النشرة البريدية

استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تقفز إلى 21 مليار دولار.. والدين الخارجى يرتفع 13% فى 3 شهور إلى 123 مليار دولار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

البورصة تتراجع 3.5% بقيادة سهم التجارى الدولى

شريف سامي: أوضاع “التجاري الدولي” مستقرة ولا خوف على مركزه المالي

حصري – “بيبسيكو مصر” تشتري مبنى إداريًا في “كايرو فيستيفال” بـ30 مليون دولار

“استادات القابضة” تقترب من الحصول على حق رعاية “مصر للمقاصة”

“المصرية للمطارات” تبدأ مفاوضات لاقتراض 2.5 مليار جنيه

7 مليارات دولار حجم الاستثمارات الصينية بمصر

“الأهلى المتحد” البحرينى يرفع حصته وحدته المصرية إلى 95.7%

القصة الرئيسية

استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تقفز إلى 21 مليار دولار

قال محمد معيط، وزير المالية المصري، إن مستثمري الديون الخارجية عادوا إلى مصر، ليعكسوا مليارات الدولارات من التدفقات الخارجية التي شهدتها البلاد في الربيع، والتي خرجت بفعل تفشي جائحة فيروس كورونا.

وأوضح معيط، في حوار مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، أن المستثمرين الأجانب يستثمرون الآن أكثر من 20 مليار دولار في سوق الديون المصري، مما يعكس الثقة في الاقتصاد الإقليمي الوحيد التي نمى خلال العام الجاري، رغم الأضرار التي أصابت عددًا من القطاعات الرئيسية، مثل السياحة.

وكشف محمد حجازي، رئيس وحدة الدين العام في وزارة المالية، لوكالة “بلومبرج” أن استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة ارتفعت إلى 21.1 مليار دولار في منتصف أكتوبر من 10.4 مليار دولار في مايو الماضي، مؤكدًا رصد شهية أجنبية ضخمة في السندات المحلية بدءًا من أواخر أغسطس رغم حالة عدم اليقين العالمية.

وذكرت بلومبرج أن المستثمرين الأجانب يعودون بقوة للاستثمار في الديون المحلية بعد أن تسبب فيروس كورونا في عمليات بيع، لكن هذه القيمة تضاعفت خلال 5 أشهر الماضية، مشيرة إلى أن اتفاقات التمويل الأخيرة التي أبرمتها مصر مع صندوق النقد الدولي شجعت المستثمرين على العودة.. التفاصيل

ونقلت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” عن مصدر مصرفى قوله، أن مصر تلقت تدفقات نقدية أجنبية، أمس الأحد، بقيمة 324 مليون دولار، وهو يعد أعلى المعدلات في يوم واحد، مؤكدًا أن استثمارات الأجانب في مصر تشهد تزايدًا ملحوظًا وبشكل متواصل، وتتفوق على جميع الأسواق الناشئة، نظرًا للثقة الكبيرة من قبل المستثمرين الدوليين في السوق المصرية.. التفاصيل

فى المقابل أظهرت بيانات صادرة عن المركزي أمس عودة الدين الخارجي إلى الارتفاع مرة أخرى، حيث زاد بنسبة 11% أو ما يعادل 12.2 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالي 2019-2020، ليسجل 123.5 مليار دولار مقارنةً بـ 111.3 مليار دولار بالربع الثالث من نفس العام. وعلى أساس سنوي، ارتفع الدين الخارجي بنسبة 13.6% خلال عام، بالمقارنة بمستوى 108.7 مليار دولار في نهاية العام المالي 2018/2019.

أهم الأخبار

قاد سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر في البورصة تراجع التداولات خلال جلسة أمس الأحد، بعد تنحي “هشام عز العرب” عن منصبه كرئيس مجلس إدارة البنك بناءً على ملاحظات من البنك المركزي، وتعيين “شريف سامي” خلفًا له. واستحوذ سهم البنك التجاري الدولي على 25% من إجمالي التداولات بقيمة 215 مليون جنيه، وأغلق السهم عند مستوى 62 جنيهًا، مقارنة بإغلاق سابق عند 66.6 جنيه للسهم. ليهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 3.52% بختام جلسة أمس الأحد مستقرًا عند مستوى 10600 نقطة، وانخفض مؤشر EGX70 EWI بنسبة 1.98% مستقرًا عند مستوى 1784 نقطة.

وقالت منى مصطفى، مديرة التداول في شركة عربية أون لاين لـ “إيكونومي بلس”: “السوق تراجع على خلفية أزمة التجاري الدولي”. وأضافت: “الإشاعات قادت السوق في ظل تضارب الأخبار وعدم وجود بيان رسمي في الوقت المناسب يوضح الصورة الكاملة”.. التفاصيل

وقال بنك “HSBC” في مذكرة بحثية له، إن رد فعل السوق في التعامل مع استقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر، هشام عز العرب، كان مبالغًا فيه بعض الشيء، مشيرًا إلى أن التجاري الدولي سليم ماليًا.. التفاصيل

فيما أكد شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، أن أوضاع البنك مستقرة ولا خوف على مركزه المالي، ويتمتع بوفرة في السيولة، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن مجلس الإدارة عادة يجتمع خلال فترة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، إلا أنه تم الاتفاق على زيادة وتيرة الاجتماعات في ضوء التطورات، وإلى أن تعود الأمور للهدوء.

وأضاف سامي في تصريحاته: “تواصلت بصفتي رئيسًا للبنك مع رئيس البورصة المصرية ومراقبي حسابات البنك للتنسيق ومتابعة التطورات، وبحث الإفصاحات المطلوبة مع فتح التداول على السهم، أما مراقبا الحسابات “ديلويت وبرايس ووتر هاوس” فهما شريكان في مراجعة أي ملاحظات ترد من البنك المركزي وفقًا لدورهما الطبيعي”.

وخلال لقاء مع فضائية “سكاي نيوز”، قال رئيس التجاري الدولي إن البنك المركزي، وعد مجلس إدارة البنك بإرسال تقرير تفصيلي بالمخالفات التي وجدها، وعلى أثرها تم تغيير رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، مضيفًا “كرقيب سابق، المخالفات لا تعني ضرورة وجود مشكلة مالية، ولكن قد تكون عدم التزام بإجراءات أو ضوابط معينة”.

كشفت مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”، أٔن شركة بيسيكو مصر للصناعات الغذائية، قامت بشراء مبنى إداري جديد بقيمة 30 مليون دولار، ضمن المباني الإدارية المتواجدة في مول “كايروفيستيفال”. وقالت المصادر قريبة الصلة بالصفقة، أن عقد الانتفاع الموقع بين الشركة والجهات المعنية الذي امتد منذ الثمانينات حتى العام بالمنطقة القديمة لشركة بيبسيكو مصر بمبنى الوفاء والأمل قد انتهى دون تجديد. وأشارت المصادر إلى أن المبنى الإداري الجديد بكايروفاستيفال يضم 5 طوابق إدارية بدأ العاملون بالشركة التواجد به حاليًا بشكل تدريجي على أن يجرى الانتقال الكامل مع مطلع العام المقبل.. التفاصيل

أبلغ مسئولون في بنك الاستثمار القومي، هيئة المجتمعات العمرانية رغبة البنك الحصول على قطعة أرض ثالثة في منطقة القاهرة الجديدة لإنهاء ملف مديونية الهيئة، مع إعادة النظر في إمكانية الحصول على حصة عينية من الوحدات التي تطرحها الهيئة في إحدى مدن الجيل الرابع سيتم تحديدها، بما يعادل 1.5 مليار جنيه، وذلك ضمن محادثات التسوية التي تجري بين الطرفين لمديونية تبلغ 12.8 مليار جنيه، وفق حديث مصادر بالهيئة لصحيفة حابي.

تعتزم وزارة المالية بدء تفعيل مبادرة السداد الفوري للمصدرين، يوم 1 نوفمبر المقبل وذلك بتلقي الطلبات من الشركات، من خلال صرف 85% دفعة واحدة من المستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات المستوفاة حتى 30 يونيو من العام الجاري، مع خصم 15% نسبة تعجيل سداد، وتضمنت قائمة البنوك التي سيتم الصرف من خلالها، كل من البنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك تنمية الصادرات.

في شأن آخر، قال وزير المالية محمد معيط إنه من المستهدف اكتمال تشغيل منظومة “النافذة الواحدة” في أكبر الموانئ على مستوى الجمهورية، قبل نهاية يونيو المقبل، مُوَّجهًا مصلحة الجمارك بالتنسيق مع مختلف جهات العرض، للتوافق على معايير موحدة للاستفادة من مزايا “القائمة البيضاء” بحيث يتمتع أصحابها بسرعة الإفراج الجمركي عن بضائعهم، وتحديد مدة زمنية يتم خلالها العرض مرة واحدة لنفس البضائع النمطية، جاءت تصريحات الوزير خلال جولة تفقدية بالمركز اللوجيستي للخدمات الجمركية لكبار العملاء، والمركز اللوجيستي للخدمات الجمركية بكل من مطار القاهرة، والعين السخنة، وفق بيان الوزارة.

قال البنك الأهلي المُتحد – البحرين، في بيان إفصاح للبورصة أمس إن عرض الشراء الاختياري العام الذي تم طرحه لزيادة مساهمته في البنك الأهلي المُتحد – مصر، قد انتهت مدة سريانه في 22 أكتوبر الحالي، وأن مساهمي البنك في مصر عرضوا أسهم تبلغ نسبتها 10.2% من إجمالي الأسهم للبيع، ومن ثم ارتفعت حصة البنك إلى 95.7%، من 85.5%.

بدأت الشركة المصرية للمطارات، المملوكة لوزارة الطيران المدني، مفاوضات للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 2.5 مليار جنيه، بغرض الإنفاق على عمليات تطوير مطاري “سانت كاترين” بالغردقة و”سفنكس” بالجيزة، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن الشركة ستحصل على القرض بضمان وزارة المالية، ومن المتوقع حسم المفاوضات خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير، وربما يتجاوز الأجل الزمني للسداد 10 سنوات.

اقتربت شركة استادات القابضة، المملوكة لرجل الأعمال محمد كامل من الاستحواذ على حق رعاية نادي مصر للمقاصة نظير مبلغ 89 مليون جنيه لمدة 5 سنوات، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع كان من المقرر أن يجتمع “أمس الأحد” لإصدار القرار النهائي لاختيار الشركة الفائزة بصفقة بيع نادي مصر للمقاصة، مع التأكيد على أن عرض ستادات القابضة هو الأوفر حظًا، بعدما تمت الموافقة عليه من لجنة الاستثمار بالشركة.

بينما أعلنت شركة مصر للمقاصة، أنها تدرس حاليًا 3 عروض تلقتها لرعاية نادي مصر للمقاصة، وأكدت أمس الأول أنه سيتم عرض النتائج النهائية على مجلس إدارة الشركة في وقت لاحق. ونفت الشركة كل ما تردد في وسائل الإعلام بهذا الشأن.

فيديو اليوم

أصبحت مصر الأولى عالميًا في تصدير البرتقال من حيث كميات التصدير فقط متفوقة على غريمتيها أسبانيا وجنوب أفريقيا في 2019، وصدرت مصر نحو 1.7 مليون طن من البرتقال بقيمة 660 مليون دولار، لكن هناك سببان رئيسيان أسهما في تصدر البرتقال المصري للأسواق العالمية نستعرضهما مع بعض الحقائق في التقرير التالي.

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير الاتصالات بالبدء الفوري في تنفيذ مبادرة “مصر الرقمية”، والتي ستساهم بشكل مباشر في جهود الدولة للتحول الرقمي، واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مشروعات الدولة للتخطيط العمراني، وكذلك في الزراعة والصحة والتعليم، طبقًا لبيان الرئاسة.

وخلال اجتماع آخر كلف السيسي بتعظيم دور صندوق مصر السيادي في توطين الصناعة والتكنولوجيا كمستهدف استثماري بين كبرى الشركات المصرية والعالمية، خاصةً في مجالات الذكاء الاصطناعي والاتصالات والتعليم والنقل والخدمات اللوجيستية، فضلًا عن قيام الصندوق بالتعريف بدوره على الساحة الدولية كقناة جديدة لجذب الاستثمارات للاقتصاد المصري وذلك تحقيقًا لأهداف رؤية مصر 2030، كما تم عرض مستجدات استغلال مبنى مجمع التحرير بما في ذلك دراسات ومقترحات تطوير.

قال السفير الصيني بالقاهرة، لياو ليتشيانج خلال مؤتمر صحفي إن إجمالي حجم الاستثمارات الصينية العاملة بمصر حتى الآن تجاوز أكثر من 7.5 مليار دولار، منها 71 مليون دولار بالنصف الأول من العام الحالي بزيادة سنوية 34.6%، وتتركز الاستثمارات الجديدة في مجالات صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية والدراجات والزراعة، وفق صحيفة “المال”.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد صدور تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري السوداني، مع استعداد مصر لتقديم الدعم اللازم للسودان للمساهمة في إعادة تأهيل وتشغيل المصانع التي أغلقت جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، جاء ذلك خلال جلسة مباحثات مع محمد إلياس، سفير السودان الجديد بالقاهرة.

قال أوندراش كوفاشي، السفير المجري لدى القاهرة، خلال لقائه مع وزير البترول طارق الملا، بأن الشركات المجرية أبدت اهتمامًا خاصًا بالاستثمار في مصر وتبادل الخبرات في مجالات الصناعة البترولية، وذلك خلال اجتماعات الفيديو كونفرانس المنعقدة على مدار الفترة الماضية. فيما رحب الملا باستعداد المجر لإرسال وفد من الخبراء ورؤساء الشركات لبحث فرص الاستثمار المتاحة، وفقًا لبيان حكومي.

قالت صحيفة “المال” إن قائمة المساهمين في الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية، التي ستتم إقامتها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تضم 5 كيانات، من بينها أوراسكوم كونستراكشون، وسامكريت، وحسن علام، إلى جانب الصندوق السيادي المصري، والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، وبحسب مسئول حكومي فإنه جارٍ تحديد النسب النهائية للمساهمين، بمعرفة لجنة عليا تضم ممثلين عن جميع الجهات المعنية، ومن مجلس الوزراء، مع وضع الإطار العام للعمل في الفترة المقبلة، وتحديد رأس المال المدفوع.

فازت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة بالمركز الأول كأفضل هيئة استثمار نجحت في جذب أفضل مشروع استثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2019، وذلك عبر الإصدار الإلكتروني الأول من فعاليات الدورة العاشرة لملتقى الاستثمار السنوي AIM2020 ، والذي انعقد تحت رعاية محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء الإماراتى، حاكم دبي تحت شعار “إعادة تصور الاقتصادات: التحرك نحو مستقبل رقمي ومستدام ومرن”، وفق بيان حكومي.

وافق مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، خلال اجتماعه السبت برئاسة مرفت سلطان، على زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع بقيمة 545.6 مليون جنيه، ليصل إلى 3.273 مليار جنيه، مقابل 2.728 مليار جنيه.. التفاصيل

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع بنك القاهرة وشركة Go Clean لإطلاق مشروع “مدرستي نظيفة.” يهدف المشروع إلى تنظيم ورش عمل مكثفة للطلاب داخل 150 مدرسة، وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة ومدى تأثيرها الإيجابي على سلوك الطالب داخل المدرسة وخارجها.. التفاصيل

توقع محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، زيادة الطلب على شراء المستلزمات الطبية من كحول وكمامات من قبل المواطنين، مع زيادة أعداد الإصابة بالفيروس، وذلك بعد تراجع المبيعات الفترة الماضية، تبعًا لموقع مصراوي.

قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إنه يستهدف وصول قيمة الصادرات المصرية من التمور لنحو 176 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، موضحًا أن الصادرات بلغت 26 مليون دولار خلال النصف الأول من 2020.

وافق مجلس إدارة شركة راية لخدمات الاتصالات على تقديم عرض شراء غير ملزم للاستحواذ على شركة خليجية تعمل في مجال خدمات مراكز الاتصالات، وبحسب بيان رايه فإنها ستقوم بجميع التقييمات المالية والتقنية اللازمة بالإضافة إلى إجراء الفحص النافي للجهالة ويتم عرضها على الجمعية العمومية للتصديق عليها قبل البدء في الإجراءات اللازمة لعملية الاستحواذ.

قال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، إن الشركة تعيد النظر حاليًا في خطة عمل العام المقبل، إلى جانب وضع خطة للأجل المتوسط بين 3 إلى 5 سنوات بما يتناسب مع جائحة كورونا، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن الأزمة لفتت النظر إلى أهمية السكن الفرعي أو الموسمي، ما انعكس إيجابيًّا على مبيعات الشركة في عدة أسواق، مثل سلطنة عمان ومدينة الجونة.

وأكد أن شركته تعتزم التركيز على تسريع وتيرة الإنشاءات والمبيعات بمشروعي مكادي هايتس جنوب الغردقة، وO west غرب القاهرة، مع استهداف نقل تجربة الجونة كمدينة متكاملة بمشروع O west من خلال تدعيمه بالمدارس المتنوعة ورعاية صحية وتدشين أكبر نادٍ رياضي في غرب القاهرة داخل المدينة.

تعتزم شركة صروح للتطوير العقاري إطلاق مشروع “سيتاديل” باستثمارات تبلغ نحو مليار جنيه وذلك خلال مشاركتها في فعاليات معرض سيتي سكيب مصر والمقرر نوفمبر المقبل، وبحسب هاني البنداري، رئيس الشركة، فإن المشروع عبارة عن مبنى إداري تجاري، ويقام على مساحة 22 ألف متر بالعاصمة الإدارية الجديدة، تبعًا لموقع أموال الغد.

أكد المهندس هشام الخشن، العضو المنتدب لشركة سامكريت للتنمية العمرانية، لصحيفة “حابي” أن الشركة انتهت من تسليم 150 وحدة في مشروع بيراميدز هايتس الذي تعمل عليه في مدينة 6 أكتوبر باستثمارات تقدر بـ 3 مليارات جنيه، ومن المقرر أن يتم الوصول إلى 200 وحدة بنهاية العام الجاري.

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تعاون مع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بهدف توفير حلول رقمية وإتاحة خدمات السداد الإلكتروني بمراكز التحصيل لمستحقات الشركة من خلال ماكينات نقاط البيع POS للعملاء حاملي البطاقات البنكية، بحسب بيان صحفي.

كشف حازم مغازي، الرئيس التنفيذي لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، في تصريح لموقع أموال الغد، استهداف إضافة نشاط “النانو فاينانس” حيث تم التقدم بطلب الحصول على الرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية، فضلًا عن التعاقد مع شركة تأمين للتعاون في تقديم خدمات التقسيط للمنتجات التأمينية، لافتًا إلى تخطيط شركته لضخ تمويلات جديدة في أنشطة التمويل متناهي الصغر بقيمة تتراوح بين 200 إلى 250 مليون جنيه، قبل نهاية 2020.

أفصحت الشركة المصرية للاتصالات في بيان أمس عن عملها على بناء أكبر مركز بيانات دولي في مصر، وسيتم ربطه بجميع أنظمة الكابلات البحرية العالمية التي لديها نقاط إنزال في مصر، ومن المتوقع أن يدخل المركز الخدمة أوائل 2021 بطاقته استيعابية تصل إلى ألفى كابينة.

ذكر بيان لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن شركة الخرافي للإنشاءات خفضت حصتها في رأسمال شركة الألومنيوم العربية من 37.89% إلى 32.41% عبر بيع 309.74 ألف سهم، بقيمة 8.9 مليون جنيه، بمتوسط سعر بيع 28.75 حنيه للسهم.

أبرمت شركة فودافون مصر شراكة جديدة مع شركة هايد بارك للتطوير العقاري، لإطلاق خدمات Vodafone Compound، وفق بيان صحفي.

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

قلصت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) خسائرها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 2.2 مليار ريال (586.7 مليون دولار)، من 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار) في نهاية الستة أشهر الأولى من 2020. وعانت الشركة التي تعتبر من بين أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم من خسائر فصلية منذ الربع الأخير في العام الماضي وحتى الربع الثاني من العام الجاري، لكنها نجحت في تسجيل أرباح خلال الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 1.09 مليار ريال (290.7 مليون دولار) وبنمو 47.3% عن نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

عربي ودولي

حثت فرنسا أمس، دول الشرق الأوسط على منع شركات البيع بالتجزئة من مقاطعة المنتجات الفرنسية، وفق وكالة رويترز. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان “هناك دعوات في الأيام الأخيرة لمقاطعة المنتجات الفرنسية، لا سيما المنتجات الغذائية، في العديد من دول الشرق الأوسط، فضلًا عن دعوات للتظاهر ضد فرنسا” بسبب نشر رسوم كاريكاتورية ساخرة للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم. وقال البيان: “هذه الدعوات للمقاطعة لا أساس لها ويجب أن تتوقف على الفور وكذلك جميع الهجمات ضد بلدنا والتي تدفعها أقلية متطرفة“.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية