النشرة البريدية

مصر تبدأ تطعيم الأطقم الطبية بلقاح “كورونا” اليوم.. “الصندوق السيادي” يتفاوض للاستحواذ على حصة مؤثرة في “إي فاينانس”

تنفيذ 22

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

السيسي: تنفيذ قطار كهربائي جديد لربط 6 أكتوبر بأسوان

مدبولي: 6 تريليونات جنيه تكلفة 31 ألف مشروع تنفذه الدولة حاليًا

المجلس العالمي: السياحة تبدأ رحلة التعافي أواخر مارس المقبل

توفيق: تسجيل “المناجم” في البورصة خلال 3 أسابيع بدلًا من “الحديد والصلب” 

معيط: 22.6% زيادة في برامج الحماية الاجتماعية بالموازنة العامة

سنتامين: كورونا لم يؤثر على أعمالنا

تجدد الخلاف بين “الضرائب” و”الصيدليات” بسبب المحاسبة الضريبية

هايدا إيجيبت” الصينية تنشئ مصنعًا لأعلاف الأسماك 

“التيسير الطبية” تقترض 200 مليون جنيه من “العربي الأفريقي”

القصة الرئيسية

“الصندوق السيادي” يتفاوض للاستحواذ على حصة مؤثرة في “إي فاينانس”

يتفاوض صندوق مصر السيادي للاستحواذ على حصة بشركة تشغيل المنشآت المالية إي فاينانس التابعة لبنك الاستثمار القومي.

وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات إن الصندوق يجري مفاوضات حالية مع البنك الذي يمتلك الحصة الأكبر بنسبة 69% للاستحواذ على حصة مؤثرة، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن الصندوق يجرى حاليًا عملية تقييم للشركة لتحديد قيمتها وتحديد النسبة التي سيستحوذ عليها، متوقعة تنفيذ الصفقة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأشارت إلى أن هذا الاستحواذ يأتي في إطار اهتمام صندوق مصر السيادي بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية وبصفة خاصة مع انتشار جائحة كورونا. وأوضحت المصادر أن الصندوق يمتلك صندوقًا فرعيًا في الخدمات المالية غير المصرفية وتعد الشركة فرصة بالنسبة له في ظل امتلاكها محفظة كبيرة من العملاء ضمن القطاع الحكومي.

يذكر أن بنك الاستثمار “إن أي كابيتال” مستشار برنامج الطروحات الحكومية قد عين بنكي اﻻستثمار فاروس ورينساس كابيتال لتولى إدارة طرح الشركة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ويتولى مكتب زكي هاشم محامون وقانونيون تقديم اﻻستشارات القانونية للعملية.

ويضم هيكل مساهمي الشركة كلًا من بنك الاستثمار القومي ويمتلك 69% من الشركة والبنك الأهلي المصري 9% وبنك مصر 9%، والنسبة المتبقية موزعة بين شركتي بنوك مصر والمصرية للمشاريع اﻻستثمارية.

على صعيد آخر ذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن ينتهي الصندوق وبنك الاستثمار هيرميس من الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي، والمملوك أيضًا لبنك الاستثمار القومي، خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وتحالف الجانبان، الصندوق وهيرميس، للاستحواذ على البنك من خلال زيادة رأسماله، ومن المتوقع أن تحظى هيرميس بحصة الأغلبية.

أهم الأخبار

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء توزيع لقاح كورونا الصيني “سينوفارم” على الفئات الأولى بالتطعيم، اعتبارًا من اليوم الأحد. وأضاف الرئيس خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري، نوعًا جديدًا من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري.

بالتوازي مع ذلك، قال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات لقناة “إم بي سي مصر” أمس إن مصر سوف تستقبل أولي شحنات لقاح كورونا من “استرازنيكا” الخميس المقبل، موضحًا أن صندوق تحيا مصر قام بتحويل المبالغ المستحقة للشركة تمهيدًا لاستلام الشحنات الأخرى تباعًا لنحو 20 مليون جرعة، وأكد أنه سيتم البدء في تطعيم الأطقم الطبية بمستشفى عزل أبوخليفة ومستشفيات الصدر والحميات اليوم، وأن 87 من الأطقم الطبية بأبوخليفة وقعوا على موافقه لتلقي لقاح كورونا من إجمالي 200 طبيب وأطقم طبية.

في الوقت الذي قال فيه رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة فايزر الأمريكية عرضت توفير نحو 40 مليون جرعة من لقاحها ضد فيروس كورونا لمبادرة “كوفاكس” بهدف توزيعها على الدول الفقيرة. وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، يوم الجمعة، أن الصفقة ستسمح لشركة كوفاكس، التي تشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية، بالبدء في توصيل جرعات اللقاح إلى الدول المشاركة في فبراير. وتوقع رئيس منظمة الصحة العالمية أن يشهد الربع الأول من العام الجاري، توزيع ما يقرب من 150 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا، بالإضافة للقاحات فايزر.. التفاصيل

في سياق آخر، كشف الرئيس عن تنفيذ قطار كهربائي جديد يربط بين مدينة السادس من أكتوبر ومحافظة أسوان، بطول 850 كم، مؤكدًا أن القطار الجديد يأتي بالتوازي مع تطوير ورفع كفاءة الخط القديم الذي يربط محافظات صعيد مصر بنظيرتها في الوجه البحري. وأوضح السيسي، في كلمة له خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بورسعيد أمس، أن خط القطار الكهربائي السريع الذي تعاقدت مصر على تنفيذه مع شركة سيمنز الألمانية، سيربط ميناء العين السخنة بميناء جرجوب، غرب محافظة مطروح بنحو 40 كم، وهو ما يسهم في تسهيل ونقل حركة البضائع والركاب بين مختلف الموانئ المصرية.. التفاصيل

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر تنفذ حاليًا 31 ألف مشروع تنموي، بتكلفة تقدر بنحو 5.8 تريليون جنيه. وأضاف في كلمته خلال زيارة الرئيس السيسي لمحافظة بورسعيد أن الدولة أنفقت على هذه المشروعات حتى الآن نحو 3 تريليونات جنيه، ومن المخطط الانتهاء الكامل من هذه المشروعات خلال السنوات الثلاث القادمة. وأوضح رئيس الوزراء، أن مصر تخطط لإنشاء 30 مدينة سكنية جديدة، منها 22 مدينة بدأ العمل فيها، بتكلفة تقدر بنحو 700 مليار جنيه، وتستوعب نحو 30 مليون مواطن.. التفاصيل

فيما قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مشروع تنمية محور قناة السويس أحد أهم المشروعات القومية الجاري تنفيذها حاليا، حيث يهدف إلى جذب استثمارات محلية وعالمية لتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي عالمي، موضحًا أن المشروع سيتم تنفيذه بتكلفة 25 مليار جنيه على مساحة 270 مليون متر مربع، وأن نسبة تنفيذ المشروع حتى الآن في مجمل المشروعات الداخلية وصلت إلى 42%..التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة بصدد تسجيل شركة المناجم في البورصة المصرية خلال 3 أسابيع لتكون بديلًا عن شركة الحديد والصلب، وأكد في تصريحات تلفزيونية أمس أن الوزارة تخطط لبيع الأصول وسداد مديونيات الحديد والصلب والمبالغ المتبقية ستكون لحملة الأسهم، لافتًا إلى أنه يتم العمل على الانتهاء من تدبير المبالغ التمويلية لتعويض عمال الحديد والصلب بحد أدنى 225 ألف جنيه. وأوضح أن هناك جلسة مرتقبة مع لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال الأسبوع الجاري، وأنه تلقى نحو 50 استفسارًا في الجلسة العامة لمجلس النواب حول تصفية شركة الحديد والصلب.

وكان الوزير قد حضر الجلسة العامة لمجلس النواب الخميس الماضي، وواجه هجومًا حادًا من جانب النواب، وقال توفيق لموقع “مصراوي” إن الجلسة العامة للنواب، الخميس، لم تفتح نقاشًا بشأن تطوير الشركات التابعة ولكن وجدت “هجومًا مجهزًا مسبقًا وليس نقاشًا”.

تعتزم شركة “هايدا إيجيبت” الصينية إنشاء مصنع لأعلاف الأسماك في منطقة مطوبس بكفر الشيخ. وقدر الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية، بوزارة التجارة والصناعة، تكلفة ترفيق مصنع أعلاف الأسماك الذى تعتزم الشركة، إنشاؤها في منطقة مطوبس الصناعية بمحافظة كفر الشيخ بنحو 27 مليون جنيه. وقال عصام الشافعي، مدير الاستثمار بمحافظة كفر الشيخ، إنه من المقرر بدء ترفيق الأرض فور تخصيصها للشركة من قبل لجنة البت بالهيئة العامة للاستثمار في أول اجتماع لها الشهر المقبل، بحسب صحيفة “البورصة”.

وقعت مجموعة التيسير الطبية اتفاقًا مع البنك العربي الأفريقى الدولي للحصول على قرض بقيمة 200 مليون جنيه بهدف تمويل توسعات المستشفى التابع لها بمدينة الزقازيق خلال 2021. وقال الدكتور محمد جزر، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لصحيفة “البورصة” إنه تم خلال الأسبوع الماضي توقيع مذكرة الشروط النهائية مع البنك العربي الأفريقي للحصول على قرض بقيمة 200 مليون جنيه. وأضاف أنه من المقرر توقيع العقود النهائية مع البنك خلال أسابيع، مشيرًا إلي أن القرض يستهدف تمويل توسعات مستشفى الزقازيق التابعة للمجموعة علاوة على إضافة مركز مستقل للرمد بقيمة إجمالية 150 مليون جنيه علاوة على 50 مليون جنيه لتشغيل رأس المال العامل الخاص بالمستشفى.

قرر البنك المركزي تعطيل العمل بالبنوك العاملة في مصر يوم الخميس المقبل 28 يناير، على أن يُستأنف العمل صباح الأحد الموافق 31، بمناسبة عيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير. كان رئيس الوزراء قد قرر أن يكون يوم الخميس المقبل إجازة رسمية وذلك بدلًا من يوم الاثنين الموافق 25 يناير.

فيديو اليوم

أعاد احتدام فيروس كورونا ترتيب الأولويات الاستثمارية والبحث عن فرص أخرى بديلة بعيدا عن الأصول التقليدية، الأصول الفاخرة كالسيارات الكلاسيكية وخيول السباق عادت من جديد إلى الواجهة.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

تعتزم شركة “مصر تكافلي – ممتلكات ومسئوليات”، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات التكافلية، تأسيس وحدة تسويق للبيع المباشر لترويج المنتجات التي تطرحها الشركة للعملاء. وقال حسن أباظة، مدير عام تطوير الأعمال بالشركة إنه يجرى حاليًا تأسيس الوحدة الجديدة بهدف تسويق من خلالها تعاقدات الشركة ومع وسطاء التأمين والبالغ عددهم حاليا نحو 500 وسيط من بينهم 25 شركة وساطة تأمين اعتبارية، منوهًا إلى لقاء مرتقب مع مسئولي فروع الشركة لتسويق المنتجات الجديدة في المحافظات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

في سياق متصل، أشار أباظة إلى أنه يجرى حاليًا تطوير تسويق وثيقة سند التي تطرحها الشركة من خلال المصرف المتحد من خلال زيارات ميدانية لعملاء المصرف لتعزيز الاستفادة من شراكة التأمين البنكي التي أبرمتها الشركة مؤخرا مع البنك. وبحسب أباظة، فإن الشركة حاليًا بصدد انتظار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إضافة تغطيات جديدة للوثيقة لإضافة تغطية مرض السرطان، منوها إلى ترتيب اتفاقية إعادة التأمين الخاصة بالتغطية الجديدة مع إحدى كبرى شركات إعادة التأمين بالسوق الهندي.

سددت شركات التأمين إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 17.65 مليار جنيه خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2020، مقابل 16.21 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2019 له بمعدل نمو 8.9%، وأوضحت تقارير الهيئة العامة للرقابة المالية الشهرية، أن تعويضات نشاط التأمينات العامة والممتلكات بالسوق بلغت 9.18 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، مقابل 8.67 مليار جنيه نفس الفترة من عام 2019، بمعدل نمو 5.9%، بحسب موقع “أموال الغد”. فيما سددت شركات تأمينات الأشخاص تعويضات بقيمة 8.46 مليار جنيه خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2020، مقابل 7.54 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بمعدل نمو 12.3%.

وحققت شركات القطاع إجمالي محفظة أقساط بقيمة 35.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة، مقابل 31.4 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2019، بمعدل نمو يصل إلى 12%، وأظهرت البيانات أن قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق بلغت 14.6 مليار جنيه، مقابل 14.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل نمو 1.8%.

نتابع

توقع المجلس العالمي للسياحة والسفر في تقريرٍ له أن يبدأ قطاع السياحة طريقه للتعافي من أواخر مارس فصاعدًا، حيث أبلغت العديد من شركات السفر الكبرى عن ارتفاع كبير في الحجوزات الآجلة، مرجًحا أن يتم دفع انتعاش السفر الدولي إلى النصف الثاني من عام 2021، مع بداية طرح اللقاحات بشكل تدريجي وإزالة حواجز وقيود السفر، ما يفتح الباب لعودة أكثر من 100 مليون وظيفة بالقطاع.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إنه سيتم بحث ومراجعة البنود الجمركية المفروضة على بعض السلع السودانية بهدف التوصل إلى رؤية شاملة تساهم في إزالة كافة القيود وتحقيق طفرة في معدلات التبادل التجاري بين مصر والسودان، جاء ذلك خلال مباحثاتها مع وزراء الحكومة السودانية في ختام زيارتها للعاصمة الخرطوم، وفقًا لبيان أمس.

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مخصصات برامج الدعم والحماية الاجتماعية، ارتفعت في الموازنة الحالية إلى 22.6% من إجمالي المصروفات العامة مقابل 21% العام المالي الماضي. وأضاف الوزير في بيان أمس، إن مخصصات برامج الدعم السلعي بلغت 115 مليار منها 84.5 مليار جنيه لدعم السلع التموينية. وبحسب الوزير بلغ عدد المستفيدين من برنامج دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات نحو 69.7 مليون مواطن، كما يستفيد من دعم البطاقات التموينية 63.5 مليون مواطن، وقد تمت إضافة حزمة من الإجراءات التي تسهم في تحسين الأوضاع المالية للعاملين بالدولة بتكلفة إضافية للأجور بلغت 34 مليار جنيه.. التفاصيل

تناقش لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، غدًا الاثنين قرار رئيس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، ومشروع قانون بإعفاء عوائد السندات التي تطرح للاكتتاب في الخارج من كل الضرائب والرسوم. وكشف أيمن محسب، عضو لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، أن أجندة الاجتماعات المقبلة ستركز على دراسة البيانات الحكومية المحالة إليها من هيئة المجلس، ومناقشة مشروعات القوانين التي ستقدمها الحكومة إلى البرلمان، وفقًا لصحيفة “المال”.

قال عمرو محفوظ، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، في مداخلة هاتفية لبرنامج “وطن رقمي” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الجمعة، إن الهيئة تخصص 100 مليون جنيه لبرنامج مساندة الصادرات للشركات التكنولوجية خلال العام الحالي 2021، ويتراوح الحافز بين 10 إلى 20% من القيمة المضافة التصديرية.

قال يوسف الراجحي، مدير عام سنتامين مصر والعضو المنتدب لشركة السكري، لموقع “أموال الغد” إن جائحة كورونا لم تؤثر على العمل في المنجم، حتى إن تراجع معدلات الإنتاج العام الماضي كان يعود بسبب حدث فني عارض، لافتًا إلى وصول إجمالي المصروفات الرأسمالية بالمنجم إلى أكثر من 1.3 مليار دولار حتى الآن.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنفاق 90 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة لتنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية والمدن الجديدة، مؤكدًا أن تمويل إنشاء مشروعات العاصمة الإدارية والمدن الجديدة يتم خارج الموازنة العامة للدولة، وبشكل مستقل ومنفصل تمامًا عنها، عبر توظيف قيمة بيع الأراضي للمستثمرين في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين.

تجدد الخلاف مرة أخرى بين مصلحة الضرائب وأصحاب الصيدليات حول نظام المحاسبة الضريبية، بعد إصدار قانون الضرائب الجديد رقم 206 لسنة 2020، نظرًا لعدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون والمطروحة حاليًا للحوار المجتمعي. وطالب الدكتور حاتم البدوي نائب رئيس الشعبة العامة للصيدلة بالغرف التجارية بالتزام مصلحة الضرائب بالاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 2005 لحين صدور اللائحة التنفيذية، حيث المحاسبة بواقع 4.6% من صافي الربح والمسحوبات.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعطى بنك الكويت المركزي الضوء الأخضر للبنوك بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها بما يتناسب مع نتائج أعمالها وصافي الربح المحقق عن العام 2020 وبما لا يؤثر على الكفاية الرأسمالية المطلوبة. وقال “المركزي” في بيان صادر أمس السبت، إنه في ضوء ما أظهرته البيانات المالية للبنوك الكويتية من قوة ومتانة مستويات الكفاية الرأسمالية لديها، وعدم استخدام البنوك للمصدة الرأسمالية التحوطية خلال عام 2020، فإن باستطاعتها توزيع أرباح نقدية على مساهميها بما يتناسب مع نتائج أعمالها وصافي الربح المحقق عن العام الماضي، وبما لا يؤثر على الكفاية الرأسمالية المطلوبة.

بورصات الخليج

 عربي ودولي

وافقت شركة أورانج على بيع حصة 50% من وحدة الألياف الضوئية التابعة لها “أورانج كونسيشنز”، لمجموعة من المستثمرين الفرنسيين في صفقة قدرت قيمة مشغل شبكة الألياف الضوئية بالكامل بنحو 2.7 مليار يورو (3.3 مليار دولار). وبحسب بيان لشركة أورانج أمس، فمن المتوقع إنجاز الصفقة بنهاية العام الجاري، مع تحالف استثماري تضمن شركات، “كاسي دي بوتس” Caisse des Dépôts، و”سي إن بي أسيوراني، CNP Assurances، و”إي دي إف إنفيست” EDF Invest.. وتضمنت شروط الصفقة احتفاظ أورانج بخيار الشراء الذي سيسمح لها باستعادة السيطرة وتعزيز امتيازات أورانج في المستقبل.

بعد ساعات من توليه منصبه، أوفى الرئيس الأمريكي جو بايدن بوعد أطلقه أثناء حملته الانتخابية بإلغاء خط أنابيب النفط “كيستون إكس إل” (Keystone XL) لنقل النفط الخام من كندا إلى ساحل الخليج الأمريكي، وفي وقت لاحق من نفس اليوم، قالت وزارة الداخلية الأمريكية إن كبار قادتها فقط هم الذين يمكنهم الموافقة على تصاريح جديدة للحفر خلال الشهرين المقبلين. وفي الأسبوع المقبل، وفقا لأشخاص مطلعين على الخطة، سيمضي بايدن قدمًا، ويعلق بيع وإيجارات الأراضي الفيدرالية التي تستخدم في صناعة النفط، رغم حصول الولايات المتحدة على 10% من إمداداتها من تلك العقود، وفقًا لما ذكرته وكالة “بلومبرج”. وأدت هذه الإجراءات إلى تراجع أسهم الشركات المنتجة للنفط ورفعت الضغوط بأرجاء صناعة النفط.

الأكثر مشاهدة

“ايكيا” تفتتح ثاني فروعها في مصر بمدينة 6 أكتوبر

افتتحت ايكيا، العلامة السويدية الرائدة في مجال الأثاث وإحدى شركات...

منطقة إعلانية