النشرة البريدية

اتفاق “العلا” ينهي أزمة الرباعي العربي مع قطر.. انكماش القطاع الخاص في مصر بعد 3 أشهر من الانتعاش

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

عطلة في البورصة والبنوك غدًا بمناسبة عيد الميلاد

حطبة: الشركات التابعة لـ”القابضة للسياحة” تواجه مأساة

841 مليون دولار زيادة بالاحتياطي النقدي بنهاية ديسمبر

“أوراسكوم” و”حسن علام” أبرز المؤهلين لمشروع إنتاج الكهرباء من المخلفات 

“تنمية الصادرات” يصرف 4 مليارات جنيه من مستحقات المصدرين

“ثروة كابيتال” تطرح أول صندوق نقدي لذراعها لتأمينات الحياة

جدولة مديونيات منتجي السيراميك لـ”البترول” على 10 سنوات بفائدة 7%

“المستلزمات الطبية” تعد دراسة لتوطين الأجهزة الطبية في مصر

القصة الرئيسية 

اتفاق “العلا” ينهي أزمة الرباعي العربي مع قطر

وقع الرباعي العربي السعودية ومصر والبحرين والإمارات على بيان العلا الذي ينهي النزاع مع دولة قطر ويؤسس لعودة العلاقات بين الجانبين وإنهاء المقاطعة العربية.

وجاء توقيع البيان بعد قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في محافظة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية، وشاركت فيها مصر ممثلة في وزير الخارجية سامح شكري. ووقع شكري على “بيان العلا” الخاص برأب الصدع بين الدول العربية، أثناء مشاركته في القمة الخليجية رقم 41 في السعودية.

وقال بيان للخارجية “يأتي هذا في إطار الحرص المصري الدائم على التضامن بين دول الرباعي العربي، وتوجههم نحو تكاتف الصف وإزالة أي شوائب بين الدول العربية الشقيقة، ومن أجل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة، وهو ما دأبت عليه مصر بشكل دائم”.

وشدد بيان الخارجية على “حتمية البناء على هذه الخطوة المهمة من أجل تعزيز مسيرة العمل العربي ودعم العلاقات بين الدول العربية الشقيقة، انطلاقًا من علاقات قائمة على حسن النوايا وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية”.

وتزامنًا مع ذلك، افتتح وزير المالية القطري علي شريف العمادي، مساء أمس، فندق “سانت ريجيس” على كورنيش نيل القاهرة والمملوك لشركة الديار القطرية، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية ، وستيفن منوشين، وزير الخزانة الأمريكي. وكان “العمادي” قد وصل إلى القاهرة، مساء أمس، قادمًا على رأس وفد بطائرة خاصة من الدوحة في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات. ويعد “العمادي” أول مسئول يستقل طائرة قطرية تعبر الأجواء السعودية والمصرية بشكل مباشر من العاصمة القطرية منذ أزمة يونيو عام 2017.

فيما توقعت وكالة فيتش أن يعزز حل النزاع بين قطر وجيرانها الخليجيين وضع الاقتصاد غير النفطي على المدى المتوسط. وقالت وكالة التصنيف في مذكرة نقلتها وكالة بلومبرج أمس: “استئناف روابط السفر سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة التدفقات السياحية الوافدة، ويمكن أن يدعم الاهتمام الأكبر من المشترين الإقليميين سوق العقارات، التي كانت في حالة ركود منذ عدة سنوات”… التفاصيل

التبادل التجاري

برعــايـة 

أهم الأخبار

أعلن كل من البورصة المصرية والبنك المركزي تعطيل العمل غدًا الخميس، بمناسبة إجازة عيد الميلاد، على أن يتم استئناف العمل الأحد المقبل، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة أيضا، وسنعود إليكم أول الأسبوع بمشيئة الله.

انخفض مؤشر مديري المشتريات لمصر إلى 48.2 نقطة في شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بـ 50.9 نقطة في نوفمبر السابق، ليعود القطاع الخاص غير النفطي بمصر إلى الانكماش مجددًا، بضغط من تداعيات الموجة الثانية لفيروس كورونا. وتعد قراءة المؤشر عند مستوى 50 نقطة هي القراءة المحايدة، التي تفصل بين الانتعاش والانكماش. وأنهت قراءة المؤشر لشهر ديسمبر 2020 انتعاشًا اقتصاديًا في القطاع الخاص غير المنتج للنفط بمصر، استمر لنحو ثلاثة أشهر. 

وقالت مؤسسة “IHS Markit” للأبحاث، إن الشركات المصرية غير المنتجة للنفط، شهدت انخفاضًا متجددًا في ظروف التشغيل بنهاية 2020، وهو ما يعكس انخفاضًا قويًا في كل من الإنتاج والطلبات الجديدة، حيث أدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى تراجع طلب العملاء.. التفاصيل

قال البنك المركزي، أمس، إن احتياطيات مصر من النقد الأجنبي زادت بقيمة 841 مليون دولار ليرتفع بذلك الاحتياطي النقدي إلى 40.06 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر الماضي، مقابل 39.2 مليار دولار بنهاية نوفمبر. وسجلت احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي مستويات تاريخية خلال عام 2019 حيث بلغت 45.4 مليار دولار بنهاية العام، مقابل 42.6 مليار دولار في يناير 2019، إلا أنها تراجعت خلال شهور مارس وأبريل ومايو 2020 على خلفية أزمة فيروس كورونا، وعادت للارتفاع مجددًا بدءًا من شهر يونيو 2020.

من ناحية أخرى، قرر البنك المركزي المصري إلزام جميع البنوك المحلية بتدشين إدارة أو وحدة مستقلة لإدارة مخاطر التشغيل، تعمل تحت نطاق إدارة المخاطر بكل بنك، ويكون من مهامها الأساسية تحديد وقياس ومتابعة مخاطر التشغيل والحد منها والتخفيف من تأثيرها، وهي الخطوة التي تأتي في إطار معايير جديدة أصدرها “المركزي” لإدارة مخاطر التشغيل بالبنوك المحلية والحد الأدنى لرأس المال الرقابي اللازم لمقابلتها، في ضوء الإصلاحات النهائية لتطبيق مقررات لجنة “بازل 3”.

كشفت صحيفة “البورصة” عن قائمة الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من المخلفات بقدرة 300 ميجاوات، وتلقت وزارة البيئة طلبات من 92 شركة مصرية وعربية وعالمية للمشاركة في تنفيذ المشروعات وعقب فحص الملفات والتقييم تم تأهيل 53 شركة منها 25 شركة مصرية و28 شركة عربية وعالمية.

وجاءت أوراسكوم على رأس قائمة الشركات المؤهلة تليها حسن علام القابضة، وإنفنيتى سولار، وفاس إنرجي، وسي إم إي سي، وتحالف” مصنع صقر وإيكارو”، والسويدي إليكتريك، وإمباور، وأوشينيا، وطاقة جلوبال، وباور تشاينا ريسورسز، وباور تشاينا إنترناشيونال. كما تضمنت القائمة المؤهلة شركات “سويس، وميتيتو، وأرباسير، وتحالف حسن علام / أيدكو، والقلعة القابضة، وتحالف التوكل/جيلا، وتشاينا ميداف، وجيه سي سي، وانفيروطاقة، وإيجرينسيز، وأكواباور، وتحالف جرين تك، وتحالف إنتاج / إيكارو، ونهضة مصر، وتحالف العربية للتصنيع. وتضم قائمة الشركات المؤهلة شركات” إيرسك، وتي سي جي، وريسيكليد ريفيوز إنترناشيونال، وتحالف مصر/ طيبة، وتحالف بى اس اس / بيوإينير، وأسبيك، وريكوفيا، وتونج فانج”.

انتهى البنك المصري لتنمية الصادرات من صرف مبالغ مستحقة للمصدرين بقيمة 4.05 مليار جنيه. وقالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن عدد المصدرين الذين استفادوا من صرف المستحقات بلغ 282 شركة. وأضافت لـ”إيكونومي بلس” أن صافي قيمة المستحقات بعد استقطاع نسبة الـ 15% بلغت 3.440 مليار جنيه.. التفاصيل

أعلنت شركة ثروة كابيتال للاستثمارات المالية أمس عن طرح أول صناديقها الاستثمارية في سوق صناديق أدوات الدخل الثابت من خلال شركة ثروة لتأمينات الحياة تحت اسم “صندوق استثمار الحياة النقدي للسيولة بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي”. وسيكون الصندوق الجديد تحت إدارة شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، وبالتعاون مع شركة ثروة لإدارة الاستثمارات، بحجم مبدئي 100 مليون جنيه.. التفاصيل

قالت ميرفت حطبة، رئيسة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن الشركة مازالت تتفاوض مع البنك الأهلي للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه، في ظل “مأساة” تواجه الشركات التابعة. وأوضحت حطبة، لموقع “مصراوي”، أن الشركات لديها أزمة كبيرة لأنها تنفق مصروفات دون وجود إيرادات كافية بسبب توقف النشاط السياحي وتداعيات أزمة كورونا. وأضافت أن “الإشغال متراجع جدًا في الفنادق، والفنادق التي تدر دخلًا بالكاد تغطي مصروفاتها، وفنادق أخرى تحقق خسائر، نحن نواجه أزمة كبيرة منذ مارس الماضي، خاصة مع تراجع السيولة”.

وأشارت رئيسة الشركة القابضة، إلى أن الشركة تحاول تسريع التفاوض مع بنكي الأهلي ومصر للحصول على القرض لمواجهة الأزمة، ولتتمكن الشركة من الوفاء بالتزاماتها خلال الفترة المقبلة. وتتفاوض الشركة القابضة، منذ يونيو الماضي، مع البنك الأهلي لاقتراض 1.5 مليار جنيه، لمساعدة الشركات التابعة على تخطي تداعيات أزمة كورونا.

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، منشورًا رقابيًا، بحظر استيراد أي مواد غذائية إلا بعد الحصول على ترخيص منها. وقال الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة، إن القرار يأتي في إطار دور الهيئة باعتبارها الجهة المنوط بها الرقابة على الموارد الغذائية، وتطوير وتحديث نظم الرقابة على الغذاء الوارد وتنفيذ أعمال الرقابة على أساس تحديد المخاطر مع الأخذ في الاعتبار مسئوليات مستوردي الغذاء عن سلامة الواردات الغذائية، وأوضح منصور أن القرار يسري على كل منشأة غذائية أو مستورد للغذاء سواء كان شخص طبيعي أو يباشر نشاط استيراد الغذاء من الخارج بقصد إعادة استخدامه أو طرحه للبيع في السوق المحلية.

كشف صبحي نصر، رئيس جمعية المستثمرين الصناعيين وأمين اتحاد المستثمرين، عن استجابة الحكومة لمطالب أصحاب مصانع السيراميك بشأن الديون المتعثرة، وفقًا لجريدة “حابي”. وأوضح أمين اتحاد المستثمرين أن الحكومة خاطبت صناع السيراميك بقرار جدولة الديون المتعثرة على عشرة سنوات بفائدة 7%. وأشاد نصر بالاستجابة الحكومية من قبل رئيس الوزراء ووزيرا البترول والثروة المعدنية، والصناعة والتجارة، والشركة المصرية للغازات “إيجاس”، لمطالب الصناع.

فيديو اليوم

دخلت الإمارات قائمة أعلى الدول مبيعا للأسلحة في 2019، كلمة سر كانت وراء هذا الترتيب العالمي.. تعرف عليها في سياق التقرير التالي الذي نرصد فيه مبيعات أعلى 25 شركة سلاح والدول التابعة لها.

نتابع

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن مصر تحتل المركز الثالث من بين الدول العشر الأوائل الأكثر استفادة من إجمالي اعتمادات مجموعة البنك الإسلامي بمبلغ 12,7 مليار دولار. وأضافت السعيد في بيان صادر أمس، أنه تم اعتماد 12.7 مليار دولار لعدد 238 مشروعًا، 287 مشروعا تم الانتهاء منها باستثمارات 9.7 مليار دولار، و51 مشروعًا جارٍ تنفيذه بـ 3 مليارات دولار.. التفاصيل

تستهدف وزارة التجارة والصناعة إحلال وتجديد 70 ألف سيارة العام الجاري بواقع 55 ألف سيارة ملاكي وأجرة، و15 ألف ميكروباص. وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة إن الحكومة ستقدم حافزًا لأصحاب السيارات القديمة الراغبين في الاستفادة من مبادرة إحلال السيارات بحد أقصى 50 ألف جنيه. وأضافت، على هامش معرض Go green” ” المتخصص في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، أن قيمة الحافز بالإضافة إلى قيمة تخريد السيارة القديمة سيتم استخدامها كمقدم لشراء السيارة القديمة من خلال مبادرة البنك المركزي لتقديم تمويل ميسر بفائدة 3% في كل البنوك. 

فيما قال أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إنه سيتم إنشاء 300 محطة تعمل بالغاز خلال الثلاث سنوات المقبلة من خلال ثلاث شركات تعمل في مصر من ضمنها “ماستر جاس” المملوكة لطاقة عربية. وأوضح هيكل، في تصريحات تليفزيونية، إن التحويل من البنزين إلى الغاز الطبيعي المتوفر محليًا خاصة في سيارات النقل سوف يوفر بين 15 و20% من تكلفة النقلة الواحدة. وأشار إلى “أن هذا المشروع سوف يساهم في تقليل عجز الموازنة العامة للدولة، وعجز الميزان التجاري فضلًا عن خلق فرص عمل كثيرة”.

أصدرت وزيرة الصناعة والتجارة قرارًا بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس التعاون الاقتصادي المصري الكويتي. ووفقًا للقرار يتولى المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة توشيبا العربي، منصب رئيس الجانب المصري للمجلس، بعضوية كل المهندس محمد عبد المنعم شركة أتلانتيك اندستريز ليمتد، والمهندس طارق توفيق شركة القاهرة لمجازر الدواجن، ومحمد حلاوة رئيس شركة جرين لاند جروب للصناعات الغذائية.. التفاصيل

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم التعاقد مع الشركات المُنتجة للأكسجين المسال لتوريد إنتاجها بالكامل، في إطار تعزيز منظومة إمداد الأكسجين والغاز المُسال في المستشفيات، وأكدت خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أنه تم مراجعة شبكات الغازات بالمستشفيات، وزيادة السعة التخزينية للأكسجين، وتم تشكيل غرفة لإدارة إمداد الأكسجين مركزيًا؛ لمتابعة المخزون اليومي بالمديريات والمستشفيات في المحافظات، والقيام بتتبع الخزانات بالمستشفيات.

ضخت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، استثمارات مباشرة وغير مباشرة بقيمة إجمالية 103.8 مليون جنيه خلال 2020، لتعزيز بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر، بحسب ما قالته رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في بيان صحفي أمس. وأضافت أن الاستثمارات تتضمن 72.4 مليون جنيه استثمارات مباشرة في 6 شركات و31.4 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة في إحدى مسرعات الأعمال. وبلغ إجمالي الاستثمارات التي ضختها الشركة منذ تأسيسها عام 2017، نحو 306.2 مليون جنيه في 150 شركة، منها 139.9 مليون جنيه استثمارات مباشرة و166.3 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة.

أعدت شعبة المستلزمات والأجهزة الطبية باتحاد الصناعات، دراسة حول توطين الأجهزة الطبية وتوافقها مع رؤية مصر 2030، وقال الدكتور محمد سعيد، رئيس الشعبة، إن الدراسة التي أعدتها الشعبة في يونيو 2020 تحت التحديث والتطوير للوصول إلى الآليات الأفضل لنمو القطاع محليًا وتصديريًا. وأضاف لـصحيفة “البورصة” أن إعداد الدراسة جاء بناء على توجيهات الحكومة ورئاسة الجمهورية في عملية توطين صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية في مصر.

وقعت مراكز تسوق ماجد الفطيم اتفاقًا مع تطبيق هاتفي مصري يقدم خدمة الشراء من السيارة “الدرايف ثرو” وهو تطبيق “فيا درايف ثرو Via Drive thru” بهدف تلبية احتياجات المستهلك، حيث ستقدم شركة الفطيم و”فيا درايف ثرو” للمستهلك خدمة سهلة وسلسة في السيارة بناءً على الطلب المتزايد على الخدمات الأونلاين.. التفاصيل

يقدم البنك الأهلي المصرى خدمة تقسيط المشتريات لعملاء البطاقات الائتمانية الأصلية أو الإضافية في كل المتاجر داخل وخارج مصر دون الحاجة لتعاقد التاجر مع البنك. ويقوم العملاء حاملي البطاقات الائتمانية بالاتصال بمركز الاتصالات الخاص بالبنك عقب إجراء حركة المشتريات التي تمت بدءًا من أول الشهر وحتى أخر يوم في شهر الشراء على ألا يقل مبلغ الحركة المطلوب تقسيطها عن 500 جنيه. وفي التقرير التالي نستعرض كافة التفاصيل الخاصة بالخدمة.. التفاصيل

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء القرار رقم 37 لسنة 2021 بتعيين عبد الرؤوف فاروق أحمدي محمد رئيسًا لمصلحة الرقابة الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ارتفع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي الخاص بالسعودية التابع لمجموعة “IHS Markit” إلى أعلى قراءة له في 13 شهرا بنهاية شهر ديسمبر الماضي. وقفز المؤشر إلى 57 نقطة في شهر ديسمبر 2020، من 54.7 نقطة في شهر نوفمبر، مشيرا إلى تحسن حاد في ظروف العمل بالمملكة. كما ارتفع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي الخاص بالإمارات إلى 51.2 نقطة في شهر ديسمبر 2020، بعد أن سجل 49.5 نقطة في نوفمبر السابق عليه، مما يسير إلى وجود تحسن متجدد في أداء القطاع.. التفاصيل

أعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أمس، أن المملكة ستجري تخفيضات إضافية طوعية في إنتاجها النفطي تبلغ إجمالا مليون برميل يوميا في فبراير ومارس. وأضاف أن التخفيضات الإضافية، التي ستأتي فوق تلك التي تنفذها السعودية مع الأعضاء الآخرين في مجموعة أوبك+ تهدف لدعم اقتصاد البلاد وسوق النفط. وأشار إلى أن “إنتاج النفط السعودي سيكون 8.125 مليون برميل يوميا من أول فبراير”، موضحًا أن “الخفض الطوعي لإنتاج النفط بادرة على حسن النوايا من ولي العهد السعودي”. وتابع: “سندعم السوق وصناعة النفط ونحن حماة هذه الصناعة”.

بورصات الخليج

عربي ودولي

نقلت شبكة CNBC  عن كبيرة الخبراء الاقتصاديين بصندوق النقد الدولى قولها إن الاقتصاد العالمى يبدأ عام 2021 في وضع أفضل مما كان متوقعا في 2020، لكن قفزة في الإصابات بكوفيد-19 وطفرات جديدة للفيروس تلقيان بظلالهما على التوقعات وتشيران إلى “شتاء قاتم”. وأبلغت جيتا جوبيناث CNBC “ما هو صحيح الآن أننا نبدأ العام عند نقطة أقوى بعض الشيء مما توقعناه في 2020 وهو شيء جيد… لكننا نشهد الآن سباقا بين الفيروس واللقاحات وإلى أن نتجاوز هذا، أعتقد أن هذه فترة صعبة في الوقت الحالي”.

ومن المتوقع أن يعًدل صندوق النقد توقعاته للاقتصاد العالمي في 26 يناير. وفي أكتوبر الماضي، توقع الصندق أن ينكمش الناتج المحلي الاجمالي العالمي 4.4% في 2020 يعقبه نمو 5.2% في 2021 .

الأكثر مشاهدة

أبوظبي الأول يستحوذ بالكامل على بنك عودة مصر

أعلن بنك أبو ظبي الأوّل وبنك عوده اليوم عن توقيع...

بنك مصر يقدم 3 أنظمة تمويلية لوحدات متوسطي الدخل من “سيتي إيدج”

  وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع شركة سيتي ايدج...

منطقة إعلانية