النشرة البريدية

نمو الاقتصاد المصري يتراجع إلى 1.35% بالنصف الأول من 2020/2021.. “فيتش” تثبت تصنيف مصر الائتماني عند “+B” مع نظرة مستقبلية مستقرة

لقطاع البترول

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

معدل التضخم السنوي يرتفع إلى 4.9% في فبراير والأساسي يستقر

“المركزي” يوافق على قرض محلي بـ 30 مليار جنيه لصندوق الإسكان الاجتماعي

رسميًا.. مصر تسوي نزاع محطة “دمياط للإسالة” مع “فينوسا” و”سيجاس” 

تنفيذ الطرح المزدوج لأسهم “التشخيص المتكاملة” في البورصة المصرية خلال شهرين

“حسن علام” تدرس استحواذًا عكسيًا مع “ايجيترانس” بقيمة 800 مليون جنيه

فنادق “هيلتون” تعتزم إضافة 1700 غرفة جديدة في مصر خلال 5 سنوات

القصة الرئيسية 

نمو الاقتصاد المصري يتراجع إلى 1.35% بالنصف الأول من 2020/2021 

تراجع نمو الاقتصاد المصرى فى النصف الأول من العام المالى الحالى إلى 1.3% مقابل 5.6% خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى.

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد فى الاجتماع الأسبوعى لمجلس الورزاء أمس أن معدل النمو بلغ 2% فى الربع الثانى والمنتهى فى ديسمبر الماضى.

وكان الاقتصاد قد نما بمعدل 0.7% خلال الربع الأول من العام والذى شمل شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر، بعد انكماش بمعدل 1.7% فى الربع الرابع من العام المالى الماضى والذى شهد ذروة الموجة الأولى لجائحة كورونا.

وتوقعت «السعيد»، استمرار ارتفاع معدل النمو خلال الربعين المتبقيين، ليصل إلى 2.8% و5.3% على التوالى.

وتستهدف الحكومة معدل نمو يزيد على 3%، خلال العام المالى الحالى، لكن المؤسسات البحثية تتوقع أن يتراوح معدل النمو خلال العام كله بين 2.3% و2.7%.

وقالت إنَّ العديد من الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو إيجابية خلال النصف الأول من العام المالى الجارى، مثل النقل والتخزين، والزراعة، والصحة، والتعليم، وتراجع الانكماش فى الأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً بالأزمة مثل السياحة، والصناعات التحويلية، وقناة السويس.

وسارعت الحكومة لإطلاق عدد من المشروعات الضخمة لتحريك الاقتصاد عبر زيادة الاستثمارات العامة، أبرزها مشروع تطوير الريف، وخط القطار السريع بين العلمين والعين السخنة.

وبلغت قيمة الاستثمارات الحكومية المنفذة خلال النصف الأول من العام المالى الجارى 102 مليار جنيه، بنسبة نمو 28%، بحسب وزيرة التخطيط.

وأوضحت السعيد أن ركود الاقتصاد العالمي أدى إلى تراجع أنماط التجارة الدولية، مصحوبًا بقيود السفر المُطبق في أكثر من 100 دولة، مما أثر سلبًا على قطاعي الصناعة والتصدير والسياحة على حد سواء.

وأضافت أن حركة التجارة العالمية سجلت انخفاضًا 9% في عام 2020، كما شهدت الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميًا انخفاضًا حادًا بنسبة 49% في النصف الأول من 2020.

“على الرغم من تحديات أزمة كورونا خلال عام 2020 وما نتج عنها من تراجع حركة التجارة العالمية، وانكماش الاقتصاد العالمي 3.5%، وانخفاض أسعار النفط، إلا أن تطبيق قناة السويس لحزمة من الحوافز الجاذبة والمرنة والتي تتعلق بالسياسات التسويقية والتسعيرية للمرور بها، وجذب عملاء جدد، ساهم في تقليص حجم الانكماش في النشاط، كما حافظت قناة السويس على مستوى إيراداتها”، بحسب وزيرة التخطيط.. التفاصيل

الاقتصاد المصري وجائحة كورونا

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

ارتفع معدل التضخم العام على أساس سنوى إلى 4.9% خلال فبراير الماضي مقابل 4.8% في يناير، فيما سجل معدل التضخم الشهري 0.1% مقابل – 0.4% في يناير، واستقر معدل التضخم الأساسي على أساس سنوي عند 3.6%، بينما ارتفاع على أساس شهري إلى 0.3% مقابل 0.2% في فبراير. وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن أهم أسباب هذا الارتفاع، هو زيادة ارتفاع أسعار مجموعة الدخان 1.6%، وإيجار المسكن 0.4% ومجموعة الوجبات الجاهزة 0.2%.. التفاصيل

وتعليقا على ذلك قالت شركة بلتون المالية في مذكرة بحثية إن التطورات على مستوى التضخم تحفز خفض أسعار الفائدة في ضوء استقرار قراءة التضخم العام عند مستوى أقل من النطاق المستهدف من قبل المركزي 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022، لكنها توقعت أن يؤدى استقرار أسعار السلع الغذائية على أساس شهري بعد التراجع الذي شهدته خلال الشهرين الماضيين بالتزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع فضلًا عن ارتفاع أسعار البترول، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 18 مارس.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، إن ارتفاع التضخم الطفيف في فبراير مازال يبقي المعدل أقل من نقطة المنتصف للبنك المركزي، لكن إن كانت تقديراتهم صحيحة لارتفاع التضخم، فعلى الأرجح سيبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام.

أكدت وكالة التصنيف الائتماني فيتش، تصنيفها الائتماني لمصر عند “+B” مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت الوكالة في تقريرٍ لها إن الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تجريها الحكومة تدعم تصنيف مصر والتوقعات المستقبلية، بالإضافة إلى امتلاك مصر لاقتصاد كبير أظهر الاستقرار والمرونة خلال الأزمة الصحية العالمية.

وتتوقع فيتش أن ينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 3% خلال العام المالي الجاري، مقارنة بنسبة 3.6% في العام المالي الماضي، مشيرة إلى أن انتعاش السياحة وحركة المرور عبر قناة السويس، بدعم من الانتعاش الاقتصادي العالمي، سيؤدي إلى زيادة النمو إلى 6% في السنة المالية المقبلة 2021-2022.

ورجحت الوكالة تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.5 مليار دولار العام المالي الحالي، مشيرة إلى أن أسعار الفائدة الحقيقية جذابة وأن إصلاحات هيكل السوق يمكن أن تجتذب المزيد من التدفقات الداخلة.

أعلنت وزارة البترول دخول الاتفاقية المتعلقة بمصنع دمياط للإسالة حيز التنفيذ، وتسوية جميع المطالبات بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة يونيون فينوسا للغاز، والشركة الإسبانية المصرية للغاز (سيجاس)، وبحسب بيان الوزارة فإن الاتفاقية الموقعة في ديسمبر 2020 بعد نزاع 8 سنوات تتضمن استئناف الإنتاج في مصنع تسييل الغاز الطبيعي بدمياط، وزيادة قدرة إيجاس على التسييل في المصنع.

وأضافت أنها تتضمن كذلك استحواذ إيجاس والهيئة المصرية العامة للبترول على 50% من حصة الشركة الأسبانية المصرية للغاز، في حين تمتلك شركة إيني نسبة 50% المتبقية.

كشفت مصادر قريبة الصلة بالطرح المزدوج لشركة “التشخيص المتكاملة”، أن تنفيذ إجراء القيد المزدوج لأسهم الشركة في البورصة المصرية، إلى جانب قيدها في بورصة لندن سيتم خلال شهرين، وقالت مصادر قريبة من الصفقة في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن مستشاري الطرح “هيرميس” و”رنيسانس كابيتال” يعكفان على وضع خطة الطرح وتحديد الطريقة المناسبة للترويج والدول المستهدفة بالطرح.

كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن موافقة البنك المركزي على تقديم قرض محلي بقيمة 30 مليار جنيه لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي لتمويل موازنته، مشيرة لـ”المال” إلى أن البنك المركزي وافق على القرض في العام المالي الحالي وسيتم استخدامه جزئيًا العام المالي المقبل.

ولفتت عبدالحميد إلى أنه سيتم توقيع اتفاق بين الصندوق وهيئة المجتمعات العمرانية لتنظيم كل الأمور المتعلقة بشراكة القطاع الخاص في تنفيذ وحدات سكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى، والاتفاق على الجدول الزمني لتحديد توقيت البدء في الطرح، ومن الممكن اتضاح الرؤية خلال أسبوع أو اثنين على الأكثر.

تقدمت شركة حسن علام القابضة بعرض مبدئي للشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة – إيجيترانس يتضمن استحواذ الأخيرة على 100% من شركة “إتش إيه يوتيليتيز هولدينج بي. في” التابعة لحسن علام، مقابل تكوين مديونية يتم سدادها عن طريق إصدار أسهم إضافية في إيجيترانس.

وقالت مصادر بشركة حسن علام القابضة، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إنه في حال إتمام الصفقة فإن “اتش ايه يوتيليتيز هولدينج بي. في” ستمتلك حصة حاكمة في إيجيترانس بنسبة 65%. فيما قالت إيجيترانس في بيان مُرسل للبورصة إن قييمات البائع “حسن علام” للشركة المستحوذة “إيجيترانس” تتراوح بين 375 إلى 405 ملايين جنيه، بينما تقدر الشركة المباعة بحوالي 650 إلى 800 مليون جنيه.. التفاصيل

تخطط فنادق هيلتون بمصر لإضافة نحو 1700 غرفة فندقية جديدة بحلول عام 2026 لترفع بذلك طاقتها الفندقية بنحو 28% عن مستواها الحالي البالغ نحو 6 آلاف غرفة فندقية.

وقال مهاب غالي، الرئيس الإقليمي لفنادق هيلتون بمصر في مقابلة مع “رويترز”: “ندير حاليًا نحو 14 فندقًا في مصر بطاقة 6 آلاف غرفة فندقية. وهناك 9 فنادق تحت الإنشاء سيتم تشغيلها خلال 5 سنوات حتى 2026 وستقوم هيلتون بإدارتها بإجمالي عدد غرف أولى 1700 غرفة”.. التفاصيل

فيديو اليوم

في كلمته بمؤتمر أخبار اليوم العقاري، طالب المطور هشام طلعت مصطفى، بعدة إجراءات وسياسات تحفيزية لدعم القطاع خاصة بعد التداعيات السلبية لفيروس كورونا.

نتابع

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، توقيع “البروتوكول المنظم” للمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر بأخرى جديدة مصنعة محليًا وتعمل بالغاز الطبيعي، بعد اتفاق وزارات المالية، والداخلية، والتجارة والصناعة، و31 بنكًا، وشركتي تأمين، و9 شركات لتصنيع السيارات على الإجراءات التنفيذية، وفق بيان حكومي.

وقالت نيڤين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير” على فضائية صدى البلد، أنه تم تلقّي 70 ألف طلب على مستوى المحافظات التي تتم فيها مبادرة تخريد السيارات بعدد 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والسويس وبورسعيد والإسكندرية والبحر الأحمر والفيوم.

في سياق متصل، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس على تعاقد صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع التابع لوزير المالية، مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” لمدة ثلاث سنوات؛ لتقديم خدمات منظومة مبادرة إحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، حيث ستقوم الشركة، بموجب هذا التعاقد، بتطوير الموقع الإلكتروني للصندوق، وإجراء عمليات الربط مع شركاء المبادرة التنفيذيين المعنيين.

قدرت مصادر مطلعة قيمة صفقة استحواذ شركة الأهلي كابيتال – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري – على 75% من أسهم شركة ممكن للدفع الإلكتروني بنحو 140 مليون جنيه تقريبًا، مشيرة لـ “المال” إلى أنه تم الاتفاق على حق الأهلي كابيتال في شراء باقي الحصة البالغة 25% خلال عام من تاريخ صفقة الاستحواذ بسعر محدد بينهما، ويتوقف ذلك على النجاح في تنفيذ الخطة التوسعية.

وأوضحت المصادر أن الصفقة تضمنت بقاء المساهم الرئيسي، سمير أبو هاشم، قبل تنفيذ العملية، على رأس مجلس إدارة الشركة، مع إضافة ممثل عن الأهلي كابيتال بمجلس إدارة ممكن.

تتفاوض الشركة القابضة للسياحة والفنادق، ورجل الأعمال المصري سميح ساويرس مع وزارة الري، لتنفيذ مشروع جزيرتي آمون وقلادة بأسوان، وقالت ميرفت حطبة، رئيسة القابضة للسياحة والفنادق، لموقع “مصراوي”، إن تصميم مشروع ساويرس الذي تم الترخيص لأوراسكوم للتنمية لتنفيذه يتعارض مع الاشتراطات التي وضعتها وزارة الري لإقامة أي مشروع يطل على النيل، لذلك تتفاوض الشركة مع وزارة حاليًا لتنفيذ المشروع وفقًا لتصميماته الرئيسية.

قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، وليد ناجي، إن إجمالي محفظة الودائع بالبنك بلغت 52 مليار جنيه مقابل 45.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، ووصل إجمالي محفظة القروض إلى 20 مليار جنيه.

وأوضح ناجي في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن البنك يعمل على تطوير الخدمات والمنتجات المصرفية وتطوير البنية التكنولوجية لتلبية كافة احتياجات العملاء، مشيرًا إلى أن إجمالي محفظة التجزئة المصرفية بلغت 3.5 مليار جنيه.. التفاصيل

قالت مصادر لـ”المال” إنه تم رصد 220 مليون دولار لتنفيذ مشروع حفر آبار المرحلة العاشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميقة التابع لشركة شل الهولندية، ووفقًا لمسئول بقطاع البترول تم الاتفاق مع الشركاء الأجانب بالمنطقة على حفر 3 آبار جديدة بالمرحلة العاشرة، بداية من العام المقبل. علمًا بأن هذه المرحلة ستضيف نحو 150 مليون قدم مكعب يوميًا لإجمالي الإنتاج بمنطقة امتياز الشركة بالدلتا بمنطقتي رشيد والبرلس، والتي تبلغ حاليًا حوالي 440 مليون قدم.

استقبل ميناء الطور التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمس أول سفينة تجارية وهي “TRUST-1″، بعد توقف عدة سنوات حيث اقتصر عمل الميناء على استقبال مراكب الصيانة الخاصة بحفارات البترول، تبعًا لبيان صحفي.

على صعيد آخر، كشف اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، خلال ندوة نظمتها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أمس، عن احتمال توقيع اتفاق قريبًا بين كل من مصر وليبيا وتشاد، لإقامة طريق يربط البلدان الثلاثة ويفتح نافذة للمنتجات التشادية إلى الأسواق، بحسب الوطن.

أفاد بيان إفصاح لشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، أن الشركة لن تحصل على عائد نقدي من بيع شركتها التابعة أورينت تورز، بل سيجرى نقل ملكيتها مقابل مديونية لصالح شركة تكنوليس للتأجير التمويلي. وبحسب “المال” تبلغ قيمة مديونية تكنوليس للتأجير التمويلي 826 مليون جنيه تقريبًا.

وقعت شركة مصر للطيران من خلال شركة السياحة والأسواق الحرة عقد تعاون مع شركة IBM لاستضافة نظام Travel Retail System، والذي تم التعاقد عليه مع شركة SAP العالمية على منصات IBM السحابية والاستفادة من حلول IBM للذكاء الاصطناعي؛ لتقديم المزيد من الخدمات لعملاء مصر الطيران وتطوير فرص جديدة تجارية لقطاع الطيران، وفق بيان صحفي.

وقعت شركة كاسيل للتطوير العقارى بروتوكول تعاون مع شركة فوري بهدف تحصيل أقساط العملاء عبر استخدام خدمة فوري، ويتضمن البروتوكول طريقتين لتحصيل المستحقات، الطريقة الأولى من خلال توجه العميل إلى أي ماكينة فوري للسداد، والثانية هي الدفع أونلاين عن طريق فوري.. التفاصيل

فيما وافق مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان والتعمير على بيع محفظة مالية مملوكة للشركة إلى البنك العقاري المصري العربي، من خلال إحالة حقوقها الناتجة عن بيع وحدات بمشروعات الشركة بالتقسيط إلى البنك. وارتفعت أرباح الشركة إلى 149.7 مليون جنيه في 2020 من 135.6 مليون جنيه في 2019، تبعًا لبيان الشركة.

تخطط شركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء – كهربا التابعة للشركة القابضة المصرية الكويتية لضخ استثمارات تتراوح بين 200 و220 مليون جنيه، لإضافة قدرات بواقع 20 ميجاوات جديدة من الكهرباء، ستوجه لتغذية مصانع منطقة برج العرب وخارجها بالطاقة اللازمة، حسبما قال مجدي البدري، رئيس الشركة للمال.

قالت مصادر بوزارة التموين لصحيفة المال إن شركة السكر والصناعات التكاملية تحصل من وزارة المالية على 295 مليون جنيه كل أسبوع لسداد مستحقات مزارعي القصب، مضيفة أنه من المنتظر أن يتم استلام ما يقرب من 8.1 مليون طن قصب هذا الموسم، بإجمالي 6 مليارات جنيه لإنتاج مليون طن من السكر.

أفصحت شركة دايس للملابس الجاهزة عن قيام مساهمين مؤسسين من عائلة توماس وهما ناجي وماجد توماس ببيع 29.6 مليون سهم من حصتيهما بقيمة إجمالية قدرها 84.5 مليون جنيه تقريبًا.

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أمس الأربعاء، اتفاقية تسهيل ائتماني متجدد متعدد العملات بقيمة 15 مليار دولار مع 17 بنكًا، وسيوفر التسهيل سيولة إضافية يُمكن استخدامها متى ما دعت الفرصة لذلك..التفاصيل

قال وزير المالية الكويتي، خليفة حمادة، إن ارتفاع إيرادات النفط مؤخرًا لا يغطي التزامات الميزانية ولا يؤجل أو يقلل من العزم لسن قوانين تهدف إلى توفير السيولة في خزينة الدولة، موضحًا في بيان أمس أن سعر التعادل في ميزانية الدولة للسنة المالية 2021-2022 يبلغ 90 دولارًا لبرميل النفط حتى يصبح العجز في الميزانية صفرًا.

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت أسعار المستهلكين الأمريكيين بقوة في فبراير، مما أفضى إلى أكبر زيادة سنوية في عام، لكن التضخم الكامن ما زال خافتًا في ظل تحسن تدريجي للطلب على خدمات مثل السفر الجوي وسط تحسن الوضع الصحي. وقالت وزارة العمل الأمريكية أمس إن مؤشرها لأسعار المستهلكين زاد 0.4% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.3% في يناير.

لأول مرة منذ انهيار شركة أبراج للاستثمار المباشر، تقرر شركة استثمار دولية في الأسهم الخاصة اقتحام الشرق الأوسط، وهي شركة سي في سي كابيتال بارتنرز. ووفق وكالة “بلومبرج” فإن سي في سي كابيتال تعد أكبر شركة من نوعها في أوروبا، وتدير استثمارات تقترب من 111 مليار دولار عبر صناديق الأسهم الخاصة وصناديق الائتمان والنمو في أوروبا وآسيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية