النشرة البريدية

الحكومة تشكل لجنة لتيسير إجراءات التسجيل العقاري.. مصر ترخص باستخدام لقاحي سبوتنيك وأسترازينيكا

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“فوري” تتفاوض للاستحواذ على 48% إضافية في “فوري بلس”

“أسكوم” ترفع دعوى تحكيم دولي ضد “مصر بني سويف للأسمنت”

“الضرائب” تلزم كبار الممولين بإصدار فواتير إلكترونية بداية من 15 مايو

“يونيلفر” البريطانية تبحث نقل بعض خطوط إنتاجها إلى مصر

6.5 مليار جنيه مبيعات “أوراسكوم للتنمية” في “O WEST” خلال 21 شهرًا

“جلاكسو”: استحواذ “الحكمة” سيضمن استمرار العاملين

فشل الاستحواذ على النصر للحاصلات الزراعية

القصة الرئيسية

الحكومة تشكل لجنة لتيسير إجراءات التسجيل العقاري

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية، وعلى رأسها؛ العدل، والمالية، والتنمية المحلية وممثلو عدد من الجهات؛ لتيسير إجراءات التسجيل العقاري.

وجاءت تلك الخطوة بعد الجدل الذي أثارته تعديلات قانون الشهر العقاري والتي تمنع الجهات التي تقدم خدمات المرافق من التعامل مع العقارات غير المسجلة في الشهر العقاري. ويقول منتقدون للخطوة، إن عملية الشهر معقدة ولا يمكن إتمامها بسهولة، كما أنها مكلفة، نظرًا لتعدد الجهات التي يتعين التعامل معها أو سداد رسوم كشرط لعملية التسجيل.

وأكد مدبولي، أن الدولة تعمل على تشجيع المواطنين لتسجيل عقاراتهم بهدف تحصين ملكياتهم، ومن ثم يجب القيام بتيسير إجراءات التسجيل، مكلفًا الوزراء المعنيين بسرعة عقد اجتماع لهذه اللجنة، وعرض نتائج أعمالها على مجلس الوزراء.

من جانبه قال وزير المالية محمد معيط، إن ضريبة التصرفات العقارية يدفعها البائع وليس المشتري، وتبلغ 2.5% من قيمة الوحدة، يدفعها الأفراد فقط وليس الجهات الاعتبارية. ونفى أن تكون الحكومة قد فرضت ضريبة جديدة للتصرفات العقارية، وقال إنه لا نية لزيادة الأعباء على المواطنين، ونستهدف فقط تحصيل حق الدولة المقرر قانونًا لتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى المعيشة والخدمات العامة”.

وقال معيط في بيان صادر عن وزارة المالية، إن ضريبة التصرفات العقارية كانت 5% وجرى خفضها اعتبارًا من عام 1996 إلى 2.5% من قيمة التصرف في العقارات المبينة أو أراضي البناء سواء كان التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة المنشآت أو كان على العقار كله أو جزء منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك.

الفيديو التالى يوضح المزيد من التفاصيل عن قانون الشهر العقارى وعمليات التسجيل والفرق بين ضريبة التصرفات العقارية والضريبة العقارية 

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

أعلنت هيئة الدواء المصرية منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي “سبوتنيك V” و”أسترازينيكا” المضادين لفيروس كورونا. وقال الدكتور محمود يس، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، إنها رخصت، أمس الأول، الاستخدام الطارئ للقاحين، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل الهيئة، طبقًا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح. 

وبذلك تصبح مصر الدولة الرابعة والثلاثين خارج روسيا والثالثة في شمال أفريقيا التي تسجل اللقاح الروسي. وتبلغ فاعلية اللقاح الروسي 91.6%، بحسب البيانات المنشورة على موقعه الرسمي، وتقل سعر الجرعة الواحدة منه للأسواق الخارجية عن 10 دولارات، ويحتاج متلقيه إلى جرعتين.. التفاصيل

قالت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، إنها فوضت الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، للتفاوض مع بعض مساهمي “فوري بلس” لخدمات البنوك، لشراء حصصهم البالغة 48% في رأسمال الثانية. وأضافت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة، أن مجلس الإدارة في جلسته المنعقدة أمس، فوض الرئيس التنفيذي للاتفاق على جميع الشروط اللازمة للاستحواذ على كامل أسهمهم المملوكة في فوري بلس لخدمات البنوك، والعرض على الجمعية العامة العادية للموافقة.. التفاصيل

قالت شركة القلعة للاستشارات المالية إنها قررت عبر شركتها التابعة أسيك للتعدين “أسكوم” رفع دعوى تحكيم دولي ضد شركة مصر بني سويف للأسمنت، والتي قيدت بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، نتيجة قيام الأخيرة بفسخ تعاقد التشغيل والصيانة معها منذ أسابيع، وفقًا لبيان مرسل للبورصة، أمس الأربعاء.

وكانت مصر بني سويف للأسمنت قد أخطرت إدارة البورصة في 16 فبراير الجاري بفسخ التعاقد مع الشركة العربية السويسرية “أسيك”، بسبب وجود إخلالات جسيمة في الالتزامات.

قال مصدر بشركة جلاكسو سميثكلاين – مصر، إن الشركة تعمل على حماية استمرارية العاملين لديها حال إتمام الصفقة المُحتملة لبيعها لصالح شركة الحكمة، جاء ذلك ردًا على بيان نقابة صيادلة القاهرة الذي أكد دعم النقابة للصيادلة وكافة العاملين في جلاكسو للحصول على مستحقاتهم المشروعة كاملة حال تخارج الشركة من السوق، وذلك وفقًا للائحة الداخلية المالية الملزمة قانونًا لجميع الأطراف ووفقًا للمادة الخامسة من قانون العمل المصري، بحسب صحيفة “المال”.

وأكد المصدر أن الصفقة مازالت في مرحلة الفحص النافي للجهالة دون أي تطورات تُذكر حتى وقتنا الراهن، متوقعًا إتمام عمليات الفحص خلال شهر من الآن. وأفصحت الشركة في بيان مرسل للبورصة أمس أن هناك مجموعة محدودة من الموظفين توقفوا عن العمل، وترتب على ذلك إيقاف الإنتاج بصورة مؤقتة بمصنع الشركة بمدينة السلام بالقاهرة، متوقعة استئناف الأعمال تدريجيًا بدءًا من الأحد المقبل.

أعلنت إدارة البورصة أمس عن فشل عملية الاستحواذ على النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية، بسبب ضعف استجابة حملة الأسهم لعرض شركة “نيو سمارت” للإنشاءات، وقالت إنها تلقت أمس إخطارًا من سمسار العرض يفيد بعدم القدرة على تنفيذ عمليات الشراء لضعف الاستجابة عن الحد الأدنى البالغ 51% من إجمالي أسهم الشركة.

أصدرت مصلحة الضرائب قرارًا بإلزام كافة الشركات المسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين (كمرحلة ثالثة) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، اعتبارًا من 15 مايو المقبل.

وقال رضا عبد القادر، رئيس المصلحة، في بيان أمس إن الشركات يجب أن تلتزم بالضوابط والشروط الفنية من استخراج شهادة توقيع إلكتروني، واستخدام نظام تكويد GS1 أو نظام تكويد داخلى يتم ربطه بنظام التصنيف GPC وتنفيذ إجراءات تسجيل الشركة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية باستخدام رقم التسجيل الضريبي والبريد الإلكتروني الخاص بالشركة وتوفير البيانات اللازمة لتسجيل مسئول إدارة منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالشركة (الاسم – الصفة – الرقم القومى – رقم الهاتف – الإيميل الشخصي).

قال أشرف بكري، رئيس مجلس إدارة شركة يونيليفر مشرق، العاملة في مجال إنتاج الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل، إن الشركة تجري مناقشات لنقل خطوط إنتاج بعض المنتجات من مصانع الشركة بأوروبا وأفريقيا إلى مصر، وهو بدوره سيتطلب ضخ استثمارات جديدة لتعزيز قدرة الشركة التصديرية وسيتم الموافقة عليها بعد الانتهاء من النقاشات الجارية، لافتًا إلى أن حجم استثماراتها في مصر يبلغ 7 مليارات جنيه تقريبًا، منها مليار جنيه تم ضخها العام الماضي.

وأضاف بكري لصحيفة “المال” أن الشركة تعمل حاليًا مع الكيان الأم على مضاعفة حجم صادراتها من مصر خلال الأعوام الثلاثة المقبلًة والتي تبلغ سنويًا 200 مليون دولار.

كشفت مصادر مطلعة على صفقة شراء فودافون حصة 20% من شركة ابتكار، المالكة لمنصتي المدفوعات الرقمية “بي”، و”مصاري”، أن محادثات كانت دائرة بين الشركتين لبحث التكامل بين محفظة “فودافون كاش”، وشركتي الدفع كانت السبب وراء إتمام الصفقة. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن التكامل سيكون أحد صوره هو تواجد خدمة محفظة “فودافون كاش” على تطبيقات “بي”، و”مصاري”، وسبل أخرى للتكامل رفضت الإفصاح عن المزيد من تفاصيلها. وأكدت أن التعاون مع فودافون كان مخططا له قبل صفقة الاستحواذ، وأن هذا التعاون هو ما فتح الباب أمام الصفقة، حيث كان من المقرر إطلاق الخدمة في بداية شهر فبراير، إلا أن بعض الموافقات التنظيمية حالت دون اكتماله.

قال المهندس عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، إن مبيعات مشروع “O West” العقاري، الذي يقع في غرب القاهرة، بلغت نحو 6.5 مليار جنيه منذ الطرح مطلع عام 2019، حتى سبتمبر 2020 أو ما يعادل 21 شهرًا. وذكر “الحمامصي”، لصحيفة “البورصة”، أن الشركة أنجزت قرابة 30% من أعمال الإنشاءات الخاصة بالمرحلة الأولى من المشروع، والتي تضم 445 فيلا، ومن المقرر بدء التسليم مطلع عام 2023، أو خلال الربع الأخير من العام المقبل. وقال الحمامصى، إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد طرح وحدات سكنية جديدة في المرحلة الثانية من مشروع “O WEST”، وتبدأ مساحات الوحدات من 142 مترًا مربعًا. وذكر أن الشركة تستهدف مبيعات من “O WEST” تبلغ نحو 77 مليار جنيه على مدار 8 سنوات مقبلة، وبناء ما يقرب من 10 آلاف وحدة سكنية. 

عاني قطاع الأسمنت في مصر من فائض في المعروض وتراجع الطلب ما يضغط على الأسعار وبالتالي أرباح شركات القطاع، إذ تصل القدرة الإنتاجية للمصانع العاملة في مصر لـ79 مليون طن سنويًا في حين بلغ الطلب العام الماضي حوالي 45 مليون طن. وقال المهندس طارق طلعت، العضو المنتدب لشركة مصر للأسمنت قنا، في مؤتمر على الإنترنت أمس: “الطلب تراجع العام الماضي إلى 45 مليون طن مقابل 48 مليون طن في 2019، في حين أن الطاقة الإنتاجية للمصانع حوالي 79 مليون طن”. وتابع: “تجاوز فائض الصناعة في مصر 30 مليون طن سنويا”… التفاصيل

نتابع

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه تم تنفيذ 60 طابقا بالبرج الأيقوني، بمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة. ويعد البرج الأعلى في أفريقيا بارتفاع نحو 400 متر. وأضاف أن منطقة الأعمال المركزية تضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، وتقدر استثمارات المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة “cscec” الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.. التفاصيل

أجلت المحكمة الاقتصادية جلسة بيع مول صن سيتي بمنطقة شيراتون بالقرب من مطار القاهرة إلى يوم 22 مارس المقبل، وذلك عقب انسحاب الشركات المتقدمة اعتراضا على سعر افتتاح المزاد البالغ 4.3 مليار جنيه.

وانتقلت تبعية “صن سيتي مول المطار” بقرار قضائي لبنك الإسكندرية العام الماضي نتيجة مديونية غير مسددة على الشركة المالكة “إتش إن إس جروب”، وقضت المحكمة ببيع المول في مزاد علني لاستيفاء حقوق البنك، وقالت مصادر قانونية لصحيفة “المال” إن أربع شركات عقارية وسياحية شاركت في المزاد الأخير، الذى عقد الإثنين الماضي، وقامت بدفع قيمة التأمين من خلال شيك مصرفي للوكيل العقاري بقيمة 43 مليون جنيه، وقدمت عروضًا للشراء بحد أقصى بلغ 3.6 مليار جنيه، قبل أن تنسحب اعتراضًا على قيمة الثمن الأساسي للمزاد الذي تم إعلانه بنحو 4.3 مليار جنيه.

قال بيان لمصلحة الجمارك أمس إن جمارك الإسكندرية حصلت إجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى خلال يناير الماضي بقيمة 6.3 مليار جنيه.

بدأت وزارة النقل في إجراءات تنفيذ وإقامة أول منطقة لوجيستية في السلوم، في إطار خطة الدولة لزيادة التعاون مع الجانب الليبي في الفترة المقبلة، وبحسب تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “المال” فإنه تم الانتهاء من المخطط العام للمنطقة، ومناقشته مع أكثر من جهة منها اتحاد الغرف التجارية، لعرض الأمر على المستثمرين والشركات الراغبة في التنفيذ، وذلك في ضوء توجيهات عليا بطرح مناقصة عالمية في أقرب وقت ممكن لتلقى الطلبات واستكمال الدراسات اللازمة لانطلاق العمل الفعلي في المشروع.

أطلق البنك الأهلي المصري حملة جديدة للتوسع في خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت (التجارة الإلكترونية) والتي تأتي بالتزامن مع مبادرة البنك المركزي. وأفاد البنك في بيان صحفي، بأن الحملة تستهدف زيادة أعداد الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المستفيدة من خدمات السداد الإلكتروني عبر بوابة الدفع الإلكتروني التي يقدمها البنك الأهلي المصري لعملائه.

وقعت شركة القناة للحبال ومنتجات الألياف الطبيعية والصناعية التابعة لهيئة قناة السويس اتفاقية المساهمين لتفعيل الشراكة مع شركة STERNER النرويجية المتخصصة في مجالات الاستزراع المائي، لتنفيذ مشروع إنشاء مجمع متكامل لاستزراع الأسماك بتقنية حديثة بنظام الأحواض المُغلقة (RAS) بمعدل إنتاج إجمالي 25 ألف طن من الأسماك سنويًا، تبعًا لبيان الهيئة.

قال محمود عمر عضو مجلس إدارة شركة المنارة للاستثمار السياحي والعقاري، خلال مؤتمر أمس إن شركته تخطط لتحقيق مبيعات إجمالية من منتجع “بيلا فينتو” الذي تقيمه على مساحة 65 فدانًا في الجلالة بالعين السخنة بقيمة 4.5 مليار جنيه، منها مليار جنيه تسعى لتحقيقها خلال العام الجاري، علمًا بأن استثمارات المشروع تصل إلى 4 مليارات جنيه، وفقًا لجريدة “حابي”.

تستهدف شركة ذا لاند ديفلوبرز للتطوير العقاري تحقيق مبيعات إجمالية بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال العام الجارى، وكشف أحمد الطيبي، رئيس الشركة عن تحقيق شركته مبيعات بقيمة 600 مليون جنيه خلال العام الماضي، وهى أقل من القيمة المستهدفة والتي كانت تدور حول 1.7 مليار جنيه بسبب تداعيات كورونا، لافتًا لـ”المال” إلى أنه جاري التفاوض مع بنوك وشركات تأجير تمويلى لاقتراض ما بين 300 إلى 400 مليون جنيه لمواصلة الأعمال الانشائية خلال العام الجارى.

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” عن إتاحة تراخيص جديدة لتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني في مصر، تتضمن الرخص المطروحة نشاط إصدار شهادات التوقيع الإلكترونى والختم الإلكتروني والبصمة الزمنية للجهات والأفراد في مصر، وبحسب إعلان الهيئة تتوافر كراسة شروط التراخيص الجديدة بداية من أمس الأربعاء وحتى 9 مارس المقبل.

قال هشام الشاعر، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، لصحيفة “المال” إن هناك اجتماعًا مرتقبًا لمجلس إدارة الغرفة أوائل شهر مارس المقبل؛ لمناقشة استقالة ماجد فوزي من رئاسة مجلس إدارة الغرفة والتي كان تقدم بها أوائل الشهر الجارى، لافتًا إلى أن إجراء انتخابات من عدمه لاختيار رئيس الغرفة متوقف على الرأى القانونى.

أصدرت وزارة قطاع الأعمال بيانًا توضيحًا لما أثير مؤخرًا بشأن مشروع تطوير فندق شبرد المملوك لشركة إيجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، حيث أوضحت أن الحالة المتردية للفندق أدت إلى تخفيض درجته إلى أربع نجوم ثم إغلاقه في عام 2014، وقامت إيجوث بتنفيذ أعمال تطوير وإصلاح وترميم ومعالجات إنشائية للهيكل الخرساني للمبنى بتكلفة بلغت 200 مليون جنيه في 2019.

وتابعت الوزارة أنه نظرًا لارتفاع تكاليف التطوير التي تصل إلى 1.4 مليار جنيه، وعدم قدرة إيجوث على ضخ هذا المبلغ أو تحمل أعباء الاقتراض وسداد الأقساط وفوائدها في ظل وجود مشاريع التطوير الأخرى، تم طرح الفندق للمشاركة في التطوير ثلاث مرات، وفي الطرح الأخير تم الإسناد لمجموعة الشريف القابضة السعودية صاحبة أفضل العروض، وتم توقيع عقد يلتزم فيه المستثمر بتمويل كافة أعمال التطوير والتأثيث اللازمة للفندق ورفع تصنيفه إلى خمس نجوم، وذلك مقابل توزيع صافي أرباح الفندق بعد خصم حصة شركة الإدارة “ماندرين أورينتال” صاحبة العرض الأفضل.

تراجع صافي أرباح شركة “السويدي إلكتريك” المتخصصة في صناعة الكابلات، بنسبة 24.7% خلال العام الماضي، ليصل إلى 3.03 مليار جنيه، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. كما تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 0.5% خلال العام الماضي، لتسجل 46.4 مليار جنيه، مقارنة بعام 2019. وقال أحمد السويدي، العضو المنتدب لشركة السويدي إلكتريك إن أرباح ونتائج الشركة تأتي وسط تحديات استثنائية وأحداث جوهرية شهدها العام الماضي.. التفاصيل

تحولت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إلى الخسارة خلال النصف الأول بالعام المالي الحالى، وبلغت الخسائر 84.58 مليون جنيه، مقابل 351.4 مليون جنيه صافي أرباح بالنصف المقارن من العام المالى الماضى. وقالت الشركة إن الخسارة يقف وراءها 3 عوامل هي: وقف بيع الوحدات السكنية خلال الفترة المذكورة لقيام الشركة بإعادة التسعير لبعض المشروعات، وعدم بيع أي مساحات من الأراضي، وتداعيات جائحة كورونا، طبقًا لبيان إفصاح الشركة. وأشارت إلى أن الأحد المقبل سيشهد عقد جلسة مزاد لبيع مساحة 270 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة.

سجلت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية- ايبيكو، صافي أرباح قدرها 487.4 مليون جنيه، خلال 2020، مقابل 671.45 مليون جنيه بعام 2019، مسجلة تراجعًا بنسبة 27.4%.

وخلال فترة المقارنة، تراجع صافي أرباح شركة المصرية لخدمات النقل – ايجيترانس بنسبة 58.9% من 31.82 مليون جنيه إلى 13.06 مليون جنيه.

قالت مصادر لصحيفة “حابي”، إن محمد مشهور العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ريفي للتمويل متناهي الصغر، إحدى شركات سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، تقدم باستقالته من منصبه، على أن تسري الاستقالة اعتبارًا من مطلع مارس المقبل.

إنفوجراف

ازدحام المدن

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أمس أن قيمة واردات السعودية من تركيا انخفضت في ديسمبر الماضي إلى أدنى مستوى في أكثر من 3 سنوات على الأقل، بسبب مقاطعة رجال الأعمال وتجار التجزئة في المملكة للمنتجات التركية. وانخفضت الواردات السعودية من تركيا بمعدل 72% على أساس شهري لتسجل 50.6 مليون ريال (13.5 مليون دولار) في ديسمبر مقارنة مع 182.2 مليون ريال في نوفمبر، لكنها هوت بنسبة 95% على أساس سنوي مقارنة مع 1.060 مليار ريال في ديسمبر من العام الأسبق، لتهبط تركيا من المركز الحادي عشر بين قائمة الدول المصدرة للمملكة إلى المركز 58 في ديسمبر الماضي.

بورصات الخليج

عربي ودولي

أدانت محكمة تركية، مسئولًا تنفيذيًا في شركة الطيران التركية “إم. إن. جي” وطيارين آخرين، فيما يتعلق بضلوعهم في عملية تهريب رجل الأعمال اللبناني، ورئيس شركة نيسان للسيارات السابق، كارلوس غصن، أثناء محاولته الفرار من اليابان إلى لبنان، بحسب وكالة “رويترز”. وقضت المحكمة بسجنهم أربع سنوات وشهرين، بينما برأت آخرين من التهمة ذاتها.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية