النشرة البريدية

سميح ساويرس يتفاوض مع صندوق إنجليزي للتخارج من “أوراسكوم للإسكان التعاوني”.. بدء العمل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية اليوم

سميح ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“ثروة كابيتال” تقدم نشرة “صكوك كونتكت” للرقابة المالية الأسبوع المقبل

“مصر” يدير قرضًا مشتركًا بـ 3 مليارات جنيه لصالح “رمكو” لجدولة الديون

الحكومة تسند إدارة المناطق الصناعية بالصعيد إلى القطاع الخاص

“راية للاتصالات” تدرس اختراق أسواق الخليج وأمريكا في 2021

تحالف “المقاولون – بتروجت – كونكورد – إتش إيه” ينفذ الأعمال المدنية بالخط الرابع للمترو

المركزى يخفض الفائدة نصف نقطة مئوية للمرة الثانية على التوالى

فودافون العالمية” تستضيف “خوادم” التحول الرقمي لشركات “قطاع الأعمال”

مدينة نصر للإسكان تستهدف تنفيذ وتسليم 3000 وحدة خلال 2021

القصة الرئيسية

سميح ساويرس يتفاوض مع صندوق إنجليزي للتخارج من “أوراسكوم للإسكان التعاوني”

يتفاوض رجل الأعمال سميح ساويرس لبيع 85% من أسهم شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني لصالح أحد صناديق الاستثمار الإنجليزية.

ويضم هيكل مساهمي “أوراسكوم للإسكان التعاوني” سميح ساويرس بحصة 55%، وأوراسكوم للتنمية 30%، ومستثمريين أمريكيين بحصة 15%.

ونقلت صحيفة “الشروق”، عن مصادر، قولها أن ساويرس توصل إلى اتفاق على بيع حصته إلى المستثمر الإنجليزي دون الإفصاح عن قيمة الصفقة، في حين مازالت المفاوضات قائمة على شراء حصة أوراسكوم للتنمية والمملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس، مشيرًا إلى أن المفاوضات بدأت منذ شهر، وتأتي تزامنًا مع خطة إعادة الهيكلة التي تقوم بها الشركة والاستعانة بالعديد من الكوادر في السوق العقارية.

وتعد “أوراسكوم للإسكان التعاوني” هى المالك والمطور لمشروعات إسكان محدودي الدخل تضم وحدات بمساحات 63 مترًا للوحدة هى هرم سيتي على مساحة 620 فدانًا بمدينة السادس من أكتوبر ومشروع قنا جاردنز مساحة 200 فدان، وتتفاوض الشركة مع محافظة قنا للتعاقد على شراء 600 فدان تمثل امتداد لمشروعها القائم وهى أرض كانت محل نزاع مع المحافظة، بالإضافة إلى التفاض على شراء 150 فدانُا بالقرب من مشروع هرم سيتي بمدينة أكتوبر.

ووفقًا لتصريحات المصادر فإنه “جارٍ حاليُا إعادة هيكلة لشركة أوراسكوم للإسكان التعاونى؛ حيث استعانت الشركة بكوادر إدارية جديدة بقيادة منال حسين، رئيس مجلس إدارة الشركة، كما تشمل التغييرات تعديل الاسم التجاري للشركة إلى أوراسكوم نيو هاوسنج”.

وتأسست “أوراسكوم للإسكان التعاوني” عام 2007، بشراكة بين أوراسكوم للتنمية (OD)، ومجموعة شركات بلو ريدچ Blue Ridge وإكويتى إنترناشيونال Equity International الأمريكية. وتصل القيمة الاسمية للشركة عند التأسيس 400 مليون جنيه، يستحوذ الشريك الأمريكي على 60 مليون جنيه، بما يعادل 15% نسبة مساهمته في رأسمال الشركة.

أهم الأخبار

تعتزم شركة “ثروة كابيتال” تقديم نشرة الاكتتاب الخاصة بإصدار صكوك مضاربة بقيمة 2.5 مليار جنيه لصالح “كونتكت للتمويل” إلى الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الأسبوع المقبل. وقال أيمن الصاوي، رئيس القطاع المالي للمجموعة لصحيفة “البورصة”، أن شركة التصنيف الائتماني انتهت من إعداد التقييم الائتماني للإصدار عند مستوى A-، على أن تطرح الصكوك بنظام المضاربة. وأضاف الصاوي أنه جرى تعيين كل من البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المتحد ضامنين لتغطية الإصدار ومشاركة كل من بنك مصر وشركة مصر كابيتال في الترويج وضمان التغطية.

أسندت الهيئة القومية للأنفاق تنفيذ الأعمال المدنية بالمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق new cp 401 إلى تحالف يضم شركات المقاولون العرب، وبتروجت وكونكورد، وإتش إيه للإنشاءات. وذكرت صحيفة “البورصة”، أنه تم فتح الملف المالي لمقدمي العطاء بالمناقصة، وتم الإسناد بقيمة إجمالية للشق الأجنبي تصل 1.8 مليار ين ياباني و963 مليون دولار، بالإضافة إلى 10 مليارات جنيه تشمل ضريبة الشركات وضريبة الدمغات.

ويبلغ طول المرحلة الأولى للخط الرابع 19 كيلومترًا، وتشتمل على 17 محطة، ويمتد مسارها من المحطة التبادلية “حدائق الأشجار” على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو، وصولاً إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية اليوم الأحد لأول مرة في تاريخ مصر، بحيث تنضم بقية الشركات للمنظومة تباعًا حتي نهاية يونيه 2021. واعتبر الوزير، في بيان، هذه المنظومة خطوة مهمة على طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030، وخطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية، ورفع كفاءة الفحص الضريبي، مما يسهم في استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة بما يُساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.. التفاصيل

خفضت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة 0.5% إلى 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض ضمن آلية الكوريدور، وخفضتها بنفس النسبة على العملية الأساسية للبنك المركزى وسعر الإقراض والخصم، وبذلك يكون البنك قد خفض معدلات الفائدة للمرة الثانية على التوالي بعد تخفيض سابق في سبتمبر بـ0.5%، وبحسب بيان اللجنة يتوقع المركزي تسجيل معدلات تضخم بأقل من 6% خلال الربع الرابع من 2020.

يدرس بنك مصر إدارة وتسويق قرض مشترك بقيمة 3 مليارات جنيه لصالح شركة رمكو لإنشاء القري السياحية، بهدف جدولة أقساط مستحقة عليها لعدة بنوك أبرزها مصر والإسكندرية ومصر إيران، بالإضافة إلى المساهمة في التكاليف الاستثمارية للمشروعات السياحية التي تطورها الشركة، حسبما صرحت مصادر لصحيفة “الشروق”.

كما قالت الصحيفة أن شركة “الشريف للاستثمار والسياحة” تتفاوض مع البنك الأهلي المصري للحصول على قرض بقيمة 996 مليون جنيه، للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع تطوير فندق شبرد والبالغة 1.4 مليار جنيه.

وشارك بنك قناة السويس بمبلغ 150 مليون جنيه ضمن قرض مشترك بقيمة 2.1 مليار جنيه لصالح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، كجزء من التكلفة الاستثمارية لمشروعي سراي 1 وسراي 2 بالقاهرة الجديدة، إلى جانب إعادة تمويل رصيد القرض المعبري الممنوح للشركة من البنك العربي الأفريقي الدولي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن شركة بنيان للتنمية والاستثمار خاطبت عدة بنوك محليًا للحصول على تمويل بقيمة 600 مليون جنيه، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع تجاري إداري في مدينة الشيخ زايد.

في محاولة لحل مشكلة عزوف المستثمرين عن الصعيد، تعتزم وزارة الصناعة إسناد إدارة المناطق الصناعية للقطاع الخاص ويأتي هذا في الوقت الذي تعتزم فيه الهيئة العامة للتنمية الصناعية توقيع عقود 4 مناطق صناعية جديدة بمحافظتي قنا وسوهاج ضمن برنامج التنمية المحلية للصعيد بالتعاون مع البنك الدولي، خلال الأسبوع الجاري، وفقًا لما ذكرته صحيفة “الشروق”.

قالت مصادر حكومية إن الحكومة تعتزم مبادلة المديونيات المستحقة لبنك الاستثمار القومي بأراضٍ تقع ضمن مخطط تطوير الساحل الشمالي الغربي، مشيرة إلى أن الاتجاه الحكومي يهدف إلى تسوية المديونيات المستحقة لصالح البنك على الجهات الحكومية بحوالى 200 مليار جنيه، سيتم مبادلتها بأراضي الساحل الشمالي، على أن يقوم البنك بتطوير هذه الأراضي بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

كشف تقرير مؤشر “جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي الصادر عن مؤسسة “Oxford Insights” ومركز أبحاث التنمية الدولية، عن تقدم ترتيب مصر في المؤشر العام 55 مركزًا لتصبح في المركز الـ 56 عالميًا بين 172 دولة، مقارنة بالمركز الـ 111 بين 194 دولة في عام 2019.. التفاصيل

تدرس شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات التوسع بالسوق الخليجى والولايات المتحدة في إطار خطتها التوسعية؛ وقامت الشركة بتقديم عرض شراء غير ملزم، وفى مرحلة مفاوضات قبل أن تبدأ الفحص النافى للجهالة للاستحواذ على حصة حاكمة من شركة ذات وجود في 3 دول خليجية مختلفة. وكشف أحمد رفقى، العضو المنتدب بشركة راية لخدمات الاتصالات، إحدى شركات مجموعة راية القابضة، عن خطة الشركة لإعادة الهيكلة على المستويين المالي والتشغيلى، لافتًا إلى أن الشركة قامت بوضعها بنهاية العام الماضى بعد تعيين فريق إدارة جديد.

وأضاف، لصحيفة “البورصة”، أن الشركة وضعت خطة إعادة الهيكلة وبدأت تطبيقها منذ بداية العام الجاري؛ للوصول إلى أداء مالي صحى، موضحًا أن الخطة تقوم على ثلاثة محاور أساسية؛ أهمها التركيز على محفظة العملاء الحاليين بالعمل على تحسين الأداء ورفع مستوى رضاهم. وأكد أن هناك خطوة مهمة اتخذتها الشركة بهذا الشأن، منها تغيير استراتيجية فريق المبيعات في البحث عن التعاقدات الجديدة؛ للتركيز على القطاعات التي تمتلك الشركة خبرة واسعة في إدارتها.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة بصدد التعاقد مع شركة فودافون العالمية لتوريد واستضافة الخوادم اللازمة لتطبيق التحول الرقمي في شركات قطاع الأعمال العام. وأضاف أن المرحلة الأولى تضم 15 شركة من إجمالي 63 شركة تابعة ويتراوح معدل التنفيذ بالمرحلة الأولى بين 40 إلى 90% بحيث يجرى الانتهاء منها خلال 4 أشهر.

وأضاف توفيق، فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته بالمؤتمر الاقتصادى لجامعة المستقبل إن الجمعية العمومية لشركة الحديد والصلب ستعقد يوم 24 ديسمبر المقبل لمناقشة مستقبل المصانع التابعة لها. وقال إنه من المقرر أيضًا معرفة القيمة الدفترية للشركات التابعة للحديد والصلب بناء على الدراسات التي تجرى حاليًا، وفصل قطاع المناجم والمحاجر في شركة مستقلة جديدة.

من ناحية أخرى قال الوزير إن لائحة الموارد البشرية لشركات قطاع الأعمال العام يتم مناقشتها حاليًا، وبصدد اعتمادها قريبًا، مشيرًا خلال مؤتمر “مصر في عالم متغير” الذي نظمته جامعة المستقبل إلى أنه خلال عمليات تطوير الشركات القابضة تم رصد وجود 48 شركة خاسرة، كان رأسمالها مجتمعة 16 مليار جنيه، تكبدت خسائر نحو 44 مليار جنيه، وذلك بسبب ثغرات القانون القديم، فضلًا عن أنه تم تقييم 119 عضوًا منتدبًا للشركات التابعة، وكان نصفهم غير مناسب لإدارة مثل هذه الشركات، وفق بوابة “حابي”.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، على تخصيص 21 قطعة أرض، بثمانى مدن جديدة بالصعيد، لإقامة أنشطة متنوعة. وتضمن أنشطة الأراضى نشاطًا عمرانيًا متكاملًا، وجامعيًا، وسكنيًا، وتجاريًا، وإداريًا، ومدارس، ونوادي، ومخابز. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن تخصيص تلك الأراضي وفقًا لآليات التخصيص الفوري للأراضي بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، وفق ضوابط محددة، والتي تواصل تحقيق نجاحات كبيرة، وتلقي استجابة واسعة من المستثمرين.

قال أحمد الهيتمي، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة نصر للإسكان، إنَّ الشركة اتبعت استراتيجية تهدف إلى تسريع وتيرة البناء؛ لتخفيف مخاطر تحرك أسعار البناء؛ حيث تم إسناد عمليات بقيمة 4.4 مليار جنيه للمقاولين خلال آخر 9 أشهر. ولفت “الهيتمي”، إلى أن الشركة فتحت باب الاستردادات للعملاء الراغبين فى عدم استكمال عملية الشراء إلى ثلاثة أشهر، بدلًا من 14 يومًا، وفقًا للقانون. وأكد أن الشركة تسعى إلى تنفيذ وحدات كان مخططًا لها نهاية 2021 وبدايات عام 2022 – خلال ثلاثة أشهر لتوفير نحو 15 شهرًا بعد وصول مبيعات تلك المراحل لنحو 80% من المشروعات المطروحة، ورفض الكشف عن حجم عمليات الإسناد المقررة خلال تلك الفترة. وأوضح “الهيتمي”، أنه يجرى تنفيذ أكثر من 3 آلاف وحدة، خلال العام الجاري، سيتم الانتهاء من تسليمها فى 2021، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة”.

صعدت الأرباح المجمعة لمجموعة طلعت مصطفى بنسبة 20% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتبلغ نحو 1.57 مليار جنيه، مقارنة بـ1.3 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي. وأعلنت المجموعة العقارية، عن مؤشراتها المالية في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري في بيان للبورصة، والتي أظهرت نمو إيراداتها 34% على أساس سنوي لتبلغ 10.4 مليار جنيه.. التفاصيل

ارتفع صافي أرباح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” إلى 468 مليون جنيه في الربع الثالث من 2020 بزيادة 179% مقابل نفس الفترة من العام الماضي. وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الثالث، ارتفاع الإيرادات إلى 2.08 مليار جنيه بزيادة 50% عن الربع المقابل في 2019. وبلغ إجمالي المبيعات المتعاقد عليها 2.21 مليار جنيه، وهو حصيلة 393 وحدة تم بيعها، بزيادة 174% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما وصلت إلغاءات المبيعات 22% من إجمالي المبيعات.. التفاصيل

أطلقت الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا مبادرة لتعزيز قدرات وكالات الاستثمار الوطنية على الترويج للاستثمار في الدول الأعضاء والتغلب على آثار فيروس كورونا “كوفيد-19”. وذكرت الوكالة الإقليمية للاستثمار في بيان لها أمس، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، قد هبطت في النصف الأول من عام 2020 بنسبة 49% مقارنة بعام 2019، وفقًا لآخر تقرير حول اتجاهات الاستثمار الصادر عن الأونكتاد وذلك نتيجة لاتخاذ دول العالم ومنها دول الكوميسا تدابير بعيدة المدى لمنع انتشار الفيروس، تشمل القيود على السفر وإغلاق الحدود وقيود على التجمعات وتعليق الخدمات الحكومية..التفاصيل

فيديو اليوم

يخطط بنك saib لطرح عدد من الخدمات الرقمية لعملائه خلال الفترة المقبلة، وقال رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك، عمرو نصير لـ”ايكونومي بلس”، إن قاعدة عملاء saib wallet حققت نموًا في التسعة أشهر الأولى من 2020 بلغ 163% مقارنة بنفس الفترة من 2019.. المزيد عن الخدمات التي سيطرحها البنك لعملائه في سياق اللقاء التالي.

نتابع

قررت لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية تقديم منحة بقيمة 100 مليون جنيه لبنك الإسكندرية لتمويل برنامجي التحول الرقمي والحرف اليدوية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حسبما أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في بيان أمس.

استعرض وزير النقل، كامل الوزير، الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات النقل المختلفة أمام 40 بنكًا وشركة أوروبية ومصرية، وذلك خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو كونفرانس في ندوة “الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام” التي نظمتها الجمعية المصرية البريطانية.

وأبدت شركات الاهتمام بمشروعات مصر للربط مع الدول الإفريقية، ومنها إنشاء طريق القاهرة كيب تاون وطريق مصر/ تشاد وخط سكة حديد أسوان – توشكي، فضلًا عن الاهتمام بالمشاركة في مشروعات النقل البحري بمصر مثل مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون الجمارك الجديد، إنه من المستهدف أن يكتمل تشغيل منظومة “النافذة الواحدة” في أكبر الموانئ على مستوى الجمهورية، قبل نهاية يونيو المقبل؛ بما يُسهم في تبسيط الإجراءات، وخفض تكلفة السلع، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، على النحو الذي يُساعد في تحسين تصنيف مصر في 3 مؤشرات دولية مهمة: “التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي”، وإنشاء نظام إلكتروني لتتبع البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائي، واستحداث نظام جديد لتسوية المنازعات الجمركية يُتيح التظلم إلى جهة الإدارة قبل اللجوء للتحكيم، طبقًا لبيان الوزارة.

شهد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توقيع مذكرة تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظة جنوب سيناء لإنشاء منطقة لوجستية تجارية بمدينة الطور على مساحة 42 ألف متر مربع، وبحسب بيان الوزارة من المقرر أن تتضمن المنطقة أماكن تخزين وفرز وتعبئة للمنتجات الغذائية وغير الغذائية.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة الاستمرار في مراعاة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإتمام تنفيذ المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة وفق أعلى المواصفات والمعايير، والالتزام الدقيق بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، جاءت تصريحات السيسي خلال جولة تفقدية لعدد من مشروعات العاصمة أمس، بحسب بيان الرئاسة.

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية واتحاد البورصات العربية، إن شركات تكنولوجية قررت إرجاء الطرح في البورصة بسبب فيروس كورونا، وهناك مباحثات معها لتنفيذ الطرح، خاصةً بعد تحسن الأوضاع، لافتًا على هامش منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية أمس إلى أنه سيتم إعادة مد فترة قيد بنك القاهرة في البورصة فترة أخرى بعد انتهاء المهلة المحددة في حال كانت الإجراءات تسمح بهذا، وفق موقع مصراوي.

ووقع اتحاد البورصات العربية، بروتوكول تعاون مع اتحاد المصارف العربية، لتطوير القدرات المتعلقة بالبنية التكنولوجية، وذلك لدفع عملية التحول الرقمي المالي من خلال إطلاق مبادرة “اعرف عميلك” “e-KYC”، وتصميم برامج تدريبية لتطوير قدرات البورصات العربية في مجالات التكنولوجيا المالية.

تبدأ بالقاهرة اليوم الأحد، فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال التي تستضيفها مصر للعام الثالث عشر، وينظمها المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بواشنطن “ICSB”، وتنطلق في نحو 183 دولة حول العالم في الفترة من 15 إلى 22 نوفمبر الجاري، بحسب بوابة الوطن.

بلغ إجمالي عدد مستخدمي منصة “WATCH iT” المخصصة لعرض ومشاهدة الفيديوهات، نحو 1.2 مليار زائر عالميًا خلال شهر أكتوبر الماضى، وفقًا لتقرير “we are social” الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية”Hootsuite”، لتحتل المنصة المرتبة الخامسة عالميًا بقائمة مواقع التواصل الاجتماعى الأكثر استخدامًا خلال الشهر.

تتفاوض شركة برايت سكايز مع الحكومة للموافقة على اجراء اختبارات المرحلة الثانية وتأمين الرخصة من نظام القيادة الذاتية المصرى الصنع “برايت درايف”، وأوضح خالد العمراوي، الرئيس التنفيذي للشركة، أن شركته أطلقت منذ أيام النموذج الأولي من نظام القيادة الذاتية من الفئة الرابعة الخاص بالقيادة على الطرق السريعة وفقًا لتصنيف جمعية هندسة السيارات العالمية، وفق الشروق.

نفى بيان صادر عن شركة mtt وكيل شركة بوما الفرنسية تقديم عرض بقيمة 240 مليون يورو بشأن تنفيذ تلفريك لربط بين المتحف المصرى الكبير ومنطقة الأهرامات، مشيرة إلى أن الرقم 240 مليون مبالغ فيه وليس صحيحًا.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

سجّلت “مجموعة الإمارات” خسائر بقيمة 3.8 مليار دولار، بحسب نتائجها نصف السنوية التي أصدرتها الخميس الماضي، في أول خسائر لأكبر مجموعة نقل جوي في الشرق الأوسط منذ ثلاثة عقود، بسبب الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا. وانخفض عدد العاملين في مجموعة الإمارات بنسبة 24% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، لتصل إلى 81.334 ألف موظف بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع شهر مارس 2020.. التفاصيل

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إنه يسعى لمضاعفة حجم اقتصاد بلاده وتنويعه بعيدا عن النفط، وخفض معدلات البطالة، ومحاربة الفساد. وأضاف بن سلمان خلال كلمه له منشورة يوم الخميس على موقع وكالة الأنباء السعودية: “نعتبر الناتج المحلي غير النفطي هو المؤشر الرئيسي لنجاح خططنا الاقتصادية”، مع تأثر الناتج المحلي الإجمالي بتقلبات النفط، والتي لا تعد الحكومة هي المحرك الرئيسي لها. وتابع: “في 2016 قدرت قيمة الناتج المحلي غير النفطي بـ 1.8 ترليون ريال، ومع خطط لمضاعفة حققنا نموا في السنوات الثلاث الماضية” وبلغت نسب نمو الناتج المحلي السعودي غير النفطي 1.3% في 2017، و2.2% في 2018، و3.3% في 2019، فيما تخطت 4% في الربع الرابع من 2019″.. التفاصيل

عربي ودولي

خفضت وكالة الطاقة العالمية توقعاتها لتراجع الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى 8.8 مليون برميل يوميًا من 8.4 مليون برميل، بسبب عودة تفشي فيروس كورونا في أوروبا والولايات المتحدة. وقالت الوكالة في تقرير منشور على موقعها إن الطلب سيتحسن العام القادم بـ5.8 مليون برميل في اليوم، وأضافت: “من غير المرجح أن تعزز لقاحات كورونا الطلب حتى فترة طويلة من العام القام”.. التفاصيل

انخفضت أعداد الأمريكيين المتقدمين بطلبات لإعانة البطالة الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، لكن بوتيرة تراجع أبطأ في ظل انتشار وعدم إعلان الحكومة عن تحفيز مالي إضافي. وبلغت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 10.5 مليون حالة فيما ارتفعت الوفيات لـ242 ألف شخص. وقالت وزارة العمل الأمريكية في بيان يوم الخميس إن إجمالي الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة بلغ 709 آلاف للأسبوع المنتهي في 7 نوفمبر مقارنة مع 757 ألفا في الأسبوع السابق.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

خاص.. السفير الفرنسي: استثمارتنا 6 مليارات يورو في مصر

قال ستيفان روماتيه السفير الفرنسي في مصر، إن حجم الاستثمارات...

تحالف “حسن علام أوراسكوم” ينفذ خط مياه العاصمة الإدارية بـ15 مليار جنيه

كتب محمد رمزي تستعد شركة حسن علام القابضة لبدء تنفيذ...

منطقة إعلانية