النشرة البريدية

الحكومة تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي الموسم المقبل.. “المركزي” يبدأ العام بتثبيت أسعار الفائدة 

الأسر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

السيسي: تطعيم 35 مليون مواطن ضد كورونا بعد الانتهاء من الفئات ذات الأولوية

“قناة السويس” تسجل ثالث أعلى إيراد يومي منذ “كورونا”

8 شركات تنفذ محطات لإنتاج الطاقة من المخلفات بـ 385 مليون دولار

شراكة بين “هيرميس” و”ڤاليو” لإتاحة تمويلات فورية لشبكة المتاجر

مصر تتصدر دول المنطقة بقائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال 

خطة لإحلال 23% من إجمالي فاتورة الواردات بمنتجات محلية

تمويل” تستهدف ضخ تمويلات عقارية بـ 700 مليون جنيه

“نيو سيتي” تستهدف مبيعات بملياري جنيه

القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي الموسم المقبل

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي في الموسم المقبل. 

وأضاف أن الموسم المقبل سيشهد زيادة السعات التخزينية ودخول 4 صوامع جديدة ضمن منظومة تخزين الأقماح. وأشار إلى أهمية تطوير البنية الأساسية لمنظومة التجارة الداخلية. وأشار إلى أن الوزارة تعمل في 18 مشروعًا في أكثر من 11 محافظة والشراكة مع القطاع الخاص من أجل تطوير المنافذ، بهدف رفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية وبداية عمل البورصة السلعية قريبًا في موسم القمح المقبل، وتقليل الفاقد من خلال سلامة التخزين وتقليل حلقات التداول.

وأشار الوزير خلال افتتاحه فرع جديد لسلسلة “لولو” الهندية، إلى أنه من المقرر الانتهاء من الخطة الخاصة بأسواق الجملة في شهر أبريل المقبل بما يؤدى إلى رفع الكفاءة وتوفير السلع وبأسعار مناسبة، موضحا أنه تم طرح 4 من المستودعات الاستراتيجية، وتم تحديد موعد 14 فبراير البت في المظاريف بهدف توفير الأماكن التخزينية للسلع الجافة والمبردة.

وافتتح الوزير أمس فرع هايبر جديد لمجموعة اللولو الهندية، في منطقة التجمع الخامس، باستثمارات تقدر بـ 165 مليون جنيه، ليصل بذلك عدد فروع المجموعة إلى 3 فروع في مصر.

أهم الأخبار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة تدرس كل الموضوعات المتعلقة بأنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. وأضاف السيسي، في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية على قناة “إم بي سي مصر” مساء أمس، إنه جرى تحديد الشرائح المستهدفة التي ستحصل على التطعيم أولًا، وعلى رأسها: الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن. وتابع أن العدد المتبقي بعد الفئات ذات الأولوية يصل إلى 30 أو 35 مليون مواطن، وسيتم تطعيمهم بالترتيب. وشدد الرئيس السيسي على توافر الأموال والميزانية لشراء اللقاحات، قائلًا: “ماشيين في الموضوع.. والحمد لله حجم التجاوب من الشرائح المستهدفة 40 أو 45%؛ لأن فيه ناس بتقول مش عايزة”.

سجلت حركة الملاحة بهيئة قناة السويس الجمعة الماضي، ثاني أعلى معدل عبور يومي للسفن وثالث أعلى إيراد يومي منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد. وقال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة سجلت عبور 74 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.4 مليون طن. وأشار إلى أن مشروع القناة الجديدة رفع تصنيف قناة السويس العالمي بزيادة طاقتها العددية والاستيعابية وتقليل العبور والانتظار بما انعكس على قدرتها على استقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة وتعزيز المكانة الدولية الرائدة للقناة. 

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في أول اجتماع لها في العام الجديد الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.. ويأتي القرار المتوقع على خلفية وأعلن البنك المركزي، تراجع التضخم الأساسي في ديسمبر الماضي على أساس سنوي إلى 3.8% من 4% في نوفمبر 2020، وانخفاض المعدل السنوي للتضخم العام في شهر ديسمبر إلى 5.4% من 5.7% في نوفمبر، حسبما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

تسعى شركة “تمويل للتمويل العقاري” للوصول إلى رقم جديد في التمويلات العقارية حيث تخطط الوصول إلى 700 مليون جنيه خلال العام الجاري بعد كسر حاجز الـ600 مليون جنيه تمويلات عقارية بنهاية العام الماضي. وقال محمد الكحكي، العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقاري، إن الشركة منحت تمويلات عقارية لعملائها بقيمة 606 ملايين جنيه في العام الماضي ليصل صافي المحفظة إلى ما يقرب من 1.4 مليار جنيه بنهاية 2020. وأضاف لصحيفة “البورصة” أنه على الرغم من تداعيات أزمة “كورونا” على الأنشطة الاقتصادية، إلا أن الشركة تلقت طلبات تمويل بقيمة تصل إلى 1.2 مليار جنيه. وأوضح الكحكي أن الشركة تخطط لمنح تمويلات عقارية بقيمة 700 مليون جنيه خلال العام الجاري ضمن الخطة التوسعية في السوق المصري.

اتفقت الحكومة مع 8 شركات من القطاع الخاص لتنفيذ محطات إنتاج الطاقة من المخلفات في 8 محافظات باستثمارات 385 مليون دولار. وعقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعًا عبر الفيديو كونفراس لمتابعة آخر مستجدات “الخطة التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة”.

وتم الاتفاق على أن يعد وزير التنمية المحلية تصورًا كاملًا عن الأعباء المالية المطلوبة في المرحلتين الأولى والثانية لاستكمال تنفيذ البنية التحتية للمنظومة، وتعد وزيرة البيئة خارطة طريق لآلية شراكة الحكومة مع القطاع الخاص في التنفيذ. وقال اللواء محمود شعراوي إنه تم التنسيق بين المحافظات والهيئة العربية للتصنيع لرفع تراكمات القمامة والمخلفات من 38 موقعا في 4 محافظات وهي البحيرة والشرقية وأسوان والغربية بإجمالي 447 ألف طن.

أعلنت المجموعة المالية “هيرميس”، عن إطلاق برنامج جديد بالتعاون بين شركتيها التابعتين بقطاع التمويل غير المصرفي، شركة “ڤاليو” للتكنولوجيا المالية، وشركة المجموعة المالية “هيرميس للحلول التمويلية”، ذراع الشركة المتخصص في تقديم خدمات التأجير التمويلي والتخصيم. وقالت المجموعة في بيان لها إن التعاون الجديد يهدف إلى سرعة وصول التجار المتعاقدين مع شركة “ڤاليو” إلى خدمات التخصيم، سعيًا إلى تمكينهم من زيادة مستويات السيولة النقدية بمشروعاتهم، وتنمية أعمالهم، فضلًا عن المساهمة في تحقيق مختلف أهدافهم الاستراتيجية.. التفاصيل

تصدرت مصر قائمة الدول الممثلة في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط في 2021، بواقع 8 مشاركات تليها الإمارات بواقع 7 سيدات.وتضم قائمة العام الحالي 50 سيدة أعمال، نجحن بإظهار مرونة وقوة في مواجهة مصاعب غير مسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن. وشملت القائمة سيدات أعمال مصريات بينهن، إلهام الصالح الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي، على رأس المصريات وبالمرتبة الـ16 بالقائمة، تلتها منى ذو الفقار الشريك المؤسس بمكتب ذو الفقار وشركاه بالمرتبة الـ17، وباكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية بالمرتبة الـ18 بالقائمة.. التفاصيل

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال المشاركة في مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” لمناقشة “استراتيجية التمويل الصناعي”، إن المراجعة التي تم إجراؤها لجميع البنود الجمركية للواردات عن عام 2019، والتي بلغ عددها 6853 بندًا جمركيًا، أسفرت عن تحديد 228 بندًا جمركيًا بقيمة تمثل حوالى 23% من إجمالي الواردات، من المستهدف إحلالها بنظيرتها المحلية، في إطار البرنامج القومي لزيادة نسب القيمة المضافة للمنتجات الوطنية.

وقال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي خلال مشاركته في المؤتمر إن جميع المؤسسات الاقتصادية الدولية تتوقع أن يشهد هذا العام نموا يعادل التراجع الذي حدث العام الماضي، ومتوقع أن يصل إلى 4.5 و5%، مضيفًا: “نعلم أن مصر حققت نموا اقتصاديا بالموجب”. وطالب محيي الدين بضرورة الوقوف على القطاعات التي تشهد نموًا كبيرًا لضخ أموال استثمارية في هذه القطاعات لدعم الاقتصاد المصري. ونوه بأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة مهمة لكن أيضًا هناك قطاعات تحقق نموًا كبيرًا لابد من الاهتمام بها. وتابع محيي الدين أن معدل النمو زاد العام الماضي وكذلك هذا العام، بينما تراجعت الاستثمارات الإقليمية، وتراجعت التجارة العالمية.

وأضاف أن موجات وباء كورونا تنتهي بالتأثير على الأسواق، ولابد من تدارك تداعيات الأزمة، مضيفًا أن رؤية مصر 2030 تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة والـ17 هدفًا من أهداف التنمية، مع مراعاة تغيرات البيئة والمناخ. وأكد محيي الدين أن التصدير وإحلال الواردات والتحول الرقمي من الأطر المهمة الواجب الاهتمام بها وسط زيادة معدلات التصدير في مصر، وتوطين التنمية والتحول الرقمي الذي بدت مصر في طريقها إليه ليدعم الصناعة.

فيديو اليوم

ما حدث في ملحمة Game Stop في وول ستريت دفع عملاق البث الإلكتروني نتفليكس للتخطيط لإنتاج فيلم عن أحداثها. في التقرير التالي نستعرض أحداث هذه الملحمة ومن صناعها وما كواليسها؟

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

سجلت فاتورة التعويضات التي سددتها الشركة “المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات” لعملائها 263 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي. وقال حسام علما، العضو المنتدب للشركة، إن فاتورة التعويضات المسددة لعملاء “المصرية للتأمين التكافلي” خلال العام المالى الماضى شهدت زيادة بسبب التداعيات السلبية لفيروس “كورونا” على الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن فاتورة التعويضات المسددة للعملاء ارتفعت من 206 ملايين جنيه خلال العام المالي 2018-2019 إلى 263 مليون نهاية يونيو الماضي بزيادة 57 مليون جنيه، ونمو نسبته نحو 27%. وأوضح علما أن “المصرية للتأمين التكافلي” سددت مؤخرا تعويضين بقيمة تتجاوز 100 مليون جنيه لصالح شركتين صناعيتين من عملائها.

حققت شركة مصر لتأمينات الحياة، التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين، 1.5 مليار جنيه أقساطًا، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2020/ 2021)، مقابل 1.2 مليار خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي (2019/ 2020). وقال الدكتور أحمد عبد العزيز، العضو المنتدب للشركة، إن هذه المؤشرات الأولية تمثل 105% من المستهدف. وأشار إلى أن صافي الأرباح خلال الربع بلغ 504 ملايين جنيه، بمعدل زيادة قدرها 8%، وبنسبة 117% من المستهدف، وفقا لصحيفة “المال”.

أعلنت شركة أكسا للتأمين عن توسيع استراتيجية عملها الذكية لتشمل جميع وحداتها وفروعها في جميع أنحاء العالم، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تنفيذ طريقة عمل مختلطة، تجمع بين العمل عن بعد والحضور المكتبي من خلال تمكين الموظفين على أساس تطوعي من العمل عن بُعد لمدة يومين كدليل عام. وأكدت شركة أكسا للتأمين، أنه سوف يتم نشر هذه المبادئ بحلول 2023، وسيتم تطبيقها نهاية هذا العام في الكيانات الرئيسية التي توظف أكثر من 70% من موظفي الشركة، وسيشمل البرنامج إدارة التغيير وتدابير التدريب، وتكييف مساحات العمل وتوفير معدات تكنولوجيا المعلومات، وفقا لصحيفة “المال”.

نتابع

أعلن وزير النقل كامل الوزير، خلال جولة تفقدية أمس الاستعداد لافتتاح أول مرحلتين بمشروع القطار الكهربائي (LRT) السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان) وتحديدًا من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الإدارية 1، ثم محطة العاصمة الإدارية 2 في احتفالات أكتوبر المقبل، حيث بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية 78%، تبعًا لبيان الوزارة.

قال المهندس هاني الخولي، العضو المنتدب التنفيذي لشركة النصر لصناعة السيارات إن شركته تستهدف إقامة أول مركز بحوث وتطوير مصري خاص بصناعة السيارات الكهربائية عقب الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التي ستستغرق ستة أشهر وذلك بالتعاون مع شركة برايت سكايز، بحسب الشروق.

أكد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، في تصريحات له أمس أن البنك يستهدف زيادة محفظة تمويلات التجزئة المصرفية إلى 46 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، مضيفًا أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بلغت 18 مليار جنيه في نهاية الربع الثالث من عام 2020، وتمثل قرابة 20%؜ من صافي محفظة قروض البنك، تبعًا لبوابة الأهرام.

تخطط شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، لبدء تشغيل أول مصنع بالمرحلة الأولى للمدينة الصناعية المتكاملة التي تدشنها الشركة بمنطقة العين السخنة، على مساحة إجمالية تمتد لنحو 10 ملايين متر مربع، بإجمالي تكلفة استثمارية تبلغ نحو 13 مليار جنيه، وقال سامح عطية العضو المنتدب للشركة إن “الشرقيون” انتهت من توصيل بعض المرافق الأساسية داخل المشروع بواقع 50% من الصرف الصحي و40% من المياه، و60% من أعمال رصف الشوارع، فيما تنتظر الشركة توصيل الهيئة الاقتصادية المرافق للمشروع بشكل عام، وفقًا لصحيفة “الشروق”.

يعتزم تحالف يضم 7 شركات للتطوير العقاري تنفيذ أكبر برج متعدد الاستخدامات بالعاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة النهر الأخضر باستثمارات تتجاوز الـ 5 مليارات جنيه، وقال محمد البستاني، رئيس شركة البستاني للتنمية العمرانية، إن التحالف الجديد تحت اسم “منصات للتطوير العقاري”، يضم 7 شركات هي: البستاني للتنمية العمرانية، ورؤية للتطوير العقاري، ومعمار الأشراف، ومعالم العقارية، وشركة سكوب العقارية، ورويال للتطوير، وشركة مارون للتطوير العقاري، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

تستهدف شركة نيو سيتي للتنمية تحقيق مبيعات تعاقدية تبلغ 2 مليار جنيه، بالإضافة إلى ضخ استثمارات تتخطى ربع مليار جنيه خلال العام الجاري، وأوضح رامي يوسف، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “الشروق” أن هناك خطة لإطلاق مشروع “إيكو ــ ويست” على مساحة 300 ألف متر مربع ويضم 12 ألف وحدة سكنية.

تستعد شركة التعمير العربية للتنمية والاستثمار العقاري لإطلاق مشروع “ريفان تاور” ثالث مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات مليار جنيه خلال مارس المقبل، والذي يتضمن وحدات إدارية وتجارية، وفق بيان صحفي.

كشف الدكتور حسام فرج، رئيس مجلس إدارة شركة بابيلون للتنمية العمرانية عن عزم الشركة ضخ مليار جنيه كاستثمارات في السوق العقاري خلال العام الجاري، وتحديدا في العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال مشروعي “سيناتور”، و”هيرتيدچ”، تبعًا لجريدة “حابي”.

أصدر الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، قرارًا بتعيين حازم محمد نائبًا للرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لتأمين المعاملات الإلكترونية، وقرارًا بتعيين أماني محمد، نائبا لتطوير أسواق تكنولوجيا المعلومات بالهيئة، وذلك لمدة عام.

وقع اتحاد الصناعات، اتفاقية تعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، على تخصيص مندوبي اتصال في كافة فروع الجهاز، لاستقبال طلبات أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد بشأن إنهاء الإجراءات واستخراج الشهادات اللازمة للأعضاء. وقال خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي للاتحاد إن الزيادة الكبيرة في أعضاء الجمعيات العمومية بالغرف الصناعية دفعهم إلى التعاون مع الجهاز في ظل امتلاكه 33 فرعًا على مستوى الجمهورية في كافة المحافظات. وأوضح أنه من المتوقع تضاعف أعداد المنشآت الصناعية المنضمة للاتحاد فور إصدار اللائحة التنفيذية للتعديل الخاص بإلزام المنشآت الصناعية والأنشطة الفردية بالحصول من الاتحاد على خطاب يفيد بأن نشاطها مدرج في إحدى الغرف الصناعية.

أعلنت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي عن إطلاق مبادرة جديدة للتبرع لصندوق تحيا مصر لشراء لقاح فيروس كورونا دعما لجهود الدولة والقيادة السياسية في توفير اللقاح بالمجان للشعب المصري. وقام وفد من الجمعية بتسليم مبلغ التبرعات للمقدم تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر بقيمة 1.2 مليون جنيه.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقع معهد التمويل الدولي نموا اقتصاديًا متواضعًا للإمارات في عام 2021، مع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 2.3%، عقب انكماش بنسبة 5.7% في عام 2020، بعد أن أصبح قطاع النفط عبئًا على النمو حيث انخفض إنتاج النفط الخام بنحو 10% بسبب اتفاق أوبك+، وفقًا لتقرير صادر عن المعهد أمس.

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت أسعار الغذاء العالمية خلال شهر يناير الماضي إلى أعلى مستوى لها في 6 سنوات ونصف، لتسجل بذلك ثامن ارتفاع لها على التوالي، مدفوعة بأسعار الحبوب والزيوت النباتية والسكر، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”. وقالت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني إن مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة بشكل شائع، سجل 113.3 نقطة في المتوسط خلال يناير الماضي، مسجلًا زيادة بنسبة 4.3% عن ديسمبر 2020، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2014.. التفاصيل

أعلنت المجموعة النفطية العملاقة رويال داتش شل الخميس، تكبدها خسائر صافية بقيمة 21,7 مليار دولار في 2020 بسبب انخفاض أسعار الطاقة والتراجع الهائل في الطلب بسبب جائحة كورونا. وذكرت المجموعة في بيان بأنها حققت أرباحا صافية قدرها 15.8 مليار دولار في 2019 قبل بدء الأزمة الصحية التي أدت إلى انخفاض دائم في استهلاك النفط والغاز. ووفقا لأحدث بيانات الشركة فقد بلغت خسائرها خلال الربع الرابع حوالي 4 مليارات دولار تضمنت رسوم انخفاض القيمة بعد الضريبة البالغة 2.7 مليار دولار، فضلا عن رسوم بقيمة 1.1 مليار دولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية