النشرة البريدية

الحكومة تعتزم وقف إصدار الضمانات لمشروعات الكهرباء المستقبلية.. 2.5 مليار دولار ارتفاعًا في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

الحكومة تستعد لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي

“المونوريل” على رأس المشروعات التي ستمول من حصيلة السندات الخضراء

“ساويرس”: 301 مليون جنيه تكلفة تطوير منطقة الأهرام

تحالف “حسن علام” و”عبد اللطيف جميل” يستحوذ على 60 محطة تحلية مياه

“جنتج كازينوس” تقاضي “المالية” بسبب الضرائب على عوائد الكازينو

عمومية “أوراسكوم للاستثمار القابضة” تقر تقسيم الشركة

“إنرشيا” تقترب من اقتراض مليار جنيه لتمويل “جيفيرا” الساحل

تشكيل لجان الصندوق السيادي ودعوة الجمعية العمومية لاعتماد القوائم المالية

القصة الرئيسية

الحكومة تعتزم وقف إصدار الضمانات لمشروعات الكهرباء المستقبلية

تعتزم وزارة الكهرباء عدم إصدار ضمانات حكومية لمشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة المستقبلية، خاصة وأنها ملتزمة بسداد الالتزامات المالية لجميع المقرضين والمستثمرين وخاصة مستثمري الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، لصحيفة “البورصة” إن القرار لا يشمل المشروعات المتفق على تدشينها أو المدرجة ضمن خطة الوزارة لتنفيذها ومنها محطة كهرباء الأقصر ومحطات الطاقة المتجددة التي تم توقيع اتفاق بشأنها مع شركة إماراتية.

وأوضحت المصادر، أن الشركات والمستثمرين كانوا يطلبون الضمانة الحكومية لتقديمها ضمن وثائق إلى البنوك للحصول على قروض لتمويل المشروعات، ومع تحسن تصنيف مصر في مؤشر الحصول على الكهرباء ومعدلات الأداء لشركات القطاع وسداد الالتزامات المالية دون تأخير، لم يعد هناك داع لإصدار الضمانة الحكومية لمشروعات الكهرباء، على حد تعبير المصادر. وتنص الضمانة الحكومية على أن الحكومة ملتزمة بسداد مستحقات الشركة حال تعثر وزارة الكهرباء في السداد، ويتم توفيرها للمشروعات التي تطرحها الحكومة وينفذها القطاع الخاص.

وأضافت المصادر، أن الكهرباء حققت طفرة في مشروعات الإنتاج وتمكنت من إدخال قدرات من الطاقة المتجددة إلى الشبكة القومية للكهرباء، وتعمل حاليًا على خطة متكاملة لتقوية شبكات النقل والتوزيع، ومازالت تتلقى عروضًا كثيرة للاستثمار في محطات لإنتاج الكهرباء من طاقة الشمس والرياح.

وكان مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015، حيث نصّ مشروع القانون على أن يُستبدل بنصي المادة “63، 64” من قانون الكهرباء المشار إليه سلفًا، نصان جديدان.

وأشار نص المادة 63 الجديد إلى أنه تلتزم الشركة القابضة للكهرباء وشركات الإنتاج والتوزيع المملوكة لها بتوفيق أوضاعها طبقا لأحكام هذا القانون خلال مدة لا تزيد على 10 سنوات من تاريخ العمل به، وبما يؤهلها للتعامل في السوق التنافسية للكهرباء على أن يتم التعامل مع هذه الشركات وفقا لأحكام هذا القانون بالتنسيق مع الشركة القابضة للكهرباء أثناء الفترة الانتقالية، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص مد هذه الفترة لمدة مماثلة.

أهم الأخبار

ارتفعت أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بنحو 2.483 مليار دولار خلال شهر أغسطس الماضي. وأظهرت بيانات النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري، بلوغ أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة نحو 13.293 مليار دولار في أغسطس الماضي، مقابل 10.727 مليار في شهر يوليو، حسبما نقلت صحيفة “المال” أمس.

وتراجعت استثمارات العملاء الأجانب في أذون الخزانة الحكومية مع بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، وفقدت نحو 20 مليار دولار، إلا أنه مع تحسن الأوضاع عاد منها نحو 10 مليارات دولار، بحسب تصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي طارق عامر.

لعب مكتب التميمي ومشاركوه دور الاستشارات القانونية لمصر في طرح أول سندات سيادية خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تم إدراجها في سوق السندات المستدامة (SBM) التابع لبورصة لندن (LSE). وطرحت مصر أكتوبر الجاري أول سندات سيادية خضراء تعتبر حافزًا للمُصدِرين المبتكرين في المؤسسات المالية لتسهيل دخول المستثمر الأجنبي وخلق المزيد من المرونة والشفافية للمستثمرين، بحسب بيان صادر عن المكتب أمس.

وجاء مشروع مونوريل “العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر” على رأس قائمة 5 مشروعات سيتم تمويلها عبر الـ 500 مليون دولار التي جمعتها الحكومة من حصيلة أول سندات خضراء طرحتها مصر قبل أسابيع. وتضم المشروعات بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية للمونوريل، ومحطة معالجة قرى عرب المدابغ، ومشروع محطة تحلية مياه الضبعة، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق الإسكندرية، ومعالجة صرف صحي بامتداد مركز العياط بالجيزة، حسبما ذكرت صحيفة “المال”.

وقالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد للصحيفة إنه تم التوافق على القائمة المختصرة للمشروعات التي سيتم تمويلها في الطرح الأول للسندات الخضراء بالتنسيق مع وزارة المالية، لتمويل مشروعات في مجالات النقل المستدام، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي. وأضافت الوزيرة: نعمل على مواجهة التحديات البيئية وليس فقط جذب تمويلات خارجية، لافتة إلى الموافقة على مقترح وزارة المالية بتحديد مشروعات إضافية لتلك القائمة بقيمة 250 مليون دولار تمول من الحصيلة الإجمالية للطرح التي بلغت 750 مليون دولار.

وكانت وزيرة البيئة أعلنت التوافق على قائمة مختصرة للمشروعات التي سيتم تمويلها من خلال الطرح الأول للسندات الخضراء، وتضم 5 مشروعات بقيمة 500 مليون دولار، بعد سلسلة من المناقشات بين أعضاء اللجنة الوزارية برئاسة وزارة المالية لدراسة واختيار المشروعات الصديقة للبيئة لإصدار السندات الخضراء لتمويلها، والمستشارين الدوليين (البنوك الهيكلية) لعملية الطرح.

كشف رجل الأعمال نجيب ساويرس، أمس، عن تكلفة تطوير شركة أوراسكوم بيراميدز لمنطقة الأهرامات، والتي تذهب إيراداتها بالكامل إلى وزارة السياحة. ويشمل مشروع التطوير نقل البوابة الرئيسية من نهاية شارع الهرم، إلى طريق الفيوم، مع إنشاء مبانٍ جديدة لخدمة الزوار والسائحين، وقاعات عرض سينمائية لعرض الأفلام الوثائقية التاريخية، ومبنى لكبار الزوار مستوحى من التصميم الفرعوني. وقال ساويرس إنه “لم ينَل شرفا في حياته مثل إقامة مشروع تطوير منطقة الأهرامات، وأنه لن يحصل على جنيه واحد من المشروع.” أضاف ساويرس خلال مؤتمر صحفي أسفل سفح الأهرامات، أن إجمالي تكلفة مشروع تطوير منطقة الأهرامات بلغت 301 مليون جنيه لن يعودوا إلينا مرة أخرى، ومن النادر أن يفعل أحد هذا، إلا أننا أردنا أن يكون لنا الشرف في تطوير هذا المكان الساحر الذي لا مثيل له في العالم.

وأكمل ساويرس: “هذا المكان كان ينتشر فيه أصحاب الجمال والخيالة الذين كانوا يسببون مضايقات للسياح، ونحن بصدد الانتهاء من أخطر جزئية من المشروع وهي بث الوعي لدى هؤلاء الباعة والعمال بأن السياح هم مصدر دخل قومي لهذا البلد ولا يجوز بأي حال مضايقتهم”. وتابع ساويرس: “سيتم تخصيص أماكن محددة للبيع لهؤلاء الأشخاص، وأماكن للخيّالة، على أن يدفع السائح ثَمن السلع والخدمات التي سيحصل عليها إلكترونيا دون الاحتكاك مع الباعة”.

استحوذت شركة “AH Water Investments BV” التي تمثل التحالف المشترك بين شركتي “إتش إيه” للمرافق التابعة لحسن علام القابضة وألمار لحلول المياه التابعة لشركة عبد اللطيف جميل على 60 محطة لتحلية المياه من خلال شراء شركة “ريدجوود إيجيبت” المتخصصة في تحلية المياه، وذلك في إطار استراتيجية الشركة لدعم وتطوير مشاريع تحلية ومعالجة المياه في مصر بهدف الحفاظ على كل الموارد المتاحة وتحقيق مشاريع وخطط التنمية المستدامة.. التفاصيل

وافقت مصلحة الجمارك على مد الفترة المسموح بها بقبول شهادة الحركة عن الجانب التركي دون توقيع حي مع الاكتفاء بوجود QR CODE وموقع إلكتروني مدرج بالشهادة، والذي من خلاله يمكن التحقق من صحة وإصدار شهادة الحركة “EUE – MED ، EUR – 1.. وتأتي تلك الشهادة في إطار اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا التي تم إصدارها على الجانب التركي في أول يوليو الماضي، بعد زيادة تداعيات فيروس كورونا، وفقًا لصحيفة “المال”.

تدرس شركة Pre للتطوير العقاري، التابعة لبايونيرز القابضة، الحصول على أراضٍ جديدة بمساحات تصل إلى 300 فدان في القاهرة الجديدة والساحل الشمالي، من خلال الشراء المباشر أو الاستحواذ على شركات قائمة. وقال العضو المنتدب للشركة هاشم القاضي، إن حصول الشركة على الأراضي الجديدة يأتي في إطار خطتها التوسعية خلال الفترة المقبلة والدخول إلى مناطق جديدة. وأضاف القاضي في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”، إن شركة Pre يتبعها 7 شركات مقاولات كبرى، تساهم في دفع معدلات الإنجاز بالمشروعات المختلفة للشركة، كما يتوفر لديها الملاءة المالية اللازمة من خلال شركة بايونيرز القابضة.. التفاصيل

حركت شركة جنتج كازينوس، المُديرة لكازينو ألعاب فندق الريتز كارلتون دعوى قضائية ضد وزارة المالية المصرية، بشأن أحقية الأخيرة في فرض ضريبة مستحدثة على عوائد الكازينو، حسبما ذكرت صحيفة “المال”. وتمتلك شركة مصر للفنادق –التابعة لقطاع الأعمال العام-  فندق الريتز كارلتون، بينما تديره شركة جنتج كازينوس بموجب تعاقد بين الجانبين. وقالت شركة مصر للفنادق في ردها على ملاحظة للجهاز المركزي للمحاسبات بالقوائم المالية للعام المالي 2019 – 2020 إن وزارة المالية تحصل على 50% من العوائد الإجمالية للكازينو، وإنه رغم ذلك قامت بفرض ضريبة مستحدثة على نشاط الكازينو والذي لم يكن خاضعا لقانون ضريبة المبيعات وقت التعاقد بين مصر للفنادق وجنتج، ما أثر على اقتصاديات الشركة المديرة وتسبب في إغلاق الكازينو، ورفع دعوى قضائية من شركة الإدارة على وزارة المالية بشأن أحقيتها في فرض الضريبة.

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير،  صباح أمس، على قرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع قانون منح امتياز إنشاء وتشغيل إعادة تسليم محطة دحرجة (رورو) بنظام الـB.O.T  في ميناء شرق بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وناقشت اللجنة خلال اجتماعها بنود المشروع والعقد بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتحالف العالمي تويوتا بولوريه إن واي كيه، حيث عرض رئيس الهيئة الاقتصادية العوائد الاستثمارية والاقتصادية من المشروع وكذلك فرص العمل التي يوفرها.

تتفاوض شركة إنرشيا للتنمية العقارية لاقتراض نحو مليار جنيه من أحد البنوك الوطنية لتغطية جزء من التمويلات المطلوبة لمشروع جيفيرا الساحل الشمالي. وقال أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي للشركة، إن المفاوضات بدأت منذ فترة ومن المتوقع توقيع العقود خلال الأسبوعين المقبلين. وأوضح خلال لقاء صحفي عقدته الشركة أن إنرشيا حصلت في السابق على قرض من بنك القاهرة بقيمة 575 مليون جنيه، وتم صرف المبلغ بالكامل على إنشاءات المشروع الساحلي. وتخطط الشركة لإقامة مشروع جيفيرا على قطعة أرض مساحتها 5.4 مليون متر مربع، باستثمارات إجمالية تقارب 60 مليار جنيه، وبطاقة 14 ألف وحدة سكنية.

نتابع

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري، أصبحت ضرورة ملحة لمواجهة التحولات الجذرية التي طرأت مؤخرًا جراء تأثير جائحة “كورونا”؛ حتى تتمكن مصر من الاستفادة من الوضع ما بعد “كوفيد 19”. وأضافت الوزيرة، خلال اجتماع عقد أمس بمجلس الوزراء، أنه تم تحديد 6 محاور للإصلاح الهيكلي، منها ما هو أساسي كتنمية بيئة الأعمال وتعظيم دور القطاع الخاص، وتنويع الهيكل الإنتاجي للاقتصاد المصري، ومنها ما هو مُكمل، كتحقيق مرونة سوق العمل ورفع كفاءة التدريب المهني، والاهتمام برأس المال البشري من حيث التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، إلى جانب تعزيز الشمول المالي وإتاحة التمويل، ورفع كفاءة المؤسسات العامة والتوسع في تطبيق الحوكمة.. التفاصيل

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، وأيمن سليمان المدير التنفيذى للصندوق، والمستشار محمد أبا زيد المستشار القانوني لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عضو مجلس إدارة الصندوق، وعبدالله الإبياري، رئيس قطاع الاستثمار بالصندوق. وخلال الاجتماع، عرضت وزيرة التخطيط تقريرًا حول آخر تطورات أعمال صندوق مصر السيادي، حيث أشارت إلى الانتهاء من تشكيل اللجان الداخلية بالصندوق، وأنه يتم حاليًا الاستعداد لدعوة الجمعية العمومية قبل نهاية العام لاعتماد القوائم المالية.

أعلن المهندس جمال طلعت، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، عن نجاح تجربة توجيه مياه الأمطار لإحدى الحدائق بمدينة القاهرة الجديدة بعد تنفيذ المناسيب والمنحدرات المطلوبة بالحديقة. وأوضح أن هذه الخطوة تأتي لاستيعاب أكبر كمية من مياه الأمطار، وتنفيذ مطبات التوجيه لمعالجة فروق المناسيب بالطرق، وسهولة توجيه مياه الأمطار دون تدخل بشري.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، قرارًا بتكليف إبراهيم السجيني رئيس قطاع المعالجات التجارية وعضو مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الجهاز، بالإضافة إلى عمله. وجاء تولي السجيني خلفًا للدكتور أمير نبيل الذي كان يرأس الجهاز لمدة 4 سنوات.

حصل البنك الأهلي المصري، على لقب البنوك الأكثر أمانا في مصر لعام 2020، وفقًا لأحدث تقييمات مجلة جلوبال فاينانس العالمية، وذلك للعام الثاني على التوالي، بالإضافة إلى تواجد البنك ضمن قائمة أفضل 10 بنوك افريقية. وقال البنك في بيان له إن تلك المراكز تأتي استنادا إلى التقارير الصادرة عن مؤسسات التقييم المالي العالمية مثل فيتش، وموديز، وستاندرد آند بورز، وكذلك وفقًا لمؤشرات الأداء المصرفي وللأصول في أكثر من 1000 بنك تمثل 112 دولة حول العالم.. التفاصيل

أعلن بنك المشرق مصر عن توقيع بروتوكول تعاون مع شركة “متلايف لتأمينات الحياة” لإطلاق برنامج تأمين مصرفي متكامل لمدة 5 سنوات، والذي تقدم من خلاله “متلايف” حلول وخطط تأمينية متكاملة لعملاء بنك “المشرق مصر” في مختلف قنوات التوزيع الجغرافية وعلى مستوى جميع شرائح العملاء.. التفاصيل

صنفت منصة “واضح” الإماراتية التي يتابعها أكثر من 9 ملايين شخص في العالم العربي، فندق فورسيزونز نايل بلازا ، المملوك لمجموعة طلعت مصطفى، كثاني أفضل فندق بقائمتها لأفخم 5 فنادق في الشرق الأوسط. وقالت المنصة إن فندق فورسيزونز نايل بلازا يضم غرفًا بإطلالات مبهجة على نهر النيل، وهو ما يعطيه ميزة تنافسية كبيرة، إلى جانب ما يمتلكه من خدمات على أعلى مستوى، إذ أنه ينتمي إلى فئة الـ 8 نجوم.. التفاصيل

نفذت شركة مصر للألومنيوم عدة مشروعات إحلال وتجديد العام المالي الماضي (2019 – 2020) بنحو 161 مليون جنيه، وذلك في إطار خطتها الاستثمارية للعام. وأشارت مصر للألومنيوم إلى أن الأعمال التي تم تنفيذها مثلت 53.6% من البرنامج المعتمد للتنفيذ والبالغ 300 مليون جنيه، تم تمويلها ذاتيًا، وفقًا لتقرير الشركة المقدم للجهاز المركزي للمحاسبات عن السنة المالية المنتهية.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية لشركة “أروب” للتأمين على الممتلكات على الإصدار الإلكتروني لوثيقة الحوادث الشخصية خلال الأيام القليلة الماضية وفقا لمدحت صابر العضو المنتدب للشركة. وقال “صابر” إن شركته تقدمت إلى “الرقابة المالية” قبل شهرين بطلب للموافقة على المنصة الإلكترونية والإصدار الإلكتروني للسفر والحوادث الشخصية، بحسب صحيفة “المال”.

أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، تقسيم الشركة وفقًا لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم، واتخاذ القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 21 ديسمبر الماضي، أساسًا لتاريخ الانقسام بحيث تظل الشركة القاسمة قائمة ويخفض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية لأسهمها، على ان تتخصص الشركة القاسمة في القيام بالأنشطة الاستثمارية المتنوعة، بينما ينتج عن التقسيم تأسيس شركة جديدة باسم شركة أوراسكوم المالية القابضة في شكل شركة مساهمة مصرية وغرضها الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقًا مالية أو في زيادة رؤوس أموالها، والتي تعمل في مجالات الأنشطة المالية غير المصرفية. وتقوم شركة بلتون المالية القابضة بدور المستشار المالي لعملية التقسيم وإعادة هيكلة “أوراسكوم” إلى شركتين لـ”الخدمات المالية” و”الاستثمارات المتنوعة”، كما يقوم مكتب معتوق بسيونى بدور المستشار القانوني.

تعقد شركة “سي إس آر إيجيبت” الملتقى السنوي للتنمية المستدامة والمسئولية المجتمعية في مصر في نسخته العاشرة يوم 16 نوفمبر المقبل تحت عنوان “الاستثمار المسئول بوابة التعافي والعبور بالأزمات”، وذلك بحضور عدد من الخبراء والمهتمين بالعمل التنموى وبمشاركة مجتمع الأعمال والمجتمع المدني ومتخذي القرار.. التفاصيل

انتُخِب المهندس طارق توفيق، نائب رئيس اتحاد الصناعات المصرية أمس نائبا أول لرئيس اتحاد منظمات أعمال حوض البحر المتوسط “BUSINESSMED” خلال اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد منظمات أعمال حوض البحر المتوسط. وقال بيان صادر عن اتحاد الصناعات إنه تم تعديل النظام الأساسي لاتحاد منظمات أعمال حوض البحر المتوسط ليكون للاتحاد نائبين من جنوب المتوسط – نائب أول يتم تصعيده لشغل مقعد الرئيس في الدورة التالية للاتحاد، ونائب ثانٍ يتم تصعيده في الدورة التالية لمقعد نائب أول. وأشار الاتحاد إلي أنه بموجب ذلك سيشغل اتحاد الصناعات المصرية رئاسة اتحاد منظمات أعمال دول حوض البحر المتوسط في الدورة القادمة بعد ثلاث سنوات خلفا للرئاسة الحالية لاتحاد الصناعات الإيطالي.

قال هشام شتا، الرئيس التنفيذى لشركة بي إم للتأجير التمويلى إن شركته تستهدف زيادة رأسمالها المدفوع إلى 300 مليون جنيه بداية عام 2021، مقابل 200 مليون جنيه حاليا، أضاف ان الشركة تدرس ضخ تمويلات بقيمة 300 مليون جنيه قبل نهاية العام بعدة قطاعات منها الاغذية والقطاع الطبي، أوضح لموقع بنوك واستثمار أن الشركة قامت بتوقيع عقود تأجير تمويلي بقيمة 5.5 مليار جنيه خلال الفترة من بداية عام 2020 وحتى نهاية سبتمبر الماضي. وتتوزع ملكية الشركة بواقع 41% لبنك مصر و10% لذراعة فى مجال الاستثمار المباشر شركة مصر المالية، و39% لشركة «تحيا مصر» القابضة للاستثمار والتنمية و10% للقابضة للتأمين.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

الإمارات وأمريكا وإسرائيل تطلق صندوق الاستثمار الإبراهيمى بقيمة 3 مليارات دولار، وقالت وكالة الأنباء الإماراتية وام، إن دولة الإمارات والمؤسسة الأمريكية الدولية لتمويل التنمية وإسرائيل سيقومون من خلال هذا الصندوق، بتخصيص أكثر من 3 مليارات دولار في إطار مبادرات الاستثمار والتنمية التي يقودها القطاع الخاص لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه. وستفتح هذه الدول مكتباً للتنمية مقره في دولة إسرائيل لتحديد المشاريع الاستراتيجية ذات الأثر الإنمائي المهم والبدء بتنفيذها.

وستكون أولى مشاريع الصندوق، الاستثمار في خط النفط الإسرائيلي الذى يربط إيلات على البحر الأحمر بميناء عسقلان على البحر المتوسط، المنافس لقناة السويس، وتجديد المعابر بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وفقاً لوسائل إعلام إسرائيلية.

انخفضت صافي أرباح بنك الامارات دبي الوطني خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 69% مقارنة مع ذات الفترة من العام 2019 لتصل إلى 1.55 مليار درهم وليتراجع بذلك صافي أرباح البنك خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020 بنسبة 55% مسجلة 5.6 مليار درهم وبربحية سهم بلغت 82 فلسا. ويعزى ذلك التراجع في صافي الأرباح إلى ارتفاع مخصصات البنك 137% اضافة الى تحقيق البنك أرباح غير متكررة خلال 2019 تتمثل بأرباح التخارج من حصة في نتورك انترناشونال، بحسب سى إن بى سى عربية.

عربي ودولي

تعتزم وزارة العدل الأمريكية رفع دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار تزعم أن شركة “جوجل” انخرطت في سلوك مضاد للمنافسة، لحماية وتوسيع الاحتكار في البحث والإعلان على شبكة البحث العملاقة، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين كبار في الوزارة. ويتوقع رفع القضية في محكمة فيدرالية بالعاصمة واشنطن، وتمثل التحدي القانوني الأمريكي الأبرز لهيمنة شركة في قطاع التكنولوجيا منذ أكثر من عقدين. وستذكر الوزارة في دعواها أن جوجل تستخدم مليارات الدولارات التي تم جمعها من الإعلانات، للدفع لمصنعّي الهواتف المحمولة وشركات الجوال والمتصفحات، مثل “سفاري” التابع لشركة أبل، لإبقاء جوجل كمحرك بحث افتراضي محدد مسبقًا.

قالت وزيرة المالية السودانية المكلفة هبة محمد علي، إن أمريكا ودول أخرى، ستعرض حزماً اقتصادية تشمل الديون، بعد رفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب. ونقل موقع الشرق الإماراتى عن الوزيرة قولها أنه “يمكن للسودان إجراء معاملات طبيعية مع مصارف وبنوك أوروبية وأميركية كذلك إتاحة التحويلات الخارجية من المغتربين”، حال رفع اسمه من لائحة الإرهاب. وقالت: “واجبنا الآن يتطلب مسح ديون السودان التي تبلغ 60 مليار دولار، وهو ما يتطلب قصر الاستدانة الخارجية على أضيق الحدود، ووضع خطط مناسبة لبناء أرضية صلبة للاستثمار”. ومن المتوقع أن يتم رفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب في الأيام المقبلة، بعدما اتفقت الخرطوم وواشنطن على دفع نحو 335 مليون دولار كتعويضات للضحايا الأميركيين جراء تفجيرات اتهمت فيها الخرطوم، منذ عهد الرئيس السابق عمر البشير.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية