النشرة البريدية

استراتيجية جديدة مع البنك الدولي حتى 2025.. ماذا يحدث في البورصة؟

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

زيادة عدد مراكز تلقي لقاح كورونا إلى 138 على مستوى الجمهورية

“المركزي” يمد استثناء واردات الأرز والفول من الغطاء النقدي عامًا آخر

شركات سجائر تتقدم بشكاوى لـ”حماية المنافسة” بشأن مزايدة الرخصة الجديدة

بدء التداول في البورصة السلعية نهاية العام الجاري

1.6 مليار متر مكعب صادرات مصر من الغاز المسال في الربع الأخير من 2020

“ساويرس” يطالب بإتاحة الأراضي مجانًا لتشجيع السوق العقارية

“سيتي إيدج” تستهدف 8 مليارات جنيه مبيعات بالعلمين الجديدة

القصة الرئيسية

مصر تبدأ تنفيذ استراتيجية جديدة مع البنك الدولي حتى 2025

قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في تقرير أمس إن البنك الدولي يُعد حاليًا دراسة تشخيصية منهجية بشأن مصر، تمهيدًا لوضع إطار الشراكة الاستراتيجية لمصر للسنوات من 2021 حتى 2025، تركز على سبل توفير فرص العمل وتحقيق الشمول الاجتماعي والاقتصادي. وقال البنك الدولي إن إطار الشراكة في مصر يشتمل على ثلاثة مجالات استراتيجية مترابطة تتفق مع استراتيجية التنمية على الأمد الأطول للحكومة المصرية، تتضمن تحسين نظم الحوكمة والإدارة الرشيدة، إلى جانب تحسين فرص توفير الوظائف بقيادة القطاع الخاص، فضلًا عن دعم الشمول الاجتماعي.

وأشار البنك الدولي إلى أن الاستراتيجية الحالية تركز على تعبئة التمويل لأغراض التنمية، وتنمية رأس المال البشري. وتضم حافظة البنك الدولي الحالية في مصر 13 مشروعًا (10 مشروعات في إطار أداة تمويل البرامج الاستثمارية، و3 مشروعات في إطار أداة تمويل البرامج وفقًا للنتائج) مع ارتباطات تبلغ قيمتها الإجمالية 5.84 مليار دولار.

وقال البنك الدولي، إن الحكومة المصرية حققت نتائج ملموسة في كل مجالات التركيز الثلاثة في إطار الشراكة الاستراتيجية، مشيرًا إلى أن برنامج الإصلاحات الوطني لمصر يهدف إلى تعزيز الاقتصاد وخلق فرص العمل وتحقيق نمو مستدام، لاسيما في قطاع الطاقة. وأوضح البنك أن الحكومة دعمت مناخ الاستثمار من خلال إدخال تعديلات على قانون الاستثمار، وتطبيق قانون تنظيم المنافسة، وإصلاح نظام إصدار التراخيص الصناعية، مما ساعد على اختصار الوقت الذي تستغرقه إجراءات منح التراخيص للصناعات التي لا تمثل درجة كبيرة من المخاطر على الصحة أو البيئة أو السلامة أو الأمن بنسبة حوالي 80%.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن زيادة عدد مراكز تلقي لقاحات فيروس كورونا إلى 138 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية، في إطار التوسع في مراكز تلقي اللقاحات للتسهيل على الفئات المستحقة من المواطنين. وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم التوسع في عدد المراكز وزيادتها من 40 إلى 138 مركزًا، سيتم العمل بها بداية من اليوم الأربعاء.

قررت البورصة المصرية إيقاف جلسة التداول أمس لمدة نصف ساعة بعد انخفاض مؤشر EGX100 بنسبة 5%. وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بنحو 2% أمس، كما بلغت خسائره منذ بداية العام 4.7%، وبلغت خسائر المؤشر السبعيني 6.04% وتراجع 15.9% منذ بداية 2021. ودفعت مضاربات المستثمرين الأفراد بورصة مصر لتكبد خسائر حادة خلال تعاملات أمس الأول الاثنين وأفقدت مؤشرها الرئيسي 2.45% وأسهمها أكثر من 17 مليار جنيه من قيمتها السوقية. وأوقفت البورصة أمس التعاملات على 85 سهمًا لمدة عشر دقائق بعد تراجعها بأكثر من 5%.

وقلص مؤشر البورصة الرئيسي من خسارته مع نهاية الجلسة، ليتراجع بنسبة 0.63%، ومؤشر EGX70 بنسبة 5.1%، ومؤشر EGX100 بنسبة 3.72%، لكن بشكل عام شهدت مؤشرات البورصة موجة تراجع على مدار الاثنى عشر جلسة الماضية بداية من 7 مارس، خسر خلالها المؤشر الرئيسي نحو 9.4% من قيمته كما فقدت الأسهم المدرجة 68.1 مليار جنيه من قيمها السوقية.

وقالت منى مصطفى، مدير التداول في شركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، لـ”إيكونومي بلس” إن تراجع السوق يعود إلى عدة أسباب، من بينها خروج المستثمرين الأجانب بعد تحسن عوائد السندات الأمريكية، بالإضافة للمضاربات التي تتم في السوق، وما يعرف بنداء الهامش (margin call)… التفاصيل

البورصة المصرية

قرر البنك المركزي المصري، أمس، مد استثناء واردات، الأرز والفول والعدس، من الغطاء النقدي الكامل على العمليات الاستيرادية لمدة عام آخر، ينتهي في 15 مارس 2022. ويتضمن القرار استثناء كل من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة. وقال البنك المركزي في كتاب دوري، صادر أمس، إن القرار يأتي في ضوء متابعته لاحتياجات السوق المصرية، وحرصه على تسهيل الإجراءات الاستيرادية، لمقابلة احتياجات المواطنين. وأضاف أن هذا القرار يسري على كل العمليات الاستيرادية لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك. 

تقدمت مجموعة من الشركات العاملة في قطاع السجائر والدخان، بشكاوى لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بشأن كراسة الشروط الخاصة بمزايدة الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر والتي طرحتها هيئة التنمية الصناعية مؤخرًا، وفقًا لما نقله موقع “مصراوي” عن مصادر مطلعة. وأضافت المصادر، أن هذه الشركات أشارت في شكواها إلى تضررها من الشروط التي تتضمنها كراسة شروط المزايدة. وأوضحت أن الجهاز حدد موعدًا للاستماع لشكاوى هذه الشركات حتى يتمكن من أداء دوره ودراسة الموقف من أجل تحديد ما إذا كان سينتج عن هذه المزايدة تأثير على المنافسة من عدمه.

فيما ذكرت صحيفة “البورصة” أن عددًا من شركات السجائر الأجنبية العاملة في السوق المصري طالبت هيئة التنمية الصناعية بمد فترة تقديم المزايدة لرخصة جديدة لتصنيع السجائر لمدة إضافية لا تقل عن شهرين بشكل يمكنها من دراسة مستفيضة للعملية. وقالت مصادر من الشركات إن مهلة التقديم للمزايدة التي ستبدأ في 4 أبريل وحتى نهاية الشهر ذاته غير كافية لدراسة كراسة الشروط، خاصة أن الأمر يتطلب دراسة جدوى شاملة تتضمن اختيار الأرض والطاقة الاستيعابية للإنتاج. وأضافت المصادر أن أوجه الاعتراض تتمثل في منح الشركة الفائزة وشركة الشرقية للدخان الحق الحصري لإنتاج المنتجات الجديدة من السجائر مما يشكل احتكارًا لهذا النوع. وأوضحت أن شرط عدم منح رخصة تصنيع جديدة لمدة 10 سنوات من تاريخ ترسية المزايدة الحالية فترة كبيرة للغاية.

قالت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” إنها تدرس حاليًا إنتاج بدائل التدخين من سجائر إلكترونية من ناحية قابلية مستهلكيها لاستخدام هذه البدائل. وأضافت الشركة في بيان للبورصة، أمس، أنها تقوم بمشاورات مع مصنعي السجائر الإلكترونية استعدادا لطرحها بعد الحصول على التراخيص اللازمة لذلك من الجهات المختصة. وأشارت إلى أن الدراسات أثبتت أن هناك احتمالًا جيدًا لحدوث طلب على السجائر الإلكترونية كبديل أقل خطرًا من السجائر التقليدية.

قال رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، إنه سيتم بدء أول تداول للسلع في البورصة السلعية نهاية العام الجاري. وأضاف خلال افتتاح قمة مصر لتجارة التجزئة الثانية، أن القيمة المضافة للبورصة السلعية تتمثل في شقين أولهما شفافية الأسعار، حيث تعمل على ضبط الأسعار، أما الشق الثاني المتمثل في المخازن المرخص لها من وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية التي ستنضم للبورصة، فستعمل على وجود علاقة مباشرة بين البائع والمستهلك. أوضح فريد أنه جاري التواصل حاليًا مع الشركات التي ستنضم للبورصة، وعمل دراسات الجدوى التي تستغرق من 42 إلى 48 أسبوعًا قبل إطلاق البورصة السلعية وبدء التداول. وأشار إلى أنه من المقرر بدء التداول على البورصة السلعية من خلال 4 إلى 5 سلع.. التفاصيل

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن حجم رأس المال المصدر للصندوق بلغ 200 مليار جنيه، مضيفًا أنه تم نقل أصول بقيمة 10 مليارات جنيه إلى الصندوق العام الماضي. وأشار سليمان لقناة “العربية” إلى أنه تم الإعلان عن شركتين يتم الترويج لفرص الاستثمار بهما بجانب حصة الصندوق، مشيرًا إلى أن الطرح حاليًا في شركة وطنية للبترول وصافي ويجري دراسة 3 شركات أخرى من إجمالي 10 شركات تحت الطرح حاليًا ضمن الاتفاقية مع جهاز المشروعات التابع للقوات المسلحة.

وقال سليمان إن هناك جهات تقدمت بالفعل للحصول على شركة وطنية للبترول، موضحًا أن آلية طرح الشركة ستكون من خلال الترويج لحصة حاكمة بها بجانب استثمار الصندوق بالشركة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن المساهمة ما بين الصندوق والمستثمر قد تصل إلى 100% من أسهم الشركة، موضحًا أن المستثمرين المتقدمين محليون وأجانب.. التفاصيل

قال مجلس الوزراء في بيان أمس، إن صادرات الغاز الطبيعي المسال ارتفعت إلى 1.6 مليار متر مكعب من مكافئ الغاز في الربع الأخير من 2020. وأشار المجلس إلى أن مصر صدرت 17 شحنة في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر ارتفاعًا من ست شحنات خلال الربع الأول من 2020. وأوضح البيان أن صادرات مصر تراوحت بين ثماني وتسع شحنات شهريًا منذ بداية العام. وقالت وزارة البترول إن محطة دمياط للإسالة استأنفت عملها في فبراير. وأغلقت المحطة منذ 2012 جراء منازعات قانونية وتبلغ طاقة المحطة الواقعة في شمال البلاد 7.56 مليار متر مكعب. وتابع البيان أنه من المتوقع أن تنتج المحطة نحو 4.5 مليون طن من الغاز سنويا، بما يسهم في زيادة الطاقة التصديرية إلى 12.5 مليون طن.

طالب رجل الأعمال نجيب ساويرس، الحكومة بتقديم الأراضي للمطورين العقاريين بالمجان، لتشجيع السوق العقارية في الفترة القادمة. ولفت ساويرس إلى أن سعر المتر يتراوح حاليًا من 4000 إلى 10000 جنيه في بعض المناطق، ما يعني أن الوحدة السكنية التي يحتاجها المواطن إن كانت 90 مترًا فتبلغ قيمة الأرض 900 ألف جنيه، وهي أرقام كبيرة، وفقا لما نقله موقع “المال”.

وقال ساويرس خلال الندوة الافتراضية التي استضافها معرض في “استيت اكسبو” أمس لبحث آفاق التنمية العقارية في مصر إن القطاع العقاري في مصر تأثر بشكل ملحوظ خلال فترة انتشار جائحة كورونا العام الماضي، رغم أن شراء الوحدات السكنية يعتبر الملاذ الاستثماري الآمن لدى الغالبية. وأرجع الأسباب إلى ضعف القدرة الشرائية عند المواطنين الذين تأثرت دخولهم الشهرية، وارتفاع القيمة السعرية للأراضي التي تطرحها الحكومة، وهي المكون الرئيسي للقطاع.

فيديو اليوم

تحدث المهندس جمال فتح الله رئيس مجلس إدارة شركة بورتو جروب لـ”إيكونومي بلس” عن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% على 30 سنة لتوفير وحدات سكنية مناسبة لفئتي محدودي ومتوسطي الدخل، ودورها خلال الفترة المقبلة في سد الفجوة على الطلب السنوي تقدر بنحو 300 ألف وحدة سكنية.

نتابع

شهد رئيسا وزراء مصر والأردن توقيع 7 وثائق لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، على هامش أعمال الدورة الـ 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، أمس. ومن بين الاتفاقيات اتفاق إطاري “لتعزيز قدرات الربط الكهربائي” بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، كما تضمنت الاتفاقات البرنامج التنفيذي لتبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولي المصرية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية.

أعلنت لجنة الصناعة في البرلمان، برئاسة النائب معتز محمود، عزم اللجنة استدعاء كبرى الشركات العالمية المستثمرة في مصر لعرض مشكلاتها والعمل على حلها. وأكد رئيس لجنة الصناعة في البرلمان أن قانون الصناعة الموحد لن يرى النور إلا بعد حل مشكلات القوانين الخاصة بالقطاع أولا. وناقشت اللجنة خلال اجتماعها أمس مقترحات أعضاء اللجنة بشأن وضع تصور لمشروع قانون الصناعة الموحد.

عقدت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس جلسة لبيع السفينة KENAN” METE”، والمتخصصة في نقل البضائع الصب، حيث تقدَّم لها شركتان بشكل رسمي، بينما لم تكتمل مستندات الدخول للمزايدة من قِبل عدة شركات أخرى. وقال مصدر مسئول لموقع “المال” إن قيمة السفينة وصلت بالمزاد إلى قيمة تراوحت من 1.4 و1.5 مليون دولار، فيما تقترب القيمة التقديرية للسفينة من 2 مليون دولار. وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن تتم إعادة طرح بيع السفينة خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتًا إلى أن السفينة تعد متخصصة في نقل البضائع الصب الجاف، وتم بناؤها في عام 1990 (قبل 31 عامًا)، وتبحر تحت علم بنما.

تستهدف شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري تحقيق مبيعات عقارية للعملاء بقيمة 8 مليارات جنيه في مدينة العلمين الجديدة خلال العام الجاري. وقال محمد مكاوي، الرئيس التنفيذي لشركة “سيتي إيدج” إن إجمالي المبيعات المستهدفة للشركة خلال العام الحالي حوالي 16 مليار جنيه موزعة على مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية والشيخ زايد والعلمين الجديدة. وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي للشركة أمس إن حجم الاستثمارات المستهدفة للشركة خلال العام الجاري تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه منها 1.5 مليار جنيه لمشروع الشركة في القاهرة الجديدة.. التفاصيل

أطلقت مجموعة كونتكت المالیة القابضة، أمس، النسخة المحدثة من منصة وتطبيق كونتكت كارز دوت كوم، وهي منصة إلكترونية خاصة بقطاع السيارات تقدم خدمات لجميع فئات المتعاملين. وقالت الشركة في بيان أمس، إن تحول “كونتكت كارز دوت كوم” لكيان تجاري مستقل خطوة تأتي متزامنة مع تطور سوق السیارات، والنمو المطرد في استخدام الخدمات الرقمیة لكل من المستھلكین والشركات وتوجه تجار ووكلاء السیارات بشكل أكبر نحو التسويق الإلكتروني بأشكاله المختلفة.

أعلنت شركة بلتون المالية القابضة أن مجلس إدارة الشركة وافق على تعيين منير فخري عبد النور، عضو مجلس الإدارة المستقل، رئيسًا غير تنفيذي لمجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس، إن مجلس الإدارة وافق أيضًا خلال اجتماعه أمس على تعيين أمير فاروق مشرقي عضوًا مستقلًا بمجلس الإدارة، وكذلك تعيين علاء محمد العفيفي عضوًا مستقلًا بمجلس الإدارة.

أصدر شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد قرارًا بتعيين أحمد منصور أمينًا عامًا للهيئة. وذكر بيان للهيئة أمس أن منصور يتمتع بخبرة كبيرة من العمل المصرفي في مجال تكنولوجيا المعلومات ونظم الدفع تمتد لأكثر من 23 عامًا، تقلد خلالها العديد من المناصب وساهم بخبراته العلمية والعملية في تطوير نظم العمل وتقييم الأداء. وشغل منصور منصب نائب أول الرئيس ورئيس قطاع نظم المعلومات بالبنك الأهلي الكويتي – مصر، بعد أن انتقل من البنك المركزي المصري، والذي شغل به العديد من المناصب منها مدير إدارة القنوات الرقمية ورئيس فريق عمل البلوك تشين ورئيس مشروع “اعرف عميلك” الموحد وعضو في مجموعة عمل العملات المشفرة والرقمية.

كلفت شركة دايس للملابس الجاهزة المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للسهم بناء على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية. وقررت الرقابة المالية إعادة التداول على سهم دايس للملابس الجاهزة اعتبارًا من منتصف جلسة أمس، وذلك بعد إعلان الشركة تكليف المستشار المالي المستقل. ونفت الشركة في وقت سابق وجود أحداث جوهرية غير معلنة، ردا على استفسارات الهيئة العامة للرقابة المالية ووقف السهم عن التداول.

تباشر لجنة الحصر والتفاوض المشكلة بالقرار الوزاري رقم 537، بمشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي، لإعادة تخطيط المناطق الموجودة داخل حيز القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، والصادر بشأن إعادة تخصيص مساحة 707 آلاف فدان بالساحل الشمالي الغربي، أعمالها لإنهاء اجراءات إعادة تخصيص مساحات من الأراضي لعدد من الشركات. وبلغ عدد الشركات التي التقت بهم اللجنة المشكلة لإعادة تخصيص الأراضي الواقعة بمنطقة الساحل الشمالي الغربي 63 شركة حتى الأحد الماضي.

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، في بيان للبورصة أمس، أن حصتها من الأرباح التي قررت شركة فودافون مصر توزيعها عن عام 2020 تصل إلى 900 مليون جنيه. وقالت المصرية للاتصالات إن الجمعية العامة العادية لشركة فودافون مصر التي عقدت في 18 مارس الجاري قررت توزيع أرباح بقيمة 2 مليار جنيه وتبلغ حصة الشركة المصرية للاتصالات منها 900 مليون جنيه.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

دعا المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، مملكة البحرين، إلى إجراء إصلاحات عاجلة، على مستوى المالية العامة؛ لمعالجة الاختلالات الكبيرة، وخفض الدين العام، واستعادة استدامة الأوضاع الاقتصادية الكلية، مع ضمان توجيه الدعم لأشد الفئات ضعفا. وبحسب بيان صادر عن الصندوق، دعا المديرون التنفيذيون بصفة خاصة، إلى وضع خطة طموحة تتسم بـ “المصداقية” ودعم النمو؛ لتصحيح أوضاع المالية العامة، وتنفيذها على المدى المتوسط، بحيث تركز على حشد الإيرادات المحلية وترشيد النفقات.. التفاصيل

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”، شركة الاستثمار السيادي المملوكة لحكومة أبوظبي، عن استثمار 75 مليون دولار في شركة “تيليجرام”، مشغّل منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة والقائمة على حماية خصوصية المستخدمين وأمنهم الرقمي. وسيكون الاستثمار في صورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم لأجل 5 سنوات قبل الاكتتاب العام المُزمَع، وذلك بالتعاون مع صندوق “أبوظبي كاتاليست بارتنرز” الذي سيستثمر أيضًا مبلغ 75 مليون دولار في المنصة، بحسب وكالة أنباء الإمارات.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي إن آفاق التعافي من التباطؤ الاقتصادي الذي أفرزته جائحة كورونا غير متكافئة ويحيط بها الغموض، إذ تواجه بعض الاقتصادات الناشئة ومعظم الدول منخفضة الدخل خطر تدني معدلات النمو. وأضافت كريستالينا جورجيفا أمس خلال مناسبة عبر الإنترنت لمنظمة التجارة العالمية “حان الوقت لتقوية التزامنا لكي تعود التجارة محركا للنمو والفرص كما كانت من قبل ولفترة طويلة، طويلة جدا”، وفق سى إن بى سى عربية

توقع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، أن يرتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة بدفع من زيادة الإنفاق في ظل التوسع في فتح الاقتصاد الأمريكي واتساع نطاق التطعيم ضد كوفيد-19. وقال باول في كلمة عبر الفيديو أمام لجنة الخدمات المصرفية في مجلس النواب الأمريكي: “نتوقع أن يرتفع التضخم على مدار تلك السنة أولاً بسبب ما نسميه التأثير الأساسي، حيث تسقط القراءات المنخفضة جداً لشهري مارس وأبريل من العام الماضي من حساب الاثني عشر شهراً، ما يرفع التضخم ميكانيكياً”.ولكن باول هوّن من زيادة التضخم واعداً بعدم انفلاته أو تخطيه للمستوى المستهدف من قبل الاحتياطي الفيدرالي، لافتاً إلى أنه قد يكون هناك ارتفاع في الإنفاق وقد يكون هناك بعض الاختناقات في الاقتصاد، بحسب بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

السيسي يوجه بتوفير أجهزة منظومة الري الذكي بأسعار مناسبة للفلاحين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير أجهزة مجسات متطورة لقياس...

منطقة إعلانية