النشرة البريدية

الحكومة ترفع سقف برنامج إصدارات السندات الدولية إلى 40 مليار دولار.. “ميتسوبيشي” تتعاقد مع “نيسان مصر” لتجميع سياراتها محليًا

مؤتمر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

“ازدهار” تخطط للتخارج من شركتين العام الحالي

اليوم.. بدء التداول على سهمي “أوراسكوم” بعد التقسيم

غلق باب الاكتتاب في صندوق “سيولة” بحجم إصدار تخطى مليار جنيه

“بي بي” البريطانية تسعى لزيادة أنشطتها التجارية في مصر

978 مليون جنيه قرضًا من “الأهلي” لـ”الشريف القابضة” لتطوير “شبرد”

“السويدي إلكتريك” تستحوذ على شركة محولات في شرق آسيا

“مدبولي” يقدم لـ”النواب” موازنة إطارية لـ3 سنوات مقبلة في مارس

إقبال أفريقي على المنتجات المصرية بسبب ارتفاع تكلفة الشحن من الصين

القصة الرئيسية

الحكومة ترفع سقف برنامج إصدارات السندات الدولية إلى 40 مليار دولار

رفعت وزارة المالية سقف برنامج إصدارات السندات المدرج في بورصة لوكسمبورج ليصل إلى 40 مليار دولار في الطرح الأخير لسندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنه تمت زيادة برنامج السندات المدرج ببورصة لوكسمبورج بقيمة 10 مليارات دولار، في الطرح الأخير الذي شهد تجاوز القيمة السابقة للبرنامج واستهلك جزءًا من الزيادة الأخيرة التي أقرتها الحكومة.

وطرحت مصر سندات الأسبوع الماضي على 3 شرائح آجال 5 و10 و40 عامًا، جمعت من خلالها 3.75 مليار دولار، وقالت المصادر إن حصيلة السندات الأخيرة دخلت في حسابات الخزانة العامة لدى البنك المركزي أمس الثلاثاء. وأشارت المصادر إلى أن اختيار عدد 6 بنوك استثمارية لإدارة الطرح الأخير جاء لضمان حدوث تغطية أكبر للسندات الدولية في ظل وجود جائحة فيروس كورونا ولإنجاح عملية الإصدار في الظروف الراهنة.

وكانت وزارة المالية قد اختارت كلًا من “سيتي بنك” و”أبوظبي الأول” و”جولدمان ساكس إنترناشيونال” وإتش. إس. بي. سي” و”جيه. بي. مورجان” و”ستاندرد تشارترد” لإدارة عملية طرح السندات الدولية.

وتوزعت قيمة الشرائح في الإصدار الأخير إلى بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات و1.5 مليار دولار لأجل 10 سنوات، و1.5 مليار دولار لأجل 40 عامًا. وبلغت أسعار الفائدة للسندات أجل 5 أعوام نحو 3.875%، وسندات الـ 10 أعوام بنحو 5.875%، وسندات الـ40 عامًا 7.50%.

وقالت المصادر، إن عام 2021 قد يشهد أول إصدار بالعملة الآسيوية “الباندا”، علاوة على إصدار آخر من السندات الدولية بالعملة الأوروبية “اليورو”. وعينت وزارة المالية كلًا من مكتب اديسرو للمحاماة “راجي سليمان وشركاه” لتولي تقديم الاستشارات القانونية المحلية للإصدار ومكتب المحاماة الفرنسي ديكارت مستشارًا قانونيًا دوليًا، وعينت بنوك الاستثمار المديرة للإصدار زكي هاشم محامون وقانونيون بجانب “لينكلاترز” محاميًا دوليًا. وتعتزم وزارة المالية طرح صكوك سيادية خلال العام المالي المقبل لأول مرة في تاريخ مصر.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

تعاقدت شركة ميتسوبيشي عملاق صناعة السيارات اليابانية على استخدام خط إنتاج لدى مصنع شركة نيسان مصر لتصنيع طرازاتها داخل السوق المصرية، بحسب ما نقلته صحيفة “البورصة” على لسان مصادر، وقالت المصادر إنه من المقرر أن تبدأ شركة ميتسوبيشي أولى خطواتها للتصنيع المحلي بمصر من خلال سيارات النقل، والتي تمتلك الشركة خبرات كبيرة بها وستعمل على بيع السيارة بأسعار تنافسية مناسبة للسوق ستمكن من خلاله في الاستحواذ على حصة سوقية مجدية.

وأضافت المصادر، أن الشركة عند نجاحها في التصنيع المحلي للسيارة النقل سوف يتبعها تصنيع فئات أخرى كالسيارات الملاكي، والتي تستحوذ على إقبال كبير من المستهلكين المحليين. وأوضحت أن الشركتين عقدتا أكثر من اجتماع على مدار الأشهر الماضية للتوصل إلى اتفاق شراكة في عملية التصنيع الجديدة. وذكرت المصادر، أن عددًا من الشركات الأوروبية الأخرى تجرى مفاوضات حاليًا مع الهيئة العربية للتصنيع بهدف التصنيع المحلي أيضًا والاستفادة من الإعفاء الضريبي الممنوح لها بموجب قانونها الخاص.

تسعى شركة ازدهار للاستثمار المباشر للتخارج من شركتين تابعتين لها خلال عام 2021 بعد أن تخارجت العام الماضي من شركة ديسكويرز لتكنولوجيا المعلومات لصالح صندوق “ال سي بي فند 2” التابع لشركة “لوراكس كابيتال”. وقال عماد برسوم، العضو المنتدب للشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الصندوق يستهدف التخارج الكامل من حصته بهذه الاستثمارات أو من غالبيتها مع الاحتفاظ بنسبة صغيرة عند البيع.

وأشار إلى أن الشركات التي سيجرى التخارج منها تحقق نموًا سنويًا يتراوح بين 30 و%40 مع تحقيقها أداءً مرتفعًا في المبيعات. وذكر أن أسباب التخارج تعود إلى سياسة الصندوق الاستثمارية التي تتمثل في الاستثمار لمدة تتراوح بين 3 و5 سنوات ثم التخارج.

كشفت البورصة المصرية عن انتهاء تقسيم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة أفقيًا إلى شركتين هما شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (شركة قاسمة) وشركة أوراسكوم المالية القابضة (شركة منقسمة). وقامت شركة بلتون المالية القابضة بدور المستشار المالي لعملية التقسيم وإعادة هيكلة “أوراسكوم” إلى شركتين واحدة للخدمات المالية والأخرى للاستثمارات المتنوعة.

ووافقت لجنة العمليات بالبورصة على رفع إيقاف التعامل على أسهم الشركة القاسمة وبدء التداول على أسهم الشركة القاسمة وأسهم الشركة المنقسمة اعتبارًا من جلسة تداول اليوم الأربعاء وذلك بدون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها خلال أول جلسة تداول فقط على أن يتم التداول على الورقتين الماليتين ابتداء من جلسة التداول التالية.

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، غلق باب الاكتتاب في صندوق “سيولة” قبل موعده المحدد في 10 مارس 2021 نظرًا للإقبال الكبير الذي شهدته فترة الاكتتاب. وصندوق “سيولة” هو الصندوق النقدي الأول بالجنيه المصري التابع لشركة “إن آي كابيتال” ذو العائد اليومي التراكمي بحجم إصدار تخطى مليار جنيه… التفاصيل

أطلق بنك مصر وعاءً ادخاريًا جديدًا تحت اسم “الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الشهري”. وقال البنك في بيان له أمس، إن الإصدار الجديد من الأوعية الادخارية، يأتي في إطار تطويره الدائم لأوعيته الادخارية القائمة، واستحداث كل ما هو جديد ويتناسب مع احتياجات العملاء. وأوضح البنك، أن الشهادة الثلاثية الجديدة تصدر للأفراد الطبيعيين لمدة ثلاث سنوات لا تجدد، وتبدأ قيمتها من 500 جنيه ومضاعفاتها، و تعد تلك الشهادة الأولى من نوعها، حيث تعتبر أول شهادة ادخار ذات عائد متغير شهري مرتبط بسعر “كونيا” وهو متوسط سعر الفائدة لليلة الواحدة للتعاملات بين البنوك في القاهرة وسوق الإنتربنك.. التفاصيل

تسعى شركة بي بي البريطانية لزيادة أنشطتها في تجارة الغاز المُسال في مصر بالإضافة إلى تجارة وتداول المنتجات البترولية من خلال الشركات الأخرى التابعة لها، وعدد من المجالات الأخرى. وقال نائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة منخفضة الكربون بالشركة البريطانية، ديف سانيال، إن مصر تتمتع بسوق كبير وتمتلك من المقومات ما يؤهلها للتوسع في أنشطة التجارة، مؤكدًا التزام بي بي بضخ الاستثمارات والتركيز على أنشطة البحث والاستكشاف عن الغاز والبترول خاصة في المياه العميقة.. التفاصيل

وقعت مجموعة “الشريف القابضة” السعودية عقد تمويل طويل الأجل مع البنك الأهلي المصري، للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع تطوير فندق شبرد البالغة نحو 1.4 مليار جنيه، حيث بلغت قيمة القرض 978.2 مليون جنيه، بفائدة 8%، مع فترة سماح تصل إلى 3 أعوام ونصف. وقال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة، الشريف نواف بن فايز، إن التسهيلات الممنوحة من البنك الأهلي المصري، في ظل التحديات الراهنة والوضع السائد بسبب جائحة كورونا دليل قوي على التوجه نحو الدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام وتشجيع الاستثمار العربي والأجنبي في مصر.. التفاصيل

أعلنت مجموعة السويدي إلكتريك أمس عن توقيع عقد شراء مبدئي لشركة عاملة في مجال محولات القوى بإحدى دول شرق آسيا. وقالت السويدي إلكتريك في إفصاح مرسل للبورصة إن تنفيذ هذه الصفقة مرهون بإتمام بعض الشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الاستحواذات. ولم تذكر الشركة قيمة الصفقة لكنها أشارت إلى أنها لا تخضع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب بالبورصة المصرية. ولم يشر الإفصاح كذلك إلى اسم الشركة أو الدولة مكتفيا بالإشارة إلى أنها في منطقة شرق آسيا وفقا لما نقلته صحيفة “المال”.

فيديو اليوم

تستهدف مجموعة الفطيم الإماراتية التوسع بمشروع كايرو فيستفال سيتي مول من خلال تدشين مرحلة جديدة على مساحة 30 ألف متر مربع على الرغم من جائحة كورونا بخطة استثمارية تقدر بنحو 2.2 مليار جنيه.

نتابع

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس، المجمع الطبي المتكامل بمحافظة الإسماعيلية، وعددًا من المشروعات في قطاع الصحة، وقال الرئيس إنه تم فحص 70 مليون مواطن في مبادرة 100 مليون صحة، وإن الدولة تسعى للانتهاء من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال 10 سنوات، موضحًا أنه تم تكوين قاعدة بيانات تخص 70 مليون مواطن.

وعلى هامش الافتتاحات، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنَّ تكلفة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات (الإسماعيلية، الأقصر، جنوب سيناء) بلغت 23 مليار جنيه، ضمن محافظات المرحلة الأولى للمنظومة الجديدة. 

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحكومة شرعت في إتباع نهج جديد يخص الموازنة العامة للدولة يتمثل في تقديم موازنة إطارية للسنوات الثلاث المقبلة، عندما يتم تقديم الموازنة إلى البرلمان، آخر مارس المقبل، طبقًا للدستور. وقال مدبولي خلال لقائه مع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، بحضور المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، وزعيم الأغلبية البرلمانية، الأمين العام لحزب “مستقبل وطن” أمس. إن ذلك سيتم مع استمرار تقديم الحكومة للموازنة التفصيلية التي تُقدَّم كل عام لموازنة كل سنة مالية جديدة. وأوضح أن الموازنة الإطارية تشمل رؤية وأولويات عمل الدولة خلال السنوات الثلاث المقبلة، ويعكس توجهاتها خلال تلك الفترة.

دفع ارتفاع أسعار الشحن من الصين، البعض من الدول العربية والأفريقية للبحث عن موردين لإمدادها باحتياجاتها من السلع الهندسية من مصر، وزاد عدد الزيارات للمجلس التصديري للصناعات الهندسية من قبل دول أفريقية في الأسابيع الأخيرة. ويعتزم المجلس إرسال بعثات تجارية إلى البرازيل ونيجيريا وكازاخستان والمغرب والكاميرون، خلال العام الجاري. وقال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن القطاع يشهد حالة من النشاط في الوقت الحالي، واستقبل مجموعة من الوفود الأفريقية خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة.

وأوضح “الصياد”، أن عددًا كبيرًا من الشركات من دول مجاورة عربية وأفريقية تخاطب المجلس حاليًا برغبتها في التعرف على المصانع والمنتجات المصرية عن قرب؛ لبحثها عن موردين جدد لها بعد ارتفاع تكلفة الشحن من الصين. وأضاف، أن استقبال المجلس لعدد من الزيارات، خلال العام الجاري، والتي بدأت من دول أفريقية، سيفتح آفاقًا جديدة أمام الشركات المصرية للتوسع في التصدير.

 أعلنت شركة “إم جي للتطوير العقاري” تأسيس شركة “برومارك للتطوير” بالشراكة مع شركة الصفوة للتطوير العمراني. وستنفذ الشركة الجديدة مشروع “برومارك” التجاري الإداري في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 1.2 مليار جنيه. وقال محمد مطاوع، رئيس مجلس إدارة شركة “إم جي”، إن المشروع يقام على مساحة 5 آلاف متر، وتبلغ المساحة البنائية نحو 25 ألف متر مربع، ويشمل طابقين جراج بمساحة 10 آلاف متر، و5 آلاف متر تجاري، تشمل الدور الأرضي والدور الأول، و5 طوابق مكاتب إدارية بمساحة 10 آلاف متر، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال أحمد طه منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العقاري، إن حجم أقساط الأراضي المستحقة على شركته لصالح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في 2021 تقدر بنحو 197 مليون جنيه. وتمتلك شركة كاسيل للتطوير العمراني 3 قطع أراضٍ بالعاصمة الإدارية الجديدة، بأقساط مستحقة خلال شهر مارس ويونيو وأغسطس، بقيمة 150 مليون جنيه للقطعة الأولى المقام عليها مشروعها السكني و20 مليون جنيه للقطعة الثانية و22 مليون جنيه للقطعة الثالثة. وأضاف منصور في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن الشركة بصدد التوقيع على قطعة أرض بمنطقة الساحل الشمالي ومن المتوقع الإعلان عن تفاصيلها خلال شهر.. التفاصيل

تعتزم شركة “جي آى جي مصر – حياة تكافل”، ذراع مجموعة الخليج للتأمين بنشاط تأمينات الحياة التكافلية في مصر، طرح 3 منتجات جديدة، خلال العام المقبل، لعملاء الحياة والطبي، بعد الحصول على الموافقات اللازمة لاعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية. وقال رماح أسعد، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”، إنَّ “جي آى جي مصر – حياة تكافل” بصدد تصميم منتج جديد لتغطيات الحياة من بين المنتجات الثلاثة، ومن المخطط تسويقه إلكترونيًا، خلال الربع الأول من عام 2021.

أوضح أن الشركة تنتظر موافقة الهيئة على إضافة حزمة تغطيات جديدة لإحدى وثائق التأمين المؤقت الفردي بمزايا وأسعار جديدة، إضافة إلى منتج طبي جديد يغطي حزمة من التغطيات، منها الاستشارة الإلكترونية، والأمراض الحرجة، والخصم الطبي وغيرها.

وفي قطاع التأمين أيضًا، خاطب الاتحاد المصري للتأمين أعضاءه من الشركات التي تمارس نشاط تأمينات الممتلكات بفرع الطيران بإيجاد حلول أكثر مرونة لمواجهة تأثير أزمة فيروس كورونا على تأمينات الطيران سواء من حيث التسعير أو مرونة برامج إعادة التأمين. ووجه الاتحاد الشركات في نشرته الدورية التي يبثها عبر موقعه الإلكتروني، بتوفير حلول بديلة للاكتتاب بالفرع في ظل وجود مخاطر سابقة، بالإضافة إلى مخاطر جديدة فرضتها الأزمة الراهنة لفيروس كورونا المستجد. في سياق آخر نوه الاتحاد إلى أن حصيلة الأقساط المباشرة لفرع تأمين الطيران ارتفعت لتصل الى 564 مليون جنيه في 2018-2019 مقابل 418 مليون جنيه في العام السابق 2017-2018 وفقًا للبيانات الإحصائية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

أعلنت شركة ألستوم عن انتهائها بنجاح من أعمال التركيب وإجراء اختبارات التشغيل لنظام SIL 4 للتحكم الإلكتروني في الإشارات لحلول – Smartlock 400 GP – IXL – على خط سكة حديد بني سويف-أسيوط الذي يتضمن النظام المساعد ونظام سكادا SCADA للإشراف والتحكم في الأنظمة الفرعية الأخرى، اعتمادًا على نظام ICONIC,TLC من ألستوم، بالإضافة للمحطة الفرعية للتغذية الكهربائية جهد 11 كيلو فولت.

توقع محللون وخبراء استثمار أن يشهد العام الحالي مزيدًا من صفقات الاستحواذ بالبورصة المصرية، وبشكل خاص في قطاعي الأدوية والخدمات المالية، وذلك بدعم وجود فرص استثمارية قوية داخل السوق نتيجة تدني أسعار الأسهم، وفقًا لتقرير أعدته صحيفة “المال”. وقال عمرو الألفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار برايم، إن انخفاض تقييمات الشركات المدرجة، يشير إلى فرص استثمارية قوية داخل السوق. ولفت الألفي إلى أن أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار حاليًا هي الرعاية الصحية بشقيها (مقدمي الخدمات، والأدوية)، والخدمات المالية غير المصرفية.

وقال ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية إن أسعار الشركات بالسوق المصرية جاذبة بقوة للمستثمرين الأجانب، نتيجة تدني أسعارها. وتوقع المصري مزيدًا من عروض الشراء، وصفقات الاستحواذ على شركات في قطاع الأدوية بالسوق المصرية الفترة المقبلة. وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولنج للاستثمارات المالية، إن تدني الأسعار داخل السوق المحلية يوجد له جاذبية استثمارية، فضلًا عن استحواذ قطاعات بعينها على تفضيل المستثمرين، أبرزها قطاع الأدوية.

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

قفز معدل التضخم في السعودية إلى 5.7% على أساس سنوي خلال شهر يناير الماضي، وهو أعلى من المستوى المسجل في ديسمبر 2020 عند 5.3%.. وقالت الهيئة العامة والإحصاء السعودية في بيان لها أمس، إن ارتفاع التضخم جاء انعكاسًا لزيادة القيمة المضافة 3 أضعاف من 5 إلى 15% والتي بدأ تطبيقها في شهر يوليو من 2020.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

استحوذت مجموعة “وارنر ميوزيك”، والتي تعمل في مجال الترفيه وتسجيل الأغاني في نيويورك، على حصة في شركة روتانا ميوزيك المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال. وقالت وكالة “بلومبرج” إن روتانا منحت وارنر ميوزك حقوق توزيع إصدارات لبعض أكبر الفنانين في العالم العربي خارج منطقة الشرق الأوسط. ولم تفصح مجموعة وارنر ميوزك، والتي تمتلك علامتي موسيقى الهيب هوب Atlantic Records وAsylum Records، عن تفاصيل الصفقة.. التفاصيل

اخترقت عملة بيتكوين حاجز الـ50 ألف دولار خلال تعاملات أمس، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا، مواصلة ارتفاعًا تغذيه مؤشرات على أن أكبر عملة مشفرة في العالم تكسب قبولا بين مستثمرين رئيسيين، وفقًا لسي إن بي سي. كان سعر بيتكوين قد بلغ 48700 دولار، الأحد الماضي، بزيادة أكثر من 3%، وارتفعت قيمة العملة المشفرة بنحو 72% تقريبا منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية