 80 مليون جنيه قيمة ما يطلق عليها الإتاوات نظير استيراد المواد الخام وتهديدها بالحجز عليها حالت عدم قيامها بالسداد. وأضافت المصادر، أنه لا يمكن تحديد قيمة الإتاوة على استيراد المواد الخام لكون عقود الإتاوات لتلك الشركات تضم بنود تصل إلى 80 بنداً تتعلق بالاسم التجاري وطريقة التوزيع وطريقة التسويق للعلامة التجارية.

كشف أحمد بدر الدين الشريك الرئيسي لشركة «RMBV» للاستثمار المباشر، لصحيفة “المال” عن اعتزام الشركة إطلاق صندوق جديد برأسمال 300 مليون دولار للاستثمار بقطاعات الأغذية والصحة والتعليم والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوجيه 40% من الاستثمارات للسوق المصرية، ومن المقرر بدء عملية الترويج لجمع رأس المال من مؤسسات التمويل الدولية في 2021.

قالت مصادر موثوقة لـ”إيكونومي بلس” إن شركة زد للاستثمار الرياضي، المملوكة لرجل الأعمال أنسي نجيب ساويرس، عينت مكتب مازارز مصطفى شوقي للاستشارات المالية والمراجعة، لتحديد القيمة العادلة في عرضها للاستحواذ على نادي “إف سي مصر”. وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات، إن مجموعة زد تخطط للانتهاء من تحديد القيمة العادلة خلال أسابيع قبل نهاية فترة القيد الخاص بلاعبي فريق كرة القدم. وأشارت إلى أنه بعد الانتهاء من دراسة القيمة العادلة سيجري تحديد النسبة المباعة من النادي لصالح زد للاستثمار الرياضي سواء حصة حاكمة أو بيع 100% من النادي.

وقال مصدر بنادي “إف سي مصر” لـ”ايكونومي بلس”، إن إدارة النادي، لم تجد حلًا للخروج من دائرة الخسائر المالية، إلا بوجود مستثمر جديد، ولم تستقر الإدارة بعد على ما إذا كان  سيتم بيع النادي بالكامل، أو الإبقاء على جزء منه.. التفاصيل

في سياق غير بعيد، هنأ هشام توفيق وزير قطاع الأعمال فريق غزل المحلة على صعوده للدوري الممتاز بعد تصدر مجموعته في دوري الدرجة الأولى، وقال على صفحته على فيسبوك “ألف مبروك”. وقال الوزير في تصريح لموقع “مصراوي” إن الوزارة ستنظم احتفالية لتكريم لاعبي نادي غزل المحلة بعد الصعود للدوري الممتاز. وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى لتطوير النادي خلال الفترة المقبلة بشكل مؤسسي من خلال إنشاء شركة مساهمة لكرة القدم.

لجأت شركة إيديتا للصناعات الغذائية للتحكيم بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي بشأن الخلاف مع مجموعة شيبيتا، حول إنهاء عقد التصنيع والخدمات الفنية المبرم في 2011 ثم تعديله في 2013، وفق بيان إفصاح الشركة.

كشف المستشار رضا عبد المعطي نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، لبوابة “حابي” عن اتجاه الهيئة نحو إنشاء منصة للاستعلام الائتماني عن موقف العميل من تعامله مع شركات التأمين ومدى فرصة حصوله على التغطيات المناسبة، وذلك تحت اسم أي سكور التأمين، لافتًا إلى الانتهاء من دراسة الموقف المبدئي للمنصة، وستدخل حيز التنفيذ في غضون شهرين.

قال رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، إن قانون رقم 201 لسنة 2020، والخاص بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر، يسهم في إتاحة التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفق إطار رقابي تشرف عليه الهيئة. وأضاف عمران في بيان أمس، أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تمثل نحو 70% من هيكل الاقتصاد المصري، مؤكدا استمرار الهيئة في دعم القدرات التنافسية لتلك المشروعات، وتعزيز دورها في الاقتصاد الوطني، داخل نظام قانوني متكامل، يُتيح تمويلاً غير تقليديا للشركات المتوسطة والصغيرة.. التفاصيل

تتفاوض شركة عمر أفندى مع مجموعتى اللولو وسبينس هايبر ماركت لاستغلال مساحات من فروعها فى نشاط البقالة، ونقلت “المال” عن اللواء أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة عمر أفندي، أن المفاوضات مع مجموعة اللولو تتضمن 20 فرعًا، بينما تبحث مع «سبينس» فرعًا واحدًا فى منطقة وسط البلد بالقاهرة، وجارٍ الاتفاق على التفاصيل.

حصلت شركة السويس للأسمنت، أمس، على موافقة هيئة الرقابة المالية للاستحواذ على شركة بورتلاند طره المصرية تمهيدًا لشطبها من البورصة المصرية، وقالت الهيئة في بيان إن تحديد سعر العرض وملائمته يقع على مسئولية مقدم العرض، مع إلزام مقدم العرض بشراء جميع ما يعرض عليه من أسهم.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية، في جلستها المنعقدة  أول أمس، على البدء في إجراءات فصل نشاط المناجم والمحاجر عن باقي أنشطة الشركة، وتأسيس شركة مساهمة جديدة لهذا النشاط مملوكة لذات المساهمين الحاليين، مع قيام الحديد والصلب بتشكيل لجنة لإعداد التقييم بالقيمة الدفترية بمناسبة الانقسام إلى شركتين وما يخص كل منهما من أصول والتزامات. كما تم اعتماد تشكيل مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية لدور 2020/2023 لمدة 3 سنوات.. التفاصيل

وقالت مصادر بالشركة لموقع “مصراوي” إنها تدرس مقترحًا للتطوير قدمته الشركة الأوكرانية فازماشيمبيكس بتكلفة تصل إلى 250 مليون دولار، وسيتم مناقشة العرض خلال اجتماع رفيع المستوى في الحكومة الأسبوع المقبل. وبحسب المصادر فإن الشركة الأوكرانية تتفاوض مع مستثمرين دوليين حول إمكانية الاستثمار في الحديد والصلب وتحديثها على مرحلتين، الأولى تشمل إعادة إنتاج ما لا يقل عن 900 ألف طن من المنتجات النهائية سنويًا، والثانية الترتيب لزيادة الإنتاج إلى 1.5 مليون طن من المنتجات النهائية سنويًا.

كشفت شركة “فاتورة” وهى منصة تجارة إلكترونية وإقراض تخدم قطاع السلع الاستهلاكية، عن توسيع نطاق تواجدها فى أكثر من -10 محافظات. ووصلت قاعدة تجار التجزئة لدى الشركة ما يقرب من 10 آلاف محل بقالة وأكشاك فى جميع مناطق مصر. وكانت الشركة أعلنت فى يوليو الماضى، عن جولة تمويلية بحجم يفوق المليون دولار بقيادة صندوق «ديسربتيك» ومشاركة المجموعة المالية «هيرميس»، و«ذا كايرو اينجلز»، بالإضافة إلى «سوارى فينشرز» التى انضمت حديثاً.

بدأ صندوق التعليم التابع للمجموعة المالية هيرميس وجيمس مصر للتعليم، تسويق نظام جديد للتعليم أون لاين، بالسوق المحلى تابع لمجموعة «جيمس» العالمية، لتوفير خدمة التعليم عن بعد وتوفير فريق للتدريب على استخدام النظام وتشغيله وتركيبه. وقال أحمد وهبى، الرئيس التنفيذى لـ«جيمس للتعليم»، إنَّ «جيمس مصر» تمتلك حقوق توزيع وبيع «نظام التعليم عن بعد» والذى توفره «جيمس العالمية». وكشف وهبى عن بيع النظام لإحدى المدارس وسيتم بدء العمل به يناير المقبل بعد إنهاء التجهيز والتركيب، مشيراً إلى أن الشركة تتفاوض حالياً مع 6 مدارس أخرى لبيع النظام الجديد على أن يبدأ العمل به مطلع العام الدراسى المقبل، وفقا لصحيفة “البورصة”.

وقعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام برتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع والهيئة القومية للإنتاج الحربي بهدف التعاون في تصنيع إطارات السيارات.. التفاصيل

فيديو اليوم

أطلقت شركة “نستله” مصر مبادرة استعادة وتدوير مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية بالتعاون مع شركة CID للاستشارات، وقال الرئيس التنفيذي للشركة، معتز الحوت، إن حجم استثمارات المبادرة بلغ 17 مليون جنيه حتى الآن.. المزيد في سياق اللقاء التالي.

وكشف الحوت عن اعتزام الشركة التوسع في السوق المصرية من خلال ضخ استثمارات جديدة لإضافة عدد من خطوط الإنتاج بقيمة 30 مليون فرنك سويسري حتى 2022، وفقًا لموقع أموال الغد.

نتابع

في ظل رفض العديد من النقابات العمالية للائحة الجديدة لقانون قطاع الأعمال، عقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا مع رؤساء النقابات العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والتجارة والبناء والأخشاب والنقل البري والكيماويات والصناعات الهندسية والمعدنية ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمجالس إدارات الشركات القابضة الخاضعة لإشراف الوزارة، لشرح نموذج لما سيحصل عليه الموظفون مقارنة باللائحة الحالية، وعدم تأثر مجمل دخلهم، جاء الاجتماع داخل إحدى شركات التأمين التي حاول موظفيها الاعتصام خلال الأيام الماضي اعتراضا على اللائحة، بحسب بيان للوزارة.

ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع الطيار محمد عنبه، وزير الطيران المدني، آليات التعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين في دعم وتمويل المشروعات ذات الأولوية بقطاع الطيران المدني، وتسويق المنطقة الاستثمارية فى محيط مطار القاهرة الدولي، علمًا بأن المحفظة التي تم توفيرها عبر شركاء التنمية للقطاع تبلغ 225.7 مليون دولار.

أعلنت الخطوط السعودية عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، تسيير رحلات بين مدن المملكة والقاهرة والإسكندرية.

وطرحت شركة مصر للطيران تخفيضات على رحلات الطيران بين القاهرة وكل من مدن جدة والمدينة والرياض والدمام والقصيم بالسعودية، كما تسري هذه التخفيضات للسفر من المدن السعودية إلى نقاط شبكة مصر للطيران المنتشرة حول العالم، وتشمل التخفيضات 35% على درجة رجال الأعمال، و25% على الدرجة السياحية عند شراء التذاكر حتى 5 نوفمبر 2020، على أن يبدأ السفر قبل 1 ديسمبر 2020، بحسب بيان الشركة.

وفي قطاع ذي صلة، ذكر وحيد عاصم، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، في بيان صحفي أنه تم البدء أمس في صرف الدفعة الثانية والثالثة من إعانات صندوق الطوارئ للعاملين في قطاع السياحة حيث استقبل الصندوق 2786 طلب من كل الغرف التابعة للاتحاد، وتمثل المنشآت التي ستحصل على هذه الإعانة 32% من إجمالي منشآت القطاع.

وتراوح معدل إشغالات الفنادق العاملة بمصر، بين 30 إلى 50% في الربع الثالث من العام الجاري، بحسب تصريحات مسئول لوكالة “رويترز”. وأضاف، أن شهر سبتمبر الماضي، كان الأعلى في معدل الإشغالات، وحققت الفنادق التي حصلت على تراخيص من وزارة الصحة والسياحة، نسب إشغال وصلت إلى 50%. وأشار إلى أن مصر استقبلت أكثر من 250 ألف سائح أجنبي خلال الفترة الماضية، مؤكدا عدم ظهور أية إصابات بفيروس كورونا بين السائحين، بفضل الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الدولة، وخضوع الفنادق للاشتراطات الصارمة من وزارتي الصحة والسياحة.. التفاصيل

أكدت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، تقديم تيسيرات فيما يتعلق بطرح 1657 وحدة صناعية صغيرة في 7 تجمعات، منها إلغاء رسوم مقابل الفحص والتكاليف المعيارية، وإلغاء رسوم التظلم بقيمة 10 آلاف جنيه، مع إتاحة نظامين للحصول على الوحدة، وهما التمليك والإيجار لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، مع توفير إمكانية تمويل المؤجر من 6 بنوك تتيح تقسيط ثمن الوحدة على 10 سنوات بفائدة 5%.

وفي شأن آخر، وافقت جامع على استثناء الفول الأخضر المجمد وفول الصويا من قرار حظر تصدير الفول لمدة 3 أشهر، استجابةً لمذكرة المجلس التصديري للصناعات الغذائية، تبعًا لبيان الوزارة.

قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال كلمته بمنتدى نظمته غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، إن المنطقة انتهت من دراسات 10 قطاعات صناعية من إجمالي 25 قطاعًا تمثلت في الزراعة وصناعة السيارات وصب وتشكيل المعادن والمنسوجات والصناعات الدوائية وتموين السفن واللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات بهدف توطينها ضمن خطة 2020-2025، طبقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشف المهندس أحمد مكي، الرئيس التنفيذي لشركة بنية (فايبر مصر)، خلال مؤتمر صحفي أمس عن الاتفاق مع شركة أمريكية والهيئة العربية للتصنيع لإنشاء مصنع متخصص لتصنيع الكابلات الفايبر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن تبلغ حصة الهيئة 30%، وسيبدأ المصنع الإنتاج بدايةً العام المقبل، كما كشف عن تعاقد شركة فايبر للحلول الهندسية على تركيب 250 ألف عداد (مياه، وغاز، وكهرباء)، بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، وفقاً لبوابة حابي.

اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء على جهود تهيئة مكونات البنية الأساسية للمشروعات القومية الكبرى، موجهاً بالإسراع في معدلات التنفيذ، وبتكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية، وتناول الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية سيناء ومنطقة جنوب الوادي بشرق العوينات وتوشكي، وفق بيان الرئاسة.

انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من التحليل الفنى لمناقصة إنشاء مركز تحكم إقليمى الدلتا للطاقة بمدينة طلخا والتى تتنافس عليها 3 شركات عالمية، وبحسب “المال” فإنه تم استبعاد شركة «نارى» الصينية من المنافسة عليها، فيما استوفت شركتا جنرال إلكتريك الأمريكية «GE» و«ABB» السويسرية، الشروط الفنية، وكان عرض الشركة الأخيرة والمتحالفة مع شركة السويدي هو الأفضل بفارق ربع درجة مئوية فى التقييم الفني عن عرض جنرال إلكتريك.

أعلن هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، في بيان أمس أن إجمالي قيمة عمليات التمويل المعتمدة لصالح مصر بلغت نحو 11.207 مليار دولار، منها 200 مليون دولار تم تخصيصها لهيئة السلع التموينية مؤخرًا لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وقع بنك مصر، اتفاقا مع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء لتقديم خدمات التحصيل الإلكتروني، وتطويرها لكافة الخدمات التي تقدمها الشركة في نطاق القاهرة الكبرى، عن طريق قبول الدفع عبر آلات نقاط البيع P.O.S، أو محفظة بنك مصر BM wallet والمحافظ الإلكترونية الأخرى عن طريق رمز الاستجابة السريع QR Code ، وفق بيان صحفي.

تستهدف شركة أوبنر الأمريكية لرأسمال المخاطر استثمار نحو 5 ملايين دولار فى 50 شركة ناشئة فى مصر خلال عامين، وقال الدكتور أشرف روفائيل، المؤسس والشريك العام بالشركة، لـ”المال” إنها تركز على الشركات الناشئة فى مرحلة النمو التى تمتلك منتجات على أرض الواقع، وتخاطب المبتكرين فى جميع القطاعات الاقتصادية ومنها تكنولوجيا المعلومات بشرط حداثة الفكرة.

أكدت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية في بيان إفصاح إنها تستهدف تحقيق إيرادات إجمالية بقيمة 2.7 مليار جنيه في عام 2020.

قالت شركة “بايونيرز” لتداول الأوراق المالية في بيان أمس، إن محمد فواز بن عبد الغني استحوذ على حصة 20.54% في رأسمال شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، عبر شراء 71.88 مليون سهم بقيمة 84.82 مليون جنيه بمتوسط سعر 1.18 جنيه للسهم.

عقد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مائدة مستديرة حول «انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبى: الفرص والتحديات»، بمشاركة من ممثلي الجهات الحكومية المعنية؛ فى مقدمتهم وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الخارجية، ووزارة التعاون الدولى، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلى جمعيات رجال الأعمال والخبراء والأكاديميين. وقال أسامة الجوهرى، مساعد رئيس مجلس الوزراء، إن هذه المائدة المستديرة تأتى ضمن سلسلة من الفعاليات التى يحرص عليها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بشكل مستمر، لإقامة حوار بناء حول مختلف القضايا والموضوعات ذات الأولوية، وذلك لاستخلاص الآراء والاقتراحات تمهيداً لرفعها إلى رئيس مجلس الوزراء والوزارات المعنية، لدمجها ضمن عمليات صنع السياسة العامة بالدولة.

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر، انتخاب داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك لعضوية المجلس المصرفي Banking Board للمبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) كممثل عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). ويعد المجلس المصرفي هو الهيئة المسؤولة عن حوكمة وتطبيق والأشراف على تنفيذ منظومة مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة Principles for Responsible Banking التابعة لمبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) وكذلك مساهمة أعضاء المجلس في تحقيق الأهداف الاستراتيجية العامة لبرنامج المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك بتوجيه من اللجنة التوجيهية العالمية للاستدامة.. التفاصيل

إنفوجراف

ا

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار “مبادلة” عن دخولها كشريك استراتيجي في شركة “إيفوتيك اس إي” الألمانية، الرائدة عالمياً في مجال اكتشاف الأدوية والنظم العلاجية المتطورة. وأعلنت “إيفوتيك” عن إصدار 11,478,298 سهم جديد لشركة مبادلة للاستثمار وشركة نوفو هولدينجس ايه اس. وبذلك يرتفع إجمالي احتياطيات “إيفوتيك” النقدية بما يعادل 250 مليون يورو. وبموجب هذا الاكتتاب الخاص في زيادة رأس المال، سوف تستثمر مبادلة، شركة الاستثمار السيادي المملوكة لحكومة أبوظبي والتي تملك استثمارات استراتيجية في قطاع الرعاية الصحية، مبلغ 200 مليون يورو مقابل الاستحواذ على أسهم في “إيفوتيك” على أساس 21.7802 يورو للسهم، بما يعادل حوالي 5.6% من الحصص المتبقية وفقا لسى إن بى سى عربية.

قالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن شركة أرامكو السعودية تجري محادثات مع صتدوق بلاك روك ومستثمرين آخرين بخصوص صفقة خط أنابيب بأكثر من 10 مليارات دولار. وقال أحد مصدرين مطلعين إن الصفقة مازالت في مراحلها الأولى وإنه لا يوجد قرار رسمي بعد بخصوص المستثمرين. وفي حال تنفيذها، ستكون تلك العملية على غرار صفقات مماثلة للبنية التحتية وقعتها هذا العام والعام الماضي شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك). ودرت هذه الصفقات مليارات الدولارات عن طريق تأجير أصول خطوط أنابيب النفط والغاز إلى مستثمرين شركاء. وستتيح الصفقة السيولة لأرامكو في وقت تنخفض فيه أسعار النفط بسبب أزمة فيروس كورونا. وقال مصدر آخر مطلع إن بروكفيلد لإدارة الأصول تشارك في المناقشات هي الأخرى.

بورصات الخليج

عربي ودولي

أعلنت مجموعة جونسون آند جونسون عن وقف تجاربها للقاح فيروس كورونا بسبب “مرض غير مبرر” أصاب أحد المشاركين في الاختبارات. وتعد شركة الأدوية العملاقة، ومقرها الولايات المتحدة، واحدة من شركات عديدة تتسابق لإنتاج لقاح كورونا، وهي في المرحلة الثالثة والأخيرة حاليا لإنتاج اللقاح والتي تتضمن تجارب سريرية على المرضى.. التفاصيل

قال مجلس الذهب العالمي، إن صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أضافت أكثر من 1000 طن لأول مرة على الإطلاق خلال سبتمبر الماضي، متجاوزًا الرقم القياسي لعام 2009 البالغ 646 طنًا. وأضاف المجلس في تقريره الشهري، أن التدفقات الصافية العالمية البالغة 1003 أطنان بقيمة (55.7 مليار دولار أمريكي) خلال العام الجاري أدت إلى زيادة الطلب الإجمالي على الاستثمار في الذهب وأخذت عالم حيازات الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق بلغ 3880 طناً، و235 مليار دولار في الأصول المدارة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية