النشرة البريدية

مد الحوافز الضريبية بقانون الاستثمار 3 سنوات جديدة.. نقل “سبيد ميديكال” من “نايلكس” إلى البورصة الرئيسية

لجمع

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

القبض على صفوان ثابت وسهم “جهينة” يهوي 7%

23 مليار دولار استثمارات الأجانب في أدوات الدين بنهاية نوفمبر

مد التصالح في مخالفات البناء حتى نهاية العام

تفويض “المالية والصحة” بالتعاقد على 20 مليون جرعة من لقاحات “كورونا”

“الكهرباء” تفاوض مستثمرين لتدشين مشروعات شمسية بـ 9.5 مليار جنيه

اعتماد 10 مليارات جنيه للقطار الكهربي “العين السخنة – العلمين”

“حسن علام” تتعاقد على مشروعات بـ 75 مليار جنيه خلال 2020

“هيلث آند سيفتي هوم” تعتزم إدارة خدمات الطاقة الشمسية في بنبان 

الشرقيون للمشروعات الصناعية” تنتهي من تسويق 2 مليون متر أبريل المقبل

القصة الرئيسية 

مد الحوافز الضريبية بقانون الاستثمار 3 سنوات جديدة

قال عمرو نورالدين، مستشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن مجلس الوزراء وافق على مد الحوافز الضريبية بقانون الاستثمار لمدة 3 سنوات جديدة. وأضاف أنه تم إضافة العاصمة الإدارية الجديدة إلى المناطق التي تتمتع بحوافز المناطق الاستثمارية بقانون الاستثمار الحالي.

وينص القانون على تحمل الحكومة جزءًا كبيرًا من التكلفة الاستثمارية للمشروع في صورة خصم من الضرائب. وقسم القانون المناطق الجغرافية المستفيدة من الحوافز إلى ثلاث مناطق، وتبلغ نسب الحوافز 70% للمنطقة “أ”، و40% “ب”، و30% “ج”.

وأصدرت الحكومة القانون ولائحته التنفيذية خلال عام 2017 ضمن خطتها لتشجيع جذب الاستثمارات، ونص على العمل بتلك الحوافز لمدة 3 سنوات، وسمح للحكومة تجديد العمل بها فترة إضافية بموجب قرار من رئيس الوزراء.

وأوضح نورالدين خلال مشاركته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية أن الهيئة العامة للاستثمار وافقت على زيادة نسبة مبيعات المناطق الحرة بالسوق المحلي خلال أزمة كورونا لتصبح 50% بدلا من 20% للتيسير على الشركات.

وأشار إلى أن الهيئة عقدت لقاءات مع عدد من كبرى الشركات العاملة بالسوق المصري ومنها “بيبسكو” و”بروكتر آند جامبل” و”فايزر” لبحث خطتها التوسعية بالمرحلة المقبلة فضلًا عن عقد لقاءات مع عدد كبير من المستثمرين بالمحافظات.

وقال نور الدين، إن الهيئة تدرس طلبات حاليًا لإنشاء 5 مناطق حرة ذات طبيعة خاصة من المستثمرين. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، على هامش المؤتمر، أنه تم عرض هذه المناطق على مجلس الوزراء، تمهيدًا لإصدار موافقات بشأنها وتضم قطاعات المنسوجات والكيماويات. وأشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية تم إصدار موافقات لعدد 5 شركات للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة.

وقال إنه لا نية لزيادة أعداد المناطق الحرة العامة خلال الفترة المقبلة إذ أنها تبلغ حاليًا 9 مناطق حرة عامة.

أهم الأخبار 

قالت شركة جهينة للصناعات الغذائية، إنه ليس لديها أي معلومات حول التحفظ على رئيس الشركة المهندس صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة الشركة، موضحة أنه ليس لديها أي معلومات أخرى في هذا الشأن. وأضافت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس، أن نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، سيف الدين ثابت، له جميع الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتسيير أعمال الشركة. 

وقررت البورصة المصرية وقف التعامل على أسهم شركة جهينة، لحين ورود بيان من الشركة بشأن تشكيل مجلس الإدارة مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان. وخلال تعاملات أمس، هبط سهم شركة جهينة المدرج في البورصة المصرية بنسبة 7%، ليسجل 6.38 جنيه.. التفاصيل

أعلنت المؤسسة العربية المصرفية بالبحرين، بنك (ABC) عن بدء إجراء محادثات حصرية للاستحواذ على بنك بلوم – مصر، بحسب وكالة “بلومبرج”. وقال بنك (ABC) إنه جاري التفاوض على الاستحواذ على 99.42% من بنك بلوم – مصر. وأضاف، أن المناقشات تهدف إلى التفاوض على اتفاقيات المعاملات النهائية وتسهيل الموافقات التنظيمية المطلوبة، مشيرا إلى أنه لا يوجد حتى الآن يقين باكتمال الصفقة.

قالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “المال” إن الوزارة بدأت مفاوضات مع مستثمرين عالميين ومحليين لتنفيذ محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 550 ميجاوات، وباستثماراتها تصل إلى 600 مليون دولار (ما يقارب 9.5 مليار جنيه)، على أن يتم إنشاؤها بنظام البناء والتشغيل والتملك “B.O.O” وبيع الطاقة المنتجة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمشغلة للشبكة القومية للكهرباء.

اتفقت وزارة النقل مؤخرًا مع البنك الدولي على توفير قرض ميسر بقيمة 500 مليون دولار، لصالح هيئة السكة الحديد، لتنفيذ مشروع إزدواج خط سكة حديد “إمبابة – المناشي – إسكندرية”، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا بخصوص القرض ووصلت المفاوضات إلى المراحل النهائية، التي تسبق توقيع الاتفاقية بشكل رسمي.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إنه من المقرر الانتهاء من مراجعة جميع الاتفاقيات التجارية الدولية بين مصر والدول الأخرى خلال شهر. وأضافت الوزيرة أن الاتفاقيات التجارية لها أهداف اقتصادية واجتماعية واستثمارية واجتماعية مهمة، ستأخذ في الحسبان عند مراجعة تلك الاتفاقيات.. التفاصيل

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، أمس على تحويل قيد شركة سبيد ميديكال من بورصة النيل إلي السوق الرئيسي، وذلك لأول مرة في تاريخ بورصة النيل، وكذلك دعوة مجلس إدارة سبيد ميديكال لافتتاح جلسة التداول يوم الأحد القادم.

تعاقدت شركة حسن علام للإنشاءات على حجم أعمال بقيمة تجاوزت 75 مليار جنيه خلال العام الجاري، موزعة على 7 دول خارجية بجانب مصر، وقال المهندس حسن علام، رئيس الشركة، لبوابة “حابي” أن الشركة تعمل على تنفيذ أعمال جارية بقيمة 25 مليار جنيه، وتستحوذ مصر على النصيب الأكبر منها.

تعاقدت جمعية مستثمري الطاقة الشمسية في بنبان مع شركة “هيلث آند سيفتي هوم” لاستكمال إدارة خدمات موقع مشروعات الطاقة الشمسية في “بنبان” بعد انتهاء التعاقد مع شركة “حسن علام”. وقال هشام الجمل، رئيس مجلس إدارة الجمعية لصحيفة “البورصة”، إن مدة التعاقد مع “هيلث آند سيفتى” لإدارة خدمات موقع مشروعات الطاقة الشمسية في بنبان 5 سنوات، بعد تقدمها بالعرض الأفضل فنيًا وماليًا في المناقصة التي طرحتها الجمعية، وتقدم لها أكثر من شركة مصرية.

تستهدف شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، إحدى شركات مجموعة النساجون الشرقيون، الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من مشروع المدينة الصناعية “OIC”، بالعين السخنة في أبريل المقبل، وقال سامح عطية العضو المنتدب للشركة، في بيان إن المشروع يقام على مساحة 10 ملايين متر مربع مقسمة على 4 مراحل، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى 2 مليون متر مربع،  وشهدت الأشهر الماضية توقيع 15 عقدًا مع كبار المصنعين وجاري التفاوض مع تعاقدات جديدة مع علامات محلية وأجنبية، مع قرب توقيع 10 تعاقدات أخرى في مارس المقبل.

تغطية قمة مصر الاقتصادية

انطلقت أمس قمة مصر الاقتصادية بحضور حكومي مكثف، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في تصريحات صحفية خلال القمة إن إجمالي استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية سجلت نحو 23 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي مقارنة بنحو 21.1 مليار دولار في منتصف أكتوبر، و10.4 مليار دولار في مايو الماضي، مشيرًا إلى استهداف خفض عجز الموازنة خلال العام المالي الجاري إلى 7.5%، مقابل 7.9% بالعام المالي الماضي.

وجدد التأكيد على أن صندوق النقد الدولي سيصرف 1.6 مليار دولار هذا الشهر، تمثل الدفعة الثانية من القرض الذي وافق على إتاحته لمصر بإجمالي 5.2 مليار دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، على أن يتم صرف الدفعة الأخيرة بقيمة 1.6 مليار دولار أيضًا قبل نهاية يونيو 2021.

كما أشار إلى أن المصدرين بدأوا في صرف مستحقاتهم منذ يوم الإثنين الماضي، ووصلت المبالغ التي تم صرفها إلى 2 مليار جنيه بنهاية أول أمس الثلاثاء، وتقدم حتى الآن 1500 شركة. 

كما كشف أن إجمالي الغرامات وفوائد التأخير التي ألغتها الحكومة وصلت إلى 7 مليارات جنيه لعدد 47 ألف ممول، في إطار قانون التجاوز عن غرامات التأخير والضريبة الإضافية والفوائد، بحسب بوابة “حابي”.

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إنه يجرى العمل على توظيف التكنولوجيا في أكثر من قطاع بخلاف المدفوعات والشمول المالي، بينها الزراعة والصناعة، مشيرًا إلى أن الصندوق بدأ في توجيه استثمارات لقطاع اللوجيستيات لدعم سلاسل إمداد الأغذية والدواء، كما يعمل الصندوق على التوسع في هذا القطاع لاقتناص الفرص المتاحة افريقيا بهذه القطاعات، حسبما ذكرت بوابة “حابي”.

قال عمرو محفوظ، رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” إن استراتيجية التحول الرقمي تعتمد على 3 محاور، تتمثل في التحول الرقمي وبناء البنية الرقمية وتشجيع الابداع الرقمي، لافتًا إلى أن مبادرة مصر الرقمية أتاحت 54 خدمة رقمية ومن المستهدف الوصول الى 72 خدمة بنهاية العام الحالي متوقعا أن تصل إلى 550 خدمة عام 2023.

قال محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة عقدت منذ يناير الماضي نحو ألفى لقاء مباشر مع المستثمرين؛ لبحث خطتهم التوسعية وحل التحديات والمشكلات التي تواجههم، وفق صحيفة “الشروق”.

وبحسب الصحيفة، قال يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة تتطلع لمضاعفة استثمارات منطقة القناة البالغة 18 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث تم توجيه غالبية الاستثمارات إلى تهيئة المرافق والطرق والأنفاق وتجهيزات البنية التحتية، لافتًا إلى أن محطة دحرجة “رورو” في ميناء شرق بورسعيد والتى تعد أول محطة مخصصة لتداول السيارات في مصر، من المقرر أن يبدأ العمل بها يناير المقبل.

ونقلت “حابي” عن زكي أن المنطقة تستهدف توطين 14 قطاعًا العام المقبل، هي الخدمات البحرية، وتموين السفن، وصب المعادن، ومواد البناء والصناعات الهندسية، ومراكز البيانات، واللوجيستيات، والتصميع الزراعي، والألواح الشمسية، وعربات السكك الحديد، والمنسوجات، والصناعات الطبية، وأيضًا المواد الفعالة للمنتجات الطبية، وإطارات السيارات، والمواد الكيميائية، وقطع غيار السيارات.

كشف هاني أمان، العضو المنتدب للشركة الشرقية إيسترن كومباني، لوكالة “رويترز” أن شركته تسعى لاستثمار 1.1 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى، لتطوير ماكينات السجائر ومعسل الفاكهة (تبغ النرجيلة ذو النكهات)، مع زيادة مبيعات الشركة 10% هذا العام من 14.5 مليار جنيه تم تحقيقها في 2019-2020.

أكد محمد شمروخ، نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية بالشركة المصرية للاتصالات، لموقع “مباشر” أن الشركة انتهت من المرحلة الأولى بمشروع توصيل خدمات التحول الرقمي إلى 5 آلاف مبنى حكومي حتى الآن.

فيديو اليوم

تحدث كريم مأمون رئيس القطاع التجاري بشركة ايدج هولدنج للتطوير العقاري عن الأفكار التسويقية للمرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 47 الف فدان والمقرر البدء في طرحها قريبا.

نتابع

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس على مد فترة التصالح في مخالفات البناء، حتى نهاية العام. وقال المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، إن الموافقة جاءت استجابة لمطالب عدد من المواطنين الذين تزاحموا على الوحدات الإدارية المخصصة لاستقبال طلبات للتصالح في الأيام الأخيرة، ولمطالب عدد من الجمعيات الأهلية التي تتولى حاليًا سداد قيمة التصالح لبعض الأهالي من القرى الأكثر احتياجًا.. التفاصيل

ووافق مجلس الوزراء على زيادة الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري لمتوسطي الدخل المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي، ضمن محور متوسطي الدخل” سكن لكل المصريين”، ليصبح بصافي دخل 10 آلاف جنيه شهريًا للأعزب، وبصافي دخل 14 ألف جنيه شهريًا للأسرة.

وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن مخصصات دعم الفائدة ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل بلغت 525 مليون جنيه حاليًا، ومن المتوقع وصولها إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية العام.

وأضافت “عبد الحميد” لبوابة “حابي” أن 22 بنكًا و8 شركات تمويل عقاري مشتركين في المبادرة، قدموا تمويلات تجاوزت 34 مليار جنيه لنحو 340 ألف عميل حتى الآن، وأن الصندوق صرف خلال السنوات الأربعة الماضية 65 مليار جنيه على برنامج إسكان محدودي الدخل.

ووافق مجلس الوزراء أيضا على اعتماد 10 مليارات جنيه لمشروع القطار الكهربائي السريع العين السخنة – العلمين.

وشهد رئيس الوزراء، توقيع عدد من الاتفاقيات بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية وبعض شركات المقاولات والأعمال الإنشائية؛ لتنفيذ أعمال شبكات البنية التحتية لأربع مناطق صناعية بمحافظتي قنا وسوهاج، وهي “هوّ، وقفط، والمنطقة الصناعية غرب طهطا، والمنطقة الصناعية غرب جرجا”؛ حيث تتمثل هذه الأعمال في تنفيذ شبكات المياه، والحريق، والصرف الصحي، والكهرباء، والاتصالات، والشبكة الأرضية للغاز الطبيعي، وفق بيان حكومي.

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزيري المالية والصحة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير لقاحات فيروس كورونا المستجد، والتعاقد مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين “جافى”، لتوفير 20 مليون جرعة من اللقاحات المخصصة لمواجهة فيروس كورونا. ووجه مجلس الوزراء المجموعة الطبية للبدء في التحرك للتجهيز والاتفاق مع شركات أخرى لتأمين عدد أكبر من اللقاحات، والعرض على مجلس الوزراء.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن مجلس الوزراء قرر إلزام جميع وحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات القابضة والشركات التابعة لها، والشركات التي تساهم الدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في رأسمالها بنسبة تتجاوز 50%، التي تبيع سلعًا أو خدمات، بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية التي تم إنشاؤها بمصلحة الضرائب المصرية، في موعد أقصاه أول يوليو المقبل.

قال خالد عباس، نائب وزير الإسكان، لصحيفة “المال” إنه جارٍ طرح أراضٍ بمنطقة الساحل الشمالي، خاصة أنه تم الإعلان عن المخطط العام لمنطقة الساحل الشمالي إجمالًا، موضحًا أن قرار إنشاء مشروع حدائق العاصمة على مكتب الرئيس عبدالفتاح السيسي، في انتظار التصديق عليه خلال الأسبوع القادم لتخصيص الأرض والمساحات، وبدء إعداد التصميمات.

تعتزم شركة “بي بي بارتنرز” للاستثمار المباشر ضخ استثمارات جديدة تتراوح ما بين 500 مليون إلى مليار جنيه خلال 2021، من خلال الاستحواذ على حصص حاكمة بعدد من الشركات بقطاعات الأغذية والتعليم والرعاية الصحية والأدوية، حسبما صرح  حازم بركات، رئيس الشركة لموقع “أموال الغد”.

أعلن مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما – أعضاء مكتب المحاماة بيكر آند مكنزي إنترناشوينال في بيان أمس، عن تقديمه المشورة لشركة المراكز المصرية للتطوير العقاري  (ECRED) –  التابعة للشركة السعودية القابضة “فواز عبد العزيز الحكير” – بشأن صفقة إعادة تمويل بقيمة 2.2 مليار جنيه، والتي تعد أكبر صفقة إيجار تمويلي للمجموعة المالية هيرميس.

كشف هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة أودن للاستثمارات المالية، أن شركته استحوذت على 51% من شركة تيسولي المتخصصة في تصنيع الأواني المنزلية، بقيمة 20 مليون جنيه، مضيفًا لصحيفة “المال” أن تيسولي متوقفة عن العمل منذ فترة طويلة وأن هذا الاستحواذ يأتي ضمن خطة التوجه نحو الاستثمار في رأسمال المخاطر من خلال تأسيس صندوق بحجم مستهدف يصل إلى 500 مليون جنيه.

ضخت مجموعة عبدالمحسن عبدالعزيز الحكير القابضة السعودية استثمارات تتراوح بين 100 و130 مليون جنيه في مشروع تنمية أعمال “الماجيك لاند” – المنطقة الترفيهية التابعة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، وتم الإعلان في وقت سابق عن بيع حق انتفاع هذه المنطقة للمجموعة السعودية بقيمة 22.3 مليون جنيه سنويًا، بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية.

قفز إجمالي استثمارات صناديق التأمين الخاصة، الخاضعة لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، لتصل إلى 75.9 مليار جنيه، بنهاية العام الماضي 2019، مقارنة بـ 67 مليار جنيه تقريبًا، هي إجمالي الاستثمارات بنهاية 2018 ، بزيادة تصل إلى 8.9 مليار جنيه، وبنسبة نمو تصل إلى 13.3%، بحسب تقرير الهيئة.

حققت شركة لافيردي للتطوير العقاري مبيعات بقيمة 650 مليون جنيه من المرحلة الأولى بمشروع La verde cassette بالعاصمة الإدارية، وتستعد الشركة لطرح مرحلة جديدة خلال الأيام المقبلة، وأوضح إبراهيم لاشين، رئيس الشركة أن الاستثمارات الإجمالية للمشروع ستصل لنحو 2.5 مليار جنيه، وفق حابي.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير الإفصاح الخاص بشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، بشأن قرار مجلس الإدارة بالسير في إجراءات مضاعفة رأس المال المرخص به من 500 مليون جنيه إلى مليار جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع بقيمة مماثلة تتوزع بين 100 مليون جنيه عبر إصدار أسهم مجانية، و400 مليون جنيه زيادة نقدية.

وقعت شركة كولدويل بانكر – مصر، بروتوكول تعاون مع شركة “ساكنين” المتخصصة في تكنولوجيا التسويق العقاري لتوفير خدمات الكترونية متكاملة في السوق المصري. يأتي التوقيع في إطار استراتيجية كولدويل بانكر- مصر للتحول الرقمي والابتكار في سوق العقارات المصري، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، والتغيرات التي فرضتها جائحة كورونا.. التفاصيل

إنفوجراف

الصادرات

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقعت مؤسسة البترول الكويتية اتفاقية مشتركة مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لتخزين 3.14 مليون برميل من النفط الخام في اليابان. وقالت غدير القدفان نائب العضو المنتدب للعمليات بقطاع التسويق العالمي في المؤسسة لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، الأربعاء، إن الاتفاقية التي تم توقيعها الثلاثاء تأتي تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية المحدثة لمؤسسة البترول حتى عام 2040 الرامية إلى تأمين تخزين النفط الخام خارج الكويت كما يعزز خططها وحصتها التسويقية بمنطقة الشرق الأقصى كمزود رئيسي. وأضافت أنه بهذه الاتفاقية تنضم الكويت إلى المملكة العربية السعودية والإمارات في تخزين نفطها في اليابان لأغراض استراتيجية وتجارية مع الأخذ بعين الاعتبار إعطاء الأولوية لإمداد اليابان بالنفط الخام في حالة الطوارئ.

بورصات الخليج

عربي ودولي

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، على وجهة نظره بأن إدارته سترفع العقوبات عن إيران إذا عادت طهران إلى “الامتثال الصارم بالاتفاق النووي”، بحسب ما قالته صحيفة نيويورك تايمز ونقلته وكالة “رويترز”..التفاصيل

من ناحية أخرى قال بايدن، إنه لن يلغي “على الفور” المرحلة الأولى من اتفاقية التجارة التي أبرمها الرئيس دونالد ترامب مع الصين ولن يتخذ خطوات لإزالة الرسوم الجمركية على الصادرات الصينية.. التفاصيل

قال معهد التمويل الدولي، إن الأوراق المالية في الأسواق الناشئة جذبت نحو 76.5 مليار دولار في نوفمبر الماضي، وهو أعلى بكثير من مستويات شهر أكتوبر الماضي، والتي سجلت فيه 23.5 مليار دولار. وأضاف المعهد في تقرير له، أن ضخ المستثمرين الأجانب أموالا في محافظ الأسواق الناشئة جاء بدعم من الأنباء الإيجابية عن لقاح كورونا، وانتقال السلطة بشكل سلمي في الولايات المتحدة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

منطقة إعلانية