النشرة البريدية

“المركزي” يتدخل لإنقاذ البورصة بمليار جنيه.. استمرار محاولات فتح حركة الملاحة فى قناة السويس

عماد برسوم ، العضو المنتدب لصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

 الحكومة توافق على مشروع الموازنة الجديدة بدعم للصناعة والتصدير

5.4 % معدل النمو الاقتصادى المستهدف خلال العام المالى المقبل

تعليمات جديدة للبنوك بتسهيل فتح الحسابات المصرفية

“برايم” سمسارًا لصفقة إعادة هيكلة استثمارات “العربي الدولي”

“‬المجتمعات ‬العمرانية”‬ ‬تستهدف ‬طرح ‬750 ‬قطعة ‬أرض ‬استثمارية ‬العام الجاري‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

“ازدهار” يغلق صندوق الاستثمار الثاني نهاية مايو بـ 120 مليون دولار

بدء تحديد مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية في القاهرة والإسكندرية

القصة الرئيسية

“المركزي” يتدخل لإنقاذ البورصة بمليار جنيه 

اتفق البنك المركزي مع هيئة الرقابة المالية، أمس، على إنشاء صندوق لتنشيط التداولات بالبورصة المصرية. وقالت الهيئة، في بيان أمس، إنه تم الاتفاق على إنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية بما يعمل على زيادة حجم السيولة بالبورصة المصرية ودخول مستثمرين جدد، بالإضافة إلى زيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين الحاليين. ولم يحدد البيان حجم الصندوق.

وقال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن المركزي المصري يعمل دائمًا على دعم الأسواق واستدامتها وأن هناك اهتمامًا متزايدًا بدور سوق الأوراق المالية في دعم خطط التنمية الاقتصادية بالدولة المصرية. وأضاف أن هذا التوجه يأتي من إيمان البنك المركزي بضرورة تهيئة المناخ الاستثماري وتنشيط بورصة الأوراق المالية من خلال العمل على منح تمويل لشركات الوساطة المالية من خلال هذا الصندوق. وكان البنك المركزي أعلن في مارس 2020 دعمه لسوق المال بمبلغ 20 مليار جنيه لشراء أسهم وذلك تزامنًا مع بدء أزمة فيروس كورونا.

فيما قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، لقناة “الشرق للأخبار” إن “المركزي” سيخصص مليار جنيه لصالح صندوق تعزيز سيولة البورصة المزمع تأسيسه مع هيئة الرقابة المالية، ضمن مبلغ الـ 20 مليار جنيه الذي أعلن عنه المركزي العام الماضي. وقال أبو النجا إن القيمة المرصودة للصندوق مبدئية وستراجع دوريًا لزيادتها عند الحاجة.

وارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي في مستهل تعاملات أمس، بعد تدخل “المركزي”، وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 في مستهل تعاملات أمس بنسبة 2.4%، ليصل إلى 10720 نقطة، كما صعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة متساوي الأوزان EGX70 EWI بنسبة 3.1%، مسجلًا 1879.4 نقطة.. التفاصيل

البورصة المصرية

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

كثفت هيئة قناة السويس من تحركاتها لحل أزمة سفينة الحاويات العملاقة “إيفرجرين” العالقة منذ مساء الأول، خلال عبورها لقناة السويس، ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام، بحسب وكالة “رويترز”. وقالت الهيئة إن الحادث يعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها. وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة، تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات. وتسبب الحادث في ارتفاع سعر خام برنت بقيمة دولارين في تعاملات أمس.. التفاصيل

أصدر البنك المركزي بالتنسيق مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، أمس، إرشادات للبنوك بشأن تطبيق الإجراءات المبسطة لفتح الحسابات المصرفية. وقال البنك المركزي إن الإجراءات الجديدة تستهدف التيسير على المواطنين فتح الحسابات الجارية أو الادخارية لدى البنوك، كما تمكن المنشآت متناهية الصغر وأصحاب الحرف والمهن الحرة فتح الحسابات باستخدام مستند تحقيق الشخصية الخاص بصاحب المنشأة أو بعض الشركاء تحت مسمى نشاطًا اقتصاديًا في حالة عدم توافر مقر ثابت أو مستندات رسمية، وذلك حال رغبتهم في فتح الحسابات باسم النشاط أو الورش المملوكة لهم.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع موازنة العام المالي المقبل 2021 /2022، والتي تستهدف نموًا نسبته 5.4%، وعجز كلى 6.6% من الناتج المحلي، وتحقيق فائض أولي قدره 1.5% من الناتج المحلي، وإيرادات مستهدفة قدرها 1.3 تريليون جنيه، وفقًا لتقديرات العام المالي المقبل 2021/2022.

ومن بين أهم مؤشرات الموازنة الجديدة، تخصيص نحو 10 مليارات جنيه من أجل تحمل الأعباء المالية عن خفض أسعار الكهرباء والغاز للصناعة، وبحسب بيان مجلس الوزراء، تتضمن الموازنة تخصيص 180 مليار جنيه لسداد القسط السنوي المستحق لصالح صندوق التأمينات والمعاشات بقيمة 180 مليار جنيه، ودعم بقيمة 87.8 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، ورصد مخصصات بقيمة 20 مليار جنيه لتمويل برنامج تكافل وكرامة وبدء تمويل برنامج تطوير المشروع القومي لتنمية القرى والريف المصري، فضلًا عن تخصيص 3.8 مليار جنيه لدعم البان الأطفال، وبعض الأدوية العلاجية، و7 مليارات جنيه لعلاج المواطنين على نفقة الدولة، واستكمال منظومة التأمين الصحي الشامل ببعض المحافظات.

كما وافق المجلس على خطة التنمية المستدامة 2021/2022، التي عرضتها وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد. وقالت الوزيرة إن معدل النمو الاقتصادي المستهدف في خطة عام 2021/2022 يبلغ 5.4%، كما بلغت قيمة الاستثمارات الكلية المستهدفة 1.3 تريليون جنيه، من بينها مبلغ 358 مليار جنيه كاستثمارات حكومية ستخصص لحوالي 12 ألف مشروع، منها مشروعات ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري..التفاصيل

تستهدف ‬هيئة ‬المجتمعات ‬العمرانية، ‬طرح ‬نحو ‬750 ‬قطعة ‬أرض ‬بأنشطة ‬استثمارية ‬متنوعة ‬خلال ‬العام ‬الجاري، ‬بآلية ‬التخصيص ‬الفوري ‬للأراضى.‬ وتلقت ‬”‬المجتمعات ‬العمرانية” ‬3252 ‬طلبًا ‬لشراء ‬أراضٍ ‬استثمارية ‬منذ ‬العمل ‬بتلك ‬الآلية ‬خلال ‬عام ‬2019، ‬بمساحة ‬إجمالية ‬تصل ‬8529 ‬فدانًا ‬فى ‬المدن ‬الجديدة.‬ وقال ‬الدكتور ‬وليد ‬عباس، ‬معاون ‬وزير ‬الإسكان ‬لشئون ‬هيئة ‬المجتمعات ‬العمرانية، ‬والمشرف ‬على ‬قطاع ‬التخطيط ‬والمشروعات ‬بالهيئة، ‬إن ‬الهيئة ‬تستهدف ‬طرح ‬نحو ‬750 ‬قطعة ‬أرض ‬بأنشطة ‬استثمارية ‬متنوعة ‬خلال ‬العام ‬الجاري ‬بآلية ‬التخصيص ‬الفوري.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وأضاف ‬لصحيفة “البورصة”‬، ‬أن ‬الهيئة ‬قامت ‬بتسهيل ‬إجراءات ‬طرح ‬وتخصيص ‬الأراضي ‬للمستثمرين ‬لتلبية ‬الاحتياجات ‬المتزايدة ‬للتنمية ‬العمرانية ‬فى ‬المدن ‬الجديدة ‬والقضاء ‬على ‬مضاربات ‬الأراضي.‬ وأوضح ‬عباس، ‬أن ‬الطرح ‬وفقًا ‬لآلية ‬التخصيص ‬الفوري ‬يتم ‬بتوقيتات ‬زمنية ‬محددة ‬شهريًا ‬من ‬خلال ‬الموقع ‬الإلكتروني ‬لهيئة ‬المجتمعات ‬العمرانية.‬ وقال ‬معاون ‬وزير ‬الإسكان، ‬إن ‬الهيئة ‬تلقت ‬3252 ‬طلبًا ‬لشراء ‬أراض ‬استثمارية ‬منذ ‬بدء ‬العمل ‬بآلية ‬التخصيص ‬الفوري ‬بمساحة ‬إجمالية ‬تصل ‬8529 ‬فدانًا.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

قال عماد برسوم، العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر إنه من المقرر الانتهاء من الإغلاق الأولي لصندوق الاستثماري الثاني للشركة خلال شهر أبريل أو مايو المقبلين بقيمة تتراوح بين 100 و120 مليون دولار. وأضاف برسوم لصحيفة “البورصة” أن الإغلاق الأولي للصندوق سيكون عبر المساهمين القدامى بالصندوق الأول والذي يضم كلًا من صندوق الاستثمار الإنجليزي المملوك للحكومة “CDc” والبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية “EBRD” والبنك الهولندي للتنمية علاوة على مساهمة رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس والمهندس عمرو عبد الله علي، مشيرًا إلى أن المستثمرين القدامى بالصندوق يشيدون بأداء الصندوق الأول وإدارته وبالنتائج المحقق عبر استثماراته الأمر الذي شجعهم على تكرار نفس التجربة بالصندوق الجديد.

وذكر برسوم أن الاغلاق الثاني للصندوق سيكون مع نهاية هذا العام بقيم تتراوح بين 80 و100 مليون دولار عبر مساهمة متوقعة لمجموعة جديدة من المستثمرين والتي تضم الوكالة الألمانية للاستثمار والتنمية “DEG” وصندوق المشروعات المصري الأمريكي ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، علاوة على صندوق الأوبك للتنمية الدولية. وقال العضو المنتدب إن الصندوق يستهدف تنفيذ 3 صفقات استحواذ خلال عام 2021 على الأقل، وإن إحدى تلك الصفقات سيتم عبر استهلاك المبالغ الاستثمارية المتبقية بصندوق الاستثمار الأولي.

قامت برايم لتداول الأوراق المالية بتنفيذ صفقة، أمس، على أسهم بنك الشركة العربية المصرفية الدولية والمقيدة بالبورصة المصرية بقيمة 5.8 مليون دولار. وقال حسن سمير، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن الصفقة تأتي في إطار إعادة هيكلة رأسمال البنك حيث قام المساهم الرئيسي المصرف العربي الدولي بزيادة حصته المباشرة إلى أكثر من 50% وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن البنك اشترى حصة شركته التابعة “العربية المصرفية” المقدرة بحوالي 4%، لافتًا إلى أن حصة البنك قبل الصفقة تقدر بـ 46.01%.

فيديو اليوم

مجددا يدعم إيلون ماسك عملة البيتكوين بإعلانه رسميا إمكانية شراء سيارات تسلا الكهربائية بالعملة المُشفرة، المزيد في التقرير التالي.

نتابع

بحث هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في اجتماع ضم محافظي القاهرة والجيزة والقليوبية الخريطة المقترحة لمواقع محطات شحن السيارات الكهربائية في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية في الجراجات العامة ومواقف سيارات الأجرة (التاكسي) وأماكن الانتظار العامة والمولات التجارية.

وبحسب بيان صادر عن قطاع الأعمال، فإن الوزارة تعمل على التنسيق مع الشركات الخاصة التي سيكون مطلوبًا منها إنشاء وإدارة 3000 وحدة شحن مزدوجة تخدم 6000 سيارة في نفس الوقت خلال 3 سنوات، والتنسيق مع وزارة الكهرباء لتحديد سعر منافس للكهرباء ورسوم الشحن بما يوفر تنافسية للسيارات الكهربائية، وستقوم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ البنية التحتية المطلوبة في الأماكن التي سيتم تحديدها قريبًا.

من جهة أخرى، صرح وزير قطاع الأعمال العام لموقع “مصراوي” بأنه سيتم قيد شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر المنقسمة عن شركة الحديد والصلب في البورصة بحلول الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل.

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية أن ترتفع واردات مصر من القمح في الموسم الجديد بنسبة 1.53% من 11.8 مليون طن إلى 12 مليون طن، مرجحًة أن يرتفع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد إلى 8.16 مليون طن مقابل نحو 8 ملايين طن الموسم الجاري، بسبب زيادة المساحة المحصودة من القمح في الموسم الجديد مقارنة بالموسم الجاري. وبحسب تقرير للوزارة يبدأ الموسم في يوليو 2021 وينتهي في يونيو 2022.

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إنه تم تحويل نحو 237 ألف فدان من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث. وأضاف الوزير في بيان صادر عن الوزارة أمس، أن هناك عددًا من المزارعين تقدموا بطلبات للوزارة للتحويل من نظم الري بالغمر إلى الري الحديث، بإجمالي زمام يصل إلى 68 ألف فدان.. التفاصيل

تنطلق فعاليات منتدى الأعمال المصرى الكرواتي، الأربعاء المقبل؛ لبحث سبل تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة، وينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، ويحضره وزيرا خارجية البلدين. وقال المهندس إبراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنَّ منتدى الأعمال المشترك سينظم بعد أن توقف منذ عام 2010، وتوقع أن يشهد زخمًا سياسيًا واقتصاديًا واسعًا.

وأوضح أن المنتدى سيعقد على هامش زيارة جوردان رادمان وزير الخارجية والشئون الأوروبية الكرواتي والوفد الاقتصادي المرافق له لمصر وبحضور سامح شكري، وزير الخارجية، بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية والربط بين الشركات من الجانبين في مختلف القطاعات.

رجحت مؤسسة فيتش سوليوشنز في تقرير نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ارتفاع محفظة قطاع التأمين بالسوق المصرية إلى 47.2 مليار جنيه خلال 2025، مقابل 32.4 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وتوقعت فيتش سوليوشنز استمرار نمو أقساط التأمين على الممتلكات لتسجل 31.7 مليار جنيه في 2025، مقابل 20.6 مليار جنيه أقساط محققة خلال 2020، بالتوازي مع نمو أقساط نشاط التأمين على الحياة من 11.8 مليار إلى 15.5 مليار جنيه.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء عن تسريح العاملين بشركة مصر للطيران، مؤكدا في بيان رسمي أن الشركة بصدد تنفيذ خطة لإعادة هيكلة الشركات التابعة لها وفقًا للمعايير العالمية، دون الاستغناء عن أي من العاملين بها.

وأصدر محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، قرارًا أمس بتكليف الطيار عمرو أبوالعينين بتسيير أعمال مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، بجانب عمله رئيسًا لمجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، خلفًا للطيار رشدي زكريا الذي تقدم بطلب إعفائه من منصبه نظرًا لظروف صحية.

أفصحت الشركة القابضة المصرية الكويتية عن تنفيذ عمليات شراء لحصص إضافية بشركة الإسكندرية للأسمدة التابعة بقيمة إجمالية قدرها 50 مليون دولار، لترتفع حصتها من 45.5% إلى 55.4%.

قال سليمان نظمي، رئيس اللجنة التأسيسية بالاتحاد المصرى للأوراق المالية، إن اللجنة تدرس مقترحًا سيتم تقديمه للهيئة العامة للرقابة المالية قريبًا، يُلزم أى شركة سمسرة عاملة ترغب في الحصول على رخصة جديدة من الرخص الخاضعة لإشراف الهيئة بأن تُقدم ما يُفيد انضمامها لاتحاد الأوراق المالية، وإلزام الشركات المستوفية كافة الرخص بالانضمام إلى الاتحاد.

وأوضح أن أن تلك التحركات تأتي في إطار ضعف طلبات الانضمام المُقدمة من شركات الوساطة لمظلة الاتحاد، حيث إن حوالي 120 شركة سمسرة فقط تقدمت بطلب انضمام من إجمالي 550 عاملة في السوق المحلية، وفق المال.

تستثمر شركة النيل للتطوير العقاري 5 مليارات جنيه بمشروع “31North” فيستيفال تاورز بمنطقة الداون تاون في العاصمة الإدارية، وذلك ضمن خطة توسعية للشركة في العاصمة تشمل تطوير محفظة مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة، وفق تصريح محمد طاهر رئيس الشركة، لصحيفة “الشروق”.

ونقلت الصحيفة عن محمد العاصي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة البروج مصر، إن شركته أطلقت مشروع Sixty Iconic Tower وهو عبارة عن برج بارتفاع 40 طابقًا في منطقة المال والأعمال بالعاصمة الإدارية باستثمارات 1.7 مليار جنيه، و3 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة.

تعتزم شركة “نبضة كير” استثمار نحو مليون دولار خلال العام الحالي للتوسع في مجال التكنولوجيا المرتبطة بالخدمات العلاجية على أن يتم تمويلها من خلال دخول مستثمرين جدد لهيكل الملكية، وتستهدف الشركة إصدار تطبيقات إلكترونية لخدمة المرضى والمنظومة العلاجية بالكامل في السوق المصرية، حسبما قال إيهاب الفولي، الرئيس التنفيذى للشركة، للمال.

أكد أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، في بيان أنه لن يتم تمديد مهلة تقديم إقرارات الضريبة العقارية، الخاصة بالوحدات العقارية، قبل انتهاء المدة المقررة والتي تنتهي في 31 مارس الحالي، خاصةً أنه كان مقررًا لها الانتهاء بنهاية ديسمبر 2020.

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي مصر عن تسجيل صافي أرباح قدرها 1.196 مليون جنيه خلال 2020، مقابل 1.228 مليون جنيه عن عام 2019، بانخفاض نسبته 3%.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تخطط شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، أكبر شركة منتجة للطاقة في الإمارات العربية المتحدة، لخفض نشاطها في قطاعي النفط والغاز الطبيعي، والتحوُّل باتجاه مصادر الطاقة المتجددة بشكل أكبر، كجزء من استراتيجيتها الجديدة لإعادة هيكلة أعمالها. وأفصحت “طاقة”، التي استحوذت العام الماضي على معظم أصول مؤسسة أبوظبي للطاقة المملوكة للدولة، أنَّها ستقوم بزيادة طاقتها الإنتاجية من الكهرباء في الإمارات إلى 30 جيجاواط مع حلول عام 2030، من 18 جيجاواط حاليًا، على أن تشكِّل الطاقة المتجددة 30% من محفظة الشركة.

أرسلت شركة أرامكو السعودية خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى البنوك التي تتعامل معها طلب عروض بشأن تمويل صفقات خطوط أنابيب نفط، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” نقلًا عن مصادر مطلعة. وقال مصدران للوكالة إن القرض قد يصل إلى عشرة مليارات دولار، ويسدي المشورة للشركة في هذا الأمر كل من بنك “جيه بي مورجان” و”إم يو إف جي”. وأضافت “رويترز” أن ثلاثة مصادر قالت إن أرامكو السعودية أرسلت تطلب من البنوك تقديم عروضها لتمويل ترغب في إتاحته لمستثمرين يتطلعون لاستئجار خطوط أنابيب تملكها، في مؤشر على أن شركة النفط العملاقة تمضي قدما في خططها لاستخلاص القيمة من أصولها.

بورصات الخليج

عربى ودولى

قالت شركة الطاقة النرويجية Equinor الأربعاء إن من المتوقع نمو الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي 2% هذا العام بعد انكماشه حوالي 4% في 2020. وأضافت الشركة أن انخفاض العام الماضي نجم عن طقس دافئ نسبيا وإجراءات الحجر الصحي التي فُرضت بسبب جائحة كورونا. وفي حين استمرت الإغلاقات الشاملة في الربع الأول من 2021، فإن تأثيرها على طلب الغاز أقل، حسبما ذكرت Equinor. وقالت الشركة إن التوقعات لعام 2021 ترتكز على عودة إلى متوسط الطلب على التدفئة لموسم الشتاء وتعاف تدريجي للنشاط الصناعي والتجاري، بحسب سى إن بى سى عربية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية