النشرة البريدية

البطالة تتراجع إلى أدنى معدلاتها في 3 عقود.. (خاص) المالية تبدأ حصر المشروعات المستهدف تنفيذها بالمشاركة مع القطاع الخاص

عاطر حنورة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

الحكومة مراجعة أسعار غاز المصانع كل 3 شهور بدلا من 6

معيط: الحكومة تجهز حزمة أخرى تحسبا  لموجة ثانية من كورونا 

“التجاري الدولي” يرجىء الإعلان عن نتائج أعمال الربع الثالث

“المجتمعات العمرانية” تسحب 40 مليار جنيه من قرض “الأهلي” و”مصر”

هل فاز تحالف “الديدي جروب – جاما للإنشاءات” بخط سكة حديد “بورسعيد – الإسكندرية”؟

“الرقابة المالية” تعرض نشرة صكوك “ثروة كابيتال” على لجنة الرقابة الشرعية نهاية الأسبوع

البنوك المشاركة في سداد متأخرات دعم الصادرات ستحصل على 7.5% من مستحقات الشركات

“راية” تقترب من إنشاء مصنع للتكييفات بالتعاون مع صينيين

“أودن” تعين “بروفيشنال” مستشارًا ماليًا في صفقة الاستحواذ على “النصر”

القصة الرئيسية

البطالة تتراجع إلى أدنى معدلاتها في 3 عقود وتسجل 7.3% بالربع الثالث

تراجعت مستويات البطالة في الربع الثالث من العام الحالي إلى أدنى معدلاتها في 3 عقود، بدافع من تخفيف الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الحكومة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل البطالة إلى 7.3% من إجمالي قوة العمل مقابل 9.6% في الربع الثاني من عام 2020 بانخفاض 2.3%، وبانخفاض قدره 0.5% عن الربع المماثل من العام السابق.

وأرجع الجهاز أمس الأحد فى نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث “يوليو – سبتمبر” لعام 2020، هذا الانخفاض إلى عودة الأنشطة اليومية المعتادة لطبيعتها، وذلك بعد التخفيف التدريجي للقرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا خلال الربع السابق.

وأوضح أن حجم قوة العمل ارتفع إلى 28.171 مليون فرد مقابل 26.689 مليون فرد خلال الربع الثاني بنسبة ارتفاع مقدارها 5.6%.

ويرجع سبب ذلك الارتفاع إلى زيادة أعداد المشتغلين خلال هذا الربع نتيجة إنهاء قرار الحظر الجزئي الذي اتخذته الدولة خلال جائحة كورونا.

وأشار إلى أن عدد المتعطلين بلغ 2.061 مليون متعطل بنسبة 7.3% من إجمالي قوة العمل “1.381 مليون ذكور، و680 ألف إناث” مقابل 2.574 مليون متعطل في الربع الثاني 2020 بانخفاض قدره 513 ألف متعطل بنسبة 19.9%، وبانخفاض قدره 151 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6.8%.. التفاصيل

أهم الأخبار

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تجهز لحزمة تحفيز ثانية فى حال وجود موجة ثانية من جائحة كورونا. أضاف لقناة العربية أنه جرى إنفاق نحو 65 مليار جنيه من حزمة التحفيز الأولى لمواجهة فيروس كورونا في مصر، والبالغ قيمتها الإجمالية نحو 100 مليار جنيه، وأشار معيط إلى أن المالية ستقوم بمراجعة مستهدفات موازنة العام المالي الحالي في ديسمبر المقبل، خاصةً وأن الأداء الاقتصادي في الربع الأول كان أقل من المستهدفات الموضوعة بسبب كورونا.

قالت صحيفة “البورصة” إن وزارة المالية اتفقت مع البنوك المشاركة بمبادرة السداد الفوري لمتأخرات دعم الصادرات وهي الأهلي ومصر والقاهرة وتنمية الصادرات على الحصول على 7.5% من المبلغ الإجمالي المستحق للشركات الراغبة في التحصيل الفوري لمستحقاتها المتأخرة. وأطلقت الحكومة مبادرة للسداد الفوري لمستحقات المصدرين المتأخرة بالاشتراك مع البنوك بشرط التنازل عن 15% من قيمة المستحقات، وهو ما رحب به الكثير من المصدرين ومنظمات الأعمال. وقالت المصادر إن الـ 7.5% الأخرى ستحصل عليها الوزارة. وقالت مصادر حكومية إن البنوك ستسدد نيابة عن الحكومة المتأخرات على أن تجرى وزارة المالية سداد المبالغ المالية المسددة خلال مدة عامين إلى 3 أعوام.

قال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، إن الوحدة بدأت تجميع المشروعات الحكومية المستهدف تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص خلال السنوات الخمس المقبلة. وأضاف حنورة في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن الوحدة تلقت حزمة مشروعات من وزارات النقل والإسكان والصحة والآثار والطيران المدني وجار تجميع مشروعات أخرى من باقي الوزارات. وأشار رئيس الوحدة الى أن وزارة النقل كانت أولى الوزارات التي أرسلت قائمة بالمشروعات المستهدف تنفيذها بالمشاركة مع القطاع الخاص، مضيفًا: “تلقينا من وزارة النقل ما يتراوح بين 10 و15 مشروعًا ثم أرسلت لنا وزارة الإسكان مشروعات لتحلية المياه قبل أن تتوالى المشروعات”.. التفاصيل

سحبت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نحو 40 مليار جنيه من القرض الذي حصلت عليه من بنكي الأهلي ومصر، وتبلغ قيمته الإجمالية 50 مليارًا، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الهيئة وظفت الأموال التي سحبتها من القرض في تمويل توسعات مدن الجيل الرابع، واستكمال بعض المشروعات القومية لضمان سير الإنشاءات وفق الجدول الزمنى والخطط الموضوعة، مشيرة إلى أن الهيئة ستواصل السحب من المبلغ المتبقي في القرض خلال العام المالي الحالي، بمجرد الحاجة للحصول على سيولة لاستكمال التوسعات والمشروعات القومية فقط.

قالت صحيفة المال إن تحالف شركتي “الديدي جروب – جاما للإنشاءات” فاز بإنشاء خط سكة حديد يربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية مرورًا بدمياط والمنصورة الجديدة، بعد مفاوضات تمت مع وزارة النقل مؤخرًا، وبحسب المصادر فإن التحالف سيتولى تنفيذ المشروع وتحمل تكلفته بالكامل، ويجرى حاليًا تحديدها من الطرفين، مع تحديد فترة التنفيذ، مؤكدة أن المشروع سينفذ بنظام BOT (الإنشاء والتشغيل ونقل المشروع لملكية الدولة) مع إشراف فنى من جانب هيئة السكة الحديد المالكة لأصل المسار.

وأكدت المصادر أن الاتفاقية سيتم توقيعها خلال فعاليات مؤتمر ومعرض تكنولوجيا النقل Trans MEA الذي سيعقد في الفترة من 22 – 25 نوفمبر الجاري.

تدرس الحكومة مراجعة أسعار الغاز الطبيعي لقطاع الصناعة كل 3 شهور على غرار المشتقات البترولية، بدلًا من المراجعة كل 6 شهور، بما يعطي مرونة أكبر في تعديل الأسعار حسب المتغيرات التي تطرأ على تكلفة إنتاج الغاز، أو أي تغيرات عالمية تحتم التعديل لدعم الصناعة والمستثمرين، وفقًا لتصريحات مسئول بارز بقطاع البترول لصحيفة “المال”.

على الرغم من القرار الأخير للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، إلا أن بنكي الأهلي ومصر قررا الحفاظ على أسعار فائدة الشهادة الثلاثية والبالغة 12.25% للعائد الربع سنوي و12% للعائد الشهري، وفقا لموقع “أموال الغد”.

وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أنه تم الإبقاء على عائد الشهادة البلاتينة دون تغير. وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، بأن البنك قرر الإبقاء على عائد شهادة القمة الثلاثية دون تغيير أيضا.

قرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي تأجيل إعلان نتائجه المالية عن الربع الثالث من العام الجارى 2020؛ لحاجته إلى مزيد من الوقت للانتهاء بشكل مرضٍ من إعداد القوائم المالية لهذه الفترة. وقال سامي إن مجلس إدارة البنك قرر تأجيل إصدار القوائم المالية حتى يتم الانتهاء من المراجعات المطلوبة بالتنسيق مع مراقبي الحسابات، وسيتم مراعاة سرعة الانتهاء من تلك الفحصوات في أسرع وقت ممكن، وشهد سهم البنك أمس انخفض سهم التجاري الدولي بنسبة 0.94% خلال تداولات أمس بالبورصة المصرية.. التفاصيل

وأكد شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، أنه وفقًا لعمليات الفحص الداخلي المبدئية على البنك فإنه لا يوجد أي تأثير سلبي جوهري على الوضع المالي للبنك، وأن البنك مستمر في عملياته التشغيلية على مستوى الـ 200 فرع دون تأثر، كما أن البنك مستمر في خططه المستقبلية والتوسعية دون أي تغيير. وأضاف سامي لصحيفة البورصة أنه جاري التعامل مع ملاحظات البنك المركزي بعناية ودقة كبيرة وجاري وضع الآليات اللازمة لتفادى تكرار تلك الملاحظات مستقبلًا.

تستهدف شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك، تحقيق مبيعات بقيمة 8 مليارات جنيه بنهاية 2020. وقال العضو المنتدب للشركة، ماجد شريف، إن المبيعات المستهدفة للشركة بقيمة 8 مليارات جنيه في 2020، منها مليار جنيه بمشروع ملاذ بالساحل الشمالي. وأضاف شريف في تصريحات صحفية على هامش جولة نظمتها الشركة للمشروع أمس الأحد، أن القفزة التي حققتها الشركة في نتائج أعمال الربع الثالث من العام الجاري جاءت نتيجة لتعظيم الإيرادات المعترف بها بعد تسليم عدد الوحدات بمشروعات الشركة.. التفاصيل

قال هاشم السيد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة أودن للاستثمارات المالية، إن شركته عينت شركة بروفيشنال للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا لها في صفقة الاستحواذ على شركة النصر للأعمال المدنية، وأضاف لـ”المال” أنه يتم المضي في عملية الفحص النافي للجهالة، ومن المتوقع أن ينتهي المستشار المالي من عمله وتقديم عرض الشراء بنهاية الشهر الجاري، على أن يتم تمويل الصفقة عبر الموارد الذاتية.

قال أيمن الصاوي، رئيس القطاع المالي لمجموعة ثروة كابيتال، والأمين العام لجمعية مصدري ومستثمري أدوات التمويل، لصحيفة “حابي” إن شركته انتهت من التصنيف الائتماني وجميع النواحي الشرعية والإجراءات المتعلقة بإصدار صكوك مجموعته البالغة قيمتها 2.5 مليار جنيه، متوقعًا توقيع مذكرة المعلومات الخاصة بالطرح نهاية الأسبوع الجاري. وأضاف أن الإصدار حصل على تصنيف A- من شركة ميريس للتصنيف الائتماني، وأن بنك مصر والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المتحد من أبرز المستثمرين المشاركين كضامنين لتغطية الإصدار.

وقال الدكتور سيد عبد الفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، إنه من المقرر عرض نشرة صكوك المضاربة لـ “ثروة كابيتال” المصدرة لصالح “كونتكت للتمويل” على لجنة الرقابة الشرعية المركزية بنهاية الأسبوع الجاري للحصول على الموافقة النهائية على الطرح بعد استيفاء المستندات. وأشار إلى أن الصكوك قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل لأسهم، وقابلة للاستهلاك المبكر الجزئي أو الكلي بداية من الشهر الـ 25 من تاريخ غلق باب الاكتتاب. وأضاف عبدالفضيل لصحيفة “البورصة”، أن القيمة الأسمية للصك تبلغ 100 جنيه وتطرح طرحًا خاصًا وتقيد بشركة “مصر المقاصة”، كما تقيد بالبورصة ومدتها بحد أقصى 84 شهرًا تبدأ من اليوم التالى لغلق الاكتتاب. وأكد عبدالفضيل، أنه سيتم طرح 100% من الصكوك للاكتتاب في الطرح الخاص للمؤسسات المالية والأشخاص من ذوى الملاءة المالية.

فيديو اليوم

تحدث العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أحمد الهيتمي مع “ايكونومي بلس” حول استراتيجية الشركة التي أسهمت في تحقيق نتائج أعمال جيدة في الربع الثالث من 2020 رغم تداعيات فيروس كورونا.

نتابع

قال المهندس أحمد الجندي، العضو المنتدب لمجموعة النيل للألومنيوم والمعادن “اليونايل” إن الشركة تعاقدت مع بنكي التجاري الدولي والتعمير والإسكان على التنفيذ المتكامل للوجهات والزجاج بفروعهما بمنطقه المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن التفاوض مع ما بين 3 الي 4 بنوك أخري تضم بنوكا حكومية. وأضاف الجندي، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن “اليونايل” قامت بتنفيذ مجموعة من الأعمال بمطبعة البنك المركزي المصري الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة بجانب فندق الماسة وقاعة المؤتمرات.. التفاصيل

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن الانتهاء من دراسة تأسيس شركة شرق إفريقيا للوساطة، ومن المقرر عرضها على المساهمين قريبًا، لاتخاذ بعض الإجراءات التفصيلية، ومنها تحديد طبيعة الدول والمناطق التي يريدون التواجد بها، ومن ثم الشروع في عملية التأسيس، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن أبرز المساهمين في الشركة الجديدة هم رجلى الأعمال نجيب ساويرس، وأحمد السويدي، وبنك تنمية الصادرات.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على تجديد تراخيص إنتاج الطاقة الكهربائية لـ 35 شركة نفذت مشروعات طاقة شمسية ضمن برنامج تعريفة التغذية بمرحلتيه الأولى والثانية لمدة عام. وتضمن القرار تجديد سريان التراخيص الممنوحة لخمس شركات ضمن المرحلة الأولى لتعريفة التغذية لمدة عام وتشمل شركات “إنفنيتى 50، وفاس للطاقة، وسهل حشيش للطاقة، وإنفنيتى 1 للطاقة، وانترو للطاقة الشمسية.”

قال رضا عبدالمعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تعتزم الانتهاء من إجراءات تطبيق الاستعلام الائتماني عن حملة وثائق التأمين وتفعيله مطلع العام المقبل.

وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد دراسة تسويقية شاملة لمشروع المليون ونصف المليون فدان، واستكمال البنية التحتية للمشروع، خاصةً المتعلقة بتمهيد الطرق وأعمال التغذية الكهربائية وتطوير الآبار واستكمال الدراسات الخاصة بجودة المياه، إلى جانب تطوير الصرف الزراعي للأراضي المستهدفة، بحسب بيان الرئاسة.

أكد سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لهيئة موانئ دبي، حرص الهيئة على توسيع حجم استثماراتها بالسوق المصري للاستفادة من الإمكانات والمقومات الصناعية والتجارية المتاحة، ودراسة القطاعات الإنتاجية الهادفة للتصدير لتوفير حلول وخدمات لوجستية لها بمختلف الأسواق العالمية، جاء ذلك خلال مباحثات مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والتي أشارت إلى وجود فرص لتعاون موانئ دبي مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مجال التسويق الإلكتروني لمنتجات القطاع، وفق بيان الوزارة.

وخلال لقاء آخر عقدته جامع مع خالد بن كلبان نائب رئيس مجلس إدارة شركة دبي للاستثمار، أكد الأخير أنه يجري حاليًا التخطيط لإنشاء مشروع استثماري كبير في منطقة كوم أوشيم بالفيوم، بالاستعانة بعدد من بيوت الخبرة العالمية لعمل الدراسات اللازمة للمشروع.

طالب محمد العرجاوي، نقيب المستخلصين بالإسكندرية وعضو شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، رئيس الوزراء ووزير المالية برفع توصيات إلى مجلس النواب بتخفيض مبلغ التأمين المقدر بـ50 ألف جنيه المنصوص عليه بالمادة 53 من قانون الجمارك الجديد، بما يتناسب مع صغار وشباب المستخلصين الجمركيين، حيث كان التأمين 5 آلاف جنيه وزيادة قيمة التأمين مغالٍ فيها جدا. وبحسب صحيفة “المال” تٌجهز الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية مذكرة بشأن الملاحظات الخاصة بقانون الجمارك الجديد.

حصلت شركة إيديتا للصناعات الغذائية خلال العام الحالي، على 30 مليون جنيه من مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، وفق تصريح منة شمس الدين، رئيس علاقات المستثمرين وتطوير الأعمال بالشركة، لصحيفة “المال”.

أطلقت شركة العاصمة للتسويق العقاري خدمة الخريطة التفاعلية الجديدة بغرض الكشف عن المشروعات المتنوعة بالعاصمة الإدارية الجديدة ودعم العملاء في سرعة اتخاذ القرار، وقال شريف فتحي، رئيس الشركة، إن الخريطة تسهم في توضيح تفاصيل المشروعات الجديدة بالعاصمة ومعدلات الإنجاز بها، بحسب موقع أموال الغد.

أوشكت شركة “عمر أفندي” على إنهاء كل المديونيات المستحقة عليها التي ورثتها عن مالكها السابق رجل الأعمال السعودي جميل قنبيط، كما تمكنت من تحقيق أول ربحية لها منذ عام 2007 مسجلة 3 ملايين جنيه العام المالي الماضى. وقال اللواء أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “المال” إنه تم تخفيض ديون بنكية من 300 مليون إلى 205 ملايين جنيه، والاتفاق على سداد 20% منها مقدمًا، والباقي على 3 سنوات دون فوائد، إلى جانب خفض أصل المديونية المستحقة لمصلحة الضرائب من 118 مليون جنيه إلى 39 مليونًا فقط، والاتفاق على جدولة رسوم ومطالبات قضائية بقيمة 34 مليون جنيه، والاتفاق مع موردين على سداد مستحقاتهم البالغة 78 مليون جنيه على أقساط.

قال إيهاب السويركي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري – مصر، إن البنك يستهدف تحقيق نموًا بنسبة 25% في حجم أعماله سنويًا خلال السنوات الخمس المقبلة. وأضاف “السويركي” في برنامج “بنوك واستثمار” المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن البنك لديه خطة طموحة لتعزيز تمويل الشركات، وإنه حقق 40% نموًا في محفظة تمويل الشركات خلال أزمة كورونا، بزيادة قيمتها 3.5 مليار جنيه، كما شهدت محفظة التجزئة المصرفية نموًا بنسبة 20% بزيادة مليار جنيه خلال أزمة كورونا.. التفاصيل

فوض مجلس إدارة شركة “بي انفستمنتس” القابضة رئيسه باتخاذ كامل الخطوات اللازمة والإجراءات القانونية لإنهاء المفاوضات مع شركة توتال إيجيبت بخصوص بيع نسبة 20% من حصة الأولى في الثانية، والتي تعادل 1.6% من إجمالي قيمة توتال إيجيبت، وأوضح بيان للشركة أنها مازالت في مرحلة المفاوضات النهائية والخاصة بالشروط والأحكام التفصيلية للعقود الخاصة ببيع الأسهم.

كما وافق مجلس الإدارة على زيادة حد استثمار بي انفستمنتس في شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية، والشركات الشقيقة والتابعة لها، بحد أقصى 40 مليون جنيه لتطوير وتنمية أعمال الشركات المستثمر فيها. وحققت “بي انفستمنتس” نموًا سنويًا في صافي الأرباح خلال أول تسعة أشهر من 2020 بنسبة 7.6%، لتصل إلى 153.55 مليون جنيه.

كشفت مصادر لصحيفة “المال” أن شركة راية القابضة للاستثمارات المالية بدأت أعمال تجهيز مصنع التكييفات بالشراكة مع الشركة الصينية هاير إليكتريك، في أول مشاريع راية نحو إنشاء مجمع لتصنيع الأجهزة المنزلية، بقيمة تخطت 120 مليون جنيه خلال 2020، بهدف بدء الإنتاج مطلع العام المقبل.

ذكر الدكتور رامي الهنداوي، مدير إدارة التطوير بشركة سبأ للأدوية، أن الشركة ستضاعف خطوط الإنتاج من 4 إلى 8 خطوط، فضلًا عن دراسة الاستحواذ على كيانات قائمة في صناعة الأدوية، في إطار خطة يُجرى تنفيذها حاليًا لتطوير المنتجات، والتوسع في الإنتاج، بحسب صحيفة”المال”.

سجلت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، تراجعًا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 29.6% على أساس سنوي خلال أول تسعة أشهر من 2020، لتنخفض من مستوى 1.23 مليار إلى 867.12 مليون جنيه.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر نمو أرباحها بنسبة 75.9%، خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 189.03 مليون جنيه، مقابل 107.4 مليون جنيه بالربع الثالث من العام الماضي. وارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث بنسبة 32.6% لتصل إلى 1.3 مليار جنيه، مقابل 1.01 مليار جنيه خلال الربع المقارن من العام الماضي. وترجع الزيادة الملحوظة في الإيرادات بشكل رئيسي إلى الإسراع فى عمليات البناء في جميع أنحاء الوجهات، بالإضافة إلى الاعتراف بمبلغ 772.2 مليون جنيه من اتفاقيات تطوير المدارس في O Weast..التفاصيل

ارتفعت أرباح إعمار مصر للتنمية خلال 9 أشهر بمعدل 62% على أساس سنوي لتصل إلى 1.02 مليار جنيه.

قفزت أرباح شركة جي بي أوتو إلى 794.77 مليون جنيه، بزيادة سنوية قدرها 356.6%.

تحول شركة المصرية للمنتجعات السياحية للربحية بتسجيل 22.18 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 15.3 مليون جنيه في أول تسعة أشهر من 2019.

تراجعت أرباح شركة عبورلاند بمعدل 0.44% على أساس سنوي، حيث بلغت 239.5 مليون جنيه في أول 9 أشهر من 2020.

سجلت أرباح بنك قناة السويس خلال نفس الفترة تراجعًا قدره 2.3% لتهبط إلى 356 مليون جنيه.

وخلال الفترة ذاتها، هبطت أرباح بنك فيصل الإسلامي المصري بنحو 74.2% على أساس سنوي، لتبلغ 531.62 مليون جنيه.

تفاقم خسائر أسمنت سيناء بمعدل 36.4% على أساس سنوي لترتفع إلى 421.41 مليون جنيه فى الربع الثالث.

حققت شركة أورنج مصر إيرادات بنحو 666 مليون يورو حوالي (12.3 مليار جنيه) فى الشهور التسعة الأولى من العام، مقارنة بـ 621 مليون (حوالي 11.5 مليار جنيه) خلال نفس الفترة من العام الماضى، وبحسب بيان الشركة الأم بلغ عدد مشتركي المحمول بوحدة مصر حوالي 27.7 مليون، بينما وصل عدد المشتركين في الانترنت الثابت نحو 385 ألفًا.

ارتفعت أرباح الشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021 بنحو 10%، لتحقق صافي ربح قدره 1.16 مليار جنيه.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت “دبي لصناعات للطيران”، أضخم شركة لتأجير الطائرات في الشرق الأوسط، إنها تخطط لتوسعة محفظتها إلى 450 طائرة في 2021، بالرغم من الضغوطات التي تسببت بها جائحة كورونا على أرباح الشركة. وقال الرئيس التنفيذي للشركة، فيروز تارابوري، في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج: “إن الشركة التي تعود ملكيتها إلى الدولة ،تمتلك حاليًا 381 طائرة، وهي ملتزمة بالفعل بإضافة 31 طائرة تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار”التفاصيل

الإمارات تمنح الإقامة الذهبية لفئات من المقيمين، وأعلن مجلس الوزراء عن اعتماد تغييرات رئيسية في منح الإقامة الذهبية للمقيمين، وتضمين فئات جديدة لمستحقي تأشيرة الإقامة طويلة الأمد “الإقامة الذهبية” لعشر سنوات، وذلك ابتداء من مطلع ديسمبر المقبل، بحسب وكالة أنباء الإمارات.
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي في تغرية له على تويتر: “اعتمدنا اليوم منح الإقامة الذهبية للمقيمين.. لمدة 10سنوات للفئات التالية: جميع الحاصلين على شهادات الدكتوراة، جميع الأطباء، المهندسين في مجالات هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى متفوقي الجامعات المعتمدة بالدولة بمعدل 3.8 وأكثر”.
وأضاف: “سيتم منح الإقامة الذهبية للحاصلين على شهادات تخصصية في الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة أو علم الأوبئة والفيروسات، بالإضافة لأوائل الثانوية العامة في الدولة مع أسرهم.. هذه دفعة أولى ستتبعها دفعات أخرى، والعقول والمواهب نريدها أن تبقى وتستمر معنا في مسيرة التنمية والإنجازات”.. التفاصيل

عربي ودولي

وقعت 15 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أمس، اتفاقًا اقتصاديًا شاملًا، يعد الأكبر من نوعه في العالم، حيث يضم ما يقرب من ثلث سكان العالم، وإجمالي الناتج المحلي، بحسب وكالة “بلومبرج”. ويضم اتفاق “الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة”، 10 دول من جنوب شرق آسيا، وهي الدول الأعضاء في رابطة الآسيان، إضافة إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وأستراليا. وتنص الاتفاقية الموقعة خلال اليوم الأخير لقمة الآسيان الـ37 التي استضافتها فيتنام افتراضيًا، على خفض التعريفات الجمركية بين الدول الموقعة، وتعزيز سلاسل التوريد بقواعد منشأ مشتركة، وتقنين قواعد التجارة الإلكترونية الجديدة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

خاص.. السفير الفرنسي: استثمارتنا 6 مليارات يورو في مصر

قال ستيفان روماتيه السفير الفرنسي في مصر، إن حجم الاستثمارات...

تحالف “حسن علام أوراسكوم” ينفذ خط مياه العاصمة الإدارية بـ15 مليار جنيه

كتب محمد رمزي تستعد شركة حسن علام القابضة لبدء تنفيذ...

منطقة إعلانية