النشرة البريدية

5 مليارات جنيه جديدة للمصدرين وبرنامج جديد لدعم الصادرات نهاية يناير.. “كوكاكولا” تستهدف ضخ 330 مليون دولار استثمارات في مصر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“HSBC”: الشركات المصرية تتوقع العودة إلى ربحية ما قبل كورونا في 2022

زيادة محدودة لاحتياطى النقد الأجنبى فى نوفمبر

الضرائب: بدء تشغيل المنظومة الإلكترونية يناير المقبل

“قطاع الأعمال” يعين البنك الأهلي وكيلًا لمؤسسي شركة “الوساطة والتسويق لأفريقيا”

5 شركات تتنافس للتأمين على أصول “المصرية للاتصالات” بـ 45 مليار جنيه

ABC” بصدد توقيع اتفاقية شراء “بلوم مصر”

تطبيق اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية يناير المقبل

سوق السيارات المصرية تفلت من تراجعات الأسواق العربية

 القصة الرئيسية

5 مليارات جنيه في طريقها للمصدرين وبرنامج جديد لدعم الصادرات نهاية يناير

 تنتهى وزارة التجارة والصناعة من صياغة البرنامج الجديد لدعم الصادرات بنهاية يناير القادم وفقًا لنيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في الوقت الذي تستعد الحكومة لسداد 5 مليارات جنيه جديدة للمصدرين ضمن مبادرتها لسداد متأخرات دعم الصادرات.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة في تصريحات صحفية على هامش إطلاق مبادرة السداد الفوري إن برنامج دعم الصادرات الجديد يهدف إلى دعم قطاعات اقتصاديه بعينها وعلى رأسها السيراميك والأسمنت عبر فتح أسواق جديدة وخلق منتجات تنافسية.

وأشارت جامع إلى أن الوزارة تستهدف صياغة برنامج مساندة خاصة بالشحن لأفريقيا وزيادة المكون المحلى للصناعات.

من جانبه أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن 1580 شركة مصدرة تقدمت للاستفادة من مبادرة “السداد النقدي الفوري” لمتأخرات الدعم لدى صندوق تنمية الصادرات الذي تقدمه الدولة للمصدرين.

وكشف الوزير أن نحو 50 شركة حصلت بالفعل على مستحقاتها من البنوك في أول يوم صرف نهاية نوفمبر الماضي، بقيمة مليار و93 مليون جنيه، حيث يقوم الصندوق بإصدار الشهادات للشركات لصرف المبالغ المتأخرة.

وأضاف في المؤتمر الصحفي أنه من المتوقع أن تصرف 500 شركة تلك المبالغ بقيمة 5 مليارات جنيه، منتصف ديسمبر الحالي، من البنوك المشتركة في المبادرة وهى “الأهلي، ومصر، والقاهرة، وتنمية الصادرات”.

وقال وزير المالية، إن هذه المبادرة تأتي استكمالًا للمبادرات الخمسة السابقة لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، التي استفاد منها 2500 شركة مصدرة، وقد تم صرف أكثر من 8.5 مليار جنيه لسداد مستحقات المصدرين منذ أكتوبر 2019 حتى نهاية أكتوبر 2020.

وأوضح أنه خلال العام الجاري ستصل قيمة المبالغ المصروفة لدعم ومساندة المصدرين إلى نحو 28 مليار جنيه موزعة على ما تم صرفه منذ بداية العام وحتى أكتوبر الماضي، وما تم تخصيصه في مبادرة السداد الفوري.

وتابع وزير المالية، أن القيمة الإجمالية للمبادرة ستصل إلى 20 مليار جنيه بعد خصم النسبة المقابلة السداد الفوري والبالغة 15%.. التفاصيل

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري أمس، ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي إلى نحو 39.222 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر الماضي، بزيادة قدرها 1.7 مليون دولار عن شهر أكتوبر السابق عليه. وكان احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع بنحو 750 مليون دولار في شهر أكتوبر الماضي، بعد أن سجل 38.425 مليار دولار في نهاية سبتمبر السابق عليه.. التفاصيل

قال طارق شلبي، مساعد وزير التجارة والصناعة لشئون التجارة لصحيفة “البورصة” إن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين مصر وبريطانيا ستشبه بشكل تام اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بعد تخارج المملكة المتحدة من الاتحاد على أن يجرى تطبيقها مطلع يناير المقبل. وأضاف شلبي أن صادرات مصر لبريطانيا تبلغ نحو 1.1 مليار دولار، وأن الاتفاقية الإطارية الجديدة ستركز على فتح أسواق جديدة للمصدرين وبصفة خاصة في مجال مواد البناء والكيماويات والسلع الهندسية والغزل والنسيج الذى يشهد إقبالا من الجانب البريطاني على مثل هذه المنتجات.

أصدر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قرارًا بتعيين البنك الأهلي وكيلا لمؤسسي شركة الوساطة والتسويق لأفريقيا التي أسستها الوزارة ضمن مبادرة “جسور”، وطالب المساهمين بدفع 10% من قيمة رأسمال الشركة لسرعة تشغيلها. وقال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس مجموعة سعد الدين للغازات وأحد المساهمين في شركة الوساطة، إن “توفيق” اجتمع مع جميع المساهمين أمس وأكد على سرعة الانتهاء من تعيين الإدارة التنفيذية للشركة وتشغيلها مطلع الشهر المقبل.

وأضاف سعد الدين لصحيفة “البورصة”، أن الاجتماع ناقش أسباب تأخر تأسيس الشركة خلال الفترة الماضية، وكان أبرزها التداعيات السلبية الناتجة عن فيروس كورونا. وتستهدف الشركة التي يبلغ رأسمالها المبدئي 10 ملايين دولار، تنشيط التجارة البينية بين دول شرق ووسط أفريقيا وتقديم خدمات النقل البرى للبضائع والتجميع والتخليص الجمركي وإقامة مستودعات ومعارض دائمة للسلع بالخارج.

أعلن رئيس مصلحة الضرائب، رضا عبد القادر، عن بدء التشغيل التجريبي لمنظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، بمراكز كبار ومتوسطي الممولين، وكبار المهن الحرة مطلع يناير المقبل. وقال عبد القادر في بيان أمس ، إن مصلحة الضرائب ستقوم بتوفير خدمة المكاتب الأمامية “خدمة العملاء”، بكل من مراكز كبار ومتوسطي الممولين، ومركز كبار المهن الحرة، بالتزامن مع بدء التشغيل التجريبي لمنظومة “الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة” بهذه المراكز أول يناير المقبل.. التفاصيل

قال تقرير صادر عن بنك إتش إس بي سي إن الشركات المصرية تتوقع العودة لمستويات الربحية السابقة على كورونا خلال عام 2022. وأضاف تقرير “المستكشف” الصادر عن البنك أن 83% من الشركات المصرية تتوقع العودة إلى مستويات الربحية كما كانت قبل جائحة كوفيد19- بحلول نهاية عام 2022 مقابل 81% على المستوى العالمي. ونوه التقرير إلى أن 14% من هذه الشركات إما أنها متقدمة بالفعل أو تتوقع العودة إلى تحقيق الربحية بحلول نهاية هذا العام.

وقال ريتشارد ليلونغ، رئيس الخدمات المصرفية التجارية في مصر:” أظهرت الشركات في مصر مرونة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ليس في قدرتها على التكيف مع متغيرات المشهد الاقتصادي فحسب بل في تمكنها من مواصلة النمو”.

خالف سوق السيارات المصري جميع الأسواق العربية التي انخفضت مبيعاتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ونمت مبيعاته بمعدل 29% مسجلًا 147 ألف سيارة، في حين جاء السوق الجزائري كأكثر الأسواق انخفاضًا بالمبيعات بمعدل تخطَّى 80%، بحسب بيانات موقع “فوكس 2 موف” الأمريكي الذي يتتبَّع مبيعات السيارات حول العالم، وجاءت السعودية، أكبر أسواق السيارات العربية والشرق الأوسط، في المركز الثاني من جهة أقل معدلات للتراجع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بنسبة 8.6% بعد أن باعت 334.5 ألف سيارة، لكنها استحوذت على 35% من إجمالي مبيعات 13 دولة عربية.

وقال الموقع المتخصص إنَّ سوق السيارات المصري يعدُّ من أفضل الأسواق في جميع أنحاء العالم بسبب البداية السريعة مع النمو المذهل الذي تمَّ الإبلاغ عنه في الأشهر السابقة، وبلغ ذروته في أغسطس عندما قفزت المبيعات بنحو 82%، قبل أن تعود للنمو المعتدل بنسبة 18% في سبتمبر، لتسجل ارتفاعًا بلغ 10.6% في الربع الثالث، وتنفرد بتحقيق معدل إيجابي بين أسواق السيارات بالمنطقة.

اشتعلت منافسة خماسية لاقتناص المناقصة المطروحة من شركة المصرية للاتصالات للتأمين على الأصول والممتلكات التابعة لها ضد جميع الأخطار بإجمالي 45 مليار جنيه، وفقا لما ذكرته مصادر لموقع “أموال الغد”. وتشمل الشركات التي تقدمت بعروضها الفنية والمالية، مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين – مصر، وأكسا للتأمين – مصر، وأورينت للتأمين التكافلي – مصر، بالإضافة إلى المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات.

وافق تحالف مصرفي مكون من 7 بنوك محلية على ضخ شريحة تمويلية جديدة بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه لصالح الشركة الدولية لاستخلاص الزيوت المتعددة أويلكس.

وكانت الشركة وقعت، في سبتمبر 2018، عقد تمويل بقيمة 2.4 مليار جنيه مع 5 بنوك شملت كلًا من الأهلي المصري، وأبوظبي الأول، والقاهرة، العربي، وقناة السويس، بغرض إنشاء مجمع صناعي متكامل لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت النباتية، وقالت صحيفة “المال”، إن الزيادة الجديدة في قيمة القرض تمت تغطيتها من جانب ذات التحالف المصرفي، تحت قيادة البنك الأهلي المصري، بصفته وكيل التسهيل والمرتب الرئيسي، بجانب مشاركة بنكين آخرين هما “الإمارات دبي الوطني” و”البركة – مصر”، واللذين ساهما في تغطية شريحة بقيمة 400 مليون جنيه، بالتساوي بينهما.

تستعد مجموعة بنك المؤسسة المصرفية العربية ABC” البحرينية لتوقيع اتفاقية شراء حصرية مع مجموعة بنك بلوم اللبنانية، للاستحواذ على وحدة الأخيرة بالسوق المصرية، قال مصدر قريب الصلة بالصفقة لصحيفة “المال”، إن “ABC” بصدد توقيع اتفاقية الشراء الحصرية للاستحواذ على بلوم مصر خلال الفترة المقبلة.

قال ولى الدين لطفى، نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال ببنك كريدي أجريكول مصر، إن البنك يضع هدفًا حاليًا لتحويل 100% من خدماته المصرفية للعمل إلكترونيًا، ضمن النطاق الذى يسمح به “المركزي”، وفى ضوء الضوابط والتعليمات الرقابية المختلفة، لافتًا إلى إتمام هذه الخطة سيتم من خلال منتج جديد يعمل عليه البنك في الوقت الراهن، يطلق عليه ” pocket branch” وهو يتيح إجراء المعاملات المصرفية عبر الهاتف المحمول، ما يعطى البنك فرصة للسبق بخطوة في ذلك الإطار، وفقت للمال.

وأضاف أن البنك تقدم للمركزي بطلب للحصول على ترخيص لإطلاق خدمة كود الاستجابة السريع “QR Code”، مشيرًا إلى أنها ضمن خطة لإطلاقها في عام 2021.

قال أحمد راضي، المدير العام لشركة كوكاكولا مصر، لموقع “مباشر” إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 330 مليون دولار في السوق المصري خلال العامين المقبلين، لإنشاء خطوط إنتاج جديدة. وجاءت هذه التصريحات على هامش انعقاد مؤتمر للشركة للإعلان عن افتتاح خط الإنتاج الجديد ضمن مبادرة “عالم بلا مخلفات”.

من جانبه قال أسامة زكي، الرئيس التنفيذي لشركة “بريق” لإعادة تدوير المخلفات إحدى شركات راية القابضة، إن الشركة تسعى للوصول طاقة إنتاجية تتراوح بين 45 و50 ألف طن خلال عامين، بعدما وصلت إلى 15 ألف طن حاليًا.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، على هامش المؤتمر الذي شهد توقيع الشراكة مع كوكاكولا العالمية على إنشاء محطة فرز مملوكة 100% لصالح “بريق”، إن الشراكة تهدف إلى زيادة حجم التجميع مما ينعكس بدوره على زيادة الإنتاج للشركة، لافتًا إلى أن كوكاكولا تهدف إلى تدشين بنية تحتية تساعد على الوصول لحجم أكبر من التجميع لمخلفات البلاستيك في مصر.

من ناحية أخرى، قال مدحت خليل، رئيس شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن هناك شركتين تتفاوضان للاستحواذ على شركة بريق التابعة، وأكد لموقع “مباشر” أنه سيتم الانتهاء من عمليات الاستحواذ على بريق قبل نهاية العام الجاري.

حصلت شركة “سيمنس” على عقد توريد أنظمة التحكم والمراقبة التشغيلية لنفق الشهيد “أحمد حمدي 2″، والذي يُعد وصلة نقل تحت قناة السويس لتسهيل الحركة بين مدن جنوب سيناء وباقي أنحاء الجمهورية. وتم توقيع الاتفاقية في القاهرة خلال حفل أقامته شركة “UDT” المسئولة عن توفير حلول التكنولوجيا للمشروع، وشركتي “Deutschland Technology” و”سيمنس”، المسئولتين عن توفير المعدات والأنظمة. وتضمن التكنولوجيا الرقمية التي ستوفرها “سيمنس” تحقيق الانتقال الآمن والفعّال للمركبات عبر النفق من خلال أنظمة تحكم شاملة، والتحكم في التهوية وحركة المرور والاتصالات وأنظمة إنذار الحريق والنظم الخطية للكشف عن الحرارة، بالإضافة لأنظمة SCADA.

فيديو اليوم

قال العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان، هاني أمان، إن الشركة باعت كل إنتاجها من السجائر البالغ 6.2 مليار سيجارة في شهر نوفمبر، وأضاف في حديث مع “ايكونومي بلس”، إن الشركة تستهدف دخول منتجات تدخينية جديدة العام المالي المقبل.. للمزيد حول هذه المنتجات وحجم استثمارات الشركة وخططها المستقبلية في سياق التقرير التالي.

نتابع

قال مسئول بإحدى شركات المحمول إن الشركات الحاصلة على نطاقات ترددية جديدة التقت جهاز تنظيم الاتصالات في عدة اجتماعات سابقة، وأنها ستلتقيه خلال الأيام المقبلة للانتهاء من كافة اجراءات الحصول على الترددات الجديدة. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الترددات الجديدة ستساهم في تحسن الخدمات المقدمة للعملاء بصورة كبيرة، وأن المستخدمين سيشعرون بهذا التحسن قبل نهاية النصف الأول من2021 .

تنتظر هيئة المجتمعات العمرانية رد مسؤولي بنك الاستثمار القومي بشأن ملف تسوية المديونيات التي تم عرض قطعتي أرض في القاهرة الجديدة في مقابلها، وفق الدكتور مازن حسن، رئيس القطاع المالي بالهيئة، والذي لفت إلى أن المفاوضات بين الطرفين لا تزال قائمة، ولم يطرأ أي جديد خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف مازن لصحيفة “حابي” أن تقييم السعر يغطي -وفق اللجنة التي شكلتها الهيئة– قيمة المديونيات البالغة نحو 11 مليار جنيه، لافتًا إلى أن البنك طلب إعادة تقييم الأرض من خلال لجنة تابعة له.

اقتربت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية من إنهاء الصياغة الخاصة ببنود العقد الموحد للجودة SLA، والذي سيتم توقيعه مع جميع الشركات التي تقدم خدماتها في العاصمة مثل الاتصالات والغاز والكهرباء والمياه والمواصلات، وفق المهندس محمد خليل رئيس قطاع التكنولوجيا بالشركة، مشيرًا إلى أن الشركة تستعد حاليًا لرفع العقد بعد الانتهاء من صياغته إلى الجهاز القومي للاتصالات لمراجعته واعتماده.

وأضاف في تصريحاته لصحيفة “حابي” أنه فور الحصول على موافقة الجهاز القومي للاتصالات سيتم توقيع العقود مع الشركات، على أن يكون ذلك خلال الربع الأول من العام المقبل.

رصدت مجموعة الريدي جروب للاستثمار 11 مليار جنيه لاستثمارها في السوق العقارية خلال 5 سنوات، من خلال شركة الريدي للتطوير العقاري التابعة لها، وذلك لإقامة مشروعات جديدة في مدن الشيخ زايد والقاهرة الجديدة والساحل الشمالي، وفق كريم الريدي العضو المنتدب للشركة، لافتًا إلى أن الشركة تعمل حاليًا على مشروع أزار في القاهرة الجديدة بتكلفة 1.5 مليار جنيه، ويجري تسليم المرحلة الأولى منه خلال الشهر الجاري، بحسب “حابى”.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية محلات تجارية وصيدليات للبيع في مزاد علني في الحي السكني R3 بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقال المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز تنمية العاصمة الإدارية الجديدة، إن عدد المحلات التجارية المطروحة للبيع يبلغ 18 محلًا وصيدليتين بمساحات تتراوح من 32 مترًا مربعًا إلى 95 مترا مربعا.. التفاصيل

قال تقرير صادر عن كوليرز إنترناشيونال إن الحاجة المتزايدة للتوسع الحضري تخلق فرصا استثمارية محتملة خاصة في المدن الجديدة التي يتم إنشاؤها. وقال التقرير الذى نشرته صحيفة “البورصة” إنه مع وصول عدد سكان مصر إلى ما يقرب من 100 مليون نسمة منهم 69% من السكان الحاليين دون سن 35 سنة بحاجة إلى الوحدات السكنية والمدارس ومرافق الرعاية الصحية والمكاتب الادارية ومتاجر التجزئة والترفيه. وأضاف أنه لاستيعاب هذا النمو السكاني الكبير بدأت الحكومة في إنشاء المدن الجديدة في الصحراء خلال فترة السبعينات والآن هناك مرحلة جديدة من إنشاء الجيل الرابع من تلك المدن إذ يتم إنشاء 45 مدينة مقسمة إلى ثلاثة فئات وتشمل المدن الفرعية والتوأم والمستقلة.

وبحسب التقرير تواجه المناطق الحضرية في مصر تحدٍ كبير، إذ ان نسب الاشغال في غالبية المدن الجديدة لا تزيد عن 30%. ولزيادة نسب الاشغال بتلك المدن وتحويلها إلى مدن مكتفية ذاتيا لابد من توفير البنية التحتية الحضرية حيث يمكن للسكان العيش والعمل والترفيه والبقاء “لابد من توفير مجتمعات سكنية متعددة الاستخدامات”.

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تأسيس أول شركة للصناعات الفوسفاتية بنظام المناطق الحرة الخاصة في أبو طرطور بالوادي الجديد، وقال طارق الملا، وزير البترول، في بيان أمس إن الشركة الجديدة ستتولى تنفيذ وتشغيل مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك بهضبة أبو طرطور، بإجمالي تكلفة استثمارية تتجاوز مليار دولار وبطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا

قال المهندس أسامة عبد الغني، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، إن إجمالي حجم التعاقدات التي تمت ضمن أعمال المرحلة الأولى لها حتى الآن بلغ 240 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه تم التعاقد مع نحو 130 شركة محلية وعالمية، وفقًا لصحيفة “المال”.

بحث محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إنشاء مشروعات طاقة متجددة تشمل محطة توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات في خليج السويس بالتعاون مع شركاء أوروبيين، ومحطة لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، بالتعاون مع بنك التعمير الألماني. وبحسب بيان للوزارة فإن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 6 مليارات جنيه خلال العام المالي المقبل 2021-2022.

من جانب آخر، أعلن شاكر تم توقيع عقد لإنشاء مركز تحكم توزيع لقطاع الحلمية، بتكلفة استثمارية تصل إلى 90 مليون دولار، حيث تم توقيع عقد تنفيذ مشروع تحسين كفاءة الطاقة لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر/ شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء مع تحالف شركتي (تويوتا – السويدي).

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مسئولة بالوزارة لصحيفة “المال” عن تسوية نحو 14 مليار جنيه مستحقات لصالح شركات توزيع الكهرباء التابعة للقابضة لكهرباء مصر، ضمن مستحقات تصل لنحو 22 مليارًا لدى كافة الوزارات وجهات مختلفة.

كشف وليد الرشيد، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، في تصريحات لموقع “اليوم السابع” أن الشركة بصدد توقيع اتفاقية سداد مديونيات الغاز على شركات القابضة الكيماوية بقيمة 9.5 مليار جنيه، مقابل 4 قطع أراضي.

يستهدف بنك مصر الوصول بحجم محفظة التجزئة المصرفية بنهاية ديسمبر 2020 إلى 65 مليار جنيه. وأوضح ايهاب درة، رئيس قطاع التجزئة المصرفية لدى البنك في تصريح لصحيفة “الشروق” أن حجم محفظة التجزئة لدى البنك بلغت 51 مليار جنيه بنهاية يونية 2020، وذلك بعناصرها المتمثلة في البطاقات الائتمانية والقروض الشخصية وقروض التمويل العقاري والحسابات الجارية المدينة.

أظهر التقرير الشهري للهيئة العامة للرقابة المالية ارتفاع قيمة التمويل العقاري الممنوح من الشركات في أول 10 أشهر من 2020 بنسبة 7.6% على أساس سنوي لتصل إلى 2.3 مليار جنيه مقابل 2.1 مليار جنيه، مع تراجع قيمة التأجير التمويلي بنسبة 6% إلى 42.5 مليار جنيه.

وبلغ عدد المستفيدين من التمويل متناهي الصغر في أكتوبر الماضي نحو 3.1 مليون شخص مقابل 3 ملايين شخص في أكتوبر من العام الماضي، وبلغت قيمة أرصدة التمويل 18.2 مليار جنيه مقابل 15.4 مليار جنيه في نفس الشهر من العام الماضي. فيما زاد إجمالي حجم الأوراق المخصمة في أكتوبر بنسبة 24.2% لتسجل 990 مليون جنيه.

من جهة أخرى، أكد بيان لهيئة الرقابة المالية، على جميع الشركات التي لم تقم بتعيين عنصرا نسائيًا على الأقل بتشكيل مجالس إدارتها، سرعة اتخاذ ما يلزم في هذا الشأن في موعد أقصاه 30 ديسمبر الجاري.

أعلنت شركتا بورتو وعامر جروب، تأجيل دعوى بطلان حكم التحكيم المقامة من شركة إنتاردوس ضدهما وكذلك شركة عامر سوريا إلى جلسة 3 مارس 2021، وحصلت كل من بورتو وعامر في فبراير 2019، على حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي بأحقيتهما في مبلغ 39.9 مليون دولار في نزاع مشروع بورتو طرطوس بسوريا.

وافق مجلس إدارة شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات على التسهيلات الائتمانية الممنوحة من بنك البركة بقيمة 90 مليون جنيه، كما وافق على شراء مصنع بمدينة النوبارية الجديدة بالمنطقة الصناعية الأولى مساحته 2700 مترا مربعا، وفق بيان إفصاح الشركة.

كشفت دراسة لجهاز التمثيل التجاري، وجود فرص لزيادة صادرات الصناعات الكيماوية بنحو مليارى دولار “ما يعادل 31.2 مليار جنيه” لنحو 37 دولة بها مكاتب تمثيل تجارى. وأضاف أن تلك الأسواق تتوافر بها فرص تصديرية أخرى للعديد من الخدمات والسلع والمنتجات المصرية التي لم يسبق التصدير إليها من قبل المصدرين المصريين. وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن الدراسة رصدت تسع أسواق مستهدفة في إفريقيا وهى “كينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وإثيوبيا والسنغال وتنزانيا وزامبيا وجيبوتي وغانا”، ويقدر حجم الفرص التصديرية المتاحة لأسواق هذه الدول بنحو 287 مليون دولار خلافا للبنود السلعية التي تستوردها هذه الدول ولا يتم التصدير من مصر لها.

إنفوجراف

مصر القابضة للتأمين

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

رفعت المملكة العربية السعودية، أسعار النفط الذي تصدِّره لعملائها في سوقها الرئيسي في آسيا، بعد موجة تفاؤل بشأن لقاحات فيروس كورونا، التي ساهمت في رفع أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوىً في ثمانية أشهر الأسبوع الماضي. وتشير الزيادة، وهي الأكبر في خمسة أشهر، إلى أنَّ أكبر مُصدر للنفط في العالم واثق من أنَّ الطلب العالمي على الطاقة قويٌّ بما يكفي لامتصاص زيادة صغيرة في الإنتاج من أعضاء “أوبك +” الشهر المقبل، وأنَّ الأسواق ستظل قوية حتى مع وجود أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة في الإغلاق الكامل، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

أسست سلطنة عُمان شركة طاقة وطنية جديدة ستمتلك جزءًا من أكبر رقعة نفطية في البلاد، وستكون لها القدرة على الاقتراض تحت اسم “تنمية طاقة عمان”، بحسب الجريدة الرسمية. وستملك شركة “تنمية طاقة عمان” الجديدة “مساهمة” في شركة تنمية نفط عُمان، وهي شركة حكومية للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما، إلى جانب حصة في الاتفاقيات النفطية المتعلقة بالمربع 6. ويضم المربع أكبر عمليات النفط والغاز في عُمان، بحسب شركة استشارات الطاقة وود ماكينزي.

بورصات الخليج

عربي ودولي

بدأت روسيا الاستعداد لاحتمال انخفاض إيرادات موازنتها، في حال تراجع الطلب العالمي على النفط، في وقت أقرب مما كان متوقعاً. ونقلت وكالة بلومبرج عن نائب وزير المالية الروسي، فلاديمير كوليتشيف قوله: “ربما تكون ذروة الاستهلاك قد ولت بالفعل. الخطر يتزايد على المدى البعيد من أن عائدات النفط والغاز قد تكون أدنى من التوقعات الحالية”. وأضاف أن الوزارة تدرس الآن سيناريوهات لمستويات مختلفة من الطلب. واعتبرت الوكالة تصريحات كوليتشيف “اعترافاً نادراً” من مسؤول روسي بارز، باحتمال انتهاء حقبة مزدهرة مرتبطة بعائدات الطاقة، علماً أنها القوة الدافعة للاقتصاد الروسي.

حدد دويتشه بنك هدفاً لعام 2025، يتمثل في الوصول إلى 200 مليار يورو (242.8 مليار دولار) من تمويل الاستثمارات المستدامة السنوية (البيئية والاجتماعية والحوكمة)، بدءاً بأكثر من 20 مليار يورو هذا العام؛ كما أفادت صحيفة “فرانكفورتر ألمانيا زيتونج”. ونقلاً عن مذكرة داخلية من قبل الرئيس التنفيذي كريستيان سوينغ، أفادت الصحيفة أن دويتشه بنك سيربط رواتب كبار المسؤولين التنفيذيين لديه بما إذا كان البنك يصل إلى أهداف الاستدامة. كما شُكِّلت لجنة للاستدامة برئاسة سوينج، وفقا لبلومبرج.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية