النشرة البريدية

“المركزي” يخصص 100 مليار جنيه للتمويل العقاري بفائدة 3%.. “HSBC”: مصر قادرة على تحقيق 5% نموًا العام المالي المقبل

المركزي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

خاص.. صندوق “مصر للاستثمار العقاري” يستحوذ على 65 محلًا تجاريًا تابعًا لـ”طلعت مصطفى”

الحكومة تقرر عودة المعارض والمهرجانات والأنشطة الثقافية والفنية بشروط

“سي آي كابيتال” مستشارًا لـ”الدار العقارية” في عرض الاستحواذ على “سوديك”

تحالف “مبرة العصافرة” و”تانا كابيتال” يعتزم التقدم بعرض لشراء “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“أكديما مصر” ترغب بالاستحواذ على “جلاكسو مصر”.. والمساهم الرئيسي يرفض

“الشربتلي” السعودية تخطط لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

الحكومة تجمع 18 مليار جنيه حصيلة طلبات التصالح في مخالفات البناء 

القصة الرئيسية

“المركزى” يخصص 100 مليار جنيه للتمويل العقاري بفائدة 3%

من المقرر أن يطلق البنك المركزي خلال الأيام القليلة المقبلة مبادرة جديدة للتمويل العقاري، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع، أمس، مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، وجمال نجم، نائب محافظ البنك للاستقرار المصرفي، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك للاستقرار النقدي، ومي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك، ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن التوجيه يتضمن أن يشمل البرنامج قروضًا طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي في تصريح خاص لـ “ايكونومى بلس”، إن التفاصيل والشروط النهائية لمبادرة التمويل العقاري الجديدة لم تصدر بعد، وأن ما ذكر وتم طرحة حتى الآن هو الإطار العام. وأضاف، أنه تم تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل المبادرة الجديدة بفائدة 3% متناقصة، على أقساط لمدة 30 عاما.

وقال نجم فى تصريحات تلفزيونية مساء أمس إن تفاصيل وشروط المبادرة ستعلن خلال أيام.

وخلال الاجتماع مع رئيس الجمهورية تم استعراض النشاط العام للقطاع المصرفي والبنوك، حيث تم التأكيد على قوته واستقرار أدائه خلال اختبارات وضغوط جائحة كورونا، وكذلك القدرة على تحمل الصدمات والمخاطر، نتيجة تمتع منظومة البنوك المصرية بأصول مرتفعة من رأس المال والسيولة، فضلًا عن قيام القطاع المصرفي خلال الفترة من 2016-2020 بزيادة ضخ القروض للقطاعات الخاصة والحكومية والعائلية، مما أدى إلى تعظيم حجم الاستثمارات والمساهمة في دفع العملية التنموية وتوفير السيولة النقدية وزيادة فرص العمل.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

علمت “إيكونومي بلس” أن صندوق بنك مصر للاستثمار العقاري استحوذ على 65 محلًا تجاريًا تابعًا لمجموعة طلعت مصطفى، لتكون باكورة استثمار صندوقها العقاري الجديد. وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس” إنه جرى تأسيس شركة الإدارة التي ستتولى إدارة الصندوق. أضافت المصادر، أن هيئة الرقابة المالية قامت بمنح الشركة التراخيص اللازمة لمزاولة نشاطها، مشيرة إلى أنه يجرى حاليًا الانتهاء من إعداد نشرة الاكتتاب الخاصة بالصندوق لاعتمادها من هيئة الرقابة المالية بنهاية الشهر الجاري.. التفاصيل

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على طلب الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، باستثناء إقامة معارض الكتاب والمهرجانات والعروض المسرحية في الساحات والمناطق المفتوحة بنسبة حضور 50% من الطاقة الاستيعابية مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وجميع الجهات المعنية، وفق بيان حكومي.

قال بنك HSBC في تقرير صادر له عن أداء الاقتصاد المصري إن صمود الاقتصاد خلال جائحة كورونا والإصلاحات الاقتصادية الجارية أرسى قواعد قوية للصمود والتعافي، ولكن لا يزال يتعين على الاقتصاد التغلب على الرياح الدورية المعاكسة، في ظل تحديات هيكلية مروعة. وأكد أن صانعي السياسات في مصر أظهروا جاهزيتهم وقدرتهم على استخدام تلك السياسات المالية والنقدية العام الماضي للحماية من تقلبات السوق العالمية، تمامًا كما حدث في 2018.

ويرى HSBC، أيضًا أنه من الممكن تحقيق نمو في حدود 5% خلال العام المالي المقبل، مدفوعًا بزخم بناء النشاط مع تقدم العام، واتساع التعافي، وزيادة وتيرة الطلب الخارجي. وأشار التقرير إلى قدرة مصر على خفض فاتورة الدعم الإجمالية نسبة إلى إجمالي الناتج المحلي، مع تخفيض الإعانات غير الغذائية إلى ما يقرب من الصفر نتيجة للزيادات المطردة والمستمرة في أسعار الوقود والطاقة والمياه والسلع العامة الأخرى. وأِشار البنك البريطاني إلى أن سعر صرف الجنيه أقل تقلبًا بكثير من عملات الأسواق الناشئة الأخرى.

ورجح البنك، ضعف تحويلات العاملين بالخارج نظرًا للضغط على أسواق العمل في الخليج حيث يعمل العديد من المصريين، مضيفًا: “نخشى أن التدفقات القوية في العام الماضي عكست التحويلات المقدمة من المدخرات لدعم الأسر المتأثرة بكورونا، أو مدفوعات إنهاء الخدمة بعد فقدان الوظيفة”. ونصح بضرورة إدارة مصر لمدفوعات ديونها الخارجية الكبيرة، والتي سترتفع إلى نحو 14 مليار دولار أمريكي هذا العام، مما يرفع إجمالي متطلبات التمويل الخارجي إلى أكثر من 30 مليار دولار أمريكي تعادل نحو 8% من الناتج المحلي الإجمالي.

كشفت مصادر مسئولة لصحيفة “المال” أن مجموعة مستشفيات مبرة العصافرة، بالتعاون مع شريكها الرئيسي مجموعة “تانا أفريكا كابيتال”، تعتزم التقدم بعرض شراء على كامل أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (المركز الطبي الجديد)، لينافس العرض الذي أعلنت عنه سابقًا “تواصل هولدنجز”، على أن تتحمل تانا كابيتال – المالكة لحصة أقلية في مبرة العصافرة – جزءًا كبيرًا من تكلفة تمويل صفقة الاستحواذ المحتملة، كما تتم دراسة الاعتماد على القطاع المصرفي في التمويل.

يذكر أنه تم الإعلان مؤخرًا عن نية هولدنجز – المالكة 25.92% من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية – بالتقدم بعرض شراء لباقي أسهم الأخيرة، والبالغة 74.08% بسعر 38.09 جنيه للسهم، وبتكلفة إجمالية تبلغ نحو 402.8 مليون جنيه، وعقب ذلك أعلنت شركة سبيد ميديكال عن انضمامها للأولى بتقديم العرض.

أفصحت شركة جلاكسو سميثكلاين في بيان مُرسل للبورصة أمس، أن الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية – أكديما، أبدت رغبتها في الاستحواذ على حصة المساهم الرئيسي وتمكينها من إجراء الفحص النافي للجهالة، في خطاب يوم 10 مارس.

وقالت الشركة إنه قد ورد إليها خطاب من المساهم الرئيسي – جلاكسو جروب ليمتد- يفيد بأنه ليس على استعداد حاليًا لبيع حصته أو الدخول في مفاوضات مع أي طرف بشأن البيع في الوقت الحالي، والتركيز على تحسين واستقرار أوضاع التشغيل، ويأتي ذلك بعد انتهاء المفاوضات بينه وبين أدوية الحكمة دون نجاح.

تخطط مجموعة “الشربتلي السعودية” لضخ 2.5 مليار دولار استثمارات جديدة في السوق المصري خلال 5 سنوات مقبلة. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، مع المستثمرين السعوديين، حسن الشربتلي، وفهد الشبكشي، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وسراج الدين سعد، رئيس هيئة التنمية السياحية. وعرض المستثمرون السعوديون خلال الاجتماع تقريرًا حول الموقف الراهن للاستثمارات الخاصة بمجموعة الشربتلي السعودية في مصر، والخطط المستقبلية لزيادة هذه الاستثمارات خلال الفترة المقبلة في ضوء خبرتها الكبيرة في العمل السوق المصري.

وأكد حسن الشربتلي أن المجموعة استثمرت نحو 2 مليار دولار خلال آخر 15 سنة مضت من عمل الشركة في مصر، كما تعمل على ضخ نحو 2.5 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

دشنت شركة مراكز للاستثمار العقاري، التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية منطقة لوجستية تجارية وإدارية ترفيهية بمحافظة الدقهلية على مساحة 46 فدانًا. ووضع على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وأيمن مختار، محافظ الدقهلية، حجر أساس المنطقة اللوجستية التي تطورها “مراكز”. وقال “المصيلحي”، إنَّ المنطقة اللوجستية تتضمن إنشاء مشروع ذي أنشطة “تجارية، إدارية، لوجستية”، بجانب أنشطة ترفيهية وفندق. وتبلغ استثمارات المرحلة الأولى مليار جنيه، وسيصل إجمالي استثمارات المنطقة بعد انتهاء المرحلة الثانية قرابة 3 مليارات جنيه، وتوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كشف الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن عقد اجتماع موسع، غدًا الثلاثاء، مع مسئولي بنوك الاستثمار وشركات إدارة الأصول لمناقشة مقترحات تنشيط السوق الثانوية لتداول سندات الشركات، مضيفًا لجريدة “حابي” أن المقترحات تتضمن الإلزام بتوجيه نسبة لا تقل عن 10% من الطروحات الأولية بإصدارات الدين المختلفة للاكتتاب العام.

وأوضح أن هذا البند يستهدف جذب المستثمر النشط للسوق الثانوية بدلًا من قصر الطرح على الكيانات التي تستثمر بغرض الاحتفاظ.

وقعت الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام عقدًا، أمس، لتنفيذ أعمال إنشائية لـ6 مصانع تابعة لشركة مصر للغزل والنسيج بتكلفة 2.4 مليار جنيه، بخلاف قيمة الماكينات والآلات. وصدر قرار مجلس الوزراء في 24 فبراير الماضي بإسناد تنفيذ أعمال إنشاء مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار بموقع صباغي البيضا إلى الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات. ويتضمن العقد تنفيذ إنشاء 3 محالج قطن جديدة في الزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار، بالإضافة إلى تطوير مصانع مجمع كفر الدوار للغزل والنسيج.. التفاصيل

ارتفعت أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك أمس بنسبة 5.2% عقب الإعلان عن عرض شركة الدار العقارية للاستحواذ على 51% من أسهم رأسمال الشركة. وتلقت الشركة خطابًا من شركة “الدار العقارية” الإماراتية، يتضمن عرضًا مبدئيًا غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدي على حصة لا تقل عن 51% من أسهم رأس المال المصدر لـ”سوديك”. وأوضحت الشركة أن الخطاب حدد سعر شراء السهم التقديري بين 18 و19 جنيهًا للسهم الواحد، من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة طبقًا للقوانين واللوائح السارية.. التفاصيل

وكشفت مصادر قريبة الصلة من الصفقة لصحيفة “البورصة”، أن الشركة الإماراتية اختارت بنك الاستثمار “سي أي كابيتال” للقيام بدور المستشار المالي للصفقة، فيما عينت مكتب “بيكر أند ماكينزي” مستشارًا قانونيًا.

تدرس جمعيات المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر وجنوب سيناء تدشين برنامج سياحي للمصريين خلال شهور الصيف المقبل بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن عمليات اتصال تجرى في الوقت الحالي بين الجمعيات، تمهيدا لرفع مذكرة بالبرنامج السياحي إلى الشريك الحكومي على غرار مبادرة “شتي في مصر” التي تم تدشينها خلال عطلة منتصف العام. وقال مصدر في جمعية المستثمرين السياحيين في جنوب سيناء إن الجمعي تسعى لصياغة برنامج سياحي متكامل لكل المصريين يرفع متوسط الإشغالات، خاصة مع طول فترة عطلة الصيف دون الاعتماد على السياحة الوافدة وحدها.

تلقت الحكومة 2.75 مليون طلب من المواطنين للتصالح في مخالفات البناء بحصيلة بلغت نحو 18 مليار جنيه. وقال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن عدد مخالفات البناء على مستوى الجمهورية يقدر بنحو 3.16 مليون مخالفة. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن إجمالي طلبات التصالح التي تم تقديمها بمختلف المحافظات بلغ نحو 2.75 مليون طلب حتى يوم الخميس الماضي. وأوضح قاسم أنه من المتوقع تلقى طلبات تصالح تصل لـ410 آلاف مخالفة بناء خلال الفترة المتبقية لتلقى الطلبات بنهاية الشهر الجاري.

قررت هيئة قناة السويس استمرار العمل بقرار منح سفن الحاويات القادمة من موانئ شمال غرب أوروبا تخفيضًا بنسبة 6% من رسوم العبور العادية، على ألا يتضمن التخفيض الرسوم الإضافية لطوابق الحاويات فوق السطح العلوي للسفينة.

فيديو اليوم

ألغت السعودية نظام الكفيل الذي دام لعقود، لكن رغم ذلك لا يزال 36.1% تحت رحمته. التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

أقر مجلس النواب في جلسته العامة، أمس الأحد، فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020 /2021، بقيمة 2 مليار جنيه رسميًا. وأكد الدكتور محمد معيط وزير، المالية، أمام المجلس أن طلب الاعتماد الإضافي سيذهب للصندوق السيادي، بحسب صحيفة “المال”.

ويستهدف مشروع القانون وفقًا لتقرير لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، الحد من الآثار السلبية للجهات المتضررة من انتشار جائحة كورونا، ومن أكثر الجهات المتضررة من انتشار هذه الجائحة هي الهيئات والوحدات الاقتصادية نتيجة انخفاض إيراداتها بسبب التوقف الكلى أو الجزئي لأنشطتها.

ترأس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديو كونفرانس، أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل 2021-2022، وفق بيان الوزارة أمس.

وكشف الدكتور مجدي جلال، رئيس شركة إيجاس، خلال الجمعية العمومية لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة، عن الانتهاء من توقيع 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات 981 مليون دولار لحفر 18 بئرًا استكشافية، كما تم الانتهاء من حفر بئرين استكشافيتين ناجحتين، وإجراء مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد بمناطق اتفاقيات غرب البحر المتوسط لمساحة 18 ألف كم2، كما تم تنفيذ 3 مشروعات لتنمية حقول الغاز التابعة لشركات الفرعونية وبتروبل وبترودسوق بإجمالي 3 آبار، بالإضافة إلى وضع 4 آبار تنموية جديدة على الإنتاج.

وأشار إلى أنه من المخطط الانتهاء من حفر واستكمال 10 آبار بالدلتا والبحر المتوسط والتجهيز لحفر 9 آبار أخرى، وإجراء مسح سيزمي، وتوقيع 3 عقود تنمية بإجمالي استثمارات حوالى 377.7 مليون دولار، فضلًا عن استهداف تحقيق معدلات إنتاج للغاز الطبيعي تصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، و100 ألف برميل متكثفات، وفق بيان الشركة.

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريرًا رصد فيه أهم المؤشرات التي تؤكد اتجاه مصر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية، والتي تمثلت في زيادة الاستثمارات الأجنبية في قطاع البترول 5.4%، حيث بلغت قيمتها نحو 7.8 مليار دولار خلال عام 2019/2020، مقارنةً بـ 7.4 مليار دولار خلال عام 2014/2015، فضلًا عن زيادة الاستثمارات المحلية في القطاع بنسبة 90.9%، حيث بلغت قيمتها نحو 12.6 مليار جنيه عام 2019/2020، مقارنةً بـ 6.6 مليار جنيه عام 2014/2015.

تجهز شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي)، التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، لإنشاء خط إنتاج لتصنيع أسطوانة غاز السيارات، الخاصة بمبادرة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، بحجم استثمارات 300 مليون جنيه. وقال اللواء خالد زكي، رئيس الشركة، لصحيفة “المال” إن المشروع سيكون بالشراكة مع وزارة البترول، بطاقة إنتاجية مستهدفة نحو 100 ألف أسطوانة سنويًا.

توقعت إدارة بحوث إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، إبقاء البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده يوم الخميس القادم.

ولفتت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي بالشركة، إلى انخفاض أرقام التضخم لشهر فبراير عن توقعات إتش سي المقدرة بنحو 4.9% على أساس سنوي و0.5% على أساس شهري، مرجعة ذلك إلى تراجع الطلب الاستهلاكي في الوقت الحالي.

كما توقع رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الإتربي أن يبقي البنك المركزي المصري على سعر الفائدة في في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل 18 مارس. وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، قد قررت في اجتماعها الأخير في 4 فبراير، إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثانية على التوالي بعد قرار الخفض بمقدار 0.5% مرتين في اجتماعات سبتمبر ونوفمبر 2020.. التفاصيل

توقع عمرو الجارحي، رئيس مجلس إدارة ميد بنك والعضو المنتدب لميد بنك، في حوار مع “حابي” أن تكون زيادة رأسمال ميد بنك في حدود مليارى جنيه للتوافق مع متطلبات البنك المركزي، وذلك في ضوء قيمة حقوق المساهمين والتي تصل إلى نحو 3 مليارات جنيه، ومن المتوقع أن تدور بنهاية العام حول 3.3 أو 3.4 مليار جنيه.

وأوضح أن استراتيجية البنك تتضمن تطوير البنية التكنولوجية، والتوسع في منتجات التجزئة المصرفية، والتوجه نحو تأسيس كيانات جديدة تعمل تحت مظلة الأنشطة المالية غير المصرفية، ومنها نشاط التخصيم.

أطلقت مجموعة معمار للتطوير العقاري شركة متخصصة في مجال الرعاية الصحية healing medical care، ضمن خطة المجموعة للاستثمار في المجال الطبي بمصر. ووفق بيان المجموعة، فإن الشركة الجديدة تم تأسيسها باستثمارات تبلغ 200 مليون جنيه، ستكون ذراعًا تنفيذية للمجموعة تتولى تقديم خدمات الرعاية الصحية الشاملة من خلال شراء الأراضي وإنشاء المستشفيات عليها وتشغيلها.

قالت الدكتورة منال حسين، رئيس مجلس إدارة شركة نيو سيتي، إن الشركة تعمل على تنفيذ مشروعين باستثمارات تقدر بنحو 8.7 مليارات جنيه، الأول هو “قنا جاردنز” والذي يقام على مساحة 200 فدان ويضم نحو 8000 وحدة، والثاني تم إطلاقه مطلع مارس الجاري وهو “إيكو ويست” والذي يقام في مدينة أكتوبر على مساحة 120 فدانًا، ويضم 3804 وحدة، مشيرة في حديثها لـ”حابي” إلى أن العام المقبل سيشهد إطلاق ثالث مشروعات الشركة. 

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة “المال” أن الخريطة الاستثمارية لمحافظة أسوان تضمنت طرح 7200 متر أراضٍ تابعة لشركة مصر لتأمينات الحياة على المستثمرين لإقامة فندق 5 نجوم، حسبما ذكرت مصادر بالمحافظة. وأضافت المصادر أن المشروع تم طرحه ضمن 22 فرصة استثمارية تروج لها محافظة أسوان، بالاشتراك مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.‬‬‬

قررت وزارة النقل صرف مليار جنيه، للشركات العاملة في مشروع القطار الكهربائي “السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان”، وذلك لتسريع الأعمال خلال الفترة المقبلة. وبحسب “المال” فإنه سيتم الصرف للشركات وفقًا للأعمال المنفذة، مع مطالبة كل الكيانات بإنهاء العمل في الموقع قبل نهاية يوليو المقبل، لبدء التشغيل التجريبي للمشروع مطلع أغسطس 2021.

وقعت شركة ماك أوبتك اليونانية عقدًا لإدارة وتشغيل إحدى القنوات الفضائية مع أحقية الشراء ضمن خطتها لاستثمار 100 مليون جنيه بقطاع الإعلام في مصر. وأكد أحمد رضوان، الرئيس التنفيذي للشركة لـ”المال”، أن بث القناة الجديدة ينتظر أن يبدأ خلال النصف الثاني من العام الحالي، وسيتم تغيير اسمها إلى HBC، تمهيدًا لتقديم المحتوى الجديد قريبًا.

تهدف شركة ماتيتو إفريقيا للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه حجم أعمال خلال العام الجاري بقيمة 150 مليون دولار وذلك ضمن خطتها لاقتناص العديد من المشروعات التي سيتم طرحها، وفق كريم مدور، الرئيس التنفيذي للشركة، الذي أشار لـ”حابي” إلى أن الشركة فازت مؤخرًا بمناقصة تنفيذ 3 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في الصعيد والدلتا، بتكلفة استثمارية تصل لنحو مليار جنيه، علمًا بأن الشركة تنفذ حجم أعمال في إفريقيا بنحو مليار دولار.

عقدت شركة العربية للأسمنت اتفاق تسوية مع شركة سيتي جاز، قيمته 19.8 مليون جنيه، لخلاف سابق بين الجانبين عن فروق استهلاك الغاز، وفقا لما أظهرته القوائم المالية المجمعة للشركة في 2020. وقالت العربية للأسمنت في توضيح بقوائمها المالية العام الماضي، إن اتفاق التسوية يتم سداده بأوراق دفع (شيكات) حتى عام 2025.

كشف مصدر مسئول في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” عن استفسارات الشركات التي تقدمت إلى الهيئة للحصول على تراخيص التوقيع الإلكتروني، وتتضمن المواصفات الفنية لمركز بيانات الشركة، وضرورة وجود موقع احتياطي يبعد عن المركز الرئيسي مسافة لا تقل عن 35 كيلومترًا، وكيفية تسعير الشركات للخدمات، فضلًا عن طريقة احتساب “ايتيدا” نظام النقاط عند تقييم العروض الفنية.

وقال المصدر لـ “المال” إن عدد المتنافسين على الرخصة تجاوز المتوقع مما يعكس مدى اهتمام الشركات بتوطين الخدمات التكنولوجية المتطورة داخل القطاع، موضحًا أن الهيئة عقدت أمس آخر جلسة للرد على استفسارات الشركات، على أن يكون، اليوم الإثنين، هو الموعد النهائي لتلقي العروض الفنية من الشركات.

وافق مجلس إدارة شركة أودن للاستثمارات المالية في جلسته المنعقدة الخميس الماضي، على إعادة هيكلة استثمارات الشركة من خلال تقسيمها أفقيًا، ووفق إفصاح الشركة فإن التقسيم سيتضمن إظهار المركز المالي الحقيقي لكل نشاط على حدة، خاصة نشاطي الاستثمار العقاري والسياحي وبنوك الاستثمار نظرا لتأثير الاختلاف بين النشاطين على كثير من التوجهات الإدارية والهيكل التنظيمي لكل منهما.

تراجعت صافي الخسائر المجمعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، خلال عام 2020 لتصل إلى 45.68 مليون جنيه، مقابل 85.1 مليون جنيه في 2019.

أطلق بنك الكويت الوطني بطاقة العضوية الذكية لأعضاء نادي هليوبوليس بفرعيه بمصر الجديدة ومدينة الشروق والتي ستُمكن الأعضاء من الاستفادة من العديد من المميزات والخدمات داخل النادي وخارجه وأصبحت بطاقة عضوية النادي بطاقة دفع إلكترونية.. التفاصيل

إنفوجراف

تجارة مصر وتركيا‎

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

تجري دبي تجربة سريرية لتقييم دقة اختبار التنفس للكشف عن فيروس كورونا في غضون دقيقة واحدة. وتم إجراء الاختبار السريع، الذي طورته شركة “بريذونيكس، التابعة لجامعة سنغافورة الوطنية، على 2500 متطوع، وفقًا لبيان أمس، نقلته وكالة “بلومبرج”. وأشار البيان إلى أن “بريذونيكس” تجري التجربة مع هيئة الصحة بدبي وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية. وسيحلل برنامج التعلم الآلي عيّنة من التنفس ويولد النتيجة خلال أقل من دقيقة. وأضافت أن بريذونيكس أجرت سابقًا دراسة تجريبية على البرنامج في سنغافورة شملت 180 مريضًا، وحققت دقة بنسبة 93% وجودة بنسبة 95% باستخدام خوارزمية التعلم الآلي.

عربي ودولي

لم تستبعد وزيرة الخزانة الأمريكية فرض ضريبة على الثروة، لكنها أوضحت أنها ليست الخيار الأول لإشراك الشركات والعائلات الميسورة في تمويل النفقات الناتجة عن الأزمة. وقالت جانيت يلين لقناة “أي بي سي” أمس إن “هذا الأمر لم نقرره بعد ويمكننا النظر فيه”، مشيرة إلى أن الرئيس جو بايدن “اقترح خلال حملته بدائل لها نفس الأثر”. وأوضحت أن بايدن كان قد اقترح أن “تدفع الشركات والأفراد الميسورون المزيد للاستجابة إلى حاجيات الاقتصاد، للنفقات الضرورية، وعلى المدى الأطول أظن أننا سنقدم مقترحات للسيطرة على العجز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية