النشرة البريدية

الحكومة تتحرك لإرجاء تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري حتى نهاية العام.. “المصرف المتحد” يدرس المشاركة بصندوق “كاتاليست”

دمج

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

“المصرية للتنمية العمرانية” تطلق “سالوجا” و”الغابة الخضراء” بـ 8 مليارات جنيه

أرباح “مدينة نصر للإسكان” ترتفع 2% وتسجل مليار جنيه في 2020

تحالف مصرفي يوافق على هيكلة مديونيات بـ 5 مليارات جنيه لـ”رؤية القابضة”

التجارة: إصدار شهادات صرف بـ 208 ملايين جنيه لـ 40 شركة مُصدرة

هشام توفيق: مصر الجديدة تقترب من طرح هيليو بارك على المطورين

“النوبارية للسكر” ترصد مليار جنيه لسداد مستحقات موردي البنجر الموسم الحالي

“المالية” توضح موقف “الكمباوندات” من ضريبة التصرفات العقارية

القصة الرئيسية

الحكومة تتحرك لإرجاء تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري حتى نهاية العام 

قررت الحكومة تقديم مشروع قانون لمجلس النواب لإرجاء نفاذ القانون الخاص بالتسجيل العقاري حتى نهاية ديسمبر 2021.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لبحث ملف التسجيل في الشهر العقاري. وشهد الاجتماع الاتفاق على أن تتقدم الحكومة بمشروع قانون لمجلس النواب بتعديل على القانون رقم 186 لسنة 2020، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946، بتنظيم الشهر العقارى، بما يعطي لمجلس الوزراء إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية ديسمبر المقبل 2021.

وأكد مدبولي، أن هدف الدولة الأول مصلحة المواطنين والتيسير عليهم. وإرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية العام الجارى، سيتيح الفرصة للتعاون مع البرلمان في طرح بعض الأفكار للتيسير على المواطنين والتحفيز على التسجيل، وعلى رأسها فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل العقاري، وتوصيل المرافق.

وأضاف رئيس الوزراء أن نحو 95% من العقارات في مصر غير مسجلة، والحكومة تأمل في قيام جميع المواطنين بتسجيل عقاراتهم، بهدف تحصين الملكيات، والحفاظ عليها، لذا ستعمل من جانبها على تيسير إجراءات التسجيل.

وقال عمر مروان، وزير العدل، خلال الاجتماع، إن خطوة التسجيل في الشهر العقاري، تهدف إلى حصر الثروة العقارية، وعمل هوية لكل عقار، والتوسع المخطط لأماكن البناء، إلى جانب العمل على تأمين ملكية المواطنين، وتعظيم الاستفادة منها، وضبط وتأمين وتنشيط السوق العقارى، وفى نفس الوقت القضاء على البناء غير المرخص والعشوائيات.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن البنك يدرس ضخ استثمارات في رأس مال شركة متخصصة في التكنولوجيا المالية خلال العامين الحالي والمقبل، والتعاون معها لإطلاق منتج رقمى جديد لعملائه، وذلك بخلاف شركة المدفوعات الرقمية التى يتفاوض البنك حاليًا للاستحواذ على حصة حاكمة بها، وفق صحيفة “المال”.

فيما قال القاضي في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن البنك يدرس حاليًا المشاركة في صندوق كاتاليست للاستثمار في الشركات المتوسطة ضمن خطة البنك للتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وأضاف أن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك بلغت 3.5 مليار جنيه تمثل 16% من إجمالي محفظة البنك.. التفاصيل

وافق تحالف مصرفي على هيكلة مديونيات بقيمة 5 مليارات جنيه مستحقة على شركة رؤية القابضة، تتضمن 2 مليار جنيه تمويلات جديدة، وأكدت مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق” أن الشركة خاطبت البنوك لزيادة القرض القائم للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروعات الشركة لسد الفجوة التمويلية الناتجة عن تراجع المبيعات.

وكشفت رؤية القابضة عن قيام الشريك الرئيسى بزيادة رأس مال الشركة بـ 700 مليون جنيه، للمساهمة في تسريع وتيرة تنمية مشروعات الشركة الجاري تنفيذها مثل “تلال السخنة وستون بارك ومشروع امتداد تلال العلمين.

من ناحية أخرى، خاطبت ثلاث شركات متخصصة في نشاط الأسمدة عددًا من البنوك المحلية لتأجيل الأقساط المستحقة عليها لمدة 6 شهور، وضمت قائمة الشركات “قويسنا للتنمية الزراعية”، و”البحيرة للاسمدة” و”الشركة الاهلية للتنمية الزراعية”، ويستحق عليها مديونيات تدور حول 7 مليارات جنيه لكل شركة، بإجمالي يزيد على 20 مليار جنيه، وفقا للصحيفة.

وقالت مصادر إن شركات الأسمدة تعاني من أزمة سيولة حالت دون قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية اتجاه البنوك، الأمر الذي دفعها إلى مخاطبة البنوك لتأجيل سداد الأقساط المستحقة عليها لمدة 6 شهور بداية من العام الجاري.

في ذات السياق، تتفاوض شركة النهضة للأسمنت مع عدة بنوك محلية لجدولة مديونيات مستحقة عليها بما يقارب المليارى جنيه والحصول على فترة سماح عام تبدأ بعدها جدولة المديونيات المستحقة عليها خلال مدة زمنية تنتهى في 2027، وأكدت مصادر مصرفية لـ”الشروق” أن الشركة حصلت على القرض من تحالف عدة بنوك محلية بغرض المساهمة في إنشاء مصنع للأسمنت في محافظة قنا، ولكن التوقف الجزئي للإنتاج أدى إلى ضعف السيولة المتاحة لدى الشركة وتراجع قدرتها على الوفاء بالتزاماتها اتجاه البنوك.

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن صندوق تنمية الصادرات أصدر أمس أول دفعة من المرحلة الثانية لشهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة، في إطار مبادرة السداد الفوري التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا، لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق. وأضافت الوزيرة في بيان أمس أن هذه الدفعة تشمل 40 شركة، بإجمالي مستحقات 208.4 مليون جنيه، وبصافي مستحقات يقدر بـ 192.5 مليون جنيه، بعد استقطاع جميع مديونيات تلك الشركات لدى وزارتي المالية والبترول.. التفاصيل

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن اقتراب شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير من إنهاء إعداد كراسة شروط مزايدة تطوير مشروع هيليو بارك، متوقعًا تنفيذ الطرح قبل شهر مايو المقبل، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن الطرح سيشمل إجمالي مساحة الأرض التي تقترب من 1700 فدان، ما يتطلب وجود مرحلة لاختيار الشركات المؤهلة للمشاركة وفقًا لشروط فنية تتعلق بقدرة الشركة ورؤيتها لتطوير هذه المساحة الكبيرة.

وأوضح أن كراسة الشروط ستحدد الملامح الأساسية للشراكة بما في ذلك نسب المشاركة في الإيراد والحد الأدنى المضمون لشركة مصر الجديدة وغيرهما من العناصر المكونة للطرح، رافضًا الكشف عن التفاصيل خلال هذه المرحلة لحين حسم كل البنود.

في حين قال تامر ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إن شركته تلقت عرضين للمشاركة في المزايدة العلنية التي عقدتها الشركة – أمس الأحد – لبيع 270 فدانًا بمدينة هيليوبوليس الجديدة، والتي كانت تأجلت بناء على طلب مقدمي العروض لاستيفاء بعض المستندات والأوراق المتعلقة بالعرض الفني، موضحًا أن العرض الأول يستهدف شراء كامل المساحة، بينما يركز العرض الثاني على شراء نحو 128 فدانًا فقط، طبقًا لحابي.

أبدت 5 تحالفات عالمية رغبتها فى المنافسة على مشروع إنشاء وتشغيل وإدارة الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 90 فدانا، وقال مسئول بهيئة الموانئ البرية والجافة لصحيفة “الشروق” أن أبرز هذه الشركات شركة موانئ دبي العالمية، وشركة ميرسك، وتحالف السويدى وشينكر العالمية، والشركة الصينية للحاويات.

في الوقت الذي رصدت فيه الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة 514 مليون جنيه لأعمال المرافق والبنية التحتية اللازمة لميناء دمياط الجاف. وقال مصدر بالهيئة لصحيفة “البورصة”، إن وزارة المالية أتاحت 514 مليون جنيه إضافية لتوصيل المرافق لميناء دمياط وتم التنسيق لجدولة سداد تلك التكلفة على مدى 5 سنوات. أوضح المصدر، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 90% من تنفيذ أعمال مرافق ميناء 6 أكتوبر الجاف بتكلفة 512 مليون جنيه ضمن الخطة الاستثمارية للهيئة للعام المالى الجارى.

فيما تلقت الهيئة القومية للأنفاق عروضا من 9 تحالفات عالمية ومحلية للمنافسة على تنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكية لمشروع مترو أبوقير بالإسكندرية، واستحوذت الشركات الصينية على النصيب الأكبر من العروض المقدمة بعدد 7 شركات على رأسها شركة CCECC الصينية وثلاث شركات فرنسية وإيطالية وشركة سيمنس الألمانية بالإضافة إلى شركات المقاولون العرب والسويدى وأوراسكوم للإنشاءات، بحسب الصحيفة.

تعتزم شركة النوبارية للسكر سداد مستحقات بقيمة مليار جنيه لمزارعي البنجر نظير توريد 1.25 مليون طن الموسم الحالي. وقال حسن كامل العضو المنتدب، إن الشركة تعاقدت على شراء 1.25 مليون طن تقريبًا من بنجر السكر بقيمة مليار جنيه الموسم الحالى، وتتعامل مع أكثر من بنك لتوفير السيولة اللازمة لسداد مستحقات المزارعين وشراء مستلزمات الإنتاج. وأضاف كامل لصحيفة “البورصة” أن موسم توريد البنجر بدأ في 18 فبراير، وتم توريد 60 ألف طن بنجر وإنتاج نحو 4 آلاف طن سكر، وسيتم سداد نحو 28 مليون جنيه مستحقات توريد البنجر من بداية التوريد وحتى نهاية الشهر الماضي بدءا من اليوم الاثنين.

فيديو اليوم

بعيدا عن الرياضة.. دخل لاعب الكرة المصري الدولي محمد صلاح مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا، بعد إطلاقه مؤسسة “MOS” للاستثمار في العقارات الفاخرة والبناء الحديث.. المزيد في سياق التقرير التالي.

نتابع

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القانون رقم 159 لسنة 2020 بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة شيفرون، وشركة ثروة للبترول للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال سيدي براني البحرية بالبحر المتوسط.

قالت وزارة المالية إن الشركات التي تمتلك عقارات أو تستثمر فيها، تخضع للضريبة على “صافي الأرباح التجارية” بنسبة 22.5% بنهاية كل عام مالي بالضوابط والإجراءات المقررة قانونًا، وأن “الكمباوندات” تدخل ضمن النشاط التجاري لهذه الشركات المالكة أو المستثمرة الخاضعة للضريبة على “صافي الأرباح التجارية”… التفاصيل

أصدرت شركة سبيد ميديكال توضيحًا بشأن تحالف مستشفيات سبيد مع شركة “تواصل هولدنجز” للاستحواذ على الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي، وأوضحت الشركة في بيان مُرسل للبورصة، أمس أن اشتراك شركتها التابعة مستشفيات سبيد في تحالف للاستحواذ على أسهم المركز الطبي مع تواصل هولدنج والتابعة لمجموعة علاج السعودية، يندرج في إطار تعاونها مع علاج السعودية المفصح عنه في ديسمبر 2020.

وأكدت سبيد ميديكال أن المفاوضات مازالت سارية في هذا الإطار ولم يتم توقيع أي شيء بهذا الخصوص حتى الآن.

حددت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، الأربعاء المقبل، جلسة بيع جبرى لحق الانتفاع لمدة 99 عاما لكامل أرض وأبنية فندق وقرية الحياة شرم، بقيمة تصل إلى 268.5 مليون جنيه على مرحلتين. وبحسب “المال” ذكرت بيانات صادرة عن المحكمة أن أرض المشروع مملوكة للمجموعة المتكاملة للتنمية العقارية وتقع بمركز جنوب النبق، بساحل خليج العقبة، ضمن محافظة جنوب سيناء، وسوف تؤول قيمة الصفقة إلى بنك أبو ظبي.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 8.4% على أساس سنوي خلال أول 7 أشهر من العام المالي الجاري لتصل إلى 1.558 مليار دولار، مقارنةً بـ1.437 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالى الماضى، بحسب تقرير المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

حصًلت جمارك السويس إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بقيمة 2.59 مليار جنيه خلال يناير الماضي، وفق تقرير مصلحة الجمارك.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بناء على التواصل مع وزارة المالية، ما تردد من أنباء بشأن خصم 30% من رواتب جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بدعوى تقديم خدمة “الراتب المقدم” على بطاقات “ميزة”، مؤكدا أنها خدمة اختيارية تتم بناءً على طلب الموظف.

وفي قطاع العقارات، كان يوم أمس حافلا بالكثير من الأخبار، حيث وقعت شركة إيجي جاب للتطوير العقاري، عقد شراء لقطعة أرض بمساحة 83000 متر مربع، ما يعادل نحو 20 فدانًا، مع شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، لإطلاق مشروع سكني جديد بشرق القاهرة، وقالت إيجي جاب في بيان صحفي إنها حصلت على الأرض بسعر 10 آلاف جنيه للمتر، ما يعني أن قيمة الأرض ككل تبلغ 83 مليون جنيه.

وتخطط الشركة لتنفيذ مشروع سكني على الأرض، يضم نحو 1600 وحدة سكنية، بمساحات ما بين 70 إلى 170 متر بداخل مشروع تاج سيتي.

ارتفع صافي أرباح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بنسبة 2% خلال العام الماضي 2020، لتسجل نحو مليار جنيه، مقابل 980.9 مليون جنيه في 2019. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة أمس إن إجمالي أرباح الشركة خلال العام الماضي 2020، زاد بنسبة 41%، ليصل إلى نحو 3.1 مليار جنيه، مقابل 2.2 مليار جنيه في عام 2019. وحققت الشركة مبيعات تعاقدية للعملاء بلغت 7.01 مليار جنيه خلال 2020 بنسبة نمو بلغت نحو 11.3%، مقابل مبيعات بلغت 6.3 مليار جنيه في 2019.. التفاصيل

أطلقت شركة المصرية للتنمية العمرانية مشروعين جديدين في محافظة الإسكندرية باستثمارات تتجاوز 8 مليارات جنيه، في إطار الخطة الاستثمارية التي بدأت الشركة في تنفيذها، وفق ما قاله رجل الأعمال محمد فرج عامر، رئيس مجلس الإدارة، مشيرًا إلى أن الشركة بدأت بمحافظة الإسكندرية لما تمتلكه من فرص كبيرة في القطاع العقاري، ومن ثم تعتزم التوجه نحو العلمين الجديدة، حيث اقتربت الشركة من الحصول على أراضٍ بها.

وأضاف عامر لصحيفة “حابي” أن المشروع الأول أطلقت عليه الشركة اسم سالوجا “Salooga”، وهو منقسم إلى مشروعين الأول في منطقة المروج بالإسكندرية، والثاني في منطقة الداون تاون بالمدينة أيضًا، لافتًا إلى أن المشروع الثاني وهو “Green Jungle” أو الغابة الخضراء سيقام هو الآخر في الإسكندرية، والمشروعان يأتيان إلى جانب مشروع الأبراج الذي سيتم إقامته بمنطقة صواري على مساحة 410 أفدنة.

تخطط شركة جراند بلازا للاستثمار العقاري والسياحي لضخ نحو 100 مليون جنيه في الإنشاءات الخاصة بمشروع “لاميرادا المستقبل” الذي تقيمه في مدينة مستقبل سيتي. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، شريف عثمان، إن الشركة تأمل أن يكون العام الجاري أفضل فيما يتعلق بحركة البيع والشراء داخل السوق، بعد التأثيرات التي شهدها خلال العام الماضي مع ظهور جائحة كورونا. وأوضح أن قيمة المبيعات المستهدفة خلال العام الجاري تصل إلى نحو 500 مليون جنيه، وهو المعدل الذي وضعته الشركة ليتناسب مع استراتيجيتها التسويقية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز الشركة ذلك المستهدف وفقًا لحركة السوق.. التفاصيل

رصدت شركة البروج مصر مليار جنيه سيتم توجيهها إلى أعمال الإنشاءات بمشروعاتها وأحدثها مول “Sixty Business Park” الذي يضم وحدات تجارية وإدارية، على مساحة 8500 متر، كما تستهدف الشركة تحقيق مبيعات بقيمة 2 مليار جنيه من مختلف المشروعات، بحسب تصريح محمد العاصي نائب رئيس الشركة، لحابي.

قال أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني، إن قيمة عقود المقاولات التي وقعتها الشركة في مشروع كاسيل لاند مارك ارتفعت إلى نحو 2.3 مليار جنيه، وذلك لإنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن، وأضاف لصحيفة جايى أن ما تم ضخه حاليًا في أعمال الإنشاءات يصل إلى نحو 600 مليون جنيه.

بدأت شركة بيتا إيجيبت التفاوض على قطعتي أرض في العاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة غرب القاهرة، للحصول على إحداها لتنفيذ مشروع جديد ضمن خطتها التوسعية، وفق المهندس علاء فكري رئيس مجلس الإدارة، مشيرًا لـ”حابي” إلى أن الشركة لا تزال في المراحل الأولية للمفاوضات بالتزامن مع تركيزها على مشروع بيتا جرينز نيو كايرو الذي تعمل عليه في مدينة مستقبل سيتي.

تعتزم شركة راديكس للتطوير الذراع العقارية لمجموعة موفق القابضة السعودية، تنفيذ مشروع تجاري إداري طبي فندقي على مساحة 7500 متر مربع بمنطقة الداون تاون في العاصمة الإدارية الجديدة. وقال أحمد زغلول، الرئيس التنفيذي لشركة راديكس، في مؤتمر صحفي أمس، إن الشركة تستهدف استثمار نحو 850 مليون جنيه بالمشروع خلال 3 سنوات، منهم 250 مليونا خلال العام الجاري، و350 مليون جنيه خلال العام المقبل، وفق موقع مباشر.

وافق مجلس إدارة مجموعة بورتو القابضة “بورتو جروب” على مقترح تغيير اسم الشركة. وقالت الشركة في بيان، للبورصة، أمس، إن موافقة مجلس إدارة الشركة جاءت بما يتناسب مع خططها المستقبلية، وتطلعات النمو، تمهيدًا للعرض على الجمعية العامة غير العادية للموافقة والتصديق.. التفاصيل

أعلن رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جي بي أوتو، أن الشركة تعتزم تحقيق أقصى استفادة من البرنامج القومي لإحلال وتجديد السيارات الذي أطلقته الحكومة بهدف إحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين وغاز طبيعي) بدلًا من الوقود التقليدي، حيث انتهت شركته من إعداد طراز جديد يعمل بالوقود المزدوج لكل من فئة إلنترا HD وأكسنت RB.

وارتفعت أرباح جي بي أوتو بنسبة 2048% خلال 2020، حيث بلغت 916.95 مليون جنيه خلال 2020، مقابل أرباح بلغت 42.67 مليون جنيه في 2019.

وأظهرت نتائج أعمال شركة النساجون الشرقيون للسجاد تحقيق زيادة في صافي الأرباح خلال العام الماضي بنسبة 30%، إذ بلغت 1.1 مليار جنيه خلال عام 2020 مقابل نحو 855.1 مليون جنيه خلال عام 2019. ويأتي ذلك رغم تراجع صافي مبيعات الشركة من 10.1 مليار إلى 9.5 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

حققت مجموعة عامر القابضة صافي أرباح 25.215 مليون جنيه خلال عام 2020، مقابل 56.401 مليون جنيه بعام 2019، وذكرت الشركة في تقرير أمس أنه على الرغم من ارتفاع صافي أرباح القطاع العقاري خلال عام 2020 إلى 109.4 مليون جنيه مقابل 50.4 مليون جنيه بعام 2019، إلا أن تحول قطاعي الفنادق والمطاعم إلى الخسارة بتسجيل 89.8 مليون جنيه أدى لانخفاض صافي الربح الإجمالي للمجموعة.

سجلت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية صافي أرباح قدرها 946.33 مليون جنيه خلال عام 2020، بتراجع نسبته 12.3%، مقارنة بأرباح قدرها 1.08 مليار جنيه في 2019.

وتكبدت الشركة العربية للأسمنت صافي خسارة بنحو 122.8 مليون جنيه في 2020، مقابل صافي ربح بنحو 28.9 مليون جنيه خلال 2019.

حققت شركة الكابلات الكهربائية المصرية صافي أرباح 133.5 مليون جنيه، خلال عام 2020، مقابل 166.78 مليون جنيه بعام 2019، بتراجع قدره 19.95%.

بلغ صافي أرباح شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري 47.9 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 53.46 مليون جنيه في 2019، بانخفاض نسبته 10.4%.

تستهدف الموازنة التقديرية لشركة مصر للألومنيوم للعام المالى المقبل التحول للأرباح بتسجيل 199.87 مليون جنيه، مقابل خسائر بالخطة المعتمدة للعام المالى الحالى قدرها 1.037 مليار جنيه، وخسائر متوقعة قدرها 661.25 مليون جنيه.

إنفوجراف

استثمارات اكبر صندوق سيادي

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين، إن الحكومة ستُحيل تشريعاً جديداً إلى السلطة التشريعية لزيادة الاستقطاع من مبيعات النفط لصالح احتياطي الأجيال القادمة، بما يدعم الصندوق ويعزّز إيراداته، منوهاً بالدور الهامّ لصندوق احتياطي الأجيال القادمة، حسب وكالة الأنباء الرسمية في البحرين.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال بنك أوف أمريكا، إن الصين لديها القدرة على مضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي بحلول عام 2035، وتجاوز الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة سي إن بي سي. وتأتي توقعات بنك أوف أمريكا، متوافقة مع تصريحات للرئيس الصيني، شي جين بينج، في نوفمبر 2020، بأنه من الممكن مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ونصيب الفرد من الدخل بحلول عام 2035. وتتطلب مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للصين متوسط نمو سنوي يبلغ 4.7% خلال الـ15 عامًا المقبلة وهو ما يراه بعض المراقبين أنه قد يكون من الصعب تحقيقه.. التفاصيل

سيتقاضى مطار هيثرو في لندن من المسافرين المغادرين رسمًا إضافيًا قدره 8.90 جنيه إسترليني (12.40 دولار) في مسعى لتعويض النفقات، في ظل ما يعانيه قطاع النقل الجوي من أزمة فيروس كورونا. وسمحت هيئة تنظيم الطيران في بريطانيا بفرض هذه الرسوم بموجب بروتوكول يسمح للمطار بتغطية تكاليف المرافق والأمتعة وخدمات تسجيل الوصول. وقالت الهيئة في بيان، نقلته وكالة “بلومبرج” أمس، إن أرباح هيثرو من مثل هذه الأنشطة هي صفر، حيث بالكاد تغطي الرسوم مصاريف التشغيل والصيانة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية