النشرة البريدية

الحكومة تتفق على تعديل شروط مبادرة دعم القطاع السياحي.. “سيمنز” تنفذ 1000 كيلو متر من منظومة القطارات السريعة بـ 360 مليار جنيه

عامر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

خاص – 42.5 مليار جنيه تمويلات بنك مصر بمبادرة “الصناعة”

مصر توقع برنامجا تمويليا بقيمة 1.1 مليار دولار مع “الإسلامية لتمويل التجارة”

البنك الأهلي يتخلص من ديون متعثرة بـ 3 مليارات جنيه

“جونز لاسال”: سوق العقارات في مصر من أكبر قصص التحول بالمنطقة

“التعمير” تقترب من إدارة عملية توريق لصالح “بالم هيلز” بـ 650 مليون جنيه

تصفية “الحديد والصلب” خلال عامين واستبعاد تقديم عرض شراء إجباري حاليًا

9 شركات صينية تستثمر 90 مليون دولار في مصر العام الجاري

“حسن علام العقارية” ترفع حصتها في رأسمال “سوديك” إلى 5%

“النصر للحاصلات” ترفض عرض “الرائد” و”نيو سمارت” للاستحواذ عليها

القصة الرئيسية 

الحكومة تتفق على تعديل شروط مبادرة دعم القطاع السياحي 

اتفق البنك المركزي ووزارتا المالية والسياحة على تعديل بعض محددات مبادرة تمويل القطاع السياحي بضمان وزارة المالية بقيمة 3 مليارات جنيه بهدف تحقيق الاستفادة القصوى للمستثمرين منها.

وعقد أمس طارق عامر، محافظ البنك المركزي، اجتماعًا مع محمد معيط، وزير المالية، وخالد العناني، وزير السياحة والآثار، بحضور نائب المحافظ، وعدد من قيادات البنوك، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، ورؤساء مجالس إدارة غرفة المنشآت الفندقية وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وبعض المستثمرين السياحيين، عبر الفيديو كونفرانس لبحث آليات مساندة القطاع السياحي، لمواجهة أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وخلال الاجتماع تم مناقشة سبل تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين والاستماع إلى المشكلات التي تواجه المستثمرين في الحصول على التسهيلات الائتمانية في إطار مبادرة البنك المركزي بضمان وزارة المالية لدعم قطاع السياحة بمبلغ 3 مليارات جنيه مصري وبسعر عائد 5% والتي يتم من خلالها تمويل الرواتب ومصروفات التشغيل، وتلك الخاصة بإحلال وتجديد المنشآت الفندقية والسياحية بسعر عائد 8%، بالإضافة إلى تمويل مرتبات والالتزامات لدى الموردين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن محافظ البنك المركزي ووزير المالية وجها جهات الاختصاص بتذليل كل العقبات الممكنة أمام المستثمرين ووضع ضوابط واضحة ودقيقة يتم تعميمها على الجهات المعنية بالتنفيذ خلال الساعات القليلة القادمة بما يساهم في دفع العمل وتقديم الدعم اللازم للتخفيف عن كاهل هذا القطاع الهام.. التفاصيل

من ناحية أخرى قرر وزير البترول طارق الملا تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بقطاع الطيران لتصل إلى 15 سنتًا للجالون بهدف المساهمة في مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على هذين القطاعين الحيويين، ويتم تطبيقها اعتبارًا من 21 يناير وحتى نهاية العام.. التفاصيل

أهم الأخبار

اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاتفاق النهائي لقيام شركة “سيمنز” العالمية بإنشاء منظومة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال حوالي 1000 كيلومتر على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إنه وفقًا للتعاقد سيتم بدء التنفيذ الفوري لمشروع الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول 460 كيلومتر، و15 محطة، ويستغرق تنفيذه عامين.

واستقبل السيسي أمس جو كايسر، الرئيس والمدير العام التنفيذي لشركة “سيمنز”، ورولاند بوش نائب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة، بحضور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.

وكانت الحكومة قد ألغت مناقصة اختيار التحالف المنفذ للمشروع وفاز بها تحالف مكون من شركتي ccecc وcrcc الصينيتين وسامكريت المصرية. لارتفاع التكلفة التي بلغت 9 مليارات دولار، وكانت قد أعلنت نتيجتها في سبتمبر الماضي.

قدم بنك مصر تمويلات بلغت نحو 42.5 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي المصري لدعم القطاع الصناعي بمبلغ 100 مليار جنيه بأسعار فائدة 8%. وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك يستحوذ على 42.5% من إجمالي حجم التمويلات التي قدمتها البنوك ضمن مبادرة الـ 100 مليار جنيه للقطاع الصناعي المصري. وأضاف المغربي لـ “إيكونومي بلس” أن عدد العملاء المستفيدين من هذه التمويلات لدى البنك بلغ 402 عميلًا من عملاء القطاع الصناعي، بالإضافة إلى تمويل شراء الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج وتمويل شراء الخامات ومستلزمات الإنتاج والطاقة الجديدة والمتجددة والقطاع الزراعي.. التفاصيل

توقعت شركة الحديد والصلب المصرية أن ينتهي المصفي من أعمال تصفية الشركة خلال عام ونصف العام إلى عامين من تاريخ التأشير بالتصفية، مؤكدة في بيان إفصاح للبورصة عدم وجود أية نوايا حاليًا لدى المساهم الرئيسي لتقديم عرض شراء إجباري لسهم الشركة القاسمة أو شطب أسهمها اختياريا من البورصة.

ورجحت الشركة الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية على إصدار أسهم الشركة المنقسمة خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع من اليوم التالي للموافقة على الانقسام، متوقعة بدء التداول على سهم الكيان المرتقب بالبورصة خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع من يوم العمل التالي لتاريخ التأشير في السجل التجاري للشركة المنقسمة.

وقال مصدر مسئول بقطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي”، إن تعويضات العاملين بشركة الحديد والصلب بعد التصفية تبلغ نحو 2 مليار جنيه، وأنه تم تدبير المبلغ بالكامل قبل إعلان التصفية، من خلال إيرادات بيع الأصول التابعة للشركة، لكن ذلك سيتطلب وقتًا، موضحًا أنه حتى تتم عملية البيع حصلت الوزارة على قرض معبري من البنوك بضمان من وزارة المالية لتمويل التعويضات، بالإضافة إلى الحصول على مقدمات مقابل المشاركة على أراضي الشركة مع هيئة المجتمعات العمرانية، حيث إن أراضي الحديد والصلب دخلت ضمن البروتوكول الموقع مع وزارة الإسكان لاستغلال الأصول غير المستغلة التابعة لقطاع الأعمال.

وقعت مصر على اتفاقية بقيمة 1.1 مليار دولار لتمويل التجارة مع مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. وقالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، والتى تشغل محافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، إن التوقيع يتضمن تقديم تمويلات وحزمة من المشروعات والبرامج التي تستهدف تسهيل التجارة وبناء القدرات والدعم المؤسسي وتعزيز القدرات التنافسية لمختلف القطاعات المتعلقة بالتجارة الخارجية، فضلاً عن تنفيذ مشروعات لرقمنة العمليات التجارية وتحسين أداء سلاسل القيمة في قطاع القطن في مصر، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وكذلك تعزيز ريادة الأعمال النسائية، من خلال برنامج المرأة في التجارة العالمية الذي تشرف على تنفيذه المؤسسة في إطار برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس).. التفاصيل

أجرى البنك الأهلي المصري تسوية لأرصدة ديون متعثرة بقيمة 2.994 مليار جنيه ضمن مبادرتي البنك المركزي المصري للعملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية وشركات السياحة. وقال أسامة البخشونجى، رئيس مجموعة معالجة وهيكلة الديون غير المنتظمة في البنك الأهلي، لصحيفة “المال” إن هذه القيمة تمثل عمليات تسوية مديونيات لنحو 910 عملاء بقطاعي السياحة والأشخاص الاعتبارية.

كشف محمد مكاوي، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة النصر للحاصلات الزراعية، عن رفض الشركة عرض الاستحواذ عليها المقدم من شركتي الرائد، و”نيو سمارت”، الذي أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن تلقيه مؤخرًا، لأنه مجلس الإدارة لم يعلم بالعرض سوى من الهيئة، ودون قيام مقدمي العرض بالاتصال بشركته، أو التواصل حول السعر المنطقي للصفقة، بما حال دون حصول مالكي الأسهم على المعلومات الكافية، واتخاذ القرار الاستثماري بناء على ذلك، وفقًا لصحيفة “المال”.

تتفاوض شركة التعمير للتوريق، لاقتناص عملية إدارة عملية توريق تابعة لشركة بالم هيلز للتعمير، بقيمة 650 مليون جنيه، وصرح الدكتور مازن حسن، رئيس التعمير، لصحيفة “المال”، بأن عملية التوريق تتعلق ببعض الوحدات السكنية التابعة للشركة في منطقة القاهرة الجديدة، ومن المخطط التقدم بطلب التوريق للهيئة العامة للرقابة المالية قبل نهاية الشهر الجاري، تمهيدًا لإصدارها خلال الربع الأول من العام الجاري.

قالت شركة الاستشارات العقارية العالمية “جونز لانج لاسال” إن التزام الحكومة في مصر بتطوير مشروعات البنية التحتية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص والنهوض بمنظومة الأعمال، جعلت من السوق العقاري المصري واحدًا من أكبر قصص التحول في المنطقة. وأصدرت “جونز لانج لاسال” أحدث تقاريرها حول أداء السوق العقاري المصري تحت عنوان “حصاد سوق العقارات المصري للعام 2020″، وقال مدير مكتب جونز لانج لاسال في مصر، أيمن سامي إن الإصلاحات الهيكلية المتنوعة التي نفذتها الحكومة خلال الأعوام القليلة السابقة، إلى جانب منهجها المرن في التعامل مع الجائحة من خلال تخصيص نسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي لدعم القطاعات والصناعات الاقتصادية الأكثر تأثرًا، ساعدا في التخفيف من وقع الصدمة الاقتصادية في عام مليء بالتحديات.. التفاصيل

فيما قال تقرير صادر عن “إنفستجيت” حول السوق العقاري المصري، إن القطاع تخطى حالة عدم اليقين عقب أزمة “كورونا”، واستطاع المطورون تحقيق عدد من النجاحات بالربع الثالث من العام الماضي، مع تحول المبيعات بشكل إيجابي على أساس سنوي، ما يعكس التفاؤل بانتعاش أسرع وأكثر قوة خلال عام 2021. وقال المهندس محمد فؤاد، الرئيس التنفيذي، والشريك الإداري لـ”إنفستجيت”، إنَّ التقرير بعنوان “نظرة شاملة على المشهد العقاري في مصر خلال 2020″، وأظهر البحث أن سوق العقارات بمصر شهد حالات من المد والجزر منذ بداية تفشي “كوفيد – 19” في مارس 2020.

تعتزم 9 شركات صينية زيادة استثماراتها في مصر وضخ 90 مليون دولار خلال العام الجاري. وقال هان بينج المستشار الاقتصادي لسفارة الصين بالقاهرة إن الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر بلغت 89.3 مليون دولار بنهاية سبتمبر العام الماضي بنمو 19.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 وذلك وفقا لإحصاءات وزارة التجارة الصينية. وأضاف بينج خلال مؤتمر صحفي عقده القسم الاقتصادي بالسفارة عبر الإنترنت أمس إن الاستثمارات الصينية في مصر تجاوزت 7.7 مليار دولار وفقًا لإحصاءات المكتب الاقتصادي والتجاري بالسفارة.

فيديو اليوم

مصائب قوم عند قوم فوائد.. ربما هذا هو حال لسان تطبيق “Signal” أبرز المستفيدين من أزمة تحديث “واتس اب” الأخيرة، والتي أثارت ضجة بين مستخدميه، على خلفية تحديث سياسة الخصوصية ومشاركتها مع فيسبوك.

نتابع

تصدرت مصر أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إصدار السندات لعام 2020، حيث بلغ إجمالي إصداراتها 42.2 مليار دولار في عام 2020، أي أكثر من ضعف إصداراتها في عام 2019 التي بلغت 19.1 مليار دولار، وفق تقرير صادر عن بحوث “كامكو”.

فيما حلت في المرتبة الثانية خلف الإمارات من حيث قيمة التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة في الشرق الأوسط خلال 2020 حيث بلغت حصتها 17% من إجمالي تمويلات المنطقة البالغة 1.03 مليار دولار، كما حلت في مرتبة الوصيف أيضا من حيث عدد الصفقات بحصة بلغت 24% من إجمالي الصفقات، وفق تقرير مؤسسة “ماجنيت”.

مصر

قالت مصادر لصحيفة “حابي” إن 3 بنوك اكتتبت في الشريحة الأولى من سندات توريق عامر وبورتو جروب وقسطلي، والبالغة قيمتها 700 مليون جنيه، حيث توزعت بين 255 مليون لكل من التجاري الدولي وقناة السويس، و220 مليون جنيه للعربي الإفريقي.

حدد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس نهاية يناير الحالي كأقصى موعد لتقديم الإقرار الضريبي السنوي للمرتبات لأصحاب الأعمال والملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة لضريبة المرتبات وما في حكمها بما في ذلك الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة.

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد من أنباء بشأن امتناع وزارة المالية عن صرف مستحقات التجار المشاركين في مبادرة “ما يغلاش عليك”.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على مد الإعفاء من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة للوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها 15 مارس المقبل.

طرحت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير مزايدة علنية بنظام المظاريف المغلقة، لبيع قطعتي أرض فضاء مخصصة سكني متكامل الخدمات، بإجمالي مساحة 270 فدانًا للقطعتين، في مدينة هليوبوليس الجديدة.

تستهدف شركة مصر إيطاليا العقارية تحقيق مبيعات بنحو 5 مليارات جنيه خلال 2021 بنسبة نمو تبلغ نحو 25% مقارنة بـ2020، حسبما أكد محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي للشركة لموقع “أموال الغد”.

رفعت شركة حسن علام العقارية حصتها في السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية – سوديك، من 4.91% إلى 5%. وأفادت الشركة في بيان للبورصة أمس، أن حسن علام العقارية قامت بشراء 310 ألاف سهم من أسهم سوديك بقيمة إجمالية 4.806 مليون جنيه. وبلغ متوسط سعر الشراء 15.5 جنيه للسهم الواحد، وقامت هيرميس لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.. التفاصيل

كشف إيهاب العلواني، رئيس قطاع التسويق، بشركة مصر للألومنيوم، لصحيفة “المال” عن نجاح الإدارة في إنهاء اعتصام العمال، وعودة الإنتاج بجميع القطاعات مرة أخرى، يأتي ذلك بعد إعلان الشركة في بيان إفصاح عن أنه جارٍ احتواء اعتصام العاملين بالشركة للمطالبة بصرف الأرباح عبر التفاوض معهم.

وعلق محمد السعداوي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، في بيان آخر على الاعتصام بأنه تم صرف 21 شهرًا للعاملين بقيمة 126.1 مليون جنيه، بخلاف مرتبات العاملين.

أعلنت شركة إل إس أي إس للكابلات الكهربائية اكتمال بناء أول مصنع لها في مصر، لمقابلة نمو طلب السوق على الكابلات بمعدل يزيد على 5% سنويًا نتيجة مشاريع بناء المدن الجديدة واستبدال الكابلات القديمة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 تترقب مجموعة مباشر للأوراق المالية، موافقة مجلس النواب على مشروع قانون التكنولوجيا المالية، لتفعيل أول برنامج لإدارة الأصول بطريقة إلكترونية تامة، بعدما انتهت من إجراء كل البنية التحتية والتكنولوجية اللازمة، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن إيهاب رشاد، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة.

كشف معتز الدريني، الشريك المؤسس لمكتب الدريني للاستشارات القانونية، أن المكتب عمل على إنهاء إجراءات تنفيذ 5 إصدارات سندات توريق خلال الأيام الأخيرة من عام 2020، بقيمة إجمالية تصل إلى 6 مليارات جنيه، لافتًا لصحيفة “المال” إلى أن مكتبه يتناقش مع ادارة التمويل بهيئة الرقابة المالية تطوير آلية التوريق، عبر تفعيل السندات غير المصنفة، اذ تم التطرق إلى أهم عائق أمام استخدامها وهو اشتراط مرور نصف مدة السند حتى يتم قيده بالبورصة.

تدرس وزارة التضامن الاجتماعي ضم نصف مليون مواطن لمنظومة الدعم النقدي “تكافل وكرامة” بداية من العام المالي المقبل 2022-2021، بهدف الوصول إلى أقل نسبة فقر في المحافظات، وبحسب حديث مصدر بالوزارة لصحيفة “المال” فإنه جارٍ مناقشة الأمر مع وزارة المالية، لتحديد الاحتياجات المالية المطلوبة لضم هذا العدد.

تراجع صافي الأرباح المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي بنسبة 12.1% خلال عام 2020، لتسجل 7.491.517 مليار جنيه مقابل 8.522.091 مليار جنيه في 2019.

دشنت وزارتا السياحة والآثار والتعاون الدولي، مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنظمة السياحة العالمية برنامج الدعم الفني لتنمية الموارد البشرية في قطاع السياحة في مصر في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، والذي يهدف إلى بناء القدرات البشرية وتطوير الهياكل الإدارية للهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار والقطاع السياحي الخاص، والمساهمة في تطوير آليات سياسة الترويج السياحي.

قال محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه تم إغلاق 25 ألف منشأة في 17 محافظة خالفت مواعيد فتح وغلق المحال التجارية وذلك حتى نهاية أمس الثلاثاء. وأضاف أن الوزارة تتابع تنفيذ قرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية والذي بدأ تطبيقه منذ 1 ديسمبر 2020.

تستعد شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية، لتدشين برامج تنموية جديدة لمواجهة الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد والتصدي للموجة الثانية، عبر عقد شراكات جديدة مع مختلف الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والمجتمع المدني. وتدرس الشركة إمكانية إطلاق تطبيقات على الموبايل، في إطار مسئوليتها المجتمعية، للمساهمة في توفير فرص عمل للشباب القادرين، عبر خدمات فوري “أون لاين” بمختلف المحافظات. وقال أشرف صبري، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “البورصة”، إن المسئولية المجتمعية لا بد أن تتعدى المساعدات المادية فقط، عبر فتح فرص عمل خاصة في الظروف الحالية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشف الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي عن برنامج استثماري بقيمة 6 تريليونات دولار خلال السنوات العشر المقبلة، سيقوم صندوق الاستثمارات العامة ” الصندوق السيادي” والقطاع الخاص المحلي بتمويل 85% من مشروعاته، بينما سيتم تحفيز رأس المال الخليجي والعالمي للدخول في هذه الاستثمارات.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قررت كل من تركيا واليونان العودة لطاولة المفاوضات في محاولة لمعالجة الخلافات حول الحدود البحرية وموارد الطاقة في البحر الأبيض المتوسط. وقالت وزارتا الخارجية التركية واليونانية إن دبلوماسيين من البلدين سيلتقون في إسطنبول يوم 25 يناير لـ “محادثات استكشافية”، واستبعد المسئولون اليونانيون توسيع نطاق المفاوضات لتشمل نزاعات أخرى طويلة الأمد مع تركيا. يأتي هذا الإعلان بعد أسابيع قليلة من تعهد الاتحاد الأوروبي بفرض مزيد من العقوبات على عدد من المسؤولين الأتراك بسبب قيام أنقرة باستكشاف الطاقة في المياه المتنازع عليها شرق البحر الأبيض المتوسط، واقترحت قبرص واليونان وفرنسا هذا الأسبوع قائمة جديدة بالأشخاص المستهدفين بالعقوبات.. التفاصيل

دعت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، لمجابهة ما دعته دور “بتكوين” في تسهيل أنشطة إجرامية، لافتة إلى أن العملة المشفرة تسهل إتمام “أعمال سخيفة”. وقالت لاجارد، خلال إحدى الفعاليات التي تنظمها وكالة “رويترز” عبر الإنترنت: “أود أن أقول لمن يتصور أن بتكوين ستتحول إلى عملة حقيقية – آسفة للغاية. يجب أن يعلم أن ذلك الاستثمار يتم استغلاله في أنشطة إجرامية وعمليات غسيل أموال يجب أن نتصدى لذلك”. وتعكس تصريحات لاجارد على هامش إحدى الفعاليات التي تناولت التوقعات بشأن اقتصاديات منطقة اليورو، أن كبار صانعي السياسة النقدية يراقبون المضاربات التي تجتاح أسواق العملات المشفرة.

الأكثر مشاهدة

“قطاع الأعمال”: 13 مليار جنيه لتطوير مصر للألومنيوم

قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إن قيمة...

منطقة إعلانية