النشرة البريدية

إسناد صفقة جديدة لتصنيع الجرارات لصالح “جنرال إلكتريك”.. انتهاء أزمة الرسوم الأوغندية على صادرات مصر من الصاج

تعديل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

الخارجية: مفاوضات سد النهضة لم تأت بالنتائج المرجوة

بنك القاهرة يدرس المساهمة في صندوق استثمار حجمه مليار جنيه

“التعمير للتوريق” تدخل في تحالف مع “ثروة كابيتال” لتنفيذ إصدارات للقطاع الخاص

“الدلتا للتأمين” تقتنص تغطية أصول “الإنتاج الإعلامي” بملياري جنيه

%60 إشغالات الفنادق العائمة بالأقصر وأسوان ضمن “شتي في مصر”

أولياء أمور سيختارون الطريقة الأنسب للطلاب لاستكمال العام الدراسي

“CTP” لمجمعات الأعمال تعتزم استثمار 600 مليون دولار في مصر

“أوكسفورد” تتوقع 33% نموًا في سوق التجارة الإلكترونية

القصة الرئيسية

إسناد صفقة جديدة لتصنيع الجرارات لصالح “جنرال إلكتريك”

أسندت هيئة السكك الحديدية صفقة جديدة لتصنيع وتوريد 100 جرار قطارات إلى شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بعد فحص وتقييم العروض المتنافسة على الصفقة وقدمتها 5 شركات عالمية منها جنرال إلكتريك وإي إم دي الأمريكيتان وترانسماش هولدنج الروسية، بحسب صحيفة “البورصة”.

وقالت مصادر بالهيئة إنه من المقرر توريد أول دفعة من الجرارات الجديدة، مارس المقبل، بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” بقيمة 290 مليون يورو في صورة قرض ميسر تمت إجراءاته خلال الفترة الماضية، وتم إعداد وتحديد مواصفاتها واختيار الاستشاري الذي يشرف على إجراءات الطرح والشراء بالاشتراك بين الهيئة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

وأضافت المصادر أنه تم الاتفاق على تصنيع الجرارات بالاشتراك مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع في إطار توطين صناعة القطارات في مصر ليرتفع عدد الجرارات الجديدة التي تتعاقد عليها السكة الحديد إلى 260 جرارًا. وأوضحت أن عقد الاتفاق يشمل صيانة 50 جرارًا قديمًا للهيئة بجانب توريد الجرارات الجديدة. 

وقال رئيس هيئة السكك الحديدية في تصريحات سابقة إن الهيئة تستعد لاستقبال الدفعة الأخيرة من الجرارات الأمريكية الجديدة والتي تبلغ 10 جرارات خلال شهر فبراير الجاري ضمن صفقة 110 جرارات. وتعاقدت هيئة السكة الحديد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية على تصنيع وتوريد 100 جرار قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارًا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها بجانب عقد للصيانة لمدة 15 عامًا بتكلفة إجمالية تصل 602 مليون دولار.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي منح أولياء أمور الطلاب حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال أبنائهم العام الدراسي الحالي أثناء جائحة كورونا، سواء من خلال الحضور الفعلي بعد فتح المدارس، أو من خلال التعلم عن بُعد بتوفير منصات ومصادر التعليم الرقمي. وعقد الرئيس اجتماعًا أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لبحث “الخطط والإجراءات لعقد امتحانات منتصف العام واستئناف العام الدراسي الحالي 2020/ 2021 بالمدارس”.

وقال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس وجه بالالتزام الدقيق بتطبيق الإجراءات الاحترازية عند استئناف الدراسة بالمدارس. واطلع الرئيس خلال الاجتماع على آخر تطورات المشروع القومي لتطوير التعليم في مصر بمختلف محاوره، ووجه بالإسراع في خطوات التحديث الشامل لنظام التعليم، مع منح أهمية متزايدة للتركيز على البُعد التربوي والتأهيل البدني والصحي للطلاب، فضلًا عن تطوير منظومة المعلمين في مصر.

قدمت شركة السبيعي القابضة للاستثمار السعودية، عرض شراء إجباري، للاستحواذ على 99.99% من أسهم شركة “ماريدايف أوفشور بروجكتس”، التابعة لشركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريدايف” مقابل 48 مليون دولار، وفقا لبيان مرسل إلى البورصة المصرية الخميس الماضي. وتعكس القيمة التي قدمتها السبيعي القابضة 1.6 مرة من القيمة الدفترية لشركة “ماريدايف أوفشور بروجكتس”، إلا أن الصفقة تنتظر موافقة الجمعية العمومية غير العادية والهيئات المعنية.. التفاصيل

كشف محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة أن البنك يدرس المشاركة بنسبة 10% في صندوق استثمار قابض برأسمال مستهدف مليار جنيه، يستهدف الاستثمار في صناديق الملكية الخاصة Private Equity المتخصصة في شريحة المشروعات الصغيرة والمتوسطة SMEs، لافتًا لصحيفة “حابي” إلى أن الصندوق تؤسسه وتديره شركة دولية متخصصة في إدارة الاستثمارات والأصول وتتركز أعمالها في إفريقيا والسوق الأمريكية.

تستعد شركة التعمير للتوريق للدخول في تحالف مع شركة ثروة كابيتال، لإجراء عدة إصدارات لصالح شركات القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة، يتمثل أولها في الإصدار الذي يجرى تجهيزه لصالح بالم هيلز والبالغة قيمته 650 مليون جنيه، بحسب الدكتور مازن حسن، رئيس الشركة، الذي أشار لصحيفة “حابي” إلى أنه من المتوقع أن يتم توقيع عقود الإصدار خلال الشهر الجاري، ومن ثَمَّ سيتبعه توقيع بروتوكول التحالف مع ثروة كابيتال.

وأضاف أن الشركة دخلت في محادثات مع العديد من شركات القطاع العقاري، أبرزها سيتي إيدج ومصر إيطاليا وريدكون وهايد بارك، لافتًا إلى أن أقرب الصفقات المتوقع أن يتم إبرامها ستكون مع شركة هايد بارك، حيث ستبدأ الشركة خلال الشهر المقبل في تحديد قيمة وعدد الوحدات المقرر تسليمها، والشيكات الخاصة بها.

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي أسندت وثيقة التأمين على الممتلكات والسيارات والمعدات التابعة للشركة لصالح الدلتا للتأمين لمدة عام، وبلغت قيمة الأصول محل التغطية ملياري جنيه.

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر كانت تأمل في نجاح مساعي الاتحاد الأفريقي في إدارة ملف سد النهضة، إلا أن المفاوضات لم تثمر عن شيء ملموس ولم تأت بالنتائج المرجوة، مؤكدًا أن مصر تتطلع لاستئناف المفاوضات في ظل رئاسة “فيليكس تشيسيكيدي”، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية للاتحاد الأفريقي. جاء ذلك خلال تلقيه اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفنلندي “بيكا هافيستو”، أمس وفقًا لتصريحات للمُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ.. التفاصيل

انتهت أزمة فرض السلطات الأوغندية رسومًا جمركية على الصادرات المصرية من الصاج المسطح بنسبة 35% بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا، حيث أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس، أن الوزارة ممثلة في جهاز التمثيل التجاري أجرت اتصالات مكثفة مع الجهات الأوغندية خلال الأشهر الماضية ومع سكرتارية الكوميسا بدولة زامبيا لحثهم على التراجع عن هذا القرار.. التفاصيل

قال مصدر حكومي بوزارة السياحة، إن مبادرة “شتي في مصر” رفعت الإشغالات الفندقية بالفنادق العائمة بالأقصر وأسوان إلى نسب تتجاوز 60% من الطاقة الاستيعابية المسموح بالعمل بها. وأضاف أن إجمالي الفنادق العائمة التي حصلت على تراخيص العمل في المبادرة نحو 76 فندقًا، ونسب الإشغال الحالية مقبولة بالنظر إلى الظروف التي يعيشها العالم بسبب جائحة “كورونا” والإجراءات الوقائية المعمول بها. وقال محمد عثمان، رئيس اللجنة لصحيفة “البورصة”، إن عدد الفنادق التي حصلت على تراخيص للعمل في إطار المبادرة تجاوز 70 فندقًا عائمًا، وحققت المبادرة رواجًا في الإشغالات بفنادق الأقصر وأسوان، مما خلق انتعاشًا تجاريًا بالمدينتين، خاصة بالمزارات الأثرية ومحلات البازارات.

عرض ريمون فوس، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة CTP المتخصصة، خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ومحمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، ضخ استثمارات جديدة طويلة الأمد في مصر تتراوح بين 300 و600 مليون دولار خلال 5 سنوات، وذلك عبر إقامة مجمعَي أعمال بالقاهرة على مساحة 2 مليون م2 لكل منهما، توفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة.. التفاصيل

توقعت مجموعة أكسفورد للأعمال أن ينمو سوق التجارة الإلكترونية المصري بمعدل 33% سنويًا، إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار بحلول عام 2022، حيث شهدت التجارة الإلكترونية ارتفاعًا ملحوظًا نتيجة زيادة انتشار الإنترنت وثقة العملاء في هذا النوع من التجارة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

فيديو اليوم

حققت شركة STEP ONE للتسويق العقاري مبيعات بلغت 1.5 مليار جنيه، فيما تستهدف 3 مليارات جنيه خلال العام الجاري، في اللقاء التالي مع محمد السحرتي رئيس الشركة نتعرف كيف بدأت، وكيف استطاعت كسب ثقة العملاء وكبار المطورين معًا.

نتابع

تستضيف شركة أوراسكوم للتنمية مصر، بمشروعها السكني الأول “O West” بمدينة السادس من أكتوبر، بطولة الجمهورية للراليات 2021 التي تنظمها شركة “بوصلة” بالتعاون مع نادي السيارات والرحلات المصري، تحت رعاية وزارتي الداخلية والسياحة والآثار يوم 20 فبراير الجاري. يشارك في البطولة أكثر من 14 فريق من سيارات الرالي المجهزة خصيصًا للسباقات وسيارات الدفع الرباعي والطرق الوعرة، حيث تقام المنافسات على جولتين لأكثر من 50 متسابق.. التفاصيل

كلف مجلس إدارة شركة “سي آي كابيتال” القابضة مكتب بيكرتيلي للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للسهم في إطار عرض الاستحواذ المقدم من بنك مصر على غالبية أسهمها، وفق بيان إفصاح. كما حددت البورصة فترة سريان عرض الاستحواذ بدءً من أمس الأحد حتى حتى جلسة تداول 11 مارس القادم، بسعر 4.70 جنيه للسهم الواحد.

كشف البنك المركزي المصري، في بيان أمس، عن تحقيق شركة ضمان مخاطر الائتمان طفرة في حجم أعمالها خلال عام 2020، بنسبة تزيد على 100% مقارنة بعام 2019، إذ بلغ حجم محفظة الائتمان المضمونة من الشركة بلغت حوالي 95 مليار جنيه استفاد منها أكثر من 69 ألف عميل مشروعات صغيرة ومتوسطة وكبرى، و100 ألف عميل في القطاع المتناهي الصغر، ممثلة بذلك حصة سوقية تقدر بنحو 42%، من إجمالي حجم ائتمان البنوك لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.. التفاصيل

عقد طارق الملا، وزير البترول، اجتماعًا بمشاركة أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ويحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اجتماعًا مع مسئولي شركة ميركيوريا العالمية وأعضاء اللجنة الفنية المشكلة لمشروع تموين السفن بالموانئ المصرية برئاسة وزارة البترول، لبحث الجداول الزمنية للمشروع والتأكيد على أهمية الانتهاء من إعداد كراسة الشروط التي سيتم طرحها والاشتراطات الخاصة بمنح التراخيص في مناطق موانئ الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والبحر الأحمر، بحسب بيان حكومي.

بدأت وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس مشروع تنفيذ المخطط العام الجديد لتطوير ميناء السخنة. وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن المشروع يعمل به حاليًا 42 شركة مصرية تحت إشراف استشارى مصرى، مشيرًا إلى ضرورة الانتهاء من جميع أعمال الإنشاء والتطوير التي تبلغ تكلفتها 20 مليار جنيه خلال عامين تزامنًا مع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة / الإسكندرية / العلمين الجديدة).

تدرس اللجنة العامة لتأمينات السيارات باتحاد شركات التأمين، الإصدار الإلكتروني لوثائق السيارات التكميلية على غرار الإصدار الإلكتروني المعمول به حاليًا لوثائق التأمين الإجباري. وقال إبراهيم لبيب، رئيس اللجنة، إن اللجنة تعتزم عقد مجموعة من ورش العمل حول التطورات الحديثة في الاكتتاب الفني بفرع تأمينات السيارات بنوعيه الإجباري التكميلي فيما يتعلق بالخدمات الإضافية التي من الممكن تقديمها للعملاء. وأضاف لبيب لصحيفة “البورصة”، أن من بين تلك الخدمات التي يتم دراسة إضافتها حاليًا تغطيات السيارات، ما يعرف بتخطيط الحادث، حيث يتاح للعميل ملء إخطار الحادث على منصة إلكترونية متاحة لجميع الشركات العاملة بالسوق.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة مشروعات تحت التنفيذ بقطاع الأعمال العام إلى 104.1 مليار جنيه في عام 2018-2019 مقابل 94.1 مليار جنيه خلال العام السابق عليه بنسبة زيادة 10.7%، مع ارتفاع قيمة أجور القطاع إلى 57.7 مليار جنيه مقابل 50.8 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

تنظم شركة “إيه سي جي سي بي إيه” الدورة الأولى من مؤتمر ومعرض “ذا ريل جيت” للعقارات في 25 مارس المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، ويشارك في المعرض أكثر من 40 شركة تطوير عقاري، تبعًا لبيان الشركة.

أجرت الهيئة العامة للرقابة المالية حوارًا مجتمعيًا مع عدد من مقدمي خدمات التمويل غير المصرفي وذلك بهدف إتاحة تلك الخدمات لفئة الشباب من سن 16 وحتى 21 عامًا، وقالت الهيئة في بيان صحفي إن أطراف السوق أكدوا استعدادهم لتقديم منتجات مالية غير مصرفية يتم تصميمها خصيصًا لهذه الفئة والعمل على دعمهم.

أعلنت شركة “طاقة عربية” التابعة لمجموعة القلعة القابضة، عن بدء تركيب الغاز الطبيعي للوحدات السكنية في محافظة الوادي الجديد. وقالت الشركة في بيان لها أمس، إنه تم بدء العمل بالشبكة الأرضية لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 14 ألف منزل بمدينة “الخارجة” كمرحلة أولى، ضمن خطة وزارة البترول لتوصيل الغاز للمواطنين في جميع المحافظات، وتوصيل الغاز إلى عدد من القرى بالوادي الجديد بشكل تدريجي..التفاصيل

حققت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” مبيعات نقدية ومتحصلات من العملاء خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام المالي 2020/2021 بنحو 31.4 مليار جنيه مقارنة بـ28.7 مليار جنيه خلال العام السابق، وبلغت الإيرادات 8.1 مليارات جنيه مقابل 7.6 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. فيما ارتفاع صافي الربح خلال 2020 بنحو 14.5% ليسجل 2.5 مليار جنيه مقارنة بـ 2.2 مليار جنيه في 2019.

سجل البنك المصري لتنمية الصادرات، صافي ربح بنحو 409.65 مليون جنيه، خلال النصف الأول للعام المالي 2020-2021، مقابل 602.81 مليون جنيه بالنصف المقارن، مسجلا انخفاض نسبته 32.04%.

أعلن البنك الأهلي الكويتي – مصر، عن ارتفاع صافي أرباحه خلال عام 2020 بنسبة 27% على أساس سنوي، لتصل إلى 666 مليون جنيه، مع نمو صافي الدخل من العائد بنسبة 30% ليسجل 1.86 مليار جنيه.

قفز صافي أرباح بنك SAIB خلال العام الماضي إلى 20.4 مليون دولار، مقابل 11.1 مليون دولار في 2019 بمعدل نمو حوالي 84%.. وأظهرت نتائج أعمال بنك SAIB ارتفاع صافي الدخل من العائد خلال السنة المالية 2020 بنسبة 33% مقارنة بعام 2019 كنتيجة مباشرة لزيادة صافى القروض والتسهيلات للعملاء في 31 ديسمبر 2020 بزيادة قدرها 206 ملايين دولار، بمعدل زيادة 14%، حيث ارتفعت قروض التجزئة المصرفية للأفراد بنسبة 60%.. التفاصيل

وتقلص صافي خسائر شركة النعيم القابضة للاستثمارات خلال 2020 بنسبة 79.5% لتنخفض من 6.13 مليون إلى 1.38 مليون دولار.

بينما قفز صافي أرباح شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين خلال النصف الأول من العام المالي 2020/2021 بنسبة 1316%، لترتفع من 2.5 مليون إلى 35.4 مليون جنيه.

تعاقدت شركة الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري على أعمال بمدينة الأقصر الجديدة بقيمة إجمالية قدرها 400 مليون جنيه، وفق بيان إفصاح.

أعلنت شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، أمس، عن تعاقدها على أعمال جديدة بمحافظة الإسكندرية بقيمة مبدئية قدرها 300 مليون جنيه، تختص بإنشاء مبنى بالمحافظة.

رصدت شركة سكاي واي للتنمية العقارية 400 مليون جنيه لإنشاء مشروع برج إداري بارتفاع 18 طابقا بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث استلمت الشركة قطعة الأرض الخاصة بالمشروع بمساحة 3600 متر مربع بمنطقة الداون تاون، وفق بيانات الشركة.

إنفوجراف

موازنة مصر

 

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

حققت شركة اتصالات الإماراتية أرباحا تشغيلية بلغت حوالي 3.54 مليار دولار في 2020، مقابل 3.21 في 2019، بنسبة نمو حوالي 10% على أساس سنوي وفقا للقوائم المالية للشركة. وارتفع إجمالي الأصول لشركة اتصالات الإماراتية إلى 36.22 مليار دولار في 2020 مقارنة بنحو 34.92 مليار دولار خلال 2019 بنسبة نمو 3.7% على أساس سنوي. يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه إيرادات المجموعة الإماراتية إلى 14.08 مليار دولار خلال 2020 مقابل 14.21 مليار دولار في 2019 بانخفاض 0.9% على أساس سنوي.. التفاصيل

قالت شركة إعمار الإماراتية إن مبيعاتها العقارية في 2020 سجلت نحو 3 مليارات دولار، 58% منها في دولة الإمارات بقيمة 1.7 مليار دولار. وبلغ إجمالي المبيعات المتراكمة عن المشروعات قيد الإنجاز نحو 10 مليارات دولار، منها 6.7 مليار دولار في دولة الإمارات.. التفاصيل

أما منافستها شركة “داماك العقارية” فقد أعلنت ارتفاع خسائرها إلى 1.034 درهم في 2020 (283 مليون دولار)، مقابل 36.9 مليون درهم (10.1 مليون دولار) في 2019. وقالت الشركة في بيان لسوق دبي المالي، إن الإيرادات ارتفعت بنحو 7% لتصل إلى 4.7 مليار درهم في 2020. وكشف البيان أن خسائر الشركة بلغت في الربع الأخير من 2020 نحو 108.2 مليون درهم، مقابل خسائر بنحو 169.5 مليون درهم في الربع المقابل من 2019.. التفاصيل

عربى ودولى

استمر حجم الاستثمارات بالشركات الناشئة بالولايات المتحدة في النمو العام الماضي رغم ظروف الوباء ليتخطى الرقم القياسي السابق البالغ 68.1 مليار دولار في 2018 مسجلا 73.6 مليار دولار في 2020. وقالت كامكو إنفست، وهي شركة إدارة أصول في الشرق الأوسط، في تقرير حصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه: “رغم القلق وعدم اليقين بسبب جائحة كورونا، استمر نشاط جمع رؤوس الأموال في الولايات المتحدة في عام 2020 قويًا حيث كان الأعلى خلال العقد الماضي”… التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية