سبورت بلس

تفاصيل الإعفاءات المقترحة من ضريبة “القيمة المضافة”.. 17% انخفاضًا في عجز الميزان التجاري خلال 2020

الرقابة المالية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

اتحاد العمال يرفض تصفية “الحديد والصلب”

“بي دي أو” مستشارا ماليا لتقييم “إي فاينانس” تمهيدًا للطرح في البورصة

“الرقابة المالية” تسمح لصناديق الاستثمار بإعادة طرح الوثائق دون موافقتها

199 مليون دولار عوائد مصر من منجم “السكري” في 2020

“شيفرون” تستثمر 235 مليون دولار في خطوط أنابيب لتصدير الغاز من إسرائيل لمصر

“دي بي شانكر” و”إتش دي إل” الألمانيتان ترغبان في الاستثمار باللوجستيات

4 شركات تأمين تتقدم للحصول على رخصة “تأمين ممتلكات”

المجتمعات العمرانية” تجهز لتوقيع عقود مع 11 شركة لتنمية الساحل الشمالي الغربي

القصة الرئيسية

تفاصيل الإعفاءات المقترحة من ضريبة “القيمة المضافة”

تضمن مشروع قانون بتعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة، إعفاءات وتخفضيات ضريبية لعدد من السلع والأنشطة، وكشفت صحيفة “البورصة” أن التعديلات التي تم إرسالها إلى مجلس النواب لمناقشتها، تضمنت تخفضيات ضريبية على المحال التجارية في المولات إلى 10% بدلًا من 14% على أن تمثل السمة التجارية والاتصال بالعملاء 10% من القيمة الإيجارية أو البيعية.

 وأضافت التعديلات مجموعة من البنود الجديدة للسلع والخدمات المعفاة منها منتجات المطاحن عدا الدقيق الفاخر والمستورد أو المخمر المستورد من الخارج، وكذلك المنتجات الزراعية التي تباع بحالاتها بما فيها البذور والتقاوي والشتلات والخضراوات والفواكه المصنعة محليًا عدا العصائر ومركزاتها، والأغذية المحضرة للحيوانات والدواجن والأسماك ومحضرات وإضافات ومركزات الأعلاف فيما عدا أغذية القطط والكلاب وأسماك الزينة.

كما تضمنت قائمة الإعفاءات الباجاس وعجائن الورق وورق الصحف وورق الطباعة والكتابة، كذلك ضمت قائمة الإعفاءات النقود الورقية والمعدنية المتداولة والعملات التذكارية والأقراص الخام المعدة، وشملت أيضًا النقل المائي غير السياحي للأشخاص والنقل الجوي للأشخاص والأدوية والمواد الداخلة في إنتاج الأدوية التي يصدر بها قرار من وزير الصحة.

وشملت التعديلات التي تضمنتها مسودة المشروع وزارة المالية إخضاع السلع والخدمات التي تصدرها مشروعات المناطق والأسواق الحرة والمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة إلى البلاد للضريبة بواقع صفر في المائة، كما تخضع السلع والخدمات الواردة لهذه المشروعات اللازمة لمزاولة النشاط المرخص به تلك المناطق إلى سعر الضريبة صفر أيضًا عدا سيارات الركوب.

كما شملت تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة بصفة شهرية خلال الشهرين التاليين لانتهاء الفترة الضريبية، على أن تؤدى الضريبة المستحقة للقيمة المضافة والجدول خلال موعد غايته منتصف شهر يونيو وتجيز لوزير المالية بالنسبة للأنشطة الاقتصادية التي تحصل الضريبة بشكل فوري تخفيض هذه المدة بحد أدنى شهر أو زيادتها إلى بعض الأنشطة التي يتطلب فيها تحصيل الضريبة مدة أجل أطول بحد أقصى 3 أشهر.

ووضعت التعديلات مادة لرد الضريبة بالنسبة للمغادرين للبلاد وذكرت أنه يحق لمغادري البلاد لمدة لا تزيد على 3 أشهر استرداد الضريبة السابق سدادها عند الشراء بشرط ألا تقل قيمه الفاتورة الواحدة عن 1500 جنيه، كما وضعت مادة تنص على أنه يؤدي المكلف للمصلحة مبلغ يعادل 1% من قيمة الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول بما لا يقل عن 1000 جنيه ولا يزيد على 10 الآف جنيه، وذلك بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول والضريبة الإضافية المستحقة إذا خالف أحد أحكام هذا القانون، كما نصت التعديلات على إخضاع الخدمات الإعلانية للضريبة على القيمة المضافة بسعر 14% مع إلغاء ضريبة الدمغة على الإعلانات، كما تم حذف المقرمشات والحلوى من العجين والصابون والمنظفات من ضريبة الجدول وإخضاعها للضريبة بالسعر العام 14%.

برعــايـة 

أهم الأخبار

تراجعت الصادرات غير البترولية بمعدل طفيف وصل 1% خلال عام 2020 وبلغت قيمتها 25.29 مليار دولار مقابل 25.63 مليار دولار خلال عام 2019. وهبطت الواردات بنسبة 12% وسجلت قيمتها 63.587 مليار دولار العام الماضى، مقابل 71.862 مليار دولار في 2019. وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن العجز في الميزان التجاري لمصر مع دول العالم العام الماضي تراجع بنسبة 17% وبلغت قيمة 38.2 مليار دولار مقابل 46.225 مليار دولار خلال عام 2019.

وأشارت إلى أن هذا التراجع جاء نتيجة المعدلات الإيجابية التي تحققت في مؤشرات أداء التجارة الخارجية خلال العام الماضي والتي بلغ إجماليها 88.882 مليار دولار. وأوضحت أن الصناعة المصرية استطاعت مواجهة الأزمة بفضل الإجراءات العاجلة التي اتخذتها الحكومة من بداية ظهور الجائحة وبصفة خاصة ما يتعلق بتخفيض أسعار الغاز والكهرباء للقطاعات الإنتاجية وطرح العديد من المبادرات لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين.

عجز الميزان التجاري

تعاقدت شركة “إي فاينانس” لتشغيل تكنولوجيا المنشآت المالية مع شركة “بي دي أو” للاستشارات المالية عن الأوراق المالية لتولي دور المستشار المالي المستقل الجديد لعملية تقييمها، تمهيدًا لطرحها في البورصة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الاختيار جاء بعد تأخر الشركة الأولى التي تم تعيينها في عمليات التقييم، الأمر الذي استدعى تغيرها، وأضافت المصادر أنه من المقرر الانتهاء من عمليات التقييم للشركة خلال الربع الأول من هذا العام وطرحها خلال الربع الثاني حال وافقت اللجنه العليا للطروحات.

وذكرت المصادر، أن الحصة المطروحة من خلال زيادة رأس المال ستحدد عبر الجمعية العمومية في شهر فبراير القادم، وكان من المفترض طرح الشركة خلال العام الماضي، لكن اللجنة العليا للطروحات أرجأت في فبراير الماضي خطتها لطرح حصة من الشركة إلى الربع الأخير من العام، وهو ما لم يتم.

وكان بنك الاستثمار “إن أي كابيتال” المستشار الحكومي للإصدار قد عين بنكي اﻻستثمار فاروس ورينساس كابيتال لتولى إدارة طرح الشركة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ويتولى مكتب زكي هاشم محامون وقانونيون تقديم اﻻستشارات القانونية للعملية.

قال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن مجلس إدارة الهيئة وافق لصناديق الاستثمار على إصدار نفس الوثيقة من الصندوق مرة أخرى دون الرجوع للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على الموافقة. وأضاف عمران في مؤتمر صحفي عقده أمس عبر تقنية “زوم”، إنه بالرغم من الضرر الاقتصادي العالمي في ظل تداعيات انتشار الفيروس المستجد، إلا أن التوقعات تشير إلى تحقيق مصر لأعلى معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الجاري 2021-2020. وأكد أن الهيئة وافقت مؤخرًا لشركة “إن إي كابيتال” على صندوقها النقدي، فضلًا عن الموافقة الأخيرة لصندوق “كسب”. وقال إن الهيئة وافقت أيضًا على إصدار سندات توريق بقيمة مليار جنيه لصالح محفظة تديرها المجموعة المالية هيرميس. مؤكدًا أن الفترة المقبلة مناسبة للطروحات في البورصة المصرية على مستوى القطاعين الخاص والحكومي.

وقال رضا عبدالمعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال المؤتمر، إن 4 شركات تأمين ممتلكات على الحياة طلبت الحصول على رخص وجاري إتمام على الموافقات النهائية، لافتًا إلى أن اثنتين من الشركات أجنبية والأخريين محلية. وأضاف أنه تم غلق باب التقدم للحصول على رخص “وساطة تأمينية”، وتقدمت شركتين للحصول على الرخصة قبل غلق الباب.

أعلنت شركة “سنتامين”، المالكة لمنجم السكري للذهب، أن نصيب مصر من توزيعات أرباح المنجم والإتاوات سجل 199 مليون دولار خلال 2020. وكشفت أن إنتاج منجم السكري بلغ 452.3 ألف أوقية خلال 2020، وأنتج السكري 67.9 ألف أوقية في الربع الأخير من العام وحده بانخفاض 54%، كما تراجعت المبيعات 42% لتصل إلى 79.5 ألف أوقية، لكن زيادة الأسعار 27% على أساس سنوي ساهم في الحد من تراجع إيرادات المنجم خلال الربع الرابع من 2020 لتنخفض 26% فقط مسجلة 150 مليون دولار.. التفاصيل

تخطط شركة شيفرون كورب الأمريكية وغيرها من الشركات التي تعمل في تطوير حقول الغاز الطبيعي في إسرائيل لاستثمار 235 مليون دولار في خطوط الأنابيب لتصدير الوقود إلى مصر. ووفقًا لوكالة “بلومبرج” فقد وقع الشركاء في حقلي ليفياثان وتمار في إسرائيل والواقعين قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط، اتفاقًا بموجبه ستقوم شركة خطوط الغاز الطبيعي الإسرائيلية بمد خط أنابيب جديد تحت سطح البحر وتوسيع بعض خطوطها الحالية، وفقًا لبيان صدر أمس من شركة ديليك دريلنج، إحدى الشركات المساهمة في الحقلين.. التفاصيل

قال سيريل نون، سفير ألمانيا بالقاهرة، إن شركتي “دي بي شانكر” و”إتش دي إل” الألمانيتين ترغبان في التعاون مع الجانب المصري في مجال نقل البضائع وإنشاء المناطق اللوجستية. وأعرب السفير الألماني عن اهتمام الشركات الألمانية بتدعيم التعاون مع الجانب المصري في قطاع النقل البحري، خاصة أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين تحالف (يوروجيت الألماني وكونشتيب إيطاليا) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط. جاء ذلك خلال لقاء كامل الوزير، وزير النقل، مع السفير الألماني بالقاهرة، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

وقع بنك مصر اتفاقية قرض بقيمة 425 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي بهدف توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها على مواجهة تداعيات فيروس كورونا. وقام عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بالتوقيع على الاتفاقية، أمس، مع افلافيا بلانزا، مديرة عمليات البنك في منطقة الجوار الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وتمثل هذه الاتفاقية الشريحة الأولى لإجمالي القرض بمبلغ 750 مليون يورو، الذي سوف يتم التوقيع على اتفاقية الشريحة الثانية بباقي المبلغ مطلع العام القادم.. التفاصيل

في سياق آخر، تعاقد البنك مع شركة أتوس الفرنسية، أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال إنشاء البنوك الرقمية، لإطلاق بنكه الرقمى.. التفاصيل

كشف هاني الخولي، العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عن مفاوضات مع بنوك “الأهلي المصري” و”مصر” و”التجاري الدولي” و”القاهرة”، لاقتراض 1.4 مليار جنيه، تمثل 70% من التكلفة الاستثمارية لمشروع مصنع السيارات الكهربائية، وفقًا لما نقلته صحيفة “المال”. وأوضح الخولي أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 2 مليار جنيه، وسيتم تدبير 30% منها عبر الموارد الذاتية لإنتاج 25 ألف مركبة سنويًا اعتبارًا من 2022، ترتفع إلى 53 ألفًا بعد 3 سنوات.. التفاصيل

فيديو اليوم

حكم بالسجن على وريث مجموعة سامسونج عملاق الإلكترونيات الكوري، لي جاي يونج، ما تفاصيل القصة وكيف سيؤثر الأمر على عرش إمبراطورية سامسونج العالمية، نستعرضها في التقرير التالي.

نتابع

عقد مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اجتماعًا طارئًا أمس، لبحث أزمة شركة الحديد والصلب. وأكد الاتحاد في بيان له، رفض قرار الجمعية العمومية لشركة الحديد والصلب المصرية بحلوان بغلق وتصفية المصانع الذي صدر في 11 يناير الجاري، ومخاطبة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل العاجل لإنقاذ شركة الحديد والصلب وشركات قطاع الأعمال من مخطط التصفية. وأضاف أن الشركات تخدم عملية التنمية وإقامة المشروعات العملاقة التي يقودها الرئيس والتي تحتاج إلى قطاع عام قوي عن طريق تطويره وليس هدمه، وفقًا للبيان.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن هيئة الرقابة الإدارية ألقت القبض على مدير أحد مكاتب المحاسبة والمراجعة المعتمدة والمعروفة وصاحب المكتب، وذلك لعرضهما مبلغ رشوة كبير على أحد قيادات مصلحة الضرائب، وذلك مقابل تخفيض الضرائب المستحقة على إحدى الشركات الكبرى من عملاء مكتب المحاسبة والمراجعة. وأضاف معيط، في بيان أمس، إن تلك القيادة الضريبية أبلغت الرقابة الإدارية، والتي وجهت بمسايرة مدير مكتب المحاسبة والمراجعة. واتخذت هيئة الرقابة الإدارية كل الإجراءات القانونية إلى أن تم ضبط مدير ذلك المكتب متلبسًا بتقديم مبلغ الرشوة، كما تم ضبط صاحب مكتب المحاسبة والمراجعة لاشتراكه في ارتكاب الجريمة .وأمرت النيابة العامة بحبس المتهمين الذين سوف يواجهون عقوبة السجن، بالإضافة إلى أنها جريمة مخلة بالشرف، بحسب البيان.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة موقف تنفيذ مباني مدارس النيل على مستوى الجمهورية، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وكلف رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من إجمالي الـ25 مدرسة التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تنتهي وزارة الإسكان حاليًا من تنفيذ 9 مدارس، وسيتم البدء في 14 مدرسة أخرى على الفور.

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية لتوقيع عقود اتفاق مع 11 شركة عقارية لتنمية مشروعات في منطقة الساحل الشمالي الغربي. وبدأت لجنة الحصر والتفاوض المُشكلة بالقرار الوزاري رقم 537، بمشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي، أعمالها لإعادة تخطيط المناطق الكائنة داخل حيز القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص مساحة 707 آلاف فدان بالساحل الشمالي الغربي. وانعقد اللقاء بمقر هيئة المجتمعات العمرانية، وبحضور 11 شركة من الشركات العاملة بالمنطقة، للبدء في إبرام عقود الاتفاق.

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، توفير ضمانات التزام الشراء المسبق بنحو 2 مليار دولار للقاحات فيروس كورونا للمصنعين نيابة عن الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي، ومن بينها مصر، بحسب بيان أمس.. التفاصيل

أعلنت بوابة الوظائف الحكومية عن فتح باب التقدم لوظيفة وكيل وزارة المالية ورئيس مصلحة الجمارك والتي تعد أحد هيئات وزارة المالية. يأتي ذلك على خلفية قرب وصول السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك للسن القانونية خلال الأيام القليلة المقبلة.

أعلن المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة، أن اتحاد الغرف الأفريقية بصدد إصدار مبادرة قارية لتنمية التجارة البينية بين دول القارة كما سيطلق دراسة لتحقيق التكامل التنموي في أفريقيا.

قالت ورقة صادر عن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، إن معالجة ضعف المركز الخارجي للاقتصاد المصري تتطلب السيطرة على عجز الموازنة وتخفيض معدلات الدين العام. وأضافت الورقة، أنه لتحقيق ذلك يجب تبني نهجًا متعدد الجوانب لتحقيق هدفين متزامنين، الأول خفض الاعتماد الكلي على التمويل الخارجي، والثاني تغيير مصادر التمويل الخارجي لأخرى تتسم بالاستقرار وتعمل على تعزيز النمو.

وأضافت أن كل 1% زيادة في عجز الموازنة يتطلب تمويلًا بقيمة 3 مليارات دولار، وهو ما يساعد على وجود عجز في ميزان المدفوعات، وقدمت الورقة عدة مقترحات للسيطرة على عجز الموازنة، شملت ترشيد الإنفاق الحكومي، وقالت إن المكون الرئيسي الذي يمكن ترشيده دون آثار سلبية اقتصادية واجتماعية كبيرة هو الإنفاق الرأسمالي على المشروعات الاستثمارية، فضلًا عن زيادة الإيرادات الضريبية في الأجل المتوسط من خلال من وجود نظام ضرائب تصاعدية يمكن التنبؤ به لزيادة الإيرادات الضريبية بصورة ناجحة ومستدامة.

أعلنت المجموعة المالية “هيرميس”، عن تصدرها ترتيب شركات الوساطة في الأوراق المالية بالأسواق التي تعمل بها حول العالم. وقالت الشركة، في بيان، إنها حصدت المركز الأول على صعيد أسواق مصر والكويت ودبي وكينيا لعام 2020، كما احتلت المركز الثاني من حيث قيمة التداولات بسوقي أبوظبي ونيجيريا، والمركز الثالث في السوق العُماني. وتقوم الشركة بتغطية 12 سوقًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، علاوة على 75 سوقًا مبتدئًا.

وقع المصرف المتحد، بروتوكول تعاون مشترك مع شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، بقيمة 500 مليون جنيه، بهدف التوسع في خدمات وبرامج التمويل العقاري لصالح المواطن، وتحسين حياته وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وفقًا لرؤية الدولة المصرية 2030، بحسب بيان.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، أمس، مبادرة لتوطين وظائف قطاع النقل الجوي بهدف توفير 10 آلاف وظيفة في مختلف التخصصات المتعلقة بقطاع الطيران. وتأتي المبادرة ضمن أهداف تعزيز قطاع الطيران الذي يُعد أحد أهداف تحقيق رؤية المملكة 2030، وفق بيان الهيئة المنشور أمس. وقالت الهيئة في البيان إن المبادرة تشمل توطين 28 مهنة متخصصة في مجال النقل الجوي والموافقة على توزيع المستهدفات بحسب الخطة التنفيذية المطورة للأعوام الثلاثة من 2021 إلى 2023.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

يبدأ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم، وبشكل رسمي، تسلم مهام السلطة في البيت الأبيض. وسربت وكالات الأنباء تصريحات “مثيرة” للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في عشية تنصيب بايدن. وظهر ترامب في الفيديو الذي سربت وكالات الأنباء جانبًا من فحواه، بتصريحات إيجابية، تنوه لنجاحه خلال فترة حكمه، كما طغى طابع “تقبل الهزيمة” على الخطاب، متمنيًا للإدارة الجديدة النجاح بقيادة بايدن، بحسب “سكاي نيوز”. وقال ترامب: “أنا الرئيس الوحيد منذ عقود الذى لم يبدأ حروبًا جديدة”، كما أكد أنه وحد “العالم” أكثر من أي وقت مضى “لمواجهة الصين“. وحض ترامب الأمريكيين على “الصلاة” من أجل بايدن قائلًا: “هذا الأسبوع ستبدأ إدارة جديدة، فلنصلي من أجل نجاحها في الحفاظ على أمريكا آمنة ومزدهرة”.

الأكثر مشاهدة

“الطيران والسياحة” تقرران مد مبادرة دعم السياحة الداخلية لمنتصف مايو 2021

قررت وزارتا الطيران المدني والسياحة والآثار، مد العمل بمبادرة دعم...

الري: لا رسوم على ماكينات الرفع التي يستخدمها المزارعون في المساقي

نفت وزارة الموارد المائية والري، فرض رسوم على ماكينات رفع...

منطقة إعلانية